القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل ٢٠ تطبيق تعليمي للأطفال





 أفضل تطبيقات للأطفال هو ما يبحث عنه العديد من الآباء والأمهات لأبنائهم.

لا يخفى على أحد أن طرق التعليم التقليدية لم تعد تستهوي شريحة كبيرة من الأطفال حيث أنها لا تتسم بعنصر الجذب الذي يحفزهم للتعلم و يبعدهم عن التململ  

وتعد الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية وسائل جيدة لتعويض التعليم التقليدي إذا عرفنا استغلالها. 

فقد استغل العديد من المبتكرين التقدم التكنولوجي الذي توصل إليه العالم في تصميم مجموعة من التطبيقات التي تحتوي على الرسومات الجذابة والأنشطة الرائعة التي يفضلها الأطفال.

وتوفر العديد من التطبيقات محتوى مناسب لجميع الأعمار، ويحتمل أن يشغل الصغار لبضع ساعات. مسلية أو تعليمية، غالبًا ما تكون سهلة الاستخدام ويمكنها جذب انتباه الأطفال.  

وبذلك فإن هذه التطبيقات استطاعت أن تجمع بين الترفيه والتعليم في آنٍ واحد مما يحفز الطفل للعلم فَيُقبل عليه بدلاً من النفور منه.


كما أنه مع وجود الأطفال بصورة شبه دائمة في المنزل خلال هذه الفترة، نجد أن البحث عن طرق متنوعة لشغل فراغهم بشيء مفيد يعتبر أمرًا مهمًا

لذلك سنقدم لك من خلال هذا الموضوع بعض التطبيقات التي تساعد في تطوير الجانب الإبداعي للطفل، حيث توفر مجموعة من المهارات لتنمية مواهب الأطفال أثناء العزل المنزل


وأيضًا أفضل تطبيقات للأطفال تساعدهم على تعلم الأرقام ونطق الحروف الأبجدية في كل من اللغة العربية والأجنبية.



١) تطبيق أمل تعليم اللغة العربية لطفلك 


و هو التطبيق الحائز على جائزة سيد ستارز لتطوير وتنمية الطفل لعام 2021 


ويعد نظام كامل لتعليم لغة عربية، أطفال 3-10 سنوات، من الحروف والأرقام وحتى الطلاقة و الرائع في التطبيق أنه يناسب الأطفال خارج المنطقة العربية فإذا كان طفلك يعيش في الخارج وترغب بتعليمه اللغة العربية الفصحى، فإن أمل سيقوم بهذه المهمة ليساعد طفلك على تعلم اللغة واختبار العديد من المواضيع إلى جانب تعلم الأساسيات:


 مع أمل تعلّم العربية للأطفال سيكون الأمر أ ممتعاً ، بدءاً من الأبجدية وانتهاءً بالقراءة والقواعد العربية الصحيحة والطلاقة بالإضافة إلى مواضيع الفضاء وجسم الإنسان. 



و تعد أمل منصة تعليم اللغة العربية للأطفال بطرق غير تقليدية وضمن بيئة آمنة وسليمة، تأخذ الطفل خلال رحلة تعليم ولعب في اللغة العربية من البداية من الحروف وحتى الطلاقة، وتجعله قارئاً لها.


و يعمل تطبيق أمل بالذكاء الاصطناعي الذي يدرس مستوى الطفل كلما تعلم أكثر ويكوّن له مراحل خاصة به للتركيز على نقاط التحسين. و يكوّن له محتوى يتكيف مع مستواه في اللغة العربية. ويكفي أن يداوم الطفل على التطبيق لمدة ١٥ دقيقة يوميًا ليحقق النتيجة المرجوة منه. 



كما يحتوي تطبيق أمل على قصص من تأليف الفائزة بجائزة البلاغة والشعر العربي، لميس صندوق، الذي يضمن لغة عربية فصحى سليمة وصحيحة من كافة النواحي، فالتطبيق مناسب لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.

كما يتضمن التطبيق اختبارات للتعرف على نطق الطفل ومساعدته على تصحيح الكلمات المنطوقة 




٢) تطبيق لمسة للأطفال


تطبيق لمسة مناسب للطفل الذي يبدأ عمره من سنتين وحتى ثماني سنوات ويقدم التطبيق لمستخدميه تجربة مجانية لمدة شهر. 

ويعتبر تطبيق لمسة من أفضل وأشهر التطبيقات العربية للأطفال و الذي يهدف إلى تحسين مهارات الطفل، ويعمل على زيادة مستوى التركيز لديه، وتوفير بيئة تعليمية ممتعة له.

وذلك عبر عرض القصص التي تنمي الحركة والتفاعل لدى الطفل.

كما أنه يشتمل على الكثير من الألعاب ومقاطع الفيديو المثيرة لانتباه الأطفال.


كما يتضمن التطبيق العديد من الفئات المتنوعة التي تساهم في تطوير المهارات المعرفية عند الطفل مثل الأشكال والألوان والحروف.



٣) تطبيق Endless Wordplay


و يستهدف التطبيق الأطفال دون الثامنة 

و يعد تطبيق Endless Wordplay واحد من أفضل تطبيقات للأطفال المفيدة للأندرويد.

و يهدف إلى تطوير عقلية الفئة العمرية الأقل من 8 سنوات وذلك من خلال لعبة ممتعة تساهم في تعليم الطفل حروف الهجاء في اللغة الإنجليزية.

بالإضافة إلى تعليمه طريقة التهجي الصحيحة للكلمات البسيطة.

وكذلك يحتوي التطبيق على الرسوم المتحركة التي تجذب انتباه الأطفال.

كما أنه يتضمن العديد من المقاطع الصوتية المرحة التي تجعل الطفل ينجذب لِتعلم الكلمات بطريقة غير مباشرة وبدون ملل. 




٤) تطبيق شغف التعليمي للأطفال 



يعتبر تطبيق شغف واحد من أفضل وأشهر تطبيقات الأطفال الرائعة.

يحتوي تطبيق شغف على العديد من المعلومات العامة في كل ما يتعلق بالفضاء والمجموعة الشمسية والتي يقدمها للأطفال بأسلوب ملائم لتلك المرحلة العمرية، وبطريقة جذابة من خلال الأصوات التي يحبها الأطفال.

كما يحتوي التطبيق على عدة مستويات بحيث يتمكن الطفل من معرفة الفرق بين الكواكب من ناحية الشكل والحجم، وعدد أقمار كل كوكب. 





حمل برنامج تعليم الأطفال القراءة و الكتابة الأكثر من رائع البرنامج عبارة عن ٤ مستوايات متكاملة تستهدف وعي الطفل البصري و السمعي و المهارة اللفظية في نطق الحرف.

البرنامج على طريقة نور البيان لكن بأسلوب سلس و مبسط مع تدريبات وتوجيهات للمربي للوصول للنتائج المرجوة

للتحميل اضغط هنا


٥) تطبيق كتكوتي معلم اللغة العربية




يعد هذا التطبيق واحد من أفضل التطبيقات العربية الموجودة للأطفال.

حيث أنه يقوم بتعليم الأطفال الحروف الهجائية وطريقة نطقها الصحيح بأسلوب يتناسب مع عقلية الطفل.

كما أنه يقدم العديد من الطرق التي تساهم في تعليم الطفل كيفية القراءة للكلمة، ومعرفة كيف يمكنه كتابتها.

وذلك لأن التطبيق يقدم صورة الحرف مع الصورة الخاصة به وبذلك فإن الطفل يتعرف على الحرف عندما يتمكن من مطابقة صوت الحرف مع شكله.


كما يقدم التطبيق طريقة كتابة الحرف في مواضع الكلمة المختلفة في أول ووسط وآخر الكلمة وذلك من خلال الألعاب الترفيهية التي تتوفر بالتطبيق مثل لعبة البالونات المتصاعدة والتي يوجد عليها صورة الحرف.

كما يقدم التطبيق العديد من التمرينات لقياس نسبة الاستيعاب لدى الطفل، ويكون التطبيق عبارة عن بالونة تحمل صورة كل حرف مع سماع حرف معين وعلى الطفل أن يختار البالونة التي تحمل صورة الحرف الذي يسمعه. 





٦) تعليم الحروف و الكلمات للأطفال 


وهو تطبيق لتعليم الحروف والكلمات للأطفال صوت وصورة بدون انترنت - الأطلس التعليمي

ويعد من افضل التطبيقات لتعليم الحروف والكلمات العربيه فى المراحل السنيه المبكره فهو مناسب للأطفال من عمر ٣ سنوات إلى ٨ سنوات  


و يحتوى تطبيق تعليم الحروف والكلمات للأطفال - الأطلس التعليمي على تعليم الطفل كتابة الحروف العربية بكل سهولة وبساطة وتعليم الفواكهو الخضراوات و تعليم الأطفال الحواس و الوظائف وتعليم الطفل شكل وأصوات الحيوانات



كما يتضمن التطبيق تعليم الطفل فصول السنة و تعليم الطفل أيام الاسبوع وكذلك الشهور العربية و الشهور الميلادية. 

كما يتضمن تطبيق تعليم الحروف و الكلمات للأطفال على تعليم الطفل الصلاة و أركان الإسلام وغير ذلك 



بعد النجاح الكبير للاستعانة بقصص الحروف الهجائية في تعليم الأطفال الحروف العربية و التي تعزز الثروة اللغوية للكلمات العربية عند الطفل و تمكَّن قدرته على التعبير عن نفسه و التعرف على أصوات الحروف. 

إليكم قصص الحروف الإنجليزية للأطفال و التي تشمل قصة لكل حرف من الحروف الإنجليزية تتضمن كلمات تبدأ بالحرف لتمكن الطفل من التعرف على صوت الحرف في الكلمات و نطقها بطريقة صحيحة هنا

 




٧) تطبيق تعليم العربية للأطفال


يعد هذا التطبيق واحد من أفضل التطبيقات المميزة للأطفال. فهو يحتوي على العديد من الوسائل الحديثة التي تساهم في تعليم الأطفال الأرقام والحروف الأبجدية بطريقة مبسطة، وجميع أسماء الحيوانات بأسلوب يتناسب مع عقلية الطفل.

كما يحتوي التطبيق على لعبة يطلق عليها الفقاعات والتي تجذب الطفل للتعلم وتشجعه على الإجابة الصحيحة للأسئلة التي تعرض أمامه.

كذلك يضم التطبيق قسم خاص بالتلوين حيث يوفر للطفل عدة رسومات غير ملونة حتى يتمكن الطفل من تعلم التلوين، الذي يساهم في تنمية قدرات الطفل العقلية. 

حمل ٢٠٠ أغنية تعليمية و ترفيهية و توعوية مكتوبة للأطفال 


٨) تعلم اللغة العربية للأطفال 



هو برنامج تعليمي تفاعلي يهدف الى تعليم الحروف العربية وتعليم الحروف الانجليزية والاسبانية و تعليم كتابة الحروف العربية والحروف الانجليزيه والاسبانيه و تعليم الارقام و تعليم الاطفال الحيوانات بطريقة ممتعة وترفيهية بشكل يحفز الاطفال على التعلم .

كما يحتوي التطبيق على تعليم اللغة العربية واللغة الانجليزية والاسبانية صوت وصورة وكذلك يحتوي على تعليم الحروف للاطفال بالحركات ويعلم الطفل كيفية تعليم الحروف العربية والانجليزية والاسبانية كتابة بخط يده كما يحتوي على تحديات لتعلم الحروف العربية للاطفال بشكل ممتع كذالك يحتوي حرف وكلمة وغير ذالك .

كما أن التطبيق يعلم الطفل اسماء الحيوانات و اصوات الحيوانات و تعليم الفواكة و تعليم الخضروات للاطفال و تعليم الارقام العربية والارقام الانجليزية و الاسبانية و تعليم العد و تعليم الاعداد و تعليم الحروف الهجائية للاطفال و مسابقة تعليم الاشكال لكي يميز الطفل بين الاشكال المختلفة .


٩) تطبيق تعلم اللغة العربية للأطفال 



هذا التطبيق من أفضل التطبيقات التعليمية للأطفال وذلك لانه يقوم بتعليم الطفل بطريقة ممتعة و بسيطة عن طريق الألعاب. مما يجعل تعلم اللغة العربية فعالاً وممتعاً.

و يتضمن التطبيق تعليم الطفل نطق و كتابة الحروف الأبجدية بطريقة سهلة و ممتعة.كذلك يقوم بإثراء مفردات الطفل من خلال الصور.

كما يتضمن التطبيق العديد من الألعاب لتسهيل التعلم.


أروع أغاني تعليمية مكتوبة للأطفال، أغنية حروف الهجاء مكتوبة، أغنية الفتحة و الضمة و الكسرة و السكون و حروف المد و أكثر من ذلك تجده هنا



١٠ ) تطبيق كتابة الحروف العربية 


يعتبر واحد من أفضل تطبيق حروف متاح للأطفال في السوق اليوم لتعليم الأطفال كتابة الحروف. وفي هذا التطبيق التعليمي يكون بإمكان الأطفال رسم الحروف بأيديهم باستخدام الألوان التي يختارونها. 






١١) تطبيق Jolly-Phonics lessons 

تطبيق رائع جدًا لتعليم الأطفال صوتيات اللغة الإنجليزية باستخدام نهج سماع الصوت الاصطناعية، الصوت يعلم الأطفال المهارات الأساسية الخمس للقراءة والكتابة.



١٢ ) تطبيق اكتشف العربية التعليمي للأطفال




يعد تطبيق اكتشف العربية واحد من أفضل تطبيقات للأطفال.


وهو تطبيق رائع جدًا لتعليم الحروف أ ب ت للأطفال بطريقة بسيطة وممتعة للأطفال عبر لعبة أين الحرف واناشيد الحروف ونطق كل حرف عن طريق الاستماع والتقليد، ينتمي هذا التطبيق إلى برامج تعليمية للأطفال وقد تمت الموافقة عليه لجميع الأطفال من جميع الأعمار.


 تم تصميم تطبيق تعليم الحروف العربية هذا بشكل لطيف للأطفال لكي لا يملوا منه وتعليم الاطفال الحروف دون عناء وبمنهجية سليمة. 


تُعرف القراءة بأنها القدرة على تهجي الكلمات وفهم المعاني المجملة منها والأفكار المقصودة ، ولا تقتصر على فهم كل كلمة بذاتها فقط و لكن في سياقها. ومما لاشك فيه أن مهارة القراءة مهمة جداً لتحقيق التطوّر الفكري والعاطفي للطفل، فالكلمات الجديدة التي يكتسبها من خلال القراءة ستحسن مهارات الارتباط اللغوي وأساسيّات اللّغة

عادةً ما الأم مشكلة في تطوير لغة طفلها و تعتمد على كونها فطرية و ليست مكتسبة و تحتاج لتعزيز ثروة طفلها اللغوية و تدريبه على القراءة الصحيحة فليس كل متحدثٍ في اللغة طليق بها. ويدفعنا ذلك لأن نقدم بين يديكِ بعض التمارين والنصائح التي سوف تساعد طفلك حتمًا ليكون قارئًا المميز

و قم بتحميل كتاب معلم القراءة الأول من الرابط التالي هنا

 




 


 

١٣) تطبيق Whisperies التعليمي للأطفال


Whisperies هو التطبيق المثالي لقراءة كتب الرسوم المتحركة للأطفال أو إيجاد الكتب الصوتية للأطفال.


Whisperies منصة فرنسية للكتب الرقمية للأطفال من عمر 2 إلى 10 سنوات. يقدم كتبًا رقمية متحركة على تطبيقات الهاتف المحمول وعلى موقعه على الويب مع وصول غير محدود عبر الاشتراك.


ابحث عن قصة أطفال حسب العمر ووقت القراءة والموضوع ونوع القصة: كتب صوتية أو قصص رسوم متحركة للأطفال. هناك كتب للأطفال لجميع الأعمار. حكايات ، قصص ، حكايات ، قصص للنوم ، كل شيء موجود لجعل طفلك متحمسا للقراءة.



١٤) تطبيق Prof Phifix التعليمي للأطفال 




 تطبيق عبارة عن لعبة تعليمية تسمح للمعلم بالتواجد مع طلابه ويكون مسؤلًا عنهم من CP إلى CM2. 


و يتضمن التطبيق التدريبات الغنية والمتنوعة ، سوف يصبح المتعلمون لا يهزمون في الرياضيات والهجاء والقراءة.


كما يسمح بتقييم مستواهم ،و منحهم واجبات منزلية وأدوات تحكم مثل المعلم الحقيقي. 

و الرائع في التطبيق انه متاح باللغتين الفرنسية و الانجليزية و يشمل تلرياضيات ، والقراءة ، والمشاكل ، والهجاء


التأخر اللغوي عند الأطفال هي مشكلة العصر إن صح ان نقول ذلك عليها، فمع انتشار مراكز التخاطب بدأت المشكلة تطفو على السطح و يجب على الأمهات ان يتابعن النمو اللغوي لدى أطفالهم منذ صيحة الميلاد

و المهارات اللغوية ليست فقط اللغة و الكلام و لكنها ٤ مهارات يجب أن تتأكد الام من مدي صحة طفلها و انتظام نموه تبعًا لمرحلته العمرية

اطمئن على طفلك و تعرفي اكثر عن الموضوع من هنا





 

 ١٥ )تطبيق Alphabear التعليمي للأطفال 


لعبة ألغاز حروف مناسبة للأطفال في السن المبكر، حيث تتيح لهم تهجئة الكلمات الانجليزية من خلال تحديد الحروف على شبكة الألغاز، وعند استخدام الحروف المجاورة لبعضها البعض يظهر شكل دب، كلما زاد عدد الأحرف التي يستخدمها الطفل زاد حجم الدب وعدد النقاط التي يكسبها.


كما يتيح التطبيق قاموسًا ذكيًا وميزات عديدة تجعله طريقة رائعة للأطفال في تحسين لغتهم أثناء اللعب.






١٦) تطبيق Curious World التعليمي للأطفال 


 التطبيق عبارة عن لعبة ألغاز ممتعة كتجربة تعليمية لإشباع فضول الأطفال، من خلال تتبعهم لشخصين افتراضيين داخل اللعبة في عالم مليء بالمرح والفضول، والعمل على حل مجموعة متنوعة من الألغاز المختلفة، باستخدام مجموعة أدوات لمساعدتهم في ذلك.




١٧ ) تطبيق تعليم الأطفال الإنجليزية 


 


تطبيق رائع جدًا لتعلم اللغة الإنجليزية مفيد جدًا لأطفالك الذين يحتاجون إلى تحسين مفردات اللغة الإنجليزية ومهارات الاستماع والقراءة. يتيح للاطفال تعلم اللغة الإنجليزية من خلال مجموعة واسعة من المفردات والكثير من الألعاب التعليمية للأطفال مثل: الاستماع ، ألعاب التهجئة ، ألعاب القراءة ، ألعاب ABC للأطفال ، إلخ.




١٨) تطبيق Lingokids

 Lingokids هو تطبيق تعليمي تربوي لتعلم اللغة الإنجليزية للأطفال من عمر طفل ٢ إلى ٨ وأفضل طريقة لتعلم الأطفال لغة جديدة هي من خلال لعبة تعليمية ممتعة ودورة نشاط اللغة الإنجليزية المفضلة لديهم والتي لا تحافظ على انتباههم فقط ولكن تسمح لهم أيضًا تعلم على نحو أكثر فعالية. 



١٩ ) تطبيق Monkey Junior التعليمي للأطفال 




يقدم تطبيق Monkey Junior برنامج قراءة شامل للأطفال مع العديد من ألعاب القراءة التي تساعدهم علي تعلم القراءة والاستزادة من المفردات. مع العديد من القراءات لتدريب الأطفال (وأكثر) ستجدون دورات تدريبية مناسبة وأنشطة القراءة التي ستتناسب مع مستوي مهارات أطفالك.


إن برنامج القراءة هذا يغطي مئات من موضوعات القراءة المختلفة للأطفال تتنوع بين أشياء بالمنزل، وأشكال، وأجزاء الجسم، ولعب أطفال، وسلوكيات، وفواكه، وخضروات وحتي الحيوانات البرية، والحشرات، والطبيعة، ووسائل النقل، والوظائف، والأعمال، والعلوم، وأكثر من 100 قاعدة مختلفة للنطق.




٢٠) تطبيق لعبة Fun English – ألعاب تعليمية للغة الإنجليزية للصغار


لعبة Fun English هي لعبة تعليمية مميزة وأثبتت جدواها كدورة دراسية لتعليم اللغة الإنجليزية للأطفال.


وهو تطبيق تعليم الأطفال اللغة الإنجليزية من خلال اللعب والأنشطة وهو مناسب للأطفال من سن ٣:٨ سنوات 


لعبة Fun English تدمج ما بين دورة تعليم اللغة الإنجليزية المنظّمة مع الألعاب التفاعلية والمسلية وتحتوي على أنشطة   لغوية التعليمية على تسلية طفلك وتستحوذ على انتباهه في نفس الوقت الذي تعرّفه بالكلمات والجمل والتحدث والهجاء الإنجليزي.



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع