القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية إعداد المكرونة بكل اسرارها، مكرونة حلوة، مكرونة دايت

 

المكرونة

ما لا يعرفه الكثيرون و يظنون ظنًا خاطئًا أن اصلها إيطالي لكن الباحثون أثبتو ان الوطن العربي هو موطنها و ذلك ان قمح الكاموت المستخدم في صناعتها يزرع في الوطن العربي. دخلت المكرونة المطبخ المصري لكنه اضاف عليها لمساته و ابدع في انواع الصلصات و الإضافات. و هنا جمعت لكم أشهر وصفات للمكرونة و التي تشتهر بها المطبخ المصري و أرجو أن تنال استحسانكم. 

مكرونة بالبصل

كيفية إعداد مكرونة بالبصل

المقادير

½ كيلو مكرونة

بصلة وسط

معلقة سمنة

معلقة فلفل ص

معلقة ملح ص

معلقة صلصة كبيرة

الطريقة

نرفع قدر على النار فيه مياة و نضع ملعقة  زيت صغيرة  ملعقة ملح صغيرة ونضعهم  على النار و بعد الغليان  نضع المكرونة نقلب من وقت لآخر حتى تضج، بعدها نصفيها و نتركها جانبًا. نرفع قدر على النار و نضع ملعقة سمنة و البصل و نقلب حتى يحمر ثم نضع الصلصة و التوابل و نقلب ثم نضيف المكرونة و نقلبها و تقدم بالعافية.

مكرونة الكبدة

كيفية تحضير مكرونة بالكبدة

المقادير

1\2 كجم  كبدة

400 جرام مكرونه أقلام(كيس)

1 فلفل احمر

1 بصل كبيرة

1 قرن شطه أحمر حار

5 فوص ثوم كبيرة

التوابل 

1 م ص بهارات مشكله

1 م ص كارى

1 م ص ببريكا حلوه

1 م ص بهارات كبده جاهزة

1 م ك ملح (حسب الحاجة)

الصوص 

2 م ك كاتشب

1 م ك دبس رمان

1 م ك عصير ليمون

1/2 م ص مستردة

1 م ص خل

الطريقة

نقوم تقطيع الكبدة والبصل و الفلفل و نصف قرن الشطه إلى شرائح رفيعة ويتم إضافه التوابل و الكاتشب و المستردة و دبس الرمان و يتم نقعها فى التتبيلة لمده ½ ساعه فى الثلاجه.

يتم سلق المكرونه نصف نضج لتكمل نضجها في الصلصة. نضع كمية الصلصة المناسبة مع الزيت و نضيف المكرونة و نغطي عليها و نتركها على نار هادئة حتى النضج. 

فى مقلاة متوسطه على النار نضيف الزيت ليسخن ثم نضيف  الكبدة و نقلبها جيدا و نضيف  الخل وقبل مرحله النضج يتم دق الثوم مع بقيت قرن الشطه  ونضيف عليها الكزبرة ااجافه وعصير ليمون وندقها جيدًا ويتم إضافتهم إلى الكبدة على نار ونقلب جيدا و تقدم بالعافية.


طاجن مكرونة بالكبدة

كيفية إعداد طاجن المكرونة بالكبدة

المقادير

½ كيلو كبده

ملح

رشة فلفل اسود

ثوم

فلفل اخضر

زيت

كيس معكرونة

ملعقة  صلصة

مرقه دجاج

الشاميل 

3 معالق ك دقيق 

معلقه سمنه

كوب لبن

موتزاريلا للوجه

الطريقة

نقوم بسلق المعكرونه ونصفيها و نتركها جانبًا. نرفع قدر على النار و نضع ملعقة كبيرة زيت ثم نضع  عليها  بصل بودرة ومرقه الدجاج وفلفل اسود ونص كوب ماء ونقلبهم و مع الغليان نضيف  المعكرونة ونقلبها جيدًا و نغطيها و نتركها على نار هادئة لمدة خمس دقائق و نتركها جانبًا.

نرفع  طاسه على النار و نصع  ربع كوب زيت ثم نضيف  الكبده  ونقلب جيدًا   ثم نضع  الملح مع  فصين ثوم مفرومين مع فلفل اخضر مقطع  رفيع و نضيف الكمون ونقلب حتى تنضج و نتركها جانبًا

لإعداد الباشميل نرفع قدر على النار و نضع ملعقة سمنه كبيره عليها و ٣ ملاعق دقيق و ملح و فلفل اسود نقلبهم جيدًا  و نضيف  اللبن بالتدريج  مع التقليب بسرعة بواسطة مضرب يدوي حتى لا يكون فيه تكتلات و إن حدث تكتلات يمكنك تصفية الباشميل في مصفة ضيقة أوضربه بمضرب كهربي.

نحضر  الطاجن نضع في قاعه كمية بشاميل ثم طبقة كبده وفوقهم المعكرونه وفوقهم كبده  ونغطيها بالبشاميل ن نضع الموتزاريلا من فوق وندخلها الفرن ربع ساعة  حتى تأخذ لون جميل من الوجه ثم تقدم و بالعافية.

مكرونة محمرة

كيفية إعداد مكرونة محمرة

المقادير

800 جرام مكرونه

معلقين سمنه كبار

½ لتر عصير طماطم

ملح وفلفل

ماء مغلي او شوربه

الطريقة

نرفع قدر علي نار متوسطة و نضع السمنة ثم المكرونة حتي نحصل على اللون غامق قليلا. ثم نضع عصير الطماطم و الماء المغلي أو الشوربة، ثم الملح و الفلفل الأسود و يترك على نار هادئة حتى يتم النضج و يقدم و بالعافية.

مكرونة بالباشميل

كيفية إعداد المكرونة بالباشميل

المقادير

2 كيس مكرونة قلم

¼ كيلو لحمه مفرومة

¼ كيلو بصل مفروم

لتر لبن

لتر شوربة

مكعب مرقة

ملح وفلفل

معلقه بيكنج

3 معالق زبده ومعلقه زيت

4 معالق دقيق

2 بيض

الطريقة

نحضر العصاج في طاسة نضع الزيت والبصل و نقلب حتى يذبل نضيف  اللحمه و الملح و الفلفل الأسود و نقلب و تترك على نار عالية مع التقليب حتى تنضج ثم ترفع جانبًا.

لتحضير البشاميل نرفع قدر على النار و نصع الزبدة والزيت والدقيق و نقلب جيدًا حتى يفقد رطوبته و يتحمص، نضيف اللبن بالتدريج ونقلب بالمضرب اليدوى و يكون الحرارة هادئة، نضيف الشوربة بالتدريج حتى نحصل على القوام المطلوب و نتركها على النار الهادئة حتى يغلظ القوام، نضيف مكعب المرقه والملح والفلفل و البصل البودر و يرفع عن النار و يترك ليهدأ ثم نضيف 2 بيضه  مخفوقة.

نقوم بسلق المكرونة و لا نُتم نضجها ثم تصفي و يضاف لها ٣ أرباع مقدار البشاميل و يقلب جيدًا. 

نحضر صينيه وندهنها زيت نرشها  بالدقيق و نضع  نصف مقدار  المكرونة ثم طبقة اللحمه ثم  المكرونة الباقيه و بعدها طبقة  البشاميل. تدخل  الفرن  الرف الاوسط ثم ترفع تحت الشواية لتأخذ لون و تقدم بالعافية.

مكرونة بصلصة البولينز

كيفية إعداد المكرونة بصلصة البولينز

المقادير

1/2 كيلو لحم مسلوق تقريبا

2 حبه بصل مفروم ناعم

2 حبه فلفل اخضر مقطع صغير جدا

ملح وفلفل اسود حسب الرغبة

سبع بهارات

2 كوب عصير طماطم

2 فصوص ثوم مفرومين

الباشميل

4 معالق زبده

5 معالق دقيق

لتر حليب

ملح وفلفل اسود

سبع بهارات

500 جرام مكرونه مسلوقة

جبنه موتزاريلا للوجه

الطريقة

في وعاء على النار نضع ملعقتين من الزيت ثم نقوم بوضع البصل المفروم ونقلب حتى يذبل ثم نفرم اللحم المسلوقه ونضعها على البصل ونضيف الفلفل الأخضر والتوابل وعصير الطماطم ونتركهم إلى أن يغلظ قوام  الطماطم.

نسلق المكرونة و نصفيها و نتركها جانبًا

نحضر البشاميل برفع قدر على النار و نقوم بوضع الزبدة ثم الدقيق ونقلب ثم نضع اللبن تدريجيًا والتوابل وسنستمر في التقليب بالمضرب اليدوي  إلى أن يغلي الخليط ويصبح قوامه غليظ.

نحضر صينيه أو بيركس ونضع نصف كميه البشاميل ع المكرونة  ونقلبهم  ثم نضع في قاعده الصينيه طبقة من البشاميل ثم طبقة من المكرونة وفوقها طبقة  من اللحم مع بشاميل ثم طبقة من المكرونة وطبقه أخرى من اللحم والبشاميل وآخر شيء نضع جبنة موتزاريلا. تدخل الفرن حتي يحمر الوجه و القاعدة و تقدم بالعافية.

مكرونة باللبن

كيفية إعداد مكرونة باللبن 

المقادير

كيس مكرونة اسباجتي

كيلو لبن

ماء ساخن

رشة ملح

سكر حسب الرغبة

زيت للتحمير

2 كيس فانيليا

الطريقة

نرفع وعاء على النار و نضع فيه الزيت و نضيف المكرونة و نقلب حتى  ثم نضع عليها الماء الساخن ونقلب ونتركها تغلي فيها. عندما تدخل في النضج  نضع جميع المكونات عليها واللبن ونقلبهم جيدًا. و نتركها حتى تكمل نضجها و ترفع من على النار و تقدم باردة و بالعافية.

مكرونة باللبن عزيزية

كيفية إعداد مكرونة باللبن عزيزية

المقادير

2 لتر لبن

نصف كيس مكرونة اسباجتى

سكر حسب الرغبه

فانليا

معلقتين سمن بلدى

ملعقتين نشا

الطريقة

في وعاء على النار نضع اللبن و السكر ونقلبهم ونضيف المكرونة ونقلب حتى تنضج  المكرونة فى اللبن ثم نضع الفانيليا ونذوب النشا فى قليل من الماء أو لبن ونضعه عليه ونقلب و مع الغليان نضع السمن ونقلب  و ترفع من على النار.

ندهن صينية سمن و نضع المكرونة ونتركها تبرد تماماً ثم نضع عليها سمن مذاب وندخلها الفرن تاخد لون ونخرجها تبرد تماماً وتقدم بالعافية.

مكرونة بالنجرسكو

كيفية إعداد المكرونة بالنجرسكو

المكونات

½ كيلو مكرونه قلم

صدر فرخه كامل

كيلو لبن

7 ملاعق  دقيق

 زيتون مخلي

½ كوب كريمه لباني

جبنة موتزاريلا

ملح

فلفل

كمون

2 مكعب ماجي

½ كوب سمنة 

 بصلتان

الطريقة

نقوم بسلق المكرونة و نصفيها و نتركها جانبًا.

نرفع قدر على النار و نضع ربع كوب من السمن  وتقطع البصله وتحرك على النار لمدة خمس دقائق ثم تقطع صدر الفرخه إلى مكعبات ويضاف على البصل وتحرك على النار لمدة خمس دقائق.

نبدأ بتحضير البشاميل نضع قدر على النار و نضع اللبن ثم نضيف الدقيق مع التقليب جيداً  حتى الغليان ثم نضيف التوابل ونصف كوب الكريمه و السمنة. نضع المكرونة والفراخ والزيتون على نصف مقدار البشاميل ويقلب حتى يمتزج الخليط ثم تقلب في صنيه ويضع نصف البشاميل على الوجه ويوضع الجبنة الموتزاريلا علي الوجه ثم توضع في الفرن لمدة ربع ساعة ثم تقدم و بالعافية.

مكرونة مبكبكة باللحم الضاني

كيفية إعداد مكرونة مبكبكة باللحم الضاني 

المقادير

½ كيلو مكرونة

كيلو لحمه ضاني

1 بصلة مفرومه

 صلصة

ملح وفلفل اسمر

كاري

بهارات لحمة

ورق لورا

الطريقة

نغسل اللحمه جيدًا و نتركها جانبًا. نرفع قدر على النار و نضع فيه البصل المقطع قطع صغيرة و لتوابل كلها و اللحمة و نقلب جيدًل ثم نضيف الصلصة و نقلب جيدًا ثم نضيف المياة و نغطي و نتركها تنضج على حرارة هادئة.

قبل إتمام نضج اللحم نضيف المكرونة و نقلب و نغطي عليها حتى تنضج المكرونة و تقدم بالعافية.

مكرونة دايت

كيفية تحضير مكرونة دايت

المقادير

كميه معينه من المكرونه على حسب الأفراد

صلصه طماطم

بصله

4 فصوص ثوم مهروس

1 فلفل احمر

1  فلفل اخضر

معلقه  كمون

معلقه فلفل اسمر

معلقه صغيره زيت زيتون

ملح حسب الطلب

شطه حسب الطلب لعمل مكرونه (سبايسي)

الطريقة

تسلق المكرونه في وعاء وتضاف اليها القليل من الملح وتقلب جيدا من بين كل فتره حتى تنضج ثم تصفي جيدا. في وعاء على النار نضع  ملعقة زيت الزيتون ثم نضيف البصل المفرومة، وبعد ان تذبل نضع الثوم والفلفل المقطع مكعبات صغيره حتى يذبل ثم نضع صلصة الطماطم ونقلب جيدا ثم نضع البهارات عليها ونضع المكرونه ونقلبها ثم تقدم و بالعافية.

مكرونة بالجمبري

كيفية تحضير مكرونة بالجمبري

المقادير

1/2 كيلو جمبري

1 كيس مكرونة

1 بصلة مبشورة

1 ملعقة صغيرة ثوم مفروم

1 ملعقة كبيرة زبدة

3 ملاعق كبيرة زيت

1 كوب عصير طماطم

2 ملعقة كبيرة صلصة طماطم

2 فلفل رومي مقطع مكعبات

1 مكعب مرقة

1/2 ملعقة صغيرة فلفل اسود

1/2 ملعقة صغيرة ملح

1/2 ملعقة صغيرة بابريكا

الطريقة

أولاً نقوم بسلق المكرونة في ماء مضاف إلية قليل من الملح وملعقة من الزيت ونسلقها لمدة ٧ دقائق ونصفيها من الماء ونتركها جانبًا.

نرفع طاسة عميقة على النار ونضع فيها الزيت و الزبدة و البصل والثوم و نقلبهم جيدًا ثم  نضيف الجمبري المقشر والمغسول جيدًا جداً ونقلبهم ثم نضيف الفلفل الأخضر و الملح والفلفل والبابريكا ومكعب المرق ونقلبهم جيدَا، بعد ذلك نضيف  عصير الطماطم وصلصة الطماطم و نتركهم حتى يغلظ القوام ثم يرفع عن النار.

في طبق التقديم نضع فيه كميه من المكرونه  ونضع عليها الصوص من فوق ونقدمه وممكن ان توضع المكرونة في الصوص و تقلب فيه ثم يقدم و بالعافية.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

التنقل السريع