القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف امنع طفلي من وضع أصبعه في انفه _كيفية التخلص من عادة نبش الأنف

 



عادة وضع الإصبع في الأنف عادة مستنكرة لكن هل تخيلت يومًا ان تجد لتلك العادة أي فائدة؟؟ 

اقرأ الموضوع للنهاية لتتعرف على أسباب عادة نبش الأنف و كيفية علاجها. و تقرأ ايضًا في هذا الموضوع فوائد اكل المخاط و أضراره. 


كيف امنع ابني من عادة وضع الإصبع في الأنف؟ 


عادة  وضع الإصبع في الأنف عادة سيئة غير مرغوب بها قد يكون طفلك يقوم بها وعلاج العبث بالأنف عند الأطفال و هو عادة منتشرة على نطاق واسع للغاية

 تشير بعض الدراسات أنه يكاد يكون عالميا، معظم الناس ينقرون أنوفهم بأصبعهم في المتوسط حوالي أربع مرات في اليوم.


ما  الأسباب التي تؤدي إلى الإحساس بالحكة داخل الأنف؟ 

  •  وجود أي التهاب مزمن بالأنف أو الجيوب الأنفية يؤدي إلى حدوث إفرازات صديدية تملأ الأنف ؛ وتهيج الغشاء المخاطي المبطن للأنف، مما يؤدي إلى الإحساس بحكة شديدة وحرقان داخل الأنف.
  •  وجود حساسية الأنف تؤدي لحكة شديدة بالأنف وسقف الحلق مع وجود إفرازات مائية وعطس.
  • تضخم باللحمية خلف الأنف والتي تصاحب تضخم اللوزتين،وتؤدي إلى وجود إفرازات مخاطية مستمرة بالأنف وانسداد أنفي يزيد من معاناة الطفل وكل ذلك يدفع الصغير بالعبث بأنفه.
  • إدخال جسم غريب داخل الأنف يؤدي لنزول إفرازات ذات رائحة كريهة،وإهمال الجسم الغريب داخل الأنف يؤدي لالتهابات شديدة ومحاولات من الطفل للعبث داخل أنفه.  ينقر الطفل أنفه أو يضع إصبعه فيه لأنه يشعر بوجوده. 
  • عادة ما يكون معظم الذين يكثرون من ممارسة عادة نقر الأنف مصابين بالحساسية لأن السيلان الكثيف للمخاط والتقشر يُشعرهم بأن "هناك شيئاً ما" مما يصعب عليهم ترك أنوفهم من دون محاولة لمسها.

ما أسباب وضع الطفل اصبعه في انفه ؟

قد ينقر طفلك أنفه أو يضع إصبعه فيه لأنه يشعر بوجوده، و  ربما يشعر بالفضول أو بالملل. 
 ووضع الإصبع في الأنف مثلها مثل غيرها من العادات الأخرى، قد تخفف عادة نقر الأنف من التوتر أو تساعد على تمضية الوقت. مع أن بعض الناس يعتبرونها "عادة عصبية" - من الفئة التي تضم مصّ الإبهام، وقضم الأظافر، ولف أو برم الشعر، وصرّ الأسنان. غير أن عادة نقر الأنف ليست بالضرورة علامة على أن طفلك شديد القلق.


عادة ما يكون معظم الذين يكثرون من ممارسة عادة نقر الأنف مصابين بالحساسية لأن السيلان الكثيف للمخاط والتقشر يُشعرهم بأن "هناك شيئاً ما" ما يصعب عليهم ترك أنوفهم من دون محاولة لمسها. كما توجد ظروف بيئية معينة تجعل الأطفال أكثر عرضة لنقر الأنف. إذا كان جهاز التدفئة يجفف قنوات طفلك الأنفية، فقد يساعد استخدام أداة الترطيب أو بخاخ المحلول الملحي (يمكنك شراؤهما من الصيدلية).


تعليم الأطفال استخدام الحمام في ٧ أيام، طريقة منتسوري في تعليم الأطفال استخدام الحمام تجعلك تتفادى مشاكل سلوكية لاحقة، تسمية الأشياء باسمائها و عدم ربط استخدام الحمام بإعطاء الحلويات أو التنمر على الطفل لينفر من نفسه و يقبل على استخدام الحمام يؤدي إلى مشاكل سلوكية قد يصعب حلها

التعامل مع طفل المدرسة الذي لا يجيد استخدام الحمام

كل هذا تجده هنا




الخبر السار أن عادة النقر في الأنف او وضع الإصبع في الأنف  على عكس قضم الأظافر، عادة لا يرجح استمرار طفلك فيها حتى سن الرشد. في نهاية المطاف، يتخلى معظم الأطفال عن هذه العادة من تلقاء أنفسهم، إما لأنهم يفقدون الاهتمام بها أو لأن الأطفال الآخرين يغيظونهم بما يكفي لجعلهم يرغبون في التوقف عنها.

طرق علاج العبث بالأنف عند الأطفال


  • تحدثي مع طفلك  أن العبث بالأنف هي عادة سيئة ؛ وستجعل أصدقائك بالمستقبل ينفرون منك ؛ وأنت شخص جميل ؛ ولا يجب أن تفعلها ؛ وبإذن الله سيستجيب لكِ طفلك ؛ ومع الوقت سيمتنع عنها.
قومي أيضًا بتنبيه طفلك إلى ما يقوم به، ناوليه منديلا ورقيا واطلبي منه أن يتوقف عن هذه العادة وأعيدي الكرة قدر الإمكان. في حال كان "نبش الأنف" عادة مستجدة، حاولي البحث عن السبب فمن المحتمل أن يكون الطفل يعاني من المخاط الزائد. أما في حال كانت هذه العادة قديمة، فربما يمارس طفلك هذا التصرف دون وعي ولذا لا تكفي عن تنبيهه إلى الكف عن هذا التصرف والطلب منه بأن يقوم بغسل يديه. اشرحي له أن نبش الأنف عادة غير صحية وبأنه قد يقوم بنقل الجراثيم لأشخاص آخرين

  •  يمكنك أن تشبعي طفلك من حنانك وتحسسيه بأهميته مع مدحه عندما لا يضع يديه.

  • قومي بمكافئة طفلك بشيء يحبه عندما يمتنع عن هذه العادة.


  •  عدم التذمر والعقاب

 مهما شعر الوالدين بالإحراج أو الاشمئزاز من هذه العادة، لن يفيد التذمر أو معاقبة الطفل لأنه قد لا يدرك أنه ينقر أنفه. وستبدو الأساليب مثل وضع اللصقات على أصابع طفلك وكأنها عقاب غير منصف على أمر لا يجده طفلك مؤذياً. 

(مع ذلك، عندما يقرر الطفل التخلي عن هذه العادة، قد ينبهه هذا الإجراء عندما ينخر أنفه).

بالإضافة إلى ذلك، وكما هو الحال غالبًا مع الأطفال قد يسبب الضغط صراعًا على السلطة بينك وبين طفلك.، 

قد يؤدي الضغط عليه للتوقف إلى إثارة رغبته في المقاومة و كلما أدرك أن هذا السلوك يثيرك، كلما ازداد استمتاعاً بفعله.


  •  معرفة سبب النقر في الأنف 

فالطريقة الأساسية لعلاج العبث بالأنف عند الأطفال هي معرفة السبب الأساسي في تكون هذه العادة لديه كي تتعرفي على العلاج المناسب.

فإذا كانت هذه العادة بسبب حساسية أو سبب عضوي يجب استشارة الطبيب عن العلاج.


إن كان صغيرًا لا ستوعب كلامك فقومي بتنظيف أنفه باستمرار عن طريق وضع القطرة وضعي بيده جوارب قطنية.


  • قومي بإلهاء طفلك بأنشطة تشغله عن هذه العادة حتى تبقي يديه مشغولة

مثل ممارسة رياضة أو اللعب بالمكعبات أو البازل أو الرسم والتلوين.



  • إذا كان طفلك مداوم على هذه العادة قصي له أظافره باستمرار حتى نتخلص منها حتى لا تجرحه أو تنقل الميكروبات لفمه عند تناول الطعام.


  •  عندما يضع طفلك يديه في أنفه عوديه أن يغسلها بعد وضعها مع استنكار الفعل ونصيحته بأن هذه العادة سيئة.

  • لا تضعي أي مادة مثل الفلفل الحار أو أي صلصة حارة على يدي طفلك حتى لا تحرق الأغشية الداخلية وتسبب له التهاب.

  • ضعي قفازات في يدي طفلك بدون أن تعرفيه أن ذلك بسبب هذه العادة السيئة حتى لا يضع يديه في أنفه واحرصي أن تكون القفازات قطنية.

  • إذا كان طفلك يعبث في أنفه إلى حد جرحها يجب أن تشرحي له أن هذا خطر ويؤدي إلى نزول دم ،وإن كان بها شيء فليقل لك حتى تنظفيها بدون جرح.


  • إذا شعرتي أن طفلك بدأ في القيام بهذه العادة بعد قدوم أخيه أو أخته فهذا بسبب الغيرة لذلك يمكنك أن تشبعيه من حنانك وتحسسيه بأهميته مع مدحه عندما لا يضع يديه.




  • شغل أصابع الطفل

 فإذا كان يمكنك تحديد الزمان والمكان عندما يرجح أن ينقر طفلك أنفه؛ أثناء مشاهدة التلفزيون، 

على سبيل المثال، أو في السيارة، فحاولي إعطاءه بديلاً، مثل كرة مطاطية ليضغط عليها أو دمية يلعب بها.



  • علمي طفلك  كيفية التمخّط بنفسه.



  • علمي طفلك استعمال المناديل الورقية.

 احتفظي ببعض المناديل الورقية النظيفة في جيب طفلك أينما ذهب حتى تعلّميه استعمالها لتنظيف أنفه بشكل صحيح، حتى لا يحتاج في نهاية الأمر إلى استعمال أصابعه.


التأخر اللغوي عند الأطفال هي مشكلة العصر إن صح ان نقول ذلك عليها، فمع انتشار مراكز التخاطب بدأت المشكلة تطفو على السطح و يجب على الأمهات ان يتابعن النمو اللغوي لدى أطفالهم منذ صيحة الميلاد

و المهارات اللغوية ليست فقط اللغة و الكلام و لكنها ٤ مهارات يجب أن تتأكد الام من مدي صحة طفلها و انتظام نموه تبعًا لمرحلته العمرية

اطمئن على طفلك و تعرفي اكثر عن الموضوع من هنا


  • تجاهلي ما يفعله الطفل من  نخر  لأنفه


فالتجاهل في بعض الاحيان يعد من طرق العلاج السلوكية إذا قمت بتجربة جميع الطرق والوسائل لمنع طفلك من إدخال إصبعه في أنفه، ما عليك إلا تجاهله؛ فسوف يتخلص من هذه العادة في نهاية المطاف، ولكن تأكدي من غسل أيدي طفلك بشكل متكرر لتجنب حصول التهابات في أنفه، وقومي بتقليم أظافره بشكل منتظم 



  • استخدام ادوات مساعدة 
استخدمي أدوات مساعدة حيث تتوفر في الأسواق العديد من المنتجات التي تساهم في مساعدة طفلك على التوقف عن عادة "نبش الأنف"، إلا أن إجراءً بسيطًا كوضع ضمادة لاصقة على أصابع طفلك قد تفي بالغرض خاصة إن كان الطفل يقوم بهذا التصرف دون وعي منه.


  • أمسكي لسانك عن التنمر أو زجر الطفل

مهما شعرت بالإحراج أو الاشمئزاز من هذه العادة، لا تقولي أي شيء. لن يفيد التذمر أو معاقبة طفلك لأنه قد لا يدرك أنه ينقر أنفه. وستبدو الأساليب مثل وضع اللصقات على أصابع طفلك وكأنها عقاب غير منصف على أمر لا يجده طفلك مؤذياً. (مع ذلك، عندما يقرر طفلك التخلي عن هذه العادة، قد ينبهه هذا الإجراء عندما ينقر أنفه). بالإضافة إلى ذلك، وكما هو الحال غالباً مع الأطفال الدراجين، قد يؤدي الضغط عليه للتوقف إلى إثارة رغبته في المقاومة. وكلما أدرك أن هذا السلوك يثيرك، كلما ازداد استمتاعاً بفعله.



  • يجب التحلي بالصبر

فكلما كبر طفلك وبدأ يستخدم يديه لأداء مهام أكثر تعقيداً، مثل بناء القلاع وخلط الطين لصنع الفطائر، هناك احتمال إبقاء أصابعه بعيدة عن أنفه تلقائياً. إذا استمر في عادة نقر الأنف إلى مرحلة ما قبل المدرسة أو مرحلة المدرسة الابتدائية، فسيقول بعض الأطفال الآخرين: "يا للقرف، إنه ينقر أنفه" وسيحصل فجأة على دافع قوي جداً للتخلي عن هذه العادة. عند هذه النقطة يمكنك العمل معه على التخلص منها. حتى ذلك الحين، فقط أبقي يديه مشغولتين. 


كتاب عقيدة الطفل المسلم، ما الذي يجب على الطفل المسلم معرفته عن دينه، حمل كتاب عقيدة الطفل المسلم باللغة العربية و ايضًا اللغة الإنجليزية و اقوم بإعداد كتاب باللغة الفرنسية باذن الله

حمل الكتب من جوجل درايف من هنا 




  • اطلبي المساعدة

 في حال بدأ طفلك بنبش أنفه بشكل مفاجئ، فقد يكون هذا الأمر مؤشرًا على مشكلة أخرى وبالأخص إن ترافقت هذه العادة مع عادة أخرى كالتبول في الفراش. ننصحك في هذه الحالة باللجوء لمساعدة المختصين.

كيف يمكن أن أمنع طفلي من "نبش أنفه"؟

 

فوائد و أضرار أكل المخاط

من الصادم ان بعض الأبحاث قد اظهرت إن عادة نبش الأنف بأصبع اليد والتهام نواتج عملية النبش هي واحدة من أفضل الممارسات الغريزية التي تساهم في المحافظة على الصحة وتقوية المناعة الطبيعية المكتسبة لدى الشخص الذي يمارس تلك العادة .
و قد دعى باحث استرالي  إلى ضرورة تشجيع المجتمعات على تبني نظرة جديدة إلى إعادة نبش الأنف بحيث يصبح من الطبيعي أن يتم تشجيع الأطفال على ممارستها بشكل منتظم، مشيرا إلى أن ابحاثه ودراساته التي أجراها على مدى السنوات العشر الماضية أثبتت أن الأشخاص الذين ينبشون أنوفهم باصابعهم "يتمتعون عادة بصحة بدنية أفضل كما أنهم لا يعانون من أي اضطرابات نفسية خطيرة. 

السؤال الآن هل وضع الاصبع في الأنف مفيد؟ 

 هل نبش الانف مفيد؟ 

هل اكل ما يخرج من الانف له فوائد؟ 

هناك عادات سيئة يقوم بها الأشخاص، قد تنجم عنها أضرار للجسم، أو يمكن أن تكون نافعة أحيانًا، فمثلًا بعض الممارسات التي يقوم بها الأشخاص وخصوصًا الأطفال، مثل نبش الأنف وإخراج ما بداخله ثم القيام بلعقه، قد تكون هذه عادة ولكن تنجم عنها فوائد للجسم، 

وفاة طفل بعد أيام من نزولة المسبح و سبب الوفاة الغرق

تعرف على القاتل الصامت الذي يتربص بالأطفال "الغرق الجاف"

حيث يتسبب الغرق الجاف في موت الطفل فجأة و تكتشف ان سبب الوفاة الغرق و لم يموت في المياة

اقرأ الموضوع لتتعرف على خطورة القاتل الصامت المعروف بالغرق الجاف 

اضغط هنا لقراءة الموضوع 





ما هي فوائد نبش الأنف؟

 كما نعلم بأن المخاط الموجود في الأنف يعمل كخط دفاع لاحتوائه على بكتيريا نافعة، تمنع دخول البكتيريا السيئة إلى الأنف، وتعود بفائدة على جهاز المناعة، وتحمي الأسنان من التسوس. 


ما هي اضرار أكل المخاط؟ 

ولكن هناك أضرار تنتج عن أكل المخاط، تعمل على ايذاء الجسم، فالمخاط أو البلغم هو افرازات ملوثة تتكون نتيجة السعال، تُسبب التهابات الرئة، فإذا وُجد البلغم في الحلق، قد يُسبب بعض الأمراض وذلك حسب لون البلغم، فإذا كان لونه أصفر أو غامق وله رائحة يدل على وجود مرض. ما هي أضرار أكل المخاط؟ يُزيد من انتشار البكتيريا، والاصابة بالعدوى البكتيرية. يُسبب التهاب وفطريات في القولون والأمعاء. يُعتبر اسلوب مقزز، قد يُؤدي بالشخص إلى حالة الاشباع. في حالة بلعه قد يُؤدي إلى وجع في المعدة وضعف فيها، ومغص في القولون. غثيان واقياء. الشعور بالألم والصداع. قد يُسبب ضعف المناعة. يُسبب حدوث نزف شديد من الأنف. يشعر الشخص بتعب عام وهزل.

تحذير لكل ام يظهر على طفلها تلك الأعراض 
  الجوع المستمر و السمنة و قصر القامة و ليونة في العضلات و صعوبات في التعلم و مشاكل سلوكية
هذا طفل قد يكون مصاب بمتلازمة برادر ويلي
تعرف على أسباب و كيفية تشخيص متلازمة برادر ويلي و العلاجات المصاحبة لتلك الحالة



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع