القائمة الرئيسية

الصفحات

أقوى كتب تأسيس الأطفال ٢٠٢١_كتاب عربي كي جي و أولى ابتدائي pdf









اهمية تعليم اللغة العربية للأطفال 


اللغة  عند الطفل لها أهمية كبيرة ، فهي أداته للاتصال والتعبير ، ووسيلته الأولى لتحصيل المعرفة وتكوين الخبرة وتنميتها .
واللغة العربية  لغة القرآن والبيان  هي واحدة من أكثر اللغات انتشارا في العالم  فهي وعاء للحضارة و العلم .
واللغة العربية ليست مادة دراسية فحسب ولكنها وسيلة لدراسة المواد الأخرى ، ونجاح المربي أو المعلم في تعليم الطفل اللغة يساهم في   نجاح الطفل في المراحل التعليمية التالية ، وبالتالي اجتياز  مرحلة  مهمة جدًا في حياته التعليمية .

اقرأ أيضًا معلمة متميزة قد اعدت خُطة للتعليم المنزلي للأمهات لكي ينتهجوها و ايضًا المعلمات اللاتي يعطين الدروس الخصوصية، تبين المعلمة المميزة كيفية عرض الحروف الهجائية و تعليمها للأطفال أضغط للقراءة


اساسيات تعليم اللغة العربية للأطفال 


سواء كنت معلما أو أبا أو أي شخص يرغب في تعليم طفل ما اللغة العربية، فيجب أن تكون واعيا بأن طفلك قد اكتسب في الأصل ثروة لغوية  كبيرة اكتسبها   والديه ومن البيئة المحيطة به ، كما يملك طريقة في استعمال هذه اللغة قد تقترب أو تبتعد من اللغة السليمة بقدر قرب البيئة وبعدها من صحة اللغة وسلامتها .

و عليه فإن لغة هذا الطفل تكون متأثرة بلغة بيئته ، إما تكون لغة عربية فيها اعوجاج وفيها عامية قد تبتعد كثيرا عن أصولها العربية او لغة سليمة  . 

ومن هنا يأتي  اهمية  تأسيس  الطفل في اللغة العربية 



 اهمية  تأسيس  الطفل في اللغة العربية 


1 – اكساب الطفل لغة عربية سليمة فصيحة يراعى فيها شروط وقواعد التركيب اللغوي الصحيح، يتعامل بها في المواقف المختلفة التي قد يوضع فيها.

2 –  اكتساب الطفل المهارات والعادات القرائية الصحيحة التي تمكنه من التعامل مع أي  مادة علمية  يجد فيها رغبته .

3 – تذوق اللغة العربية وإدراك ما فيها من جمال ، الذي يجعله يفرق بين طريقتين من طرق الأداء اللغوي :

طريقة الأداء العادي الذي يجده في أسرته ومجتمعه وأجهزة الإعلام .

طريقة الأداء الأدبي الذي يجعل اللغة وسيلة إمتاع فني يثير في النفس أرقى المشاعر وأجمل الأحاسيس .


طرق تعليم اللغة العربية للأطفال


 اللغات ليست مواد دراسية تحفظ وتستوعب في الذاكرة وإنما هي أداة تعامل في مجالات الحياة ، ونحن حينما نقوم بتعليم الطفل اللغة العربية ، فليس المقصود  اعطاءه لغة جديدة وإنما لنصححها له ، ونجعلها في لسانه وذاكرته سليمة فصيحة  و ذلك بطريقة صحيحة ، لذا يجب أن يحرص المعلم على أن يخلو لسانه من الألفاظ العامية ، ويشرح الدرس بلغة فصيحة سليمة حتى يلتقطها الطفل لتصبح في مدخراته اللغوية ، ومع الوقت تتكاثر الكلمات ويصبح لدى الطفل معجم لغوي كبير .

 أهم الوسائل التي تساعد الطفل على اكتساب مهارة اﻟﻠﻐﺔ العربية وحبها :

1 – التلقين المباشر

و يتفاعل المدرس مع الطفل عن طريق السؤال والجواب ، و اللعب على إطلاق العنان لخياله عن طريق عرض الصور والرسومات و الأشكال التي تمثل الحروف الهجائية ، والجمل والكلمات و أسماء الأشياء التي رآها أو سمع بها في محيطه ، بدون أن يشعر الطفل بأنه في درس تعليمي .

وتعتىر حلقات تحفيظ القرآن من أكثر وسائل التلقين الشفهي المباشر التي كانت ولا تزال وستظل – بإذن الله – دائما الأفضل  ، سواء في الفصل أو المسجد أو حتى المنزل ، نجد يعتاد الطفل منذ الصغر على نطق الحروف وربط الكلمات من خلال القرآن الكريم الذي يسّره الله لكل راغب في خيره العظيم .

2 – القصص

فللقصة  أثر كبير في نفس الطفل  خصوصًا إذا قدمت له بطريقة شائقة ، ثم يطلب منه  إعادة سردها ، أو وضعها بعد ذلك في صورة حوار تمثيلي يشارك الأطفال في أدائه ، ومع التقدم التكنولوجي يمكن استخدام صيغ pdf  كوسيلة ارخص لتزويد الطفل بالقصص التي تثري لغته.



3 – الأناشيد

و سواء كانت أنشودة أو أغنية  يستهدف بها إثارة مشاعر الاطفال نحو الخير والجمال والمثل العليا أو إيقاع لعرض مفهوم او قاعدة تعلق بذهن الطفل و تحفزه علي التعلم مثل أغاني الحروف الهجائية و أغاني الحركات القصيرة و غيرها.


4 – المحفوظات
هي قطع نثر يحسن  اختيارها  تجمع جمال المعنى ، وجمال الأسلوب وجمال الموسيقى ، وتتوافق مع قدرات الأطفال ومستوياتهم .



 أهمية القراءة للأطفال 


القراءة هي أهم اعمدة  نهضة أي امة فلا توجد أمة ذات حضارة عريقة ، أو مكانة مرموقة إلا  و كانت امة قارئة 

و بالرغم من تعدد وسائل الحصول على المعرفة بالصوت والصورة ( إذاعة وتلفاز وانترنت ) ، فإن القراءة ستظل المصدر الدائم لنمو الإنسان وتحقيق ذاته وإشباع حاجاته ورغباته .

والقراءة ليست أهم فنون اللغة العربية فحسب ، بل هي أهم مادة تعليمية بالنسبة للطفل ، إذ بالمهارة فيها يستطيع أن يتفوق في مواده الدراسية كلها ، وبالضعف فيها يمكن أن ينسحب ضعفه على جميع المواد الدراسية .

 

مراحل تعلم القراءة للأطفال



تخضع القراءة في سنوات الطفل الأولى لمراحل يتطور فيها الطفل ويكتسب في كل مرحلة أشياء جديدة ، وهي :

أولًا مرحلة ما قبل القراءة

و التي تبدأ في السنوات الأولى من عمر الطفل ، وهي فترة الإعداد العام وتهيئة الطفل لنشاط القراءة ، وتمثل الأنشطة اللغوية جزءا طبيعيا من النمو في حياة الطفل ، فهو يسمع ، ويعطي ردود أفعال ، ثم يتعلم بعض الكلمات ، ويقلد طريقة الكبار و منها يكون انفعالاته  برؤية الكلمات المسموعة عندما يقرؤها له الكبار .

وتستلزم هذه المرحلة عوامل عقلية ، وخبرات ، وثروة لغوية ، وتتعدد العوامل التي تدل على استعداد الطفل للقراءة مثل : سلامة النطق و الذي يتمثل في سلامة أعضاء النطق و خلوها من العيوب ، و القدرة على صياغة جمل بسيطة ، والدقة في التمييز السمعي والبصري .

ثانيًا البدء في ﺗﻌﻠﻴﻢ القراءة

في هذه  المرحلة يتطور تعليم القراءة  بصورة رسمية ، حيث يبدأ الطفل في تعلم اللغة بطريقة منظمة  ، تتوقف بداية هذه المرحلة على نضج الطفل ، واستعداده للقراءة ، وتتضمن اكتساب مهارات : التعرف على الكلمات والمعاني المرتبطة بها ، والتلفظ بجمل و مفردات قصيرة .

ثالثُا   القراءة المستقلة 

و تبدأ هذه المرحلة بعد أن يُدرك الطفل الحروف بشكلها و حركاتها القصيرة  و الطويلة و كيفية دمج الاصوات و الحروف فيسهل على الطفل  التعرف على الكلمات ، ويستطيع أن يميز أوجه التشابه والاختلاف بينها ، وفي مواضع وأجزاء الكلمة .

رابعًا التوسع في القراءة

و يتعرض الطفل لقطع القراءة  وقد يحتاج فيها إلى مساعدة المعلم لاجتياز المسافة بين التغلب على الأفكار الأكثر صعوبة ، وفهمها .
ويقرأ الطفل في هذه المرحلة ليتعلم ، فنمو المهارات فيها هو امتداد للبرنامج القرائي في المستويات الدراسية السابقة .

 
تحلم الأم عادةً بأن يصبحَ ابنها ناطِق وقادر على قراءةِ الأحرف والكلمات بالشكلِ الصحيح، تعرف على أفضل طرق تعليم الأطفال الحروف الهجائية و أفضل سن للبدء في عملية تعليم الأطفال الحروف الهجائية و كيفية التمهيد لها و أيضًا في المقال حمل أقوى كتب التأسيس و أوراق العمل للحروف الهجائية و مذكرات تعليمية من هنا

أنشطة القراءة  للأطفال


١_ تخصيص مجموعة من القصص  تناسب مستوى الأطفال ، و تشجيعهم على القراءة .

٢_لا شك في أن للقرآن الكريم أثرا لا يجارى في تصحيح النطق ، وكذلك المخارج الصحيحة للحروف إذا التزم المربي في تدريسه قواعد الترتيل ، وذلك باتباع ما يلي :





1 – تلاوة السورة تلاوة سليمة أولا عن طريق المدرس وثانيًا بالتلاوة الجماعية وثالثًا بالتلاوة الفردية ورابعًا بالحفظ والفهم .

2 – ثم يأتي دور استغلال النص القرآني واستثماره ، بتقديم حوارات للتلاميذ ليقوموا بأدائها في الفصل 


فإذا أخذ التلاميذ سورة ” المسد ” تحولت إلى قصة يرددها التلاميذ على شكل حوار هكذا :

أحمد : من أبو لهب يا سعيد ؟

نور : ألا تعرف أبا لهب ؟ إنه الرجل الذي آذى المسلمين وآذى النبي صلى الله عليه وسلم .

حبيب : ولماذا كان يؤذيهم يا أحمد ؟

ندى : لأنه كافر لا يؤمن بالله .

ياسر : وكيف عاقبه الله ؟

حامد : قال الله تعالى ” سيصلى نارا ذات لهب ” .

جلال : وما شأن امرأته ؟

ياسر : لقد كانت تؤذي رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل زوجها .

ياسين : كيف كانت هذه المرأة تؤذي رسول الله ؟

سعيد : كانت تضع الشوك والحطب أمام بيت النبي صلى الله عليه وسلم .

محمود : وكيف عاقبها الله ؟

محمد : عاقبها مثل عقاب زوجها . فكل من يؤذي المسلمين يعاقبه الله .


٣_حفظ  الأناشيد  فللأطفال ولع بالأناشيد وللأنشودة أثرها في نفس الطفل ، ويستطيع المدرس الناجح أن يجعل من الأنشودة مدخلا مهما في تعليم القراءة وتحبيبها للطفل 


أهمية تعليم الكتابة للأطفال 


مما لاشك فيه ان للتمهيد للكتابة  أهمية  لتنمية استعداد الطفل للكتابة . وتعد لمرحلة التهيئة السابقة في مجال النطق والتعبير والقراءة أهمية بالغة في تهيئة الطفل للكتابة .

و يجب أن يمهد للطفل للكتابة تمهيدا سليما ، فينبغي تدريب الطفل على طريقة الإمساك بالقلم ، فإنه إن أساء هذه الطريقة أساء معها الكتابة وأصبح ذلك عادة له طول حياته .



ومما يمهد به للكتابة أن يتدرب الطفل على كتابة مبهمة مثل كتابة الخطوط المستقيمة والمعوجة وكتابة الدوائر والزوايا ، حتى ندرك أن يده استطاعت أن تضبط القلم وتسيطر على سير الخطوط .




و تعتبر استراتيجيات  الكتابة بالتنقيط  و الكتابة على الملح من أبرز أنشطة التدرب على الكتابة .

بعد ذلك ينتقل الطفل إلى التدريب المكثف على الكتابة الشاملة ( حروف – كلمات – جمل ) تحت إشراف معلمه ، ومع التكرار والتدريب المكثفة ، سيتحسن خط التلميذ وسيتكون لديه رصيد مهم ﻣــﻦ الجمل والكلمات قراءة وفهما وكتابة .

 

فيديو شرح بتمارين مسك القلم للأطفال 



تحميل كتاب المعلم و التلميذ في  تأسيس الطفل في اللغة العربية pdf 

 حمل دليل رائع لتأسيس الأطفال في اللغة العربية يحتوي على ارشادات لكيفية تأسيس الأطفال في اللغة العربية منذ مسك القلم و المهارات الخاصة باللغة العربية ثم عرض لكيفية شرح الحروف الهجائية مع الانشطة و ورق العمل و تدريبات لكتابة الحرف و قراءة كلمات تحتوي على صوت الحرف كل هذا مع ارشادات للمربي او المعلم ثم الحركات القصيرة و السكون و الشدة و التنوين و المدود و غير ذلك مع الكثير من الانشطة و التدريبات .


صور من كتاب تأسيس الأطفال في اللغة العربية pdf  












لتحميل كتاب تأسيس الأطفال في اللغة العربية 
كتاب عربي كي جي pdf 
كتاب عربي أولى ابتدائي 
اضغط على رابط التحميل 





هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع