القائمة الرئيسية

الصفحات

١٥ خطوة لتعويد طفلك على صيام شهر رمضان_ دليلك الشامل لصيام الأطفال في رمضان

 




١٥ خطوة سحرية لإعداد طفلك للصيام بنجاح 


لا يخفى على أحد كم يحب الأطفال تقليد آبائهم ، و مع اقتراب شهر رمضان و مظاهر استعداد البيوت لاستقبال الشهر الفضيل  تتوهج  رغبة الأطفال في الصيام مثل آبائهم ورغم سعادة الآباء من حرص أبنائهم على تأدية فريضة الصوم إلا أن بعض المخاوف تراودهم حول مدى تأثير الصوم على صحة الأطفال ، ويتساءل كثير من الآباء والأمهات عن السن المثالي صحيًا لبدء صيام أطفالهم.

تتساءل أمهات كثيرات عن السماح لأطفالهن بالصيام وكيفية تعويدهم و تدريبهم منذ الصغر على الصيام   والالتزام معهم بقواعد الصيام، ويراود الأمهات بعض المخاوف  أن يكون الصيام في هذه المرحلة العمرية ضارًا بأطفالنا، خاصةً إذا كانوا يعانون مشكلات صحية مزمنة أو حتى مؤقتة، سنتحدث في هذا المقال عن أمور مهمة عن صيام الأطفال في رمضان نجد فيها: 



كيف أعلّم طفلي الصيام ومتى؟

هل الصيام يرهق الأطفال؟

 كيف أستغل الصيام لمصلحة طفلي؟


كيف أشرح مفهوم الصيام للطفل؟

بعض النصائح حول كيفية التعامل مع هذه الأسئلة وشرح رمضان للأطفال الصغار


يجدر بنا الاشارة  أن رمضان قد يكون مربكاً جداً لطفل صغير فهو يلاحظ تغيير كبير في خريطة اليوم وهو انقلاب في روتين المنزل و يلاحظ انشغال الاب و الأم بالعبادة بشكل قد يكون غير معتاد، حتى الطعام سيتغير!

هذا الاضطراب في الروتين قد يُحدث  توتر  للطفل ، لذا سيكون المهم جداً شرح جوهر رمضان  حتى يكون لديهم الاستعداد الفطري لتقبل هذا التغيير الطارئ و يجب أن نشرح لهم سبب صيامنا وأهمية الصيام و فوائده صحيًا و دينيًا و أيضًا نشرح أهم الأحداث المرتبطة برمضان مثل ليلة القدر و نزول القرآن الكريم و أيضًا غزوة بدر أول غزوة في الإسلام و من هنا  نزرع حب رمضان في أطفالنا ونعمق ارتباطهم بهذا الشهر المبارك

١٥   خطوات سحرية لإعداد طفلك للصيام 

كيف أشرح الصيام للأطفال بفاعلية؟ 

كيف أحبب الأطفال في الصيام و اعزز أرتباطهم بشهر رمضان؟ 

كيف أجهز طفلي للصيام؟ 


أولًا تأسيس الأطفال في العقيدة الإسلامية 

يبدأ التقديم لتعريف الطفل بشهر رمضان بتعليم الطفل العقيدة الاسلامية البسيطة مثل 

من هو ربك؟

من رسولك؟ 

ما كتابك؟ 

معنى لا إله إلا الله؟ 

معنى محمد رسول الله؟ 

ما هي أركان الإسلام؟ 

ما هي أركان الإيمان؟ 

لماذا خلق الله الإنسان؟ 


ثانيًا المداومة على أذكار المسلم 

وذلك بجعل الأذكار و الأدعية المذكورة عن النبي صلى الله عليه وسلم جزء من روتين الطفل، مثل أذكار الصباح والمساء و دعاء الدخول و الخروج من الخلاء و دعاء ركوب السيارة و دعاء لبس الثوب و غير ذلك من الأدعية و الأذكار و التي ترسخ العقيدة الإسلامية في نفوس الأطفال و تعزز من ارتباطهم بالدين الإسلامي. 

كتاب رائع جدًا لتعليم الأطفال الدين الإسلامي، كتاب بسيط و سهل و قيم يحتوي على معلومات قيمة عن الدين الإسلامي مثل أركان الإسلام، أسماء الله الحسنى، ما يجب على الطفل معرفته عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، زوجات النبي صلى الله عليه وسلم، أذكار الصباح والمساء كما وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم، آداب الطفل المسلم في المدرسة، الصلاة، سنن الصلاة، موجبات الصلاة، ماذا نقول عند الآذان، صفة الصلاة، أذكار الصلاة، الوضوء، نواقض الوضوء، قصص الانبياء للأطفال، ما هي الشهور الهجرية، فضل قراءة القرآن، آداب قراءة القرآن، الحج، و غير ذلك من قيم الدين الإسلامي الحنيف هنا






ثالثًا الاهتمام بالقيم الإسلامية و الإشارة إليها في المواقف الحياتية 

يجب على الآباء والأمهات تربية أطفال المسلمين على قيم الدين الإسلامي المطهرة التي تدعو إلى السلوك القويم مثل الصدق و الأمانة و النظافة و الإتقان و الآداب الإسلامية القائمة على الاحترام و التسامح و غير ذلك. 

و يجب ربط المواقف الحياتية دائمًا بالدين الإسلامي و ما الذي يأمرنا به ديننا الحنيف. 


رابعًا القصص القرآني و قصص السيرة النبوية 

من أكثر الأنشطة المحببة للطفل هي القصص لذا يمكن للآباء تعزيز تعلق الأطفال بالدين الإسلامي برواية القصص القرآنية و قصص من سيرة الرسول صلى الله عليه و أيضًا القصص الهادفة التي تحكي مواقف حياتية و تهدف لإبراز قيمة. 


خامسًا شرح ماهية الصيام للأطفال 

يجب توضيح ماهية الصيام  و الذي يبدأ  بالنية للامتناع عن الطعام و الشراب منذ آذان الفجر حتى آذان المغرب و تكون نية الصيام باللسان و القلب 

و يجب أيضًا عند الصيام حفظ اللسان و العين من رؤية أو قول ما يغضب الله سبحانه و تعالى. 

ملف كامل عن تعليم الأطفال الصلاة و الوضوء

تجد فيه

ما هو السن المناسب للبدأ بتعليم الطفل في الصلاة

خطوات تأسيس العبادة للأطفال 

ما هي طرق تحبيب الطفل في الصلاة

فوائد صلاة الجمعة للأطفال

كيفية تحبيب في صلاة الجماعة

صفة الصلاة الصحيحة بالصور

الوضوء بالصور

تحميل جدول متابعة الصلاة للأطفال 

تحميل كتب عقيدة للطفل المسلم

تحميل تفسير جزء عم للأطفال

تحميل كتاب أذكار الطفل المسلم


و أكثر من ذلك تجده هنا





سادسًا تحدثي عن الصيام بإيجابية 

أجعلي حديثك عن الصيام إيجابي، أكدي على فوائد الصوم و أجر الصوم و، شجعيه معنويًا بما سيلقاه من جزاء و منزلة عند الله إذا صام و لا تكافئيه ماديًا حتى يتدرب على إخلاص عمله لله 

و تشمل الإيجابية أن لا توبخ الطفل أو تسخر من معاناته حين يتذمر من الصيام أو يرغب في الإفطار و لكن بدلًا من ذلك نظهر التعاطف و تقدير روعة ما يفعله و نحاول إلهائه بأنشطة هادفة أو أعمال بسيطة كالمشاركة في إعداد الإفطار 


سابعًا خلق جو روحاني مرتبط بالشهر الفضيل 

يجب أن يبدأ هذا الجو الروحاني قبل بداية الشهر الفضيل و مظاهر استقبال الشهر بالفرحة، فهو صديق كريم لا نراه إلا مرة واحدة في العام. 

يجب إعداد ركن للصلاة في المنزل و الحرص على آداء كل الفروض جماعة إن لم يكن في المسجد و يكون بصحبة الأطفال فتكون في المنزل في ركن الصلاة. و يجب إعداد المصاحف للقراءة و إسدالات و جلبابات بيضاء مبهجة للصلاة و عقد المسابقات في تدبر آيات القرآن الكريم و ختم القرآن أكثر من مرة في رمضان. 

كما يمكن إعداد دروس دينية مثل قصص من السيرة و ذكر العبرة و الدروس المستفادة منها أو شرح أحاديث نبوية بسيطة و حفظها و إقامة مسابقات في مناقشة محتوى هذه الدروس 

كتاب شرح أسماء الله الحسنى للأطفال بجزأيه وهو دروس مبسطة لتعريف الطفل بالله عز وجل بصفاته و أسمائه وليعرف الطفل عظمة الله سبحانه و تعالى فيعبده و يحبه ويطلب رضاه و يمتثل أوامره و نغرس فيه العقيدة السليمة إذ ليس أهم في عصرنا وزماننا هذا من أن نحرص على تعلق أطفالنا بالله عز وجل و تعظيم شرعه في قلوبهم حتى يكون لهم حصناً من الفتن و من تيارات الإلحاد أن تجرفهم.

تجد في الجزء الاول من الكتاب شرح أسماء الله الحسنى بطريقة بسيطة جدًا و سلسلة و شيقة للطفل في كتاب صورته مبهجة و عالية الجودة

و الجزء الثاني تجد ما تيسر من أسماء الله الحسنى بطريقة بسيطة وممتعة غنية بالأنشطة وأوراق العمل التي يسهل على الأم والمربين تنفيذها مع الأطفال على مختلف أعمارهم هنا

.






ثامنًا عدم المبالغة و الافراط في الطعام 

وذلك حتى لا يرتبط شهر رمضان بكونه مناسبة للأكل و لكن ترتبط ذكرياته بالروحانيات. 


تاسعًا إعداد أنشطة هادفة لإلهاء الطفل أثناء فترات الصوم 

من المخجل لجوء بعض الآباء في تدريب أبنائهم على الصوم على جعلهم ينامون أثناء نهار رمضان كي لا يشعرو بالتعب و لكي يتخلصو من تذمرهم بسبب الصيام فيصبح الكسل و قلة العمل مرتبط بالصيام. 

بل يجب إعداد جدول للطفل يومي للأنشطة المفيدة و الهادفة لتملئ نهار رمضان  ويجب متابعة هذه الأنشطة و مشاركة الطفل فيها و تشجيعه ومكافأته

ويجب أن تكون مكافأة الطفل على آداء العبادة معنويًا و ليس مادياً و ربطه بجزاء الله تعالى له ومقدار الخير الذي سيجنيه من آدائه للفريضة.


حمل كتابين رائعين بجودة عالية جاهزة للطبع لتعليم الأطفال الوضوء و الصلاة

يحتوي الكتاب على قصة الآذان و احكام الآذان و أذكار الآذان و شرح بسيط لكل أحكام الصلاة

حمله من هنا

 

 

عاشرًا الإعداد البدني للطفل لتحمل الصوم 

يجب الحرص على تقديم وجبة سحور مغذية و متكاملة للطفل و يجب إلتزام السنة بتأخير السحور و إعداد وجبة إفطار متكاملة و مغذية بعيدًا عن الإسراف. 

كما يجب ألا مرهق الطفل بأعمال بدنية شاقة أثناء فترات الصيام و السماح له باللعب ولكن باعتدال حتى لا يشعر بمشقة الصيام. 


إحدى عشر تدريب الطفل على صيام رمضان بالنوافل 

يمكن تدريب الطفل على صيام رمضان بصيام النوافل مثل صيام يومي الإثنين و الخميس و يكون الصيام فيها تدريجي بأن يصوم حتى آذان الظهر ثم حتى آذان العصر ثم حتى آذان المغرب و ملاحظة الأنشطة التي تجذب انتباه الطفل أثناء صيامه لكي تدخل في برنامجه الرمضاني بعد ذلك 


إثني عشر إدعمي طفلك و إحترمي معاناته

فعليك أن تبعدي طفلك عن قرنائه ممن لا يصومون كي لا يشعر بالضيق لرؤيتهم يأكلون فيما يكون هو ممتنع عن الطعام 

كما يجب ألا تحاولي إشراكه في إعداد الإفطار إن شعرتي أن ذلك سيجعله يتذكر رغبته في تناول الطعام. 

و إذا اصطحبتيه للخارج فابتعدي على محلات الطعام أو المطاعم حتى لا تثير لديه رغبة في تناول الطعام 

كتاب حصن المسلم للأطفال  حملوه من هنا ملف يحتوي على الأذكار بطريقة تناسب الأطفال بالصور عالية الجودة و جاهزة للطبع



ثلاثة عشر مراقبة نشاطهم وحركتهم اليومية، وملاحظة أي خمول أو إرهاق غير طبيعي. 

فقد يؤدي امتناع الطفل لفترات طويلة عن الطعام إلى اختلاف في وظائف الجسم و خصوصًا إذا كانت بنية الطفل ضعيفة و هو دون العاشرة كما أن الطفل قد يغافل الوالدين و يتناول بعض الماء أو الطعام  ثم يعتاد على ذلك للتخلص من معاناة الصيام و في نفس الوقت لا يتعرض للإحراج. 


لذا يجب مراقبة الطفل عن طريقة مشاركته نشاطاته و إلهائه بأنشطة مفيدة و هادفة. 

كتاب عقيدة الطفل المسلم، ما الذي يجب على الطفل المسلم معرفته عن دينه، حمل كتاب عقيدة الطفل المسلم باللغة العربية و ايضًا اللغة الإنجليزية و اقوم بإعداد كتاب باللغة الفرنسية باذن الله

حمل الكتب من جوجل درايف من هنا

 



أربعة عشر الصيام التدريجي

و هذه الخطوة تكون للأطفال دون السابعة فنبدأ مثلاً بتأخير الافطار الى الضحى، ثم بعد ذلك يتم تأخيره الى الظهر، ثم العصر، الى أن يصل الى الصيام كاملاً، ولا يشترط أن يصلَ الى الصيام كاملاً من أوَّل سنة يبدأ فيها التعوُّد على الصيام كما يجب مراعاة وجود فروقات بين طفل وآخر حتى وان كانا في نفس العُمر.


خمسة عشر الإكثار من التشجيع و التعزيز 

و ذلك بالإكثار من مدح الطِّفل أمام الأقرباء لتعزيز ثقته بنفسه وإحساسه بأهميَّة فعله.


ما هو السن المناسب لصيام الأطفال؟ 


أجمع الفقهاء  أن الطفل يصبح مكلفاً بصيام شهر رمضان عند وصوله مرحلة البلوغ. وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم:

 (رُفِعَ الْقَلَمُ عَنْ ثَلاثَةٍ: عَنْ الْمَجْنُونِ الْمَغْلُوبِ عَلَى عَقْلِهِ حَتَّى يفِيقَ، وَعَنْ النَّائِمِ حَتَّى يَسْتَيْقِظَ، وَعَنْ الصَّبِيِّ حَتَّى يَحْتَلِمَ) رواه أبو داود وصححه الألباني في صحيح أبي داود. 

وهذا دليل على أن الطفل غير مكلف بالصيام قبل بلوغه، وهو لا يؤثم إذا لم يصم. 

ويبلغ أغلب الأطفال  بين عمر العاشرة والرابعة عشرة و تظهر معالم البلوغ على أجسامهم التي تشهد تغييرات كبيرة تشير إلى وصولهم مرحلة البلوغ فبالنسبة للبنات فأهم مؤشر على البلوغ هو الدورة الشهرية، أما بالنسبة للأولاد فهناك عدة أعراض أهمها تغير نبرة الصوت بحيث تصبح أخشن، وبروز شعر الوجه.


ويوصي علماء الدين بتعويد الطفل على الصوم بالتدريج حتى لا يكون الصوم شاقاً عليه عندما يبدأ في الصيام. فأشار الكثير من الفقهاء أنه يستحب الطلب من الطفل الصيام في عمر العاشرة وهو سن التكليف بالصلاة. شرط أن يتمتع بصحة جيدة وألا يكون الصيام شاقاً عليه أو يشكل خطورة عليه. 

ومن المعروف أن سن التكليف هو سن البلوغ ولكن علينا أن ندرب الطفل قبل أن يصل لمرحلة البلوغ على موضوع الصيام تدريجيًا و يعتبر السن المناسب للبدء في تعويد الطفل على الصيام هو سن يتراوح بين 7 إلى 10 سنوات حيث يعتبر سن الـ 7 سنوات هو سن الإدراك لدى الطفل و عدم البدء قبل هذا السن، أما سن ال 10 سنوات هو السن الذي أوصى الرسول (صلى الله عليه وسلم) بأن نعلم الطفل الصلاة بسن 7 ونضربه على سن 10، ونلاحظ ارتباطا وثيقا بين الصوم والصلاة وبالتالي يفضل دائماً تعويد الطفل في سن يبدأ قبل ال 10 سنوات وعدم إجباره على الصيام قبل سن 10 سنوات.

وقد كان هذا هو هدي أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم مع أولادهم ، يأمرون من يطيق منهم بالصيام فإذا بكى أحدهم من الجوع دُفع إليه اللعب يتلهى بها ، ولا يجوز الإصرار عليهم بالصيام إذا كان يضرهم بسبب ضعف بنيتهم أو مرضهم .

و يجدر الإشارة إلى أن السن الذي يبدأ الوالدان بتعليم أولادهما الصيام فيه هو سن الإطاقة للصيام ، وهو يختلف باختلاف بنية الولد ، وقد حدَّه بعض العلماء بسن العاشرة. 

و عليه فإن السن المناسب لصيام الأطفال هو سن البلوغ (10 سنوات) و يفضل تعويد الطفل على الصيام تدريجيًا من سن 7 سنوات إلى 10 سنوات.


ويقول  الشيخ ابن عثيمين :

" والصغير لا يلزمه الصوم حتى يبلغ ، ولكن يؤمر به متى أطاقه ليتمرن عليه ويعتاده ، فيسهل عليه بعد البلوغ ، وقد كان الصحابة رضي الله عنهم - وهم خير هذه الأمة - يصوِّمون أولادهم وهم صغار "

ولكن إذا لم يُبد الطفل استعدادًا و مبادرة للصوم ينبغي التفكير في بعض الأمور الهامة، منها، وزن الطفل هل يعاني الطفل من سوء تغذية أو نقص في الفيتامينات؟والحالة النفسية، هل الطفل مستعد نفسيًا لتقبل فكرة الصيام ومتحمس لها أم لا.والحالة الصحية، هل يعاني الطفل من أمراض مزمنة تستدعي مراجعة الطبيب بشأن الصيام أم لا؟ كلها أمور يجب اخذها في الاعتبار عند بدء تدريب الأطفال على الصيام .


حمل كتاب عقيدة الطفل المسلم الذي يعرض معلومات دينية بسيطة و مهمة يجب أن ينشأ عليها الطفل، الكتاب يعرض المعلومات بطريقة سؤال و جواب عن الإسلام و القرآن و النبي صلى الله عليه وسلم

الكتاب بصيغة pdf سهل التصفح و بصورة عالية الجودة و جاهزة للطبع للتحميل المباشر هنا




ما هي موانع الصيام لدى الأطفال؟

أن الأطفال ببراءتهم وأرواحهم الجميلة حين يستشعرون الأجواء الروحانية في شهر رمضان الكريم يتحمسون لتأدية فريضة الصوم رغبةً في تقليد آبائهم و أخوتهم الكبار  و لكن الطفل الذي لم يتم  العشر سنوات قد يكون امتناعه عن الطعام والشراب لفترة طويلة من الفجر حتى الغروب يؤثر سلبا عليه، فقد يعاني من هبوط في السكر أو الضغط أو نقص حاد بالسوائل، مؤشرات خطيرة لابد من أخذها بعين الاعتبار.

أطفال يحذر عليهم الصوم: 

١) الأطفال الذين لديهم  الإعاقة العقلية فهم غير مدركين و غير مكلفين.

٢)أطفال السكرى يؤكد الاطباء انه يُحظر صومهم، بالطبع صيام الأطفال المرضى بالسكرى بالغ الخطورة، حتى لو كان عمرهم 13 أو 14 عامًا حيث انهم يحتاجون الى جرعات الأنسولين يوميًّا، والطفل معروف أنه كثير الحركة وتصعب السيطرة عليه،، ويَفقد طاقة كبيرة؛ مما يعرِّضه للخطر الحقيقى بهبوط السكر في الدم؛ مما قد يُعرِّضه للاغماء.

٣)الأطفال ضعاف البنية الجسدية بشكل ملحوظ و الذين يعانون من سوء تغذية

٥)الأطفال مرضى غسيل الكلى أو ممن يعانون من أي أمراض مزمنة أخرى منعهم الطبيب لأجلها من الصيام.

٦)في حال صيام الطفل وتعرضه خلال يوم الصيام لمرض حاد كالالتهابات التنفسية الحادة أو الإسهال والنزلات المعوية وحالات الهبوط الشديدة والتي تتجلى بتعرق شديد وفقدان الوعي أو الإحساس بالدواخ الشديد، فإنه يجب استشارة الطبيب بالعيادة أو عن طريق الهاتف لأخذ المشورة وتحديد إمكانية إفطار الطفل. 

ملف رائع جدًا بعنوان مغامرات الحروف الهجائية في رمضان حصريًا 

ملف اثرائي ماتع تجد فيه ٢٨ فائدة كل فائدة تبدأ بحرف من الحروف العربية هنا

 



ما حكم صيام الأطفال في رمضان؟ 


حكم صيام الأطفال البالغين في رمضان؟ 

ما هي علامات البلوغ التي توجب الصِّيام؟

  أجمع العلماء أنَّه يجب صيام شهر رمضان بالنِّسبة للأطفال الذين بلغوا سنَّ التَّكليف والرشد، ويكون بلوغهم بعلامات مميَّزةٍ كالاحتلام للصبي والحيض للأنثى وغير ذلك من العلامات، ولا يلزم حدوث جميع العلامات ليكون الطِّفل بالغ وإنَّما يكفي حدوث علامة واحدة، وقد تتأخر تلك العلامات ليكون البلوغ بالوصول إلى عمر الخمس عشرة سنة.


في أي عمر نبدأ بتدريب الأطفال على الصيام ؟


هل يثاب الطفل غير البالغ على صومه؟

نعم إنَّ الطِّفل الذي يصوم ما قبل البلوغ له أجر صيامه كسائر الأعمال الصّالحة والطَّاعات التي يقوم بها، مثل الصيام والحج والصلاة وغيرها، وقد سألت امرأة الرسول  -صلى الله عليه وسلم- عن ابنها الصغير الذي تصطحبه معها إلى الحج إن كان له أجر، فأجابها عليه الصَّلاة والسَّلام بأنَّ له أجر: "قالَ: نَعَمْ، وَلَكِ أَجْرٌ". و من أجل تحصيل الثَّواب في صيام الطِّفل غير البالغ فيلزمه ما يلزم البالغ من  تعاد عن مفسدات الصَّوم، وبهذا سيكون أجر الصِّيام ثابتًا له إن شاء الله ولوالديه.


ما الطعام الذي ينصح بتقديمه لأبنائنا الصائمين؟

لا بد أن يبدؤوا إفطارهم بحبات من التمر، حتى لو حبة واحدة، وتذكيرهم أن هذه سنة متبعة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأن فيها الخير الكبير والفائدة العظيمة على أجسادهم، من ثم تقديم غذاء متوازن لهم يحتوي على البروتين والمعادن لخلق توازن غذائي يحصلون عليه بطريقة صحية.

ولا ننسى أبدا شربهم الماء بكميات مناسبة، ومحاولة استبدال العصائر الجاهزة المملوءة بالسكريات والألوان الصناعية بعصائر طبيعية مصنعة منزليا.



أولًا وجبة السحور الطفل في رمضان 


تعتبر وجبة السحور  وجبة رئيسية للأطفال والمراهقين الصائمين لأنها ستمد الجسم بالطاقة اللازمة لكي يقوم المخ بالعمل بالشكل الأمثل من أجل الدراسة والتحصيل العلمي وللجسم و حتى لا يشعر الصائم بالوهن والتعب. 

لذا يجب التركيز على أن تكون وجبة السحور متكالمة بحيث يحصل منها على العناصر الغذائيةالمفيدة للجسم  


و تناول الطعام الكافي في وجبة السحور يجنب الصائم النهم عند تناول طعام الإفطار، ورغم ذلك لا ينصح بتناول كميات كبيرة من الطعام في وجبة السحور أو شرب كمية سوائل كثيرة،فهذا من الأخطاء الشائعة في شهر رمضان وينصح بالتأخر في السحور وفقاً للسنة النبوية، قال صلى الله عليه وسلم (تسحروا فإن في السحور بركة) كونه يقلل من إحساس الصائم بالجوع والعطش، لأن هذا الإحساس يحدث حينما تكون المعدة فارغة وسكر الدم منخفض النسبة، فإذا ما كانت وجبة السحور متأخرة فإن هذا الإحساس يتأخر أيضاً.


وينصح أيضًا في وجبة السحور الاعتماد على تناول الأطعمة التي تساعد على التقليل من تلك الأعراض ومن الشعور بالجوع والعطش، ومن بين الأطعمة التي يمكن تناولها في وجبة السحور الجبن واللبن والفاكهة إضافة إلى الفول المدمس والحبوب والخضار والخبز ومثل هذه الأطعمة تحتوي على كميات كافية من العناصر الغذائية الأساسية.


 وبشكل عام يجب التركيز على تناول المواد البروتينية من مصادرها النباتية والفواكه والخضار والتقليل قدر الإمكان من المواد السكرية والدسمة ذات المصدر الحيواني، وينصح بعدم الإكثار من تناول السوائل في وجبة السحور ولكن يمكن تناول كميات معتدلة من السوائل مع التقليل من تناول المنبهات والأبتعادض عن تناول المشروبات الغازية.



ثانيًا وجبة الإفطار للطفل في رمضان 


 يجب أن يحصل الطفل متوازنة ويراعى التعجل بالإفطار، ويجب أن تبدأ  الوجبة بتناول القليل من الماء و يجب الابتعاد عن الماء البارد و يجب والتمر قبل الصلاة (حسب السنة الشريفة)، حيث يحصل تنبيه للمعدة بشكل لطيف لإفراز عصائرها وخمائرها وخلال فترة صلاة المغرب تقوم المعدة بامتصاص المادة السكرية والماء ويزول الشعور بالعطش والجوع ويعود الصائم بأخذ باقي طعام الإفطار وقد زال عنه الشعور بالنهم 

 ويفضل أن  بالشوربة الدافئة والسلطة الطازجة، ويجب أن يكون الإفطار متوازناً ومحتوياً على السكريات والبروتينات والخضار والفواكه وأن يكون مطبوخاً بطريقة بسيطة بعيدة عن القلي والطبخ لفترات طويلة بحيث يكون سهل الهضم على الصائم.


 ويراعى أن يتناول الطعام بهدوء وعلى فترة طويلة وببطء ويراعى الإقلال من الأغذية الدهنية والسمن والمقالي والبهارات ما أمكن، وبعد الأكل بفترة مقبولة نتناول السوائل الباردة أو العصائر تعويضاً عن فقدان السوائل خلال النهار .


ويجب أن لا تبدأ وجبة الإفطار بسوائل كثيرة لأنها تملئ المعدة وتؤدي إلى سوء الهضم. ويجب عدم تقديم الحلويات والفواكه مع الوجبة الرئيسية ويفضل تقديمها للأطفال الصائمين وباقي أفراد الأسرة ما بين وجبة الإفطار والسحور  وبكميات معتدلة، لأنها تحتوي على كميات عالية من الدهون والسكريات ويراعى تنظيف الأسنان بعد تناولها بشكل جيد بالفرشاة الخاصة والمعجون الخاص.

ويجب أيضًا تجنب الأطعمة المالحة والبهارت والأغذية المالحة التي قد تزيد من العطش.

و يفضل استبدال الحلويات الغنية بالدهون والسكريات بالفواكه أو الأرز بالحليب الغنية بالفيتامينات والمعادن الضرورية لنمو الطفل.

كمل يجب تجنب المقالي والأغذية الدسمة والتي قد تكون ثقيلة على المعدة وتسبب عسر الهضم.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع