القائمة الرئيسية

الصفحات

تعليم الأطفال مفهوم الخريطة و تعريفهم بخريطة مصر و اوبريت عن الخريطة

مفهوم الخريطة للأطفال

في منهج اكتشف بنظام 2.0 تم تقرير شرح الخريطة بمفهومها البسيط و التعرف على خريطة مصر على رياض الأطفال بمرحلتيه الأولى و الثانية. 

كيفية تقديم الخريطة للأطفال

تعرض معلمة رياض الأطفال صورة بسيطة لمكان مألوف للتلميذ بحيث يكون عناصر الصورة واضحة مثل صورة للفصل، يتعرف التلميذ على عناصر الصورة الطاولات، الكراسي، السبورة،الأولاد و البنات و المعلمة.بعد ذلك تبدأ في شرح مفهوم الخريطة بطريقة بسيطة و هي أنها صورة لكن عناصر الصورة لا تكون واضحة بملامحها و شكلها التي نعرفها و لكننا نستبدلها باشكال هندسية كالمثلثات أو المربعات أو المستطيلات أو خطوط أو أسهم أو ألوان معينة.  تعرض المعلمة الكروت و الوسائل للأشكال الهندسية و الألوان لجذب انتباه التلميذ.

تبدأ المعلمة في رسم خريطة للفصل بمساعدة التلاميذ و استبدال عناصر صورة الفصل بأشكال هندسية أو ألوان مع التأكيد على وضع الشكل الهندسي في مكان العنصر بالضبط حتى نحصل على خريطة صحيحة.

مفتاح الخريطة

بعد الانتهاء من رسم الخريطة يتم عرضها على التلاميذ و مناقشة ما يرونه فيها. ستكون الإجابات هي اشكال هندسية. هنا تخبر المعلمة التلاميذ ان الخريطة لا تكون مفهومة إلا بواسطة مفتاح و مفتاح الخريطة يوضح فيه دلالة كل شكل هندسي او لون او خط في الحقيقة.

بعد ذلك تقوم المعلمة بعمل مفتاح للخريطة السابق رسمها بمساعدة التلاميذ ثم قرائتها بواسطة المفتاح و المقارنة بين الخريطة و الصورة

نشاط إضافي

يمكن عمل نشاط إضافي برسم خريطة لملعب المدرسة  مع وضع مفتاح للخريطة ثم مناقشة الخريطة مع التلاميذ او ان تطلب المعلمة تحويل الخريطة لصورة.

خريطة مصر

تعرض المعلمة صور لنهر النيل، ثم رسمه على السبورة بشكله في الخريطة و تلوينه باللون الازرق و مناقشة  الفرق بين شكل نهر النيل في الصورة و شكله في الخريطة.

تعرض المعلمة خريطة صماء بسيطة لمصر يظهر فيها البحر الاحمر و البحر المتوسط و نهر النيل و بحيرة ناصر. يتم وضع بيانات على الخريطة أمام التلاميذ. و التأكيد على استخدام اللون الازرق لبحار و الانهار. تشير المعلمة إلى اللون الاصفر على انه الصحراء الغربية و الشرقية و التأكيد علي أن لون الرمال أصفر، الإشارة إلى اللون الاخضر في الخريطة هو المناطق الزراعية و هو لون الزرع.

أوبريت خريطة مصر

ربط اي فكرة بأغنية او أنشودة اثبتت فاعلية كبيرة في تجاوب الطفل و ترسيخ المفهوم عنده 

خريطة يعني ماب، لا هي عربي و لا حساب،

بقراها زي كتاب

ليها مفتاح صغير عمري معاه ما اتحير.

بقرأ بيه الخريطة بهدوء و من غير زيطة.

و ادي خريطة بلدي شوفتو جميلة إزاي

فيها البحر الأحمر و ادي النيل السكر

و أدي البحر الأبيض و عليه نقطة شقية 

إسمها اسكندرية و ادي صحراء شرقية 

و ادي صحراء غربية 

المنصورة  قوية و أسوان سحرية 

خريطتي لها ألوان

ازرق و أخضر و أصفر كمان

اللون الازرق ميه نقية 

و اللون الأخضر  مناطق زراعية

أما اللون الاصفر يعني مناطق صحراوية 

خريطة مصر جميلة شوفتو جميلة ازاي

شوفتو جميلة إزاي. 

رابط الفيديو على اليوتيوب




هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع