القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تكون معلم أون لاين ناجح، أسرار يحتاج معلم الأون لاين لمعرفتها

 


كيف تكون معلم أون لاين ناجح 

عليك أن تعرف شيئا عن كل الأشياء التي تتقاطع مع تخصصك الدقيق، وأن تكون متمكنا من تخصصك ساعيا لمعرفة كل جديد فيه؛ هذا باختصار سر صناعة المعلم المتميز.  فالخبرة وحدها لا تكفي، بغض النظر عن أن الخبرة أكبر من تكرار نفس العمل لسنوات دون احتكاك بسلاسل جديدة أو جنسيات مختلفة، بل لابد أن يصاحبها تطور وسِعَة إطلاع بكل ما يتعلق بالمجال.

ما المقصود بالتطور وسِعَة الإطلاع؟

 و يعني ذلك إن من الضروري محاولة فهم عملية التدريس بوصفها جزءا من مجموعة عوامل وعمليات ذات علاقات تبادلية وهذا ما يحث عليه ويهتم به الآن علم اللغة التطبيقي؛ أن تتعلم من العلوم كل ما يتقاطع مع تدريس اللغة ويفيدك فيها كعلم اللغة الاجتماعي وعلم اللغة النفسي وعلم اللغة الحاسوبي وعلاج أمراض الكلام والترجمة وغير ذلك.فلكي تصبح مدرسًا فعالًا عليك أن تكون ماهرًا و ذا معرفة و قادر على تطوير المواد التعليمية و تكييفها و التخطيط الصحيح لعرض المادة العلمية و تكييف عملية التدريس بما يتناسب مع حاجات الطلاب  مع مراعاة  الإطار المؤسسي التعليمي و الجانب التفاعلي. 


ما هي احتياجات التدريس عن بعد ( الأون لاين)


و بجانب اهتمام المعلم بتوسيع   اطلاعه وتجربته في كل ما يتصل بالعملية التدريسية،يجب أهتمامه أيضًا  بتنمية الجانب التقني لديه، لاسيما في التعليم عن بعد حيث لا عوض عن استخدام التكنولوجيا، وقد بينت جائحة كورونا الأخيرة كيف أن الجانب التقني (الإلكتروني) أصبح ركنا أساسيا في بناء المعلم وتقييمه.


أسرار يحتاج معلم  معلم الأون لاين لمعرفتها 


أولًا برامج التواصل والفصول الافتراضية


مثل البرامج عامة للاجتماعات أو بالرامج الخاصة بالتدريس وما فيها من أدوات مختلفة تسهل العملية التعليمية.


ثانيًا برامج التعديل على المقاطع الصوتية والمرئية

قد يرى بعض القائمين على العملية التعليمية بعض المقاطع المتداولة التي تفتقد بعض العناصر المهمة لتكون مناسبة لإحتياجات الطلاب فتكون برامج التعديل على المقاطع الصوتية او المرئية طريقة مناسبة لتُسهل على المعلمين معالجتها أو تصميم محتوى قائم عليها و لو بشكل بدائي تتناسب مع احتياجات الطلاب. 



ثالثًا برامج الحاسوب الأساسية

ف بجانب تعلم برامج التعديل و المونتاج يجب على المعلم تعلم برامج الأوفيس كالوورد والبوربينت وغيرها من البرامج الهامة التي لا غنى لمعلم عنها في تقديم الدروس بشكل فعال والتغيير من نمط الحصة.


 رابعًا أدوات جوجل

و هي خدمات مجانية تقدمها جوجل للمعلمين كإنشاء بريد إلكتروني و أدوات تخزين الكتب و إنشاء محتوى تعليمي و مدونات تعليمية و تصميم اختبارات إلكترونية 


البرامج الأساسية  و المتقدمة التي يحتاجها معلم الأون لاين

في ظل جائحة فيروس كورونا و الإقبال المتزايد و الحاجة القصوى للتعليم أون لاين بدأ إتجاه القائمين على العملية التعليمية  للإهتمام بإعداد معلمين اون لاين  قادرين على تقديم المحتوى التعليمي و الوفاء بمتطلبات العملية التعليمية. و يوجد ستة تطبيقات يحتاج معلم الاون لاين إلى الإلمام  بمعرفتها و استخدامها و يجدر الإشارة إلى أن تلك التطبيقات لا تحتاج إلى مهارات خاصة في اللغة أو تقنيات الحاسوب و لا إلى دورات تدريبية للتمكن من استخدامها فبمشاهدة المقاطع المرئية على المنصات الإلكترونية و التي تعرض طرق استخدام تلك التطبيقات لن يحتاج المعلم سوى لبضع دقائق بعدها يمكنه الإستفادة من هذه التطبيقات و استخدامها. 

التطبيقات الستة الضرورية لمعلم الأون لاين 


أولًا بريد إليكتروني على “Gmail“:

لاستقبال وإرسال الرسائل الإليكترونية من وإلى الشركات والطلّاب، واستقبال رسائل تنشيط الحساب على المواقع، وغير ذلك من الضرورات التواصلية للمعلم.


ثانيًا تقويم جوجل ” Google Calendar“

لتنظيم مواعيد الدروس والتذكير بها وحجز الحصص.


 ثالثًا تخزين جوجل السحابي “Google Drive“

لرفع الملفات وحفظ المادة العلمية والمستندات المهمة ونقلها وارسالها بيسر وسرعة، كما يمكّن المعلم من الوصول إلى الملفات المهمة في أي وقت، ومن أي مكان أو جهاز.


رابعًا برنامج زووم “Zoom meeting app“

لتقديم الحصص وعرض المادة العلمية والشرح، ويعد من أفضل البرامج في التدريس عن بعد حتى الآن لعدة أسباب منه استهلاك الإنترنتت، وتعدد الخيارات والوسائل، وجودة الصوت والصورة، وسهولة الاستخدام، كما يحتوي على معظم مزايا اللوحات والسبورات الافتراضية ويمكن جدًا الاستغناء عنها والاكتفاء به.


خامساً برنامج سكايب “Skype“

يستخدم كبديل أساسي للزووم في تقديم الحصص.


سادسًا  حساب في أحد البنوك الإليكترونية.

مثل “بايبال” و “بايونير” لاستقبال الأموال من الخارج، ويفضل أن ينشئ المعلم حسابا في أكثر من بنك إليكتروني، لتوفير البدائل، وزيادة المرونة في التعامل المادي مع الشركات والطلاب.

كما يفضل أن يحتفظ المعلم بنسخة من هذه الأدوات والتطبيقات على هاتفه أيضا كما الحاسوب، ليسهل فتحها والتعامل معها وكبديل للطوارئ.


المجالات الثلاث التي لا غنى عنهم لأي معلم أون لاين  يرغب في التميز و الإبداع

أولا: إنشاء الفصول الافتراضية والمؤتمرات أون لاين.

1- منصة ميكروسوفت تيمز

تحتل منصة مايكروسوفت تيمز مركزا مرموقا في مجال التعليم عن بعد، والتي تقدم باقة متميزة من الأدوات التعليمية التي تساعد المعلم في أداء مهمته بسهولة ويسر. ومن أبرز الخدمات التي تقدمها هذه المنصة:


سهولة إنشاء الفصول الدراسية وإدارتها – إجراء المكالمات الصوتية والمصورة – تسجيل الحصص الدراسية – إنشاء دفاتر الملاحظات والواجبات والتقييم والاختبارات – سهولة مشاركة وتخزين الملفات وتنظيمها – وسهولة عقد المؤتمرات والاجتماعات بين المعلمين. والعديد من المزايا التي يحتاج شرحها مقالا كاملا والتي يمكن لأي معلم اكتشافها بمجرد تسجيله في هذه المنصة.


رابط الدخول إلى منصة ميكروسوفت تيميز


https://www.microsoft.com/ar-ww/microsoft-365/microsoft-teams/group-chat-software

2- منصة أدمودو لإنشاء الفصول الافتراضية


من أشهر منصات التعليم عن بعد يمكن للمعلم من خلال التسجيل في هذ المنصة إدارة التعليم عن بعد، وإدارة الطلاب والواجبات والمصادر التعليمية، وتتميز هذه المنصة بالآتي:


إمكانية اتصال المدرس بطلبته في الفصل الدراسي وبطلبة آخرين من فصول دراسية  أخرى.


سهولة تقييم أعمال الطلاب والاطلاع على واجباتهم ودرجاتهم.


سهولة اتصال المدرس بأولياء أمور الطلبة، وسهولة اطلاع أولياء الأمور على مستوى أبنائهم.


وتتميز كذلك بميزات فنية كونها شبكة مخصصة للتعليم، منها نظام رصد الدرجات،  وميزة أرشفة الرسائل والاحتفاظ بها كلها، واستخدام تطبيقات وبرامج تعليمية ومواقع مختلفة.


رابط الدخول إلى المنصة:


https://www.edmodo.com/

3- كلاس دوجو 


أحد التطبيقات المشهورة لإنشاء الفصول الافتراضية ويتميز بالآتي:


متابع ممتاز ومدير منظم لسلوك الطلاب، حيث يحتوي على أيقونات للثواب والعقاب.


يستخدم رموز كرتونية مرحة محببة للصغار والكبار على حد سواء.


يقدم البرنامج عرض بياني للعمل الكلي لكامل الصف، وأيضًا للعمل الخاص بكل طالب على حدة.


يقدم مصادر تعليمية متنوعة ومجموعة من البوسترات التي يمكن طباعتها وتعليقها في غرفة الصف.


رابط الدخول إلى  منصة كلاس  دوجو


https://www.classdojo.com/


المجال الثاني: أدوات الشرح والوسائل التعليمية، وتطوير وبناء المحتوى أون لاين.


1- برنامج بادلت:


هو سبورة رقمية أو حائط وأداة تتيح للمعلم إمكانية إنشاء حوائط افتراضية تحمل عناوين معينة وبخلفيات جذابة، ويُسمح للمعلم وطلابه بمشاركة الملاحظات والنصوص والوسائط المتعددة بإضافتها كملاحظات صغيرة تلصق على هذا الحائط، مع إمكانية تصديره على هيئة صور أو ملفات ومشاركتها مع الآخرين.


يعزز بادليت العمل التعاوني عبر مشاركة العديد من الأشخاص النشر على الجدار نفسه وفي نفس الوقت، كما يمكن مشاركة الحائط الإلكتروني مع الأخرين بعدة طرق.



رابط الدخول إلى الأداة التعليمية بادلت


https://padlet.com/


2- كانفا جرافيك


تطبيق التصميم الجرافيكي على الإنترنت سهل الاستخدام، يمكنك من إنشاء خطط الدروس والملاحظات والرسوم البيانية.


رابط الدخول إلى الأداة التعليمية كانفا  جرافيك


https://www.canva.com/ar_eg/

3- توينكل كرييت


يمكنك استخدامها في تصميم موارد تعليمية متنوعة مثل البوسترات وأوراق العمل وغيره، ويمكنك إضافة نصوص وصور وخلفيات من اختيارك.


توينكل للتصميم تقوم بالعمل عوضًا عنك لتستطيع التركيز على مهام التدريس المختلفة.


رابط الدخول إلى الأداة التعليمية تونكل كرييت 

https://www.twinkl.ae/l/17mgev



ثالثا: أدوات التقييم وبناء الاختبارات


1- كويزلايز


من مميزات تطبيق كويزلايز يقدم أسئلة على شكل مسابقات تعتمد على الوقت مما يزيد من حماس الطلاب وتفاعلهم ورغبتهم في المشاركة.


تمكن المعلم من الحصول على تقرير نهائي ومفصل عن درجات كل طالب وإجاباته، وتصنيف الطلاب وفق مستوياتهم الأكاديمية.


يستطيع المعلم تقديم كود للطلاب ليقوم المتعلمين بحل المسابقة كواجب منزلي في حال عدم توفر الأجهزة الذكية في المدرسة.


رابط أداة التقييم كويز لايز


https://www.quizalize.com/

2- جوجل فورم


أداة سهلة وبسيطة تقدمها جوجل ضمن مجموعة خدمات البريد الإلكتروني (جي ميل)  تمكن هذه الأداة المعلمين من تصميم اختباراتهم مع وضع عدد من العلامات على كل سؤال واختيار الاجابة الصحيحة، مما يتيح للمتقدم للاختبار مشاهدة نتيجة الاختبار بعد الانتهاء منه بشكل فوري من خلال مراجعة الإجابات الصحيحة والخاطئة.


رابط أداة التقييم جوجل فورم


https://docs.google.com/forms


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. Hi
    I recently published a content in my blog which is about ( How to deal with students in online learning ) ) https://bit.ly/3JeyTMG

    ردحذف

إرسال تعليق

التنقل السريع