القائمة الرئيسية

الصفحات

دليلك الشامل لتعليم الأطفال البرمجة_ خطوات تعليم الأطفال البرمجة من الصفر_ أفضل لغات البرمجة التي يجب أن يتعلمها الطفل_ كل ما تريد معرفته لتعليم طفلك البرمجة

 




مما لاشك فيه أن البرمجة من أكثر المهن طلبًا و الأعلى أجرًا لما لها من أهمية كبيرة حيث تدخل في كل مناحي الحياة لذا نجد تعليم الأطفال البرمجة أصبح مغريًا لما لها من تأثير قوي على طريقة تفكير الطفل واغناء فكرهم وتشجيعهم على الصبر و المثابرة

و لا يخفى على أحد بحث الأمهات المستمر عن كيفية استغلال التكنولوجيا لتعليم أطفالهم مهارات جديدة، وتعتبر البرمجة من الأنشطة الإبداعية التي يمكن لأي طفل المشاركة فيها، وبرغم من أنها تبدو صعبة على مداركه وأن الطفل قد لا يهتم بعلم الخوارزميات وغيرها، فإن ذلك لن يمنعه من إيجاد المتعة من خلال انشاء لعبة أو تصميم موقع بسيط وغيرها من الأنشطة المرحة التي تتضمنها البرمجة. 


و البرمجة تعد من المهارات الشيقة و المثيرة لشغف الطفل و التي يمكن لأي طفل أن يتعلمها ويتطور في مجال استخدامها؛ فهي لم تعد حِكرًا على الكبار، 

و تعلم أساسيات لغات البرمجة هو شيء مهم للأطفال خاصة بعد أن أصبحت التكنولوجيا الرقمية بكل صورها تحيط أطفالنا في كل المجالات وتخللت أدق تفاصيل حياتنا، وفي الواقع هناك فوائد عديدة لتعلم الطفل أساليب البرمجة؛ فهي تنعكس على شخصيته المستقبلية، وتزيد من قدرته في حل المشكلات التي من الممكن أن تواجهه، وتُنمي مهاراته العقلية والفكرية


البرمجة للأطفال 





تعريف البرمجة ؟

البرمجة هي توجيه الكمبيوتر للقيام بشيء ما من خلال مجموعة من الأوامر الهدف منها الوصول إلى نتيجة محددة

ويحتاج كل برنامج مجموعة من التعليمات البرمجية لتأدية المهام المطلوبة منه و تتطلب العديد من الأجهزة المنزلية برنامجًا لتأدية المهام المطلوبة منه، ولكي يعمل البرنامج يجب أن يكتب بطريقة يفهمها الحاسوب فالبرمجة أشبه بعقل الحاسوب، وبدونها يظل جهاز الكمبيوتر أو الهاتف قطعة معدنية لا قيمة لها. 

 ويتم ذلك بواسطة لغات برمجة مختلفة مصممة لأنواع مختلفة من برامج الحاسوب، وتشمل لغات البرمجة هذه HTML و Javascript و C و Python بشكل أساسي.


يتعلم الأطفال عادةً استخدام أدوات برمجة مرئية ومبسطة تسمح لهم ببناء برامج مع وحدات مسبقة الصنع من التعليمات البرمجية يمكن تجميعها معًا لتشكيل سلسلة من التعليمات، ثم ينتقل الأطفال إلى تعلم البرمجة بلغات البرمجة النصية التي تستخدم الكلمات والاختصارات والأرقام والرموز لإنشاء التعليمات.

ويمكن للأطفال الصغار ذ البدء في تعلم مبادئ البرمجة دون حتى لمس جهاز الكمبيوتر. حيث توفر مجموعة من التطبيقات فرصة للأطفال لتعلم المبادئ الأساسية للبرمجة ولتطوير تسلسلات التفكير المنطقي التي تساعدهم عندما يبدؤون في تعلم البرمجة على الحاسوب. 

 

 وتُستخدم البرمجة في تشغيل التطبيقات على الهواتف الذكية وتنفيذ الألعاب على وحدات التحكم، وتدخل البرمجة في معظم الأشياء التي يستخدمها طفلك تقريبًا على الهاتف أو الحاسوب، مثل المواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي وغيرها



 

فوائد تعليم البرمجة للأطفال 

أهمية تعليم البرمجة للأطفال 


١)توسيع مدارك الطفل توسيع وفهمه للتكنولوجيا و كيفية استخدامها 


٢)نشاط ممتع و إبداعي حيث يمكن الطفل من تطوير التطبيقات وألعاب الفيديو والمواقع إلكترونية 

٣) تعزيز القدرة الإبداعية للطفل فعندما يتعلم الطفل لغة، فإنه يستخدمها للتعبير عن نفسه، وهو ما يحدث عند تعلم الطفل البرمجة، يجعله ذلك من مستهلك للتكنولوجيا إلى مبدع، بدلًا من استخدام الألعاب والتطبيقات، سيحاول تخيل صنع لعبة فيديو خاصة به، أو تصور الشكل الذي قد يبدو عليه موقع الويب أو التطبيق الخاص به، مما يعزز من قدرة الطفل الإبداعية.


 ٤)تحسين قدرة الطفل على حل المشكلات: فبتعلم البرمجة سيتعلم كيفية تحويل مشكلة معقدة ويقسمها إلى أجزاء أصغر، ويتعلم كيفية التعامل مع المشكلة بالطريقة التي يتعامل بها مهندس البرمجيات باستخدام التفكير المنطقي الحسابي، هذا التفكير المنطقي أداة قوية في المدرسة والعمل والحياة. 


٥) يتعلم المثابرة والصبر حيث أن تعلم البرمجة سيمثل تحديًا، وبالتالي، فإن معالجة المشكلات المعقدة، وارتكاب الأخطاء على طول الطريق، يعلم الطفل مهارة المثابرة في مواجهة مثل هذه التحديات.


٦ ) استغلال الوقت بطريقة نافعة فبدلًا من قضاء الوقت في اللعب يمكن انجاز شيء مفيدًا 


٨) تعزيز المهارات الذهنية والمعرفية عند الطفل 


٩) تزيد عملية البرمجة ثقة الأطفال بأنفسهم وذلك عندما يشاهدون نتيجة تنفيذ برامجهم.


١٠) تُعرف البرمجة الأطفال على مواهبهم كما وتساعدهم على التعرف إلى مهنتهم المستقبلية.


١١)تساعد البرمجة على توسيع آفاق الأطفال وذلك من خلال تعرف الأطفال على أنواع المتغيرات والثوابت، وتخزين البيانات وتحديد طرق استرجاعها وتحليلها.

١٢ ) إدراك جيد لعملية التتابع والترتيب للخطوات

١٣) تهيئة الطفل للمستقبل التكنولوجي فهناك اتجاه يفرض نفسه بقوة وهو غلبة البرمجة على تعلم القراءة و الكتابة.

 



ما السن المناسب لتعليم الأطفال البرمجة؟ 

سيكون من المفاجئ للجميع أن الطفل الذي لا يعرف القراءة و الكتابة يمكن البدء بتعليمه البرمجة حيث يمكن البدء من سن خمس سنوات وذلك من خلال البرامج التي تعتمد على الأوامر المرئية و المصورة سيكون الطفل مدركًا ويتمكن من فهم أساسيتها والتعامل مع التطبيقات والبرامج، واحرصي على ألا يقضي الطفل وقتًا طويلًا أمام شاشة الهاتف أو الحاسوب، حتى لا يؤثر الأمر في مهاراته الاجتماعية.


هل يجب أن تجيد الأم البرمجة لتعلمها لطفلها؟ 

هذا سؤال مهم جدًا و لاشك أن إلمام المعلم بعلم ما يجعله متقن ومتمكن من تقديم المعلومات للمتعلم لذا فتستطيع الأم أن تقرأ عن البرمجة لتستطيع تمهيد الطريق لطفلها لتعلمها و تتابع معه خطواته. 







خطوات تعليم الأطفال البرمجة 


١) اشرحي لطفلك لغات البرمجة: إذا كانت البرمجة إخبار الحاسوب بما يجب القيام به، فيجب أن تكون هناك طريقة محددة للتواصل معه، ما تُعرف بلغة البرمجة، ويُوجد أكثر من لغة للبرمجة كل منها يُستخدم لأهداف مختلفة، ومنها:

  •  Scratch سكراتش: هي لغة برمجة سهلة لتعليم الأطفال، وتصلح للكبار، البرمجة بشكل سلسل. تمكن المبرمج من تصميم البرامج بشكل صوري وسهل للغاية. كما أن لها أهداف تربوية تعليمية تمكن الطلاب من التعلم والتعبير عن قدراتهم من خلال تقنيات حديثة. حتى الآن طور الطلاب، ومستخدمو السكراتش حول العالم، أكثر من مليون برنامج، يقومون بنشرها في موقع السكراتش الرسمي: scratch.mit.edu 

و لغة برمجة Scratchقائمة على استخدام فكرة شبيهة بالمكعبات كل منها يحمل جزءًا من الأوامر، وعلى الطفل سحبها وترتيبها لبناء الشخصيات والألعاب.

  •  JavaScript: تعتبر لغة الجافا سكريبت أحد أكثر لغات البرمجة شيوعاً حول العالم وتُستخدم لأشياء مثل المواقع والتطبيقات الأخرى والألعاب التفاعلية. 
  • جافا Java: إذا سألت 100 مطور عن أفضل لغة برمجة يمكن للشخص تعلمها، فمن المؤكد أن لغة الـ Java ستكون من ضمن الإجابات و تعد الـ Java سهلة التعلم إلى حد ما واستخدامها في العديد من تطبيقات الأجهزة المحمولة وسطح المكتب. هناك أيضًا الكثير من أدوات Java التي تسهل على المطورين والمبتدئين استخدامها وهي واحدة من أكثر لغات البرمجة شيوعًا والأكثر استخدامًا، وهي المستخدمة في تصميم اللعبة الشهير ماين كرافت Mine craft، يمكن للأطفال من خلالها تعلم كيفية بناء ودمج تعديلات Minecraft الخاصة بهم. 


٢) تشجيع الطفل على الاهتمام بالبرمجة: بعد اختيار لغة البرمجة المناسبة لاحتياجات طفلك، حاولي عزيزتي إثارة حماس الطفل لتعلم كيفية البرمجة، من خلال ربط البرمجة بالأشياء التي يستمتع بها الطفل مثل لعبة Mine Craft، وفكرة الذكاء الاصطناعي، وفكرة الواقع المعزز وغيرها. علمي الطفل أساسيات البرمجة: قبل أن يبدأ الطفل، وحتى يتمكن من فهم البرمجة، يجب أن يتعلم أساسيات لغة البرمجة وإلا سيجد الأمر صعبًا، ويفقد اهتمامه بها، لذا اجعلي الطفل يبدأ بقراءة الكتب المبسطة أو صفحات الإنترنت التي تشرح أساسيات البرمجة، ويُفضل مشاهدة الفيديوهات القصيرة حتى يصبح الأمر مرئيًا أمامه.



٤) إلحاق الطفل بنادي البرمجة: مثل أي نشاط آخر، يُوجد عديد من الأماكن التي تقدم

كورسات لتعليم البرمجة للأطفال، أو بعض المجموعات على صفحات التواصل التي تضم عديدًا من المهتمين بالبرمجة وتقدم معلومات وأساسيات البرمجة بطريقة مبسطة، وتساعد هذه الطريقة على تفاعل الطفل من خلال الفيديوهات الحية، التي يمكن من خلالها السؤال عن الأشياء التي لا يستوعبها.



٦) الاستفادة من تطبيقات البرمجة على الهواتف الذكية و الحاسوب و يتوافر على متجر التطبيقات عديد من البرامج المبسطة التي تشرح للطفل أساسيات البرمجة بشكل مرح ومناسب لاستيعابه، ومن هذه التطبيقات:

  * Code Monkey Jr: 

في عالم مليء بالمخلوقات الجذابة والألوان الزاهية، سينضم الأطفال بين أربع وست سنوات إلى القرد في مهمة لجمع الموز وفتح صناديق الكنوز، طوال الوقت، سيستكشف الأطفال ويتعلمون أساسيات البرمجة في أثناء استخدامهم وحدات أو لَبِنات لبرمجة رحلة القرد حول العالم، يتميز البرنامج بسهولة استخدامه ما يتيح للطفل حتى لو لم يتعلم القراءة أن يفهم أساسيات البرمجة. 

لتحميل التطبيق من جوجل بلاي أضغط هنا

* تطبيق السلحفاة تومي Tommy the Turtle, Learn to Code:

 تطبيق يعلم الصغار أساسيات البرمجة مع تومي السلحفاة، بتصميم مثالي وفائق المتعة للأطفال، يعتمد على التعلم البصري من خلال ألعاب وتحديات وأوامر صوتية تسهل على الطفل المهمة، وبمجرد الانتهاء من تحدٍ فإنه ينتقل للمرحلة التالية.

لتحميل التطبيق من جوجل بلاي أضغط هنا 


* تطبيق SpriteBox Coding:

 تطبيق يمكّن الطفل من تعلم البرمجة، بدءًا من الأوامر البسيطة ثم التقدم ببطء إلى بناء وحدات البرمجة باستخدام لغة جافا، من خلال رحلة للعثور على قطع الصاروخ المكسور، واستكشاف عوالم مختلفة واللقاء بشخصيات جديدة وحل الألغاز وتعليم الطفل أساسيات البرمجة، التي تشمل التسلسل، والباراميترات وبناء جملة جافا الأساسية.

لتحميل التطبيق من جوجل بلاي أضغط هنا 




ما هي أهم لغات البرمجة؟ 


  • لغة برمجة JAVA. 
  •  لغة برمجة Rust.  
  • لغة برمجة Kotlin. 
  •  لغة برمجة Go. 
  •  لغة برمجة Swift. 
  •  لغة برمجة ++c
  •  لغة برمجة python. 
  •  لغة برمجة Java Script. 
  •  لغة برمجة PHP. 
  •  لغة برمجة #c. 


لا يخفى على أحد أن فهم المشاعر و التعبير عنها هي أحد أهم وسائل التواصل و بناء العلاقات و من طرق التعبير عن المشاعر نبرة الصوت و لغة الجسد و تعبيرات الوجه، و لاشك أن الطفل كصحيفة بيضاء يحتاج منا أن نعزز قدرته على التواصل وذلك عن طريق تعليمه فهم نبرات الأصوات و لغة الجسد و تعبيرات الوجه ليتمكن من التفاعل مع تلك المشاعر و منه سيتمكن من التعبير عن مشاعره و يجب أن يولي ولي الأمر و المهذب الاهتمام الأكبر لتهذيب تلك المشاعر و طرق التعبير عنها كالتعبير عن الغضب أو المبالغة في الخجل و الذي قد يؤدي إلى اختلال في شخصية الطفل و نموه غير سوي

أقرأ في الموضوع
أهمية تعليم الأطفال عن المشاعر
استراتيجيات تعليم الأطفال المشاعر
ما هو السن المناسب للبدأ بتعليم الطفل المشاعر؟
أنشودة جميلة عن المشاعر للأطفال مكتوبة
ورق تلوين المشاعر 
كل ذلك هنا





ما هي أفضل لغات البرمجة التي يجب على الأطفال تعلمها:




 ١) سكراتش – Scratch:   

سكراتش (Scratch) هي وسيلة رائعة لتعريف أطفالك بعالم البرمجة من خلال بيئة برمجة سهلة ومُبسطة ومناسبة للمبتدئين والأطفال كما تمنح بيئتها المرئية والملونة والودية للأطفال شعوراً بأنهم يلعبون، بينما يُنتجون شيئاً معيناً. 

وتم تصميم هذه اللغة للأشخاص من عمر (8) إلى (16) سنة، ولكن يتم استخدامها من قبل كل الأعمار، وقد تم تطوير هذه اللغة بواسطة (Lifelong Kindergarten Group)، وتعد هذه اللغة مناسبة إذا كان طفلك من المهتمين بإنشاء رسوم متحركة أو قصص تفاعلية أو فن أو موسيقى. 

سلسلة تعليم الأطفال الأطفال البرمجة باستخدام لغة scratch jr بطريقة مبسطة هنا




مميزات لغة السكراتش 

* سهولة استخدامه حيث يمكن للطلاب الحصول على نتيجة ممتعة ومثيرة بسهولة مما يشجع على الاستخدام المستقبلي والمزيد من الاستكشاف المتعمق للبرمجة. 


*المجتمع الخاص بالبرنامج هو ميزة أخرى قوية حيث يستخدم فى نطاق واسع مع الكثير من فرص التفاعل و يمكن للأعضاء على الموقع التعليق ، ووضع علامة ، والمفضلة ، ومشاركة مشاريع الآخرين وغالبًا ما تشجع تحديات Scratch Design Studio الطلاب على المنافسة.


* يوجد للمعلمين مجتمع خاص بهم حيث يمكنهم مشاركة القصص والموارد بالإضافة إلى طرح الأسئلة و هي طريقة رائعة لابتكار أفكار جديدة للمشاريع المستقبلية.

* استخدام Scratch للتحكم في عناصر العالم المادي مثل روبوتات LEGO ، يمكنك أيضًا اكتشاف حركة الفيديو بالكاميرا وتحويل النص إلى كلام ، والترجمة باستخدام Google Translate ، وغير ذلك الكثير 



 عيوب لغة السكراتش 

* لا يدعم اللغة العربية 



 



الموقع الرسمي للسكراتش هنا 

 


٢) لغة البرمجة بايثون – Python Programming Language: 

 

 لغة البرمجة بايثون (Python) رغم أنه لا يمكن لجميع الأطفال بدء رحلتهم في عالم البرمجة بلغة Python إلا أنها واحدة من لغات البرمجة شائعة الاستخدام والمناسبة للأطفال؛ حيث أنها تتسم بالمرونة وسهولة الإستخدام؛ فهناك الكثير من الأطفال من ذوي المهارة والموهبة في مجال البرمجة يعتمدون على لغة البرمجة بايثون لابتكار الروبوتات (Robotics) والآلات.  

 كما تعتبر هذه اللغة مناسبة في إنشاء المشاريع الصغيرة والتي لا تحتاج فيها للخبراء من المبرمجين ومطوري البرامج حيث يمكن تعلم Python في إحدى دورات Tekkie Uni التي تُقدم عبر الإنترنت، ليكون أطفالك قادرين على عمل أي شيء تقريباً على أي نطاق وفي أي قطاع. هذا يعني أن الأحلام يمكن أن تتحقق، وهذا يعني أن أطفالك يمكنهم أن يؤمنوا بأحلامهم ويثقوا في أنها يمكن أن تتحول إلى حقائق جديرة بالثناء. 

ومع لغة (Python) سيكون لدى الطلاب عقبات قليلة للغاية فيما يتعلق بتعلم كيفية البرمجة، وسيتمكنون باستخدام هذه اللغة من تعلم كيفية بناء أفكار البرمجة ثم التركيز على نقل هذه الأفكار إلى تعليمات يمكن تفسيرها وفهمها.


كورس مجاني لتعلم بايثون هنا

 




مميزات لغة بايثون python

*لغة بايثون سهلة التعلم و القراءة والفهم والكتابة.

*متوافقة مع لغات البرمجة الأخرى مثل C و ++C و Java وغيرها.

*يتم تنفيذ كود بايثون سطراً بسطر ، مما يسهل على المبرمجين العثور على مشاكل وأخطاء التعليمات البرمجية.


*لغة البايثون مستقلة عن النظام الأساسي ، مما يعني أنه يمكنك كتابة التعليمات البرمجية مرة واحدة وتشغيلها في أي مكان.

عيوب لغة بايثون

*البايثون غير مخصص لتطوير ألعاب وتطبيقات الهاتف المحمول.

* تعمل بايثون مع المترجم. لهذا السبب قد تكون أبطأ من لغات البرمجة الأخرى ك C و ++C . 


٣) لغة البرمجة جافا – Java Programming Language: 

تعتبر واحدة من لغات برمجة الأطفال المفضلة حيث أن Java هي لغة برمجة للأغراض العامة، وتستخدم على نطاق واسع في مجال الروبوتات، والتجارة الإلكترونية وتطبيقات أندوريدAndroid  

و تعد Java واحدة من أبسط لغات البرمجة وأكثرها قابلية للتوسع حيث سيتمكن الأطفال من البرمجة باستخدامها أثناء إنشاء وبرمجة روبوتاتهم الافتراضية، أو أثناء استكشافهم لكل ما يمكنهم إنشاؤه وتنفيذه. 


كورس جافا للأطفال هنا 

 


مميزات لغة جافا

*سهولة الإستخدام.

*تعد جافا أسهل لغة برمجة في التعلم والكتابة وتصحيح الأخطاء.

*تتميز بقد عالي من الأمان .

*القدرة على أداء مهام عديدة في نفس الوقت.


 عيوب لغة جافا

*من حيث الأداء , تستهلك برامج جافا وقتا أطول لتشغيلها مما يتطلب توفر معالج قوي وقرص تخزين سريع في نقل البيانات.

*غير كافية لتصميم مواقع الويب.


لم يجتمع علماء النفس و الاجتماع على شيء كما اجتمعوا على ان أضرار الضرب كوسيلة عقاب أكبر من فوائده

و قد اصطلح على أن الضرب هو سوء معاملة صريحة و عدائية

و قد اثبت علماء النفس و الباحثين أضرار الضرب على سلوك الطفل و نموه الجسدي و المهاري

تعرف على أضرار الضرب على الطفل

و أساليب العقاب البديلة و كيفية تربية الأطفال بطريقة صحية

و تعرف على الضوابط التي وضعها الإسلام لتطبيق الضرب كعقاب 

كل هذا تجده هنا 








  ٤) لغة البرمجة روبي – Ruby Programming Language: 

إذا كان أطفالك يرغبون في تعلم البرمجة، فقد تكون هذه نقطة انطلاق رائعة لهم. نظراً لأن Ruby واضحة للغاية، تعتبر أداة رائعةً للمعلمين. 

 و تُعد لغة البرمجة روبي (Ruby) واحدة من لغات البرمجة التي يتم استخدامها في مجال تعليم الأطفال، وتتميز لغة روبي باحتوائها على التعليمات البرمجية الأكثر قابلية وسهولة للقراءة من قبل الأطفال والمبتدئين، وهذا يوفر الكثير من الوقت في شرح التعليمات البرمجية التي يكتبها الأطفال. 



يمكن للأطفال عبر لغة البرمجة Ruby إنشاء تطبيقات الويب، وواجهات التطبيقات، وتطبيقات الجوال وسطح المكتب، فبإمكانهم يمكنهم إنشاء تطبيق يخطف الأبصار ومشاركته مع جميع أفراد العائلة. 


مميزات لغة البرمجة روبي – Ruby Programming Lang

*لغة سهلة التعامل و التأقلم بسبب مرونة قواعدها 

* لغة برمجة قريبة من لغة الإنسان المنطوقة 

*لغة برمجة قوية و فعالة حيث يمكن تنفيذ المهام المطلوبة بأوامر أقل 

* سهولة انشاء التطبيقات بواسطتها 



عيوب لغة روبي .

لم يرصد المبرمجون أي عيوب بارزة لروبي، ولكن يعتبر العيب الوحيد هو أنه لا يستخدمها الكثير من الشركات أو المستخدمين خاصة في العالم العربي ويلجئوا للغات برمجة أخرى، رغم أن المستخدم كله يتجه للعمل معها بشكل أكبر!  



٥) لغة البرمجة ++C:

رغم تعقيد هذه اللغة و انها تحتاج لوقت وجهد لتعلمها إلا أن الطفل بتعلمها سيتمكن من فهم و استيعاب كل المفاهيم البرمجية مما سيسهل عليه الانتقال إلى أي لغة برمجة أخرى 

ويختلف خبراء ومطوّري علوم الكمبيوتر في الرأي حول ما إذا كان ينبغي على الطالب أن يبدأ بـتعلم لغة البرمجة (++C) أو لا، ويمكن أن تبدو هذه اللغة في أنها تشبه الرياضيات إلى حد ما وقد تتسبب في عدم رغبة الطلاب بفكرة تعلم البرمجة ولكن بمجرد فهم الأساسيات للبرمجة فإن لغة (++C) تستطيع فتح العديد من الأبواب في عالم البرمجة أمام الأطفال.

وتعد لغة c++ من اللغات التي تحتاج دقة في الكتابة والا سيفشل المشروع وهي ملائمة للمراهقين ممن لديهم شغف لصناعة الألعاب و البرمجيات. 

كورس مجاني لتعلم c++ هنا

 





مميزات لغة سي بلس بلس ++C

*هي لغة برمجة منظمة بسيطة ومحمولة.

*لغة قوية وفعالة للغاية وواحدة من أسرع لغات البرمجة في التنفيد.

*لغة كائنية التوجه.

*أكثر توافقًا مع لغة C.

*يوفر++C ميزة قابلية النقل أي يمكن تشغيل البرامج المكتوبة بلغة سي بلس بلس على أي نظام.

*يمكن أن تستخدم لاغراض عامة , يتضمن ذلك عددًا من التطبيقات وبرامج النظام وبرامج تحرير الصور.

*حجم برامجها صغير مقارنة باللغات الأخرى.

عيوب لغة ++C

* ++C أقل أمانا بالمقارنة مع لغات البرمجة الأخرى مثل Java أو Python .

*لا يدعم ++C جمع البيانات المهملة.

* يصعب تصحيح أخطاء تطبيقات الويب الكبيرة والمعقدة.


٦) لغة البرمجة جافا سكريبت – JavaScript Programming Language:   


تعد لغة البرمجة جافا سكريبت (JavaScript) خيار رائع للأطفال لأن معظم التطبيقات تقريباً تعمل الآن على لغة البرمجة جافا سكريبت مثل: (Mozilla) (Firefox) ،(Internet Explorer) ،(Google Chrome)

وإذا تمكن الأطفال من إتقان هذه اللغة سيكون من السهل عليهم تعلم كيفية تحويل تطبيقات الويب البسيطة إلى تطبيقات وألعاب تفاعلية مذهلة.


كورس جافا اسكربت للأطفال هنا 

 


 ٧) لغة البرمجة بلوكي – Blocky Programming Language



 تُعد لغة بلوكي لغة برمجة مخصصة للأطفال تم تطويرها من قبل شركة جوجل، و هي عبارة عن تطوير و تحسين من لغة البرمجة سكراتش (Scratch)، وتساعد هذه اللغة في تعلم لغة الجافا سكربت بايثون والعديد من لغات البرمجة الأخرى وتساعد تلك اللغة في معرفة الفروق بين لغات البرمجة المختلفة.

ولا ننكر أنها رغم ذلك محدودة من حيث الامكانيات واكتشاف الأخطاء. 



ويمكن البدء بمشاريع بسيطة من خلال الموقع الرسمي لهم هنا




ما هي مواصفات جهاز الحاسوب المناسب لتعلم البرمجة عليه؟ 


  • أولًا يُعتبر الحاسب الآلي المكوَن من معالج إنتل من الجيل الخامس أو ما يقابله من شركة AMD هو بداية جيّدة. وكلما زدت في الجيل كلما كان أفضل.


  • ثانيًا يجب أن يبدأ حجم الذاكرة العشوائية للحاسب من 8 جيجا بايت بالإضافة إلى ذاكرة تخزين من نوع SSD. 




حمل الآن كورس شامل لتأسيس الأطفال في اللغة العربية من الصفر في ملف pdf بجودة عالية جاهزة للطبع. الكورس يبدأ بتعليم الأطفال مسكة القلم الصحيحة و تمارين مسك القلم مثل أنشطة و تدريبات تلوين و تتبع الخطوط.



ثم ينتقل الكورس إلا تعليم الأطفال الحروف العربية بداية من شكل الحرف في مواضع الكلمة المختلفة و صوت الحرف مع الحركات القصيرة( الفتحة و الضمة و الكسرة) و صوت الحرف مع السكون و كذلك المدود( المد بالألف و المد بالياء و المد بالواو)  

و الكورس الشامل لتأسيس الأطفال في اللغة العربية يشمل تدريبات غزيرة و متنوعة لتمكين الحروف العربية وتعزيز الوعي البصري لشكل الحرف و تمييزه و كذلك الوعي السمعي لصوت الحرف عبر تمييز صوته في الكلمة مع الحركات القصيرة و المدود الطويلة و السكون و التنوين هنا












أفضل ٧ مواقع برمجة للاطفال : تعليم البرمجة للأطفال مجانًا


١) موقع Playcodemonkey

 


 Code Monkey هو موقع ممتاز لتعليم البرمجة للاطفال الصغار وذلك من خلال مجموعة من الألعاب المرحة على الإنترنت . 

ويهدف Code Monkey إلى مساعدة الطفل للقرد في الحصول على الموز و لتحقيق ذلك يجب على الطفل إكمال سلسلة من المهام والتحديات لبرمجة القرد بالشكل الصحيح نحو الموز.


و يستخدم Code Monkey محرر نصوص يسمح للاعبين الأطفال ببرمجة وإنشاء الألعاب باستخدام CoffeeScript وهو عبارة عن لغة تستخدم تركيبًا مشابها للغة الإنجليزية ولكنها تترجم إلى JavaScript. 


ويحتوي CodeMonkey على أكثر من 200 تحدي مجسم مجاني, يحتاج الأطفال إلى البرمجة لمواجهة هذه التحديات حتى تتمكن القردة من أكل الموز بنجاح .



٢) موقع Blockly


 

Blockly يعتبر من أفضل المواقع لتعليم للاطفال البرمجة وييقوم بتدريس مبادئ البرمجة من خلال إنشاء تعليمات برمجية بشكل مرئي عن طريق التقاط أنواع مختلفة من الكتل معا , إنه يشبه تماما حل اللغز. 

ويتميز Blockly أنه موقع مجاني وسهل في تعليم البرمجة للأطفال الذين ليس لديهم خبرة في البرمجة, فعند الدخول إلى واجهة الموقع الرئيسية ستظهر لك قطع الألغاز على الشاشة , ويكون الهدف منها هو إكمال القصة التي يتألف منها البرنامج عن طريق إتمام اللغز. يقوم الأطفال عن طريقها بسحب وإسقاط قطع اللغز لإنشاء سلسلة من التعليمات البرمجية



٣) موقع Scratch



موقع Scratch من أبرز المواقع التي ينصح بها في تعليم لغة البرمجة للاطفال. سكراتش للاطفال يعد بمثابة مجتمع كبير عبر الإنترنت يضم أكثر من 15 مليون عضو مسجل يمكنهم برمجة ومشاركة الوسائط التفاعلية كالألعاب, والقصص, والرسوم المتحركة مع أشخاص من جميع أنحاء العالم.


ويتميز موقع سكراتش بتصميم واجهة مستخدم بسيط للغاية ، يمكن من خلاله استخدام الكائنات الرسومية بدل الأكواد المعقدة التي تستعمل عادة في لغات البرمجة الأخرى. 

و يمكن للأطفال إنشاء جميع أنواع المشاريع المختلفة بسهولة ولا يقدم برنامج سكراتش للاطفال دروسًا في البرمجة للأطفال فقط ، بل يقدم أيضًا مجموعة من المناهج والأنشطة وتمارين التقييم للمعلمين لتطبيقها في الفصل



٤) موقع CodeCombat




يقدم موقع Code Combat تجربة تعلم البرمجة للاطفال عبر لعبة ممتعة للغاية . اللعبة هي مجموعة متنوعة من المتاهات والألغاز والمهام الأخرى. يحصل الأطفال على مستويات مختلفة من اللعبة , وعلى طول الطريق سيتعلم الأطفال لغة البرمجة Python و JavaScript باستخدام البرمجة النصية.



٥) موقع Stencyl

ويعتبر من مواقع تعلم البرمجة للاطفال الرائعة , فهو بوابة رائعة للمبتدئين في البرمجة

وهو عبارة عن برنامج متكامل يتيح لمستخدميه إنشاء ألعاب فيديو ثنائية الأبعاد لأجهزة iPhone و iPad و Android و Windows و Mac و Linux.


و يستخدم واجهة رسومية تشبه إلى حد كبير Scratch يطبق نفس نظام التعليمات البرمجية تقريبًا للسماح للأطفال بممارسة مهاراتهم بشكل أكبر ذلك بالإضافة إلى أنه يوفر منهج دراسي متكامل للمعلمين لاستخدامه في الفصول الدراسية


 ٦) موقع Code.org

 


يعد واحد من أشهر مواقع برمجة للاطفال المجانية حيث يوفر مجموعة من الدورات التعليمية الشاملة عبر الإنترنت وتتضمن كل دورة سلسلة من الألغاز ومقاطع الفيديو والأنشطة التي تعلم مبادئ وأساسيات علوم الكمبيوتر. وبعد تسجيل الدخول إلى الموقع ، ستجد مجموعة من الدورات التدربية المتعلقة بكيفية تعلم البرمجة للمبتدئين.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع