القائمة الرئيسية

الصفحات

٢٥ فائدة ذهبية لنشاط الطبخ للأطفال_أسرار تعليم الأطفال الطبخ_ وصفات طبخ يمكن إعدادها مع الأطفال بسهولة

 




٢٥ فائدة لنشاط الطبخ للأطفال 


نشر موقع "dilei" الإيطالي تقريرا نشر أشار إلى الفوائد العديدة قد لتعليم الأطفال الطبخ من الطفولة، و النفع الذي يعود عليهم عند القيام بذلك.

فالطبخ ليس مجرد نشاط لصنع الطعام، بل يحتاج لتخطيط وتحضير ورغم أن الأطفال لديهم كمية كبيرة من النشاطات المختلفة التي يمكنهم فعلها في المنزل، بالإضافة لمجموعة من الألعاب أو الرسم والتلوين ولكن الطبخ سيتيح مشاركة الأم أو الأب في بعض الأوقات أطفالهم أثناء تحضير الأطعمة. 


وقضاء الأطفال الوقت في المطبخ، وإعدادهم بعض الوصفات البسيطة أو مساعدة الأم في إعداد الوجبات أو الحلويات،و يساعد الطهي الأطفال على تطوير علاقة إيجابية، بجميع أنواع الأطعمة المختلفة، بما في ذلك الفواكه والخضروات، كما يساعد الطبخ على تطوير مهارات حياتية و لغوية عند الأطفال بالإضافة إلى منافع وفوائد أخرى سنتناولها في هذا المقال


١) يساعد في السيطرة على سمنة الأطفال

ف مشاركة الطفل في إعداد الطعام يساعدهم على التعرف على الاطعمة و التغذية والأكل الصحي.


و تعلم الأطفال الطبخ منذ الطفولة فرصة للتحدث معهم عن الطعام الصحي، يجعلهم ينمون على حب الأكلات المغذية وتكوين موقف إيجابي تجاهها. 



أقرأ مقال مهم جدًا للمعلمين و القائمين على العملية التعليمية، أسرار معلمي الاون لاين و كيف تكون معلم أون لاين ناجح هنا






فوائد الطبخ 

٢) يعزز احترام الذات

فإنشاء طبق جديد من الصفر يجعلهم يشعرون بالانجاز ويزيد تقديرهم لذاتهم، عندما يشعر طفلك بالإحباط، و ممارسة الطهي يمنح الطفل جرعة جيدة من الثقة بالنفس.


٣) يزيد من وقت الترابط مع الأسرة


نشاط الطهي هو الطريقة المثالية لقضاء بعض الوقت الجيد، و التي يمكن الأسرة من صنع بعض الذكريات الجميلة أثناء الطهي أو الخبز في المطبخ معاً.

لذا يعتبر تعليم الأطفال الطهي في الصغر طريقة رائعة لتقوية روابط الأسرة والتقريب بين أفرادها، وذلك من خلال قضاء بعض الوقت معاً، مما يعمل على تطوير خيالهم وإبداعهم.


لذا يمكن جعل هذا النشاط حدثاً منتظماً، من خلال تكريس ساعتين أسبوعياً يقضيها الوالدان مع أبنائهما في المطبخ، والبدء بالوصفات البسيطة، وشرح طريقتها.


٤) يجعلهم أكثر حماساً للأكل

إن صنع الطفل لوجبته يجعله متحمساً لتناوله، إن فالجهد المبذول في إنشاء شيء ما سيمنحهم الحماس لاستهلاكه أكثر مما لو صنع لهم هذا الشيء وأطعمته لهم.


٥) يزيد من انخراط الطفل في الأسرة

فعندما يشارك الطفل في أعمال البيت و بالاخص الطبخ ، فإنهم يساهمون في الأسرة، و المساهمة من مهارات الحياة الأساسية التي يجب أن يكتسبها الطفل في وقت مبكر. 


٦) يعزز العمل الجماعي


فنشاط الطبخ ومشاركة الطفل ودخوله المطبخ طريقة ممتازة لتعليم الطفل العمل الجماعي، كما ان الطبخ سيتعلم الطفل من خلاله التواصل بشكل جيد لإنجاز العمل بسرعة وكفاءة في المطبخ.

موشاركة الأطفال في المطبخ يعد بمثابة نوع من التدريب على شخصيتهم لتكون قابلة للعمل الجماعي الذي سيواجهونه في مختلف المراحل العمرية والأماكن.

لذا يمكن توصيل بعض المهارات لهم بطريقة ذكية، مثل إحترام الآخر، الإلتزام بالعمل المطلوب منه وعدم التعدي على عمل الآخرين الموجودين معه في الفريق.

٧) يحسن مهارات صنع القرار


في المطبخ يكون على الطفل اتخاذ بعض القرارات دجاج أم سمك؟ شطيرة الجبن؟ سيتعلم الأطفال من خلال تلك الاختيارات اتخاذ القرارات ، وسيعطيهم ذلك إحساساً بالأهمية وأيضاً صقل مهاراتهم في اتخاذ القرار.


٨) يزيد الخيال

الطبخ ليس نشاطاً جامدًا بل يتطلب الكثير من الخيال، عندما يجربون المكونات أو يجدون طرقًا إبداعية لطبق ما هذا سيحفز إبداعاتهم وخيالهم.



٩)الإستقلالية

 

إن إعداد الأطفال لوجبات الغذاء والوجبات الخفيفة التي يأخذونها معهم للمدرسة، مثل تقطيع الفاكهة أو إعداد الساندوتشات أو خبز الفطائر، هي وسيلة لتطوير إحساسهم بالاستقلالية الذاتية، وجعلهم أكثر حساً بالمسؤولية، بالإضافة إلى تنشيط حواس اللمس والذوق.

أسلوب النفي في اللغة العربية للصفوف الثلاثة الأولى 




١٠) الثقة بالنفس وبقدراتهم

إحساس الأطفال أنهم أحرار في تجربة المطبخ، ولديهم القدرة على امتلاك الأدوات والمهارات اللازمة للقيام بذلك بأمان يجعلهم ينمون وهم يشعرون بالثقة بأنفسهم وبقدراتهم.



١١) الانفتاح على الإطلاع على ثقافات الطبخ المختلفة


تعلم الأطفال الطهي إخبارهم بمعلومات عن البلاد و أكلاتها الشعبية و متابعة ومشاهدة برامج الطبخ الأخرى، يُعد وسيلة للانفتاح على ثقافات جديدة وواسعة، وتزيد من معلوماتهم العامة التي تخص شعوب العالم المختلفة والمنفتحة.



١٢)تعميق العلاقة بين الأم وطفلها


عند شعور الطفل مشاركته لامه في الطبخ وتحضير الأكلات، يساعد على توطيد العلاقة بينها وبينه وتقويتها من الناحية الإيجابية أيضاً.

وسيلاحظ أنه ذلك أثناء تنفيذ هذا النشاط، إذ قد يقوم الطفل بإحتضان امه تقبيلها على خدها، بالإضافة للضحك معها. 



١٣) إحترام الطعام:


 اثناء الطبخ يمكنك أن تقومي بتعليم طفلك آداب إحترام الطعام في عمر صغير، وذلك مفيد للمراحل العمرية المتقدمة، ومن أمثلة تاك الآداب الحفاظ على المواد الغذائية الموجودة لدينا ، عدم رمي الطعام، معرفة كيفية تنظيف الخضار لعدم رميها في النفايات وهي صالحة مع عدم ترك فضالات من الأطباق في الصحون.

وكل هذه الإرشادات يمكن تفسيرها أثناء إعداد المأكولات أو عند جعله يغسل الخضار بنفسه، وبذلك يتعلم الفرق بين الجيدة والغير نافعة.

حدوتة كركش و حرنكش حدوتة أطفال جميلة و هادفة تبين عاقبة الطمع الحدوتة مكتوبة علي المدونة و رابط الفيديو على اليوتيوب ايضًا زوروا المدونة و استمتعوا بالحكاية هنا
 




١٤) الترتيب و النظام :

فالطبخ يحتاج إلى الالتزام بخطوات محددة و ترتيبات و إعداد و هذه المهارات سيكتسبها طفلك عند دخوله المطبخ و المشاركة في الطبخ


 



١٥) الشعور بالفخر:


ستلاحظين رد فعل طفلك والسعادة التي ستبدو عليه وهو معك ف المطبخ، ومصدر هذا الفخر والسعادة أنه إستطاع تحقيق الهدف الأساسي لوجودكما في المطبخ، وهو تحضير أكلة معيّنة، كيك أو أي نوع من الأطباق.

وسيزيد شعوره هذا عند تذوق أهل البيت والضيوف من الطعام الذي شارك به، وهذا أيضاً من العوامل التي تعزز من قوة شخصيته.


١٦) التسلية والضحك:


 فهذا النشاط بجانب كل الفوائد السابق ذكرها فهو أساسه التسلية وتمضية الوقت المرح، لذا يمكنك غناء بعض الأناشيد و القيام بحركات إيقاعية متساجمة مع طفلك

هذا ولا تنسي أخذ بعض الصور الطريفة خلال مشاركته لكِ في مطبخك.


١٧) تفعيل حواس الجسم:


الكثير من الامهات يبحثن عن الكتب والألعاب التي يمكن للطفل إستعمال حواسه فيها، ولكن هذه المرّة في المطبخ الأمر أسهل مما تتوقعين، فأثناء تحضير للأطعمة يمكن تنشيط الحواس الخمس في جسمه: النظر، الشم، اللمس، السمع والتذوق

كورس اللغة الانجليزية من الصفر مجاني، باللغتين العربية والإنجليزية، الدرس الثالث الضمائر بأنواعها هنا 



١٨) إشراك الأطفال في مهارات الطهي في سن مبكرة يساعد على تطوير مهاراتهم الحركية والعقلية والاجتماعية والمعرفية.



١٩) الطهي هو من المهارات الحياتية التي يجب أن يتم ترسيخها لدى الأطفال، إذ يمكن للمتعلمين الصغار الاستمتاع بخلط المكونات والتنظيف والصب واللف ودهن الزيت، وتقطيع كعك الزنجبيل بأشكال مختلفة. ويعد تحضير وجبات خفيفة وصحية وبسيطة في المنزل، مثل سلطة الفواكه، طريقة سهلة ومرحة، عبر التقشير والتقطيع والشم واللمس. كما أن إعداد السندويشات وتقطيعها إلى أنصاف أو أرباع يعلم الصغار عن الكسور والأشكال. ولابد من التشديد على احتياطات السلامة أثناء العمل في المطبخ، وتعليم الأطفال أهمية النظافة، ومن بين الفوائد العديدة لتعليم الأطفال الطبخ منذ الطفولة. 



٢٠) يعزز نشاط الطبخ المهارات اللغوية للطفل يتم وضع علامات على مكونات الوصفة التي سوف تزيد من مفردات الطفل كما يجب على الأطفال أيضًا أن يقوموا باتباع الإرشادات التي تعمل على تعزيز مهارات اللغة الاستقبالية فسوف يجب على الأم أن تقوم بالشرح أيضًا كل خطوة كما يجب عليها أن تطلب من طفلها أن يقوم بوصف ما يفعله من أجل تنمية لغوية أكبر. 

اقرأ في دورة رياض الأطفال كيفية شرح الخريطة للأطفال، كيفية تعريف الأطفال بمفتاح الخريطة بطريقة سهلة جدًا، اوبريت الخريطة للأطفال يصلح للإذاعة أو الحفلات المدرسية هنا
 


٢١) يعزز نشاط الطبخ المهارات الحركية الدقيقة ف خلط المكونات ولف العجين واستخدام القواطع جميعها طرقًا رائعة لكي تم العمل على تعزيز قوة الطفل الحركية والتحكم فيه، فهذه هي المهارات اللازمة لكي يتم تطوير المهارات الأكاديمية مثل: الكتابة والقص والتلوين. 



٢٢)يحسن مهارات القراءة عندما يتم الطهي مع أطفالك اطلبي منهم قراءة الوصفات ابدأي بالأرقام مثل كوبين “2” من الطحين أو 3 ملاعق كبيرة من الزبدة. يقود الأطفال إلى المفاهيم العلمية كما ذكرنا الطبخ ينطوي على قدر كبير من العلم فسوف يتعلم الأطفال ما يحدث عندما يتم خلط بعض المكونات معًا فكذلك هو ما يحدث عندما تكون القياسات غير صحيحة. يزيد من التركيز والانتباه عندما يتم الطهي سوف يحتاج الأطفال إلى أن يقوم بالتركيز على كل التفاصيل أو لن تكتمل الوصفة بشكل صحيح، فبالتالي سوف يتعلم الأطفال بشكل سريع، أنه يجب عليهم الانتباه. يعلم مهارات الحياة

حمل أكتر من ٢٠٠ وصفة طعام و أفكار للوجبات و العزائم و وصفات العيد و رمضان و أفكار للانش بوكس في ملف pdf 

يحتوي الملف على 

أفكار اللانش بوكس، طريقة عمل الجلاش بالكريمة و المكسرات، طريقة عمل كنافة بالكريمة و المكسرات، طريقة عمل كب كيك الجلاش، طريقة عمل كب كيك الكنافة، طريقة عمل الكنافة بالمانجو، طريقة عمل الكنافة عش البلبل، طريقة عمل المهلبية 

طريقة عمل التشوكليت كيك طريقة عمل صوص التشوكليت طريقة عمل صوص الكراميل طريقة عمل محشي ورق العنب طريقة عمل الكنتاكي طريقة عمل الحمام الكذاب طريقة عمل دجاج تكا طريقة عمل النجرسكو طريقة عمل كفتة داوود طريقة عمل الفاهيتا طريقة عمل القرنبيط بالبشاميل طريقة عمل الكبيبة الشامي 

طريقة عمل الفتة الشامي بالشاورما و غير ذلك كما يمكنكم تحميل دفتر روعة بتصميمات مبهجة لتسجيل وصفات المطبخ pdf  


حمل الكراسة الرائعة بتصميمات مختلفة لتسجيل وصفات المطبخ و هو عبارة عن نوت بوك كبير لتسجيل وصفات الاكل ف كراسة واحدة و شيك و منظمة و بطريقة جديدة مع الاحتفاظ بها ف كراسة واحدة هنا




٢٣)يزيد من قدرة الرياضيات


يجب العلم بأن الطبخ ينطوي على قدر كبير من القياس، فسوف يتعلم الأطفال قياسات مختلفة مثل: الكؤوس وملاعق الطعام، كما أنهم سوف يفهمون أيضًا الكسور بالإضافة إلى أنهم سوف يستفادوا من مهارات الجمع والطرح. يحسن مهارات القراءة


٢٤)يقود الأطفال إلى المفاهيم العلمية:

الطبخ ينطوي على قدر كبير من العلم، يتعلم الأطفال ما يحدث عندما يتم خلط بعض المكونات معًا، وكذلك ما يحدث عندما تكون القياسات غير صحيحة.


٢٥) يزيد من التركيز والانتباه:

فعند الطهي، يحتاج الأطفال إلى التركيز على كل التفاصيل، أو لن تكتمل الوصفة بشكل صحيح، وبالتالي يتعلم الأطفال بسرعة، أنه يجب عليهم الانتباه.






أضرار وسلبيات الطبخ مع الأطفال:


١)قد يكون خطيرا، فيمكن أن يؤذي الطفل نفسه في المطبخ، باقترابه من الأشياء الحادة و المعدنية وهناك وسكاكين، ومقص ومقاييس حرارة مدببة، وشوك حادة، ومياه ساخنة وأفران ساخنة، ومواقد ساخنة، وأواني من الحديد الزهر الثقيل، وخاصة أن الأطفال لا يفهمون مدى خطورة عنصر ساخن، أو قدر من الماء المغلي.

٢) مع اقتراب الأطفال من المواد الغذائية في المطبخ و السكريات ترتفع مخاطر الإصابة بمرض السكري، ومتلازمة الأيض وأمراض القلب، ومشاكل صحية مزمنة أخرى

بعض الوصفات التي يمكن إعدادها مع الأطفال بعض الوصفات التي يمكن إعدادها مع الأطفال






بعض الوصفات التي يمكن إعدادها مع الأطفال


١) البطاطا المشوية

يحب الأطفال البطاطا المشوية وتعد من وصفات السهلة والصحية، كل ما عليهم هو غسل حبة البطاطا جيداً للتأكد من خلوها من الأتربة نقوم بعمل ثقوب في حبة البطاطا بواسطة شوكة الطعام. بعد ذلك نضعها في المايكرويف أو فرن لمدة 15 إلى 20 دقيقة. بعد ذلك ساعديهم بتقطيع حبة البطاطا من منتصفها لأنها ستكون ساخنة ثم يمكن لأطفالك حشوها بما يحبون من حبات الذرة الحلوة، أو اللبن الرائب أو المخلل والطماطم هذه الوجبة سريعة وسهلة ومغذية.


٢) بيتزا المايكرويف اللذيذة

يعشق الأطفال البيتزا بمختلف أنواعها وسيكون من الرائع اشتراكهم في صنع البيتزا، الوصفة تعتمد على وضع رغيف خبز عربي متوسط الحجم في طبق زجاجي، ودهنه بصلصة البيتزا الجاهزة ثم تزيينها بما يرغبون مثل شرائح الزيتون الأسود، وشرائح الأناناس، والجبن المبشور. ثم عليهم وضعها في المايكرويف أو في طاسة على البوتجاز لمدة 5 دقائق لتصبح وجبة عشاء أو غداء صحية وسهلة. 


٤) الشوفان مع الفواكه والمكسرات

يعتبر الشوفان من المكونات الصحية الهامة لصحة الأطفال ونموهم يمكنك إعداد هذه الوصفة اللذيذة والسهلة، اطلبي من أطفالك وضع نصف كوب من الشوفان في مرطبان زجاجي مع ربع كوب من مكسراتهم المفضلة، وربع كوب من الزبيب أو التمر. بعد أن يخلطوا المكونات معاً جيداً أطلبي منهم إضافة كوب ونصف من الحليب أو اللبن السائل، ثم عليهم تغطية المرطبان ووضعه في الثلاجة في الليل. سيعشق أطفالك وجبة الإفطار هذه التي أعدوها بأنفسهم.


٤) أكواب الزبادي بالزنجبيل والعسل

هذه الوصفة حلوة الطعم وسهلة يحبها أطفالك، علميهم طريقة تحضير هذه الأكواب الشهية. كل ما عليهم هو وضع اللبن الزبادي في أكواب زجاجية، ثم تكسير قطع بسكويت الزنجبيل المفيد، ونثرها فوق الزبادي، وأخيراً تزيينها بملعقة كبيرة من العسل. سيعشق أطفالك هذه الوجبة الخفيفة التي يمكنهم تناولها بعد انتهائهم من الدراسة.


٥) كب كيك القشطة

سيحتاج الطفل القليل من المساعدة لتحضير هذه الوصفة ، حيث أن عليهم استخدام الفرن. تحتاج هذه الوصفة إلى كوب طحين مع ملعقة بيكنج باودر، وثلاث ملاعق سكر، يضاف إليها كوب من القشطة. تمزج المكونات معاً، ثم تسكب في قوالب الكب كيك المدهونة بالزبدة. يخبز المزيج على حرارة 180 درجة لمدة 10 إلى 15 دقيقة. سيحب أطفالك تناول هذا الكب كيك السهل مع الحليب الدافئ أثناء مشاهدة التلفزيون



٦) بيتزا التوست:

مكونات هذه الوصفة هي قطع دجاج، جبن موزاريلا، صلصة، فلفل ألوان، زيتون، توست


قومي بفرد التوست في الصينية، ثم اتركي لطفلك مهمة وضع الصلصة عليه، ثم ضعي مع طفلك باقي المكونات، بعد ذلك أضيفي الجبن إلى البيتزا.

أدخلي البيتزا في الفرن حتى يذوب الجبن.


٧) طريقة عمل حلوى الأوريو:

هذه الوصفة البسيطة مكوناتها مكعب زبدة، أوريو، مارشميلو

قومي بضرب قطع الأوريو في الخلاط، ثم أضيفي المارشميلو إلى الزبد، وضعية في الميكروويف لمدة دقيقتين.


قومي بمزج المارشميلو مع الاوريو، ثم ضعي المزيج في الصينية، وافرديه بسكين كبير، ثم يترك حتى يبرد.



٨) الشطائر :

يحب الأطفال تناول الساندويتشات و سيكون من الرائع أن يقوم الطفل بإعداد الشطائر بأنواعها المختلفة

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع