القائمة الرئيسية

الصفحات

خطة استقبال الأطفال في الروضة _نصائح لمعلمة رياض الأطفال

خطة استقبال الأطفال في رياض الأطفال _استقبال الأطفال في الحضانة 

 لا تغفل أي معلمة رياض أطفال عن أهمية أول يوم في الروضة للأطفال، فهو بالنسبة لهم عالم آخر جديد، فمنهم من يكون خائف ومتأهب، ومنهم من ينتظر لحظة العودة للمنزل، وقليل منهم من يتأقلم بسرعة مع جو الروضة، ويحب الوقت الذي يقوم بتقضيته فيها.

كل ما يخص رياض الأطفال pdf

يمكنك تحميل كتاب "أهلًا روضتي" آخر الموضوع و الذي تقرأ فيه :

 كل ما يخص رياض الأطفال 

كيف تكسب معلمة رياض الأطفال ثقة الأطفال 

خطة استقبال الأطفال في رياض الأطفال 

نصائح لمعلمة الروضة لكسب ثقة الصغار 

أمور يجب على معلمة الروضة أن تتجنبها 

نصائح للمعلمة في أول يوم روضة 

أفكار لاستقبال الأطفال في الروضة 

حاجات الأطفال في رياض الأطفال 

أفكار للأطفال في رياض الأطفال 

عبارات استقبال الأطفال في رياض الأطفال 

كيفية معاملة المعلمة مع أطفال الروضة 

أنشطة الأسبوع التمهيدي 

قوانين الصف 

الأركان الصفية 

إرشادات الوقاية من فيروس كورونا 


تعرف على نصائح أول يوم في الروضة للمعلمة

- يجب على المعلمة استقبال الأطفال بابتسامة مشرقة وبعبارات استقبال مليئة بالحنان والأمان، و من المعروف أن الانطباع الأول يدوم فيجب على المعلمة أن تتعامل معهم في هذا اليوم خاصة برفق ولين ومحبة.


- يجب أن تكون المعلمة مستعدة لاستقبال أولياء أمور الأطفال فمن المعروف أن أولياء الامور يأتوا في هذا اليوم مع أبنائهم ويقوموا بتوصيلهم حتى القاعة، ولا يتركوهم عند باب المدرسة حتى لا يشعر الطفل بالغربة والوحشة في هذا المكان الجديد عليه ويجب توطيد العلاقة بين المعلمة و أولياء الأمور لكي ينعكس هذا بشكل طيب على علاقتها بالطفل. وعلى المعلمة ان تتحدث مع الأم أمام الطفل حتى ذلك يترك في نفس الطفل أثرًا طيبا ويشعر بالطمأنينة.


حمل كتاب يوم ذهبت إلى الروضة 


- يجب أن يجلس الأطفال في أماكنهم الخاصة بنظام لمنع التشتت والارتباك، مع مراعاة عدم جبر أي طفل على الجلوس في أماكن لا يفضلها.



- يمكن للمعلمة أن تضع الحلوى على طاولات الأطفال كنوع من الترحيب بهم والتعبير لهم عن مدى حبك لهم واهتمامك بهم، فجميع الأطفال يغرمون بالحلوى كثيراً.



- من المهم جداً أن تقوم المعلمة بتقسيم اليوم إلى فقرات، فمثلاً جعل فقرة للأنشطة والتي يمكنك من خلالها التعرف على النشاط المفضل لكل طفل، فتجعل هذه الأنشطة تحتوي على النشاط الموسيقي وأوراق للتلوين والرسم وأدوات للكتابة وغيرهم، فقيام الطفل بهذه الأنشطة تشعره بأنك تقومي بتقديره، يمكن أيضاً جعل فقرة لمسرح العرائس فجميع الأطفال يعشقون مسرح العرائس، وهذا سيجعلهم يحبون الروضة بل وينتظرون وقت الذهاب إليها للاستمتاع بهذه النشاطات التي يحبونها، كما يمكن جعل فقرة لتعرفيهم مرافق المدرسة وفقرة للعب البسيطة الممتعة، ويفضل أن تكون خارج الفصل في الساحة، وهنا يمكن تعريفيهم على أجزاء الملعب، وفي أخر فقرة غناء بعض الأناشيد مع الحركات المعبرة قبل الانصراف .



- إذا تمسك الطفل بأمه ولا يريدها أن تغادر فاسمحي لها أن تجلس معه بعض الوقت في القاعة، وفي هذه الأثناء قومي بإشراكه في اللعب مع أصدقائه ثم تخبره أمه أنها ستغادر وستأتي لاحقاً خلال وقت قصير، و يجب الانتباه جيداً أن لا تغادر الأم أثناء لعب طفلها مع أصدقائه وهو في غفلة، لأن ذلك يولد لديه شعور بالخوف وعدم الأمان والثقة.



- تقوية العلاقة بين الروضة و الأسرة و كان ذلك متاحًا قبل ظهور فيروس كورونا و ذلك بقيام الاحتفالات بالأعياد مثل عيد الام وعيد الطفولة والأعياد الوطنية والسماح للآباء والامهات زيارة أبنائهم في الروضة في يوم مفتوح مخصص للزيارات والرد على استفسارات الآباء والأمهات. ولكن يمكن الاستغناء عن ذلك بتصوير الفيديوهات الصفية و فيديوهات الانشطة و بثها على مجموعات الفصل على الوتساب أو الفيس بوك.


- يفضل ان يكون الأسبوع في الروضة عبارة عن أركان حرة و حفلات و ممارسة ألعاب في الفناء حتى يعتاد على المكان ويشعر بالألفة تجاهه، ولابد أن يكون بالحضانة( العاب ومختلفة و مسلية وايجابية و استكشافية و أنشطة تلوين و اناشيد يحفظها الأطفال و أذكار و قرآن و مسرح للطفل و الالعاب الشعبية مثل الكراسي وشد الحبل)


- يمكن في الأيام الأولى فهم شخصيات الأطفال من خلال رسوماتهم ، عن طريق كل طفل ورقة و ألوان ترك الفرصة لهم للتعبير عن أنفسهم في الورقة ، مع تشجيع كل رسمه ، و سؤال الطفل عن رسمته إن لم يستطاع فهمها ، فللطفل تعبيرات تختلف عنا نحن الكبار ، ويفضل لو تعليق الرسمة أو الاحتفاظ بها في مكان واضح.

تحميل كتاب "أهلًا روضتي" _"كل ما يخص رياض الأطفال pdf



يحتوي الكتاب على أنشطة مقترحة لاستقبال الأطفال في رياض الأطفال، و كيفية تقسيم برامج استقبال الأطفال و نصائح لمعلمة رياض الأطفال لكسب ثقة الصغار و امور يجب أن تتفاداها معلمة رياض الأطفال 

حمل بالضغط هنا

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

التنقل السريع