القائمة الرئيسية

الصفحات

٦فوائد و ٦ سلبيات للحساب الذهني يجب أن تعرفها_ دليلك الشامل لتعلم الحساب الذهني_ خطوات تعليم الأطفال الحساب الذهني UC mas









هل برنامج يوسي ماس للحساب مفيدًا للأطفال حقًا ؟




يعتبر برنامج يوسي ماس وفقًا لما اشارت إليه التقارير والأبحاث من برامج الحساب الذهني الناجحة و قد انتشر مؤخرًا العديد من المعاهد الخاصة التي تدرس يوسي ماس وقد تكون تلك المعاهد معظمها تجارية و التي قد تؤثر سلبا على أداء الطفل وقد تعيق تنمية مهاراته الذهنية العقلية ويفشل في أدائه، لذا الحذر ثم الحذر قبل إلحاق الطفل في أي من تلك المعاهد و يجب على كل أسرة أن تبحث جيدا عن أماكن تعليمها ضمن مؤسسات ومعاهد تعليمية موثوقة تتبع الأساليب التربوية والتنموية الحديثة والصحية للأطفال.


أكبر ملف يشرح منهج جلين دومان بالتفصيل، تقرأ فيه نبذه عن صاحبه، مبادئ المنهج، السن المناسب لممارسته، خطورته و عيوبه، طريقة تعليم الأطفال القرآن تبعاً لطريقة دومان
طريقة تعليم الأطفال القراءة تبعًا لدومان
طريقة تعليم الأطفال الحساب تبعًا لدومان
كما يمكنك تحميل بطاقات المنهج و كل الملفات اللازمة هنا 
  







ما هو اليوسي ماث UC mas؟ 

واليوسي ماس هو عبارة عن برنامج حديث ذهني للصغار يساعد على تنمية المهارات العقلية للصغار، حيث أنه يلعب دور في تحسين الذاكرة واعطاء الطفل فرصة للتفكير والاستيعاب بشكل أكبر مع منحهم فرصة للتخيل. 


و قد انتشر منذ فترة برنامج الحساب الذهني يوسي ماس في أرجاء الوطن العربي، و حظي البرنامج بإهتمام واسع من قبل الأسر العربية وبالأخص في مصر، و ظهرت العديد من الإعلانات عبر وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام المرئية حول معاهد مختصة في تعليم وتطبيق برنامج يوسي ماس، و لكنه في نفس الوقت موضع جدال و انتقاد ما بين إيجابياته وسلبياته، والكثيرين يبحثون عن معرفة المزيد حول برنامج يوسي ماس، ومن هنا أسلط الضوء على برنامج اليوسي ماث و اذكره بشيء من التفصيل حول ماهيته وأثره على الأطفال.


كورس منزلي لتأسيس الأطفال في jolly Phonics مجاني

كتاب رائع لتأسيس الأطفال في اللغة الإنجليزية مقدم للمربيات و معلمات اللغة الإنجليزية هنا




 

ويجمع الـ UC MAS بين الرياضيات الصينية القديمة والأبحاث العلمية الحديثة وذلك للقيام بعمليات حسابية دقيقة وسريعة باستخدام أداة بسيطة تسمى العداد (Abacus)، الأباكوس أو العداد ت هو أداة حساب صينية قديمة ظهرت في القرون الوسطى، يعتمد عليها الطفل لتنشيط وتنمية مواهبه الذهنية من خلال تنمية وتحفيز العقل.







ما هو برنامج اليوسي ماث UC mas ؟ 

يوسي ماس UC Mas، هو مفهوم جديد لتنمية مهارات التعلم لدى الأطفال من سن 4 إلى 12 سنة و يعتمد في العمليات الحسابية على عداد صيني و هذا العدد هو حاسب صيني من القرون الوسطى، ويستخدم كأداة يتدرب عليها الأطفال بهدف تنشيط وتنمية مواهبهم الذهنية، وذلك من خلال تنمية وتحفيز العقل. 


و برنامج يوسي ماس وفقا للمعايير العالمية أحد أنظمة الحساب الذهني التي تعمل على تنمية المهارات العقلية والذهنية لدى الأطفال في الفئة العمرية ما بين 4-12 سنة، وتقوم فكرة البرنامج على مبدأ الجمع وفقا للطريقة الصينية القديمة عبر إجراء العمليات الحسابية بطريقة سريعة جدا باستخدام أداة العداد ” اباكوس “ " Abacus " . 



 كيف بدأ  اليوسي ماث UC mas ؟

قام بتأسيسه الأستاذ الدكتور دينو وونغ عام 1993م وهو موجه للأطفال من عمر 4 سنوات إلى 12 سنة.

و بدأ تطبيق برنامج يوسي ماس لأول مرة في ماليزيا سنة 1993 من قبل منهجية زهوزوان، و حقق نجاح كبير وانتشر بسرعة في أكثر من 80 دولة حول العالم في آسيا ودول الخليج العربي وكندا والولايات المتحدة الأمريكية، وبريطانيا وأستراليا وأخيرا في مصر.






ما هي أهداف برنامج اليوسي ماسUC mas ؟ 


١) يساعد يوسي ماس على تنمية المهارات العقلية والذهنية لدى الطفل. 


٢) يعمل على زيادة نسبة ذكائه وقدرته الاستيعابية بشكل أكبر وفي مرحلة مبكرة من عمره.


٣) يساعد على زيادة تركيز الطفل و زيادة قدرته على الانتباه بشكل افضل.

أقرأ خطوات تأسيس الأطفال في الحساب 

٤) يساعد يوسي ماس على تدريب الأطفال على سرعة الفهم والإدراك من خلال استخدام أداة العداد والتي هي من أساسيات التعليم في يوسي ماس.


٥) يساعد يوسي ماس في تحسين استيعاب الطالب لمادة الرياضيات بكل تفاصيلها لتجعله متميزا عن غيره من الطلبة. 


٦) يمكن اليوسي ماس الأطفال من إتمام العمليات الحسابية بسرعة و دقة عالية من خلال كثرة التمرينات على إجابة العمليات الحسابية. 


٧) يعمل يوسي ماس على تعزير التآزر العقلي و الحركي و مهارة الاستعمال لدى الأطفال من خلال التمرينات المستمرة التي يتلقاها من قبل المعلم لاكتساب مهارة السرعة والدقة.

 

٨) يساعد يوسي ماس على تحفيز الطفل أو المتعلم على تقوية مهارات التخيل وذلك في المرحلة التي يبدأ بها حساب العمليات الحسابية دون استخدام العداد.

كل ما تريد معرفته عن منهج نور البيان، مؤسس المنهج ، ما الذي يقوم عليه المنهج، عدد الحروف الهجائية وفق لمنهج نور البيان ، و حمل سلسلة كتب علمه البيان لتأسيس الأطفال كتب عربي و حساب و انجليزي و دليل معلمة نور البيان هنا 



٩) يهدف برنامج يوسي ماس إخراج طفل قادر على الإبداع والابتكار بشكل أفضل وتميز أكبر و سرعة البديهة وتنمية الذكاء وأداء العمليات الحسابية بكثرة دون أخطاء و الذي تقوي ثقة الطالب بنفسه فتزول رهبة مادة الرياضيات 



١٠) يعزز برنامج اليوسي ماث مهارة الإعتماد على النفس عند الطفل في أداء العمليات الحسابية والتخلي تماما عن الآلات الحاسبة أو أية أجهزة إلكترونية تقوم بحساب العمليات الحسابية عوضا عنه و يكون قادرا على حل العمليات الحسابية في وقت قياسي قد يكون أسرع وأدق من الآلات الحاسبة مما يجعله يشعر بالمتعة والتسلية في أدائها. 

 



 فوائد استخدام العداد الصيني  Abacus؟ 


 ١) تنمية الذاكرة الفوتوغرافية

٢) التفكير باستخدام الصور يساعد الطفل على أداء أفضل ليس فقط في الرياضيات ولكن في جميع المجالات قوية

٣) التركيز الارتقاء بالقدرة على الفهم بسرعة تنمية مهارات العرض والتقديم

٤) تنمية مهارات التخيل تنمية الثقة في النفس تنمية مهارات الإبداع السرعة والدقة

٣ مذكرات حساب لتأسيس الأطفال

الرابط الأول

الرابط الثاني

الرابط الثالث




كيف تتعلم يوسي ماس UC mas ؟ 


يمر برنامج يوسي ماس بعشر مستويات ينتقل خلالها الطفل من الأسهل إلى الأصعب، بحيث يصبح قادرا في نهاية الدورة على أداء عمليات الطرح والجمع أو الضرب والقسمة لعشرة أرقام دفعة واحدة بعشر خطوات في غضون دقيقة أو أقل، وهذا هو الهدف الرئيسي من برنامج يوسي ماس. 


ولتعلم اليوسي ماس لا بد من البدء بدروس حول استخدام العداد الأباكوس ويليها دروس حول الجمع والطرح، ومن ثم يتم التخفيف من استخدام العداد وتعليم الأطفال على استخدام أيديهم في القيام بالعمليات الحسابية من خلال تخيل عداد افتراضي في مخيلتهم والحساب عليه، وبعد ذلك يتعلم الأطفال القسمة والضرب، وبهذه الطريقة ينجح الأطفال في زيادة ميلهم وحبهم للرياضيات وزيادة ثقتهم بنفسهم.


و قبل أن ننتقل إلى الشرح المفصل للتعلم من خلال برنامج يوسي ماس وجب أولا توضيح مفهوم الأداة التي يتم استخدامها في أداء العمليات الحسابية عبر يوسي ماس ألا وهي ” العداد “.


حمل كتاب رائع جدًا في تأسيس الأطفال في الرياضيات يحتوي على ٣٠٠ تمرين حساب متنوع و شامل لكل جوانب التأسيس و أقرأ أيضًا عن مراحل تأسيس الأطفال في الحساب الثلاثة هنا
 





 فالعداد المستخدم في برنامج اليوسي ماس يعود إلى الصينيين الذين يستخدمونه منذ قرون في الحسابات بالمحلات التجارية والأعمال المكتبية التي تتطلب المحاسبة، إلا أنه بدأ يختفي تدريجيًا بعد اختراع الآلات الحاسبة والماكينات الخاصة بالنقود، ثم عاد وبقوة لاستخدامه في برنامج يوسي ماس حيث يعتبر الأداة الأساسية في تعليم الأطفال اليوسي ماس وتنمية قدراتهم الذهنية والعقلية في أداء العمليات الحسابية.


 وجديرًا بالذكر أن للعداد أحجام مختلفة ومتنوعة، وهو عبارة عن آلة خشبية الصنع أو بلاستيكية، مزودة بخرزات تستخدم في العد، حيث يتم إجراء العملية الحسابية باستخدام أصبعي الإبهام والسبابة وذلك لأنهما – أي الأصبعين – يتصلان بالمخ مباشرة من خلال الأعصاب. 


ما هي خطوات تعليم الأطفال اليوسي ماس UC mas ؟

١) يستخدم الطفل كلا اليدين حيث ترتبط اليد اليمنى بالجانب الأيسر للمخ المسئول عن تنمية القدرات العقلية والذهنية لدى الإنسان. 


٢) يقوم الطفل بتحريك الخرزات بأصابعه مع الأخذ بعين الاعتبار استخدام الإصبع الصحيح للوصول إلى الهدف المنشود من السرعة والتركيز والدقة في الأداء.

  

ورق عمل روعة لمكونات الأعداد و كتب تأسيس و مذكرات حساب روعة و خطوات تأسيس الأطفال في الحساب هنا





٣) بعد التدريب على تنمية القدرات العقلية لدى الطفل من خلال استخدام العداد وتحقيق الأداء المتميز في سرعة البديهة وحل المسائل الرياضية

٤) ننتقل إلى مرحلة تنمية القدرات الذهنية وذلك من خلال تدريب الطفل على أداء العمليات الحسابية وحسابها عن طريق التخيل، حيث يتخيل الطفل العداد في عقله ويتخيل الأرقام على أنها خرزات في العداد، ثم يبدأ بإجراء العملية الحسابية بذهنه بسرعة وسهولة.


هنا كورس يوسي ماس مجانًا الجزء الأول 


هنا كورس يوسي ماس مجانًا للأطفال الجزء الثاني 


هنا كورس يوسي ماس مجانًا للأطفال الجزء الثالث 

ما هو العمر المناسب لتعلم يوسي ماس UC mas؟ 


أفضل عمر لتعلم اليوسي ماس هو سن ما بين 4 إلى 12 عاما، لأن الأطفال في هذه المرحلة السنية تحدث فيها مراحل النمو الجسدية والعقلية لدى الطفل، وبالتالي يكون لديه القدرة على التعلم بشكل أفضل و يستطيع اكتساب عدة مهارات في التنمية الذهنية والجسدية، وإذا تأسس الطفل في هذه السن و تتطور قدراته بشكل سليم و يكون لديه مستقبل حافل بالنجاحات والتميز يستمر معه حتى الكبر. 


ما هو سبب الجدال حول اليوسي ماث UC mas ؟


 على الرغم من انتشار برنامج يوسي ماس عالميا وإثبات فاعليته في تحسين أداء الأطفال عقليا وذهنيا وجسديا، وبالرغم من حصوله على شهادة الجودة العالمية “أيزو” إلا أنه واجه العديد من الجدل والانتقادات حول ما إذا كان مفيدًا للأطفال بالفعل عقليا وذهنيا أم أنه يعمل على تشتيتهم ذهنيا ويجعلهم أكثر تخبطا مما كانوا عليه. 



كتاب التأسيس الجامع للأطفال، كتاب رائع مهاري لتأسيس الأطفال في اللغة و الحساب و الإدراك الحسي الأشكال و الألوان، تدريبات قص و لصق و لون و غيرها هنا




وقد حذرت بعض المؤسسات والجمعيات المصرية من تعلم برنامج يوسي ماس، وأوضحت بأن برنامج اليوسي ماث لا يراعي الفروق الفردية حيث يضم كافة الأطفال في دورة واحدة مع العلم بأن قدرة الأطفال العقلية والذهنية تختلف من شخص إلى آخر وذلك لأن وفقا لما يطلق عليه في علم النفس بمنحنى جاوس فالسمات العقلية بين الأشخاص تختلف نسبها ما بين مرتفع ومتوسط ومنخفض، ولا يمكن تدريب أطفال بمختلف السمات العقلية في دورة تدريبية واحدة، وهذا يعد تدميرا للتكوين العقلي لدى الأطفال. 



 

مزايا برنامج يوسي ماس UC mas


هناك مجموعة من الأهداف التي تكمن خلف برنامج اليوسي ماس وهي عبارة عن:


١) يساعد البرنامج في تحسين القدرات العقلية للصغار حيث أنه يزيد من معدلات الذكاء ويساعد على تنمية المهارات.


٢) يساعد على تدريب الصغار ويساعدهم على التركيز بشكل كبير، حيث أن هناك مجموعة من الطرق التي تساعد على تركيز الطفل.


٣) يلعب دور فعال في تحسين سرعة الفهم لدى الطفل. فأنه يزيد من الاستيعاب لدى الصغار بدرجة كبيرة، ويتم تتليم الطفل العد والحساب بشكل صحيح.


٤) يساعد اليوسي ماس على تعليم الطفل مادة الرياضيات بشكل أفضل من أي برنامج أخر، كما أنه يزيد من قدرة الطفل على استعمال المهارات لكثرة التمرينات داخل البرنامج.


٥) يلعب اليوسي ماس دور فعال في الابتكار والإبداع لأبعد الحدود حيث أنه يساعد الطفل على التخيل.


٦) يزيد من ثقة الطفل في نفسه لما يقوم بحله من عمليات حسابية مختلفة. فيقوم الطفل بالإجابة عن عمليات حسابية متعددة ومن شأنها تحسين الثقة بالنفس.


٧) عدم الاعتماد على الآلات الحاسبة والكمبيوتر في حل العمليات الحسابية المختلفة وبذلك يتم تدريب الطفل على التفكير والابتعاد عن أي الأدوات الحديثة التي تجعله يبتعد عن التفكير بشكل تام.


هنا تعلم كيفية الجمع و الطرح باستخدام الاصابع بطريقة الحساب الذهني 

هنا شرح استخدام العدد الصيني و كيفية التعامل معه لاجراء عمليات حسابية طويلة 

هنا شرح استخدام العداد الصيني abacus لإجراء عمليات الجمع و الطرح و الضرب و القسمة 


هنا تعلم مهارة حفظ جدول الضرب باستخدام الأصابع بطريقة الحساب الذهني 

سلبيات برنامج اليوسي ماس UC mas ؟ 



١) البرنامج يقتصر على فئة عمرية محددة وهي من الرابعة حتى الثانية عشرة فقط ولا يمكن استخدامه للفئة الأكبر في العمر حيث أنه كان من الممكن توفير البرنامج لفئة أكبر في العمر.


٢) المدة التي يستغرقها البرنامج طويلة بعض الشيء حيث أنه يحتاج لوقت طويل للانتهاء من التدريب


٣) البرنامج يعتمد على الاختصار مما يجعل الطفل يعتاد على الاختصار في جميع الأمور الحياتية المختلفة والتي تعتبر مشكلة كبيرة تواجه الطفل فيما بعد.



١٤ لعبة لتقوية الذاكرة عند الأطفال، لعب و أنشطة منزلية سهلة جدًا و غير مكلفة و تأثيرها يظهر من اليوم الأول


١٠ أسباب وراء ضعف الذاكرة و النسيان عند الأطفال تعرفي عليها و كيفية علاجها من هنا



٤) يحتاج برنامج اليوسي ماس وقت طويل و صبر مما يجعل الطفل يشعر بالتعب بسبب كثرة المثابرة في هذا البرنامج.


٥) البرنامج يحتاج لتكلفة كبيرة وبالطبع ليس في امكانية الجميع الحصول على البرنامج.


٦)البرنامج قديم يعود لأكثر من 400 سنة وكان يستخدمه الصينيين .












هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

5 تعليقات
إرسال تعليق
  1. ممكن اعرف اماكن موثوقه لتعليم طفلي

    ردحذف
    الردود
    1. اتصلى 16145 الخط الساخن وهيوضحلك الفرع الاقرب

      حذف
  2. بنتي عمرها 6سنوات عايزة اعرف افضل مكان لتعليم يوسي ماث باسوان

    ردحذف
  3. الاكاديميه نفسها بتاع اليوسي ماث مكان غير موثوق فيه كل مدربه ماشيه بدماغها سواء ف التدريب او طريقه عقاب الطفل لو فيه تقصير الاكاديميه نفسها غايب فيها الرقابه واي شكوي للخط للساخن بيقولو معلش ومتفقين كلهم ف كل الفروع تقريبا انهم يقدرو يعاقبو الولاد بالحل الزياده يعني فعلا بيعقدو العيال وكل المشاكل دي وف الاخر بندفع اضعاف الدفع ف اي مكان مجهول الهويه منصحش حد بيه

    ردحذف
    الردود
    1. حضرتك جربتى لإنى بفكر أجرب وعايزة حد يقولى تجربته كانت كويسة ولا بلاش

      حذف

إرسال تعليق

التنقل السريع