القائمة الرئيسية

الصفحات

١٤ نصيحة ذهبية فعالة لتعليم أبناء بأعمار مختلفة في آن واحد

 






كيفية تعليم عدة أبناء بأعمار ومستويات مختلفة في آنٍ واحد

مما لا شك فيه أن خيار التعليم المنزلي تحديًا كبيرًا حتى وإن كان هذا الخيار بجانب التعليم المدرسي النظامي و هو حين تقرر الأم أن تسلك خيار التعليم المنزلي لتحسين مستوى طفلها و تنمية مهاراته ، و لكن مع وجود أعمار مختلفة للأطفال في نفس الأسرة يزيد مستوى التحدي للأم و خصوصًا مع تفاوت أعمار أطفالها و اختلاف ميولهم واهتماماتهم و القدرة على التوفيق بينهم ومن أشهر الصعوبات التي تشتكي منها الأمهات هو عبث الطفل الصغير بأنشطة أخيه الأكبر مما يشتت تركيزه، أو رغبة كل طفل في الاستحواذ على انتباه الأم دون الآخر، مما يترك الأم في حالة من الصراع النفسي والضغط العصبي يحول دون إنتاجيتها مع أطفالها.



أقرأ أيضًا استراتيجيات ناجحة لتعليم الأطفال الحروف العربية 

 


إليكم ١٤ نصائح ذهبية لمواجهة عقبة تعليم عدة أبناء في أعمار مختلفة في آن واحد


١) استغلال اختلاف أوقات النوم والقيلولة

نصيحة ذهبية للأمهات الذين لديهم أبناء في مراحل تعليمية مختلفة مع وجود طفل دون الثالثة يمكن تنظيم وتيرة اليوم الدراسي داخل المنزل حسب أنماط نوم الصغير وبذلك ستجدون أوقاتا كثيرة هادئة للتعلم خلال اليوم.



٢) البدء مع جميع الأبناء في نفس الوقت

وذلك بأن تشرح لأحد الأطفال درس فيما يكون الاخرين يحلون تدريبات أو مكلفين بأنشطة و حين ينتهي الشرح نترك الطفل مع تدريبات و نتولى الشرح لطفل اخر و هكذا 


ثم بعد ذلك نراجع للأول لنتابع مدى تقدمه و إن كان يحتاج لمساعدة وهكذا.


٣)البحث عن الأنشطة المشتركة

من الرائع جدًا عمل أنشطة مشتركة بين الأطفال الذي يدعم الصلات بينهم و يزيل الشعور بالغيرة ومحاولات لفت الانتباه و من أمثلة الأنشطة المشتركة أنشطة اللعب الحر بالماء والرمل والعجين، أو الأنشطة الفنية كالقص واللصق والتلوين، ففي حين أن كلهم سينشغلون معا بنفس النشاط إلا أن كل طفل سيبدع فيه بما يلائم سنه، ففي الوقت الذي سيحاول الطفل الصغير صنع كرة من العجين، يمكن للطفل الأكبر أن يصنع نموذجاً للتضاريس الأرضية التي درسها، وفي الوقت الذي سيلون الصغير فيه شجرة التفاح، يمكن للطفل الأكبر أن يلون الكواكب بألوانها التي تعلمها، وهكذا.

تعرف أيضًا على ما الذي يجب أن يعرفه الطفل في مرحلة التمهيدي 


٤) تحديد النمط التعليمي لكل طفل


فقد تحدثت في موضوع سابق عن أنماط التعلم و اهمية تحديد النمط التعليمي للأطفال و الذي يؤثر بفاعلية في مدى تقدمه الدراسي و يمكنكم الاطلاع على الموضوع كاملًا هنا




٥) دراسة نفس المواد بمختلف المستويات في آنٍ واحد


وذلك باختيار مادة اللغة العربية و تدريسها لكل الأبناء و كذلك الحساب أما المواد الغير مقررة على كل المراحل كالدراسات الاجتماعية و العلوم و اللغات فيمكن تكليف الأبناء في وقت الدرس بمهام ترفيهية كنشاط التلوين أو عمل الأحرف من الصلصال وغير ذلك.



٦) توجيه الأطفال للاعتماد على أنفسهم

وهذه هي الفلسفة التي يقوم عليها التعليم المنزلي و التي تتمحور حول التعليم الذاتي، بأن يتعود الصغار على الاعتماد على أنفسهم في إنهاء مهامهم اليومية وكذلك الدراسية.


وعندما يكون الطفل قادرا على أداء بعض دراسته بنفسه، فإن ذلك يخفف الحمل على الأم ويعطيها المجال إما لتركز على البقية أو لتستمتع بوقتها.


ورغم أن تلك المهمة قد تستغرق وقتًا يتفاوت حسب طبيعة كل طفل و الاساليب التي تستخدمها الأم لإنجاز تلك المهمة لكن حال إتمامها ستشعر الأم بحجم الإنجاز في كل دقيقة من يومها. 


٧) الاستعانة ببعض الكورسات أو المواقع على الانترنت، أو حتى بمدرسين خصوصيين


و ذلك لتخفيف العبأ عن الأمهات و يجب أن يكون وقت الدرس الخصوصي أو الكورس هو وقت الدرس لكل الأبناء و سيكون من الرائع ألا يقتصر الكورسات أو الدروس الخصوصية على المواد الدراسية ولكن يمكن الإشتراك في كورسات برمجة أو تعلم لغة جديدة أو حفظ القرآن أو تعلم أحكام التجويد. 

و جدير بالذكر هنا أن كاتبة الموضوع تقوم بإعطاء حصص تحفيظ قرآن مع تعليم أحكام التجويد بطريقة سلسلة جدًا و مرحة للتواصل أضغط هنا 


٨) التخطيط ووضع الجداول

التخطيط و التنظيم هو أحد الأعمدة الرئيسة التي يقوم عليها التعليم المنزلي. فالتخطيط هو المفتاح السحري الذي يفتح أبواب النجاح وسيكون من الرائع إشراك الأطفال في وضع جداولهم الخاصة و يجب ألا يكون الجدول مقتصرًا على الدراسة ولكن يشمل كل الانشطة اليومية بما في ذلك الصلاة و زيارة الأقارب و حتى الورد القرآني. 



اكتشف أسرار نجاح عملية تعليم الأطفال الحروف العربية من هنا


٩) استعمال المنظمات 


وهي عبارة عن صناديق توضع فيها الأشياء بترتيب أستخدامها و انصح باستخدامها لانشطة الأطفال دون الخامسة و يوضع بها القصص و كتب التلوين و الانشطة المهارية و الكتب التفاعلية و غير ذلك و تكون في متناول الطفل بحيث يكون بامكانة إنجاز ما وضع له في جدوله اليومي دون الاعتماد على الأ

م.







ملف كامل عن تعليم الأطفال الصلاة و الوضوء

تجد فيه
ما هو السن المناسب للبدأ بتعليم الطفل في الصلاة
خطوات تأسيس العبادة للأطفال
ما هي طرق تحبيب الطفل في الصلاة
فوائد صلاة الجمعة للأطفال
كيفية تحبيب في صلاة الجماعة
صفة الصلاة الصحيحة بالصور
الوضوء بالصور
تحميل جدول متابعة الصلاة للأطفال
تحميل كتب عقيدة للطفل المسلم
تحميل تفسير جزء عم للأطفال
تحميل كتاب أذكار الطفل المسلم
و أكثر من ذلك تجده هنا










١٠ ) المحافظة على الروتين


ورغم أن ذلك قد يكون صعبًا كخطة طويلة الأمد ولكن كسر الروتين في بعض الأيام سيكون محفزًا للعودة إليه و التزامه لفترة ليست بقصيرة. 


ومحافظة الطفل على روتينه اليومي كأوقات النوم و تناول الطعام و أيضًا روتين العبادة ينشأ طفل يشعر بأهمية الوقت و يجيد إستغلاله. 


١١ ) القدوة، والتذكير اليومي بالقواعد


أكثر استراتيجية ناجحة لتعليم طفل سلوك ما هو أن تفعلي هذا السلوك أمامه، فالطفل يقلد حتى بدون أن يعيي ما يفعله فيكفيه أن يرى أحد الكبار يفعل ليفعل مثله وذلك في كل شيء 

فإن وجدك صغيرك تحافظي على روتين يومي بدءًا من الاستيقاظ باكرًا و ممارسة الانشطة اليومية بانتظام سيشجعه ذلك على محاكاة هذا الفعل. 

ولكن ذلك لا ينفي أن تذكيره بالقواعد سيكون شيئًا ملزمًا له و محفزًا على الالتزام. 


خطوات تأسيس الأطفال من الصفر pdf





١٢) التعزيز الإيجابي 

فمع الإتجاة إلى التربية الإيجابية و الابحاث التي أجريت على الأطفال لمعرفة دور المعززات و العقاب في إحراز تقدم سلوكي و آدائي للأطفال وجد أن المعززات هي الأقوى تأثيرًا و فاعلية و تأتي النصيحة الأقوى و هي إيجاد معززات للأبناء و لا تكون مرتبطة فقط بالآداء الدراسي ولكن بالالتزام و التعاون و غير ذلك من السلوكيات الطيبة 



لم يجتمع علماء النفس و الاجتماع على شيء كما اجتمعوا على ان أضرار الضرب كوسيلة عقاب أكبر من فوائده

و قد اصطلح على أن الضرب هو سوء معاملة صريحة و عدائية

و قد اثبت علماء النفس و الباحثين أضرار الضرب على سلوك الطفل و نموه الجسدي و المهاري

تعرف على أضرار الضرب على الطفل

و أساليب العقاب البديلة و كيفية تربية الأطفال بطريقة صحية

و تعرف على الضوابط التي وضعها الإسلام لتطبيق الضرب كعقاب 

كل هذا تجده هنا 





١٣) إعداد المناخ الملائم للعملية التعليمية 


يجب تخصيص وقت موحد للدراسة وكذلك مكان ملائم للدرس يتمتع بإضاءة مناسبة و هدوء و أيضًا أساليب تعزيز من حلوى و هدايا و كل ما يلزم لعملية التعليم المنزلي و الذي تحدثت عنه في مقال سابق يمكنكم قراءته من هنا 


١٤ ) المشاركة 

و هي من أكثر الطرق فاعلية في القضاء على الغيرة بين الأخوة ويمكن استغلال وقت الدرس في أن يطلب من أحد الابناء الكبار مساعدة أخوه الاصغر في إنجاز واجباته ووضع مكافأة للاثنان إذا نجحا في المهمة و اعتبارهما فريق واحد. 


ويمكن أيضًا إشراك الأخوة في إنجاز مهمة واحدة بحيث يكون لكل منهم دور ووضع مكافأة إذا تعاونو و أنجزوها ليشعر الابناء أن نجاحهم مرتبط ببعضهما البعض. 











هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع