القائمة الرئيسية

الصفحات

الهالات السوداء عند الأطفال أسبابها وعلاجها؟ متى تكون الهالات السوداء مؤشر خطير؟





 الهالات السوداء تحت عين الطفل

الهالات السوداء تحت العين ظاهرة مُنتشرة في الكبار لكنها تظهر أيضا قد تظهر عند الأطفال و في مختلف أعمارهم، وهي من الشكاوى التي نراها دائما أثناء عملنا. 


فمن المعروف أن الدوائر الداكنة تحت العين عند البالغين، قد تكون نتيجة للإرهاق والإجهاد، لكن ماذا إن ظهرت هذه الدوائر حول عين الطفل؟! 


ليس خفيًا أن الأمهات تعيش حالة من الترقب لطفلها فهي توليه كل اهتمامها و رعايتها  وبمجرد أن ترى عليه أي علامة ولو بسيطة من علامات المرض سيدب في قلبها الرعب و القلق وتسرع بسؤال جميع من حولها، ومن هذه العلامات ظهور الهالات السوداء تحت عيني طفلها مما يجعلها تتعجب كيف يظهر لطفلها هذه الدوائر الداكنة مثل الكبار وتتساءل عن أسباب شحوب الوجه والهالات السوداء عند الأطفال. إليكم في هذا الموضوع أكبر ملف عن الهالات السوداء عند الأطفال أسبابها و علاجها. 

تبحث كثير من الأمهات على أنشطة مفيدة لتنمية مهارات طفلها و تُعده لمرحلة الروضة و لا يخفى على أحد أن البحث عن انشطة تعليمية للاطفال 3 سنوات ليس سهلًا و خصوصا مع وعدم وجود وقت كبير لدى الأم أو الأب للبحث عن أنشطة مفيدة و يستبدلوها دائمًا مضطرين بألعاب الهاتف و أفلام الكرتون

إليكم مجموعة انشطة تعليمية للاطفال 3 سنوات لزيادة مهارتهم الحركية واللغوية واليدوية وزيادة التفاعل بين المربيين و الطفل، و تتميز تلك الأنشطة بأن الطفل يمكنه ممارستها بمفرده و لكنها فقط ستحتاج تحفيزًا وتشجيعًا من الأم والأب في البداية


كما تجد في الموضوع أروع تطبيق مجاني يحتوي على ١٠٠٠ نشاط تعليمي للأطفال 


و تجد أيضًا في الموضوع أكبر ملف لتعليم الأطفال اللغة العربية 

و أيضًا أنشطة منتسوري و أكثر من كذلك هنا

 




الهالات السوداء عند الأطفال أسبابها وعلاجها؟ 


ما هي الهالات السوداء؟ 


الهالات السوداء هي إسْوِداد تحت العين، و يظهر هذا التغير في اللون حول العين بالدرجة الاولى لأن الجلد أسفل العينين رقيق جداً، و غنيَّ بالأوعية الدمويَّة من ضمنها ما يسمى  بالضفيرة الوريدية Venous Plexus، لذلك فإنّ الجلد في هذه المنطقة يمكن يعكس لون الدم، فعندما تنتفخ هذه الأوعية وتصبح أقرب إلى سطح الجلد تظهر الهالات السوداء تحت العينين.


ويعتبر الجلد تحت العين أرق الأماكن في الجسم إذ يكون سمكها تقريبا 0.5 ملم مقارنة بباقي الأماكن والتي تبلغ 2 ملم.


و السؤال المعتاد ايه السواد اللى حوالين عنين ابنى ده يا دكتور؟؟


ما هي أسباب ظهور الهالات السوداء عند الطفل؟ 

 حساسية الأنف و نزلات البرد المتكررة. 

قد يتسبب إصابة الطفل بنزلات البرد والأنفلونزا المتكررة تسبب انسداد الأنف، وارتجاع الدم الغامق الذي لا ينقل الأوكسجين إلى العين ما يؤدي إلى زيادة حجم الأوردة وظهور لون قاتم، يسبب ظهور هالات سوداء.


 التهاب الأنف بدون حساسية Nonallergic وتحدث عند التعرض للدخان أو المعطرات وغيرها.


 التهابات الجيوب الأنفية 

تعد الأصابة بأنواع مختلفة من الالتهابات مثل التهاب الجيوب الأنفية وبكتيريا الحلق والتهابات بكتيريا الحلق أو التهابات بكتيرية أو فيروسية، أحد أسباب ظهور هالات سوداء أسفل العينين.   


 الوراثة

فقد تعتبر الوراثة وراثة جلد رقيق جداً أسفل العين أحد أسباب ظهور هالات سوداء أسفل العينين، ى عائلة الطفل. 


 البشرة الفاتحة

أفقد اثبتت الدراسات العلمية أن الأطفال الذين  يملكون بشرة فاتحة هم أكثر عرضه لظهور الهالات السوداء تحت أعينهم أكثر من الأطفال ذوي البشرة الداكنة



 فقر الدم

 تختلف الأراء في إذا ماكان أحد المسببات من عدمها.


سوء التغذية 

إن من أهم و أكثر الأسباب شيوعاً لظهور هذه الهالات،هي عدم حصول الطفل على كفايتهم من الطعام الصحي، و الذي يحتوي على  المعادن والفيتامينات، و معاناة الطفل من فقر الدم وبالأخص نقص الحديد،  ولذا يجب التأكد من هذه الأمر عبر إجراء الفحوصات المناسبة واتخاذ الإجراءات اللازمة كالمكملات الغذائية أو الفيتامينات. 


عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم

حيث يؤثر عدم حصول الطفل على قسط كافٍ من النوم أو الزيادة في السهر على تركيز الطفل واستيعابه، وكما يعتبر واحداً من  أهم عوامل ظهور الهالات السوداء.



 

فرك العينين أو إلالتهابات  المتكررة


و  عادة فرك الأطفال لعيونهم من العادات السيئة التي تؤدي إلى جفاف هذه المنطقة فتصاب الأوعية الدقيقة وعلى المدى الطويل تظهر الهالات السوداء تحت عينيه في سن مبكر. وإذا كانت اليد متسخة قد يؤدي إلى التهاب العين.

مع انتشار جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19) وظهور الحاجة للتباعد الاجتماعي فأصبح لقاء الأصدقاء واللعب في جماعات لم يعد آمناً ، و كون أطفالك عالقين في داخل البيت فلا يعني ذلك ان تجعل وسيلة التلهية و التسلية الوحيدة هي الهاتف فيمكن لأطفالك ان يتعلموا ويتمتعوا و يمكن من خلال العاب تشاركها مع أطفالك توسع بها عالمهم و تستثير حماستهم و يعود عليهم بثروة لغوية او مهارة تُثقله و تعزز نموه الادراكي و العقلي

إليكم كتاب به ٥٠ لعبة و مسابقة تصلح للصغار و الكبار ليتشاركو و لقضاء أوقاتهم في شيء مفيد و يعزز الترابط بالأسري هنا




 الجفاف ونقص السوائل بالجسم 


يؤدي فقدان سوائل الجسم إلى زيادة احتمال ظهور الهالات لدى الطفل، وكما أنها تقود إلى مشاكل صحية أخرى ولذا يجب الحرص على أن يشرب الطفل كميات مناسبة من  الماء النقي وبالأخص في الأيام الحارة. 


اضطرابات النوم 

حيث يعد السهر والأرق أو اضطرابات النوم من أسباب  ظهور الهالات السوداء تحت العين، حين تكون الأنشطة التي يقوم بها الطفل تنحصر على مشاهدة التلفاز، والأجهزة والألعاب الإلكترونية المختلفة



التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة 

حيث يؤدي ذلك إلى تغير لون البشرة بشكل عام، وتصبغ منطقة تحت العيون بلون أغمق من لون البشرة.


وضعيات النوم الخاطئة 

هناك أوضاع معينة أثناء النوم مثل وضعية النوم على البطن، أو النوم على أحد الجانبين تسبب ضغط بشكل كبير على الوجه مما سيؤدي إلى ظهور السواد تحت العين

التهاب العين 

التهاب العين و الذي  يكون مصحوبًا بنزلات برد ، وهو منتشر بشكل كبير بين الأطفال وذلك لأن مناعتهم تكون ضعيفة نوعاً ما

أسباب طبيعية


هناك صبغة زرقاء تحت العين طبيعية وتكون بسبب العروق الدموية الكثير الموجودة تحت العين، ويكون في هذه الحالة جلد العين رقيق نوعاً ما لذا فيكون ظاهر لنا هذا الزرقان.





أسباب أخرى لظهور الهالات السوداء عند الأطفال 

  • الاكزيما.
  • للحمية التي تسبب احتقان في الأنف.
  • تصبغات البشرة والتي تكون أكثر شيوعاً لدى الأطفال الآسيويين، أو الأفريقيين 
  • الأدوية الموسعة للأوعية الدموية.
  •  استخدام كميات زائدة من الملح.
  • نادرًا ما يكون السبب مرض ناتج من نقص الإنزيم فينول سلفترنسفراز Phenol sulfotransferase والذي يقوم بالمساعدة في إزالة الفينول من الجسم.
  • حالة الجفاف والإسهال الحاد ونقص السوائل.

  • التعب أو الإرهاق ممكن أن يسبب إزرقاق تحت العين لدى الاطفال.

  • اجهاد العين على وجه التحديد من خلال قضاء أوقات طويلة في مشاهدة الكمبيوتر والألعاب الإلكترونية التي يقضي عليه معظم الأطفال أوقاتهم 


متى تكون الهالات السوداء عند الأطفال مؤشر للإصابة  بأمراض خطيرة


مما لا شك فيه أن الأمراض التي قد يتعرض لها الأطفال خلال مراحلهم العمرية المختلفة كثيرة و منها البسيط و منها  خطير، و بسبب عدم قدرة الأطفال على التعبير عن آلامهم يتوجب على الأم الانتباه لأي تغيرات تظهر على الطفل، فقد تكون علامة على أمراض خطيرة تستدعي التدخل الطبي السريع.

ومن تلك العلامات ظهور الهالات السوداء عند الأطفال، ويرجع ذلك لعدة أسباب يمكن أن تكون خطيرة للغاية منها:

1- أن الطفل يعاني من الاختناق وصعوبة التنفس أثناء النوم، ويصاحب الهالات السوداء، معاناة الطفل من الشخير والسعال.

2- أن تكون إشارة إلى أن الطفل يعاني من احتقان الأنف، ويصاحبه سعال وربو والتهاب في الجيوب الأنفية.

3- أن تكون إشارة إلى أن الطفل يعاني من الأرق، وذلك يرجع لكثرة تناول المشروبات الغازية والأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة.

4- إشارة إلى إصابة الطفل بالورم العصبي وهو نوع من أنواع السرطان، الذي يصيب أجزاء من الجسم كالصدر والبطن على سبيل المثال، وتظهر هذه الحالة للأطفال أقل من 5 سنوات.

5- أن تكون إشارة لإصابة الطفل بفقر الدم، نتيجة لعدم تناول الطفل للخضروات والفاكهة التي تحتوي على الحديد والماغنسيوم.

6- أن تكون إشارة لإصابة الطفل بتهيج العين بسبب مشاهدة الأجهزة اللوحية لساعات طويلة .

ملف متكامل عن انشطة منتسوري الصيفية و دورة منتسوري pdf

دورات منتسوري

انشطة منتسوري

ألعاب مستوحاة من منهج منتسوري

منهج منتسوري للأطفال حسب كل مرحلة عمرية

مميزات منهج منتسوري

كل هذا و اكثر اقرأه من هنا




علاج السواد تحت عيون الأطفال



لكي نتمكن من حل مشكلة الهالات السوداء عند الأطفال يجب علينا أولاً تحديد أسباب السواد تحت العين عند الأطفال والتي ذكرناها بالتفصيل. 

إن علاج الهالات السوداء تحت العين عند الاطفال لا يعتمد بشكل كبير على العلاج الطبي، أو العلاجات الطبيعية مثل الماسكات، وإنما يجب علينا علاج الأسباب المؤدية إلى تكوين هذه الهالات، فمثلًا إذا كان السبب الرئيسي في ظهور هذه الهالات هي احتقان الأنف، أو الحساسية فيجب أولاً علينا معالجة هذه المشكلة و إذا كان سبب الهالات هو فقدان سوائل الجسم أو سوء التغذية فسيكون العلاج هو التغذية الصحية المتكاملة و التأكد من عدم معاناة الأطفال من فقر دم أو من الأنيميا، وإذا ثبت أن لدى الأطفال نقص في الحديد لا بد من تعويضه من خلال الاهتمام بالأغذية التي تحتوي على كميات كبيرة من الحديد ومنها صفار البيض، الفواكه المجففة المختلفة، السبانخ، مواد الحبوب الكاملة، المكسرات، العسل الأسود أو الاعتماد على حبوب حديد بعد استشارة الطبيب.

 



و إليكم مجموعة من النصائح للوقاية المبكرة من ظهور الهالات السوداء عند الأطفال 

كيفية الوقاية من الهالات السوداء للأطفال 


الاهتمام بالتغذية السليمة و الاهتمام  بالناحية الصحية، و الناحية النفسية فقد اثبتت الدراسات أن التوتر والقلق يزيد من تفاقم مشكلة السواد تحت العين.


الاهتمام بنوم أطفالنا، والتقليل من السهر  و التأكد من حصولهم على عدد ساعات كافي من النوم فمثلاً ما لا يقل عن 8 ساعات يومياً.

توفير نظارات شمسية مناسبة للأطفال لارتدائها خلال ساعات النهار من الساعة 12 ظهراً حتى الساعة 4 عصراً لأن هذا الوقت تكون هناك كميات كبيرة من الأشعة البنفسجية المختلطة مع أشعة الشمس، والتي تؤثر سالباً على بشرة الأطفال، وتسبب السواد تحت العين.

الحرص على اتخاذ وضعية نوم مريحة فمثلًا من أفضل وضعيات النوم هي النوم على الظهر، أو على الجانب الأيمن، ورفع مستوى الرأس بالوسادات لتجنب تجمع الدم أسفل العين وانتفاخها وبالتالي تغير لونها.

عند  ظهور انتفاخ تحت عين الطفل أن نضع كمادات باردة على منطقة أسفل العين للحد من هذا الانتفاخ.

تقليل  الوقت المستهلك أمام شاشات التلفاز والألعاب الإلكترونية، وموقع التواصل الاجتماعية والتي تعتبر من أكبر مسببات السهر وقلة النوم، مما يزيدوا من حدة السود تحت العين.

الحرص على تناول الأطفال كميات كافية من الماء والسوائل بشكل عام، لأنه تساعد على نضارة البشرة.

تقليل كميات الملح المستهلكة في النظام الغذائي الخاص بالأطفال، لأنها تؤدي إلى تخزين كميات كبيرة من الماء في الجسم مما يسبب انتفاخ العين.

التأكد من حصول الأطفال على كميات كافية من الفيتامينات و بخاصة فيتامين ج، لأنه لها دور فعال في الحد من ظهور الهالات السود.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع