القائمة الرئيسية

الصفحات

١٤ خطوة تهيئة الأطفال لموسم العودة إلى المدارس_كيفية التحضير للموسم الدراسي ٢٠٢٢




كيفية التحضير للموسم الدراسي 

خطوات تهيئة الأطفال لموسم العودة إلى المدارس

إن الذهاب إلى المدرسة هو أحد أكثر التجارب إثارة في حياة الطفل، خصوصا إذا كان الطفل مستعدًا لذلك؛ ومن أهم الأمور التي تساعده على ذلك هي وجود معلمين وآباء واعين ومتفهمين لمساعدته في عملية التكيف مع البيئة الاجتماعية الجديدة للمدرسة، حتى تكون تجربة اليوم الأول للطفل في المدرسة تجربة ممتعة.

و يخاف بعض الأطفال من المدرسة ويظهرون الكثير من القلق عندما ينفصلون عن والديهم، وهو أمر طبيعي إلى حد ما بالطبع. يجب أن يعرف كل والد، خصوصا الأمهات، استراتيجيات إعداد أطفالهم للذهاب إلى المدرسة 

وتمثل بداية الموسم الدراسي مشكلة لكثير من الأمهات، حيث يأتي بعد إجازة طويلة استمرت لشهور، حيث اعتاد الأطفال السهر حتى وقت متأخر من الليل، وعدم الاستيقاظ المبكر من النوم، فضلاً عن عدم التقيد بالمذاكرة، والالتزام بمواعيد الدروس وكتابة الواجبات

كيفية اعداد الأطفال للذهاب الى المدرسة



وتحضير الطفل لدخول المدرسة من الأمور التي لا يجب أن تغفلها أي أُم، فمع إقتراب العام الدراسي الجديد تبدأ حالة من التوتر والقلق سواء بين الآباء والأُمهات أو لدى الأطفال أيضاً، فنحن نودع الأجازة ونستعد لعام دراسي جديد، فكيف يمكنك تهيئة الطفل للمدرسة؟ وما هي طرق وكيفية التعامل مع الأطفال في المدرسة في الأيام الأولى لتلافي أي توتر وقلق خلال هذه الفترة؟ 



إليك ١٤ نصيحة لتهيئة الأطفال عند العودة إلى المدرسة



١) جهزي طفلك نفسيًا ومعنويًا لبداية العام الدراسي ، خاصة إذا كانت هذه هي المرة الأولى لدخوله المدرسة،ويعتبر الحوار مع الطفل من أهم الوسائل التي من شأنها التأثير بشكل إيجابي عليه وفي فترة قصيرة، لذا مهدي لطفلك وحدثيه عن أهمية المدرسة وَلِمَ عليه الذهاب إليها، وأيضًا حمسيه بذكر الأشياء الجديدة التي سيختبرها بذهابه للمدرسة مثل متعة لقاء زملاء جدد، وارتداء ملابس جديدة وحقيبة جميلة وأنه سيتعلم حقائق جديدة بأسلوب بسيط ومحبب له. 


موضوع مهم جدًا


إرشادات لتهيئة الطفل قبل دخول الحضانة

١٠ أشياء ضرورية يجب على الطفل تعلمها قبل الذهاب للحضانة 

كيف تساعدي طفلك على الاستعداد للحضانة

ترتيبات مهمة قبل دخول الطفل الحضانة

كيف تمكني طفلك من مواجهة التنمر

كيف تحمي طفلك من التنمر

التنمر على الأطفال.. أسبابه و علاجه

علمي طفلك كيف يتعامل مع الغرباء 

كيفية توعية الطفل من التعامل مع الغرباء 

كيف تعرف طفلك كيفية حماية نفسه من الغرباء 

تعليم الأطفال حفظ اسرار المنزل 

مفهوم حفظ الأسرار في حياة الأطفال

كيفية بناء شخصية الطفل و زرع الثقة بنفسه 

كل ذلك تجده في الرابط التالي هنا







٢) في فترة الإجازة الصيفية يتساهل الأهالي ويسمحوا لأطفالهم بالبقاء مستيقظين لوقت أطول، حيث تكثر الرحلات العائلية والزيارات والمناسبات في هذه الفترة، ومعظمها تكون في فترة المساء لذا عودي طفلك على النوم مبكرًا قبل أسبوعين على الأقل من بدء العام الدراسي، ليتعود على الروتين اليومي الجديد المفعم بالنشاط والحيوية من دون تذمر أو بكاء وحتى لا يكره المدرسة بسبب استيقاظه المبكر بسببها. 

ويمكنك إيقاظه في تلك الفترة قبل موعد إيقاظه بساعتين واصطحابه مباشرة للخارج لممارسة نشاط معين، وعدم السماح له بالنوم أثناء النهار وإلهاءه حتى موعد نومه المبكر. 



٣) من الأفكار التي ستثير حماسة طفلك للذهاب للمدرسة هي أصطحابه إلى السوق أثناء شراء مستلزمات الدراسة، و سؤاله عن ألوانه المفضله واختياراته 


٤) أبدأي في تنظيم أوقات طفلك وشاركيه في وضع خطته الدراسية وتوزيع ساعات الدراسة وكتابة الواجبات والأنشطة 


لا يخفى على أحد أن أول أنطباع يأخذه ولي الأمر وكذلك الطفل عن الحضانة أو روضة الأطفال هو ديكوراتها و الرسوم التي تزين جدرانها

إليكم ٢٠٠ فكرة للرسم على جدران الحضانات و رياض الأطفال و أيضًا تصلح لغرف الأطفال و الفصول الدراسية هنا

 




٥) خصصي مكان محدد في المنزل للدراسة بعيدًا عن أي مصدر للتشتت مثل التليفزيون أو الكمبيوتر أو أشياء اللعب وشاركيه في تنظيم هذا المكان وترتيبه ووضع اللمسات الجماليه فيه. 


ومن الأفكار التي ستحفز طفلك على الدراسة، تثبيت رف على الحائط لِيصف عليها طفلك الكتب بشكل مرتب ومنسق


أسئلة المقابلة الشخصية في رياض الأطفال 

لو عندك مقابلة شخصية في حضانة أو لو هتبدأي شغل في روضة أطفال أو حضانة اتفرجي على الفيديو و اعرفي ايه اللي مطلوب منك في المقابلة الشخصية و ايه اللي لازم تراجعي عليه قبل ما تروحي و كمان لو هتبدأي شغل هتبدأي ازاي







٦) من الصعوبات التي تواجه الأمهات هو انتقال الطفل من مدرسة إلى مدرسة أخرى أو من مرحلة دراسية لأخرى ولتخفيف وقع الانتقال على ابنك يفضل زيارة المدرسة الجديدة بصحبة طفلك قبل أيام من الدراسة، ليتعرف عليها أكثر ولتتكون عنده خلفية أوسع عن شكل المدرسة، وأماكن اللعب والصف ومدخل المدرسة ومخرجها وغيرها، لكي لا يشعر بأنه تائه في أول يوم أو بعزلة عن غيره


نصائح فعالة لتهيئة طفلك للعودة إلى المدرسة



٧) يجب أن يكون هناك تواصل بين الأمهات و معلمي أطفالهم ويحب أن يكون هناك لغة ود وأُلفه الذي سيترك أثرًا إيجابيًا في نفس الطفل، ويخفف حدة التوتر الواقعة عليه خاصةً في الفترة الأولى من المدرسة. 



٨)من الأشياء المهمة جدًا هي اختيار حقائب الظهر المريحة لكي لا ينفر طفلك منها من البداية ويراعى تجنب وضع حاجيات ثقيلة في داخل الحقيبة، مع الاحتفاظ بوزن خفيف يتناسب مع عمر وحجم طفلك لكي لا تسبب له مشاكل صحية على المدى البعيد





٩) ذكري طفلك دائمًا بمعايير الأمن والسلامة عند دخوله "الباص" أو خروجه منه، وأن يبقى بعيدًا عنه وأن يستمع لتعليمات معلمه أو مشرفة الباص، وعدم دفع زملائه أو التسابق للدخول بسرعة إلى الباص أو خارجه•


استراتيجيات لإعداد الأطفال للمدرسة





١٠) احذري أن تهملي أهمية التواصل مع الكادر التعليمي وزيارتهم بين الحين والآخر، فهذا يعطيك تقرير موثق عن مستوى طفلك الدراسي وسلوكه التربوي وتقويمه إن لزم الأمر



أفكار للانش بوكس للأطفال 



١١) ابني علاقة قوية مع طفلك وحاوريه واستخدمي الحيل التربوية في الحوار حتى يسهل عليك اكتشاف أي خلل نفسي أو سلوكي أو مشاكل اجتماعية تواجه طفلك ومن أمثلة ذلك التنمر أو التحرش 


١٢) اشتركي لطفلك في نشاط بمناسبة بدا الدراسة وشجعيه عليه وتكون من الأنشطة التي يحبها الطفل ضمن جدوله اليومي، ومن الجدير ذكره أن على الأهل التعرف على اهتمامات طفلهم عن طريق خطوات اكتشاف وتنمية موهبة الطفل قبل الشروع في تسجيله في أي نشاط قد لا يحبه، ما سيؤثر على حالته النفسية سلباً.



ما هو منهج الأطفال في المرحلة التمهيدي؟ 



 




١٣) تعليم الطفل أساسيات دخول المدرسة

على الوالدين، ومن أجل أن تكون تجربة دخول الطفل الى المدرسة أقل صعوبة ، يجب على الوالدين تزويده بمعلومات الأساسية وتعليمه الأساسيات قبل الذهاب إلى المدرسة. مثل الانضباط في المدرسة والانتباه للمعلم وعدم اللعب بأدواته والجلوس على مكتب لأداء واجباتك المدرسية. ويجب أن يكون التعلم عن طريق القصص التي تتحدث عن ذلك 


مما لا شك فيه أن مرحلة رياض الأطفال من أهم المراحل بالنسبة للطفل حيث تلعب دورًا حيويًا في تشكيل شخصيته جعله طفل دائم البحث شغوف بالعالم الخارجي وذلك لأنها لا تركز على الجانب الأكاديمي أي ان الطفل يتلقى المعلومة شفهياً بل توصل الطفل إلى النتائج عن طريق البحث والاكتشاف والتجربة أي بطريقة علمية. 


فإذا كان لديك حضانة أو تعملين معلمة بحضانة ! بالتأكيد قد تواجهين مشاكل بخصوص أنواع الأنشطة التى يمكنك ممارستها مع الأطفال فتريدين أنشطة مسلية و مرحة حتى لا يشعر الأطفال بالملل و تستطيعى جذبهم لحب الحضانة و المعلمة .

وجدير بالذكر هذه الأنشطة تصلح للأنشطة المنزلية في فترة الأجازة الصيفية هنا

 




١٤) التعود على الإفطار من جديد فغالبًا ما يؤدي استيقاظ الطفل متأخرًا إلى إغفال وجبة الإفطار و ينسى الأطفال وجبة الإفطار مما يجعله ينتظر الغداء فيجب عليك تعويده على الإفطار ولو بقطعه كيك وكوب حليب فور إستيقاظه من النوم، ولا تنتظري لأول يوم مدرسة حتى يتعود على الإفطار قبل الذهاب للمدرسة.



ما الذي يجب أن يعرفه طفلي في الحضانة؟



ماذا تفعل مع الطفل الذي لا يريد الذهاب إلى المدرسة؟



لا يستطيع الكثير من الآباء إرضاء أطفالهم للذهاب إلى المدرسة على الرغم من اتباع النقاط المذكورة أعلاه، ويواجهون دائمًا بكاء الطفل وعناده ومقاومته الشديدة. 

ويجد الأطفال الذين يعتمدون بشكل مفرط على والديهم وفي أوقات أخرى صعوبة في الانفصال عنهم قد يقلقون والديهم في المدرسة. عدم قدرة الأطفال على الانفصال عن والديهم، وخاصة أمهاتهم، هو علامة على اضطراب قلق الانفصال عند الأطفال . يعاني الأطفال المصابون من ضغوط شديدة عند فصلهم عن أمهاتهم وقد يعانون من أعراض نفسية وجسدية.



يمكن أن يكون لعناد الطفل في رفض الذهاب إلى المدرسة مجموعة متنوعة من الأسباب النفسية التي لا يمكن التعرف عليها بسهولة. في هذا الصدد، أنت بحاجة إلى خبير تربوي ودليل في مجال علم نفس الطفل لتزويدك بحل أكثر اكتمالاً وعملية. 


القواعد العشر التي يجب أن يتعلمها الطفل الطفل للحفاظ على سلامته على الطريق 

إن تعليم الأطفال سلامة الطرق هو جزء مهم في تربية الأطفال لأنه يتعلق مباشرة بسلامتهم البدنية حيث حوادث المرور هي أحد الأسباب الرئيسية للوفيات والإصابات في جميع أنحاء العالم فوفقا لتقرير NDTV ، يموت 17 شخصا كل ساعة بسبب حوادث الطرق و تحدث معظم حوادث الطرق بسبب خطأ بشري من قبل كل من المشاة أوالسائقين وعادة ما يكون سلوك الطرق المتهور نتيجة لعدم الاعتراف بأهمية قواعد المرور وآداب السلوك الأساسية ولا يخفى على أحد أن الأطفال ضحايا في هذه الحالات المؤسفة ، فمن المهم البدء في تعليمهم عن السلامة على الطرق في وقت مبكر من الحياة.


ويبدأ تعليم الأطفال الوعي بالسلامة في المنزل ، حيث يقوم الوالدان بإرشاد أطفالهم من خلال القواعد واللوائح المختلفة لحركة المرور على الطرق.


ملف شامل لتعليم الأطفال السلامة المرورية يشتمل على أغاني تعليمية مكتوبة و فيديوهات للتوعية وتعليم الأطفال إشارات المرور و ورق تلوين وكتيب أنشطة ومهارات وقصة تعليمية للأطفال لتعليمهم أهمية احترام إشارات المرور كل ذلك تجده هنا

 




من ناحية أخرى، فإن تحديد وعلاج قلق الانفصال عن الوالدين عند الأطفال ممكن فقط مع طبيب نفساني. لهذا السبب تحتاج إلى الاستفادة من الإرشاد النفسي في هذا المجال.

يخشى بعض الأطفال الذهاب إلى المدرسة وهم في الواقع قلقون للغاية بشأن فصلهم عن والديهم. يمكن أن يكون رهاب المدرسة طبيعيًا أو مزعجًا، اعتمادًا على شدته. 


والطفل الذي يخاف من المدرسة يقاوم الذهاب إلى المدرسة وقد يعاني من قدر كبير من الخوف والقلق. يساعد إعداد الطفل مسبقًا على التغلب على هذا الخوف؛ مثل تدريبه على الانفصال عن الوالدين قبل ذلك. وتحتاج إلى تصحيح الصورة الذهنية لطفلك عن المدرسة، وينبغي مرافقته في البداية الى المدرسة من اجل التعود عليها.




هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع