القائمة الرئيسية

الصفحات

ورق عمل المنهج السنغافوري في الرياضيات بالإنجليزي و العربي و الفرنسي pdf



The Singaporean Curriculum for Math

 تقول مونيكا نيغوي، مستشارة الرياضيات ومؤلفة العديد من الكتب المدرسية حول طريقة سنغافورة: "إذا علمنا أطفالنا كيف يفكرون بأنفسهم، عندها سيكون لدينا بلد متعلم". وتلخص هذه المقولة فلسفة منهج سنغافورة لتعليم الرياضيات. فهو منهج يعتمد على الفهم أكثر من الحفظ، وذلك عبر الربط بين المجرد والمرئي وحتى الملموس للتوصل إلى نتيجة فعالة وأكثر التصاقا بذهن الطالب أو الطالبة.


كيف اكتشف هل ابني بطيء في التعلم أو لديه صعوبات في التعلم و ٦ حلول سحرية بسيطة و فعالة للتعامل مع الطفل بطئ التعلم

اضغط هنا لقراءة الموضوع 



للمزيد من المعلومات عن طريقة تطبيق المنهج السنغافوري أضغط هنا 

ويعتمد منهج سنغافورة على أن التعلم لا يعني الحفظ. فباستثناء جدول الضرب، الضروري للقيام بالعمليات الحسابية، يتم الاعتماد أساسا على الفهم وإعطاء معني لكل ما يتم تعلمه. وهي طريقة، يؤكد الأساتذة في سنغافورة تحتاج لوقت لتحقق نتائج جيدة ويكون مفعول الفهم أطول وأكثر تأثيرا على طريقة تفكير الشخص وقدراته على حل المعادلات الرياضية بيسر.




١٠١ نشاط للأطفال بديلًا للألعاب الإلكترونية 

تعرف أيضًا في الموضوع علي 

أضرار الألعاب الإلكترونية على الأطفال 

فوائد الألعاب الإلكترونية على الأطفال

أضرار لعبة بابجي للأطفال 

كيفية التخلص من إدمان لعبة بابجي


أضغط هنا لقراءة الموضوع 


ويمكن تقسيم مراحل تدريس عملية رياضية معينة، حسب منهج سنغافورة، إلى ثلاث مراحل. تهتم الأولى بالمفاهيم الملموسة، وتستخدم خلالها المكعّبات الملوّنة وغيرها من الأشكال التي يجدها التلميذ في حياته اليومية، للقيام بعمليات الضرب والطرح وغيرهما. ثم تستخدم، في مرحلة ثانية، المفاهيم المصوّرة، حيث يتم الانتقال من المفاهيم الملموسة التي يستطيع الطفل التعامل معها بيديه، إلى صُور في الكتاب. وهي مرحلة تقف بين الملموس والمجرد. وفي مرحلة ثالثة يتم الانتقال إلى المفاهيم المجردة، حيث يُستخدم ما تم تعلمه في المرحلتين السابقتين، للتمكن، بيسر، من التعامل مع أي رقم يمكن للتلميذ أن يصادفه، ويطبّقه على أرقام مجرّدة بدل أشكال حقيقيّة أو صور كما في الخطوتين السابقتين.


لكل ام تعاني مع ابنها الذي لديه صعوبة في التهجي رغم إدراكه و تمييزه للحروف، هناك ١٠ استراتيجيات مهمة ستساعدك لإتمام المهمة و ستجعل طفلك يتهجى الكلمات بسهولة و أيضًا ستجدي في الموضوع بعض الألعاب التعليمية المستوحاة من منتسوري لمساعدة الطفل على التهجي و أخيرًا كتاب التهجي الرائع الذي يشرح بالتفصيل الحروف الهجائية بحيث يتضمن الشرح قصة الحرف و أغنية الحرف و تمارين و تدريبات لغوية و إرشادات للام و المعلمة عن كيفية الشرح كل هذا و اكثر في الرابط التالي

اضغط هنا لقراءة الموضوع 


ولتعلم الحساب، يتعلم الأطفال الأرقام إلى عشرة، ثم إلى عشرين، ثم يتم الانتقال بعد ذلك إلى العشرات.  

و يتعلم الأطفال عبر ما يعرف ب "روابط الأرقام"، وهي مجموعة الأرقام المختلفة التي يؤدي جمعها إلى الحصول على نفس النتيجة. فمثلًا يتعلّم الأطفال في الحضانة جميع حالات الجمع التي تعطينا الرقم 5: 5=3+2 وأيضًا 5=4+1 وغيرها. وطوال فترة الحضانة والسنة الأولى من التعليم الابتدائي، يتمّ التركيز على مفهوم روابط الأرقام قبل الانتقال إلى مفهوم الجمع والطرح.

علم أولادك كما يتعلم أذكى شعب في العالم، المنهج السنغافوري في الرياضيات، طريقة سنغافورة في تدريس الرياضيات 

ويعتمد منهج سنغافورة  على إيجاد الطفل للأنماط المتكرّرة وربطه بين المتشابهات، كتعويد الطفل على الربط بين الأشكال والمتشابهات، ما يمكنه من إخراج الرياضيات من صبغتها المجرّدة التي تتجسّد في التعامل مع أرقام، إلى أفكار ملموسة.

حمل ورق عمل المنهج السنغافوري في الرياضيات باللغة الإنجليزية 


اضغط هنا للتحميل 

حمل ورق عمل المنهج السنغافوري في الرياضيات باللغة العربية من هنا 

أضغط هنا للتحميل


حمل ورق عمل المنهج السنغافوري في الرياضيات باللغة الفرنسية من هنا

أضغط هنا للتحميل

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

التنقل السريع