القائمة الرئيسية

الصفحات

حلوى المولد النبوي الشريف / طريقة عمل عروسة المولد في البيت

 


حلاوة المولد

تعتبر حلوى المولد النبوي بشكل عام عادة مصرية عرفها المصريون منذ العصر الفاطمي، وتطورت تلك الحلوى من زمن إلى أخر، فقد كانت تقتصر علي أربعة أو خمسة أنواع، ولكن تعددت الآن الأشكال والألوان، ولكن جميعها من مكونات واحده من العلف والسكر والعسل والمواد الجيلاتينية.

اصل حلاوة المولد

إن حلوى المولد بدأت مع الدولة الفاطمية، التى كانت تعلم جيدا صعوية السيطرة على مصر بالسيوف والمعارك، فعمدوا إلى التقرب والتودد إلى المصريين عن طريق توزيع الحلوى والمأكولات والمشروبات بشكل مجانى، فصمموا العديد من أشكال الحلوى حتى وصلت إلى نحو 1000 شكل مختلف، فضلا عن تخصيص جزء كبير من سوق الحلويين لهذا الغرض. 

وخلال الحكم الفاطمي لمصر الذي بدأ منتصف القرن الرابع الهجري، كانت انطلاقة عادة الاحتفال بالمولد النبوي، وذلك بصنع الحلوى وتوزيعها مع الصدقات وإقامة الشوادر بالأسواق، إضافة إلى موكب قاضي القضاة حيث تحمل أطباق الحلوى إلى جامع الأزهر ثم إلى قصر الخليفة.


ويقول المؤرخين أن عروسة المولد ظهرت فى عهد الحاكم بأمر الله الذي خرج فى احتفالات المولد النبوى مع احد زوجاته مرتديه رداء ابيض وعلى رأسها تاج من الياسمين، فقام صناع الحلوى برسم الاميرة فى قالب الحلوى بينما قام أخرون برسم الحاكم بأمر الله على حصانه وصنعوه من الحلوى.


العروسة والحصان ظهروا فى العصر الفاطمى، لكن فى الأغلب ان العروسه بالذات لها اصول فرعونيه، لأن عروس النيل كانت دميه ايضاً.

وتتكون العروسة والحصان من السكر الممزوج بمقدار معين من الماء فى اناء نحاسى كبير على الموقد ثم يتم اضافة قطعة من الخميرة تتناسب مع كمية السكر المعقود، ويضاف اليها ملح الليمون او عرق حلاوة وتضرب جيدا حتى يصبح لونها ابيض وتستخدم يد خشبية لتقليب السكر


أصل  حصان المولد و عروسة المولد 

اما عن الحصان فهناك رأيان 

أن الحصان يمثل الخليفة صاحب الفتوحات والانتصارات، وهو يجلس فوق الحصان ويحمل السيف، أما الرأي الأخر، في وقت الحاكم بأمر الله، منع جميع الاحتفالات في مصر لمدة طويلة وأبقى الاحتفال بالمولد النبوي فقط، ومن أهم الاحتفالات التي ألغيت هو الاحتفال بالزواج، واستغل المصريون يوم احتفالات المولد النبوي لإقامة حفلات زفافهم، وهناك كانت رمزية الحصان تمثل العريس الذي استطاع أن يقتنص عروسه في هذا اليوم، فكانت تقوم العديد من الزيجات في هذا اليوم، منوها أنه يميل للرواية الأولى.

 أما عروسة المولد 

 تمثل العروسة زوجة الخليفة، وكان هناك أكثر من 1000 شكل لحلويات المولد، ولكن العروسة والحصان هم الأشهر لما يمثلون من فرحة

عام لم يحتفل به المصريون بالمولد/الحملة الفرنسية و المولد النبوي 

وحدث ذلك  عندما جاءت الحملة الفرنسية إلى مصر بقيادة نابليون بونابرت، لم تحتفل مصر بالمولد النبوي في هذا الزمن بسبب المشاكل الاقتصادية التي كانت تعاني منها البلد، ومن ثم حاول نابليون التودد لكسب المصريين لاستمالتهم بالاهتمام بكل الاحتفالات الدينية وعلى رأسها المولد النبوي، وأرسل مبلغا ماليا للشيخ البكري نقيب الأشراف، مطالبا منه صناعة حلوى المولد بهذه الأموال، وأعطاهم الطبول لاستخدامها في المواكب والاحتفالات.

و معروف أن الكثير من الحكام حاولوا بشتى الطرق القضاء على جميع مظاهر الاحتفالات التي أقامها الفاطميون، بدعوة أن هناك حروبا ولا يوجد وقت للرفاهية، ولكن كان في باطن الأمر هدف سياسي، للقضاء على كل الظواهر الاجتماعية بالعصر السابق لمحو فترة حكم الفاطميين من ذاكرة المصريين، ولكن الشعب المصري أبى أن يتخلى عن هذه الاحتفالات والعادات، وظلوا متمسكين بها حتى يومنا هذا.




لكل من يبحث عن مذكرة كونكت كي جي للمستوى الأول للترم الأول أقدم لكم اليوم أقوى مذكرة لتأسيس الأطفال في اللغة الإنجليزية تحتوي على كونكت للمستوى الأول الترم الأول هنا
 







تأثير فيروس كورونا 

و مع غلاء أسعار السكر و الحلاوة و ضغوطات الحياة لجأت ربات البيوت إلى إعداد الحلاوة في المنزل. و بسبب أزمة فيروس كورونا المستجد زادت الضرورة لإنتاج حلوى المولد في المنزل تجنبًا للزحام الشديد في الأسواق لشراء الحلاوة الموسمية و الذي سيكون سببًا في إنتشار فيروس كورونا و التسبب في أزمة حقيقية. و إليكم ملف كامل عن حلاوة المولد و تصنيعها بكل انواعها في المنزل 

حلوى الفولية

المقادير

كيلو فول سوداني

كوب سكر 200جرام

كوب عسل جلوكوز200جرام

¼ كوب ماء

الطريقة

أولًا نقوم بتحميص السوداني جيدًا  تحت الشوايه حتى  ياخد لون ذهبي

ثانيًا في قدر  علي النار نضع  السكر علي العسل الجلوكوز والماء  و نتركه يغلي  لدرجه ١٤٠ و لإختباره نأخذ نقطة من العسل علي ماء بارد جدًا فنجده نقطة العسل تجمدت و أصبحت صلبه تُكسر.

ثالثًا نرفع القدر من على النار و نضيف السوداني و هو ساخن جدًا و العسل ساخن جدًا و نقلب ثم يصب في صاج مدهون بزيت خفيف و يقطع بالسكين ثم يترك ليبرد.


حلوى المولد السمسمية

المقادير

225 جرام سمسم

100 جرام عسل جلوكوز

100 جرام سكر

25 جرام ماء

الطريقة

نقوم بنخل السمسم بمنخل ناعم ثم نضعه في صينية و يوضع داخل الفرن و يوضع في الفرن أيضًا صينية فارغة مدهونة بالزيت.

نرفع قدر على النار نضع السكر والعسل و المياه  حتى تصل لدرجه حراره 170 بحيث لو  لو وضعت نقطه في ماء  بارد جدًا  تقطم اي تتكسر مثل الزجاج.

نضيف السمسم وهو ساخن على العسل وهو ساخن ونقلب بسرعه ونفرد في الصينيه وهي ساخنة أيضًا ونفرد بسرعه جدًا ونقطعها  ونتركها تبرد ونضعها في علبه محكمه الغلق.


حلوى الحمصية

طريقة عمل الحمصية

المقادير 

2 كوب حمص محمص 

1 كوب سكر

1 كوب عسل جلوكوز

1 معلقه صغيره ملح ليمون

معلقه ماء ورد

نص كوب ماء

أولًا نقوم بتحميص الحمص في الفرن 

ثانيًا نرفع قدر على النار نضع السكر و عسل الجلوكوز و ماء الورد و الماء و ملح الليمون و نظل نقلبه حتى يغلظ قوامه 

ثالثًا نرفع وعاء آخر على النار و نضع فيه الحمص الذي قمنا بتحميصه و نضيف له العسل المسبق التحضير بالتدريج و نقلب و هو على نار هادئة.

 رابعًا ندهن صينية بالزيت الخفيف جدًا و نصب الخليط و نفرده بالملعقة بسرعة قبل ان يبرد ثم نقطعه بالسكين و يترك ليبرد 


حلوى المولد القشطة 

طريقة عمل القشطة

المقادير

المرحلة الأولى:

0.5 كوب عسل جلوكوز

0.5 كوب ماء

3 م كبيرة  جيلاتين بودرة

المرحلة التانية:

0.5 كوب عسل جلوكوز

0.5 كوب ماء

2 كوب سكر

م فانيلا

المرحلة الثالثة

0.5 كوب جوز هند

0.5 كوب فروتة مسكرة

لدهن القالب:

م زيت

الطريقة

المرحلة الأولى 

في قدر على النار نقوم بتذويب الجيلاتين في الماء و نضيف الجلوكوز و نقلب و نرفعه عن النار قبل الغليان و نتركه يبرد

المرحلة الثانية 

نرفع قدر على النار نضع السكر مع الماء  حتى يذوب ويغلى دون تقليب نضيف الجلوكوز ونتركه حتى تظهر  فقاقيع بيضاء  ناخد ملعقة صغيرة ونختبرها في بولة بها ماء نمسكها حتى تعمل كرة لينه ولو شددنها  مابين اصبعين تعمل مطة دون تقطيع، نرفع القدر من على النار 


باستخدام المضرب الكهربي نضرب خليط الجيلاتين الاول مع صب الخليط التانى عليه اثناء الضرب تدريجي حتى تغلظ قوامه ويبيض وينزل بصعوبة من المضرب. 

ندهن صينية  بيركس طبقة من الزيت  و نضع  الفروتة المسكرة مع جوز الهند وتصب فوقها الخليط ثم  نرش الفروت المسكره على الوجه و تترك ليلة كاملة

تقطع باستخدام سكين مدهون بالزيت و ترش الجوانب بجوز الهند المبشور






السيرة النبوية للأطفال ، جمعت فيه بفضل الله أهم الأحداث في سيرة النبي صلى الله عليه وسلم، من مولده، حتى وفاته.




ومما يتميز به هذه السلسلة هي السهولة و البساطة ، حتى يتمكن الأطفال من فهمه، ويكون عونًا لهم على معرفة سيرة النبي صلى الله عليه وسلم.


سلسلة السيرة النبوية المصورة للأطفال  



١- مولد النور

٢- محمد اليتيم

٣- الزواج المبارك

٤- بعثة النبي

٥- الجهر بالدعوة 

٦- عام الحزن

٧- الهجرة المباركة

٨- الرسول في المدينة

٩- مؤامرة الأحزاب

١٠- غزوة خيبر

١١- وفاة النبي



أضغط هنا 





حلوى المولد جوز الهند

طريقة عمل حلوى جوز الهند 

المقادير

0.5 كيلو جوز الهند

1 ورقه قمر الدين

كوب  سكر

نص كوب  عسل

كوب  زبيب

ربع كوب  ماء سخنه

الطريقة

نضع كوب سكر على النار هادى الا ان يتكرمل ونزلت عليه بالعسل مع التقليب المستمر

نضع الماء مع استمرار التقليب واختبار السكر المعقول بوضع نقطه منه على سطح صينيه يكون يابس وليس طرى وليس صلب حتى يكون سهل الأكل.

بعد التأكد من سماكتها   نضع جوز الهند  مع التقليب المستمر على النار

في صينية نفرد ورقه قمر الدين  و نصب خليط جوز الهند والسكر و نفرده على قمر الدين و نرص الزبيب و نلفه رول.

و بعد أن تهدأ نقطعها رول.


حلوى مولد النبي الشكلمة

طريقة عمل الشكلمة

المقادير

165 جرام جوز هند ناعم

115 جرام سكر بودره

2 بيض

50 جرام مربى مشمش مهروسه

كريز للوجه

الطريقة

في وعاء نخلط جميع المقادير بملعقه خشبيه لتتجانس ونضعها في قمع بلبلته واسعه او نكورها بايدينا ونضع الكريز عالوجه ونضعها على الرف الاوسط على حراره ١٦٠  حتى يصبح   لونه دهبي.


حلوى المولد الهريسة

طريقة عمل الهريسة

المقادير

250 جرام سكر

25 جرام عسل جلوكوز

115 جرام جوز هند

80 جرام ماء

زبيب

الطريقة

في قدر نضع العسل والسكر و الماء  على النار و نذوبهم  ونتركهم حتى تصل درجه حراره العسل١٠٩او١١٠ وهي ان يكون العسل يلدن يعني يلزق بين الاصابع.

نضع جوزالهند والزبيب على السيرب ونقلب حتى يمتزج تمامًا في السيرب ولو احتاج تاني جوز هند نضيفه

نصب المزيج و نفرده في اي صينية بحيث يكون سميك نوعا ما ونضع على الوجه زبيب ونضغط عليه ونساويه ونقطعه مربعات ونتركه يبرد ونفصله عن بعضه ونحفظه في علبة.



١٢ استراتيجيات لتحبيب الطفل في الصلاة و حمل كتاب الصلاة للاطفال 


فقد أمرنا الله تعالى و حثنا  ديننا الإسلام بالاحسان إلى أطفالنا و تربيتهم تربية قويمة قائمة على  ،  الأخلاق الحميدة، و على أداء العبادات التي أمرنا الله عز وجل بها ، و على رأس تلك العبادات الصلاة فيجب على الأباء تعويد  الأطفال على الصلاة ، يقول الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث النبوي الشريف: (مُروا أولادَكم بالصلاةِ وهم أبناءُ سبعِ سنينَ، واضرِبوهم عليها وهم أبناءُ عشرٍ، وفرِّقوا بينَهم في المضاجعِ).

اقدم لكم في اليوم كتاب رائع جدًا لتعليم الأطفال الصلاة و صفة الصلاة الصحيحة و التي يجب أن ينشئ عليها الطفل منذ الصغر حتى إذا ما كبر كان قدوة لغيره و لابنائه من بعده .

هنا

 

 










حلوى المولد البسيمة

طريقة عمل البسيمة

المقادير

نصف كيلو جوز هند مبشور

نصف كيلو سكر

نصف كيلو لبن

ملعقة صغيرة بيكنج بودر

كوب دقيق

ربع كيلو سمن أو زبدة

طريقة عمل البسيمة:

 يوضع السمن أو الزبد على النار حتى يسيح ويرفع من على النار ويضاف إليه اللبن والسكر ويقلب الخليط تماماً ويعاد على النار حتى يذوب السكر تماماً.

 قومى برفعه من على النار واتركيه حتى يبرد ويضاف البيكنج بودر مع الدقيق ويقلب جيداً.

يضاف إلى خليط اللبن عندما يبرد جوز الهند والدقيق المضاف إلى البيكنج بودر ويقلب جيداً حتي يصبح متماسكاً.

تدهن صينية بالسمن جيداً ثم يفرد الخليط حتى يغطيها، ويقطع الخليط بالسكينة إلى مثلثات ثم توضع بالفرن حتى يحمر الوجه وحت تمام النضج.

 الملبن

طريقة عمل الملبن 

المقادير 

2 ونصف كوب سكر

واحد ونصف كوب ماء

2 جلاتين

ملعقة صغيرة ماء ورد

1/2 كوب نشا

بندق وفستق

ألوان طعام

رشة ملح ليمون

سكر بودرة للتقطيع

الطريقة

قومى بخلط السكر مع الماء على النار ثم يضاف الجلاتين ويقلب الخليط جيداً ثم تضاف النشا وتقلب تلك المكونات حتى يثقل قوام الخليط يضاف اللون وملح الليمون وماء الورد ويقلبوا جيدا.

 ترش الصينية بالسكر البودرة ثم يضاف الخليط ويترك ليبرد، ويضاف السكر البودرة مرة أخرى ويقطع حسب الرغبة ثم يقدم الملبن مع باقى أنواع حلاوة المولد.


طريقة عمل عروسة أو حصان المولد المصنوع من السكر 

 ضعي الكمية التي ترغبين فيها من السكر على النار وأضيفى ملح الليمون في درجة حرارة 170 درجة مئوية.

 أضيفى القليل من الخميرة حتى يصير الخليط مع التقليب كالزبد أو الكريمة.

قومى بشراء قالب خشب من النجار، بحيث يكون مقسماً لنصفين، ثم قومى بصب الخليط السابق فى القالب الخشبى المقسم ثم تضمى النصفين إلى بعضهما حتي تتماسك الحلوي ثم يفتحان لإخراج العروسة أو الحصان أو أي شكل تختاريه


طريقة عمل عروسة المولد من السكر في المنزل

مقادير

3 كوب دقيق

 نصف كوب عسل جلوكوز او شراب ذرة 

كوب سكر

 بيضة

 فانيليا

 ثلاثة أرباع كوب سمنة

عجين سكر

 ورق سكر على شكل عروسة المولد 

الطريقة 

* اخلطي سمنة مع السكر ثم ضيفي عسل الجلوكوز و البيض و الفانيلا

* ضيفي الدقيق ثم شكلي الخليط على شكل عروسة المولد و يخبز

* غطي الكوكيز بعجين السكر و فوقه ورق السكر و تقدم بالهنا


 كوكيز عروسة المولد

طريقة عمل كوكيز عروسة المولد 

375 جرام زبدة طرية

 175 جرام سكر بودرة

 500 جرام دقيق

 1 ملعقة صغيرة فانيليا سائلة 

للزينة

عجينة سكر أبيض

 عسل أبيض

 ورق حلوى شكل عروسة المولد 

الطريقة 

* تضاف الزبدة إلى الدقيق و يقلب حتى يتماسك العجين وتغلف ببلاستيك ثم تدخل الثلاجة لترتاح 30 دقيقة

* ترفع وتفرد على سطح مستوٍ وتشكل بالقطاعات لعمل شكل عروسة

* تخبز في فرن على 180 لمدة 15 إلى 20 دقيقة ثم ترفع وتترك حتى تبرد

* تغطى بعجينة سكر البيضاء ويثبت عليها ورق الحلوى باستخدام العسل الأبيض

* تقدم باردة


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

التنقل السريع