القائمة الرئيسية

الصفحات

حمل كتاب تفسير القرآن pdf_ تربية الأطفال في الإسلام _كيفية ربط الأطفال بالقرآن

 

تفسير القرآن الكريم للأطفال pdf

أقدم لكم تفسير لسور القرآن الكريم بطريقة سهلة جدًا للأطفال مع نصائح و توجيهات للأم و شرح بسيط لأسباب نزول سور القرآن و تفسير مفردات غريب القرآن و كيفية الإجابة على أسئلة الطفل المحرجة. 

تفسير سورة الفاتحة


 التفسير الميسر لسورة الفاتحة للصغار

كوني حريصة أيتهاً الأم على تلقين طفلك بنفسك سورة الفاتحة لأنه سيقرؤها فيما بعد طوال حياته في كل صلاة و ستكون أجراً عظيماً لك ..

قدمي المصحف لطفلك بحرص و تحدثي معه و اسأليه هل تعلم يا حبيبي ماهي أفضل و أعظم سورة في هذا المصحف .. احزر … دعيه يفتح و يقلب و يختار سوراً ..

افتحي صفحة سورة الفاتحة وضعي إصبعه عند اسم السورة … هذه سورة الفاتحة .. بالتأكيد أنت تسمعني عندما أقرؤها في الصلاة .. انها مميزة جداً .. ففي يوم من الأيام فتح باب من السماء … نزل منه ملك من الملائكة … وأخبر النبي صلى الله عليه و سلم اننا إذا قرأنا سورة الفاتحة فإن الله يستجيب لكل ما فيها و يحققه لنا ففيها أدعية جميلة … هل تريد أن نعرف ماهي معاً ؟

لنبدأ، بماذا نبدأ ماهي أول آيه؟! 

بسم لله الرحمن الرحيم : بها نبدأ كل أمورنا ونقولها قبل الطعام، و قبل كل الأعمال؛ حتى يعيننا الله على أدائها .

الحمد لله رب العالمين : إذا فعل معك احد معروفاً ماذا يجب ان تقول له ؟ شكراً .. احسنت … ألا ترى أن الله قد قدم لنا أشياء كثيرة جميلة ؟ خلق لك هاتين العينين الجميلتين .. ترى بهما قوس قزح … خلق لك يداً قوية تبني بها بالمكعبات … خلق لك طعاماً تحبه .. ما أكثر طعام تحب أن تأكله ؟

كيف نقول شكراً يا الله ؟ نقول : الحمد لله رب العالمين

الرحمن الرحيم : الله يفهمنا و يحبنا مثل ما أنا أفهمك و أحبك بل أكثر … وأنا أسامحك عندما تخطئ .. الله يسامحنا ويرحمنا برحمة واسعة كثيرة

مالك يوم الدين : يوم الدين هو يوم وعد الله عباده الذين يعبدونه و يطيعونه أن يدخلهم الجنة فيه وهناك تتحقق كل أمنياتهم الجميلة

إياك نعبد وإياك نستعين : أن نعبد الله يعني أن نفعل ما أمرنا به … و أن نستعين به يعني أن نطلب منه المساعدة في كل أوقات حياتنا .. من اقوى واحد في منزلنا ؟ بابا ؟ ألا ترى كم أطلب مساعدته بعض الأحيان لأنه أقوى مني ؟ بابا يطلب المساعدة من الله ليرزقه القوة و الصحة و المال وكل شيء

اهدنا الصراط المستقيم ….. : بإمكانك عمل سباق بينك وبين طفلك … ارسمي خطاً للوصول او اربطي شريطا بين كرسيين … دعيه يسر في خط مستقيم و سيري أنت في خطوط دائرية و ملتفة … بإمكانك عمل هذا اللعبة على الورق كما سترين فيما بعد … اسأليه لماذا لم أصل للنهاية برأيك ؟ لأنني لم أمشي في طريق مستقيم … وهو الطريق الصحيح و الأقصر للوصول … عندما نقوم بالأمور بطريقتها الصحيحة كما أمر الله هذا معناه أننا على صراط مستقيم والاشخاص الذين لا يفعلون ذلك هم الضالون أي التائهون. 



 التفسير الميسر لسورة الضحى للأطفال 

شرح غريب مفردات السورة للأم 

سجى: اشتد ظلامه

قلى: أبغض

آوى: ضمه إلى من يرعاه

عائلاً: فقيراً معدماً

تقهر: تذل و تحقر

تنهر: تزجره و تغلظ عليه في الكلام

التفسير

هذه السورة يا صغيري هي سورة مميزة جداً تتحدث عن حب الله عز و جل لنبيه الذي اختاره خاتماً لكل الأنبياء … فقد حدث مرة أن غاب جبريل لفترة فلم يعد يتنزل بالقرآن على النبي صلى الله عليه و سلم … و استغل المشركون هذه الفرصة ليشعروا النبي بالحزن فأخذوا يقولون : لقد ودعك ربك و قلاك أي أبغضك يا محمد .. لكن الله عز و جل أرسل جبريل ليعلم رسول الله سورة الضحى و يخبره بمدى حب ربه له و أنه لم يودعه .. و إنما فتور و انقطاع الوحي كانا مثل الضحى و الليل و هما وقتان من اليوم يأتيان متلاحقين فتارة يأتي الليل بظلامه فتسكن كل الأشياء و ترتاح .. وتارة يشرق الضحى فيعم نور الشمس على الكون و تتحرك المخلوقات و تنشط …

يقسم الله بالضحى و بالليل و هما من خلق الله .. والله عندما يقسم بمخلوقاته يكون ذلك تنبيهاً لنا لعظمة خلقه سبحانه و تعالى .. أما نحن فلا نقسم بالأشياء أبداً و إذا أقسمنا فنقسم بالله وحده. 

إذاً يقسم الله تعالى لنبيه الحبيب أنه ما ودعه و لا أبغضه ثم يخبر الله نبيه أن الآخرة خير له من هذه الدنيا مع كل ما فيها من أطايب الطعام و جمال الكون و الخلق و كثرة المال و القصور .. لأن كل ما في هذه الدنيا سيزول و يفنى ولن يبقى، و أما الآخرة و نعيمها فهو أبدي و لا يزول أبداً فلا موت في الجنة ولا فراق و لا وداع. 

ويعد الله النبي محمداً صلى الله عليه و سلم أنه سيعطيه من الخير الكثير حتى يرضى .. فقد أعطاه في الدنيا أن يكون نبياً بل خاتم الأنبياء .. و كثرة المؤمنين و نصره على أعداء الإسلام وجعل أمته خير أمة .. وغير ذلك من النعم .. و سيعطيه في الآخرة الشفاعة حتى يرضى .. هل تعلم ماهي الشفاعة؟

الشفاعة أن يدعو رسول الله صلى الله عليه و سلم الله لنا في يوم الحساب أن يتجاوز عن سيئاتنا و يدخلنا الجنة لنسعد فيها ..النبي صلى الله عليه و سلم كان يقول : ( لكل نبي دعوة مستجابة فتعجل كل نبي دعوته وإني اختبأت دعوتي شفاعة لأمتي يوم القيامة ) يا حبيبنا يا رسول الله .. كم كان يفكر بنا و يحبنا لأننا اتبعناه .

ألم يجدك يتيماً فآوى : في السورة يذكر الله تعالى نبيه ببعض النعم التي أنعمها عليه .. فقد ولد رسول الله يتيماً .. ثم توفيت أمه و كذلك جده الذي كان يحبه .. لكن الله تعالى سخر له عمه أبا طالب الذي دافع عنه و آواه في منزله و رد عنه أذى المشركين. 

و وجدك ضالاً فهدى : كما يذكر الله نبيه صلى الله عليه و سلم كيف كان في حيرة شديدة يخرج إلى الغار ليبتعد عن الناس و يفكر في الكون حتى يهتدي إلى خالق هذا الكون فأرشده الله إليه و أنعم عليه أن جعله هادياً أيضاً للناس

ووجدك عائلاً فأغنى : وقد كان النبي فقيراً فيسر الله له العمل بالتجارة وأكرمه بزوجته خديجة وكانت ذا مال أعانته به …و رغم ذلك فقد كان النبي غناه في قلبه فقد خيره الله تعالى بين أن يكون ملِكا رسولا أو عبدا رسولا ، فاختار أن يكون عبدا رسولا ، يشبع يوما ويجوع يوما ، حتى لقي الله ـ عز وجل ـ ، زهدا في الدنيا وترفعا على متاعها .

و يوصي الله عز و جل رسوله بثلاث وصايا مقابل الثلاث نعم التي ذكره بها .هذه الوصايا هي :

أن يحسن لليتيم و يرحمه فقد كان النبي يتيماً و أحسن الله إليه ..

وأن لا يرد الفقير المحتاج الذي يطلب الصدقة برد غليظ يجرح كرامته و يهينه .. بل يعطيه المال أو يرده رداً لطيفاً لا إهانة فيه

وأن يشكر الله على نعمه بأن يحدث الناس عنها و يكون حامداً شاكراً لله دوماً



التفسير الميسر لسورة الشرح للأطفال 

هل تذكر يا صغيري حديثنا في سورة الضحى عن ثلاث من النعم التي أنعم الله بها على نبينا محمد صلى الله عليه و سلم؟

هلا تذكرني بها؟

حسناً في سورة الشرح سنتعرف على ثلاث نعم أخرى اختص الله بها نبيه محمداً صلى الله عليه و سلم لحبه له ..

أولها شرح الصدر .. وهي أن يتسع قلبه للإيمان ويطمئن به فلا يخاف شيئاً و لا يحزن و يتحمل أذى المشركين و هو مطمئن أن الله معه

وثانيها.. أن وضع الله عنه وزره الذي أتعبه … والوزر هو الذنب … فهل كان لرسول الله صلى الله عليه و سلم ذنوب؟

لا بالطبع فهو لم يرتكب في حياته أي ذنب أو معصية … لكنه قبل أن يصبح نبياً عاش 40 سنة لا يعرف كيف يعبد الله تعالى .. وهذه الفترة أتعبت قلبه و أحزنته فأزاح الله همها و ألمها عنه و قربه إليه وأذاقه حلاوة الإيمان به. 

وثالث هذه النعم . أن رفع الله ذكر النبي عليه الصلاة و السلام. 

فكر معي كم مرة تسمع اسم النبي صلى الله عليه و سلم في اليوم؟

هل نسمعه يتكرر؟ أين و كيف ؟ هل تسمعه بصوت مرتفع و واضح يسمعه الجميع؟

هل تحفظ كلمات أذان الصلاة الذي تردده المساجد كل يوم خمس مرات؟ بالفعل ! من حب الله عز و جل لنبيه محمد عليه الصلاة و السلام أن جعل اسم محمد يذكر إلى جانب اسم الله عز وجل في الأذان .. وفي الإقامة و في التشهد .. كل يوم حتى آخر الزمان .. ولدى كل الناس في كل مكان .. فهل هناك اسم يعرفه الناس أكثر من هذا الاسم الحبيب؟ .. هل لديك صديق اسمه محمد ؟ من محبتنا برسول الله نحب نحن أيضاً أن نسمي اطفالنا باسمه حتى نتذكره دائماً وهذه من الأمور التي يحبها الرسول عليه الصلاة و السلام ..

فإن مع العسر يسراً.. إن مع العسر يسراً : هل أحزنك يوماً أمر ما و بكيت بسببه ؟ كم يوماً بقيت تبكي؟ كم يوماً بقيت حزيناً ؟ هل تنساه أحياناً و تنسى حزنك ؟ 

إن الأمور السيئة تحدث في حياتنا .. لكن من رحمة الله بنا أن المشاكل لا تدوم .. و أن لها حلاً وفرجاً من الله عز و جل دائماً … لذلك كلما وقعت في ضيق أو مشكلة توجه نحو الله بالدعاء و اطلب منه أن يساعدك و يعينك على تجاوز هذه المشكلة ..

فإذا فرغت فانصب … و إلى ربك فارغب:كم تجلس كل يوم في المدرسة ؟ 6 أو 7 ساعات ؟ أليست لديك أوقات فراغ تحتار أحياناً كيف تفضيها و تشعر بالملل ؟

 برأيك أنت كمسلم .. وجدت على هذه الأرض لتصلحها و تعمرها بالأعمال الطيبة النافعة .. و لتعبد الله عز و جل و تكون حسن الأخلاق مع الناس .. هل يصح أن تجلس طول اليوم لا تقوم بعمل أي شيء .. أو تضيع كل وقتك في اللعب؟

توجهنا سورة الشرح إلى أن أوقات فراغنا يجب أن يكون لها نصيب من طاعة الله و عبادته .. فإذا أنهينا أعمالنا ووجدنا أن لدينا بعض الوقت فلنقم بعمل صالح يرضي الله عنا ولا مانع بعدها من اللعب إذا أحببنا ..

شرح سورة التين


التفسير الميسر لسورة التين للصغار

هل تعرف يا صغيري سورة كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يحب قراءتها في السفر ؟ هي سورة قصيرة لكن معانيها عظيمة اسمها سورة التين .. تعال نفهم معانيها سوياً :

والتين و الزيتون .. و طور سينين … وهذا البلد الأمين :

الله تعالى يقسم بثلاثة أماكن مشرفة لأنه الله أرسل فيها أنبياء من خير أنبيائه عليهم السلام وكانت هذه الأماكن مشاعل هداية للناس ..

فالبلد التي فيها التين و الزيتون : هي القدس في فلسطين .. حيث بعث الله تعالى نبيه عيسى ابن مريم عليه السلام

وطور سينين : هو طور سيناء في مصر حيث كلم الله تعالى نبيه موسى عليه السلام

و البلد الأمين: هو مكة المكرمة حيث بعث الله نبينا محمد عليه الصلاة و السلام

يخبرنا الله تعالى أيضاً أنه خلقنا في أحسن شكل و صورة … هل نظرت إلى نفسك في المرآة ؟ تخيل يا صغيري لو أن لك عيناً واحدة .. أو أنك تمشي على يديك و قدميك كما تفعل بعض الحيوانات … أو تزحف على بطنك ! ألا ترى معي أن الله قد خلقنا فأحسن خلقنا … لكن ، يا ترى … هل يدخلنا الله الجنة بسبب أشكالنا ؟ بسبب جمالنا ؟ هل يكفي هذا ؟

لا طبعاً … الله عز و جل يدخل الجنة عباده المؤمنين .. الذين يؤمنون بالله وحده و يطيعونه في ما أمر به و يقومون بالأعمال الصالحة وفي الجنة يعيشون في نعيم و سعادة دائمة ..

فهل يمكن لأحد أن يشك بعد ذلك في عدل الله سبحانه و تعالى ؟ وبأنه يكافئ المحسنين على إحسانهم وسيعاقب العصاة على عصيانهم له ؟

تفسير سورة العلق


التفسير الميسر لسورة العلق للصغار 

تنقسم السورة إلى ثلاثة أجزاء حسب مواضيع السورة كالتالي :

الآيات 1-2 الحديث عن نزول الوحي و عن خلق الانسان

الآيات 3-8 اهمية العلم وتفضيله على المال

الآيات 8- 19 اهمية الصلاة و قصة أبي جهل

توجيهات للأم:

يفضل أن يتم شرح السورة وفقاً للتصنيف المتبع هنا حتى تأخذ كل فكرة حقها من الفهم ..

الجزء الأول من تفسير سورة العلق :

الآية الأولى : اقرأ باسم ربك الذي خلق

انت تعرف يا صغيري أن هذا القرآن هو كلام الله تعالى … وأنه أنزله إلى نبينا محمد عليه الصلاة و السلام حتى يعلمنا عن دين الاسلام … فهل تعرف كيف حدث ذلك ؟ 

لما أصبح عمر رسول الله 40 سنة كان يصعد إلى جبل اسمه جبل النور فيه غار يسمى حراء … كان يتفكر فيه و يدعو الله ..وفي يوم من أيام شهر رمضان … أرسل الله لنبيه ملاكاً .. اسمه جبريل .. قال لرسول الله : اقرأ … فأجاب الرسول : ما أنا بقارئ … أي لا أعرف كيف أقرأ لأن النبي يا صغيري كان لا يعرف القراءة و لا الكتابة … اقترب الملك من رسول الله و ضمه ضمة شديدة .. ثم تركه و قال اقرأ .. قال رسول الله : ما أنا بقارئ … فضمه الملك بشدة مرة ثانية و قال : اقرأ … قال رسول الله من خوفه فهو لم يكن يعرف من هذا الملاك … ماذا أقرأ ؟ قال جبريل : اقرأ بسم ربك الذي خلق وقرأ له آيات من سورة العلق .. وهكذا تكون هذه السورة أول سورة من القرآن تعلمها النبي عليه الصلاة و السلام …

الآية الثانية : خلق الإنسان من علق ..

ما هو العلق ؟ هي قطعة من الدم .. فكيف يكون الانسان مخلوقاً منها يا ترى ؟

عندما يكون الجنين في بطن أمه … يكون صغيراً جداً جداً … ومعلقاً بحبل داخل بطنها يوصل اليه الغذاء المفيد حتى يكبر .. سبحان الله الذي خلق في بطن الأم بعد أن تتزوج هذا الكائن الصغير و غذاه و رعاه حتى كبر و أصبح مثلك …

 هل تحب أن ترى كيف يكون شكل الجنين في بطن أمه قبل أن يخرجه الطبيب ؟

( كل أم تعرف حجم التفاصيل التي يمكن تزويد صغيرها بها حول خلق الانسان و تكوين الجنين … بالنسبة لي أجد أن هذه المعلومات كافية بالنسبة لطفل بعمر حتى السادسة .. )  

إذًا فهمنا من جزء اليوم 

كيف نزل الوحي على رسول الله صلى الله عليه و سلم

كيف خلق الله الإنسان من علق؟ 

 تفسير الجزء الثاني من سورة العلق الآيات 3-8

اقرأ و ربك الأكرم : لماذا نقرأ و نتعلم يا صغيري ؟ حتى نعرف الله تعالى فنحن لا نراه … ولكننا نرى الأشياء الرائعة التي خلقها لنا .. وعندما نتعلم المزيد عنها .. نعرف كم هي عظيمة قدرة الله وكم نعمه علينا كثيرة … فنحبه و نعبده ونخشاه

الذي علم بالقلم – علم الإنسان مالم يعلم : ميز الله تعالى الإنسان بالعقل … انظر إلى هذا النبات … هل تظن أنه يفكر مثلنا ؟ انظر إلى جميع الأشياء التي اخترعها الإنسان … هذه الألعاب الجميلة … هذا المنزل .. السيارات الكثيرة المتنوعة .. وأجهزة بيتنا الكهربائية … كيف استطاع الإنسان أن يفعل كل هذا ؟ لأن الله خلق له العقل و أعطاه قدرة على التفكير والاختراع .. سبحان الله

هل لاحظت أن الله ذكر القلم في هذه الآية ؟ ذلك لأن الكتابة أمر مهم يجب أن نتعلمه … لولا الكتابة لما كان هناك كتب نتعلم منها .. ولا قصص جميلة .. و لا كتب مدرسية .. بعض الناس تخطر لهم أفكار جيدة بما وهبهم الله من عقول ذكية فيسجلونها حتى يستفيد منها كل الناس في كل مكان و في أي وقت .. ما رأيك أن ترسم أنت أيضاً أن تسجل أفكارك الذكية فربما يستفيد منها الناس ؟

 كلا إن الإنسان ليطغى – أن رآه استغنى – إن إلى ربك الرجعى :

 أيهما خير للإنسان ؟ المال أم العلم ؟ كلاهما نعم من نعم الله عز و جل … وينبغي أن نعطي منهما لكل من يحتاج …

فإذا وهبنا الله مالاً أعطينا الفقراء .. و إذا أعطانا علماً و فهماً علمنا الناس … وسيسألنا الله عندما نلقاه يوم القيامة ماذا فعلنا بالمال الذي أعطانا إياه … و ماذا عملنا بالعلم الذي تعلمناه ؟

هل تعرف أنك إذا كنت تطلب العلم فإن لله يجعله سبباً لدخولك الجنة ؟

وأما المال فبعض الناس للأسف يسيئون استخدامه .. فإذا كثر مالهم تكبروا ونسوا الفقراء ولم يحمدوا الله و لم يعطوا أحداً منه …

وهذا نسميه الطغيان وهذا ما لا يحبه الله عز و جل فهو لا يحب المتكبرين …

تفسير الجزء الثالث من سورة العلق الآيات 9-19 :

أرأيت الذي ينهى عبدًا إذا صلى :

الجزء الأخير من سورة العلق يتحدث عن قصة حدثت مع نبينا محمد عليه الصلاة و السلام … هل تحب ان تعرفها ؟

كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يعيش في مكة … حيث توجد الكعبة التي نصلي باتجاهها كل يوم … و كان رسول الله يحب أن يصلي عند الكعبة ... لكن الكفار لم يعجبهم ذلك … فهم يخافون إن رأى الناس صلاته أن يحبوها و يتعلموها فيصلوا مثله …

وكان هناك واحد من الكفار غليظ قاسي القلب … اسمه أبو جهل … وكان يقول لأصحابه .. اذا رأيتم محمداً يصلي عند الكعبة أخبروني حتى امنعه من الصلاة … وذات يوم مر بجانب رسول الله صلى الله عليه و سلم وهو قائم يصلي … فقال له … ألم أخبرك ألا تصلي هنا … وأراد أن يجمع المشركين حتى يروا كيف يمنع رسول الله من الصلاة … لكن فجأة بدا عليه الخوف الشديد و ابتعد عن النبي … فقد أراه الله ملائكة يحيطون برسول الله و يحمونه منه … و لو حاول ان يؤذيه لمنعته الملائكة و لعاقبه الله على ذلك عقاباً شديداً يستحقه … ولسحبته الملائكة من رأسه إلى النار لأنه آذى رسول الله صلى الله عليه و سلم

كلا لا تطعه و اسجد و اقترب

يخبر الله تعالى رسوله ألا يستمع الى كلام ابي جهل و منعه للصلاة … و أن يصلي كلما أراد ذلك …

هل تعرف يا صغيري كيف نكون قريبين من الله تعالى رغم أننا لا نراه ؟

نكون قريبين له عندما نسجد هكذا … الله يحب سجودنا له فهو يدل على حبنا و طاعتنا وعبوديتنا لله وحده ونحن لا نسجد لأحد آخر الا الله لأنه الوحيد الذي ينبغي له ذلك . 

تفسير سورة القدر 


التفسير الميسر لسورة القدر للأطفال 

في أي شهر نحن الآن يا صغيري ؟

هل تعرف ماهي الشهور الهجرية ؟ هل يمكنك تعدادها لي ؟

 محرم، صفر، ربيع الأول، ربيع الآخر، جمادى أول، جمادى آخر، رجب، شعبان، رمضان، شوال، ذو القعدة، ذو الحجة

ما أفضل هذه الشهور هل تعرف ؟ نعم إنه شهر رمضان المبارك خير الشهور .. شهر القرآن و العبادات والأعمال الصالحة..

لقد ميز الله هذا الشهر المبارك بليلة عظيمة … تتكرر في كل عام مرة .. فيها أنزل القرآن الكريم .. و فيها من البركة والخير ما هو أفضل من ألف شهر .. فهل تتخيل ذلك ! اسم هذه الليلة ليلة القدر ..وذلك لعظيم قدرها و لأن الله يقدر فيها أعمار الناس و أرزاقهم و أحداث حياتهم ..

وفي القرآن سورة بنفس اسم هذه الليلة ( سورة القدر ) تتحدث عن الليلة العظيمة فتعال نحفظها و نفهم معناها معاً ..

إنا أنزلنا في ليلة القدر .. وما أدراك ما ليلة القدر : هل تذكر ما الذي أنزل فيها ؟ نعم أحسنت … القرآن الذي هو كلام الله أنزله مع الملاك جبريل عليه السلام على نبينا محمد صلى الله عليه و سلم

ليلة القدر خير من ألف شهر : كم شهراً في العام يا بطل ؟صحيح 12 شهراً في العام الواحد .. إذاً ليلة القدر هي خير من سنوات كثيرة .. هي خير و أفضل من 83 سنة. 

تخيل أنه في كل عام لديك فرصة أن تعيش بركة وخير 83 عاماً .. و أن تعبد الله تعالى في ليلة و تحصل على ثواب 83 عاماً عن هذه الليلة …

هذا من فضل الله تعالى و كرمه على عباده … تأتي هذه الليلة فتبارك أعمارنا و نصبح كأننا نعيش أعماراً طويلة جداً ..

تنزل الملائكة و الروح فيها بإذن ربهم من كل أمر: في هذه الليلة تنزل الملائكة إلى الأرض و ينزل الروح جبريل معهم … ينزلون بأمر الله عز وجل الذي يقدّر في هذه الليلة كل ما سيكون في ذلك العام من أحداث و أقدار وأرزاق .. فالله عز وجل هو العالم الذي وسع علمه كل شيء ..

سلام هي حتى مطلع الفجر: هذه الليلة ليلة سلام و أمن وسكينة .. و يحصل فيها سرور وسعادة للعبد المؤمن بربه … تمتد منذ غروب الشمس و حتى طلوع الفجر

تفسير سورة العصر


التفسير الميسر لسورة العصر للصغار

 تخيل معي يا صغيري أن هذه الحياة سباق .. فيها أشخاص يفوزون و آخرون يخسرون … كيف تتخيل الفائز ؟ ماذا يفعل حتى يفوز ؟ وماهي جائزته يا ترى ؟ 

هل هو أقوى إنسان ؟ أم أسرع إنسان ؟ أم هو أغنى إنسان ؟ وهل يفوز بمال كثير ؟ أم بيوت جميلة ؟

لقد دلنا الله تعالى و علمنا في القرآن الكريم … من هو الفائز في الدنيا .. و أخبرنا أن جائزة الفائزين أروع مما نتخيلها .. فهي الجنة التي فيها كل ما نحب و نتمنى

تعال نتعرف على صفات الفائز من خلال قراءة سورة العصر … نفتح المصحف للطفل ليتعرف مكان السورة و رسمها ويقوم بعد آياتها  

والعصر : الله تعالى خلق لنا الوقت .. فهناك ليل حيث ننام و هناك نهار حيث نصحو ونعمل وهذه الأوقات كلها تشكل عمرنا حيث نكبر ولا نبقى أطفالاً ونقوم بأعمال كثيرة … وقت العصر من النهار هو عندما تبدأ أشعة الشمس تضعف .. هل تعرف أسماء الصلوات ؟ ما رقم صلاة العصر بين هذه الصلوات ؟

يقسم الله تعالى بهذا الوقت أن الإنسان سيكون خاسراً في الحياة إذا لم يتصف بصفات النجاح و الفوز

فماهي هذه الصفات ؟ 

هي أربعة :

الذين آمنوا و عملوا الصالحات و تواصوا بالحق و تواصوا بالصبر

 الإيمان بأن نؤمن بالله وبكل أركان الإيمان التي تعلمتها ونتعلم عن ديننا دين الإسلام حتى يكون إيماننا صحيحاً

ثم نقوم بالأعمال الصالحة التي ترضي الله عز وجل

وأن نتواصى بالحق أن نعلم الناس من حولنا ماهي الأعمال الجيدة ليقوموا بها ويكونوا مثلنا فائزين .. ونحب الخير لهم ونساعدهم ليفوزوا برضى الله .. و إذا رأينا أحداً يرتكب خطأ ننصحه بلطف وندله على العمل الصحيح

وأن نتواصى بالصبر … أن يخفف أحدنا عن الآخر حزنه إذا حدث أمر لا يحبه … إذا وقع صديقك في مشكلة ذكره بأن الله يحب من يصبر ويطلب المعونة من الله

هذه هي صفات الفائزين الذين يدخلون الجنة بإذن الله تعالى علمتنا إياها سورة العصر

تفسير سورة الهمزة 


التفسير الميسر لسورة الهمزة للأطفال 

شرح مفردات السورة:

الهمزة: كثير الهمز

اللمزة: كثير اللمز : و هم الطعانون المظهرون لعيوب الناس للإفساد

جمع مالاً وعدده: أحصاه و جمعه لحوادث الدهر كما يزعم

يحسب ان ماله أخلده: يجعله خالداً في الحياة لا يموت

كلا: أي ليس الأمر كما يزعم و يظن

لينبذن: أي ليلقين و يطرحن في الحطمة

الحطمة: النار التي تحطم كل ما يلقى فيها

تطلع على الأفئدة: تشرف على القلوب فتحرقها

مؤصدة: مغلقة مطبقة

في عمد ممددة: أي يعذبون في النار بأعمدة ممددة

التفسير

هل حدث معك مرة أن قام أحدهم بالسخرية منك لأي سبب من الأسباب؟ أو الاستخفاف بك و الحديث عنك بما تكره؟

كيف كان شعورك؟

هل حدث هذا الأمر مع صديق أو قريب تعرفه؟ هل لاحظت مدى الحزن الذي أصابه بسبب تعرضه لموقف مؤلم كهذا؟

البعض يسمي هذا التصرف بالتنمر .. ربما سمعت هذه الكلمة صحيح؟ التنمر هو عندما يؤذيك أحدهم بالكلام أو الإشارات … أو بالضرب حتى!

هناك سورة عظيمة في القرآن الكريم .. و بالتحديد في جزء عم .. ينهى الله تعالى فيها الناس عن هذا السلوك المؤذي …

ويسمى في القرآن الهمز و اللمز … و يسمى الغيبة و النميمة .. فالغيبة أن نتحدث عن الناس بالسوء .. و النميمة أن ننقل بين الناس كلاماً بغرض الإفساد ونشر الأسرار و الكراهية …

أما عن اسم السورة فهي سورة الهمزة … وعدد آياتها تسعة … وفيها يقول الله تعالى:

ويل لكل همزة لمزة … الهمزة اللمزة هم الناس الذين يؤذون الآخرين بحديثهم عمداً … ومن طبعهم الغيبة و النميمة

فيسخرون من الناس … و يتحدثون عن عيوبهم .. ربما عن ضعفهم و ربما عن شكلهم .. وربما عن مواقف تحرجهم .

قد يفعل أحدهم هذا أمام الآخر فيسخر منه و يؤلمه .. وقد يفعل هذا في غيابه فيتحدث عنه أمام الناس بما لا يليق .. ويفضحه أو يعيبه …

يحذر الله تعالى الناس من القيام بهذا السلوك المؤذي .. فمن يتعمد القيام به لا يدخل الجنة …

لأن المسلم يشتغل بمعرفة عيوبه و تصحيحها و يحمد الله على ما أنعم عليه من جمال الشكل و تمام الخلقة .. و لا ينظر إلى عيوب الناس و يشتغل بفضحها و السخرية منها و لا يعيب على أحد من خلق الله لأنه لا أحد منا كامل و الكمال لله وحده .. وكلنا لدينا ذنوب و عيوب … فلا ينبغي للمسلم أن يكون متكبراً و لا عياباً للناس … وإلا فإنه يكون جاحداً لنعمة الله عليه و متعالياً على بقية الناس يظن أنه أفضل منهم …

الذي جمع مالاً وعدده .. يحسب أن ماله أخلده … إلى نهاية السورة ..

الله تعالى أعطانا العديد من النعم .. فكما رزقنا جمال الشكل وتمام الخلق … رزقنا المال لقضاء حاجاتنا و شراء ما نحتاج إليه و نستعين به في الدنيا … فما رأيك في إنسان جعل كل همه جمع هذا المال و الاستكثار منه بأية طريقة ولم ينفق منه لا زكاة و لا صدقات و كان المال و جمعه كل همه؟

هل هذا الإنسان أدى شكر نعمة المال؟ 

هل سيأخذ هذا المال معه بعد أن يموت؟ هل سيمنع هذا المال عنه المرض أو الموت؟

هل يستطيع شراء أي شيء به بعد موته ؟

المال لا يفيد الإنسان في دفع الموت و لا يفيده بعد الموت .. بل ما يفيده هو الأعمال الصالحة التي قام بها … و تلك الأموال التي أنفقها في ما ينفعه و ينفع الناس .. وفي الزكاة و الصدقات .. و في إعمار المجتمع و جعله مكاناً أفضل و أجمل .. و في ستر المحتاجين و إطعامهم … هذه هي الأموال التي تنفع صاحبها و تكون سبباً في دخوله الجنة …

أما الأموال التي يمنعها صاحبها عن الفقراء و يلتهي بجمعها و إحصائها و الحصول عليها بأية وسيلة ولا يؤدي حقها وتشغله عن أوامر الله تعالى فهي تكون سبباً في عدم دخوله الجنة … بل تدخله النار التي أعدها الله لمن لم يعبده و لم يطع ما أمر به ..

( نكتفي بهذا التعرض لذكر النار للأطفال دون سن السابعة … و يمكن لك الاستعانة بشرح المفردات للعرض على فئة عمرية أكبر )

تفسير سورة الفيل


التفسير الميسر لسورة الفيل للصغار

شرح لمفردات السورة : 

ألم تر : ألم تعلم فالحادثة كانت قبل ولادة النبي فلم يرها لكن الله أخبره عنها فكأنه رآه

كيدهم : مكرهم و تدبيرهم بهدم الكعبة

تضليل : إبطال و إحباط

أبابيل : جماعات متفرقة

سجيل : طين متحجر

عصف مأكول : ورق النبات الذي تم حصاده ثم أكلته الحيوانات و داست عليه

التفسير 

أنت تعلم يا صغيري أن الله تعالى هو القوي .. وهو يقدر على كل شيء أليس كذلك ؟

وتعلم أن الكعبة هي بيت مقدس عظيم … أمر الله تعلى نبيه إبراهيم أن يبنيه .. وأمر الناس أن يزوروه عند الحج ويعبدوا الله تعالى عنده .

النبي إبراهيم عليه السلام بنى الكعبة قبل مولد نبينا محمد صلى لله عليه و سلم بوقت طويل … وكان الناس يعبدون الله كما أمرهم … حتى بدأ بعضهم يعبد الأصنام بدلاً من عبادة الله .. وهي حجارة وتماثيل يصنعونا بأيديهم … ألا ترى أن هذا أمر سخيف ؟ فكيف للحجارة أن تساعدهم و تدخلهم الجنة ؟

ظل الناس يزورون الكعبة و يعظمونها رغم عبادتهم للأصنام … حتى جاء يوم قرر فيه رجل اسمه أبرهة الحبشي أن يبني هو أيضاً بيتاً عظيماً يحج الناس إليه …. لكن لم يزر هذا البيت أحد … فاغتاظ جداً وغضب و أراد أن يهدم الكعبة حتى يحج الناس إلى بيته الذي بناه ..

جمع أبرهة جيشاً و أحضر معه فيلاً كبيراً ضخماً … هل تعرف كم حجم الفيل … إن هذه الغرفة لا تتسع له ولا يستطيع أن يمر من باب منزلنا فهو كبير جداً …

وخاف الناس الذين يسكنون في مكة عند الكعبة أن يهدم هذا الجيش الكعبة حقاً … هل تظن أنهم يقدرون على ذلك ؟ فهم كثيرون و معهم فيل ضخم ؟

الله تعالى أقوى و أعظم من أي أحد، و أراد سبحانه و تعالى أن يحمي الكعبة ويهزم جيش أبرهة … لأن هناك أمر سعيد جداً قريب الحدوث وهو مولد رسول الله صلى الله عليه و سلم فقد ولد بعد حادثة الفيل بقليل … ليعلم الناس الإسلام ويتركوا عبادة الأصنام …

لذلك امتنع الفيل عن هدم الكعبة و رفض أن يتقدم فهو لا يحب أن يعصي أمر الله … وكلما سحبوه باتجاه الكعبة جلس على الأرض … ألا ترى أنه فيل ذكي؟ 

وأرسل الله تعالى طيوراً .. تحمل حجارة في مناقيرها و أرجلها .. و ترميها على الجيش … لكل رجل منهم حجر فماتوا جميعاً و انهزموا بقدرة الله …

الإنسان الذكي يعلم أن الله تعالى قادر على كل شيء .. وهو يحب من يطيعه و لا يحب من يعصيه .. لذلك لا يعصي الله حتى لا يعرض نفسه لغضب الله عليه

والمؤمن الذي يحب ربه يعلم أن الله ينصره ولو بأبسط الأشياء … مثل العصافير .. فلا يخاف من أي أحد لأن لله معه و يحميه أينما كان .

تفسير سورة قريش


 التفسير الميسر لسورة قريش للصغار 

حديثنا اليوم عن أهل مكة .. مكة هي البلد التي ولد فيها النبي محمد عليه الصلاة و السلام .. وكانت تسكنها قبيلة اسمها قبيلة قريش .. القبيلة هي مجموعة كبيرة من الناس يسكنون مكاناً واحداً و يعرفون بعضهم جيداً .. قريش كانت واحدة من أعظم و أقوى القبائل الموجودة في البلاد العربية …

وكانت لديهم ميزة خاصة جداً أنعم الله عليهم بها هي وجود الكعبة في بلدهم مكة … حيث يأتي الناس من كل مكان للحج .. وهكذا شرف الله أهل قريش بخدمة الحجاج و بزيارة الناس لهم من كل البلدان ..

ولوجود الكعبة في مكة فإن أحداً لم يكن يهاجمها للحرب … أو يؤذي أهلها … وحتى إن حاول أحدهم فعل ذلك مثل أبرهة الحبشي الذي جاء بجيش معهم قيل لهدم الكعبة … فإن الله كان يبعدهم عنها و يرد أذاهم عنها و يحميها هي و أهلها ..

وفوق ذلك كله فإن أهل قريش كانوا أغنياء جداً لأنهم كانوا يعملون بالتجارة بين بلدهم و بلدان أخرى … فكانوا يسافرون في الشتاء إلى بلد اسمها اليمن … و في الصيف إلى الشام .. وذلك لإحضار أجمل أنواع البضائع و بيعها و الربح منها … فكانوا يربحون و يحصلون على المال الذي يشترون به طعام بيوتهم و ملابسهم و كل ما يحتاجون إليه لأن بلدهم مكة كانت في الصحراء حيث لا يمكنهم أن يزرعوا ما يأكلون ..

هل ترى كم من النعم أنعم بها الله على قبيلة قريش ؟ فقد أعطاهم الأمن فلا يخافون أن يؤذيهم أحد .. و منحهم المال ليشتروا حاجياتهم وطعامهم فلا يجوعون أبداً .. وجعل عندهم الكعبة الذي زادتهم تشريفاً بين الناس … ألا ترى معي أنه ينبغي عليهم أن يشكروا كل هذه النعم و يحمدوا الله عليها ؟

هذا ما أمرهم الله به في سورة قريش … أن يعبدوا رب هذا البيت .. رب الكعبة المشرفة .. الذي أطعمهم من جوع و آمنهم من خوف ..

وهذا واجب علينا نحن أيضاً فالله أعطانا نعماً كثيرة … هل يمكنك أن تفكر معي في بعض النعم التي نتمتع بها ؟

طيب .. كيف نشكر الله تعالى على هذه النعم ؟

نطيعه فيما أمرنا ونؤدي العبادات التي فرضها علينا من صلاة و صوم و زكاة و غيرها … نتقرب إليه بالأعمال الصالحة .. و نقول الحمد لله دائماً على كل ما أنعم علينا .. ونستعمل هذه النعم لنتقرب بها الى الله عز و جل . ولا نسرف فيها أو نهدرها ..

واعلم يا صغيري أننا إذا شكرنا الله على ما أنعم فإنه تعالى يزيد النعم لنا ويديمها علينا …

وأنت ماذا ستفعل لتشكر الله تعالى على النعم التي أعطاك ؟

تفسير سورة الماعون


التفسير الميسر لسورة الماعون للصغار 

شرح المفردات للأم 

الدين : يوم القيامة

يدُعّ اليتيم : يدفع اليتيم بعنف و يزجره

لا يحض : لا يحث نفسه و لا الآخرين

ويل : خزي وعذاب .. ويقال هو واد في جهنم

ساهون : لاهون عن صلاتهم يؤخرونها و لا يؤدونها حقها


يراؤون : يقومون بالأعمال أمام الناس ليمدحوهم

الماعون : كل ما يستعان به وينتفع به مثل الإبرة .. الدلو .. الوعاء و ما شابه ذلك ..

التفسير

صغيري … سأسألك سؤالاً … إذا نسي زميلك في الفصل ممحاته أو قلمه .. و طلب منك استعارة ممحاة أو قلم ليعيدها لك بعد أن ينتهي … ماذا تجيبه ؟

هل تعرف أن هناك سورة في القرآن الكريم تأمرنا بمساعدة الآخرين بإعارتهم ما يحتاجونه .. هذه السورة اسمها الماعون .. و الماعون هو كل شيء يمكن أن ينتفع به الناس من الأغراض … الابرة و الخيط .. الصحون .. الأوعية و غيرها كلها مواعين ..

سورة الماعون تنبهنا إلى بعض الأمور التي لا ينبغي للمسلم أن يفعلها ..فهي من أعمال المنافقين الذين لا يحبهم الله تعالى وبالتالي فهي توصينا بألا نفعل مثلهم … ومن وصايا هذه السورة :

التصديق بكتاب الله وأوامره والإيمان بيوم القيامة … المسلم يؤمن بكل ما أنزل الله و بكل ما في القرآن و سنة الرسول صلى الله عليه و سلم

الإحسان إلى اليتيم .. اليتيم هو من توفي والده .. المسلم لا يسيئ لليتيم بل يعطف عليه و يحبه و يكرمه و قد أخبرنا رسول الله صلى الله عليه و سلم أنه من يكفل اليتيم و ينفق عليه فهو يكن رفيق النبي في الجنة .. ورسول الله صلى الله عليه و سلم كان يتيماً

العطف على الفقراء و المساكين و إطعامهم وتشجيع الناس على اطعامهم لأن الدال على الخير كفاعله

الصلاة في أول وقتها فهو من أحب الأعمال إلى الله تعالى

إخلاص العمل لوجه الله تعالى لا ننتظر مديحاً من الناس أو مكافأة لعمل صالح نقوم به إنمانرجو الثواب من الله تعالى وحده

لا أستهين بعمل الخير مهما كان صغيراً فكل معروف صدقة … وأحب الخير للناس و أعينهم وأعيرهم ما يحتاجونه إن كان لدي القدرة على ذلك فهذا مما يحبه الله تعالى

تفسير سورة الكوثر


التفسير الميسر لسورة الكوثر للصغار 

كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يوماً غافياً … ثم استيقظ مبتسماً … سأله الصحابة … ماذا يضحكك يا رسول الله ؟

أخبر رسول الله أصحابه … أن الله أنزل عليه سورة أسعدته كثيراً … هي السورة التي سنتعلمها اليوم … وهي أقصر سورة في القرآن … هل تعرف لماذا هذه السورة أضحكت رسول الله صلى الله عليه و سلم و أسعدته ؟

لأنها تحمل هدية من الله تعالى لنبيه الحبيب .. وهي الكوثر … الكوثر معناه الخير الكثير … ومن هذا الخير كما أخبرنا رسول الله نهر في الجنة … نهر الكوثر .. حافتاه ذهب و فضة .. الحجارة فيه من در و ياقوت … ماؤه أشد بياضاً من اللبن .. و طعمه أحلى من العسل .. وفيه أباريق كثيرة جدا أكثر من عدد نجوم السماء ..يشرب منها يوم القيامة المسلمون الذين كانوا يطيعون أمر الله و يتبعون سنة رسول الله صلى الله عليه و سلم في الدنيا … وإذا شرب المسلم منه لم يعطش بعد ذلك أبداً ..

لذا يقول الله تعالى في هذه السورة لرسوله .. إنا اعطيناك الكوثر ..

فصل لربك و انحر .. أي اجعل عبادتك كلها خالصة لله تعالى … فلا تشرك به شيئاً .. ولا تصلي للأصنام .. ولا توجه لها العبادة

للطفل الأكبر قليلاً من الممكن أن نستفيض في الحديث عن النحر … فمعنى الآية يفيد أن تكون صلاة العيد سابقة للنحر وليس العكس … أما النحر فهو ذبح الأضاحي شكراً لله و هو إحدى المناسك والشعائر في الحج .. وقد كان العرب قبل الاسلام يفعلون ذلك تقرباً للأصنام … أما في الإسلام فلا نقوم بالنحر إلا عبادة لله وحده و توزع معظم لحومها على الفقراء ..

إن شانئك هو الأبتر 

سأسألك سؤالاً يا صغيري … هل تعرف العاص بن وائل ؟؟ لا ؟ نعم بالتأكيد نحن لا نعرفه فهو ليس شخصاً مهماً ..

هل تعرف رسول الله محمد صلى الله عليه و سلم ؟ نعم بالتأكيد نعرفه … ونحبه

رسول الله كان متزوجاً .. و كان لديه اطفال … منهم بنات و منهم أولاد … لكن الأولاد ماتوا وهم صغار … وكان الكفار يقولون عن من يموت أطفاله أبتر … أي أنه عندما يموت لن يتذكره أحد و لن يكون هناك أولاد له حتى يدوم ذكره … وكذلك قال العاص بن وائل عن رسول الله … فهو كان يبغضه و لا يحبه ..

فيرد الله تعالى على هؤلاء بقوله أنهم هم الذين لن يذكرهم الناس بعد موتهم .. لأن رسول الله صلى الله عليه و سلم أعلى الله شأنه و رفع قدره و ذكره بين الناس فهو مستمر دائماً أبداً .. والدليل أننا لانزال حتى الآن نعرف رسول الله و نصلي عليه كلما ذكر اسمه … قل معي يا حبيبي صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .

تفسير سورة الكافرون 


التفسير الميسر لسورة الكافرون للصغار 

لسورة اليوم قصة جميلة يا صغيري تعال أقصها عليك :

في يوم من الأيام .. جاء إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم جماعة من الكفار .. فقالوا له : لدينا اقتراح لك يا محمد .. نحن نعبد الأصنام .. و أنت تعبد الله واحداً لا شريك له … فما رأيك أن تشاركنا عبادة الأصنام سنة .. ونعبد معك الله السنة التي بعدها ؟

فأنزل الله تعالى على رسول الله صلى الله عليه و سلم سورة الكافرون … ليخبر الكفار فيها أنه لا ينبغي للمسلم أن يغير دين الإسلام و يرضى عنه بديلاً …وأن لا يتبع الكفار فيما هم عليه من الضلال أبداً ..

تعال نفهم معاني السورة الكريمة :

قل يا محمد للكافرين … أنا لا أعبد الأصنام التي تعبدونها … و أنتم لا تعبدون الله تعالى الذي أؤمن أنه ربي … و لن أعبد آلهتكم أبدا لا في السنة القادمة و لا في أي يوم أبداً … فأنتم لا تعبدون الله تعالى ولا تؤمنون أنه وحده لا شريك له .. لي ديني الذي كرمني الله به … و لكم دينكم الذي اخترعتموه بأنفسكم و لا يرضى الله عنه …

هل تعرف أن هذه السورة سورة عظيمة جداً كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يحبها كثيراً ؟


فقد كان يقرؤها في أوقات كثيرة … في سنة الفجر و سنة المغرب … و في صلاته عند الطواف بالكعبة .. و قبل النوم ..

عندما نقرؤها ونؤمن بما قاله الله تعالى فيها .. يرضى الله عنا لأننا نعبده وحده لا شريك له أبداً

وإذا قرأناها أربع مرات فذلك كأننا قرأنا القرآن كله .. لأنها تعدل ربع القرآن .. سبحان الله ما أعظم هذه السورة ..

ملاحظات :

في قراءة سورة الكافرون قبل النوم اختلف المحدثون في صحة الحديث .. فإنها براءة من الشرك لكن قد صححه الإمام الالباني في الجامع الصغير :

اقرأ { قل يا أيها الكافرون } عند منامك فإنها براءة من الشرك ( هب ) عن أنس .

قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 1161 في صحيح الجامع

وقال في صحيح الترغيب والترهيب : حسن لغيره

و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( قل يا أيها الكافرون تعدل ربع القرآن ) [ حسنه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة / 586 ]

الأحكام

١. المد المنفصل أربع أو خمس حركات في "يا أيها" "لا أعبد" " ولا أنتم" " ما أعبد" "ولا أنا".

٢. إخفاء النون الساكنة في التاء مع غنة حركتين في "أنتم".

٣. إدغام نون التنوين في الميم مع غنة حركتين في "عابد ما".

٤. القلقلة في الدال في " أعبد".

٥. إدغام الدال في التاء لأنهما متجانسين أي متفقين في المخرج وليسا متفقين في الصفات في "عبدتم".

٦. إظهار الميم الساكنة في جميع مواضعها في السورة "أنتم عابدون" "لكم دينكم ولي دين".

تفسير سورة النصر 


التفسير الميسر لسورة النصر للصغار

سورة اليوم سورة سهلة قصيرة ولها قصة جميلة .. هل تحب أن تسمعها يا صغيري ؟

كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يعيش في مكة … حيث كان الكفار يعبدون الأصنام و يضعونها حول الكعبة .

وعندما أمر الله تعالى رسوله أن ينهى الكفار عن عبادة الأصنام و يخبرهم أن يعبدوا الله وحده لا شريك له … لم يؤمن معه إلا قليل منهم .. أما البقية فكانوا يؤذون المسلمين .. حتى اضطر رسول الله صلى الله عليه و سلم و أصحابه إلى ترك مكة و الهجرة الى مدينة أخرى اسمها اليوم المدينة المنورة ... في المدينة .. أصبح هناك مسلمون كثيرون ءامنوا بالله واتبعوا رسول الله صلى الله عليه و سلم … وأصبح لهم دولة قوية تستطيع بفضل الله أن تواجه الكفار جميعاً …

وأذن الله للمسلمين أن يعودوا إلى مكة فاتحين منتصرين … بعد أن خرجوا منها ضعافاً متعبين .. وقاموا بهدم الأصنام الموجودة حول الكعبة حتى تكون العبادة لله وحده لا شريك له …

ماذا كنت تفعل لو أن هناك شخصاً ما آذاك و ضربك كثيراً و أزعجك … ثم أصبحت أقوى منه و استطعت أن ترد له أذاه ؟

هل تعلم ماذا فعل رسول الله صلى الله عليه و سلم عندما مكنه الله من ذلك ؟

لقد عفا عمن ظلمه و أساء له .. وقال للمشركين … اذهبوا فأنتم الطلقاء .. وهذا يا صغيري خلق رائع عظيم هو العفو عند المقدرة

هذا هو الفتح الذي ذكره الله في سورة النصر في قوله تعالى : إذا جاء نصر الله و الفتح … أي إذا فتح رسول الله صلى الله عليه و سلم مكة المكرمة …

ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجاً :سبحان الله رأيت كم كان المسلمون قلائل و ضعافاً ؟ لا زال المسلمون يزدادون عدداً و الناس يدخلون في الإسلام منذ فتح مكة وحتى اليوم … عدد المسلمين اليوم تقريبا مليار مسلم و هذا أكثر بكثير مما تعرف أن تعده يا صغيري ..

يقول الله تعالى لنبيه .. إذا رأيت نعمة الله عليك بفتح مكة و دخول الناس جماعات كثيرة في الإسلام … فسبح الله و احمده على ذلك فهذه نعمة عظيمة ينبغي أن يحمد عليها … و الله يحب أن نحمده دائماً على كل النعم التي أعطانا إياها ..

وفي هذه السورة علم أيضاً رسول الله صلى الله عليه و سلم أنه سيتوفى بعد هذا الفتح فقد أدى رسالته و بلغنا دين الإسلام جزاه الله عنا خير ما جزى نبياً عن أمته

 الأحكام

الحروف اللثوية الذال فى "إذا" نخرج جزء من اللسان أثناء النطق به.

المد خمس حركات في "جاء"

غنة النون المشددة حركتين في "الناس"، "إنه"

القلقلة في الدال في "يدخلون".

لتحميل الملف كامل في آخر الموضوع 👇

تفسير سورة المسد


التفسير الميسر لسورة المسد للصغار

في يوم من الأيام … صعد رسول الله صلى الله عليه و سلم إلى جبل و أخذ ينادي قومه قريش … حتى اجتمعوا … فسألهم بما معناه .. لو أخبرتكم أن خلف هذا الجبل جيش يريد أن يهاجمكم … هل تصدقونني ؟

أجابوا جميعاً : طبعاً فأنت لا تكذب أبداً ونعرف أنك صادق أمين …

عندها قال رسول الله ما معناه : إذاَ عندما أقول لكم أنني رسول من الله إليكم ستصدقونني أيضاً

لكن أجابه رجل منهم اسمه أبو لهب فقال : تباً لك .. ألهذا جمعتنا ؟ فأنزل الله تعالى على رسول الله سورة اسمها سورة المسد .. فيها رد من الله تعالى على أبو لهب ليدافع بها عن نبيه صلى الله عليه يسلم ويخبر عن جزاء أبي لهب بسبب إساءته لرسول الله ..

هل تعرف من هو أبو لهب هذا ؟ تخيل أنه عم رسول الله صلى الله عليه و سلم أي أخ والده لكنه رغم قرابته له كان يعادي رسول الله و يؤذيه بكلامه و أفعاله و يمنع الناس أن يسلموا .. لهذا فإن الله تعالى قد توعده بالعذاب في النار يوم القيامة و هي نار اعدها الله لأعداء الدين الذين لا يؤمنون به و لا يصدقونه …

(ما أغنى عنه ماله .. وما كسب ( أبناؤه ) : كان أبو لهب كثير المال و الأولاد .. لكن هل تظن أن ماله سيفيده عندما يحاسبه الله على افعاله ؟ هل سينفعه أولاده الكثيرون ؟ لا طبعاً لن يغنوا عنه من الله شيئاً ولن يستطيعوا دفع العذاب عنه

زوجة أبي لهب أيضاً كان تساعده في إيذاء رسول الله صلى الله عليه و سلم .. كانت تضع الشوك في طريقه حين يمشي و تقول كلاماً لا يليق برسول الله .. وكانت تمشي بالنميمة وهي أن تنقل كلام الناس لبعضهم لإحداث الشجار و الخلافات بينهم .. لهذا ستكون شريكة لأبي لهب في النار كما كانت شريكة له في أفعاله السيئة

شرح مفردات السورة ( موجه للأم ) 

تب : هلك و خسر

سيصلى : سيذوق حر النار و عذابها

حمالة الحطب : كانت تحمل الشوك وتضعه في طريق رسول الله ( أو انها كناية عن النميمة )

جيدها : عنقها

حبل من مسد : إما حبل من الليف كانت ترتديه في الدنيا ( أو من نار ترتديه في الآخرة والله أعلم )

الأحكام

"تبت" : همس في التاء الساكنة الأخيرة يعنى خروج القليل من الهواء مع النطق بالحرف... والهمس يسمعه من يجاورني فقط يعنى ليس قويا ولا يسمعه من يجلس بعيدا عني

"يدا" : مد منفصل ٤ أو ٥ حركات .... والحركة قدر ثني وفرد الإصبع. 

"لهبٍ وتب" : غنة حركتين عند التنوين فى "لهب" بسبب الإدغام لنون التنوين في الواو التي هى من حروف الإدغام بغنة.

القلقلة في الباء "وتب" عند الوقف عليها بالسكون ....وأيضا هناك قلقلة في باء "كسب" "لهب" "الحطب" "حبل" وللدال في "مسد".

"ما" : مد منفصل ٤ او ٥ حركات.

"نارًا ذات" : غنة بسبب اخفاء نون التنوين في "نارًا" في الذال في "ذات".

"حمّالة" : غنة حركتين للميم المشددة.

"حبلٌ من" : غنة حركتين بسبب ادغام نون التنوين في "حبلٌ" في الميم في "من" .

"من مسد" : غنة حركتين بسبب ادغام النون في "من" في الميم في "مسد".

تفسير سورة الإخلاص 


التفسير الميسر لسورة الإخلاص للأطفال 

نفتح مصحف الطفل على سورة الاخلاص ونحفظه مكان السورة في المصحف …

انظر يا صغيري لسور المصحف كلها … ترى هل تستطيع في عمرك هذا تلاوة القرآن كاملاً في عشر دقائق فقط ؟؟

نعم ! انت تستطيع هل تريد أن تعرف كيف ؟

سنحفظ اليوم سورة اذا قرأتها ثلاث مرات فقط … أعطاك الله حسنات كأنك قرأت المصحف كله !! لأنها سورة يحبها الله ويحب من يقرؤها ..

تخيل أنك إذا قرأتها عشر مرات بنى الله لك قصراً جميلاً في جنته .. ماذا تحب أن تضع في قصرك من أشياء ؟

هل تحب أن نبني قصوراً هذا اليوم ؟ تعال نحفظ هذه السورة إذاً …

قل هو الله أحد : تعني أن الله واحد ليس هناك رب آخر لنا … فهو الله وحده لا شريك له … ولا نعبد أحداً غيره … خلقنا و يرعانا دائماً ونحبه و يحبنا ..

الله الصمد : هو ربنا الذي نحتاجه دائماً في كل أمور حياتنا … نحتاجه عندما نخاف … و عندما نمرض … وعندما نتعب .. وعندما نحتاج المال … هل تعرف كيف ننادي الله ليساعدنا … ؟ ندعو .. نقول يا رب ونطلب منه ما نشاء .. وهو يسمعنا ويقدر أن يحقق لنا ما تمنينا إذا كان أمراً فيه خير لنا

لم يلد و لم يولد : الله تعالى خلق الإنسان لكن لم يخلقه أحد فهو الأول الذي ليس قبله شيء .. و ليس له والد ولا ولد ولا زوجة ولا أم فهو ليس مثلنا و لانعرف كيف يكون سبحانه و تعالى

ولم يكن له كفواً أحد : كل الأشياء في الحياة لها شبيه … انت تشبه أختك .. و تشبهني … الحيوانات تتشابه … النباتات تتشابه .. لكن الله سبحانه و تعالى لا يشبه أي شيء نعرفه أبداً وليس هناك من هو في مثل قوته و عظمته

ملاحظات للأم الغالية : عودي طفلك أن يقول سبحان الله عند حديثك عن الله سبحانه و أن يحترم ذكر الله

لا تتوتري عند سؤال طفلك أسئلة لا تليق عن ذات الله عز وجل … كأن هل يجوع .. هل ينام ؟ أين هو .. لماذا لا نراه … فهو لا يقصد إلا معرفة لحقائق و الفضول … في هذا السن لصغير أنصح بإعطاء جواب صحيح مختصر ثم إشغال الطفل بموضوع آخر مختلف … و كلمة لا أعرف ليست عيبًا وتشعره أنك لا تحاولين إخفاء شيء ما أو الكذب عليه. 

الأحكام 

١ . القلقلة: في حرف الدال الساكن في الكلمات:

أحد، الصمد ،يلد، يولد

٢ . ادغام بدون غنة للنون الساكنة في اللام يعنى لا تنطق النون نهائيا.

في " ولم يكن له "

٣ . الفاء في "كفُوا" مضمومة.

لتحميل الملف كامل آخر المقال

تفسير سورة الفلق 


التفسير الميسر سورة الفلق للصغار

لدي سؤال أسألك إياه يا صغيري … ما هو أكثر شيء يخيفك في العالم ؟

من هو القوي الذي لا يوجد من هو أقوى منه ؟ نعم الله تعالى … كيف نطلب من الله القوي أن يحمينا و يبعد عنا شر ما نخاف ؟ بقراءة سورتين من القرآن هما المعوذتين … وقد كان حبيبي رسول الله صلى الله عليه و سلم يجمع كفيه هكذا … و يقرأ المعوذتين و ينفخ فيهما ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده فهما حماية ووقاية لنا بإذن الله عز و جل

تعال نفهم معنى السورة :

يأمرنا الله تعالى أن نطلب منه الحماية دائماً فهو الخالق الذي خلق الصباح من قلب الليل .. و فلق البذرة فأخرج من داخلها النبات … فهو قادر سبحانه على كل شيء … مم نطلب الحماية ؟

من شر كل المخلوقات التي خلقها الله عز و جل .. سواء انسان كاللصوص و المجرمين و سواهم .. أو حيوان كعقرب و أفعى و ما سوى ذلك مما قد يؤذينا من المخلوقات والكائنات ..

ونسأل الحماية كذلك من الليل الأسود الذي يغطي العالم وقد يحمل معه بعض الأذى و الشرور .. فالله يحمينا منه

نستعيذ أيضاً من شر السحرة الذي يقومون بأعمال السحر بهدف إيذاء الناس .. ومن شر الحسد والحاسدين … والحسد هو أن يتمنى الإنسان زوال النعمة من على أحدهم فهو يكره أن يكون أحد أفضل منه أو يملك شيئاً لا يملكه …

الحسد يا صغيري هو صفة مذمومة يبغضها الله تعالى وتجلب لصاحبها السيئات لأنها تفرق الناس عن بعضهم و تزرع الكراهية في قلوبهم .. فإذا رأيت عند صديقك شيئاً تحبه و تتمناه فاسأل الله تعالى أن يحفظه له و أن يرزقك مثله و هكذا تسعدان معاً و تكون قد أرضيت الله عنك

شرح المفردات موجه للأم 

الفلق : الفلق فسر بالصبح وفسر بكل ما انفلق عن شيء من مخلوقات الله تعالى، ويدل لذلك قول الله تعالى: [إِنَّ اللَّهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى] (الأنعام: 95) [فَالِقُ الْإِصْبَاحِ] (الأنعام: 96).

 الغاسق إذا وقب : قيل هو الليل إذا أظلم، وهذا مذهب الجمهور، وفسره بعضهم بالقمر إذا طلع.

النفاثات : الساحرات اللاتي يعقدن السحر

تفسير سورة الناس


التفسير الميسر لسورة الناس للصغار

ساعدي طفلك في فتح المصحف و الإشارة إلى آخر سورة فيه … هل تحب أن نتعرف اليوم على آخر سورة في المصحف ؟

اسمها سورة الناس .. وهي سورة مهمة جداً علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نقرأها دائماً قبل النوم و في الصباح لأنها تحمينا … 

كيف يمكن لسورة الناس أن تحمينا ومن ماذا يا ترى ؟ تعال نقرأها معاً :

قل أعوذ برب الناس : الرب هو من خلقنا و بيده أمورنا كلها … فهو يرعانا و يشفينا و يسمعنا و يرانا .. ولا نستطيع العيش من دونه و هو الله لا إله إلا هو … لا نراه لكنه يرانا دائماً و يحبنا عندما نقوم بما أمرنا به في القرآن … نحن نلجأ لله تعالى عندما نخاف من أي أمر ولهذا لا شيء يمكنه أن يغلبنا إن كان الله تعالى معنا

ملك الناس : إذا قلت لك أنك اليوم ستكون ملكاً في هذا المنزل .. تخيل ماهي ممتلكاتك ؟ ماذا سيكون لديك ؟ ( اتركي طفلك يسرح بخياله هنا قليلاً ) حسناً .. الله هو ملك كل شيء .. و كل المخلوقات … هل بإمكانك أن تتخيل كم هو عظيم ملك الله تعالى 

إله الناس : الإله هو من نعبده و نطيع أمره و نبتعد عما ينهانا عنه … نصلي لأجل أن يرضى عنا و نقرأ كتابه الذي أنزله إلينا 

من شر الوسواس الخناس : الوسواس هو الشيطان … و هو مخلوق ضعيف جداً لا يحب المؤمنين و يكون سعيداً عندما يرتكبون الذنوب و الأخطاء .. ولأننا نحب الله تعالى فنحن نبتعد عن الذنوب ولا نقلد الشيطان بارتكابها … الشيطان يهرب من كل مكان يكون فيه ذكر الله .. تعال نفكر في كلمات و أفعال لا يحبها الشيطان … إن صليت هل سيكون سعيداً ؟ هممم … طيب إن قلت لا إله إلا الله … إن تشاجرت مع أختك و ضربتها هل يجعله ذلك سعيداً أم مغتاظاً ؟ ….إن قلت بسم الله قبل الأكل … وهكذا ..

الذي يوسوس في صدور الناس : أحياناً تخطر في ذهنك أمور تفعلها و تكون خطأ و لا ترضي ربنا .. كأن تزعج أخوتك أو لا تنفذ طلبات بابا … بعض هذه الأفكار تكون من وسوسة الشيطان لذلك قل أعوذ بالله من الشيطان الرجيم … وسيهديك الله تعالى لفعل الأمر الصحيح

من الجنة و الناس : هناك بعض الأصدقاء يقلدون الشيطان في أمر معين … وهو انهم يحبون رؤية الناس يخطئون … مثلاً إذا كنت تريد أن تصلي و قال لك صديقك لا تصلي الآن أنت لازلت صغيراً .. أليس كأنه يوسوس لك ؟ لذلك نحاول دائماً اختيار أصدقائنا الذي يساعدوننا لنطيع الله وليس لنعصيه 

شرح مفردات السورة ( موجه للأم و ليس للطفل )

أعوذ : أستجير و أحتمي

رب الناس : إله الناس 

ملك الناس : سيدهم و خالقهم

إله الناس : المعبود الذي يستحق العبادة وحده

الوسواس : الذي يوسوس في صدور الناس و هو الشيطان

الخناس : الذي يخنس و يبتعد عند ذكر الله تعالى

الجنة : جمع جني و هم مخلوقات خلقها الله من النار. 

الأحكام

الحروف اللثوية الذال في "إذا" نخرج جزء من اللسان أثناء النطق به.

المد خمس حركات في "جاء"

غنة النون المشددة حركتين في "الناس"،"إنه"

القلقلة في الدال في "يدخلون".

لتحميل تفسير القرآن للأطفال من هنا

أضغط هنا للتحميل من جوجل دريف


كلمات مفتاحية 

تفسير سور القرآن للأطفال

تفسير سورة الفاتحة 

سبب نزول سورة النصر

قصة أصحاب الفيل 

قصة أبي لهب

سبب نزول سورة الكوثر

قصة العاص بن وائل

كيف نزل الوحي على سيدنا محمد و متى 

فضل سورة قل هو الله احد

فضل سورة الكافرون 

فضل المعوذاتين و سبب نزولها



 



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع