القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على حقيقة عيد الأم و ما حكم الإحتفال به_ ملف كامل عن اغاني أطفال لحفلات الحضانة عن الأم_حمل الآن أنشطة وفعاليات ليوم الأم بصيغةpdf









أصل عيد الأم 

يقول بعض المؤرخين أن عيد الأم كان قد بدأ عند الإغريق في احتفالات عيد الربيع، وكانت هذه الاحتفالات مهداة إلى الإله الأم "ريا" زوجة "كرونس" الإله الأب.
في روما القديمة كان هناك احتفال مشابه لهذه الاحتفالات كان لعبادة أو تبجيل "سيبل" أم أخرى للآلهة.
وأول إعلان رسمي عن عيد الأم في الولايات المتحدة سنة 1910، ومع هذا الوقت كانت الاحتفالات قد دخلت كلاً من المكسيك، وكندا، والصين، واليابان، وأمريكا اللاتينية وأفريقيا. 
وقيل أن المفكرون الأوربيون وجدوا الأبناء ينسون أمهاتهم ولا يؤدون الرعاية الكاملة لهن فأرادوا أن يجعلوا يوماً في السنة ليذكروا الأبناء بأمهاتهم.

هل عيد الأم أصله فرعوني

يحتفل العالم بعيد الأم، وهو احتفال عالمي تحرص بعض الدول على الاحتفال به بشكل لائق كل عام تكريماً للأمهات وتقديراً لتضحياتهن، وعرفاناً ووفاءً بما يقدمونه لأبنائهن وأسرهن.
ورغم أن البعض قد يظن أن الاحتفال بعيد الأم قد ظهر في العصور الحديثة، إلا أن الدراسات أثبتت أن فكرة الاحتفال بعيد الأم، فرعونية الأصل، ثم إغريقية ثم أمريكية وأخيراً مصرية، وترجع تفاصيل تسلسلها لأزمة تاريخية متعاقبة ولأفكار نشطاء جددوا الفكرة وطوروها حتى وصلت لعصرنا بصورتها الحالية.
وقد ورد ذكر عيد الأم والنص عليه في أكثر من بردية من برديات كتب الموتى، وخاصة كتابي آبي ونبستي، وهكذا يعتبر قدماء المصريين أول من احتفل بعيد الأم كعيد مقدس ابتداء من الدولة القديمة، واستمر حتى أواخر عهد البطالمة.
كانت مكانة الأم مقدسة عند قدماء المصريين منذ بداية الأسرات، وهو ما تمثل جلياً في تحديد يوم سنوي للاحتفال بإيزيس رمز الأمومة والزوجة الصالحة في الديانة المصرية القديمة، فخلدوها في آثار معابدهم، وفي متون الخلق والتكوين وفي الأساطير والبرديات المقدسة، كما اختاروا العدد الأكبر من آلهتهم من الأمهات.
كما وجد ضمن مقابر الدولة الحديثة كثير من البرديات التي حوت نماذج من النصوص التقليدية للأم في عيدها، حيث كانوا يحتفلون به في آخر شهور فيضان النيل عندما تكون الأرض الخصبة معدة لبذر البذور، في شهر هاتور في التقويم المصري القديم، لذلك شبهوا الأم بنهر النيل الذي يهب الحياة والخصب والخير.
واعتبروا تمثال "إيزيس" التي تحمل ابنها "حورس" رمزاً لعيد الأم، فيضعونه في غرفة الأم ويحيطونه بالزهور والقرابين، ويضعون حوله الهدايا المقدسة للأم في عيدها الذي يبدأ بالاحتفال به مع شروق الشمس التي يعتبرون نورها وأشعتها رسالة من إله السماء للمشاركة في تهنئتها.
في هذا العيد كانت تتم الاحتفالات اعتماداً على الدراما المسرحية التي تعيد سرد كفاح إيزيس في سبيل استعادة نسب وعرش ابنها "حورس" من عمه الشرير ست. 

ما حكم الإحتفال بعيد الأم 

يقول فضيلة الشيخ العلامة 

 صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله تعالى :

السُّــؤَال ُما حكم الاحتفال بما يسمى بعيد الأم؟
الجَــــوَاب ُلا يجوز الاحتفال، عند المسلمين عيد إلّا عيدان فقط عيد الفطر وعيد الأضحى، وكل عيد بعد أداء ركن من أركان الإسلام، عيد الفطر بعد أداء ركن الصيام، عيد الأضحى بعد أداء ركن الحج فقط هاذين العيدين وما عدى ما في أعياد لا للأمهات ولا للآباء،
حتى الرسول ما في عيد لمولده، ما في مشروع لمولد الرسول صلى الله عليه وسلم هذا بدعة، إذا كان ما يحتفل بمولد الرسول فكيف يحتفل بمولد الإنسان ومولد الولي، أو مولد من يعظمونهم، أو مولد الرئيس ما يجوز هذا،
الذي يريد أن يحسن لأمه يبر بها ما يجعل لها عيد ما نافعها العيد هذا، إذا تريد الأجر تبر بأمك حيةً وميتةً.

هل عيد الأم حرام؟


و يقول الشيخ أن كل الأعياد التي تخالف الأعياد الشرعية كلها أعياد بدع حادثة، ما كانت معروفة في عهد السلف الصالح، وربما يكون منشؤها من غير المسلمين أيضاً فيكون فيها مع البدعة مشابهة أعداء الله سبحانه وتعالى
و الأعياد الشرعية معروفة عند أهل الإسلام، وهي :عيد الفطر وعيد الأضحى وعيد الأسبوع وليس في الإسلام أعياد سوى هذه الأعياد الثلاثة
و كل أعياد وجدت بعد ذلك، أو كل أعياد أحدثت سوى ذلك فإنها مردودة على محدثيها وباطلة في شريعة الله سبحانه وتعال لقول النبي صلى الله عليه وسلم :

«من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد»أي : مردود عليه غير مقبول عند الله
وفي لفظ: «من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد»
وإذا تبين ذلك فإنه لا يجوز العيد الذي ذكرته السائلة، والتي سمته عيد الأم، لا يجوز فيه إحداث شيء من شعائر العيد:كإظهار الفرح والسرور وتقديم الهدايا وما أشبه ذلك

والواجب على المسلم أن  يعتز بدينه ويفتخر به وأن يقتصر على ما حده الله ورسوله في هذا الدين القيم الذي ارتضاه الله تعالى لعباده فلا يزيد فيه ولا ينقص منه والذي ينبغي للمسلم أيضاً أن لا يكون إمعة يتبع كلما رأى بل ينبغي أن تكون شخصيته بمقتضى شريعة الله سبحانه وتعالى :حتى يكون متبوعاً لا تابعاً وحتى يكون أسوة لا متأسياً
لأن شريعة الله والحمد لله كاملة من جميع الوجوه كما قال الله تعالى( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً﴾
والأم أحق مِن أن يحتفل بها يوماً واحداً في السنة بل الأم لها الحق على أولادها :
أن يرعوها وأن يعتنوا بها
وأن يقوموا بطاعتها في غير معصية الله عز وجل في كل زمان وفي كل مكان )
سلسلة فتاوى نور على الدرب ، الشريط رقم .(142 )

تحميل ملف أغاني أطفال جميلة عن عيد الأم

يجب أن يعرف الطفل أن الإحتفال بعيد الأم ليس من الدين و ليس عيدًا لكن يمكن أعتباره مناسبة أُسرية لتجمع الأسرة و إهداء الأم ما يعبر عن الإمتنان بما تفعله على أن يتكرر ذلك أكثر من مرة في السنةو لا يتم تخصيصه في يوم. 

لتحميل أغاني عيد الأم للأطفال pdf



اضغط هنا


كتاب تلوين للأطفال نشاط لعيد الأم

اضغط هنا


أسهل طريقة لعمل كارت عيد الأم


لعمل كارت عيد الأم بطريقة جميلة
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع