القائمة الرئيسية

الصفحات

١٤ نصيحة لزيادة تركيز الطفل و انتباهه وتحميل ورق أنشطة و تدريبات لزيادة تركيز الطفل و انتباهه pdf

 


تعاني الكثير من الأمهات من مشكلة انعدام تركيز أطفالهم و قلة انتباههم خاصة خلال فترة الدراسة، وغالباً ما يفضل الصغار الهروب إلى اللعب، وتنتابهم حالة من التشتت خلال المذاكرة، وهي مشكلة عامة.

ولا يخفى على أحد أنه من الصعب أن يركز الطفل انتباهه لأكثر من لحظات على أي مهمة، سواء كانت المذاكرة والتحصيل أو أي أمر يحتاج للتركيز، وهذا أمر طبيعي إلى حد ما، وذلك بسبب فضولهم وحماسهم وطاقتهم الكثيرة ، وبرغم من ذلك فإن التركيز ضروري للدراسة وللواجبات المنزلية ولإنجاز أي مهمة.


ويمكن أن تتحسن قدرات تركيز البالغين من خلال بعض التمارين الخاصة، ولكن مع الأطفال، يحتاج الأمر إلى استخدام استراتيجيات وطرق مختلفة وقد نجحت بالفعل بعض هذه الطرق في إحداث تغيير كبير في هذه المشكلة، وتطوير التركيز إلى درجة جيدة، وهو ما كانت له آثار طيبة على الأمهات ونتائج هؤلاء الصغار.

إليكم بعض الطرق التي يمكن من خلالها مساعدة طفلك على زيادة تركيزه، هذه الطرق سوف تعلم الطفل بعض العادات والقواعد التي من شأنها أن تجعل من السهل التركيز ويكون أقل راحة، أثناء أداء الواجبات المنزلية أو القيام بالمهام.



١) تحديد المشكلة

 أشارت الدراسات الحديثة إلى أن الأطفال بطبيعتهم مشتتون للغاية، لأنهم نشيطون وطموحون بشكل طبيعي،فالأطفال لديهم فضول طبيعي مع طاقة لا تضاهى، ولا يمكننا أن نتوقع منهم أن يركزوا تماماً، ولكن من الممكن مساعدة الصغير في التركيز على المهمة، وزيادة مهارات التركيز لديه لفترة أطول من الوقت. 

ويجب فهم بعض الأشياء عن طبيعة الصغار قبل البدء في معالجة مسألة التركيز لديهم ، فقد يواجه الأطفال مشاكل في التركيز لأن عملية التوصيل لديهم تحدث بطريقة مختلفة عن البالغين، فمثلاً عندما لا تكون المهمة التي حصلوا عليها ممتعة، فإنهم يشعرون بالملل، وسرعان ما ينقلون انتباههم إلى شيء أكثر إثارة، على عكس البالغين حيث يكملون المهام سواء أحبوا ذلك أم لا. 



٢) تطبيقات الهاتف


لا يخفى على أحد أن الأطفال يتعلمون أكثر عن طريق اللعب، لذا سيكون من الناجح جعل أنشطتهم أكثر متعة وإثارة، ولذلك يجب الابتعاد عن الأدوات والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر، والسماح للصغار باللعب بالألعاب العادية والأنشطة التي تعمل على تحسين الانتباه وتمارين التركيز


وأظهرت الدراسات إلى أن الأجهزة الذكية كالهاتف و الحاسوب تقلل فعلياً من مدى الانتباه وقوة الذاكرة عند الأطفال، لذا يجب استخدامها في نطاق ضئيل أو لا تستخدم على الإطلاق، ورغم ذلك يمكن تحميل التطبيقات العقلية التي تعزز استخدام الطفل لعقله ويمكن تدريب وتعزيز قدرة الطفل على التركيز، من خلال ألعاب التركيز التي تتطلب التفكير والتخطيط واستخدام الذاكرة.

لعبة اللغز للأطفال لإيجاد الاختلافات

للتحميل من جوجل بلاي هنا



تحميل لعبة اكتشاف للأطفال 

للتحميل من جوجل بلاي هنا


تحميل لعبة المدرب الذهني للأطفال 

هي أكثر من 100 سؤال شيق وتفاعلي، يأخذ طفلك إلى عالم من المتعة والإثارة، يساهم في تنمية المهارات الذهنية والمعرفية مثل: (الانتباه البصري، والعلاقات البصرية المكانية، والذاكرة على المدى القصير، والتنسيق البصرية والحركية والتنسيق الثنائي والمهارات عن طريق اللمس).

للتحميل من جوجل بلاي هنا


لعبة الذاكرة للأطفال 

للتحميل من جوجل بلاي هنا 


٣) ألعاب الألغاز والأخطاء


 الألغاز المتقاطعة وبانوراما الألغاز وألعاب الورق لها تأثير تحسين الاهتمام بالكلمات والأرقام والصور، في حين أن الألغاز المصورة - التي يتعين على الطفل الأصغر سناً أن يبحث فيها عن الأشياء الخاطئة في الصورة أو البحث عن كائنات يصعب العثور عليها - تحسن الانتباه وتزيد التركيز.

توجد علاقة قوية بين التسلسل والتركيز، حيث يعد تنظيم المكتب وإعداد الأشياء حسب الترتيب الأبجدي أنشطة رائعة للأطفال الذين يعانون صعوبات في التركيز.

يعتبر مجرد جلوس الصغير بداية للتركيز، وتتضمن هذه الطريقة تحدياً للطفل على الجلوس على كرسي دون تحرك أو تململ، وضرورة معرفة المدة التي يمكنه فيها الجلوس.

ويحدث تحسين للتركيز أيضاً من خلال اللعب المتكرر، وفيه يتم تدريب عقل الطفل وتحديه، مما يعزز روابط العقل والجسم.


٤) تجزئة المهام


إذا كانت المهمة الكبيرة تتطلب الكثير من التركيز والانضباط، سيكون من الجيد تقسيمها إلى مهام أصغر، وذلك يمكن تطبيقه على الدروس الكبيرة والواجبات المنزلية والعمل المنزلي وتعلم مهارات جديدة.

كما أن القيام بمشاريع صغيرة - والتي تؤدي إلى إكمال مشروع كبير - تعطي إحساساً بالتقدم والحركة، مما يجعل التركيز أكثر سهولة.

وتكون المهمة الصغيرة أسهل في تنفيذها وهناك مقاومة من الطفل أقل، أما المهمة الكبيرة فتتطلب وقتاً وتفانياً وتركيزاً ومجهوداً يجعل الطفل يتململ، ويمكن أن تجعله يحجم عنها.



٥) التلفزيون والهواتف


يُشاع في كثير من البيوت مشاهدة الأطفال للتلفزيون أو استخدام الهاتف المحمول أثناء أداء الواجب المنزلي ليس بالشيء الجيد، لأن هذا السلوك يشتت انتباههم ، وأيضاً إشعارات الهاتف تقطع التركيز

واثبتت الدراسات خطورة مشاهدة التلفزيون والموسيقى الصاخبة والضوضاء خلال المذاكرة، وأي شيء آخر قد يصرف انتباه الطفل عن الهدف الأساسي.

ويعتبر إعطاء الأطفال الكثير من المهام وإشراكهم في العديد من الأنشطة يمكن أن يكون متعباً ومرهقاً لأدمغتهم، ولذلك يجب أن يتاح لهم وقت كاف من أجل المتعة، حتى لا يشعروا بالضغط الشديد. كما يجب التأكد من حصول الطفل على قسط كاف من النوم ليلاً، وكذلك بعض الراحة أثناء النهار، وذلك لتجديد نشاطه وحيويته لزيادة التركيز.


٦) الروتين 


الروتين من الأشياء المحفزة للتركيز لذا يستحسن أداء الواجبات المنزلية في نفس الساعة كل يوم، فتكرار النشاط نفسه كل يوم في نفس الساعة يجعلها عادة ، مثلاً إذا كان الطفل يجلس لأداء الواجب كل يوم في نفس الساعة، وبعد مرور فترة، تأتي هذه الساعة سيكون هناك جهد أقل للتركيز، وسوف يدرك العقل أن وقت أداء الواجبات المنزلية قد حان، وسيكون الطفل أكثر استعداداً للدراسة.


٧) الأنشطة البدنية 

أن أداء بعض الأنشطة البدنية، مثل اللعب أو الجري أو بعض الألعاب الرياضية، بين الدراسة والمهام، تعتبر وسيلة للتنفيس عن الطاقة الزائدة، الذي من شأنه أن يساعد الطفل على أن يكون أقل قلقاً، ويقابل الملل ويجعل التركيز أسهل.


٨) تحديد الوقت

تحديد زمن لتحقيق الهدف أمر ، مثل 10 دقائق و20 دقيقة لإنجاز المهمة، وذلك يجبر الطفل على التركيز، لإنهاء الهدف في الوقت المحدد، ومع ذلك يجب أن تكون حذراً في هذا الأمر، نظراً لأن بعض الأطفال قد يشعرون بأن تحديد مدة زمنية يمثل ضغوطاً شديدة، الذي يمثل مصدر للقلق و الازعاج قد يشنت تركيزهم.


٩) ألعاب التركيز 


يمكن تدريب وتعزيز قدرة الطفل على التركيز من خلال ممارسة الألعاب التي تتطلب التفكير، ويوجد الكثير من هذه الألعاب في المتاجر التي تبيع ألعاب أطفال، وممارسة الألعاب التي تتطلب التركيز والتخطيط واستخدام الذاكرة تجمع بين المرح والتركيز.


و من امثلتها لعب البازل لتكوين صورة و لعب الفك و التركيب و القلم ثلاثي الابعاد مع الخيوط الملونة – 3d pen ولعبة الشطرنج 




١٠ ) القيلولة 


ثبتت الأبحاث أن غفوة النوم لمدة 20 دقيقة بعد المدرسة أو في فترة ما بعد الظهر تزيد من تركيز الطفل ونشاطه لذا يجب العناية بجميع فترات راحة الطفل والتخلص من آلام الجوع ودخول الحمام، قبل أن تبدأ وقت الدراسة، لأن هذه الأمور تتسبب في تشتيت تركيز الصغار.



١١ ) المكافآت 

يعتبر التعزيز المادي و المعنوي و نظام المكافآت من العوامل الفعالة في تحفيز الصغار على الانتباه والتركيز، ولا يجب أن تكون المكافآت بالضرورة مادية مثل الشوكولاتة أو الألعاب، ويمكن أن تكون على شكل مدح أو مزيد من الدراسة الشيقة والألعاب الجيدة التي تنمي الذكاء.


١٢) التنظيم 


لاشك أن الحفاظ على جدول زمني للطفل يعمل على زيادة مهاراته وتركيزه، حتى لو كان هذا الجدول أكثر مرونة، فمثلاً يلعب لمدة ساعة يليها تناول الوجبة ثم الراحة البسيطة، وبعدها يبدأ وقت المذاكرة، وكل هذه الأنشطة في ساعات محددة من اليوم.

ولا تساعد هذه الطريقة على إدارة الوقت ، بل تعمل على برمجة دماغ الطفل لمعرفة ما يجب عليه عمله، وهذا سيساعد على زيادة تركيز الطفل في الدراسة، على سبيل المثال، فهو يعرف أنه بعد اللعب، عليه أن يدرس ويدخل تلقائياً في وضع الدراسة بمجرد الانتهاء من اللعب. 


١٣) التنفيس والطاقة


ينصح الخبراء بمنح الأطفال الوقت اللازم للتنفيس عن طاقتهم، بمجرد انتهاء المدة المحددة للمهمة أو المذاكرة، الذي يساعدهم على التركيز بشكل أفضل على المهمة التالية. وإعطاء الوقت للتنفيس عن الطاقة يساعد الأطفال على التركيز بشكل أفضل على المهمة التالية.

 فنجد بعض الأطفال لديهم طاقة عالية في الصباح بينما يتمتع البعض الآخر بالطاقة العالية في المساء، ولذلك يجب القيام بالدراسة أو القيام بالأنشطة خلال هذا الوقت الوفير بالطاقة، لأنه سيساعد الصغير على التركيز بشكل أفضل على المهمة التي يقوم بها.

وعلينا البدء دائماً بالأنشطة الأكثر صعوبة وصرامة أثناء وقت الطاقة المرتفع، ومع انخفاض مستويات الطاقة، يمكنك دائماً التبديل إلى نشاط أخف، هذا سوف يساعد على زيادة قوة التركيز.


١٤) الإهتمام بالغذاء الصحي

لا يخفى على أحد أن تناول طعام صحي له علاقة مباشرة بكيفية تركيز الطفل، فهناك العديد من الأغذية المختلفة التي تساعد على زيادة تركيز الطفل وأخرى لها تأثير سلبي في قدرات الدماغ.

فمثلًا تناول الوجبات السريعة أو الطعام الغني بالسكر يجعل الطفل بطيئاً في الاستجابة والانتباه والتركيز، في حين أن الأطعمة الغنية بالبروتينات، مثل اللوز والبيض واللحوم الخالية من الدهون، لديها القدرة على رفع الوعي وزيادة مستويات التركيز.

وقد اظهرت ابحاث في الولايات المتحدة أن الأطفال قد زادوا من استهلاكهم للقهوة وكذلك مشروبات الطاقة التي تحتوي على الكافيين، وهذه الأنواع تعطيهم جرعة غير صحية من السكر، والتي يمكن أن تؤدي إلى تعطل الطاقة في وقت لاحق، كما أنها تقلل من مستوى التركيز.

كما اظهرت دراسة جديدة في جامعة أولستر بالمملكة المتحدة أن تناول الخبز المحمص والفاصولياء على الإفطار يزيد من الإدراك، كما يؤكد الخبراء إن تناول الخضراوات والفواكه يمد الجسم بمضادات الأكسدة التي تعزز من قوة العقل وارتفاع قدراته.



أنشطة و تمارين لزيادة التركيز و الإنتباه pdf 



" علم طفلك القرآن الكريم و سيتعلم كل شيء " مقولة اثبتت صحتها على كافة الأصعدة و لكل المراحل التعليمية. فانتظام الطفل في حفظ القرآن الكريم واستراجاعه يعزز من قدرته على الحفظ و التركيز كما يحسن من لغته و نطقه ويثري مفرداته.

وقد أطلق الأزهر الشريف مبادرة تحفيظ القرآن الكريم للأطفال بدون أجر في المعاهد الأزهرية على مستوى محافظات جمهورية مصر العربية 

و إليكم كل ما ورد من معلومات تخص الالتحاق و التقديم في رواق الأزهر لتحفيظ القرآن الكريم للأطفال هنا












حمل دليل العاملين مع طفل ما قبل المدرسة الذي يرصد مراحل نمو و تطور مهارات الطفل في سن الثالثة حتى السادسة. 

الدليل هو عبارة عن محاولة لجمع الاحتياجات النمائية لطفل ما قبل المدرسة( الطفولة المبكرة) مع مراعاة الفروق الفردية بين الأطفال 

الملف عبارة عن تقريب لبعض الأدلة و الكتب المختصة بعلم نفس نمو الطفل 



و يمكن الاستفادة من هذا الدليل في عدة نقاط نذكر منها: 

_ قراءة الأب و الام لهذا الدليل في مرحلة الحمل تهيأهما لاستقبال الطفل و كيفية التعامل معه 

_ يعتبر الدليل دورة تدريبية للآباء و الأمهات و المعلمات للتعامل مع الطفل 

_ تحديد الأنشطة المفيدة للطفل و التي تناسب كل مرحلة عمرية للطفل 

_ الوقوف على مدى نمو و تطور الطفل مع مراعاة الفروق الفردية هنا
 






حمل الأطلس التعليمي الرائع جدًا الذي تحتوي على معلومات شيقة و ممتعة عن أكثر من ٥٠٠ حيوان، معلومات منها الغريب و الخارج عن المألوف و منها الشائع، كما تتضمن الموسوعة صور للحيوانات و خرائط لتبين التوزيع الجغرافي لمواطن هذه الحيوانات. 



تجد أيضًا في الأطلس الرائع بطاقات تصنيف لكل حيوان تظهر فيها مدة عمره و تكاثره وسلوكه كل ذلك بلغة جذابة للطفل هنا
















يحل علينا غدًا عيد الفطر المبارك و تعم أجواء البهجة و الفرحة في كل مكان و تعتبر توزيعات العيد من مظاهر فرحة العيد وهي فكرة موروثة من الأباء والأجداد تم توارثها على مر السنين وأصبحت عادة جميلة لا يمكن الاستغناء عنها، حيث إنها تملأ العيد بهجة وفرحة بين أفراد الأسرة، و تتعدد أفكار التوزيعات ما بين البسيط و المكلف ولكنها جميعًا تدور حول أكياس الحلوى والألعاب التي يتم توزيعها بين أطفال العائلة، وفي الآتي صور لأفكار توزيعات العيد التي يمكن إعطائها للأطفال هنا
 
























ازاي ابدأ مع طفل من الصفر و اشرح الحروف الهجائية
سؤال الأمهات اللي عاوزة تبدأ مع طفلها و كمان المدرسة اللي هتروح تشتغل ف حضانة و مش عارفة ازاي تبدأ و تحضر للدرس ازاي
أو لو معلمة و هتبدأ درس خصوصي فطبعًا هتبدأ مع الطفل من الحروف
مبدئيًا كدة لازم نقول ان المعلمة زي اي مهنة ليها أدوات و أدوات المعلمة هي الوسائل التعليمية و اشهر و ارخص الوسائل هي البطاقات التعليمية
ممكن كمان مادة فيديو على الهاتف و بعض المجسمات و ضروري جدًا احضر للدرس و لو هقول قصة تمهيد للحرف طبعًا هتكون بلغة سليمة و عرض القصة بأسلوب شائق و يمكن استخدام دُمى يدوية 
لو مهتم بمعرفة باقي الموضوع في الرابط التالي هنا
 











لتحميل أنشطة و تمارين لزيادة التركيز و الإنتباه pdf


أضغط هنا 




هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع