القائمة الرئيسية

الصفحات

دراسة جدوى لمشروع حضانة أطفال بأقل التكاليف 2021



 الفرق بين الحضانة و رياض الأطفال

الحضانة 

دار الحضانة تعني المؤسسة التي ينقل فيها الوالدان العاملان أطفالهما إلى العناية بهم 

و تعتبرالحضانات أكثر وأكثر شعبية ، وخاصة بين الآباء العاملين ، الذين ليس لديهم ما يكفي من الوقت لرعاية أطفالهم. لا تتعهد هذه المؤسسات فقط بسلامة الأطفال وأمنهم ، بل تضمن أيضًا أنهم يشعرون بالراحة وفي حالة ذهنية سعيدة. و  عادة ما تدوم الحضانات أو دور رعاية الأطفال ليوم كامل ، حتى يعود الوالد أو الوصي القانوني للطفل من عمله. في مثل هذا المرفق ، من المتوقع أن يتم إطعام الأطفال بشكل صحيح ، إلى جانب الانغماس في أنشطة اللعب ، أو حتى الحصول على تعليم أساسيات بعض المواد الأولية.

و تقبل الأطفال من عمر عامين 

رياض الأطفال 

تشير روضة الأطفال إلى هيئة تعليمية تعد الأطفال لمزيد من التعليم. الفرضية الأساسية لروضة الأطفال هي جعل الطفل ملما بالمفاهيم الأولية ، التي سيواجهها في دراساته العليا. ومن المعروف أيضًا أن رياض الأطفال تتضمن بعض التقنيات المبتكرة والممتعة لتعليم الأطفال ، مما يساعدهم على فهم الدروس بسهولة وبسرعة. 

و تقبل رياض الأطفال الاطفال  من عمر أربع سنوات  إلى ست سنوات. 

و بينما  من الممكن أن تعمل الحضانة   طوال اليوم ، تعمل روضة الأطفال لساعات قليلة فقط في اليوم. 




أهداف مشروع حضانة اطفال :-

لابد لكل شخص أن يعرف الهدف او الاهداف التي أُسس المشروع من أجلها، لأنه قد يُسأل عنها عند استخراج التراخيص اللازمة، وحتى ان لم يُسأل عنها فما الذي يدعو شخص لتنفيذ مشروع دون معرفة أهدافه؟ وبالحديث عن الأهداف العامة التي يُؤسس مشروع حضانة اطفال من أجلها، فإنها تتمثل في “رعاية الصغار من كافة النواحي والعمل على تنمية مهاراتهم الذهنية والجسدية عن طريق التعلم وممارسة الالعاب والانشطة المختلفة بالإضافة إلى مساعدتهم على تكوين صداقات منذ الصغر حتى ينموا اجتماعياً وبالتالي لا يواجهون المشاكل الاجتماعية التى تصيب الكثير من الناس عندما يكبروا”، وإن كان لمشروعك أهداف إضافية فيمكنك توضيحها لنفسك ولمن يعمل بالمشروع لمحاولة تحقيقها.


أهداف  عامة لمشروع حضانة 

عليك ان تعلم انه مشروع مربح ولكنه لا يجب ان يكون هدفه تجاري فى المقام الاول بل هدفه أسمى من ذلك بكثير فأنت تتعامل مع النشء القادم للمجتمع لذلك عليك ان تغرس كل ماهو جيد بهم قبل ان تفكر فى الربح المادي.

المشروع يمكن ان تقوم به السيدات من ادارة وعمل وسيبلون بلاءاً حسناً به وهم افضل من الرجال بكل تأكيد فى ذلك.


لينجح مشروعك عليك ان تنفق عليه جيداً وتعمل على تأمين المكان المخصص للمشروع بكل الطرق لتوفير افضل رعاية للاطفال وحمايتهم من التعرض للمخاطر والاصابات لا قدر الله.

عليك ان تعلم جيداً ان هذا المشروع يعتبر من المشروعات المؤثره فى حياة الطفل وسلوكياته فالحضانة هي اول احتكاك للطفل بالعالم الخارجي تقريباً و لذا ان كان هدفك هو الربح فقط فعليك ان تبتعد تماماً عن هذا المشروع.

وفر للأطفال كل شئ وتعامل معهم كأنهم اطفالك انت واتقى الله فى هذا حتى يبارك الله لك فيما تكسبه من مال واعمل جيداً ليكون ربحك حلال



كح


إجراءات فتح حضانة

مشروع حضانة اطفال هو أحد المشروعات الناجحة المربحة جداً وهو الذي يمكن تنفيذه في أي مكان يوجد به عدد مناسب من السكان ونظراً لرغبة الكثير من الناس في استثمار جزء بسيط من أموالهم في هذا المشروع فلابد وان يعرفوا ان هناك بعض الشروط الواجب الوفاء بها وكذلك بعض الإجراءات التصاريح الواجب استخراجها للحصول على تصريح العمل “مثل اغلب المشاريع الأخرى” وإلا يعتبر العمل غير قانوني وقد يؤدي ذلك إلى يؤدي الدخول في قضايا ومشاكل أنت في غنىً عنها، ولمساعدة الراغبين في تنفيذ مشروع حضانة اطفال فإننا سنقوم بعرض الشروط و الاجراءات والتراخيص اللازمة

  و يعتبر مشروع حضانة اطفال من المشاريع ذات الانتشار الواسع، بمعنى أنه متواجد في كافة المدن والقرى، وعلى الرغم من انه من المشاريع الناجحة التي تحقق ربح مميز نظرًا للفارق الكبير بين التكاليف الشهرية العوائد الشهرية، إلا أنه يعد ايًا من المشاريع ذات القيمة والفائدة المجتمعية، فهو يربي وينمي ويعلم الصغار.  

و فتح مشروع الحضانة ليس بالسهولة التى يتخيلها البعض  فهناك قانون يحمى حقوق الاطفال ويضع شروط صارمة من اجل الحفاظ على الجيل الجديد فى كل دولة ومصر من اهم الدول التى لديه قانون يحافظ  على حق الطفل وعليك ان تتبع القانون جيداً من اجل ان تتمكن من اطلاق مشروعك.


 المستندات المطلوبة للحصول على ترخيص بإنشاء دار حضانة في مصر

يرجى العلم أن المستندات التالية تخص المصريين وفقًا لقرار رئيس مجلس الوزراء (رقم 4248 لعام 1998) وهي مأخوذة من تعليمات القانون رقم 12 لعام 1996 والذي تم تعديله وفقًا لقانون رقم 126 عام 2008. وأن مصدر هذه المعلومات هو موقع بوابة الحكومة المصرية. ويمكنك أنت الحصول على المستندات المطلوبة في دولتك من موقع الشؤون الاجتماعية أو من الجهات المختصة.


1 – المستندات والأوراق المطلوبة لإنشاء حضانة لشخص طبيعي

  • صورة من مستند إثبات الشخصية (البطاقة الشخصية لطالب الترخيص) مع تقديم الأصل لكي يتم الاطلاع عليه عند التقديم.
  • صحيفة الحالة الجنائية لطالب الترخيص (أصل).
  • عقد إيجار أو عقد ملكية المقر، موثق من الشهر العقاري. ويشترط أن ينص العقد أن الغرض من عقد الإيجار “دار الحضانة”. كذلك أن يكون منصوص في العقد أن طالب الترخيص أو المالك متعهد بعدم تغيير مقر الحضانة إلى أي نشاط آخر، وفي حالة كان العقد عقد إيجار فيجب ألا تقل مدة العقد عن 5 سنوات.
  • خطاب من إسكان الحي أو الوحدة المحلية من قسم الإدارة الهندسية بأن المبنى صالح للاستخدام إنشائيًا وفنيًا ومن ناحية المياه وأيضًا الصرف الصحي لإقامة دار الحضانة فيه.
  • خطاب آخر من إدارة الدفاع المدني والإطفاء للتأكيد على اتخاذ الحضانة كافة احتياطات الأمان اللازمة ضد أي من أخطار الحرائق والوقود والطاقة ويؤكد صلاحية الدار.
  • إقرار بأن صاحب الترخيص لم يتم فصله تأديبيًا من أي وظيفة عامة.
  • إقرار آخر يؤكد أنه لم يتم فصلك من إدارة أي من المؤسسات التربوية.
  • المؤهل الدراسي لطالب الترخيص.
  • تقديم إقرار من طالب الترخيص بأنه سيقوم بتوفير كافة المستلزمات المطلوبة لتشغيل الدار.
  • تقديم إقرار بأنك ستقوم بإعداد اللائحة الداخلية للحضانة خلال 30 يوم فقط من تاريخ إصدار الترخيص.

2 – المستندات والأوراق المطلوبة لإنشاء حضانة لشخص اعتباري

  • نفس البنود السابقة التي ذكرنا أنها مطلوبة للأشخاص الطبيعيين فيما عدا البنود رقم 1، 2، 6، 7.
  • تقديم صورة معتمدة للحساب الختامي للهيئة.
  • صورة من التفويض الذي قدمته هذه الهيئة للشخص القائمة بطلب هذا الترخيص مع بيان اسمه ووظيفته.

3 – خطوات الحصول على ترخيص إنشاء حضانة أطفال في مصر

  • عليك أولاً تحديد موقع الحضانة المناسب واختيار المبنى المناسب لإنشاء حضانة أطفال فيه، علمًا أنه في حالة كان هذا المبنى بعقد إيجار فيجب أن تكون مدة الإيجار لا تقل 5 سنوات.
  • بعد أن تجد المبنى المناسب في الموقع المناسب، يجب عليك أولًا وقبل فعل أي شيء آخر أن تتوجه إلى مديرية التضامن الاجتماعي في مدينتك والتي يتواجد في حيزها المبنى المختار لطلب الترخيص، وتقدم طلب الحصول على ترخيص بإنشاء حضانة أطفال.
  • ترسل الإدارة الاجتماعية من ينوب عنها لمعاينة مكان الحضانة معاينة مبدئية بهدف التأكد من صلاحية المكان ومطابقته للمواصفات المطلوبة، ويكون ذلك خلال 30 يوم من تقديم طلبك للحصول على الترخيص.
  • في حالة الموافقة المبدئية على طلبك، سوف يُطلب منك استيفاء بقية المستندات المطلوبة والتي ذكرناها بالأعلى، وسيطلب منك إعداد دار الحضانة وجعلها جاهزة للعمل ثم مراسلة الشؤون الاجتماعية بخطاب موصى بعلم الوصول وسترسل الشئون الاجتماعية من ينوب عنها لمعاينة الحضانة للتأكد من استيفائها للشروط خلال 15 يوم من تاريخ وصول الخطاب للشؤون.
  • في حالة كان هناك نقص سوف تمهلك الشؤون وقتًا آخر لإكمال النقص وبعدها سيكون عليك مُجددًا مراسلة الشؤون الاجتماعية بخطاب موصى بعلم الوصول، وبعدها تقوم الشؤون الاجتماعية بإرسال من ينوب عنها مرة أخرى للتأكد من أنك تلافيت الأخطاء وأكملت النقص وذلك خلال 15 يوم من تاريخ وصول الخطاب إليهم.
  • بعد التأكد من أنك أكملت كل شيء مطلوب في دار الحضانة بالشكل السليم، ستصحل على الترخيص خلال 15 يومًا، ويكون مكون من 4 صور. يُحتفظ بالنسخة الأولى من قرار الترخيص في إدارة الأسرة والطفولة في المديرية الاجتماعية. ويحتفظ بالنسخة الثانية أخرى في قسم الأسرة والطفولة. وترسل نسختين إلى الوحدة الاجتماعية التي تتبعها الحضانة والتي بدورها تسلم صاحب الترخيص نسخة من الترخيص، كذلك يتم مع الملف. علمًا أن الإدارة الاجتماعية هي من ستتولى متابعة الحضانة منذ هذه اللحظة.

  • وفي حالة الحصول على الترخيص بالرغم من أنك أكملت المطلوب منك، سيكون عليك التواصل مع مديرية الشئون الاجتماعية أو المحافظة أو مكتب الرقابة الإدارية بالمحافظة أو التواصل مع المركز الرئيسي لهيئة الرقابة الإدارية بمحافظة القاهرة.


4 – إجراءات إعداد اللائحة الداخلية لدار حضانة الأطفال

بعد الحصول على الترخيص سيكون عليك إعداد اللائحة الداخلية خلال 30 يومًا من حصولك على الترخيص، وتعد اللائحة الداخلية وفقًا للتعليمات التي سيعطونها لك. ويجب أن تتضمن هذه اللائحة البنود التالية:


1 – اسم دار الحضانة


2 – هناك شرط يخص اسم الدار؛ حيث يُشترط في الاسم ما يلي:


أن يتناسب الاسم مع ثقافة الدولة القومية.

أن يكون له معنى يُشجع على زيادة الانتماء في نفوس الأطفال.

لا يمكنك استخدام أي من الأسماء أو المعاني التي لا ترتبط بكلًا من البيئة أو رموزها.

3 – سعة الحضانة


ذكرنا في الشروط السابقة أن مساحة الفصل يجب أن تكون 3 × 4 م. وأن العدد الأقصى المسموح به في كل فصل دراسي هو 25 طفل فقط.

لذلك ستحدد سعة الحضانة طبقًا لعدد الفصول الدراسية المتوفرة في المبنى. مثلًا إذا كان لدينا 4 فصول دراسية، فستكون سعة الحضانة 100 طفل.

ولكن تقليل عدد الأطفال في الفصل الدراسي الواحد يُعد من مميزات الحضانة. لذلك سوف نعتمد على أن سعة الحضانة 60 طفل.

أما في حالة الأطفال الرضع فالعدد الأقصى يتقلص ليصل إلى 10 أطفال فقط في كل حجرة. وبشرط أن يتوفر لكل طفل مساحة مكانية قدرها 1.5 مربع.

4 – فترة الرعاية (نهارية / إيواءيه)


كلمة إيواء تعني إيواء كامل طوال اليوم، وعليك تحديد الفترة التي ستعمل فيها الحضانة.


5 – نوع الرعاية


أي تحدد نوع الرعاية التي ستقدمها؛ فهل هي للأطفال من عمر سنتين وحتى أربع سنوات. أم أنها للأطفال الرضع من لحظة المهد وحتى عمر السنتين أم لكلاهما.


6 – نوعية الأطفال


هل ستتعامل حضانتك مع المعاقين ذوي الاحتياجات الخاصة أم ستتعامل مع الأطفال الأسوياء؟


7 – قيمة الاشتراك ورسم القيد


تُحدد هل ستكون قيمة الاشتراك في الحضانة تدفع بصفة شهرية، أم ربع سنوي (كل 3 أشهر)، أم نصف سنوي (كل 6 أشهر)، أم سنوي. علمًا أنه سيكون عليك تحديد قيمة الاشتراك المطلوبة.

أيضًا سيكون عليك تحديد قيمة رسم القيد التي سوف يدفعها ولي الأمر عند إدخال الطفل الحضانة للمرة الأولى فقط.


8_يتحدد في هذه اللائحة نظام إدارة الحضانة وكل الخدمات والبرامج التي تقدمها، واختصاصات العاملين في الإدارة والإشراف.


9_تحديد ميزانيه الحضانة من إيرادات وبيان بمصادر هذه الإيرادات، ومصروفاتها وفيم صرفت.

كذلك تحديد اسم البنك الذي تتعامل معه الحضانة ومن المسؤول في هذا الشأن.

10_مواعيد الحضانة، الحضور والانصراف والإجازات.

11_ما يتعلق بالعاملين من مؤهلاتهم وأجورهم، … الخ.

12_ما يتعلق بنظام الرعاية الصحي داخل الحضانة


تعرفي على طريقة قراءة أفكار الطفل و معرفة أسراره 

قد يكون طفلك يعاني من خطب ما و انت تظنين انه فقط يتدلل و بسبب ذلك قد تتفاقم المشكلة و يصعب حلها

تعرفي على طريقة لتعرفي بها ما الذي يمر به طفلك و لم يخبرك به هنا







مدة إصدار تصاريح الحضانة 

1- يتم النظر في الطلب خلال 30 يومًا.


2- تتم للمعاينة والتحقق من استيفاء الدار لجميع المواصفات المطلوبة خلال 15 يومًا، وتبدأ من تاريخ إخطار طالب الترخيص لمديرية التضامن الاجتماعي بانتهائه من استيفاء الدار لجميع الشروط والمواصفات.


3- يتم إصدار الترخيص في حالة استيفاء الدار لكافة المواصفات المطلوبة خلال 15 يومًا. وللحصول على نموذج طلب ترخيص دار حضانة.

للحصول على نموذج ترخيص حضانة أطفال في مصر النموذج هنا



أولًا: نموذج طلب ترخيص دار حضانة أطفال في مصر

يمكنك تحميل نموذج طلب الحصول على ترخيص لإنشاء دار حضانة للأطفال لكلا من الأشخاص الطبيعية والاعتبارية منمن هنا أو عن طريق الذهاب إلى مديرية التضامن الاجتماعي التابع لها المبنى.



موعد الحصول على ترخيص حضانة اطفال :-

بعد تقديمك للأوراق والمستندات المطلوبة بشأن ترخيص مشروع حضانة اطفال فإن الجهات المختصة ستحتاج الى 45 يوم منها شهر كامل للبت في طلبك وبعد ذلك ستحتاج الى 15 يوم لمعاينة الموقع المختار لإقامة مشروع حضانة اطفال به بهدف التأكد من مطابقته للمواصفات ومدى صلاحيته للعمل.


مواصفات يجب توافرها في صاحب مشروع الحضانة 

يجب أن يكون صاحب المشروع مستوفي بعض البيانات حتى يتمكن من الحصول على الترخيص وهذه الشروط هي كالتالي:

  • سيحتاج المشروع الي تقديم ما يثبت جنسيه صاحب المشروع.
  • اسم صاحب المشروع.
  • مؤهله الدراسي.
  • عنوان السكن.
  • كل البيانات المتعلقه بالدراسه.
  • سن الأطفال الملتحقين بها.

الأوراق المطلوبة للحصول على ترخيص مشروع حضانة 

حتى يتم إعطاء ترخيص المشروع إليك لبدأ العمل يجب توفير بعض الأوراق وهي كالتالي:

  • صوره عقد إيجار المكان الذي تنوي فتح الحضانه به.
  • يجب أن يكون عقد الإيجار او التمليك موثق بالشهر العقاري.
  • امضاء تقرير بأن الحضانه ستكون مجهزه بكل ما يحتاج اليه الأطفال.
  • يجب أيضا امضاء إقرار يفيد التزامك الكامل لإعداد اللائحه الداخليه للمشروع.
  • يجب إثبات ان صاحب المشروع لم يتم فصله من اي مؤسسه حكوميه تعليميه بسبب اسباب تأديبيه او اخلاقيه.
  • صوره من بطاقتك الشخصيه.
  • ما يثبت شخصيتك في العموم.





عقوبة فتح حضانة بدون ترخيص 

حددت المادة (44) عقوبة فتح حضانة بدون ترخيص، يعاقب بالحبس وبغرامة لا تقل عن خمسمائة جنيه ولا تجاوز خمسة آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من أنشأ أو أدار داراً للحضانة أو غير فى موقعها أو مواصفاتها قبل الحصول على ترخيص من السلطة المختصة وتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة إذا لم تتوافر فيه أحد الشروط المقررة بالبنود 1، 2، 3 من المادة (34) من القانون.

جرائم في قانون العقوبات المصري تمنعك من إنشاء حضانة أطفال

حيث أشار قانون الطفل المصري كما نوهنا في الفقرة السابقة إلى عدة جرائم في قانون العقوبات تمنعك من الحصول على ترخيص الحضانة، وفضلت أن أوضح هذه الجرائم باختصار شديد دون أن أتطرق للأحكام القضائية الناتجة عن فعلها، وذلك من أجل التوضيح فقط، وهي كالتالي:


المادة رقم 283 من قانون العقوبات تشير إلى الجرائم التالية في حق الأطفال حديثي العهد بالولادة:

خطف الطفل.

إخفاء الطفل.

تبديل الطفل بآخر.

تعزيه الطفل لغير والدته بالتزوير.

المادة رقم 284 من قانون العقوبات تشير إلى من يتكفل بطفل ثم يرفض إرجاعه وتسليمه إلى من له حق في طلب الطفل في حالة طُلب ذلك فقط.

المادة رقم 285 من قانون العقوبات تشير إلى:

شخص عرض طفلًا دون السابعة للخطر.

تركه في مكان خالي من الناس.

دفع شخص آخر للقيام بنفس الفعل.

المادة رقم 286 تشير إلى نتيجة تعريض الطفل للخطر المبين في المادة رقم 285 في حالة حدوث أضرار له كانفصال أحد أعضاء الطفل، فقد منفعته، أو موته.

المادة رقم 287 تشير إلى من عرض طفل للخطر ولكن هذه المرة في مكان به آدميين.

المادة رقم 292 من قانون العقوبات تشير إلى:

أحد الوالدين أو الجدين الذي لم يسلم الطفل للطرف الآخر الذي حصل على حق حضانة الطفل طبقًا لقرار قضائي.

كذلك إذا خطف الطفل عمدًا من ذلك الطرف الآخر سواء كان ذلك بالتحايل أو بغير تحايل. بدون إكراه، بنفسه أو بواسطة شخص آخر.

المادة رقم 293 تشير إلى من أمتنع عن دفع النفقة مع قدرته لمدة ثلاث شهور.





الإجراءات الاحترازية  لفتح الحضانات بسبب ازمة كورونا 

أعلنت  وزارة التضامن الاجتماعي عن شروط إعادة فتح الحضانات.


أقرت وزيرة التضامن الاجتماعي الاشتراطات الواجب توافرها في الحضانات قبل إعادة فتحها والتي تشمل : 

١- وجود شخص مؤهل ومدرب علي أساليب مكافحة العدوى.

 ٢- تخفيض عدد الأطفال إلى ٥٠ ٪ من السعة الاستيعابية طبقا لما ورد بالترخيص حفاظاً علي التباعد الاجتماعي.

 ٣- تلتزم الحضانة بتوفير كاشف حراري عن بعد ويتم قياس درجة حرارة العاملين والأطفال بالحضانة يومياً .

٤- عدم دخول أي فرد تظهر عليه أعراض الإصابة بڤيروس كورونا.

 ٥- يمنع استخدام الألعاب المصنوعة من الأقمشة وأوراق التلوين.

 ٦- يلزم خلع الأحذية عند باب الحضانة للأطفال والعاملين ويمنع استقبال الزائرين أو الأهالي داخل الحضانة .

٧- ضرورة التزام العاملين بارتداء الكمامات وغسل اليدين بشكل مستمر للأطفال والعاملين.

 ٨-السماح للطفل بالدخول بحقيبة جلد بها أدوات نظافة شخصية (مناديل ومطهر وفوطة وصابون ).

 ٩- الحد من الأنشطة التي تتطلب مشاركة مجموعات كبيرة من الأطفال .

١٠- ضرورة تخصيص غرفة للعزل الطبي في حالة حدوث أي إصابة للعاملين أو الأطفال وذلك لحين اتخاذ الإجراءات اللازمة وفي حالة ظهور أي حالة في الحضانة يتم إخلاؤها وتعقيمها وغلقها لمدة أسبوع علي الاقل ومتابعة المخالطين للتأكد من عدم ظهور أي أعراض الإصابة بالعدوي ويتم فحص جميع العاملين بالحضانة وعمل تحليل صورة دم كاملة للعاملين قبل إعادة فتح الحضانة ويراعى عدم حضور الحوامل وأصحاب الأمراض المزمنة أو أمراض ضعف المناعة ووضع سياسة للأجازات المرضية للعاملين .

١١- تراقب إدارة الحضانة بشكل مستمر كل جديد عن فيروس كورونا المستجد وأي توصيات تخرج من الوزارة والجهات المعنية. 

١٢- التوعية المستمرة للأطفال علي أهمية التباعد الاجتماعي وطرق الوقاية ووجود ملصقات ومواد توعوية مناسبة للأطفال عن مكافحة العدوى والتباعد.



اسباب فشل مشروع الحضانة

قد يكون الفشل هو اول طرق النجاح ولذلك ان كنت مهتماً بالامر فعليك ان تتعلم من الاخطاء وعليك ان تجدد المحاولات بأساليب افضل من اجل الوصول الى هدفك  وعليك تجنب الوقوع فى الاخطاء من جديد كما يجب ان تتعلم من اخطاء من سبقوك بالمجال ومن اهم الاخطاء التى قد تتسبب فى فشل المشروع مايلي


  • اختيار المكان الغير مناسب: عليك ان تختار مكان مناسب بمساحة جيدة به تهوية جيدة وتصل اليه الشمس كما يجب اعداده جيداً ليتناسب مع الاطفال.
  • التسويق الغير جيد: اتبع اسلوب جيد للتسويق الجيد للحضانة الخاصه بك ولا توفر مالاً او جهداً فى ذلك ولا تتوقف عن التسويق لها ابداً حتى وان نجح مشروعك من وجهة نظرك.
  •  
  • التعامل الغير جيد: كلنا يعلم جيداً ان المعاملة الحسنة سواء مع اولياء الامور او الاطفال ستكون من اهم اسباب النجاح لذلك فالعكس سيودي بكل الى الفشل حتمياً.
  •  
  • عدم تقديم  الفائدة: يجب عليك ان يكون لديك اسلوب تربوي جيد كما يجب ان تقدم اضافة جديدة الى الاطفال بشكل مستمر وان لم تقم بذلك فأنك تحكم على المشروع برمته بالفشل الزريع.
  • عدم التكافئ بين المال والجودة: يجب عليك ان تحدد اشتراك متكافئ تماماً مع ما تقدمه من خدمات بداخل الحضانة لكن ان قمت برفع الاشتراك سواء شهري او سنوى دون ان تقدم خدمة بجودة عالية لن تنجح في مشروعك.
  • عدم القدرة على المنافسة: الحضانة ليست مشروع غير منتشر بل هو منتشر كثيراً ولذلك ان لم تستطع تقديم الخدمات والاسلوب التعليمي والتربوي الذي يجعلك قوياً فى مواجهة منافسيك فستفشل بكل تأكيد.
  • عدم انهاء التراخيص: ان قمت بأفتتاح حضانة ولم تقم بأنهاء التراخيص الخاصة بها فذلك سيعرضك لمشاكل قانونية فى نهاية المطاف ستؤدي الى اغلاق المشروع وكذلك التعرض للمسائلة القانونية.
  • عدم الاهتمام بالمستوى المادي للمنطقة: عدم ادراك المستوى المادي للفئات المستهدفة بمنطقة بدء مشروع حضانة اطفال ربما يتسبب لك فى الفشل خاصة اذا قمت بتقديم سعر مرتفع بمنطقة لا يمكن للمتواجدين بها الاشتراك به.


عوامل نجاح مشروع الحضانة

بالتأكيد عوامل النجاح هي عكس عوامل الفشل تماماً لذلك عليك ان تراجع العنصر السابق جيداً للتجنب كل تلك المشكلات وتضيف اليه ما سنذكره لك من عوامل تساعد على نجاح مشروعك بمشيئة الرحمن وهي كالتالي:


  • قدم العلم والمعرفة والسلوكيات الجيدة والجودة في عملك اولاً لتتمكن من تقديم ما تستحق عليه الربح والذي يأتي ثانياً.
  • اعمل على متابعة الحضانة بشكل مستمر وحل كافة المشاكل التى قد تواجه اولياء الامور او الاطفال او العاملين بالمكان.
  • حافظ على نظافة المكان ونظافة الوجبات التى تقدمها للاطفال كما يجب عليك ان تحافظ على شكل المكان.
  • انفق المال فى ديكورات المكان واجعله مناسباً للاطفال سواء بالرسومات الكرتونية او الالعاب او اوراق الحائط او الرسومات التعليمية وسجاد الفوم الخاص بالارضيات.
  • حاول ان تكون جيد فى تعاملك مع اولياء الامور والاطفال بقدر الامكان ولطيفاً معهم.
  • لا تتعنت فى تحديد الاشتراك الشهري بل عليك تقديم التسهيلات لمن يستحق حتى تكسب المزيد من الثقة والسمعة الطيبه.
  • اختار العاملين بالمكان بدقة وراقب عملهم وسلوكياتهم مع الاطفال ولا تتردد فى الاستغناء عن اي شخص لا يقوم بعمله على افضل صورة.
  • قم بتركيب كاميرات المراقبة للمكان بالكامل للحفاظ على الاطفال وحمايتهم ولتتمكن من مراجعة كل شئ يحدث بدقة وللعودة لها حينما تحتاج لذلك.
  • قم بعمل انشطة اسبوعية للاطفال لتدخل السرور اليهم.
  • قم بعمل جديد فى كل المناسبات كالاحتفالات بالمناسبات السنوية والاعياد بطريقة مميزة وقم بدعوة اولياء الامور لحضور تلك الاحتفالات.
  • استثمر الكثير من المال فى الدعاية للحضانة سواء على مواقع التواصل الاجتماعي او عبر كروت الاعمال او عبر البنرات الاعلانية بكل الاماكن المتاحة والقريبة من الحضانة او من خلال شبكة العلاقات.
 
  • قم بأنشاء جروب على خدمة واتس اب ماسنجر واضف اليه اولياء امور الاطفال وقم بأرسال الصور الخاصة بالاطفال على هذا الجروب بأستمرار وعلى مدار اليوم ليتابع اولياء الامور اطفالهم.



للتعرف أكثر على كل ما يخص رياض الأطفال تابع قناتنا على اليوتيوب 

أضغط هنا  



الخطوات اللازمة لإنشاء حضانة منزلية 

إليك الخطوات اللازمة لإنشاء مشروع حضانة بأقل التكاليف تحديد الفئة المستهدفة من المشروع، هناك حضانات كثيرة مختلفة وتقدم كثير من الخدمات المختلفة

  •  إذا قررتِ تأسيس حضانة جديدة في منزلك عليكِ تحديد الفئة التي تخاطبها، وضعي في اعتبارك مكان المنزل وعدد الحضانات من حولك والتعداد السكاني والمرحلة العمرية للأطفال والحالة الاجتماعية لأهاليهم.
  •   تخصيص ميزانية لبدء المشروع، وعلى الهامش يجب أن يكون لديكِ رأس مال كافي لتغطية تكاليف المشروع بالكامل مع وجود مبلغ لا يقل عن نصف مبلغ رأس المال في البنك لاحتمالية فشل المشروع وتعرضك للإفلاس.  
  • تحديد التغييرات التي تحدث في المكان المخصص من منزلك، وما الذي تحتاجين لشرائه بما فيها كل تحضيرات الحضانة من ألعاب وأدوات. 
  •   تحديد عدد الأطفال الذي يمكن للحضانة استضافتهم بحيث لا تقبلي عدد أكبر من قدرتك على الإدارة. 
  •  تحديد الأشخاص والوظائف التي تحتاجينها معكِ لإدارة الحضانة وعملها.  
  • اختيار اسم للحضانة ويجب أن يكون جذابًا ومعبرًا عن كونها حضانة منزلية.
  •   البحث عن طرق تمويل إضافية حسب رغبتك. 
  •  تجهيز الأوراق اللازمة لفتح وترخيص الحضانة، وكل الأوراق القانونية اللازمة عبر اختيار محامي مسؤول عن هذا الأمر.  
  •  دراسة جيدة للتعامل مع الأطفال وأساليب الإدارة قبل البدء في المشروع لتجنب كل طرق الفشل التي تكون الإدارة سببًا رئيسيًا فيها.  
  • وضع أسعار متناسبة مع مكان الحضانة وقدرة الأهالي المحيطين بها والذين سيكونون هم أول فئة مستهدفة للحضانة. 
  •  وضع خطة تسويق جيدة للحضانة، الإعلانات الورقية والإلكترونية والتركيز على أهم مميزاتك التي تختلف عن غيرك في هذه الحضانة الجديدة. 


ما هي الشروط التي يجب أن تتوافر لفتح مشروع حضانة منزلية 

يجب أن يكون لديكِ الشغف والأفكار التي تستطيعين بها فتح حضانة والدخول في مشروع ستجدين فيه منافسة كبيرة من أماكن كثيرة، البداية تكون عند فهمك الاحتياج الكبير لدور الحضانة المنزلية، فهناك العديد من الأسباب التي تجعل فتح حضانة منزلية أمر مُجدي ونافع لكل الأطراف لأسباب مختلفة منها:

 

مميزات مشروع الحضانة المنزلية

  1. توفير عائد مادي للمرأة صاحبة المشروع لتغطية الاحتياجات اليومية و مساعدة زوجها ماديًا 
  2.  يمكن للحضانة المنزلية أن تقدم خدمة جيدة و بتكلفة أقل عن الحضانات التجارية 
  3. تستفيد صاحبة مشروع الحضانة المنزلية من إمكانية إدارة مشروعها من المنزل 
  4. الحضانة المنزلة فرصة رائعة لإشباع  الشغف  تأسيس عمل خاص  مناسب لظروف ربة المنزل  و احتياجتها  وفي الوقت نفسه نافع لمن حولها
  5. تضع صاحبة المشروع في مواجهة مع نفسها لتحديد نقاط  القوة و الضعف و اختبار قدرتها على القيادة و إدارة مشروع خاص 




صفات يجب توافرها في صاحبة الحضانة المنزلية 

  • حب العمل مع الأطفال
  • ويجب عندها أن تكون هادئة و لديها  من الطاقة والحب ما يكفي لدعم مشروعك القائم على الاعتناء بالأطفال.  
  • الاحترافية في المعاملات التجارية.  
  • القدرة على أخذ المخاطرات فأي مشروع معرض للخسارة والفشل والنجاح، لذلك يجب أن يكون لديها روح المخاطرة.  
  • القدرة على إدارة طاقم عمل متكامل.  
  • القدرة على إدارة الأموال وإيجاد مستثمرين ومصادر مالية ورؤوس أموال ومرتبات.  
  • المهارات التنظيمية والإدارية حيث ستكون  في البداية هي  المشرفة على كل كبيرة وصغيرة. 



أسرار و نصائح تضمن نجاح المشروع

لو نظرت حولك جيداً لوجدت  العديد من حضانات الأطفال المتواجدة حولك والتي يتم افتتاحها بصورة مستمرة فكيف تضمن أن مشروعك سيكون ناجحاً


إليك مجموعة من النصائح التي ستغير مشروعك تماماً وتجعله من أفضل مشروعات حضانة أطفال الموجودة على الساحة.

  • الحصول على التراخيص المناسبة 

لا تتجاهل الحصول على التراخيص اللازمة لافتتاح مشروع الحضانة و الذي سبق ذكرها و يجب الاهتمام بكل الجوانب القانونية حتى لا تتعرض للمسائلة القانونية 

  • وضع خطة دراسية مميزة

تمكنك من لفت انتباه أولياء الأمور إليك فمن المهم أن يري الأب أو الأم ما الذي ستقدمه لهم من خدمات تعليمية وترفيهية وما الذي يجعل حضانتك متميزة عن غيرها من الحضانات.


فعندما يأتي إليك ولى الأمر قم بتعريفه بالنظام التعليمي المتبع في الحضانة وما الذي سوف يتعلمه الطفل في الحضانة وما هي المهارات التي ستتم تنميتها لدى الأطفال.


  • طاقم تدريس متميز

يوجد العديدين من الخريجين التربويين المتميزين الذين يمكنك الاستعانة للعمل معك في الحضانة

ويجب أن يتميز الطاقم ببعض الصفات المهمة بجانب الخبرات التعليمية الكبيرة يجب أن يكون صبورا ولديه حب كبير للأطفال


  • التسويق الجيد للحضانة

المظهر الخارجي لحضانة الأطفال ونظافتها من الداخل أفضل الطرق التي يمكنها أن تجلب العديد من أولياء الأمور فالمظهر الخارجي لمشروع حضانة أطفال أحد أهم عوامل نجاح المشروع.


كذلك يمكنك طباعة إعلانات ولصقها على الجدران في الأماكن القريبة من الحضانة حتى يتعرف الناس على مشروعك والخدمات التي تقدمها للأطفال من خلال حضانتك


كما يمكنك إنشاء صفحة فيس بوك خاصة بالحضانة يتم فيها التعريف بالحضانة وأهم الخدمات التعليمية والترفيهية التي تقدمها فيها.

  • الانشطة التعليمية 

الإهتمام بالانشطة الترفيهية  و الحفلات  جنب إلى جنب مع المادة العلمية و التربوية و مشاركة أولياء الأمور لتفعيل المشاركة المجتمعية. 


دراسة جدوى و  ميزانية حضانة منزلية 



ملحوظات مهمة بخصوص موقع الحضانة

(في مصر) لن تحصل على ترخيص بإنشاء دار حضانة للأطفال في حالة كانت هناك دار أخرى مرخصة قريبة من الموقع الذي اخترته بمسافة أقل من نصف كيلو متر. لذلك يجب أن تُحدد مكان مناسب وأن يكون بعيدًا عن أقرب دار حضانة بمسافة لا تقل عن 500 متر.

تحصل على الترخيص طبقًا لاحتياجات المنطقة التي ستفتح فيها المشروع؛ لذلك يُفضل ألا تبدأ في شراء الاحتياجات إلا بعد الحصول على موافقة مبدئية على موقع المشروع.

عادة يتم إنشاء الحضانات في الأدوار السفلية خوفًا على الأطفال من السقوط من الأماكن المرتفعة أما في حالة كان مشروعك في دور علوي فيجب تأمين المكان جيدًا ومتابعة مستوى أمان المكان بشكل مستمر. فالخطأ في هذا الأمر سيكلفك الكثير عوضًا عن خسارة حياة طفل لا قدر الله.

الخطوة الثانية: اختيار المبنى المناسب لمشروع الحضانة ومواصفات دار الحضانة المطلوبة

بعد أن حددت الموقع الجغرافي للحضانة، ستبدأ في تطبيق الشروط التالية حسب قوانين كل دولة، وفيما يلي نستعرض شروط ومواصفات دار الحضانة في مصر ثم في السعودية.


أولًا: شروط ومواصفات دار الحضانة في مصر

  • يجب أن يكون مبنى الحضانة صالح للإشغال؛ لذلك يجب الحصول على شهادة رسمية تؤكد ذلك من جهة الإسكان والتنظيم التابع لها المبنى.
  • أن يتوافر في المبنى كافة الشروط الصحية مثل الإضاءة الجيدة، والتهوية الجيدة، ووجود مياه شرب نقية وصالحة للاستخدام، كذلك دورات مياه صحية ومناسبة للأطفال.
  • يجب أن يتناسب المبنى مع عدد الأطفال المخصص له وفق ما تقرره الجهات الحكومية المتابعة. وبشرط أن تتوافر فيه الأماكن اللازمة لمزواله مختلف أنشطة الأطفال.

شروط أخرى يجب تحقيقها في مبنى الحضانة

  • يجب أن يتم تأمين المبنى جيدًا ضد الكوارث والحوادث المفاجئة مثل الحرائق كتركيب أنظمة إطفاء الحرائق. ومثل درجات الحرارة المرتفعة كتركيب مكيفات للهواء خصوصًا في الأماكن التي تشتكي من هذه الكوارث بصفة مستمرة.
  • أن يتم تغطية أرضية الحضانة بالكامل بما يحمي الطفل من خطر الإصابة نتيجة السقوط أو الوقوع على الأرض.
  • يجب إجراء الصيانة وبشكل دوري لكل المبنى بهدف تجنب وقوع أية مشاكل أو كوارث مستقبلية.

شروط الفصول الدراسية في الحضانة المنزلية 

  • يجب ألا تتكدس الفصول بالأطفال؛ ولكن من الواجب أن يكون كل فصل دراسي به عددًا صغيرًا من الطلاب حمايةً لهم. وعلى أقصى تقدير يكون الفصل مكون من 20 طالب موزعين على 10 ديسكات أو 24 طالب موزعين على 12 ديسك في حالة كان الفصل الدراسي واسعًا.
  • لا يجب أن يزيد عدد الأطفال في أي فصل دراسي عن 25 طفل مهما كانت مساحة الفصل واسعة، وبذلك يكون الحد الأقصى المسموح به في كل فصل دراسي 25 طفل فقط، بينما الحد المناسب فهو من 10 إلى 15 طفل.
  • المساحة المناسبة للفصل يجب ألا تقل عن 3 متر × 4 متر.
  • في حالة كانت حضانتك تقبل الأطفال الرضع، فيجب العلم أنه لا يجب أن يزيد عدد الأطفال الرضع عن 10 أطفال في كل غرفة. على أن يخصص لكل طفل منهم مساحة خاصة به تقدر بحوالي 1.5 متر مربع.

المرافق والمستلزمات الضرورية الواجب توفرها في مبنى الحضانة

هناك عددًا من المرافق التي تحمل الصفة الأساسية في كل الحضانات وروضات الأطفال. وهناك مرافق أخرى تحمل صفة التفضيل. وفيما يلي بيان سريع بهذه وتلك:


  • قدر المستطاع، يجب أن تحتوي حضانة الأطفال على حديقة جميلة أو على الأقل مكان مؤمن ومخصص للألعاب المُحببة لدى الأطفال، كلعبة الزحلوقة، والمراجيح.
  • في حالة عدم توفر حديقة أو مكان الألعاب، يمكن تعويض ذلك بنشر الخضرة في كل مكان أو بتوفير ألعاب الفيديو المحببة للأطفال على أن يتم اختيارها بعناية.
  • يجب أن تتوفر الحضانة على الإسعافات الأولية. ويجب أن يكون المعلمين والمسؤولين بالحضانة على علم بكيفية استخدامها. وكلما كان هناك مكان مخصص للكشف الطبي وممرضة كلما حاذت الحضانة على سمعة أفضل.
  • يُمكنك بدلًا من توظيف ممرضة تدريب الموظفين على الإسعافات الأولية وأدوات إطفاء الحرائق لاستخدامها وقت الضرورة.
  • يجب تخصيص حجرة للإدارة مجهزة بكافة الأدوات المكتبية اللازمة من مكتب ودولاب وكراسي وجهاز كمبيوتر.
  • يمكن عمل مكتبة صغيرة في حجرة الإدارة تحتوي على كتب تعليمية ومناهج حضانات الأطفال المختلفة لتعزيز قدرة المُعلمين واطلاعهم على كل جديد.
  • يجب أن تتوفر الحضانة على ألعاب تنمي مهارات الطفل العقلية والبدنية. كذلك يجب توفر ألعاب للترفيه عن الأطفال كالزلاقات والمراجيح.


المستلزمات الخاصة بمشروع حضانة اطفال منزلية 

يجب توفير المستلزمات الخاصة بمشروع حضانة اطفال من المنزل، والتي نذكرها فيما يلي:


  • يجب توفير بعض الكراسي حتى يتم جلوس الأطفال عليها، ويفضل أن تكون كراسي ملونة. 




  • يمكن الاستعانة بطاولات صغيرة أو طاولة يتجمع حولها مجموعة من المقاعد حسب مساحة الغرفة 
  • تزود الغرف بسبورة و أقلام ملونة 
  • تزود ايضًا بمكتبة صغيرة توضع بها قصص للأطفال و بطاقات تعليمية و وسائل تعليمية متنوعة 




  • يجب أن تُزين جدران الغرف الدراسية بالرسومات المبهجة و لتوفير الميزانية يمكن الاستعانة بالملصقات الجاهزة

 

  • الحرص على تجهيز أرضية الغرفة بالخشب الفيبرجلاس أو إستخدام الفينيل حتى تكون الأرضية آمنة على الطفل، ولا يحدث له جروح أثناء الوقوع على الأرض.







  • يجب توفير تهوية مناسبة للأطفال، بحيث يتم فتح أكثر من شباك في الغرفة، وذلك للحفاظ على الأطفال من نقل العدوى.
  • الحرص على شراء بعض الألعاب للأطفال، حتى لا يملوا الوقت الذي يقضونه في الحضانة.
  • الحرص على تجهيز دورة المياه وتنظيفها بأقوى المطهرات، حتى لا يحدث إصابة الأطفال بالأمراض.
  • توفير أنشطة بجانب الألعاب مثل التلوين و المكعبات و غير ذلك

العمالة اللازمة لمشروع حضانة اطفال في المنزل

  • من الممكن أن يتم البدء في المشروع بالاعتماد على صاحب المشروع في تعليم الأطفال إذا كان يملك المؤهل المناسب.
  • بالإضافة إلى الإستعانة بعاملة نظافة من أجل تنظيف المكان بشكل يومي، حتى يظهر المكان على أعلى مستوى ممكن.
  • وبعد نجاح المشروع يفضل أن يتم الإستعانة بأكثر من مدرسة، لكي يتم تعليم الأطفال بشكل أكبر

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع