القائمة الرئيسية

الصفحات

التسنين_تعرفي على ١٠ علاجات فعالة لآلام التسنين

 التسنين(Teething) 

ملف كامل عن مرحلة تسنين الأطفال تقرأ فيه 

ما هي الأسنان اللبنية 

أهمية الأسنان اللبنية 

كيفية الحفاظ على الأسنان اللبنية

متى تبدأ الأسنان اللبنية في الظهور و ترتيبها حسب عمر الطفل

متى يكون الطفل متأخر في التسنين 

أسباب تأخر التسنين عند الأطفال

علاج التأخر في التسنين عند الأطفال 

أعراض التسنين عند الأطفال

نصائح لتخفيف آلام التسنين عند الأطفال 

هل جل التسنين مضر 

أضرار جل التسنين 

بدائل طبيعية لجل التسنين

وصفات طبيعية لتخفيف آلام التسنين 

وصفات زيوت عطرية للتخفيف من آلام التسنين 

نصائح و إرشادات للأم أثناء مرحلة تسنين طفلها

طرق العناية بأسنان الطفل اللبنية 





ما المقصود بالتسنين teething؟ 

هو ظهور الأسنان اللبنية خلال المرحلة العمرية التي تمتد بين 3 أشهر - 12 شهراً من عمر الطفل، حيث تظهر أسنان الطفل الأولى في المرحلة العمرية الممتدة من 6 - 9 شهور على شكل زوجين وقد تستغرق الأسنان كاملة والبالغ عددها 20 سناً عدة سنوات للظهور.






ما هو ترتيب ظهور الأسنان اللبنية عند الأطفال؟ 

بالصور ترتيب ظهور أسنان الطفل اللبنية

تظهر الأسنان أزواجا بالترتيب التالي:


القواطع السفلية المتوسطة (المركزية) ---عند عمر 6 أشهر تقريبا.

القواطع العلوية المتوسطة --- عند عمر 8 أشهر.

القواطع العلوية الجانبية ---عند عمر 10 أشهر.

القواطع السفلية الجانبية --- عند عمر 12 شهرا.

الضرس (الطاحونة) الأول --- عند عمر 14 شهرا.

الأنياب --- عند عمر 18 شهرا.

الضرس الثاني --- عند عمر 2-3 سنوات.


لكل ام تبحث عن أنشطة تعليمية لطفلها ذو العامان، حمل انشطة منتسوري للأطفال التي تناسب الأطفال من عمر عامان و ايضًا بطاقات منتسوري التعليمية الجاهزة للطبع و خطة أنشطة منتسوري للأطفال

اضغط هنا لقراءة الموضوع 






عادة ما تظهر الأسنان اللبنية عند الإناث قبل الذكور ولكن يبقى الوقت الفعلي وترتيب ظهور الأسنان متعلق بعض الشيء بالوراثة لكن ليس له علاقة بصحة الطفل.

متى يكون طفلي متأخر بالتسنين ؟

يعتبر طفلك متأخر بالتسنين اذا بلغ من العمر  12-14 شهر ولم تظهر أية بوادر لبروز الأسنان وعندها يجب مراجعة الطبیب لمعرفة الاسباب.


ماهي اسباب تأخر التسنين؟

إن مرحلة التسنين من أصعب المراحل التي يواجهها الطفل خلال نموه، إذ تبدأ الأسنان أن تشق طريقها نحو الخارج، تحقيقًا لتطور عملية النمو الصحيحة، وهذا الأمر قد يصيب الطفل بعديد من التغيرات الجسمانية، والتي تظهر على هيئة مرض أو تعب أو ما شابه، وأحيانًا تتأخر الأسنان في الظهور عند الأطفال وذلك يرجع للأسباب التالية:

  •  نقص كمية الكالسيوم لدى الطفل الرضيع.
  •  سوء التغذية، إما بسبب نقص كمية الطعام وإما قلة العناصر الغذائية. 
  • نقص فيتامين "د" أو الفسفور، ويعالج بتعريض الطفل للشمس وتناول فيتامين "د".
  •  قصور الغدة الدرقية عند الطفل، وهو أمر نادر الحدوث ولا يكون تأخر التسنين هو العرض الوحيد، إنما هناك أعراض أخرى، مثل: تأخر انغلاق اليافوخ وبطء تطور الطفل.  
  • أو قد يكون التأخير بسبب   العوامل الوراثية.


ما هو علاج تأخر التسنين عند الأطفال؟ 

في أغلب الأحيان يكفي اتباع هذه النصائح المهمة لعلاج تأخر ظهور الأسنان:

  •  تعريض الطفل بعض الوقت بصفة يومية لأشعة الشمس في فترات الصباح. 
  • الاهتمام بتقديم الغذاء الغني بالكالسيوم وفيتامين"د" للطفل، مثل الحليب ومشتقاته والبيض. 

  • إجراء الأشعة اللازمة على الفم والتشاور مع طبيب الأسنان بشأن حالة الطفل، والتأكد من عدم وجود نقص في نسبة الكالسيوم أو فيتامين "د" لدى الطفل.


١٠ أسباب وراء ضعف الذاكرة و النسيان عند الأطفال تعرفي عليها و كيفية علاجها من هنا





ما هي أهمية الأسنان اللبنية؟ 


يعتقد الكثيرون أن الأسنان اللبنية غير مهمة كونها ستسقط يوماً ما، وهذا الاعتقاد خاطئ جداً فعلى العكس تماماً للاسنان اللبنية اهمية كبيرة حيث:

- یستعملها طفلك في المضغ وتقطیع الطعام 

- تساعد في تشكل الاحرف والنطق 

- تعطي طفلك شعورا بالثقة من خلال المظهر الجمیل 

- الأسنان الدائمة تتكون أسفل منها في الفك لذلك أي التهاب في السن اللبني یؤثر سلباً على السن الدائم المتكون تحته. 




م️ا هي أعراض التسنين عند الأطفال؟

? is your baby teething

  • المراوغة كل الأطفال يقطرون   قليلاً ، لكن التنطيط المستمر يمكن أن يشير إلى أن طفلك في مرحلة التسنين.، إنهم ينتجون الكثير من اللعاب الذي يمكن أن يسبب لهم أيضًا التهابًا في الذقن ، كما أن إبقاء بعض الفوط القطنية بالقرب من الذقن سيساعد على تجنب الطفح الجلدي حول منطقة الذقن.
  • تورم اللثة - عادة ما تكون لثة الأطفال مؤلمة وحمراء للغاية في مكان خروج الأسنان ، وهذا مؤشر محدد للتسنين. يمكن أن يساعد التدليك على اللثة في تخفيف الألم.
  • القضم - يحب الأطفال وضع كل شيء وأي شيء في أفواههم ، ولكن عندما يتعلق الأمر بالتسنين ، فإنهم عادةً ما يصدرون أصوات تذمر عالية جدًا عندما يحاولون العثور على شيء يمضغه.
  • النوم المضطرب - يمكن أن يكون التسنين عملية مؤلمة ويمكن أن يبقي طفلك مستيقظًا في الليل. يمكن أن يصبحوا أكثر غضبًا واكتئابًا وسرعة الانفعال من المعتاد أثناء الليل لأن هناك عددًا أقل من عوامل الإلهاء خلال هذه الفترة.
  • خدود وردية - الخدود الوردية هي علامة شائعة على التسنين. قد تلاحظ أن خدود أطفالك تشعر أيضًا بالدفء.
  • التغذية غير المنتظمة - يمكن أن تتغير أنماط تغذية الأطفال بشكل متكرر ، ويمكن أن يكون لديهم إما فقدان الشهية أو زيادة. إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية ، فقد تلاحظين أن الطفل يصبح شديد الانفعال على الثدي ولكن هذا يمكن أن يشير أيضًا إلى طفرة في النمو أيضًا.
  • حمى خفيفة - قد يصاب الأطفال بحمى خفيفة عند التسنين ولكن يجب ألا تزيد عن 38 درجة مئوية. إذا كانت أعلى من ذلك ، فقد تشير إلى وجود خطأ آخر.
  • براز رخو - يعاني بعض الأطفال من براز رخو أو إسهال أثناء عملية التسنين حيث يعمل اللعاب الزائد الذي ينتجه مثل الملين.

  • سيلان الأنف - هناك بعض الخرافات حول الأطفال الذين يعانون من سيلان الوردة عند التسنين ، لكن أطفالي الثلاثة يعانون من سيلان الأنف عند التسنين. لقد قرأت في مكان ما أن الإجهاد الناتج عن التسنين يمكن أن يجعل الأطفال أكثر عرضة للعدوى ، والتي يمكن أن تسبب أعراضًا مثل سيلان الأنف.
  • ظهور براعم الأسنان - يمكن أن تكون النتوءات الصغيرة على طول لثة أطفالك تظهر براعم الأسنان وهي علامة أخرى محددة على التسنين.


١٤ لعبة لتقوية الذاكرة عند الأطفال، لعب و أنشطة منزلية سهلة جدًا و غير مكلفة و تأثيرها يظهر من اليوم الأول

أضغط هنا لقراءة الموضوع 



نصائح للأم من أجل تخفيف أعراض التسنين:

effective teething remedie to mitigate your baby's pain

  • ضُمي طفلك وقبليه وأعطيه صدرك مرارًا وتكرارًا على مدار اليوم، الطفل نفسيًا في هذه المرحلة يحتاج إلى مزيد من الاهتمام والحنان والشعور بالأمان من الأم. 
  • حُكي لثة طفلك بإصبع نظيف لوضع قليل من الضغط المريح على موقع الألم
  • هَدئي من ألم التسنين عند طفلك بقطعة قماشة نظيفة مجمدة، بللي نصف قماشة وجمديها لمدة 30 دقيقة على الأقل، بإمكان طفلك أن يعض على الجزء المجمد مع الإمساك بالجزء الجاف، مزيج البرودة على اللثة وأمان التمسك بالقماش، يبعث الراحة في الأطفال الرضع، ويقلل من توترهم خلال فترة التسنين، 


  • يميل الطفل في هذه الحالة إلى مضغ الأشياء، بإمكانك إعطائه العضاضة واحرصي على تبريدها ووضعها في الثلاجة إلى جانب تعقيمها عدة مرات في اليوم الواحد منعاً لإصابة الطفل بالأمراض.
  • ️أعطي طفلك الفاكهة الباردة والخضار النيئة ليمضغها؛ كشرائح التفاح والجزر مع مراعاة البقاء بجانبه حتى لا يصاب بالاختناق.جرّبي إعطاء الطفل الأكبر من 7 أشهر شرائح الخيار أو الجزر أو التفاح أو الكمثري المثلجة التي ستخدر برودتها لثته،وتمنحه فوائد الخضراوات والفواكه من ترطيب وفيتامينات.  
  • ️المشروبات الباردة الخالية من السكر سوف تساعد طفلك على التغلب على آلام اللثة وخاصة في حال سيلان اللعاب؛ الماء البارد سيكون مفيدا له.
  • هناك أيضًا بسكويت مخصص للتسنين يساعد الأطفال في هذه الفترة ويباع في الصيدليات والسوبر ماركت. 
  • ألهي طفلك بالألعاب والأنشطة في المنزل أو خذيه في رحلات إلى الحديقة والألعاب والأنشطة لإلهائه عن آلامه.
  • ️إذا ارتفعت درجة حرارة صغيرك ربما ترغبين في إعطائه دواءً مسكناً مثل: الباراسيتامول أو الإيبوبروفين؛لكن يجب أن يكون الدواء خالياً من السكر أيضاً وحسب الجرع الموصى بها من قبل الطبيب
  •  يجب المحافظه على نظافة لثة الطفل بأستخدام قطعة شاش معقمة ومسح اللثة مرتين على الاقل في اليوم والاعتناء بها منذ بداية ظهورها
  • إذا زادت آلام التسنين بشدة على طفلك لا تترددي في إعطائه مسكنًا آمنًا لعمره بعد استشارة الطبيب. 

ما هي أضرار جل التسنين للأطفال الرضع؟ 

  •  البنزوكاين يمنع استخدامه للأطفال أقل من سنتين، وهو عبارة عن مخدر موضعي يوجد في معظم أنواع جل الأسنان. ويمكن أن يسبب حالة نادرة ولكنها خطيرة (وأحيانا قاتلة) تسمى "ميتهيموغلوبينية الدم"، إذ يقل الأكسجين الذي تحمله خلايا الدم إلى مستويات خطيرة. وقد تظهر الأعراض بعد دقائق أو ساعات من استخدام المنتج، وتشمل بشرة شاحبة أو رمادية وزرقة بالشفتين وضيق في التنفس وسرعة دقات القلب ودوار وارتباك. 
  • الليدوكايين ممنوع استخدامه للأطفال نهائيًّا، فهو عبارة عن مادة مخدرة شديدة قد تسبب صعوبة بالبلع، ويزيد من خطر الاختناق خاصة في أثناء تناول الطعام، ويؤثر في القلب والجهاز العصبي ويؤدي إلى تسمم الدواء، لذا يجب تجنب جل الفم الذي يحتوي على الليدوكايين تمامًا. 
  • المنتجات التي تحتوي على كميات كبيرة من عشب البيلادونا، وهو نبات سام يمكن أن يكون خطيرًا ويسبب مشاكل في القلب وإغماء، وفي بعض الأحيان الكمية الموجودة في المنتجات قد تتجاوز ما هو مدرج على الملصق. 

هل يوجد بدائل طبيعية لجل التسنين؟ 

  • يوجد بديل منزلي و فعال تمت تجربته و هو  خلاصة الفانيليا . فمن المفترض أن يؤدي فركه بلثة طفلك إلى تخفيف الألم قليلاً حيث تحتوي معظم أنواع مستخلص الفانيليا على الكحول ، لذا احرص على عدم الإفراط في استخدامه. جربي غمس عود قطني في الخلاصة وافركي لثة طفلك. تتوفر أيضًا مستخلصات الفانيليا غير الكحولية. 
  • و هناك بديل آخر  طبيعي  لجل التسنين هو زيت التسنين بالنعناع.
  • وصفات زيوت طبيعية 

الوصفة الأولى 

قطرة من زيت البابونج الروماني الأساسي

1 قطرة من زيت اللافندر الأساسي

1 قطرة من زيت الزنجبيل العطري

2-3 ملاعق كبيرة من الزيت الناقل (أحب زيت اللوز الحلو) 

 

الوصفة ثانية 

  تشمل استخدام زيت الكوبيبا لتخفيف التسنين.

وصفة ثالثة 

قطرتان من زيت اللافندر الأساسي

1 قطرة من زيت الكوبيبا العطري

2-3 ملاعق كبيرة من الزيت الحامل

تدليك لطيف على طول الفك





احذر هبوط مناعة طفلك أثناء التسنين 

فحسب درسة  فأن التسنين يؤدي الي هبوط في مستوي المناعه بالتالي يكون الرضيع معرض  للاصابه بأي التهاب اوبكتريا بسهوله لذلك تظهر عليه اعراض السعال والاسهال والحراره لان مناعته طبعآ ضعفت قليلًا

و رغم ذلك من الخطأ ربط الامراض العارضة التي تعرض لها الطفل بالتسنين، فالتسنين️ لا يسبب ارتفاع درجة الحرارة ولا يحدث إسهالآ أو قيئآ أو آلامآ في الاذن برغم إجماع الكثير من الأمهات أن أطفالهن يعانون من الحرارة والإسهال أثناء التسنين. 


احذري مناعة طفلك في خطر

تعرفي على علامات ضعف المناعة عند الأطفال و أسرار تقويتها و الاطعمة التي تزيد المناعة عند الأطفال و المشروبات المفيدة لتقوية المناعة

أضغط هنا لقراءة الموضوع 





 هل التسنين يسبب التهاب الحلق؟ 

يمكن أن يتسبب التسنين في تسييل كمية زائدة من سيلان اللعاب إلى أسفل حلق طفلك، وقد يتسبب ذلك أحيانًا في إصابة طفلك بالسعال ومن ثم التهاب الحلق، هذا إذا لم تكن هناك علامة على احتقان الأنف الذي قد يكون نتيجة نزلة برد أو حساسية. ومع ذلك، عادة ما يحدث سعال طفلك بسبب شيء آخر غير التسنين، مثل الحساسية، والتهاب الجيوب الأنفية، والربو، أو في بعض حالات العدوى البكتيرية، لذا إذا أصيب طفلك بالسعال والتهاب الحلق، فعليك باستشارة الطبيب لمعرفة السبب الكامن وراء ذلك العَرَض. بالإضافة إلى السعال،

ارشادات او تعليمات جداً مهمة للأم في  الحفاظ على اسنان طفلها من التسوس

  •  إن الأسنان اللبنية عرضة للتسوس مثل أسنان الكبار نتيجة للسكريات والمشروبات، لتجنبه️ فبدلاً من أن يتناول الطفل اللبن أو العصائر في فراشه قبل النوم مباشرة من الأفضل شربه ماء لتنظيف الأسنان.
  • كما يجب تنظيف أسنان الطفل الرضيع باستمرار وبهدوء وخاصة في الأوقات التي يكون مزاجه معتدلاً وسعيداً باستخدام قطعة قماش أو قطن نظيفة مبللة بالماء .
  • و للأسف بعض الأمهات تترك الرضاعة الصناعية في فم الطفل لفترة طويلة واحياناً ينام-والرضاعة في فم الطفل..!! ولا تعلم ان هذا السلوك يفضي الى ما يسمى علمياً "Nursing Bottle Caries":وهو تسوس شديد  لمعظم الأسنان بسبب رضّاعة الحليب.

فيجب تثقيف الامهات بخصوص هذا الشئ ان الحليب يظل متراكم ع لثة الطفل ويسبب التسوس لكامل اسنان الرضيع حتى لو لم تشق اللثه بعد. 


أضغط هنا و أقرأ أشهر الخرفات عن تربية الأطفال  و ما تسببت فيه من أضرار جسيمة 


طرق العناية الصحيحة بأسنان طفلك من لحظة ظهور السن الأول 


- البدء بتنظیف الأسنان بقطعة قماش مبللة وفرك الاسنان الظاهرة بها بعد الرضاعة.

- استخدام فرشاة الأسنان والمعجون المخصصین للأطفال لأن طفلك الصغير غير قادر على المضمضة وهذا المعجون آمن في حال البلع.

- يقوم الطفل بتنظيف أسنانه بنفسه من عمر سنة ونصف أو سنتين ولكن یفضل أن یبقى تحت إشرافك. 

-  یفضل الاستمرار باستخدام معجون الاطفال حتى عمر 10 سنوات ، أو تنبيه الطفل على عدم بلع المعجون في حال استخدامه لمعجون الكبار

- استخدام الخیط الطبي مرة یومیاً لإزالة بقایا الطعام التي تتجمع بین الاسنان فوراً بعد بروز عدة أسنان في فم طفلك.

- زیارة طبیب الأسنان لعمل فحص دوري وذلك قبل حدوث أي ألم لطفلك حتى یعتاد الطفل على طبیب الأسنان ولا یخاف منه.


أنشطة عالم الفضاء للأطفال هنا 

نصائح لمساعدة طفلك في مرحلة ظهور الأسنان:


  •  خاتم الأسنان 

بعض هذه الخواتم يوضع في البراد مايساعد على تبريد لثة الطفل الحمراء.

و احرصي ألا اتضعي خاتم الأسنان في الثلاجة( الطبقة العليا) أبداً لأنها تؤذي لثة طفلك في حال كانت مجمدة 


  •  مرهم (جيل) الأسنان:

يستخدم للأطفال فوق الأربع أشهر، يجب أن يكون خاليا من السكر.يمكنك شراءه من أي صيدلية، و جيل الأسنان عادة يحتوي على مخدر موضعي يساعد الطفل على التخلص من الألم، ويحتوي أيضاً على مواد مطهرة تمنع التهاب أو تقرح أي جرح في فم طفلك.و تأكدي قبل شراء المرهم أنه مرهم فموي مخصص للأطفال 



  • يأكل الطفل يديه أو ألعابه خلال مرحلة التسنين، إذا كان عمر طفلك ستة أشهر ومافوق قدمي له طعام صحي ومفيد ليقوم بمضغه، مثل الفواكه والخضار النيئة ( التفاح، الجزر، الخيار) و لكن ابقي بجانبه دائما عند تقديم أي طعام 


  • تجنبي أي أطمعة تحتوي على السكر

 و ذلك لأنها تسبب تسوس الأسنان حتى وإن كان طفلك لايملك إلا سنا واحدا 


  •  تأمين الراحة والتسلية التامة للطفل

عندما نتألم نحتاج أن نفعل شيئاً ما لكي ننسى الألم، فنحتار فعل الأشياء الممتعة والمسلية.

وكذلك الطفل، تسلية الطفل تساعده على تناسي الألم والانتباه له، لذلك حاولي إشغال طفلك بألعاب وأنشطة ومشاوير ممتعة.

  •  امنعي الحساسية 

يسيل لعاب طفلك أكثر من المعتاد في هذه المرحلة، قومي بمسح اللعاب عن وجهه بمنديل نظيف لمنع تحسس وجهه.

  •  العناية بسن طفلك الأول

يجب البدء بتنظيف أسنان الطفل بمجرد بدء ظهور السن الأول باستخدام معجون أسنان خاص بالأطفال.

️مرحلة ظهور الأسنان قد تكون مرحلة متعبة للطفل ولكِ لكنها مرحلة نمو، طفلك الصغير يكبر وسيكون له أسنان استمتعي بأمومتك وبنمو طفلك


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع