القائمة الرئيسية

الصفحات

أكبر ملف عن احتفال الأطفال بالمولد النبوي في الحضانات و المدارس و البيت _أفكار و أنشطة و أناشيد المولد النبوي للأطفال2021

 





أنشطة  المولد النبوي للأطفال 2021 

يحل علينا بعد أيام الذكرى السنوية العظيمة  لميلاد خلق الأنام وسيد البشرية “محمد” -عليه أفضل الصلوات وأتم التسليم، و من الضروري أن يتم إعداد انشطة تربوية و ترفيهية للأطفال للاحتفال بتلك المناسبة 

لذا نقدم لكم مجموعة من  أجمل الافكار لانشطة جديدة   يمكن الاستعانة بها في الاحتفال بهذه المناسبة العظيمة مع اطفال الروضة والمدارس.




معلومات  عن الرسول صلي الله عليه وسلم الله

وُلد النبي صلى الله عليه وسلم في اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول في عام الفيل، حيث تُوفي أبوه “عبد الله بن عبد المطلب” وهو جنين في بطن أمه، لتتولى أمه “آمنه بنت وهب” مسؤولية تربيته حتى توفت بعدها ببضعة وسنوات، ومُنذ ذلك الحين تولى عمه “أبو طالب” مسؤوليته حتى أنه قد عمل معه في التجارة، ولقد شهد سيدنا محمد -صل الله عليه وسلم- بناء الكعبة وهو في سن الخامسة والثلاثين، إلى أن بعثه الله بالرسالة بعدها بخمس سنوات على التقريب، و قد ظلت دعوته  في السر أول 3 سنوات حتى أذن الله -عز وجل- له بأن يجهر بها أمام الجميع.


أقرأ عن أصل حلاوة المولد، أصل عروسة المولد و حصان المولد، طريقة عمل كل أنواع حلاوة المولد بأسهل طريقة بدلًا من التزاحم لشرائها و التعرض لخطر الإصابة بفيروس كورونا، زوروا المدونة و أقرؤا المقال من هنا


معلومات عن النبي صلى الله عليه وسلم للأطفال

المولد النبوي هو مولد النبي محمد بن عبد الله، وُلد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في 12 ربيع الأول، في عام الفيل بمكة المكرمة


أم الرسول «صلى الله عيله وسلم» هي آمنة بنت وهب، وأبوه هو عبد الله بن عبد المطلب، وجده عبد المطلب والذي تبناه بعد وفاة أمه، و بعد وفاة عبد المطلب تولى عمه أبي طالب من بعده

عاش الرسول الكريم أربعين سنة قبل البعثة، وثلاثة عشر سنة بعدها في مكة المكرمة، بينما قضى العشرة سنوات الأخيرة الباقية من عمره في المدينة المنورة.


متى بدأت الاحتفالات بالمولد النبوي؟

تعد الاحتفالات بهذا اليوم، مظهر اجتماعي، أكثر منه ديني، وقد بدأت هذه الاحتفالات في عهد الفاطميين و كانت تقام الاحتفالات الشعبية لإحياء هذه الذكرى المهمة، وتقدم الصدقات، وتكثر الأعمال الخيرية فيها.


كيف يحتفل العالم الإسلامي بالمولد النبوي؟

تختلف مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في البلاد العربية ، ففي جمهورية مصر العربية يعتبر عطلة رسمية، ويقوم المواطنون بشراء حلوى المولد الشهيرة. و هناك من يصوم فيه. 

و في فلسطين تقام جلسات الذكر و حفلات الإنشاد وتقدم الحلويات الشرقية

أما في تونس تقام مجالس الذكر والابتهالات في المساجد و تقدم العصيدة كوجبة رئيسية

وفي المغرب يحتفل المسلمون بذكرى المولد النبوي الشريف بتحضير طبق الكسكسي التقليدي، أما ليبيا توضع الأطعمة على جوانب الطرقات، وتتجول فرق الإنشاد وملقو الموشحات في الشوارع.


بينما يحتفل المسلمون في السعودية بإضاءة 16 حزمة ضوئية في برج ساعة الحرم المكي، وتُقام الخطب الدينية

 أما الأردن فيكون يوم المولد عطلة رسمية في البلاد، ويجتمع المسلمون على قراءة القرآن وحضور جلسات الذكر، وفي سوريا تزين الشوارع بالأضواء وتقدم بعض الأطباق كوجبة الشاكرية وحلوى البالوظة.



ما حكم شراء حلوى المولد وأكلها في ذكرىٰ المولد النبوي الشريف؟

أجابت لجنة الفتوى بمركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية فجاء نص الرد كالتالي 

"باسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام علىٰ سيدنا رسول الله ﷺ، وبعد...

فإنّ من أجلِّ أنواع القُرَبِ لله رب العالمين حمدَه وشكر نعمته سبحانه وتعالىٰ علىٰ خلقه؛ ولذلك افتتح سبحانه كتابه بقوله: {الحمد لله رب العالمين} [الفاتحة:2].

وما من نعمةٍ أجلَّ من نعمةِ الرسالةِ والبلاغِ والبيانِ للخلقِ التي تحيي عقولَهم، وتربي نفوسَهم، وتوجههم إلىٰ المعبودِ الحقِّ سبحانه وتعالىٰ، ومعلومٌ أنَّ بدرَ التتمةِ، وسيدَ الختامِ، نبينَّا محمدًا عليه الصلاة والسلام هو الذي أتم الله به النعمة، وقوَّم به الملة، وهدىٰ به العرب والعجم، وحلت به أكابرُ النعم، واندفعت به شرور النقم، فهل ينكر عاقلٌ ذو لُبٍّ جوازَ الفرح بمولدِه وطلعته المُنيرةِ علىٰ الأرض، فمولدُه يومٌ من أيام الله عز وجلَّ.

وكما كانت لبني إسرائيل أيامٌ نجَّاهم اللهُ تعالىٰ فيها من ظلمِ فرعونَ واستكبارِه، وأمر نبيَّ الله موسي عليه السلام أن يذكِّرهم بها فقال تعالى: {وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَي بِآيَاتِنَا أَنْ أَخْرِجْ قَوْمَكَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَي النُّورِ وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ} [إبراهيم:5].

كذلك من أيام الله تعالىٰ علىٰ أهل الأرض مولدُ النبي ﷺ الذي دفع الله به عن أهل الأرض ظلماتِ الغيِّ والبغيِ والضلالة.

وقد سنَّ لنا رسولُ الله ﷺ بنفسه جنسَ الشكر لله تعالىٰ علىٰ ميلاده الشريف؛ فقد صحَّ أنه كان يصوم يوم الاثنين، فلما سُئل عن ذلك قال: «ذلك يومٌ وُلِدتُ فيه» رواه مسلم.

وإذا ثبت ذلك وعُلم فمن الجائز للمسلم -بل من المندوبات له- ألا يمرَّ يومُ مولدِه من غير البهجة والسرور والفرح به ﷺ، وإعلانِ ذلك، واتخاذِ ذلك عُنوانًا وشعارًا.

وقد تعارف الناسُ واعتادوا علىٰ أكل وشراء أنواعٍ من الحَلوىٰ التي تُنسب إلىٰ يوم مولدِهِ ﷺ ابتهاجًا وفرحةً ومسرَّةً بذلك، وكلُّ ذلك فضلٌ وخير، فما المانع من ذلك؟!

ومن يجرؤ علىٰ تقييد ما أحله الله تعالىٰ لخلقه مطلقًا؟! والله تعالىٰ يقول: {قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ…} [الأعراف: من الآية 32].

وما وجه الإنكار علىٰ إعلان يوم مولده شعارًا يتذكَّرُ المسلمون فيه سيرته، ويراجعون فضائلَه وأخلاقَه، ويَنْعَمون فيما بينهم بصلة الأرحام، وإطعام الطعام التي حثَّ عليها صاحبُ المولِدِ الأنورِ ﷺ.

وعليه؛ فلا بأس بشراء وأكل حلوىٰ المولِد النبويِّ الشريف، والتوسعة علىٰ الأهل في هذا اليوم من باب الفرح والسرور بمقدِمه ﷺ للدنيا، وقد أخرج اللهُ تعالىٰ الناسَ به من الظلمات إلىٰ النور.

والله تعالىٰ أعلم، وصلىٰ الله علىٰ سيدنا ومولانا محمد وعلىٰ آله وصحبه أجمعين.







    

قصة مولد الرسول صلى الله عليه وسلم للأطفال مكتوبة

تعد قصة المولد النبوي الشريف من القصص العظيمة التي لابد وأن تتردد  على مسامه الاطفال من الصغر حتى يستشعروا عظمة هذا الرجل الذي بعثه الله بالهداية إلى الدنيا بأكملها، وتعود بدايات هذه القصة إلى ذلك المنام المبارك التي رأته والدته “آمنه بنت وهب” -رضى الله عنها وأرضاها- أثناء حمله به حيث أنها رأت بأن شعاع قوي من النور يخرج منها لينير هذا الكون بأسره، ومن هنا جاءت بداية الآمال والبشرى السعيدة بميلاد غلام صالح ذو شأن عظيم حتى جاء موعد الولادة في يوم الإثنين الثاني عشر من شهر ربيع الأول تحديدًا في عام الفيل، حيث أسماه جده باسم “محمد” حتى يكون هذا الغلام محمودًا  في السموات والأرض، وتوالت الأحداث بعد ذلك لتأخذه مرضعته “حليمة السعدية” بعد ولادته إلى البادية لتكن بداية لحلول السعد والهنا على قبيلة ديار بني بكر، ثم توفت امه بعد ذلك وهو في السادسة من عمره، لينتقل من كفالتها إلى كفالة جده “عبد المطلب” الذي   يتوفى هو الآخر والنبي في الثامنة من عمره، و من بعده  انتقلت مسؤوليته بالكامل إلى عمه “أبو طالب” الذي عمل معه بالتجارة حتى التقى بالسيدة “خديجة” -رضي الله عنها- وتزوج بها رغم فارق السن بينهما، حتى بعثه الله بالرسالة وهو في الأربعين من عمره، والتي ظل يجاهد ويكافح بها حتى صعدت روحه الطاهرة إلى السماء. 



افكار انشطة المولد النبوي للاطفال

مع حلول المولد النبوي الشريف يحرص جميع الآباء والمعلمين على  إشراك الاطفال في الاحتفال بهذه المناسبة و ذلك من خلال  تزويد معارفهم الأساسية عن سيرة الرسول الكريم -صل الله عليه وسلم- وعن أهم أخلاقه وخصاله النبيلة التي أودعت حبه في قلب من يراه من خلال مجموعة من الأنشطة المتنوعة من أنشطة تلوين أو قراءة قصة ميلاد الرسول صلى الله عليه وسلم أو مشاهدة أفلام الكارتون التي تحكي قصة المولد النبوي أو ترديد أناشيد عن المولد النبوي و أيضًا عمل توزيعات للمولد النبوي  وسوف تستعرض هذه السطور القادمة مجموعة من اجمل افكار انشطة المولد النبوي الشريف المخصصة للأطفال لعام 2021م:


أفكار للاحتفال بالمولد النبوي في روضات الأطفال(  افكار للاحتفال بالمولد النبوي في الحضانات و المدارس)


 

  • نشاط تلوين لبعض الرسومات الخاصة بالمولد النبوي 
  • عمل مجسمات  من الكرتون المقوى للكعبة الشريفة أو للمسجد النبوي بمشاركة الأطفال 
  • تشغيل  الأناشيد الدينية  مثل أنشودة “طلع البدر علينا” وتشجيع الاطفال على الترديد معها والتغني بها.
  • توزيع  الهدايا الرمزية وبطاقات المعايدة على الاطفال لإدخال البهجة والسعادة على قلوبهم في مثل هذا اليوم.
  • صناعة  التيجان الورقية الملونة مكتوب عليها بعض العبارات الدينية المميزة مثل “محمد خلق الأنام”.



باقة من اجمل الافكار المميزة التي يمكن الاعتماد عليها بشكل كامل في الاحتفال بمناسبة المولد النبوي الشريف لعام 1443هـ سواء في الروضة أو المدارس. 


  • تخصيص فقرة كاملة في الإذاعة المدرسية للحديث عن السيرة العطرة الخاصة بالرسول الكريم -صل الله عليه وسلم تسليمًا كثيرًا
  • سرد أهم المعلومات المتعلقة بالرسول وبقصة مولده الكاملة للاطفال حتى يتسنى لهم التعرف على مثل هذه الشخصية العظيمة التي لن تكرر في التاريخ.
  • تزيين المدارس والفصول التعليمية بأجمل الملصقات المصممة خصيصًا للتهنئة بمناسبة المولد النبوي المختار.
  • اعداد مسرحيات سردية بحيث تسرد المعلمة القصة بالاشتراك مع بعض التلاميذ الذين يقومون ببعض شخصيات قصة عام الفيل مثلا 
  • تنظيم بعض المسابقات الدينية بين الطلاب من خلال توجيه تشكيلة من أهم الأسئلة المعرفية المتعلقة بحياة خلق الأنام.
  • تكريم حفظة القرآن الكريم في الطابور الصباحي، وإعطاؤهم شهادات تقدير وبعض الهدايا التذكارية البسيطة حتى يكونوا قدوة حسنة لزملائهم.
  • إعداد لوحة ورقية كبيرة ومن ثم يتم تعليقها في واجهة المدرسة على أن يتم تشجيع الطلاب على كتابة بعض الأدعية أو الأذكار المعروفة لديهم لكي يتم مشاركتها مع بقية زملائهم.

افكار حفل المولد النبوي للأطفال


 مجموعة من الافكار المتميزة التي يمكن الاستعانة بها في تنظيم حفلات المولد النبوي للاطفال لعام 2021م


  •  من أبرز افكار للاحتفال بالمولد النبوي في المدرسة هي أن تقوم المدرسات بصنع الكثير من الأنشطة لطلاب فصلها وتشاركهم هذه الأنشطة التي تساعدهم على التعرف أكثر على النبي صلى الله عليه وسلم والتعرف بهذا اليوم كذلك.

  • يمكن أن يتم صنع بعض التوزيعات بأوراق الفوم أو قماش الجوخ بأشكال مناسبة للأطفال ويتم توزيعها عليهم لتذكرهم بمظاهر اليوم الخاص بالمولد النبوي في المدرسة.




  • سرد مجموعة من القصص النبوية العظيمة على الاطفال لتزويدهم بأهم المعلومات الصحيحة عن دينهم الإسلامي الحنيف.

  • إعداد حلوى المولد الشهيرة بمعاونة المعلمات.


انشطة للأطفال بمولد النبي 2021



  • صناعة بعض البطاقات الملونة التي تأخذ بعض الأشكال الدينية المميزة مثل شكل الكعبة الشريف، ومن ثم يتم استعمالها في تدوين بعض الأذكار والتسابيح.
  • إعداد بعض التيجان الورقية الملونة المكتوب عليها بعض العبارات الجميلة مثل “صل على رسول الله” أو “محمد خلق الأنام”.
  • توزيع بعض الهدايا الرمزية البسيطة على الاطفال لإشعارهم بالبهجة والسعادة في هذه المناسبة المباركة.


افكار للاحتفال بالمولد النبوي في المدرسة


  • إعداد بعض الأنشطة الترفيهية المسلية مثل استخدام أوراق الفوم الملونة في صناعة بعض الأشكال المميزة مثل أشكال الكعبة.

فيديو قصة هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم 





أفكار للإحتفال بالمولد النبوي في البيت



مما لاشك فيه أن كثير من البيوت  اعتادوا على القيام بالاحتفال بالمولد النبوي، ومن هنا يمكن توضيح أبرز الأفكار التي يمكن القيام بها من أجل الاحتفال بالمولد النبوي في البيت وإضفاء الكثير من الأجواء الروحانية في المنزل كما يلي:


  • تقوم بعض العائلات  باستقبال الأقارب والأصدقاء في هذا اليوم باعتباره يوم عظيم مبارك.
  • تزيين المنزل بزينة لها طابع إسلامي وتعتبر المصابيح النحاسية الصغيرة والتي لها طابع إسلامي جميلة جدًا ومناسبة أيضًا في هذه المناسبة، حيث يمكن أن يتم وضعها في ممرات البيت أو في أحد الأركان الخاصة بالبيت أو في الشرفة.
  • تعد كذلك العطور الشرقية من أبرز المظاهر التي تعطي شعور بالأجواء الإسلامية وتساعد على إضافة جو خاص للاحتفال بالمولد النبوي الشريف.
  • هناك بعض الأواني المنزلية المرسوم عليها بعض النقوش الإسلامية والتي يمكن الاستعانة بها كديكور للمنزل في هذه المناسبة.
  • بعض الأشخاص يقوموا باستخدام الزينة الرمضانية والديكورات الخاصة بهذا الشهر الفضيل في هذا اليوم المبارك باعتبار أنها أيام مباركة وعظيمة جميعها.
  • يمكن أن يتم وضع بعض المصاحف والسبح على الطاولات من أجل تحويل هذه الجلسة الأسرية إلى جلسة ذكر وقراءة قرآن.
  • يمكن أن يتم وضع فانوس مزين بألوان مبهرة في وسط المنضدة ووضع بعض الوسائد المطرزة حول هذا الفانوس مع نثر بعض السبح أيضًا، وبهذا ستتمكن من الحصول على ديكور إسلامي جميل ومناسب.
  • بعض الأشخاص يستعينوا بالشمعدان المصنوع من الخشب أو المصنوع من المعدن والتي تساعد على الشعور بالروحانيات الجميلة الخاصة بهذه المناسبة العظيمة.
  • من أبرز طرق تزيين المنزل في المولد النبوي هو وضع مبخرة في أحد الأركان الخاصة بالبيت، هذا بالإضافة إلى بعض الزجاجات التي تحتوي على أزهار معطرة، حيث يعمل البخور على تطهير الجو وتقليل التوتر، كما أنه يعطي رائحة ذكية جدًا.
  • ينصح بعدم استخدام الروائح غير العربية أو الروائح الصناعية، ذلك لأنها قد تسبب الكثير من الضرر كما أنها لا تساعد على الشعور بالأجواء الخاصة بهذا الشهر وهذا اليوم.


أناشيد المولد النبوي للأطفال مكتوبة 

أغاني المولد النبوي للأطفال

أناشيد و أغاني أطفال مكتوبة 


 نشيد طلع البدر علينا مكتوبة 


يعتبر هذا النشيد واحدًا من أجمل الأناشيد الدينية التي يتم ترديها في مثل هذه الأوقات التي تصادف ذكرى مولد خلق الأنام “محمد” -صل الله عليه وسلم-، وفيما يلي سيتم استعراض جميع كلمات هذا النشيد:


طَلَعَ البَدْرُ عَلَيْنَا مِنَ ثَنِيَّاتِ الوَدَاع

وَجَبَ الشُّكْرُ عَلَيْنَا مَا دَعَى لِلَّهِ دَاع

أَيُّهَا المَبْعُوثُ فِينَا جِئْتَ بِالأَمْرِ المُطَاع

جِئْتَ شَرَّفْتَ المَدِينَة مَرْحبََاً يَا خَيْرَ دَاع

طَلَعَ النُّورَ المُبِينُ نُورُ خَيرِ المُرْسَلِين

نُورُ أَمْنِِ وَسَلَامِِ نُورُ حَقِّ ويَقِين

سَاقَهُ الَلَّهُ تَعَالَى رَحْمَةََ لِلْعَالَمِين

فَعَلَى البِرِّ شُعَاعُُ وَعَلَى البَحْرِ شُعَاع

مُرْسَلُ بِالحَقِّ جَاءَ نُطْقُةُ وَحْيُ السَّمَاء

قَوْلُهُ قَوْلُُ فَصِيحُُ يَتَحَدَّى البَلْغَاء

فِيهِ للْجِسْمِ شِفَاءُُ فِيهِ لِلرُّوحِ دَوَاء

أَيُّهَا الهَادِي سَلَامُ مَا وَعَى القُرآنَ وَاع

جَاءَنَا الهَادِي البَشِيرُ مُطْلِقُ العَانِي الأَسِير

مُرْشِدُ السَّاعِي إِذَا مَا أَخْطَأَ السَّاعِي المَسِير

دِينُهُ حَقَّ  صُرَاحُ دِينُهُ مُلْكُ كَبِير

هُوَّ فِي الدُّنْيَا نعيمُ وَهْوَ فِي الأُخْرَى مَتَاع

هَاتِ هَدْيَ اللَّهِ هَاتْ يَا نَبِيَّ المُعْجِزَات

لَيْسَ لِلَّاتِ مَكَانُ لَيْسَ لِلْعُزَّا الثَّبَات

وَحِّدِ اللَّهَ وَوَحِّدْ شَمَلَنَا بَعْدَ الشَّتَاتْ

أَنْتَ أَلَّفْتَ قُلُوبَا شَفَّهَا طُولُ الصِّرَاعْ







كلمات أنشودة محمد نبينا مكتوبة

محمد نبينا ** أمه آمنة

أبوه عبدالله ** مات ما رآه

جده اللي رباه ** أبو طالب عمه

كان بيخفف عنه  ** ستنا حليمة

مرضعة نبينا ** كانت لما تقابله

تجري عليه وتقوله ** جانا الفرح جانا

جانا السعد جانا ** اتولد في مكة

ومات في المدينة ** صلى الله على محمد


صلى الله عليه وسلم


عليه افضل الصلاة والسلام حبيبي رسول الله 


أنشودة جميلة للمولد النبوي مكتوبة 

أحب رسول الله و افعل مثله 

في كل ما يرضاه لا اعصي امره

و اهتدي بهداه لعلمي انه 

من احب الله فليتبع هديه 

و من اهتدى بهداه فالله يحبه 


تحميل ورق تلوين المولد النبوي للأطفال 

تلوين حصان المولد للأطفال 


















ورق تلوين عروسة المولد للأطفال 














رسومات تلوين عن المولد النبوي للأطفال 



































































أعمال فنية لأطفال الروضة عن المولد النبوي















أوراق عمل عن المولد النبوي للأطفال




















طريقة عمل بطاقة المولد النبوي بطريقة سهلة جدًا 

صنع بطاقة على شكل كعبة للأطفال 

بطاقات المولد النبوي للأطفال 

انشطة عن مولد النبي للأطفال 

نشاط للأطفال عن المولد النبوي بالفوم 





طريقة عمل تاج جميل للأطفال للاحتفال بالمولد النبوي 




































تحميل قصة أصحاب الفيل للأطفال pdf 

تحميل قصة المولد النبوي للأطفال pdf


حمل قصة مصورة للأطفال تسرد قصة اصحاب الفيل و ما فعله ابرهه الحبشي ليهدم الكعبة و لماذا أراد ابرهه الحبشي ان يهدم الحبشة و كيف كانت نهايته 

لتحميل قصة أصحاب الفيل أضغط على رابط التحميل 


رابط التحميل

قصة عام الفيل مكتوبة للأطفال 


حبيبي الحلوين عارفين احنا بنحتفل في شهر ربيع الاول بمناسبة ايه، بنحتفل في يوم 12 ربيع الأول بمناسبة جميلة جدًا و هي ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم، سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم اتولد في يوم 12ربيع الأول في عام اسمه عام الفيل




العام اللي اتولد فيه سيدنا محمد يا حلوين اتسمى بعام الفيل بسبب حكاية حصلت في السنة دي كان البطل بتاع الحكاية دي هو فيل، فيل ضخم




تعالو لما نتعرف على حكاية الفيل ده و نعرف ليه العام اللي اتولد فيه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم اتسمى باسمه


سيدنا محمد يا حلوين اتولد في مدينة مكة و في مكة موجودة الكعبة اللي بناها سيدنا ابراهيم و سيدنا اسماعيل بأمر من ربنا سبحانه و تعالى، و الناس كانو بييجو من كل مكان عشان يعبدو ربنا عند الكعبة، و مرت السنين و الشيطان ضحك على الناس و خلاهم يصنعو تماثيل و يحطوها حوالين الكعبة و بدل ما يعبجو ربنا سبحانه و تعالى، عبدو الاصنام دي.


و في العام اللي اتولد فيه سيدنا محمد كان فيه ملك اسمه ابرهه ابرهه ملك اليمن عرف ان فيه كعبة الناس بيىجو يزوروها في كل مكان فقرر انه يبني هو كمان بيت كبير و يزينه و يخلي الناس تيجي تزوره بدل الكعبة، و بنى ابرهه البيت و انتظر الناس تزور البيت ده لكن محدش زاره فغضب ابرهه و قرر يهدم الكعبة لاجل الناس ما تلاقي غير البيت اللي بناها و يزوروه و فعلا جمع جيش كبير و اخد معاه الأفيال و منهم فيل ضخم جدًا كانت كل الأفيال تسمع كلامه و راح يهدم الكعبه و في الطريق سرق الابل اللي هي الجمال بتاعة عبد المطلب جد الرسول صلى الله عليه وسلم، و لما عرف عبد المطلب راح لابرهه يطلب منه يرجع الجمال بتاعته فاتعجب ابرهه و قاله انت مهتم بالجمال و مش مهتم بالكعبة اللي انا ههدها فرد عليه عبد المطلب ان الكعبة بيت الله و هو هيحميها


اعطى ابرهه عبد المطلب الابل بتاعته و كمل طريقه لهدم الكعبة و لما امر ابرهه الفيل الضخم بتاعه يهدم الكعبة الفيل ما نفذ الامر و قعد على الارض و كل الأفيال عملت زيه، ابرهه غضب و امر جنوده يضربو الافيال و فجأة ظهر في السماء طيور كتير تشبه الصقور و في منقارها حجاره و قدميها حجاره، كل طائر معاه 3حجارات من النار رموها على ابرهه و جيشه فمات ابرهه و مات كتير من جنوده و الباقي هرب و رجع اليمن و بكدة ربنا سبحانه وتعالى حفظ الكعبة و حماها.


طريقة عمل بطاقات الاحتفال بالمولد النبوي للأطفال بطريقة سهلة جدًا 



































طريقة عمل مجسم للإحتفال بالمولد النبوي 

نشاط عمل مجسم للأطفال عن المولد النبوي 





















عمل عروسة مولد للأطفال في المنزل بالفوم 

اصنعي بنفسك عروسة مولد في البيت 

الأدوات 

قطع من الفوم الملون  الملون

 الجليتر أو سبراي جليتر

 لاصق 

مقص

 ألوان.


الخطوات

نقوم بقص الفوم السادة على شكل عروس المولد بحيث يكون الفستان واسع ورأس العروس والذراعين ثم نلصقهم



 نقوم بقص   3 دوائر مختلفة الألوان من الفوم الجليتر الملون الملون و نلصقهم في ظهر العروس التي قمتِ بصنعها. 

بالألوان نرسم  عينين وأنفا وفما للعروس أو يمكن  الاستعانة بالخرز أو الخيوط لملامح العروس وتزيينها أيضًا



طريقة عمل عروسة المولد من الورق بأسهل طريقة 


عمل عروسة المولد من الفوم 































طريقة عمل حصان المولد النبوي للأطفال من الفوم 








افكار روعة لتوزيعات المولد النبوي للأطفال بالصور




























تحميل قصة أصحاب الفيل للأطفال pdf

القصص القرآني للأطفال  قصة أصحاب الفيل في ملف pdf بجودة عالية جاهزة للطبع، تحتوي القصة على معلومات عن الفيل و تفاصيل القصة التي ذكرها القرآن، حمل الملف برابط مباشر من جوجل دريف من هنا 


كرتون قصة أصحاب الفيل للأطفال 

 شاهد قصة أصحاب الفيل للأطفال




لمشاهدة كرتون إسلامي للأطفال قصة أصحاب الفيل أضغط هنا




حكم الاحتفال بالمولد النبوي 


يقول الإمام الشوكاني رحمه الله تعالى - :

 لم أجد إلى الآن دليلاً يدل على ثبوته أي المولد النبوي من كتاب ، ولا سنة ، ولا إجماع ، ولا قياس ، ولا إستدلال ، بل أجمع المسلمون أنه لم يوجد في عصر خير القرون ، ولا الذين يلونهم ، ولا الذين يلونهم ، وإذا تقرر هذا لاح للناظر أن القائل بجوازه بعد تسليمه أنه بدعة ، وأن كل بدعة ضلالة بنص المصطفى – صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ - ، والحق أكبر من كل أحد ، على أننا إذا عولنا على أقوال الرجال ، ورجعنا إلى التمسك بأذيال القيل والقال ، فليس القائل بالجواز – أي : بجواز المولد – إلا شذوذ من المسلمين .

أما الشيخ  ابن عثيمين فقال أن الاحتفال بالمولد النبوي ليس معروفاً عن السلف الصالح، وما فعله الخلفاء الراشدون، ولا فعله الصحابة، ولا التابعون لهم بإحسان، ولا أئمة المسلمين من بعدهم، وهنا نسأل: هل نحن أشد تعظيماً للرسول صلى الله عليه وسلم من هؤلاء؟! لا هل نحن أشد حباً للرسول من هؤلاء؟ لا فإذا كان كذلك فإن الواجب علينا أن نحذو حذوهم، وألا نقيم عيد المولد النبوي؛ لأنه بدعة.


أين الرسول صلى الله عليه وسلم منه؟ لماذا لم يقم عيداً لمولده؟ أين الخلفاء الراشدون؟ أين الصحابة؟ أهم جاهلون بهذا، أم كاتمون للحق فيه، أم مستكبرون عنه؟! كل هذا لم يكن، ولا شك أن كثيراً ممن يقيمون هذه الموالد يقيمونها عن حسن نية، إما محبة للرسول صلى الله عليه وسلم، وإما مضاهاةً للنصارى الذين يقيمون لعيسى ابن مريم عليه الصلاة والسلام عيداً لميلاده، فيقولون: نحن أحق.


ولكن هذا من التصور الخاطئ؛ لأنه كلما كان الإنسان أحب لرسول الله صلى الله عليه وسلم كان أبعد عن البدع؛ لأنه إذا ابتدأ هذا وقال: إنني أتقرب إلى الله تعالى به، قلنا: أدخلت في دين الله ما ليس منه، وتقدمت بين يدي الله ورسوله، وإن قال: إنه عادة عندنا، قلنا: وهل تقام الأعياد بناءً على العادات أم بناءً على الشريعة؟! بناءً على الشريعة، حتى إن النبي صلى الله عليه وسلم لما قدم المدينة وجدهم يحتفلون بعيدين لذكرى انتصار وقع لهم، فنهاهم عن ذلك، وقال: «إن الله أبدلكم بخيرٍ منهما: عيد الأضحى وعيد الفطر». فكيف تقيمون عيداً؟!


فإن قالوا نحن نقيم هذا العيد إحياءً لذكرى رسول الله صلى الله عليه وسلم :

أولاً: لم يصح أن مولده كان في اليوم الثاني عشر.

ثانياً: لو صح فذكرى رسول الله صلى الله عليه وسلم تتكرر كل يوم، أليس المسلمون يقولون في كل يوم: أشهد أن محمداً رسول الله في الأذان؟ بلى، بل إن الإنسان في كل صلاة يقرأ التشهد ويقول: "السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله"


الذكرى دائماً في قلب المؤمن وليست خاصة بليلة معين


و في نهاية المقال أتمنى أن تكون الفائدة قد تمت و كل عام و الجميع بخير و في عافية 


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع