القائمة الرئيسية

الصفحات

١٣ طريقة سهلة لتعليم الأطفال الألوان_ أهمية تعليم الأطفال الألوان_ طريقة منتسوري لتعليم الأطفال الألوان_ طريقة اكتشاف عمى الألوان عند الأطفال

 





مما لاشك فيه أن خطوة تعليم الأطفال الألوان واحدة من الخطوات المهمة التي تساعد في نموهم العقلي ، لأنها تزيد إدراكهم وتحفزهم إلى اكتشاف العالم من حولهم. ويستطيع الصغار بعد إتمام ١٨ شهر تمييز الفروق الدقيقة بين الأشياء بعد إتمامهم ، ويتمكنون من استيعاب جميع الألوان ودرجاتها المختلفة، حينما يقتربون من العامين الثالث أو الرابع.






متى نبدأ بتعليم الأطفال الألوان؟ 

يعتبر عمر العامين هو السن الأمثل للبدء بتعليم الطفل الألوان مع الأخذ في الاعتبار الفروق الفردية حيث أن درجة استيعاب الصغار للألوان تختلف من طفل إلى آخر، لهذا ستلاحظين أن بعض الأطفال يتعلمونها سريعًا، بينما قد يستغرق آخرون وقتًا أطول ليتعلموها كما يجب مراعاة أن الطفل لن يتعلم جميع الألوان دفعة واحدة. سيعرف أولًا لونين أو ثلاثة، ثم سيتمكن من استيعاب الألوان الأساسية، مثل: الأزرق، والأصفر، والأحمر، والأخضر بعدها سيتمكن من التفريق بين الدرجات اللونية لكل لون، مثل: الأزرق الفاتح، والأزرق الداكن، إضافة إلى معرفة أسماء الألوان الأقل استخدامًا، مثل: البني والرمادي.

وتؤكد الأبحاث أن معرفة الطفل للألوان وتمييزها لا يرتبطان بقدرته على النطق أو الحديث، فهو يخزن في ذاكرته كل شيء وعقله يميز بين الألوان منذ تطور بصره ورؤيته بعد الولادة ليرى كل شيء بوضوح كالكبار في عُمر شهور. فإذا عرضتِ على طفلك مثلًا صورة قطة وكان مظهرها مألوفًا له، فإنه سيشاور عليها عند رؤيتها في الشارع مثلًا أو العكس، لأنه يعرفها ويخزن صورتها في ذاكرته لكنه لا يعرف كيف ينطق اسمها بعد، وتعلم النطق هنا لا ينفي معرفته وتمييزه للقطة عن الكلب أو العصفور مثلًا. الأمر نفسه ينطبق على الألوان، مع بعض التدريبات البسيطة يمكنكِ تعليم طفلك الألوان الأساسية بسهولة



متى يمكن للرضيع التمييز بين الألوان؟ 


في الشهر الأول سيتمكن الرضيع من رؤية الأشياء القريبة منه ولكن في حدود الـ 20 سنتيمترًا، وأول الألوان التي سيبدأ في تمييزها هو اللون الأحمر ومع تقدم رضيعك في العمر، سيبدأ في التعرف على المحيطين به أكثر، وستلاحظ الأم أن أي شيء تمرره أمام عينيه سيستحوذ على تركيزه وخاصة ألعاب الأطفال.


وعند بلوغه الشهر السادس من العمر سيتمكن الطفل الرضيع من الرؤية بوضوح حيث يصبح نظره مماثلًا للبالغين، ويستطيع تمييز جميع الألوان بوضوح.



كيف تكتشفين عمى الألوان عند طفلك؟

اولًا عليك أن تعرفي أن عمى الألوان هو مجرد قصور فسيولوجي في حاسة البصر، ولا يعني أبدًا معاناة طفلك من أي مرض أو إعاقة.

ويمكنك ملاحظة هذه الحالة عندما يبدأ الطفل في تعلم الألوان ويفشل أحيانًا في التفريق بينها، فهنا ستتسائل الأم : هل يخلط طفلي بين الألوان فقط أم أنه يعاني من عمى الألوان؟ وهل يمكن الحكم الآن أم لا يزال الوقت مبكرًا؟

إن إصابة الطفل بعمى الألوان لا يجعله يعيش في ظلال من الأبيض والأسود، إلا في حالات قليلة لا تتعدى حالة بين كل 30000 شخص، وهذه الحالات غالبًا ما تشخص في وقت مبكر من عمر الطفل. في غالبية الحالات يؤثر عمى الألوان على مدى محدد من الألوان، مثل الخلط بين الأحمر والأخضر، وهو أشهر أنواع عمى الألوان، ولكنه لا يشمل اللونين فقط، وإنما يشمل كل لون يحتوي في تكوينه على أحدهما مثل البني والبنفسجي، ويكون ذلك بدرجات متفاوتة بين الأشخاص المصابين.



 ما هي مراحل تطور رؤية الألوان لدى الأطفال: 


تتطور الرؤية عند الطفل منذ ولادته، وبعد بضعة أسابيع حيث يتمكن من تمييز الألوان الحادة مثل الأبيض والأسود، وفي عمر الستة أشهر من عمره يصبح لديه رؤية كاملة للألوان. 

في عمر العامين يتمكن الطفل من مطابقة الألوان، كأن تطلبي منه أن يخرج لكِ مكعبًا يحمل لون المكعب نفسه الذي تحملينه، ولكن غالبًا دون القدرة على تمييز أسماء الألوان. غالبًا ما يتمكن الطفل من تعلم أسماء الألوان حول عمر الثالثة، ولا يتمكن من إتقانها أحيانًا حتى عمر من أربع إلى ست سنوات. 



متى يجب إجراء اختبار عمى الألوان للطفل؟ 


لا يجب عليكِ إجراء مثل هذا الاختبار لطفلكِ إلا إذا كانت لديكِ شواهد مؤكدة على وجود مشكلة فعلية، وليست مجرد تخوفات لان للاسف هذا الاختبار يعطي أحيانًا نتائج إيجابية خاطئة false positive results، وأفضل وقت لإجراء الاختبار هو ما قبل دخول طفلك لمرحلة رياض الأطفال مباشرةً. 


ما هي علامات إصابة الطفل بعمى الألوان؟ 

علامات تدفعكِ للشك في إصابة طفلك بعمى الألوان:


  • استعمال الطفل للون الخاطئ، مثل اختيار اللون البنفسجي لأوراق الشجر.
  •  عدم استمتاع الطفل بالتلوين. 
  • صعوبة التعرف على أقلام التلوين اللونين الأخضر والأحمر، أو مشتقاتهما من الألوان مثل البني والبنفسجي.
  •  صعوبة واضحة في التعرف على الألوان في المساحات الملونة الصغيرة. 
  • صعوبة التعرف على الألوان في الإضاءة الخافتة. 
  • شم الطعام قبل تناوله. 
  • تمتع الطفل برؤية ليلية ممتازة.
  •  الحساسية للأضواء الساطعة. 
  • شكوى الطفل من ألم في العين عند النظر إلى شيء أحمر على خلفية خضراء أو العكس. 


ما أهمية التحقق من إصابة طفلك بعمى الألوان؟ 


لدعم الطفل معنويًا ونقل هذه المعلومة إلى مدرسيه، فغالبًا لا يخلو أي فصل من وجود طفل مصاب بعمى الألوان، وفي معظم الأوقات لا يعلم مدرسوهم عنهم شيئًا ما يؤثر في قدرات الطفل على التحصيل أحيانًا، خصوصًا في السن المبكرة.  


اختبار التحقق من عمى الألوان للأطفال 




ما فوائد تعليم الأطفال الألوان؟ 

ما هي اهمية تعليم الأطفال الألوان؟ 

هناك فوائد كثيرة التي تعود على الأطفال من تعليمهم الألوان نذكر منها : 

١) تعتبر طريقة لاستثارة حواس الطفل وتنشيطها 

٢) تحسين قدرتهم على التواصل اللفظي مع المحيطين بهم، حيث تعد مراحل تعريفهم بالألوان ودرجاتها، فرصة رائعة لمنحهم بعض المفردات الجديدة ،التي تساعدهم على وصف العالم من حولهم. 

٣) تنمية مهارات الطفل، ورفع قدرته على الفرز والتصنيف والتنظيم، لأنه بعد تعليم الصغير الألوان، سيسهل عليه فرز ألعابه وتصنيفها وتنظيمها، وفقًا لألوانها وأشكالها.

٤) تعزز من نموهم العقلي وتقوي ذاكرتهم وقدرتهم على التمييز





كيف نعلم الطفل الألوان ؟ 

١)عند البدأ بتعليم الطفل الألوان يجب الاستعانة بمختلف الوسائل والنشاطات لذلك مثل المكعبات و البطاقات ملونة والالعاب وغير ذلك .

٢) يجب تسمية أشياء الطفل وربطها باللون : سروال أزرق - كرة صفراء - صحن اخضر.

٤) التدرج في تقديم الألوان للطفل حتى لا يتشتت وتعزيز معرفته بربط الأشياء المحيطة بالألوان مثل الفاكهة والخضروات بلونها 

٥) تعزيز التآزر البصري عن طريق أنشطة التصنيف سواء باستخدام المحسوسات أو ورق العمل 

٦) تستطيع الأم الاستعانة بمنهج منتسوري لتعليم الأطفال الألوان وذلك في عمر عامين يمكننا يمكن تقديم صندوق الألوان الاول لمونتيسوري 

يحتوي على ٣ ألوان أساسية : أحمر -ازرق - اصفر 

*درس اول هو المطابقة : الأم من تقوم بالنشاط أمام طفلها 

بعد إتقان الطفل المطابقة ننتقل الى درس ٢

*درس ٢ : مراحل الدرس الثلاثي : 

التسمية: 

١- تسمي الالوان للطفل : احمر ازرق اصفر 

٢- تسأل الطفل اين اللون الاصفر ؟ ( داىما ما ذكر اخير يبدأ به ) 

٣- تشير إلى اللون وتسأل الطفل ماهذا ؟ ما هذا ؟ 

(( ااذ لم يجب الطفل تجيب الام ) 

بعد إتقان الطفل صندوق الألوان الاول ننتقل إلى الصندوق الثاني 

حيث نضيف لون واحد من صندوق ثاني ونحذف لون واحد من صندوق الاول ( أو حسب استجابة الطفل ) 

( بين نشاط صندوق الألوان الاول والثاني : نشاط مزج الالوان : في حالة إذا كان الطفل صغيرا يمكن تأجيله ال عمر اكبر ) 

(في الأصل تقدم نشاطات الالوان لمونتيسوري صندوق الألوان الاول في عمر 3سنوات0-عامين ونصف 

نكمل بإضافة وحذف الالوان حتى يتقن الطفل المطابقة والتسمية

ويمكن تقديم نشاطات الفرز والتصنيف كنشاطات تديعمية 



منهج منتسوري و الألوان️

كيفية تعليم الأطفال الألوان بطريقة منتسوري 

في منهج منتسوري لتعلم الألوان توجد ثلاث صناديق مختلفة، كل صندوق يقدم في عمر معين.


*صندوق الألوان الأساسية

يقدم للطفل من عمر سنة و نصف. به ثلاث أزواج من الألوان الأساسية، اللون الأحمر الأزرق و الأصفر. 


و هذه طريقة تقديم النشاط

 1 Color tables box





* صندوق الألوان الفرعية 


هو صندوق يحتوي على 11 زوج من الألوان، زوج من الأحمر والأصفر والأزرق والبرتقالي والأرجواني والوردي والأخضر والأبيض والرمادي والبني والأسود


و هذه طريقة تقديم النشاط

Color tables 2





لتحميل ألوان الصندوق 2 هنا 



*صندوق الألوان المتدرجة


يقدم للطفل من ثلاث سنوات فما فوق وهو صندوق يحتوي على 63 لون تتكون من 


 ٧ دراجات للون الأحمر 

٧ درجات للون الأرزق 

٧ درجات للون الأصفر 

٧ درجات للون البرتقالي 

٧ درجات للون الوردي

٧ درجات للون الأخضر

٧ درجات للون البني 

٧ درجات للأرجواني

٧ درجات للون الأسود


و هذه طريقة تقديم النشاط





لتحميل ملف ألوان الصندوق 3 هنا 


طريقة صنع صندوق الألوان لتعليم الأطفال الألوان بمنهج منتسوري 

 طريقة صنع صندوق الألوان في الصور، إذا لم يتوفر لديكن البطاقات الخشب، ممكن اي بطاقات ورق مقوى بيضاء نلصق عليها الألوان 











هل تعليم الألوان للأطفال الصغار صعب؟

غالبًا ما يرواد الأمهات شعور بالاحباط الشديد في حين الرغبة في تعليم الاطفال الالوان وذلك بسبب تفاوت درجة الاستيعاب من طفل لآخر، فلم يكن ذلك بالأمر السهل كتعليم الأرقام والحروف ولكن يتطلب المزيد من المثابرة بجانب الاعتماد على العديد من الاستراتيجيات الهامة لتيسير الأمر بعض الشيء، ولكن لابد أن تضع الأم في عين الاعتبار السن المناسب الذي يبدأ فيه الطفل في التمييز بين الألوان وأشارات الكثير من الدراسات أن الطفل في عمر سنتين يبدأ في التمييز بين الألوان



 يستطيع الطفل التعرف على الألوان المختلفة في التطور في حوالي 18 شهرًا من العمر حيث يبدأ الأطفال في ملاحظة الاختلافات في الشكل والملمس والحجم والتقاط أوجه التشابه. تستغرق معرفة الألوان الأساسية وقتًا أطول ، ويمكن لمعظم الأطفال الذين يبلغون من العمر 36 شهرًا تسمية لون واحد على الأقل. قبل البدء في تعليم الألوان للأطفال الصغار ، من الأهمية  أن تفهم عملية تعلم الأطفال الصغار خاصة في المفاهيم المجردة مثل الألوان ، يجب أن يكون لدى الأطفال الكثير من المعرفة من أجل فهم ماهية الألوان. قبل فهم مفهوم اللون ، يمكن أن يكون التعلم بسيطًا مثل الأزرق والأزرق. قد لا يدرك الأطفال أن جميع درجات اللون الأزرق المختلفة ، مثل الأزرق الفاتح والأزرق الداكن ، لا تزال زرقاء. ولا يمتلكون المهارات اللفظية لشرح الاختلاف.



تعليم الأطفال الألوان عبر أنشطة ترفيهية وتعليمية عالمية


يمكنك تعليم الأطفال الألوان بالكثير من الأنشطة الممتعة. حيث نبدأ مع الأطفال في تعلم الألوان خلال سنوات ما قبل المدرسة حيث أن قدرة الأطفال على تحديد الألوان علامة فارقة في تطورهم المعرفي فتعلم الألوان يعزز مهارات التآزر البصري و التذكر و الملاحظة 


١٣ طريقة بسيطة و ممتعة لتعليم الأطفال الألوان 




١) الصلصال 


يعتبر الصلصال أداة رائعة لتعليم الألوان في رياض الأطفال حيث يمكن للأطفال تعلم كيفية التعرف على الألوان والقيام بأشياء مختلفة من نفس اللون ، أو يمكنهم مزج الألوان لمعرفة ما يحصلون عليه.

الصلصال من أحب الألعاب للأطفال و التي تساعدهم على التعبير عن مواهبهم و خيالاتهم بتشكيل عجينة الصلصال و ما لا يعرفه الكثيرين ان ألعاب الصلصال تعد من الانشطة المهمة جدًا لتهيئة الطفل لاستخدام القلم و يمكن تعليم الطفل الحروف باستخدام الصلصال بطريقة سهلة جدًا و فعالة و ليس الحروف فقط بل الأرقام بل و يمكن استخدام العاب الصلصال لتعليم الطفل القياسات و المقارنة باستخدام أطول و اقصر و أقل و اكثر، و مع انعدام الرقابة اصبحت بعض منتجات الصلصال تحتوي على مواد كيمائية ضارة تضر بالطفل كما ان عجينة الصلصال التجارة تكون صلبة مما تجعلها مؤذية للطفل، تعلم طريقة عمل الصلصال المنزلي الآمن بأكثر من طريقة و بعض الانشطة التعليمية التي يمكن ممارستها مع الطفل من هنا 




٢)ألعاب مطابقة الألوان

تعتبر ألعاب مطابقة الألوان طريقة جيدة لتعليم الألوان الأساسية لمرحلة ما قبل المدرسة. يمكن الاستعانة بورق عمل جاهز أو بطاقات ملونة من أي ورق مقوى ووضعها على الأرض أو الطاولة. تعتمد اللعبة على اختيار الألوان المطابقة. و يمكن فعل الشيء نفسه مع الكتل الملونة أو الكرات المخصصة بلون مختلف كل يوم. 


٣) لوحة الاصبع

يعد الرسم بالأصابع نشاطًا ممتعًا للغاية ورائعًا لتعليم الألوان للأطفال في سن 3 سنوات. الأطفال في سن كبيرة بما يكفي للرسم بالألوان ويمكنك أن تبدأ كل يوم بلون واحد. سيكون النشاط هو السماح لهم بالاستمتاع بالتلوين بينما يخبرونك عن لونه.


٤)كتب التلوين

التلوين في الكتب هو أبسط طريقة لجعلهم يتعلمون الألوان. اسأل عن قلم التلوين الذي استخدموه لكل صفحة.

الكثير يجهل اهمية التلوين كنشاط تعليمي و تربوي فهو يساعد الطفل ع التركيز و يحفز الإبداع و ايضًا يساعد ع تقوية عضلات اليد و تحسين الخط و معالجة مشاكل سلوكية و غير ذلك

و مع ارتفاع اسعار كتب التلوين قمت بإعداد كتاب تلوين يحتوي على صفحات متنوعة و محببة للطفل الكتاب الرائع بصيغة pdf جاهز للطباعة

أقرأ عن السن المناسب لتعليم الأطفال التلوين

و دلالات الألوان في علم النفس و غير ذلك من هنا


٥) فرز الألوان: هذه الخطوة التالية في تعليم الطفل الألوان، وليكون الأمر سهلًا ابدئي هذا النشاط بمجموعة واحدة من المواد كالمكعبات الصغيرة بدلًا من مجموعة من المواد المختلفة، واطلبي من طفلكِ فرزهم يحسب اللون بمساعدة منكِ، وفي البداية يمكنك البدء بلونين فقط.


٦) سباق اللون: هذه الطريقة مناسبة للأطفال الصغار الذين يحبون الحركة، فقط ألصقي لوحة الألوان على الحائط أو السبورة البيضاء وأعطي طفلكِ بعض الملصقات بالألوان نفسها، وعندما تنطقي اسم اللون يكون على الطفل الركض إلى الحائط ووضع ستيكر بهذا اللون، ويفضل لعبها مع عدة أشخاص لحساب النقاط لكل طفل لتكون كالمنافسة


٧) مشاهدة أغانٍ تعليمية عن الألوان: 

جهزي مجموعة من الأغنيات التعليمية المسموعة والمرئية الموجهة للأطفال، التي تتناول أسماء الألوان المختلفة، وتكررها عبر نغمات محببة إلى صغيرك، ما سيسهل عليه حفظ وتذكر الألوان والتفرقة فيما بينها. 

أغنية الألوان للأطفال 


 


أغنية الألوان للأطفال قناة طيور الجنة 



 


أناشيد الروضة للأطفال تعليم الأطفال الألوان 







٨)تعليم الاطفال الالوان بالملابس المفضلة غالبًا ما يرغب الطفل في التعرف على ألوان ملابسه وتحديدًا المفضلة لديه، كي يتمكن من التمييز بينهم، لذا على الأم أن تستغل تلك الفرصة وأن تذكر أمامه الزي مقترن بلونه حتى يترسخ اللون في ذاكرة الطفل ويتمكن من التمييز بين ما يرتديه.

لا تضيعي الأجازة على طفلك و زوديه بمعلومات تثير شغفه للعلم لعله يكون الفائز بنوبل القادم

اضغط على الرابط التالي و تعرفي على كل المواقع التعليمية المهتمة بعلوم الفضاء للأطفال و حملي كتب الفضاء للأطفال و انشطة تلوين و ورق عمل و غيرها هنا 





٩)لعبة الملصقات الملونة تتم اللعبة كالآتي: يتم عمل مسابقة بين الأطفال بحيث يحمل كل طفل مجموعة ملصقات وليكن مثلًا الطفل الأول يحمل ملصقات لون Red ويقوم بالبحث عن الأشياء التي تتميز بهذا اللون ومن ثم يقوم بوضع الملصق على كل شيء ذات اللون الأحمر وذلك في فترة زمنية محددة، وبعد انتهاء جميع الأطفال من وضع الملصقات نقوم بحساب أكبر عدد ملصقات وضعت لأكثر لون وصاحبها يكون الفائز.


١٠) تطبيق تعليم الاطفال الالوان حيث يوجد بعض التطبيقات التي تساعد الأطفال في تعلم الألوان من عمر 6 أشهر إلى خمس سنوات، وذلك من خلال رسوم متحركة وأغاني وألعاب تفاعلية، كما يستطيع الطفل الضغط على اللون لسماع اسمه.


تحميل تطبيق ألعاب تعلم الألوان للأطفال أضغط هنا 



 

تحميل تطبيق تعليم الأطفال الألوان أضغط هنا 





Eductional games for kids هنا 




١١) إعداد وجبات ملونة لهم: 


تحتوي الوجبات الملونة على عناصر وقيم غذائية مهمة ومفيدة لطفلك، وتعد أيضًا فرصة ذهبية لتعليمهم الألوان المختلفة. يمكنك تقديم وجبات ملونة لهم، تحتوي على شرائح الخيار والطماطم والجزر والفلفل الأصفر، وعند تقديم كل قطعة اذكري له اسمها ولونها. 




١٢) التعليم بالمقارنة: 

سيكون من السهل على طفلك تمييز الألوان وإدراكها، إذا قارنتِ أمامه بين الأشكال المتطابقة ذات الألوان المختلفة، التي يُفضل أن تكون من بين ألعابه، مثل: الكرة الحمراء والخضراء ولكن لا تقارني بين ألوان بعض الألعاب أو الأشكال غير المتماثلة، لأنك بذلك قد تصعبين عليه خطوة تعلم الألوان. 





١٣) استخدام يده في التعلم:

 يتعلم الأطفال بطريقة أفضل، حينما يقومون بها بأنفسهم، ولكي تتمكني من تعزيز المهارات الإبداعية لطفلك، وتعليمه الألوان بطريقة سهلة، دعيه يطلي يده بواحدة من الألوان الآمنة الاستخدام على البشرة، ثم اطلبي منه أن يطبعها على ورقة بيضاء، وبذلك ستثبت الألوان في ذهنه، وتجذبه اللعبة لتعلم المزيد.




بطاقات تعليمية للأطفال لتعلم الألوان 
























































































































































هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع