القائمة الرئيسية

الصفحات

تعليم الأطفال استخدام الحمام في ٧ أيام_تعليم الأطفال استخدام الحمام بطريقة منتسوري



كيف و متى نبدأ في تعليم الأطفال استخدام الحمام؟ 

“التدريب على الحمام” المرحلة التي تخشاها الأمهات، ويحسبن ألف حسابٍ لها، سأحدثك في هذا المقال عنها، بشكلٍ منطقي من أمٍ إلى أم علّك تسترحين قليلاً.

في مرحلةٍ معينة من نمو طفلك، تظهر حاجته إلى الاستغناء عن الحفاض، والبدء باستعمال الحمام مثل البالغين، وهنا يكمن دور الأهل في تبسيط الفكرة وشرحها للطفل، على أنها أمر طبيعي يقوم به جميع البشر، وعليهم أن يتحلوا بالصبر والهدوء  لأن التدريب على استخدام المرحاض مهارةٌ كغيره من المهارات التي يكتسبها الطفل عن طريق التجربة كالوقوف لمفرده والمشي والنطق وغيرها، الفارق الوحيد بينهم هي النتائج المترتبة من هذه التجربة.


و لنعلم  أن الطفل يكتسب هذه المهارة في الوقت الذي يكون فيه جاهزاً فلا داعي للعجلة. و على الأهالي  إدارك  أن ردات أفعالهن السريعة جراء أي حادث سيمتصها الطفل، وقد تؤثر عليه سلباً في طريق تعلمه.

و النقطة الأهم أن الطفل هو المسؤول عن تحديد الوقت واستعداده الكامل للبدء في التدريب على الحمام، مثل الطعام و النوم تماماً، فهل تستطيعين إجبار طفلك على تناول الطعام إذا لم يرغب بذلك؟ وإن حصل وأُجبر، فسوف يلعب بصحنه ويرمي الطعام أرضاً.

ما هو العمر المتوقع للتدریب على الحمام؟ 

تقول الدراسات أن العمر المتوقع هو من 12 إلى 18 شهراً، وهناك علامات للاستعداد تظهر من قبل الطفل أهمها:

ما هي علامات استعداد الطفل لاستخدام الحمام؟ 

الاستعداد الجسدي: و يظهر على أشكال متعددة:

1. يتمكن الطفل من خلع الحفاض لوحده 

2 . الحفاض ناشف تماماً لمدة ساعتين 


الاستعداد الإدراكي: یظھر على عدة أشكال مثل:

1.ینزعج الطفل إذا بلل نفسه.

2 .ینزعج من البراز.

3 .یعزل نفسه.


إذا لم یحقق الطفل أیاً من ھذه الأھداف، أو حقق واحدة منھا فقط لن تنجح العملیة وستكون تجربة متعبة للأم والطفل.



أقرأ أيضًا 

طريقة تعليم الطفل العنيد استخدام الحمام 

أفضل طريقة لتعليم الأطفال استخدام الحمام 

حيل لتعليم الأطفال استخدام الحمام 

طريقة منتسوري لتعليم الأطفال استخدام الحمام 

برنامج لتدريب الأطفال استخدام الحمام 



خطوات قبل عملیة التدریب على الحمام:

  • تعليم الطفل على اللبس و خلع ملابسه. 
  • شراء الأغراض اللازمة للحمام معاً (نونية / سراويل داخلية) 
  • إدراك العملية من خلال معرفة المكان الصحيح للتخلص من البراز. 
  • دعوة للتجربة. 
  • الاستغناء عن طاولة التغيير واستبدالها بوقوف الطفل للتغيير. 
  • استغلال الفترة الحساسة عند الطفل تجاه هذا الموضوع وهي الفترة التي يود الطفل فيها تعلم المهارة ويطلبها.
  • في حال إبداء الطفل تجاوباً كبيراً، فهذا دليل على الجهوزية التامة، وبالتالي ستكون المرحلة أسهل. 
لكل ام تبحث عن أنشطة تعليمية لطفلها ذو العامان، حمل انشطة منتسوري للأطفال التي تناسب الأطفال من عمر عامان و ايضًا بطاقات منتسوري التعليمية الجاهزة للطبع و خطة أنشطة منتسوري للأطفال
كل هذا ستجده في الرابط التالي
 





ما هي استعدادات تعليم الطفل استخدام الحمام؟ 


  • الملابس الداخلية الملونة والملفتة للطفل 
  • البناطيل سهلة الخلع 
  • وجود كرسي صغير يسهل عملية الوصول للمرحاض

تجهيزات الحمام:


  • سلة الملابس المقبولة 
  • سلة للملابس النظيفة 
  • عدة تنظيف ( بخاخ معقم ومحارم ) 
  • كرسي صغير لوصول سهل للحوض 
  • وجود انشطة مثل مجلات او لعبة لتسلية الطفل 
أكبر ملف يشرح منهج جلين دومان بالتفصيل، تقرأ فيه نبذه عن صاحبه، مبادئ المنهج، السن المناسب لممارسته، خطورته و عيوبه، طريقة تعليم الأطفال القرآن تبعاً لطريقة دومان
طريقة تعليم الأطفال القراءة تبعًا لدومان
طريقة تعليم الأطفال الحساب تبعًا لدومان
كما يمكنك تحميل بطاقات المنهج و  كل الملفات اللازمة

متى يبدأ تدريب الأطفال على استخدام الحمام؟ 

الفرق بين تدريب الأطفال على الحمام و تعليمهم استخدامه

 - تعليم الحمام عملية طويلة المدي، بتبدأ من الميلاد، و تحتاج  وقت وصبر ومجهود ووعي، على عكس التدريب الذي يركز على تعلم مهارة واحدة في وقت محدد بصرف النظر عن قدرات الشخص أو استعداده.

- في التدريب، الأم تنتظر أن يبدأ الطفل  إدراك الأمر  ، لكن في التعليم، الأم هي تبدأ بتقديم الوعي للطفل والأدوات التي تساعده أن يتعلم أسرع.

- في التعليم ،  يكون الطفل مستعد للتعلم و عنده حافز ذاتي للتعلم، على عكس التدريب حيث تلجأ الأمهات  فيه لوسائل تحفيز خارجية وغالباً تكون غير متناسبة مع العملية كلها.

ملف متكامل عن انشطة منتسوري الصيفية و دورة منتسوري pdf

الدورات منتسوري

انشطة منتسوري

ألعاب مستوحاة من منهج منتسوري

منهج منتسوري للأطفال حسب كل مرحلة عمرية

مميزات منهج منتسوري

كل هذا و اكثر اقرأه من هنا


متى يبدأ تعليم الأطفال استخدام الحمام

إن التعليم هي عملية متكاملة ننمي فيها مهارات كثيرة  منها مهارة التحفيز الذاتي، وبناء ثقة النفس عند الطفل.و تعليم الحمام يبدأ منذ لحظة الولادة. 

مرحلة ما قبل الإدراك 

عملية التعليم تبدأ من الإدراك والوعي، تهيئة الطفل لتعلم استخدام الحمام و الاستغناء عن الحفاض

خطوات الاستعداد لتعليم الأطفال استخدام الحمام

1- الحفاضات القماش : ميزتها إنها تجعل  الطفل يشعر بالبلل وعدم الراحة لأنها لا تمتص  مثل الحفاضات  ، مما يجعل الطفل لا يكون مرتاح لها و يهيئه لايجاد بديل مما يسرع التعلم

2- اشتري النونية قبل  الولادة : و تأكدي من وضعها في متناول الطفل حتى يتعود عليها ويستكشفها و اطلبي منه ان يجلس عليها و تأكدي إن النونية ليست عالية على الطفل، يعني " لا يقرفص" وهو قاعد فذلك  يسهل عملية الإخراج ( جربي بنفسك تحطي كرسي صغير تحت رجلك وأنتي بتعملي حمام، هتتفاجئي) .

3- ابدأي كل يوم تدخلي النونية للروتين : بعد ما الطفل يتعود على شكل النونية ويحبها ويقعد عليها بدون أي خوف، ابدأي دخلي النونية في الروتين عن طريق إنك كل يوم الصبح اثناء تغيير الحفاض للطفل، قعديه على النونية ثواني حتى تحضري الحفاض الجديد مثل. 

4- خدي ابنتك الحمام معكي : الطفل يحتاج رؤية  أمه تستخدم  الحمام حتى يبدأ في استيعاب إن هذا  المكان هو المخصص لعمل الحمام، تكلمي مع طفلك عن الحمام و اشرحي له ما نفعله 


احذري مناعة طفلك في خطر

تعرفي على علامات ضعف المناعة عند الأطفال و أسرار تقويتها و الاطعمة التي تزيد المناعة عند الأطفال و المشروبات المفيدة لتقوية المناعة

اضغط هنا لقراءة الموضوع 


5_ سمي الأشياء بمسماياتها : يجب أن يدرك الطفل الأشياء في هذا الوقت بمسماها حتى ينمو الطفل بلغة سليمة ، وخلال عملية الإخراج يجب أن يفهم الطفل استخدام كلمات سليمة مثل التبول والتبرز ، أو pee & poop  ، الفرج و المؤخرة. 


6_ نفذي أنشطة مع طفلك : الأنشطة تنمي مخ الطفل بسرعة، تجعله يستوعب اكتر فكرة المحاولة والفشل و إعادة المحاولة، وكلما تعرض  الطفل  لمؤثرات بصرية و سمعية ولمس أشياء أكتر كلما  أستوعب تعليم الحمام وتعليم أي شيء آخر أسرع. 

كثير من الأمهات بتبحث عن أنشطة منزلية لأطفالها لتشغلهم عن التليفزيون و الهواتف، قمت بجمع ملف pdf يحتوي على أنشطة للأطفال تصلح للأطفال من عمر سنتين و حتى ٦ سنوات، أنشطة سهل علي الأم إعدادها بخامات و أدوات بسيطة و في نفس الوقت هي أنشطة مهمة جدًا لتعزيز التآذر العقلي و البصري و الحركي و تعزز قدرة الطفل على استخدام حواسه و تقوية عضلاته، حمله من هنا


مرحلة ما بعد الإدراك 

في هذه المرحلة  يكون الطفل أدرك عمليه الإخراج ، وإن الفضلات تزعجه لو ظلت على جسمه وقت طويل ( غالباً فوق 12 شهر تبدأ تلك المرحلة) 

1- شجعي معنويًا بدون استخدام الحلويات لان منتسوري لا يقوم على فكرة الثواب و العقاب و لكن التشجيع للمحاولة و يكون الهدف و السعادة للطفل تأتي من النجاح. 

 2_اجعلي مكافأة الطفل ان تبتسمي له أو تصفقي له مع عبارات تشحيعيه و اجعليه يضرب السيفون، اشركيه في الأمر و لانه اصبح كبيرًا 

3_ لا تحفزي الطفل بأدوات الثواب أو تخويفه من العقاب و لا تجبريه على الجلوس على النونية 



4_نجهز الحمام للطفل، و نجعله مكان مرحب الطفل فيه، يجد فيها اشياء تناسبه مثل النونية   ، كرسي عند الحوض  ليتمكن من غسل يده  بنفسه، مع قفل الدواليب حتى يكون مكان آمن لدخول الطفل أي وقت. 

لكل من تبحث عن انشطة و كتب أطفال عن موسم الحج و عيد الأضحى تشمل اوراق عمل و انشطة تلوين ، و ايضًا انشطة ممتعة و بسيطة مثل عمل خروف العيد و كيفية إضفاء جو عيد الأضحى على المنزل بأبسط و أرخص الخامات و ايضًا انشطة للحضانات تجد كل هذا و الاكثر في الرابط التالي 

اضغط هنا لقراءة الموضوع 

5- غيري للطفل وهو واقف، ممكن أحول لل Pull-ups بدل الحفاض لو يستخدم الحفاض التجاري، أو كيلوت بدل من الحفاض القماش خلال فترة النهار.

التغيير والطفل واقف   مهم جدًا  بمجرد أن يتمكن الطفل من الوقوف  ، حتى يستوعب الطفل  إنه كبر و لم يعد  رضيع فيغير ملابسه و هو نائم  و بذلك يتعود الطفل على طريقة تغيير الملابس الداخلية مثل الكبار، ب هذا يجعله اكثر تهيئة للتخلي عن الحفاض. 

قد تلجأ الأم إلى ترك الطفل بعض الوقت بدون ملابس على أن يكون ذلك في فترة الصيف حتي يسرع من عملية التعلم و الإدراك 

6- زيدي من  زيارات الحمام بعد ما الطفل يبدأ يعمل مرة صباحًا يومياً في النونية، نبدأ نزود التجربة مرتين ثم ثلاثة  .. وهكذا .. و ليس ضروريًا ان يدرك الطفل الامر كل مرة و يعمل في الحمام دائمًا، لكن نجرب كل مرة نغير الحفاض، نقعد الطفل على النونية ، حتي يبدأ ذهنيًا في الربط   بين الإخراج في  النونية بدل من الحفاض، ولو لاحظتي أن  الطفل يعمل في فترات معينة، حاولي ان تجعليه يجلس في نفس الفترات، وطبعاً نجعل الامر بالتشجيع و ليس إجباري  مع عبارات تحبب للطفل. 

7- مهارة التعامل مع الحوادث طبعًا سيحدث  حوادث، وحتى بعد التعلم الكامل تحدث، التعامل السليم معها  هو التعامل مع العواقب و ليس الطفل، يعني بهدوء نقول ( بدون غضب ) : " بليت هدومك، إحنا بنعمل حمام في التواليت"، وناخد الطفل للحمام نغيرله ونقعده على التواليت أو النونية ليكمل   لو محتاج.

وفي الخروج في البداية ممكن عادي نقلع الطفل في البيت الحفاض، و في الخارج  يلبسه ، و لو لدينا  سيارة، نأخذ النونية معنا و ايضًا بعض الملابس احتياطي . 

8_استبدلي الحفاض بسروال جميل و خذي الطفل كل نصف ساعة او ٤٥ دقيقة إلى الحمام و النقطة الأهم لا تجبري الطفل بل اتركيه على راحته ، لا بأس بإبداء فرحتك عند إنجازه المهمة واغتنمي هذه الفرصة بإعطاء ملاحظات حول الموضوع ( سمعت صوتها ؟ ما هو لونها … ) 



١٤ لعبة لتقوية الذاكرة عند الأطفال، لعب و أنشطة منزلية سهلة جدًا و غير مكلفة و تأثيرها يظهر من اليوم الأول

اضغط هنا لقراءة الموضوع 





مشاكل و صعوبات عند تعليم الأطفال استخدام الحمام و كيفية علاجها 

ماذا افعل عندما يرفض الطفل الدخول للحمام؟ 

لاتجبريه!! وفي حال بلل المكان أخبريه أن الأمر طبيعي واجعليه يشارك في عملية التنظيف، أما فيما يخص المكافآت فلا تجعليها من الأمور المهمة ولكن في حال شعرت أنها فعالة فاستخدميها، وأيضا من المهم عدم حمل الطفل إلى الحمام إذا كان بحالة تركيز في نشاط أو أمر معين. 


ماذا افعل عندما يتعمد التبول على الأرض؟ 

هذه إشارة أن الطفل يحتاج إلى اهتمام كبير من الأهل، هنا يجب محاورته بهدوء (لما أنت منزعج؟)، و تذكيره بالقوانين (ليس بإمكاننا أن نبلل المكان) و النتيجة ( تعال معي لنظف المكان).


كيف اشجع طفلي لاستخدام الحمام؟

لا تكثري من المدح و لا تستخدمي المكافآت مثل الحلويات و غير ذلك. الأهم أن نجعل الطفل فخور بنفسه لأنه أنجز المهمة لتتعزز ثقته بنفسه. قولي له بأنه يجب أن يكون فخور بنفسه لشجاعته بدل من قول “ أنا فخورة بك”. 

و احذري التعنيف أو العقاب أو التنمر لانه سيؤدي إلى مشاكل سلوكية. 


كيف أتعامل مع خوف الأطفال؟ 

من الممكن أن يخاف الطفل من عملية التنظيف، وهذا يعود لسببين إما “جسدي” وهنا يحتاج لطبيب مثل مشكلة عضوي مؤلمة أثناء التبرز، وإما “نفسي” وهنا يحتاج للدعم والهدوء فقط. و فهم دوافع الخوف، قد يكون خائف من السقوط داخل المرحاض أو خائف من العملية نفسها بأن شيئاً سيخرج من جسده. علينا أن ندرك تماماً أن الصراخ لايأتي بنتيجة جيدة فتحلوا بالصبر. 


كيف أتعامل مع خجل الطفل؟ 

إذا لجأ الطفل لزاوية خاصة خجلاً فإنها فرصة لجعله يذهب إلى الحمام، وخلع الحفاض بداخله بدل من الذهاب للزاوية وذلك بدعوته بهدوء ولطف.


كيفية التعامل مع طفل في المدرسة لا يستطيع استخدام الحمام؟ 

 في حال كان الطفل داخل الحضانة فعلى الأم إعلام المشرفة على طفلها بذلك ليتم التعاون معها، أو أخذ عطلة لمدة أسبوع لإنجاز المهمة

فأنصح بالتوقف عن إعطاء الطفل السوائل بعد الخامسة عصراً، والبدء عندما يستيقظ الطفل والحفاض ناشف، مع وضع منشفة مضاضة للبلل على السرير.

و يجب التأكيد ان الأمر ليس صعبًا و ليس سحرًا و يحتاج للوقت و الصبر.

١٠ أسباب وراء ضعف الذاكرة و النسيان عند الأطفال تعرفي عليها و كيفية علاجها من هنا


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع