القائمة الرئيسية

الصفحات

 

ماذا ‎نعني بالحساب الذهني ؟

هو فن إجراء العمليات الحسابية الأربع ( الجمع , الطرح , الضرب والقسمة ) عقلياً بدون الاستعانة بمعينات حسية كالورقة والقلم أو الآلة الحاسبة .



ماذا فائدة الحساب الذهني ؟‎

  • تنمية مهارتي التركيز الذهني والتخيل .
  • تنمية مهارتي سرعة الاستجابة والبديهة .
  • تنمية العديد من مهارات التفكير المنطقي والتحليلي والاستنتاجي وغيرها.
  • تنمية وتقوية الذاكرة وبالأخص ذاكرة الأرقام .
  • تنمية الثقة في النفس وفي القدرات العقلية الساكنة في سباتها , وبالأخص حينما يلاحظ من كان يجد في إجراء بعض العمليات الحسابية باستخدام الورقة والقلم نوعاً من الصعوبة , و ها هو الآن يوجد نواتجها بكل سهولة ويسر , وبدون الحاجة للورقة والقلم.
  • يقود إلى فهم أكثر لطبيعة الأعداد ,ومكوناتها والقيمة المكانية لأرقامها والعمليات عليها , كما أنه يعمل على تنمية مهارة تقدير النواتج
  • التعرف على أكثر من طريقة لإيجاد ناتج العمليات الحسابية بدلاً من الاقتصار فقط على الطرق المبينة في كتب مناهج الرياضيات المدرسية . وقد قيل : أن ( التنوع توابل الحياة ) .
  • حمل الإنسان لآلة حاسبة بشرية بين كتفيه تتحرك معه أين ما كان , وتكون حاضرة في أوقات وأماكن لا تتوفر فيها معينات حسية أخرى , كالورقة والقلم أو الآلة الحاسبة الإلكترونية .
  • تميز المتقن لمهارات الحساب الذهني بين أقرانه والمحيطين حوله بامتلاكه لعقلية رياضية فذة تجعله محط أنظارهم , وموضع تقديرهم وإعجابهم , لما يملكه من مهارات حسابية لا يتقنها الكثيرين.
  • يشمل الحساب الذهني على العديد من الأساليب المفيدة التي تنمي القدرات العقلية حيث إن التمرين المكثف للعقل عن طريق الرياضيات الذهنية يسبب تطور شامل للعقل ويفعل الجزء الخامل منه فيؤثر على نتائج التلميذ في جميع المواد وذلك بتدريب العقل على التفاعل النشط مع الأرقام والصور باستخدام المعداد وفي مرحلة لاحقة استخدام خرزات المعداد التخيلية للقيام بالعمليات الحسابية التي تؤدي إلي زيادة نمو الفصين الأيمن والأيسر للمخ.


ما تأثير الحساب الذهني على الأطفال؟ 

لكن أبرز ما يميز الحساب الذهني هو تأثيراته على قدرات الطفل :

- حاسة اللمس: تتطور حاسة اللمس لدى الطفل من خلال تحريك خرزات المعداد الياباني المتقاربة بشكل سريع ودقيق.

- التخيل: في المراحل المتقدمة منه يقوم الطفل بتكوين صورة للمعداد في عقله ثم يتخيل تحريك الخرزات لإجراء العمليات الحسابية مما يزيد من قدرته على التخيل.

- الذاكرة: عندما يقوم الطفل برسم صورة للمعداد في عقله، ثم يبدأ بتخيل هذه الصورة بشكل مستمر فإن هذا الإجراء يساهم في تقوية الذاكرة.

- القدرة السمعية: الصوت الذي يحدث عند تحريك الخرزات يتيح للطفل في عمره المبكر أن يتعلم من خلال السماع. مما يعود الطفل على الانتباه لمدة طويلة.

- التركيز: أثناء استخدام العداد الياباني يحتاج الطفل إلى التركيز الشديد لإجراء العمليات الحسابية بشكل دقيق وسريع مما يزيد من قدرة الطفل على التركيز.



كيفية تدريس الحساب الذهني

في هذا النظام يتم بداية التدريب على الاستعانة بنوعية خاصة من العداد الصيني الياباني ( abacus ) لإيجاد نواتج العمليات الحسابية , وفي مراحل متقدمة من التدريب يستغني المتدرب عن العداد , ويقوم بإجراء العمليات الحسابية بدونه , ويكتفي فقط بأن يتخيل العداد وكأنه أمامه أثناء إجراء العمليات الحسابية المطلوبة .

حمل عرض تقييمي يشرح طريقة ممارسة و تعليم الأطفال الحساب الذهني من هنا


كتاب تعليم الأطفال الحساب الذهني من الصفر pdf

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع