القائمة الرئيسية

الصفحات

دليلك الشامل للأحتفال بعيد الطفولة_ملف أغاني عيد الطفولة مكتوبة للأطفال_ ورق تلوين أعياد الطفولة للأطفال




ما المقصود بأعياد الطفولة 

معلومات مهمة عن عيد الطفولة 

يحتفل العالم فى يوم العشرين من نوفمبر من كل عام عيد الطفولة

و ذلك تزامنًا مع إقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الإعلان العالمي لحقوق الطفل وذلك عام 1989.

 كما أقرت الأمم المتحدة يوم الطفل العالمي في عام 1954 في مؤتمر بباريس.





متى بدأ الاحتفال بأعياد الطفولة


أُعلن يوم الطفل العالمي في عام 1954 كونه مناسبة عالمية يُحتفل بها في 20 نوفمبر من كل عام لتعزيز الترابط الدولي و تعزيز الوعي بين أطفال العالم وتحسين رفاههم.


و قد اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة في يوم ٢٠ تشرين الثاني/نوفمبر في عام 1959 إعلان حقوق الطفل .



بحث عن عيد الطفولة 

 كما أنه كذلك تاريخ اعتماد الجمعية العامة اتفاقية حقوق الطفل في عام 1989.


ومنذ عام 1990، يحتفى باليوم العالمي للطفل بوصفه الذكرى السنوية لتاريخ اعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة لإعلان حقوق الطفل وللاتفاقية المتعلقة بها.





ما هي حقوق الطفل


وتتمثل هذه الحقوق بالآتي:



  •  حق الطفل في اسم وجنسية


حيث يعد حق الطفل في الحصول على اسم وجنسيّة من أهم الحقوق التي تضمن حقه كإنسان، و يشترط أن يكون للطفل أسم و يتم تسجيله في سجل المواليد و كذلك جنسيته، وضرورة إثبات والدَيه و ذلك للحفاظ على هوية الطفل والتي تلعب دوراً كبيراً بحياته المستقبليّة، ومن دونها لا يُعترف بأي حق للشخص كحقه في وظيفة حكومية أو بوضع اجتماعيّ طبيعيّ، كما أن الأشخاص مجهولي الهوية أكثر عُرضة للخطر وللانتهاكات بسبب عدم وجود من يحميهم ويدُافع عنهم.


  •  حق الطفل في تأمين الحاجات الأساسية له من مأكل ومشرب


ويعد هذا أمراً مهم جدًا للبشر بوجه عام و يجب توافرهم على الدوام، وبجميع الظروف سواء في حالة سِّلم أو حرب، وذلك للبقاء على قيّد الحياة،

ويجب أن يكون هذا الغذاء صحي و متوازن والتي تتوافر فيه جميع العناصر الغذائية الضرورية لنمو الجسم كالبروتينات، والاملاح المعدنية، والألياف لضمان نموّهم بشكلٍ سليم ودون التعرُّض لمشاكل سوء التغذية كالجفاف، أو المشاكل الناتجة عن الإفراط في الأكل كالسُمنة و بكمية تناسب مراحلهم العمرية

، كما يجب توفير الماء للأطفال للحفاظ على نظافة الطفل وإزالة الاوساخ والجراثيم والتي تؤدي إلى الأمراض، ومساعدة الأطفال على النمو بشكل سليم، إذ يحتاج الرُّضع والأطفال لشرب كميّات كافية من الماء لإبعاد خطر الإصابة بالجفاف والذي بدوره يُبطئ عملية النمو.


كما يجب توفير مرافق صحية نظيفة سواء في المنازل أو الأماكن العامة، وتوفير مياه نظيفة وغير مُلوثة للشُرب كي لا يتعرّضوا للأمراض فتُعيق مسار حياتهم العملي والعلمي.


  • حق الطفل في الحياة والنّماء


حيث تنص اتفاقية حقوق الطفل أن لجميع الأطفال الحق في الحياة والبقاء ونمو ، بالإضافة حقه بالتعليم، وحق الطفل في حياة كاملة بعيدة عن الاستعباد، والانتهاك الجنسي، والاتجار، وعمالة الأطفال، وخطفهم من أجل استغلالهم بشتى الطرق
حيث تعيق كل هذه الأمور مسار حياة الأطفال عن المسار السليم والطبيعيّ
وقد وضعت الاتفاقية هذا الحق لتحمي الأطفال من تلك المُمارسات، ومُعاقبة فاعليها ولضمان حقوقهم في النمو السليم والنّماء.




حق الطفل في العيش ضمن أسرة


حيث يجب أن يَنشأ الطفل في ظل رعاية والديه وفي جو أسري يسود فيه الآمان، والاهتمام، والراحة، لذا ضمنت الاتفاقية حق الطفل في العيش ضمن أُسرة، وعدم إبعاده عن والديه بالإجبار؛ لضمان الحصول على تلك الرعاية، وفي حال عدم رعاية الطفل بصورة صحيحة أو الإساءة له أو إيذائه تختار السلطات المُختصّة قراراً بفصل الطفل عن والديه أو أحدهما وذلك لضمان مصلحته، وتضمن الاتفاقية للطفل الحق في التواصل مع والديه، إلّا إذا كان هذا الأمر ضد مصلحته.


  • حق الطفل في حالة صحية جيدة


وتضمن الاتفاقية حق الطفل في التمتّع بحالة صحيّة جيدة، وتوفير الغذاء الصحي والمياه النظيفة، والعيش ببيئة نظيفة، بالإضافة لتوفير مجموعة من الخدمات التي تُقدمها المستشفيات والمراكز المتخصصة كمراكز الأمومة للأمهات مما يساهم في رعاية أطفالهن على أفضل وجه ممكن، والاهتمام بالأمهات الحوامل قبل وبعد الولادة ومتابعة صحته وهذا يسهم في خفض نسبة الوفيّات بين الأطفال الرُّضع، وتزويد الأباء بالمعلومات والإرشادات التي تُساعدهم في الحفاظ على صحة أبنائهم ووقايتهم من الأمراض، وضمان حماية الطفل من أخطار التلوث وسوء التغذية والجفاف وغيرها، والسّعي لإلغاء الأنشطة التي تؤثر على صحة الأطفال


  • حق الطفل في التعليم


و تهتم اتفاقية حقوق الطفل لجعل التعليم مُتاحاً لجميع الاطفال، والقضاء على الأميّة والجهل، ولضمان ذلك فقد اتبعت مجموعة من الإجراءات لتحقيق هذا الهدف، وهي كما يأتي:


ضمان تعليم جميع الأطفال، وذلك بجعل التعليم إلزامياً في المرحلة الابتدائيّة.
تقديم محاولات مستمرة لجعل التعليم مُتاحاً للجميع، ومجانياً للمراحل الثانويّة.
الاهتمام المُستمر بالتعليم المدرسي من خلال تشجيع الأطفال على الذهاب للمدرسة بانتظام وعدم تركها لأي سبب.
ضمان عدم تعرُّض الطفل لأيّ عقوبات جسديّة أو نفسيّة مُهينة له خلال المراحل التعليمية، وتوضيح أهمية التعليم له؛ لضمان استمراريته بالعملية التعليمية




ولذا أكّدت الاتفاقية على دور الحكومات في دعم التعليم وخفض معدلات التسرُّب من المدرسة، من خلال حرص الحكومة على مجموعة من الإجراءات والقوانين ومنها:


  1. عدم إهانة أيّ طالبٍ وبأي نوع من العقوبات.
  2. تجنُّب استخدام العنف ضد الطلاب. تطبيق العقوبة المناسبة لكل من يوجه الإساءة للطلاب
  3. التعبير عن الرأي تشجع الاتفاقية الأطفال على طرح أفكارهم، ووجهات نظرهم بحريّة تامة في جميع القضايا التي تؤثر عليهم، وتشمل حريّة التعبير الحق في وجود من يسمع للأطفال ويأخذ بآرائهم على محمل الجد حتى وإن كانت غير واضحة أو مفهومة. 
  4. عرض آراء الطلاب على مختصين لفهمها وتوضيحها وتزويدّها لأصحاب القرار.









حمل مجموعة رائعة من ورق عمل الحروف العربية لأطفال المرحلة التمهيدية ما قبل المدرسة. 

يستهدف ورق العمل الرائع الوعي البصري لشكل الحرف و تمييزه من بين الحروف عبر نشاط تلوين شيق و ممتع للطفل

و ستجد في الموضوع خطوات تأسيس الأطفال من الصفر و كتب تعليم الأطفال و تأسيسهم و غير ذلك هنا 







حق الطفل في الحرية والكرامة


حيث تركز الاتفاقية على حق الطفل في الحرية والكرامة من خلال تركيزها على احترام الطفل، وتوفير حياة كريمة له تشمل جميع المُتطلبات التي تُشعره بالكرامة والحرية، فلا يضطر للجوء لطرق مُهينة للحصول على حاجاته والتي قد تمس كرامته.


حق الطفل في الحماية
و الحماية هنا هي حماية الطفل من أي شي يجعل حياته عُرضة للخطر، فلهذا منعت استغلال الأطفال أو تهديدهم أو تعريضهم للعقاب أو تعنيفهم أو حتى إهمالهم وإهمال تعليمهم وإساءة رعايتهم، بالإضافة لحمايته من أي اعتداء سواء جسديّ أو جنسيّ، إذ يؤثر هذا بشكل سلبي على صحتهم النفسية والحالة الاجتماعية


و قد ركزت الاتفاقية على حماية الأطفال من البيّع مقابل مبلغ من المال أو غيره، إذ أنّهم أكثر عُرضة للاختطاف والبيع والمُتاجرة بهم، لذا ضمنت الاتفاقية رعاية الأطفال الذين تمّ استغلالهم عن طريق توفير حماية لهم، وتوفير بيئة آمنة لهم والرعاية بشتى أنواعها سواء جسديّة أو اجتماعيّة أو نفسيّة، وإعادة دمجهم مع أُسرهم ومجتمعهم، كما تمّ وضع العديد من التدابير الوطنيّة من قِبل العديد من الدول لمنع أو على الأقل للحد من اختطاف الأطفال وبيعهم والاتجار بهم لأي سببٍ كان، كما تضمن للطفل الحق في اللجوء للمختصين في الرعاية في حالة تعرُّضهم لسوء المعاملة من الآخرين، من أجل حمايتهم، ووضع عقوبات لكل من يمارس هذه الأنشطة عليهم.




حقوق أخرى للطفل من الحقوق التي تضمنتها الإتفاقية للأطفال ما يلي:
  1. ضرورة تطبيق حقوق الأطفال بشكل واقعي، وتفضيل مصلحتهم عن مصالح الآخرين.
  2. ضمان تواصل الأبناء مع والديّهم في حال وجودهم في دولة أخرى.
  3. التأكيّد على حريّة التفكير للأطفال والسماح بتبادل أفكارهم.
  4. رعاية الأطفال الذين لا أُسر لهم واللاجئين وفق الحقوق التي يتمتع بها أطفال البلد نفسه.
  5. حماية خصوصية الطفل. 
  6. حق الطفل في الوصول إلى مُختلف المعلومات بشتى الطرق والوسائل سواء عن طريق الكتب أو الإنترنت. توفير سبل الترفيه والراحة لهم
  7. حق الطفل في الحماية من الآفات والمخاطر كالمخدّرات، والحرب.
  8. ضرورة سن قوانين خاصة تتناسب مع أعمار الأطفال في حال خرقهم لقوانين الدولة، واتخاذ الاجراء الأنسب ازاءهم.
  9. توعيّة المجتمع حول حقوق الأطفال وأهمية تطبيقها.



أهمية عيد الطفولة


حقوق أطفال ذويّ الاحتياجات الخاصة



من منطلق أن هناك أطفالا يعيشون في ظروف صعبة للغاية، يحتاجون إلى مراعاة خاصة، تدرك الامم المتحدة أهمية التعاون الدولي لتحسين ظروف معيشة الأطفال في آل بلد، ولا سيما في البلدان النامية.


  • فيحقّ للطفل ذوي الاحتياجات الخاصة -وفقاً لحقوق الإنسان المنصوص عليها عالمياً- التمتّع بجميع الحقوق المدنية، والسياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية. تعترف جميع الدول التي تلتزم باتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بأهمية حصول الأطفال الذين يُعانون من إعاقةٍ ما سواء كانت عقلية أو جسدية على حياة كريمة ولائقة تضمن كرامتهم وتُساهم في توفير الظروف اللازمة لتسهيل اعتمادهم على أنفسهم ومشاركتهم بأنشطة المجتمع.
 
  • و يجب أن تعترف دول الأطراف التي تلتزم باتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان أيضاً بأنّ الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة يحقّ لهم الحصول على عنايةٍ خاصة ضمن الموارد المتاحة؛ لتقديم العون والمساعدة بما يتناسب مع احتياجاتهم، على أن يُدعم أيضاً الأشخاص المسؤولين عن رعايته سواء كانوا الوالدين أو غيرهم.
  • و يتمتّع أطفال ذويّ الاحتياجات الخاصة بمجموعة من الحقوق تماماً كحقوق الطفل السليم، بالإضافة لمجموعة من الأمور التي ينبغي تطبيقها لضمان حياة كريمة له والحفاظ على كرامته


  • ويحقّ لكلّ شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة التمتّع بحق المساواة، والعدالة، والتصويت، والعمل، والتعليم، والتمتّع بحياة اجتماعية خاصة تتضمن المشاركة بجميع الأنشطة الثقافية والرياضية.


  • كما يحقّ لذوي الاحتياجات الخاصة التمتّع بجميع الحقوق الصحية بمراعاة الاحتياجات الخاصة التي يحتاجونها من أجل البقاء في صحة جيدة ونشاط عالٍ.


  • ويُعدّ توفير السلامة ضرورياً لذوي الاحتياجات الخاصة؛ وذلك لسهولة تعرّضهم للأذى، فلا بدّ من الاهتمام بهذا الجانب، وتعليم الأشخاص المسؤولين الإجراءات اللازمة التي من الواجب فعلها عند تعرّض ذوي الاحتياجات الخاصة للخطر أو التهديد بأيّ شكل كان.


  •  للطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة توفّر التكنولوجيا المساعدة التي تُساهم في زيادة تفاعلهم مع المجتمع بشكل كلي، والتي تُساهم في تسهيل مهام الحياة اليومية عليهم، وتعزيز الاستقلال الوظيفي لهم، مثل: العدسات المكبرة، أو أجهزة الحاسوب الذكية، وغير ذلك.




ومن أهم الأمور التي يجب توفيرها للطفل ذوي الاحتياجات الخاصة

حقوق الطفل ذوي الاحتياجات الخاصة



  1. توفير جميع الأجهزة والأدوات الخاصة بهم لمساعدتهم على أداء مهامهم، لتُعينُهم على الحركة والتنقُّل بأنفسهم، بالإضافة إلى رعايتهم صحياً والبحث المستمر للتوصُّل إلى طرق الوقاية والعلاج الطبي والنفسيّ لهم من قِبل الدولة.
  2. تزويد أُسر أطفال ذويّ الاحتياجات الخاصة بمساعدات ماليّة لتوفير مستلزماتهم.
  3. إتاحة الدولة الفرص لتبادل خِبراتهم من أجل التوصُّل إلى أفضل الطرق لرعايتهم ودمجهم مع المجتمع.
  4. تأهيلهم للعمل من خلال مجموعة من الورشات التدريبيّة والمجانيّة.
  5. استخدام شتى السُبل لتمكينهم من الوصول للعملية التعليمية بسهولة.
  6. توفير فرص تضمن مشاركتهم في تنميّة المجتمع ليشعروا بأهميتهم


ملف كامل لأحتفال الحضانات بأعياد الطفولة 












أروع أناشيد و أغاني  أعياد الطفولة ٢٠٢٢

أنا كتكوت و أنا كتكوتة

أحلامنا بريئة صغنطوطة

أنا هزرع لك فوق الأرض

شجرة بتطرح فل و ورد

و ارسملك قصر صغنطوت

و اكتب لك على ورقة توت

أجمل قصة و حدوتة

و أنا هجيب لك دستة كشاكيل

وارسم فيها حلم جميل

هدعي لك تطلع دكتور

أو واحد فنان مشهور

أو بحار بيعدي بحور

و أنا لو هكبر ولا هشب

هفضل أحب و أحب و أحب

و القلب هيفضل عصفور

بيلف الدنيا و يدور


نشيد أعياد الطفولة للأطفال 


دوس ع الأرض برجل قوية

مين كسلان كدة ع الصبحية

أحنا حضانة ماحناش جامعة

بكرة هكبر و احمي بلادي

عاشت عاشت مصر بلادي

أحنا الفل احنا الياسمين

احنا براعم المصريين


أغاني الاحتفال بأعياد الطفولة 


عيد الطفولة ده أجمل عيد

ربي يعيده علينا سعيد

عيد الطفولة بطعم الشهد

ولا يوم يخلف لينا الوعد

عيد الطفولة ده عيد الكل

يلا نوزع فيه الفل على حبايبنا

و على أصحابنا و على قرايبنا

و على الكل


أغنية عيد الطفولة للأطفال مكتوبة 

أحنا طيور الحضانة

عصافير جنة فرحانة

نجري و نلعب و بنتنطط

مع أبلتنا كمان بنزأطط

مرين تركب مرجيحة

 حمرا و حلوة و مريحة 

أما أحمد و الصبيان دايمًا راكبين الحصان 

يلا نزين حضانتنا علشان نفرح أبلتنا 


أغنية عيد الطفولة للأطفال


أني طفل أهوى الحركة 

دعني اسبح مثل السمكة 

دعني أقفز مثل الأرنب 

أشدو أغنية و أنا ألعب 




حصريًا 50 أغنية باللغة الإنجليزية مكتوبة تصلح للتمهيدي و رياض الأطفال و المدارس، أغاني حركة وأغاني تعليمية رائعة، الأغاني مكتوبة وعلى صورة بطاقات جاهزة للطبع هنا






أغنية لعيد الطفولة مكتوبة للأطفال 

أنا أنا ولد 

و أنا أنا بنوتة 

راح نحكي معاكو الحدوتة 

هي حكاية ضحكة بريئةة

ضحكة بيفرح بيها الكون

بضحكها بميت ألف طريقة 

يسمعها  يجي ميت مليون 

ساكنة في قلب طفل و طفلة 

ضحكة يا دوب في سنينها الأولى

ضحكة وردة صحيت على غفلة 

قالت يا خبر مش معقولة 

يوم ورا يوم أهو عدى و فات 

و وصلنا لعيد الطفولة 

يلا نحط الأيد في الأيد

و نخلي يوم عيدنا سعيد 


نشيد عيد الطفولة مكتوب للأطفال

أحنا في عيد الطفولة

 طالعين جبل الرجولة 

رجالة صغيرين 

أحنا في عيد الطفولة 

طالعين جبل الأمومة 

أمهات حنينين 


نشيد جميل للأحتفال بأعياد الطفولة مكتوب

راح أغني أغنية جميلة 

لحقوقي بقوة جبارة 

دي حقوقي يا خوانا كثيرة 

مش بس عروسة و زمارة 

الميم تبقى مشاركة برأيي 

ده في كل قضية مختارة 

و النون تبقى نمو لعقلي 

ده التعليم يا اخوانا منارة 


أغاني روعة لأعياد الطفولة 



احنا البذرة اللي هتطرح 

و تخلي الدنيا تفرح 

احنا بكرة اللي هتفتح

كل السكك المقفولة 

احنا الخطوات الأولى 

سنة أولى و تانية طفولة 

حي و أحلام و براءة 

و قلوب بالندى مغسولة 

احنا العصافير الشادية 

و النسمة الرايقة الهادية 

احنا الزرعة المأمولة 


أناشيد عيد الطفولة للأطفال 


عيد الطفولة عيدنا 

يا بابا يا حبيبنا 

علمني اعبد ربي

 و اعرف حقي و واجبي

وأروح دايمًا مدرستي و أحافظ على بيئتي 

و أكل و ألعب رياضتي 

و أعرف ديني و أمانتي 

و أحب أخويا و أختي و ماما دي حبيبتي 

و أعرف أهلي و عيلتي

 عيد الطفولة عيدنا 

يا بابا يا حبيبنا 



نشيد عيد الطفولة مكتوب للأطفال 


عيد الطفولة سفينة حب

بيها نعدى بحور الصعب

علشان نبقى فـ أحسن حال

والمستقبل يصبح عال

مع إهتمامنا بالأطفال

وتعود لينا البسمة أكيد

عيد الطفولة ده أجمل عيد



بطاقات رائعة جدًا للمشاعر باللغة الإنجليزية واللغة العربية جاهزة للطبع


أغنية عيد الطفولة باللغة الإنجليزية 

جينا انعيدكم بالعيد بنسألكم ، ليش ما في عنا لا اعياد ولا زينة

يا عالم ! أرضي محروقة ،أرض الحرية مسروقة.

سمانا عم تحلم، عم تسأل الأيام وين الشمس الحلوة ، ورفوف الحمام

يا عالم ! أرضي محروقة، أرض الحرية مسروقة.

أرضي صغيرة ،مثلي صغيرة.

أعطونا السلام أعطونا الطفولة .... اعطونا الطفولة، أعطونا الطفولة، أعطونا الطفولة . أعطونا! أعطونا! أعطونا السلام!

.I am a child with something to say, please listen to me

 ?!I am a child who wants to play, why don't you let me

My doors are waiting

Small hearts are beging!I   

Give us a chance ,Give us a chance

Give us a chance, Give us a chance

Give us a chance

!Please ,Please.... give us a chance

أعطونا الطفولة ، أعطونا الطفولة ، أعطونا الطفولة ، أعطونا ! أعطونا ! أعطونا السلااااام





ورق تلوين و أنشطة لأعياد الطفولة 














حقوق الطفل للتلوين 


ورق عمل تلوين للأطفال 












أنشطة تلوين للأطفال 



عيد الطفولة تلوين للأطفال





ورق تلوين أعياد الطفولة للأطفال 






ورق عمل عيد الطفولة لرياض الأطفال 






أنشطة رياض الأطفال للأحتفال بعيد الطفولة 







أنشطة عيد الطفولة ورق تلوين 

















فيديوهات  أعياد الطفولة 


روابط فيديوهات تعليمية لتعليم الأطفال حقوقه من خلال شخصيات كرتونية و بصوت طفولي 



 يوم الطفل العالمي 

فيديو كرتون لتعريف الطفل بحقوقه و واجباته



فيديو كرتون عن حقوق الطفل 







فيديو يوضح حقوق الطفل Child Rights



Vedio shows child rights 





فيديو كرتون  للأطفال يوضح حقوق الطفل 





هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. الف الف شكر على عذا الجهد المبذول والرائع جزاكم الله خيرا وبارك فيكم يا رب

    ردحذف
  2. جهد مشكور وملف شامل عن كل حقوق الطفل

    ردحذف

إرسال تعليق

التنقل السريع