القائمة الرئيسية

الصفحات



مبطلات الصيام 

فتاوى ابن عثيميين 

س - حكم القطرة في الأذن ؟


▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :


لا بأس على الصائم أن يقطر في أذنه حتى وإن وجد طعمه في حلقه فإنه لا يفطر به، لأنه ليس بأكل ولا شرب، ولا بمعنى الأكل والشرب .


مجموع الفتاوى : (19/ 205)


س - ما حكم القطرة في الأنف ؟


▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :

لو قطر في أنفه فدخل جوفه فإنه يفطر إن قصد ذلك .

مجموع الفتاوى : (19/ 205)


س - ما حكم استعمال قطرة العين للصائم ؟


▪️ قال ابن باز رحمه الله :


قطرة العين لا يفطر بهما الصائم في أصح قولي العلماء ، فإن وجد طعم القطور في حلقه، فالقضاء أحوط ولا يجب؛ لأنها ليس منفذا للطعام والشراب . 

 مجموع الفتاوى : (15/ 260-261)


س - هل يجوز للصائم أن يداوي عينه بما شاء من قطور أو ذرور ؟


▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :


يجوز للصائم  أن يداوي عينه بما شاء من قطور أو ذرور، ولا يفطر بذلك.


 مجموع الفتاوى : (19/ 24)


▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :


لا بأس على الصائم أن يقطر في عينه وإن وجد طعمه في حلقه فإنه لا يفطر به ، لأنه ليس بأكل ولا شرب، ولا بمعنى الأكل والشرب . 


 مجموع الفتاوى : (19/ 205)


س - ما حكم تغيير الدم لمريض الكلى وهو صائم ؟


▪️ قال ابن باز رحمه الله :


يلزمه القضاء بسبب ما يزود به من الدم 

النقي ، فإن زود مع ذلك بمادة أخرى فهي مفطر آخر .


مجموع الفتاوى : (15/ 275)


▪️ اللجنة الدائمة :


بعد دراسة اللجنة للاستفتاء والوقوف على حقيقة الغسيل الكلوي بواسطة أهل الخبرة أفتت اللجنة بأن الغسيل  للكلى يفسد الصيام . 


 اللجنة الدائمة : (10/ 191)


س - ما حكم استعمال الصائم مرهماً لإزالة الجفاف عن الشفتين ؟


▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :


أ- لا بأس أن يستعمل الإنسان ما يندي الشفتين والأنف من مرهم أو يبله بالماء أو بخرقة أو شبه ذلك ، ولكن يحترز من أن يصل شيء إلى جوفه من هذا الذي أزال فيه الخشونة ، وإذا وصل شيء من غير قصد فلا شيء عليه.


 مجموع الفتاوى : (19/ 224)


س - ما حكم  استعمال البخاخ لمن هو مصاب بالربو ويحتاج إليه أثناء صيامه ؟


▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :


دواء الربو غاز ليس فيه إلا هواء يفتح مسام الشرايين حتى يتنفس بسهولة ، فهذا لا يفطر ولا يفسد الصوم . 

 مجموع الفتاوى  : (19/ 210)


س - ما حكم استعمال التحاميل في نهار رمضان إذا كان الصائم مريضاً ؟


▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :


لا بأس أن يستعمل الصائم التحاميل التي تجعل في الدبر إذا كان مريضاً، لأن هذا ليس أكلاً ولا شرباً، ولا بمعنى الأكل والشرب . 

مجموع الفتاوى : (19/ 204-205)

 

س - حكم الغرغرة في الصيام ؟

▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :


التغرغر مكروه إلا لحاجة . 

 مجموع الفتاوى : (19/ 255)

س - هل يبطل الصوم باستعمال دواء الغرغرة؟

▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :

لا يبطل الصوم إذا لم يبتلعه ، ولكن لا تفعله إلا إذا دعت الحاجة ولا تفطر به إذا لم يدخل جوفك شيء منه . 

س - هل ضرب الإبر يفسد الصوم ؟

▪️ قال ابن باز رحمه الله :


من الأمور التي لا تفسد الصوم ضرب الإبر، غير التي يقصد بها التغذية، لكن تأخير ذلك إلى الليل أولى وأحوط . 


 مجموع الفتاوى  : (15/ 17)


س - ما حكم الحقن الشرجية التي يحقن بها المريض وهو صائم؟


▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :


الذي أرى أن ينظر إلى رأي الأطباء في ذلك فإذا قالوا: إن هذا كالأكل والشرب وجب إلحاقه به وصار مفطراً ، وإذا قالوا: إنه لا يعطي الجسم ما يعطيه الأكل والشرب فإنه لا يكون مفطراً . 


 مجموع الفتاوى  : (19/ 204)


س - هل الإبر والحقن العلاجية في نهار رمضان تؤثر على الصيام ؟ 

▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :


الإبر العلاجية قسمان :


أ -  ما يقصد به التغذية ويستغنى به عن الأكل والشرب، لأنها بمعناه، فتكون مفطرة .


ب - الإبر التي لا تغذي أي لا يستغنى بها عن الأكل والشرب فهذه لا تفطر .


مجموع الفتاوى  : (19/ 215)


س - ما حكم استعمال الصائم لإبر البنسلين التي ضد الحمى ؟


▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :


استعمال إبر البنسلين التي ضد الحمى جائز للصائم ، لأنها لا تفطر، إذ هي ليست أكلاً ولا شرباً ولا بمعناهما . 


 مجموع الفتاوى  : (19/ 220)


س - حكم الحقنة في العضل أو الوريد ؟


▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :


إذا احتقن بالإبر في وريده ، أو في عضلاته فإن صومه لا يفسد بذلك ، لأن هذا ليس بأكل ولا شرب، ولا بمعنى الأكل والشرب . 


 مجموع الفتاوى  : (19/ 213)


س - حكم حقن الإبر المغذية ؟


▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :


إذا ركب للإنسان حقن مغذية تغنيه عن الطعام والشراب فإنه يكون بذلك كالأكل والشرب، ولا يصح له الصوم . 


 مجموع الفتاوى  : (19/ 213)


س - ماحكم تطعيم طلاب المدارس ضد الحمى المخية الشوكية في رمضان ؟


لا حرج في ذلك، وإن تيسر أن يكون التطعيم في الليل فهو أحوط . 


اللجنة الدائمة  : (10/ 251)


س - حكم استخدام إبر السكر في نهار رمضان ؟


لا حرج عليك في أخذ الإبرة المذكورة نهارا للعلاج، ولا قضاء عليك وإن تيسر أخذه ليلا بدون مشقة عليك فهو أولى . 


 اللجنة الدائمة  : (10/ 252)

 

س - ما حكم التداوي بالحقن في نهار رمضان سواء كانت للتغذية أم التداوي ؟


س - ما حكم بلع الريق للصائم ؟


▪️ قال ابن باز رحمه الله :


لا حرج في بلع الريق لمشقة أو تعذر التحرز منه .


مجموع الفتاوى (15/ 313)


▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :


الريق لا يفطر الصائم إذا بلعه . 


  مجموع الفتاوى : (19/ 350)

 

س - ما حكم استخدام السواك أثناء الصيام ؟


▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :


التسوك سنة للصائم كغيره في أول النهار وآخره .


 مجموع الفتاوى : (19/ 228)

 

س - حكم استعمال الطيب كدهن العود والكولونيا في نهار رمضان ؟


▪️ قال ابن باز رحمه الله :


يجوز استعماله بشرط ألا يستنشق البخور. 


 مجموع الفتاوى (15/ 267)


س - هل يجوز للصائم أن يتطيب بالطيب ؟


▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :


يجوز للصائم أن يتطيب بما شاء من الطيب ولا يفطر بذلك .



مجموع الفتاوى  : (19/ 24)


س - هل استنشاق الطيب يؤثر على الصائم ؟


▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :


الأطياب التي ليس لها جرم يدخل إلى الأنف فهذه لا تفطر .


مجموع الفتاوى  : (19/ 222)


س - هل الغيبة  تفطر  الصائم في رمضان ؟


▪️ قال ابن باز رحمه الله :


الغيبة لا تفطر الصائم وهكذا النميمة والسب والشتم والكذب ، كل ذلك لا يفطر الصائم ، ولكنها معاص يجب الحذر منها واجتنابها من الصائم وغيره ، وهي تجرح الصوم وتنقص الأجر . 


مجموع الفتاوى  : (15/ 320)


 س - هل تحدث المرء بكلام حرام في نهار رمضان يفسد صومه ؟


▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :


هذه الأفعال لا تبطل الصيام ، ولكن تنقص من أجره، وربما عند المعادلة تضيع أجر الصوم . 


مجموع الفتاوى : (19/ 359)

 

س - ما حكم شهادة الزور وهل تبطل الصوم ؟


▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :


شهادة الزور من أكبر الكبائر لا تبطل الصوم، ولكنها تنقص أجره .


 مجموع الفتاوى : (19/ 360)


س - ما حكم استعمال الكحل خلال نهار رمضان ؟


▪️ قال ابن باز رحمه الله :


الكحل لا يفطر النساء ولا الرجال في أصح قولي العلماء مطلقا ، ولكن استعماله في الليل أفضل في حق الصائم.


مجموع الفتاوى (15/ 260)


▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :


لا بأس على الصائم أن يكتحل . 


 مجموع الفتاوى : (19/ 205)


 اللجنة الدائمة  : (10/ 252)


س - حكم ادخال الطبيبة جهاز الكشف في نهار رمضان في الفرج ؟


إذا حصل ما ذكر فلا يجب غسل جنابة ولا يفسد به الصوم .


ﺳُﺌﻞ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ - ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ -:

 ﺳَﻤِﻌْﺖُ ﺃﻥ ﺍﻟﺼﺎﺋﻢ ﻋﻨﺪ ﺇﻓﻄﺎﺭﻩ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳُﻔﻄﺮ ﻋﻠﻰ ﻋﺪﺩ ﻓﺮﺩﻱ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻤﺮ - ﺃﻱ ﺧﻤﺲ ﺃﻭ ﺳﺒﻊ ﺗﻤﺮﺍﺕ ﻭﻫﻜﺬﺍ - ﻓﻬﻞ ﻫﺬﺍ ﻭﺍﺟﺐ؟


 ﻓﺄﺟــﺎﺏ:  

" ﻟﻴﺲ ﺑﻮﺍﺟﺐ ﺑﻞ ﻭﻻ‌ ﺳُﻨﺔ ﺃﻥ ﻳﻔﻄﺮ ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﻭﺗﺮ - ﺛﻼ‌ﺙ ﺃﻭ ﺧﻤﺲ ﺃﻭ ﺳﺒﻊ ﺃﻭ ﺗﺴﻊ - ﺇﻻ‌ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﻋﻴﺪ ﺍﻟﻔﻄﺮ، ﻓﻘﺪ ﺛﺒﺖ (ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻛﺎﻥ ﻻ‌ ﻳﻐﺪﻭ ﻟﻠﺼﻼ‌ﺓ ﻳﻮﻡ ﻋﻴﺪ ﺍﻟﻔﻄﺮ ﺣﺘﻰ ﻳﺄﻛﻞ ﺗﻤﺮﺍﺕ ﻭﻳﺄﻛﻠﻬﻦ ﻭﺗﺮﺍً) ﻭﻣﺎ ﺳﻮﻯ ﺫﻟﻚ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻳﺘﻘﺼﺪ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺃﻛﻠﻪ ﺍﻟﺘﻤﺮ ﻭﺗﺮﺍً. "


الشيخ ابن عثيمين رحمه الله

لماذا خص الله سبحانه وتعالى الصيام بقوله "الصوم لي وأنا أجزي به"؟


فأجاب 

لأن الصائم يترك طعامه وشرابه وشهوته من أجل الله عز وجل في مكان لا يطلع عليه إلا ربه فاختص الله تعالى الصيام لنفسه لظهور الإخلاص التام فيه.


س - احتلم الصائم فهل يضر ذلك الاحتلام الصيام ؟


▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :


إذا احتلم الصائم في نهار الصوم لم يضره؛ لأنه بغير اختياره، والنائم مرفوع عنه القلم . 


مجموع الفتاوى : (19/ 284)


س - هل على المرأة شيء إذا استعملت الدهون (المكياج) وهي صائمة ؟


▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :


ليس على المرأة شيء إذا استعملت الدهون في وجهها، أو غيره بما يجمله أو لا يجمله و تأثم إن خرجت به. 


مجموع الفتاوى : (19/ 227)


س - هل يصح صيام من تستعمل الحبوب التي تقطع الدم في أيام الحيض والنفاس ؟


▪️ قال ابن باز رحمه الله :


إذا استعملت المرأة ما يقطع الدم من حبوب أو إبر فانقطع الدم بذلك واغتسلت، فإنها تعمل كما تعمل الطاهرات، وصلاتها صحيحة، وصومها صحيح . 


مجموع الفتاوى : (15/ 200)


س - ما حكم استعمال المرأة الحبوب التي تقطع الدم في أيام الحيض والنفاس لكي تصوم ؟


▪️ قال ابن باز رحمه الله :


لا أرى في هذا بأسا إذا كان لا يضرهن ذلك، ولا أعلم في ذلك حرجا؛ لأن لهن في هذا مصلحة كبيرة في الصيام مع الناس ولعدم القضاء بعد ذلك . 


مجموع الفتاوى : (15/ 201)


س - ما حكم تناول المريض للدواء بعد الفجر في رمضان ؟


▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :


إذا شرب المريض الدواء في رمضان بعد طلوع الفجر فإن صيامه هذا غير صحيح ، ولا يحل للمريض أن يتناول دواء وهو صائم في رمضان إلا عند الضرورة . 


 مجموع الفتاوى : (19/ 120).


س - ما حكم الاستحمام في نهار رمضان أكثر من مرة ؟


▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :


جائز و لا بأس به وقد كان الرسول عليه الصلاة والسلام يصب على رأسه الماء من الحر أو من العطش وهو صائم . 


مجموع الفتاوى : (19/ 286)


س - ما حكم إكثار الصائم من الغسل لأجل التبرد ؟


▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :


إذا أكثر الصائم من الغسل للتبرد لم يخل ذلك بصومه، لأنه من الاستعانة به على طاعة الله تعالى ولا يقلل ذلك من أجره مادام لم يتكره الصوم ويتضجر منه .


 مجموع الفتاوى : (19/ 286)


س - ما حكم من دخل الماء جوفه وهو صائم  أثناء الوضوء أو أثناء الاغتسال من غير تعمد ؟


من اغتسل أو تمضمض أو استنشق فدخل الماء حلقه من غير اختياره لم يفسد صومه . 


اللجنة الدائمة  : (10/ 275)


س - ما حكم الصوم إذا أكل الصائم أو شرب ناسياً ؟


▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :


إذا أكل الصائم أو شرب ناسياً فصومه 

صحيح لكن متى ذكر وجب عليه الإقلاع ولو كان الطعام أو الشراب في فمه فليلفظه . 


 مجموع الفتاوى : (19/ 271)


س - هل يُذَكر الصائم إذا رؤي يأكل أو يشرب في نهار رمضان ناسياً ؟


▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :


من رأى صائماً يأكل أو يشرب في نهار رمضان ناسياً يجب عليه أن يذكره وعلى الصائم أن يمتنع من الأكل فوراً . 


 مجموع الفتاوى : (19/ 273)

س - قبل الرجل امرأته في نهار رمضان أو داعبها هل يفسد صومه أم لا ؟


▪️ قال ابن باز رحمه الله :


تقبيل الرجل امرأته ومداعبته لها ومباشرته لها بغير الجماع وهو صائم كل ذلك جائز ولا حرج فيه ، لكن إن خشي الوقوع فيما حرم الله عليه لكونه سريع الشهوة ، كره له ذلك ، فإن أمنى لزمه الإمساك والقضاء ، ولا كفارة عليه عند جمهور أهل العلم ، أما المذي فلا يفسد به الصوم في أصح قولي العلماء .

 مجموع الفتاوى : (15/ 315)


س - هل خروج المذي بشهوة  يبطل الصوم ؟


▪️ قال ابن باز رحمه الله :


خروج المذي لا يبطل الصوم في أصح قولي العلماء .

 مجموع الفتاوى  : (15-268)


س - لماذا لم يأخذ المذي نفس حكم المني ؟


▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :


لأن المذي ليس شهوة توضع في الرحم ولهذا يخرج من غير إحساس به لولا أثره من الرطوبة ما علم به . 


  مجموع الفتاوى  : (19/ 238)


س - ما حكم الاستمناء في نهار رمضان ؟


▪️ قال ابن باز رحمه الله :


أالاستمناء في نهار الصيام يبطل الصوم إذا كان متعمدا ذلك وخرج منه المني ، وعليه أن يقضي إن كان الصوم فريضة ، و الاستمناء لا يجوز لا في حال الصوم ولا في غيره ،  وهي التي يسميها الناس العادة السرية . 

مجموع الفتاوى  : (15/ 267)


س - حكم خروج المني عن طريق الاحتلام والتفكير ؟


▪️ قال ابن باز رحمه الله :


الاحتلام والتفكير لا يبطل الصوم بهما ولو خرج مني بسببهما .

 مجموع الفتاوى  : (15/ 268)


س - هل تجب كفارة الجماع على الصائم إذا استمنى ؟


▪️قال ابن عثيمين رحمه الله :


إذا استمنى الصائم فأنزل أفطر ووجب عليه قضاء اليوم الذي استمنى فيه ، وليس عليه كفارة، لأن الكفارة لا تجب إلا بالجماع .


مجموع الفتاوى  : (19/ 233)


س - ما حكم من استعمل العادة السرية في رمضان  ويظن أنها لا تفطر ؟


▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :


فعل العادة السرية وهو لا يعرف عن حكم هذا الشيء ويظن أن العادة السرية لا تفطر، فإنه لا قضاء عليه . 


مجموع الفتاوى  : (19/ 235)


س - ماذا يجب على من  وقع في العادة السرية في رمضان ؟


▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :


عليه أن يتوب إلى الله توبتين، توبة من عمل العادة السرية، وتوبة لإفساد صومه، وعليه أن يقضي هذا اليوم الذي أفسده . 


مجموع الفتاوى  : (19/ 236)


س - رجل صائم غلبه التفكير فأنزل فهل يفسد صومه بذلك ؟


▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :


إذا فكر الإنسان في الجماع وهو صائم وأنزل بدون أن يحصل منه أي حركة ، بل مجرد تفكير، فإنه لا يفسد صومه بذلك لا في رمضان ولا في غيره .


 مجموع الفتاوى  : (19/ 282)


س - ما حكم خروج الماء اللزج الغليظ بعد البول بدون لذة من الصائم ؟


خروج الماء اللزج الغليظ بعد البول بدون لذة ليس منيا وإنما ذلك ودي ولا يفسد الصيام ولا يوجب الغسل وإنما الواجب منه الاستنجاء والوضوء .


اللجنة الدائمة  : (10/ 279)

    (( فائدة ))


     ما عقوبة تارك الصيام ؟ 


▪️ قَالَ رَسُولُ اللَّه ﷺِ َ:

 

(( بَينا أنا نائمٌ أتاني رجلانِ ، فأخذا بِضَبْعَيَّ فأتَيا بي جبلًا وعْرًا ، 

فقالا : اصعَدْ . 

فقلتُ : إنِّي لا أُطيقُهُ . 

فقال : إنَّا سَنُسَهِّلُهُ لكَ . 

فصعدتُ ، حتَّى إذا كنتُ في سَواءِ الجبلِ إذا بأصواتٍ شديدةٍ . 

قلتُ : ما هذهِ الأصواتُ ؟ 

قالوا : هذا عُوَاءُ أهلِ النَّارِ ثمَّ انْطُلِقَ بي فإذا أنا بقَومٍ مُعلَقِينَ بعراقيبِهِم ، مُشَقَّقَةٌ أشداقُهُم ، تسيلُ أشداقُهُم دمًا . 

قال : قلتُ : مَن هؤلاءِ ؟ 

قال : الَّذينَ يُفطِرونَ قبلَ تحلَّةِ صَومِهِم 

صححه الألباني في

 صحيح الترغيب - رقم: (1005)

 الصحيح المسند - رقم: (483)

الوادعي صحيح على شرط مسلم 


▪️ قال الألباني رحمه الله :


فهذه عقوبة من صام ثم أفطر عمداً قبل حلول وقت الإفطار، فكيف يكون حال من

لا يصوم أصلاً ؟! نسأل الله السلامة والعافية في الدنيا والآخرة .




س - هل يصح صيام من أدركه الفجر وهو جُنب ؟


▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :


صيامه صحيح فقد كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يدركه الفجر وهو جنب من أهله، ثم يغتسل ويصوم ويستمر في صيامه . 

 مجموع الفتاوى : (19/ 286-287)


س - ما حكم السباحة للصائم ؟


▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :


لا بأس للصائم أن يسبح ، وله أن يسبح كما يريد، وينغمس في الماء ، ولكن يحرص على أن لا يتسرب الماء إلى جوفه . 

  مجموع الفتاوى : (19/ 284)


س - ما حكم العوم للصائم أو الغوص في الماء ؟


▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :


لا بأس أن يغوص الصائم في الماء، أو يعوم فيه أي يسبح لأن ذلك ليس من المفطرات ، ليس هناك دليل على التحريم ولا على الكراهة ، وإنما كرهه بعض أهل العلم خوفاً من أن يدخل إلى حلقه شيء وهو لا يشعر به . 


مجموع الفتاوى : (19/ 285)


س - هل يجوز الاستنشاق والمضمضة في نهار رمضان للصائم ؟


▪️ قال ابن باز رحمه الله :


الصائم يتمضمض ويستنشق لكن لا يبالغ مبالغة يخشى منها وصول الماء إلى حلقه . 

 مجموع الفتاوى : (15/ 280)


س - هل التمضمض من شدة الحر يفسد الصوم ؟


▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :


لا يفسد الصوم بذلك لأن الفم في حكم الظاهر ولهذا يتمضمض الصائم في صيامه ولا يفطر به . 

 مجموع الفتاوى : (19/ 288-289)


س - ما حكم المبالغة في المضمضمة والاستنشاق للصائم ؟


▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :


مكروه، لقول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ للقيط بن صبرة: «أسبغ الوضوء، وخلل بين الأصابع، وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائما»

مجموع الفتاوى : (19/ 289)


س - هل يفطر الصائم إذا تمضمض الصائم أو استنشق فدخل الماء إلى جوفه ؟


▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :


إذا تمضمض الصائم، أو استنشق فدخل الماء إلى جوفه لم يفطر؛ لأنه لم يتعمد ذلك . 

مجموع الفتاوى : (19/ 290)


س - ما حكم بلع النخامة للصائم ؟


▪️ قال ابن باز رحمه الله :


النخامة والبلغم يجب لفظهما إذا وصلتا إلى الفم ، ولا يجوز للصائم بلعهما لإمكان التحرز منهما بخلاف الريق . 

 مجموع الفتاوى  : (15/ 313)


س - ما حكم بلع الصائم البلغم أو النخامة ؟


▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :


إذا لم تصل إلى الفم فإنها لا تفطر ، فإن وصلت إلى الفم ثم ابتلعها ففيه قولان لأهل العلم :


1- إنها تفطر، إلحاقاً لها بالأكل والشرب .

2- لا تفطر، إلحاقاً لها بالريق .


المهم أن يدع الإنسان النخامة ولا يحاول أن يجذبها إلى فمه من أسفل حلقه، ولكن إذا خرجت إلى الفم فليخرجها، سواء كان صائماً أم غير صائم . أما التفطير فيحتاج إلى دليل . 

مجموع الفتاوى  : (19/ 355)


س - هل يبطل الصوم بتذوق الطعام ؟


▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :


لا يبطل الصوم ذوق الطعام إذا لم يبتلعه، ولكن لا تفعله إلا إذا دعت الحاجة إليه . 


 مجموع الفتاوى : (19/ 357)


س - ما حكم استخدام استعمال الفرشاة والمعجون أثناء الصيام ؟


▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :


لا يفطر استعمال الفرشاة، ولكن الفرشاة لا ينبغي استخدامها في حال الصوم، لأن لها نفوذاً قويًّا. 

مجموع الفتاوى : (19/ 228)


س - هل يؤثر الغسيل للكلى على الصيام إذا كان الإنسان صائما ؟ 


بعد دراسة اللجنة للاستفتاء والوقوف على حقيقة الغسيل الكلوي بواسطة أهل الخبرة أفتت اللجنة بأن الغسيل  للكلى يفسد الصيام . 


اللجنة الدائمة : (10/ 191)


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع