القائمة الرئيسية

الصفحات

برنامج هادف لقضاء الإجازة للأبناء



أخيراً هلّت علينا شهور الإجازة وقد ودعنا المدارس والكراسات والكتب المدرسية وأغلقنا الباب وراء الاستيقاظ باكراً والنوم مع العصافير.. 

ومن منا لا ينتظر الإجازة الصيفية بفارغ الصبر، خصوصا الأطفال، لأنها الفترة التي يجدون فيها الوقت للمرح والتسلية والترفيه، إضافة إلى العديد من النشاطات المتنوعة المحببة كالرحلات الممتعة والسفر والمعسكرات الصيفية وغيرها، لذلك على الآباء مشاركة أبنائهم في تخطيط برنامج وفعاليات إجازتهم في شيء مفيد وممتع لاستغلالها بشكل إيجابي ومثمر لهم.

وتوجد العديد من الأفكار لاستثمار الإجازة الصيفية للأطفال بشكل مفيد يطور مهاراتهم ويكون في الوقت نفسه مسليا حتى لا يشعروا بالملل. 



إليكم برنامج هادف لإستثمار الأجازة الصيفية 


ما شروط البرنامج المثالي لقضاء الأجازة؟ وما عناصره؟


البرنامج المثالي يجب أن يكون له هدف واضح ومحدد :


1_يحدد الآباء والأبناء أمورا أو أعمالًا معينة مثل ( اكتسب مهارة , لعبة رياضية , قراءة كتب معينة , حفظ سور محددة , وهكذا .. )

2_يجب أن يحقق البرنامج المثالي حاجات الآباء والأبناء من الراحة والمتعة والتواصل والحب والتقدير ..

3_يجب أن يشمل البرنامج المثالي كل الجوانب الإنسانية.

4_يجب أن يكون البرنامج المثالي متعدد الوسائل .. فيه الرياضة والفسحة , وفيه الرفقة والزيارة والرحلة , وفيه الحفظ والمسجد , وفيه القراءة والمهارة والحرفة.

هو برنامج يراعي الجانب الإيماني والسلوكي والثقافي والبدني والاجتماعي والوجداني.




أقدم اليوم كتاب لتعليم الأطفال الكمبيوتر في مرحلة الروضة . يستهدف هذا الكتاب تعريف أطفال الروضة بعالم الكمبيوتر ويربطهم به من خلال التفاعل معه بالرسم والتلوين والملاحظة والاكتشاف.


و يستعرض كتاب تعليم الأطفال الكمبيوتر المعلومات الأساسية عن الكمبيوتر بشكل جذاب ومحبب لأطفال الروضة، عرض شيق مما يجعل الطفل يكتشف المعلومة بنفسه بعيدا عن أسلوب التلقين المباشر هنا

 




عناصر البرنامج المقترح لقضاء الإجازة الصيفية 


1_حفظ القرآن الكريم:

حفظ خمس آيات يوميًا – بواقع آية في كل صلاة – أي عدد 35 آية في الأسبوع, ولو اعتبرنا مدة البرنامج الإجازة الدراسية تقدر بعشرة أسابيع تقريبًا, فستصبح الآيات : 10 أسابيع × 35 آية = 350 آية, وهذا قدر قابل للزيادة, بل قابل للتضاعف حسب طاقات كل فرد.


من أين نبدأ الحفظ ؟ أو ماذا نحفظ ؟ 

نبدأ من أي سورة في المصحف .. المهم أن نبدأ ونستمر.

يمكننا أن نبدأ بالأيسر والأسهل حفظًا, وهي السور ذات الآيات القصيرة ( الأجزاء الأخيرة )

ويمكن أن نبدأ بما سبق حفظه وتفلت أو نسيناه.

ويمكن أن نبدأ بالسور التي تعرض قصصًا معينة.

ويمكن أن نبدأ بالسور التي وردت أحاديث في فضلها .. وهكذا.


التربية الإسلامية للأطفال هي غاية منشودة اكثر ما هي طريقة و منهاج للتربية، و أحد استراتيجيات التربية الإسلامية للأطفال جعل القرآن جزء من يوم الطفل و تحبيب الطفل في حفظه و العمل به

تعرف على ٢٥ طريقة لتحفيظ القرآن الكريم للأطفال  من هنا

 





2_حفظ الحديث الشريف:

يقترح عشرة أحاديث في مدة الإجازة الصيفية, بواقع حديث واحد أسبوعيًا, والأحاديث المقترح حفظها أحاديث مرتبطة بمعانٍ وقيم وصفات يحتاجها الآباء والأبناء.



يحرص الآباء والأمهات على تربية أبنائهم تربية صحيحة من خلال إنشائهم على التعاليم الدينية الصحيحة،و تعتبر أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم دليل إرشادي لتربية الأبناء تربية إسلامية و هي بمثابة نور نهتدي و تعتبر تربية الأبناء على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم هو من الواجبات على الوالدين في قوله تعالى : “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا” (التحريم – 6)، و المقصود (وأهليكم) أي علموا أهل بيتكم الأعمال التي يطيعون بها الله ويبتعدون بها عن النار،

وفي آية أخرى يقول عز وجل “وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا”(طه – 132) وهذا كذلك أمر بتعليم أهل البيت ومنهم الأطفال،


و في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مُروا الصَّبيَّ بالصَّلاةِ إذا بلغَ سبعَ سنينَ وإذا بلغَ عشرَ سنينَ فاضرِبوه علَيها” (صحيح أبوداوود).


و كل هذا يدل على وجوب تعليم الطفل في صغره الأمور الدينية كحفظ القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة،

لذلك جمعت لكم مجموعة من الأحاديث النبوية القصيرة للاطفال مكتوبة و شرح القيم الأخلاقية و الدينية لتلك الأحاديث لبعضها مع الحرص أن تكون هذه الأحاديث سهلة الحفظ ليتمكن الأطفال من حفظها عن ظهر قلب هنا 



3_ وضع عنوان الأسبوع:

وهو قيمة أو خلق صيغ في عبارة سهلة تحفز الآباء والأبناء على اصطحابها والتفاعل معها خلال الأسبوع.

ويدور عنوان الأسبوع حول القيم والأخلاق الآتية: الصلاة- اختيار الصديق- غض البصر- الصدق- الحياء- أدب الحديث- الأمانة- النظافة- التعاون- الإيجابية- الصبر- الوقت.


يمكن تحمل كتاب رائع جدًا يحتوي على ٥٠ قصة تربوية للأطفال لتعليمهم القيم الأخلاقية والسنن الإسلامية و قصص من سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وتفسير رائع لجزء عم هنا 





التربية الإسلامية للطفل المسلم

حمل بطاقات تعليمية رائعة للأطفال لأذكار الطفل المسلم، بطاقات جاهزة للطبع تصلح لرياض الأطفال لكل الأدعية المقررة على الأطفال في رياض الأطفال المستوى الأول والمستوى الثاني.

دعاء قبل النوم و دعاء الاستيقاظ و دعاء قبل الأكل و بعد الأكل ودعاء لبس و خلع الثوب ودعاء الدخول والخروج من المنزل ودعاء الدخول والخروج من المسجد و غير ذلك هنا







لكل معلمات رياض الأطفال و الحضانات، وللأمهات و المربيات، أناشيد و أغاني تربوية وتعليمية لتعليم الأطفال القيم الأخلاقية وتحببيهم فيها.

إليكم أناشيد مكتوبة للقيم الأخلاقية وأيضًا فيديوهات تعليمية كرتون عن القيم الأخلاقية هنا




تجميعة كل قصص القيم الأخلاقية لرياض الأطفال منهج الوزارة المستوي الأول و الثاني




4_هوايات ومهارات:

يقترح عدة هوايات ومهارات منها:

القراءة الحرة, الرسم, الكتابة, التلخيص, المراسلة, تربية العصافير, تربية أسماك الزينة, تربية نباتات الزينة, تربية الطيور, صيد الأسماك, صيد العصافير, الجرافيك, زراعة المشروم, الأركت, الرسم على الزجاج, الخط العربي, تصليح الساعات, تصليح الأجهزة, النحت وعمل النماذج , جمع طوابع, جمع الصور التذكارية, جرافيك.


إليكم ١٠٠ رسمة بسيطة يمكن تعليمها للأطفال بسهولة بخطوات بسيطة و يعتبر الرسم من أكثر الانشطة المحببة للطفل و المفيدة جدًا للأطفال و لها دور كبير جدًا في تنمية مهارات الطفل و قدراته و تعزز شخصيته هنا




5_ رياضة:

يقترح الاهتمام بالتدريب والممارسة وبمعلومات عن الرياضة والالعاب ومنها: كرة القدم, كرة السلة, كرة اليد, تنس الطاولة , الشطرنج, تمرينات أساسية , ألعاب أخرى.



​لا يخفى على أحد أن الأطفال أغلب الوقت أصبحو ملتصقين بشاشة التليفزيون ولا يفعلون شيئًا مفيدًا، أو ممسكين بالتابلت أو الموبايل كأنهما صارا يدًا ثالثة لهم مما يؤثر على بصرهم وعلى درجة استيعابهم ودراستهم ويستفد طاقتهم البصرية والذهنية. 

وتشير الكثير من الأبحاث و الدراسات إلى أن إدمان الأطفال لمشاهدة التليفزيون يرجع في أحد أسبابه الأساسية إلى غياب البدائل المتاحة أمام الطفل وأمام الوالدين أنفسهما؛ فالأم تترك طفلها أمام التليفزيون أثناء انشغالها في الأعمال المنزلية، ومع الوقت تعتاد هي وطفلها على إدمان مشاهدة التليفزيون حتى في أوقات فراغها؛ لأنه يمثل البديل السهل لتمضية الوقت،

كثير من الأمهات يحاولون من وقت لأخر أن يضعن حد لذلك ، لكن السؤال ما البديل؟ ما الذي يمكن أن يفعله الطفل في هذا الوقت كي لا يبدأ في التذمر والشعور بالملل والعودة لإدمان الشاشات الإلكترونية مرة أخرى؟

هذه مجموعة من الأنشطة والألعاب المسلية والمفيدة في الوقت نفسه والتي تصلح كبدائل لتقليل للتليفزيون والتابلت والموبايل هنا





6_قرأت لك :

وهذه الفقرة عبارة عن عرض موقف أو قصة أو ملخص قراءات الأسبوع.


لمن يبحث عن قصص الأنبياء للأطفال بلغة بسيطة باللغة العامية، ملف رائع جدًا لقصص الأنبياء والمرسلين للأطفال بلغة بسيطة هنا
 




حمل كتاب قصص الأنبياء بلغته السهلة على الكبار والصغار وبطريقة شيقة ومنظمة في ملف pdf جاهز للطبع وأيضًا يمكن قراءته على الهواتف الذكية والحاسوب كما يستخدم في حصص الأونلاين كمنهج تفاعلي وأساليب لجذب انتباه المتعلم و تحفيزه و إثراء معلوماته الدينية هنا





حمل قصص أطفال هادفة pdf 

مجموعة من قصص الأطفال الجميلة و الهادفة في كتابpdf تحتوي على قصص مكتوبة بخط الإيد بأقلام ملونة و رسومات مبهجة هنا



7_شاهدت لك :

هي عبارة عن مشاهدات مقترحة لبرامج ومحطات هادفة.


حمل ٥٠ قصة مصورة باللغة الإنجليزية للأطفال pdf 

لقد اصبح تعلق الأطفال بالهواتف و اجهزة الكمبيوتر امر واقع لم يستطع أحد إلى الآن تغييره و اصبح جزء من فطرة الطفل انجذابه الى الأجهزة اللوحية ليقضي عليها اوقات كثيرة و رغم محاولات الأمهات لإبعاد أطفالهم عن تلك الاجهزة و تحفيزهم لتعلم شيء جديد لكن قد تنجح تلك المحاولات مرات و تفشل مرات اخرى. 

و نجد الحل هو تزويد الهواتف بالتطبيقات الهادفة او الملفات التعليمية أو القصص

حمل أكثر من ٣٠ قصة مصورة باللغة الإنجليزية للأطفال بصيغة pdf سهلة التصفح هنا

 



8_مع الانترنت:

عرض لمواقع مفيدة على الشبكة الدولية أو موضوع خاص.


9_أنشطة تربوية:

وهي مجموع الأعمال والنشاطات مثل:ز يارات العائلية والمسجدية والأخوية وكل ما يقوي صلة الأرحام والعلاقات والمشاركات.





10_المشاركات: 

التي يمكن أن يقوم بها الآباء والأبناء مثل:

*مشاركات في البيت: تنظيم وتنظيف البيت وغسل الأواني وغيره .. ( فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم في خدمة أهله )

*مشاركات في محيط البيت : تنظيف وتجميل مدخل البيت والمنطقة.

*مشاركة الجيران وأهل الحي مناسباتهم.

*المشاركة المسجدية في كل الأنشطة إلى جانب النظافة الدورية للمسجد.

*الرحلة العائلية: التي يخرج فيها الآباء والأبناء في رحلة اختاروها بأنفسهم ووضعوا برنامجها وكل خطواتها.

*الرحلة العامة ( رحلة الاصدقاء وغيره ..)

اليوم الإسلامي: يوم تربوي متكامل له شعار وهدف ومجموعة وسائل ونشاطات.


12_المعرض: 

معرض وسائل ولوحات ونماذج وأعمال, معرض منتجات ومساهمات.


13_اليوم السعيد: 

يوم الألفة والحب والتفاهم يجتمع فيه أفراد الأسرة ( الأب والأم والأولاد والبنات ) في زمن محدود وفي وقت يناسب الجميع, يلتقي الجميع في غرفة غير الغرفة التي اعتاد عليها الأبناء يوميًا أو في أي مكان خلوي خارج البيت, ولهذا اللقاء برنامج وأهداف يحددها الآباء , ويمكن أن يشترك فيها الأبناء, وقد يرشح كتاب أو أكثر للقراءة , المهم أن يكون لكل فرد في هذا اللقاء دور محدد ومتفق عليه, ويغلب على ها الحوار التفاهم والتعبير الحر عن الرأي والشورى ويدعم هذا الجو الإعداد الجيد والترفيه والحلوى والهدايا.




14_خبيئة الأسبوع :

عمل يقوم به الأبناء والآباء لا يتطلع عليه أحد ونقصد به اكساب وتدريب أنفسنا على الإخلاص.



15_قيم نفسك ( جدول محاسبة) :

وهو عبارة عن جدول أسبوعي يقيم الآباء والأبناء أنفسهم وفق عناصر البرنامج أولاً بأول, ويقترح استخدام مبدأ الحوافز عند مراجعة الأبناء والآباء للجدول.







هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع