القائمة الرئيسية

الصفحات

١٣ نتيجة خطيرة يسببها جلسة طفلك على شكل حرف دبليو w_ طرق فعالة لتعديل جلسة طفلك_ متى تعتبر مشية طفلك مؤشر خطير لاستشارة الطبيب_ متى تستشير الطبيب للتدخل في تعديل جلسة طفلك

 





عزيزتي الأم لو رأيت ابنك أو ابنتك تجلس على مؤخرتها وتثني ركبتيها لتكون حرف الدبليو بساقيها كما في الصورة فامنعها فورًا ،  فالأطفال يتعلمون العديد من الأشياء منذ نعومة أظافرهم ففي البداية يزحفون ثم يسيرون على الأرض ثم يركضون، وفي السنوات الأولى في حياة الطفل يقضون وقتًا كثيرًا من الوقت على الأرض والجلوس هي أهم المهارات التي يتعلمونها ويدربون عضلاتهم عليها فأول جلسة تعتبر التحدي الأكبر للطفل قبل السير.

يبدأ الطفل في سن معين الجلوس بشكل تلقائي دون مساعدة الأم ، و لكن قد لا تنتبه الأم اذا كانت الوضعية التي يتخذها الطفل في جلوسه سليمة و صحية أم لا ، خاصة ان هناك بعض الوضعيات الخاطئة و منها جلسة حرف الدبليو. 



تعرف على  افضل ٢٠ تطبيق تعليمي وترفيهي للأطفال 



يسمع الكثير من الأمهات عن الجلوس على شكل W وأنه وضع غير مستحب لجلوس الأطفال، ومع ذلك، فإن الكثير منهن غير مدرك لأضرار هذا الوضع وتأثيره على الطفل، وجلوس الطفل على شكل W هو أن يجلس على قاعدته مع ثني ركبتيه وانحراف رجليه عن جسمه، وإذا نظرت إلى الطفل من أعلى رأسه وهو جالس في هذا الوضع، فسترين ساقيه على شكل حرف W.




١٠ أسباب وراء ضعف الذاكرة و النسيان عند الأطفال تعرفي عليها و كيفية علاجها من هنا



ما هي وضعية حرف W ؟



ما هي جلسة الضفدع؟ 


هي وضعية جلوس الطفل على قاعدته مع ثني ركبتيه ووضع الأرجل بعيدًا عن الجسم، وإذا أردت أن تعرف سبب تسمية هذه الوضعية بوضعية حرف W فما عليك إلا النظر إلى الطفل من فوق رأسه فسترى بأن ساقيه ستكون على شكل الحرف "W"، وقد تكون الركبتين ملامستين لبعضها أو بعيدتين.


لماذا يحب الطفل جلسة حرف الدبليو w؟ 

ما سبب جلوس الطفل على شكل W؟ 




في أثناء جلسة الضفدع يثني الطفل ساقيه إلى الخلف، و تساعد هذه الجلسة الطفل في التوازن في أثناء الجلوس على الأرض، دون الحاجة إلى استخدام عضلات الجسم. 

وجلوس الطفل على شكل حرف  W  يعد أحد مراحل التطور الحركي للاطفال، ولكن الجلوس بهذه الطريقة لفترات طويلة قد يسبب مشاكل مستقبلية للطفل، مثل التعثر في أثناء المشي 

ويميل الأطفال للجلوس بهذا الوضع ويعتبروه المفضل لهم لانه  مريح ولأنها توفر قاعدة واسعة من الدعم، وتسمح للطفل باللعب من دون تحدي توازنه أو إشراك الجهاز العضلي للجذع. لذا فهم يجلسون بهذه الطريقة دون التفكير في الأمر، وفي كثير من الأحيان، يجلس الأطفال على شكل W بسبب ضعف في عضلات الفخذين والجذع، ما يجعل الطفل يجلس في هذه الوضعية ليحافظ على توازنه.

تعرف على ٧ عادات خاطئة تضر الدماغ و تقلل الذكاء هنا 






مخاطر جلسة حرف w   على الأطفال؟ 

تقول د. كلوديا تشالونير، المتخصصة في العلاج الفيزيائي: "الجلسة على شكل حرف (w) ليست فقط مضرة، بل خطرة، ويجب عليك إيقاف طفلك فوراً وجعله يعدل جلسته في حال رأيته يقوم بها" 


وقد استخلص أطباء رعاية الطفل في الولايات المتحدة الأمريكية  أن الأولاد يمكنهم التكيف على جلسة سيئة أو غير لائقة منذ الصغر وحتى الكبر وحذرو من الجلسة التي يتحذها الطفل ليرسم حرف w   بساقيه وهي الجلسة المعروفة بجلسة حرف الدبليو “W” وعلى الرغم أن أغلب الأطفال يجلسونها إلا أنها خطرة جدًا على أجسامهم وعلى سيقانهم.

ففي كثير من الأحيان نجد أطفالنا يجلسون جلسة W  بأن يجلسون على مؤخرتهم مع وضع الركبتين منحنيتين بجانب بعضهما على شكل حرف W، حيث يمتلك الأطفال  المرونة الكافية لثني مفاصلهم على هذا الشكل، ونادرا ما يلقي  الآباء بالًا أو يحاولو تغيير تلك الجلسة بسبب جهلهم بمخاطرها وعدم إدراكهم ما يترتب على صحة الطفل البدنية، 


من الشائع جدًا (والطبيعي) أن يجلس الأطفال في هذه الوضعية، ثم يغيرونها إلى وضعية أخرى عند اللعب على الأرض، وتنشأ المشاكل عندما يجلس الطفل بهذه الطريقة لفترة طويلة من الزمن،وقد أشار الأطباء إلى أن جلوس الأطفال في وضعية حرف w ، والاعتياد عليها قد يؤدي إلى الكثير من الأضرار:

 ومن أضرار الجلوس على شكل W ما يلي:




١) زيادة خطر أن تصبح عضلات الفخذ والساق لدى الطفل أقصر وأكثر ضيقًا، والذي قد يؤثر سلبًا على التناسق والتوازن وتنمية المهارات الحركية للطفل.


٢) زيادة احتمالية تعرض الطفل لخلع مفصل الورك، وخصوصًا  الأطفال الذين يعانون من عيب خلقي في مفصل الورك (الذي قد لا يتم تشخيصه مبكرًا).


٣) عدم استطاعة الطفل تدوير الجزء العلوي من جسمه، عند الجلوس في وضع W، فلا يستطيع استخدام كلتا يديه معًا، الذي يؤثر فيما بعد على قدرته على أداء مهارات الكتابة وغيرها من المهارات المهمة في العملية التعليمية .


٤) صعوبة التنسيق الحركي بين كلتا يدي الطفل فنجد الطفل لايستطيع   التقاط الأشياء الموجودة على الجانب الأيمن من جسمه إلا بيده اليمنى فقط، وتلك الموجودة على الجانب الأيسر بيده اليسرى فقط، فلا يستطيع أن يلتقط الأشياء يمينه بيده اليسرى والعكس، وهذا قد يؤدي إلى صعوبات في التنسيق بين اليدين عندما يتقدم في العمر.


٥) احتمالية تأثر حركة الطفل فيما بعد، إذ لا تسمح هذه الوضعية في الجلوس بتطور عضلات الجذع.  

٦) تؤدي إلى اعوجاج الساقين إلى الداخل إذا اعتاد الطفل على الجلوس بتلك الوضعية فترة كبيرة.

٧)  تعمل على إضعاف المفاصل في الركبة والفخذ.

٨)  تؤثر على تقويم العظام للطفل.

٩)  قد تؤثر على النمو السليم للجذع.

١٠ ) وقد تسبب ألماً في الظهر عند الكبر.

١١) الجلوس المستمر بوضعية W يسبب تأخر الطفل بتعلم عدد من المهارات البدينة المرتبطة بالساقين والجذع كالتخطي أثناء الجري والركل والرمي 

١٢) زيادة خطر الإصابة بقصر في عضلات الساقين؛ مما يؤثر على قدرة الطفل على التوازن، وتطوير القدرات الحركية للطفل.  

١٣) تحرم جلسة الضفدع الطفل من التدريب على نقل وزن الجسم، من جانب إلى آخر؛ مما قد يؤثر على قدرته على المشي والجري في المستقبل.  

الكثير يجهل اهمية التلوين كنشاط تعليمي و تربوي فهو يساعد الطفل ع التركيز و يحفز الإبداع و ايضًا يساعد ع تقوية عضلات اليد و تحسين الخط و معالجة مشاكل سلوكية و غير ذلك

و مع ارتفاع اسعار كتب التلوين قمت بإعداد كتاب تلوين يحتوي على صفحات متنوعة و محببة للطفل الكتاب الرائع بصيغة pdf جاهز للطباعة

أقرأ عن السن المناسب لتعليم الأطفال التلوين

و دلالات الألوان في علم النفس و غير ذلك من هنا






كيفية التصرف السليم عند جلوس الأطفال على شكل حرف w 



كيف أمنع طفلي من الجلوس على شكل W؟

كيف اعدل جلسة طفلي؟ 


في البداية عليكي أن تضعي في اعتبارك أنه قد يقاوم طفلك تصحيح وضعية جلوسه إذا طلبت منه هذا، ولكن يجب عليك أن تستمري في تصحيح وضعية جلوسه في كل مرة، حتى لا يؤثر ذلك على نموه وتطوره بشكل كبير 









١) إذا رأيت طفلك يجلس بهذه الوضعية، لا تقولي له لا تجلس هكذا، بل اقترحي عليه طرقًا أخرى للجلوس مثل:


*الجلوس مع فرد الرجلين.

*الجلوس مع ثني الرجلين إلى جانب واحد.

*التربيع أو تقاطع الرجلين.

*الجلوس على مقعد صغير.

حيث تسمح أوضاع الجلوس السابقة لطفلك باستخدام كلتا يديه في الوقت نفسه، كما تشجعه على استخدام عضلات الظهر والبطن ما يساعد على تطورها.

٢) لاتحاول زجر الطفل بل أعمل على حل المشكلة دون أن تُشعر الطفل بأنه يقوم بخطأ، فحاول فرد قدمه دون لفت نظره.

٣)  اجراء تمرين للطفل وذلك عن طريق إجلاسه على كرة، وتحركها إلى الأمام وإلى الخلف، وأيضاً لليمين ولليسار، فستعمل بذلك على تقوية عضلاته، وأيضاً تقوم بها على هيئة لعب دون أن تلفت نظره.

٤) يجب التحلي بالصبر عند تقويم سلوك الطفل حتى لا يتفاقم الوضع سوءًا ليصبح أصعب في معالجته 

٥) إذا أصر الطفل على الجلوس جلسة W، يمكن تشجيعه على الجلوس على كرسي بدلا من الأرض. كما يجب تشجيع الطفل على ممارسة التمارين الرياضية لتقوية عضلاته وحثه على المشي والركض بدلا من الجلوس المستمر 

٦) حث الطفل على اللعب والجري، بدلا من الجلوس واللعب على الأرض لفترات طويلة 



تبحث كثير من الأمهات على أنشطة مفيدة لتنمية مهارات طفلها و تُعده لمرحلة الروضة و لا يخفى على أحد أن البحث عن انشطة تعليمية للاطفال 3 سنوات ليس سهلًا و خصوصا مع وعدم وجود وقت كبير لدى الأم أو الأب للبحث عن أنشطة مفيدة و يستبدلوها دائمًا مضطرين بألعاب الهاتف و أفلام الكرتون

إليكم مجموعة انشطة تعليمية للاطفال 3 سنوات لزيادة مهارتهم الحركية واللغوية واليدوية وزيادة التفاعل بين المربيين و الطفل، و تتميز تلك الأنشطة بأن الطفل يمكنه ممارستها بمفرده و لكنها فقط ستحتاج تحفيزًا وتشجيعًا من الأم والأب في البداية


كما تجد في الموضوع أروع تطبيق مجاني يحتوي على ١٠٠٠ نشاط تعليمي للأطفال 


و تجد أيضًا في الموضوع أكبر ملف لتعليم الأطفال اللغة العربية 

و أيضًا أنشطة منتسوري و أكثر من كذلك هنا 








أفضل جلسة سليمة وصحية للطفل 







هناك أكثر من وضعية صحيحة ليتعود عليها الطفل منها أن يجلس القرفصاء أو يطوي ساقيه أسفل جسمه كوضع الصلاة، وذلك لحماية الظهر والمفاصل والرقبة. 

ويعد  الجلوس متربعًا هي الوضعية الافضل  وهذا يتوافق مع الجلسة المحببة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم فقد كان يجلس متربعًا أغلب وقته فالحديث الشريف يقول: ” حدثنا عثمان بن أبي شيبة حدثنا أبو داود الحفري حدثنا سفيان الثوري عن سماك بن حرب عن جابر بن سمرة قال كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا صلى الفجر تربع في مجلسه حتى تطلع الشمس حسناء”.

والتربيع هو أن يقعد على وركيه ويمد ركبته اليمنى إلى جانب يمينه وقدمه اليمنى إلى جانب يساره واليسرى بالعكس 




تعرف على أكثر المناهج التعليمية نجاحًا من هنا 


متى تستشير الطبيب للتدخل في تعديل جلسة الطفل؟ 

يفضل زيارة الطبيب بانتظام في فترة نمو الطفل وتطوره، للتأكد من نمو الطفل نمواً طبيعياً. بالنسبة لجلوس الطفل على شكل حرف W فيفضل استشارة الطبيب إذا لاحظ الأهل: 


١) تأخر في نمو الطفل عن أقرانه من الأطفال.  

٢)دم قدرة الطفل على الجري السريع. 

٣) تعثر الطفل في أثناء المشي. 

٤) مشي الطفل بطريقة غريبة. 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع