القائمة الرئيسية

الصفحات



نبذة عن جلين دومان 


ولد المؤلف المستقبلي لتقنية التطور الشعبية جلين دومان عام 1919 في فيلادلفيا. في أوائل الأربعينيات ، بدأ دومان في ممارسة العلاج الطبيعي في العيادة. الهدف الرئيسي من عمله هو دراسة قوانين وخصائص تطور دماغ الأطفال.


  ومع ذلك ، أجبرت الحرب العالمية الجارية العالم على مقاطعة العمل والذهاب كمتطوع في الجبهة. بالنسبة للمزايا العسكرية في شركة المشاة ، مُنحت دومان الصليب "للجدارة المتميزة" – ثاني أقدم جائزة عسكرية أمريكية.


بعد نهاية الحرب ، عاد دومان إلى العمل و بدأ في التخصص في الأطفال الذين يعانون من تلف شديد في قشرة نصفي المخ والآفات الخطيرة في الجهاز العصبي المركزي.



في منتصف الخمسينيات ، نظم معهدًا خاصًا لتحقيق الإمكانات البشرية. كان أساس هذه المؤسسة البحثية تقنية جلين دومان.


على مدى عقدين من الزمن ، أجرى العالم ، مع زملائه ، دراسات مختلفة ، وجربوا ، ولخصوا المعلومات من أجل إنشاء نظام إعادة تأهيل للأطفال مع تأخر في النمو العقلي والفكري.


كان جلين دومان مقتنعاً بأنه كان من الضروري أولاً علاج سبب الصعوبات العقلية – عيوب الدماغ ، وبعد ذلك فقط التعامل مع العواقب – الكلام الضعيف ، والحركات غير الكاملة ، إلخ.


في عام 1960 ، نشر دومان مادة في منشور علمي متخصص حول ميزات عمله مع الأطفال الذين تم تشخيص إصابتهم بتلف في الدماغ ، ونتائج إعادة تأهيلهم. جلبت له هذه المقالة شهرة في المجتمع العلمي.


منذ ذلك الوقت ، بدأ استخدام طريقة التطوير المبكر لـ Doman بنشاط ليس فقط من قبل المتخصصين ، ولكن أيضًا من قبل الآباء ، وتم توسيع تطبيقه – والآن تم تدريب الأطفال الأصحاء أيضًا.


مبادئ أساسية لمنهج جلين دومان


 وتستند منهجية تنمية الطفل دومان على عدة مبادئ مهمة:



فصول مبكرة: يجب أن تبدأ الفصول مع الأطفال لتحسين المهارات الحركية والذكاء تقريبًا من الأيام الأولى من الحياة مباشرة بعد الولادة ،

إدراج النشاط البدني :فقد أوصت دومان بإدراج النشاط البدني في الروتين اليومي. و من الضروري تحفيز الطفل على الزحف والاستيلاء واللف والوقوف. ويجب عليك أيضًا تعليم طفلك السباحة. 


يتضمن التطور البدني لجلين دومان مجموعة خطيرة جدًا من التمارين البدنية.و يعتقد الدكتور دومان أن هناك علاقة بين الحركة والذكاء. 


كلما كان الطفل أكثر تطورا جسديا ، كلما كان ذكائه أعلى.


   التطور الفكري بمساعدة مجموعات من البطاقات: يمسك الطفل بالصورة ، ويتذكرها على مستوى اللاوعي. هذا يسمح لك "بتحميل" كميات كبيرة من المعلومات للطفل.


انتظام ممارسة الرياضة : تبعًا لمنهج جلين دومان ، يجب أن تعقد الدروس يوميًا ، ولا يمكن تفويتها. فقط في هذه الحالة ، سيعمل دماغ الأطفال ويتطور بشكل كامل. مع مراعاة مصلحة الطفل. 


 يجب أن تعقد الفصول فقط عندما يكون الطفل مهتمًا بها :فإذا شعر بأي انزعاج ، فأنت بحاجة إلى العودة إلى التمارين بعد ساعتين إلى ثلاث ساعات.


تهيئة الظروف للتعلم : بطاقات دومان شرط أساسي لنمو الطفل. تتكون مجموعة الأدوات هذه من صور أو نقاط أو كلمات. يتم إدخال البطاقات في العملية تدريجياً ، حتى يتمكن الطفل من تذكر كل شيء بسرعة.


ما المقصود بمنهج جلين دومان 


ما هي طريقة جلين دومان..!!


تقنية غلين دومان هي واحدة من أكثر التقنيات شهرة من الناحية الفكرية والمادية. جلين دومان ، عالم الفسيولوجيا العصبية الأمريكي ، جادل بأن كل طفل لديه إمكانات كبيرة يمكن أن تتطور قدر الإمكان ، مما يفتح إمكانيات غير محدودة للطفل في المستقبل. توصل مؤلف التقنية إلى هذا الاستنتاج بعد دراسة مفصلة لخصائص نمو الأطفال.


تعتمد هذه الطريقة على الذاكرة البصرية للطفل، حيث يستخدم القائم على التعليم بطاقات كبيرة الحجم عبر الورق المقوى ويختار بعناية بعض المسميات أو الأسماء لأشياء في محيط الطفل، وتعتمد على السرعة في عرض البطاقات مع ترديدها عبر المرات على مدار اليوم، ثم على مدار عدة أيام بحيث يستطيع الطفل التعود عليها ثم نطقها بعد ذلك.


عناصر منهج جلين دومان 

تهيئة الطفل للدراسة


قبل البدء لابد عبر تهيئة الطفل والتحدث معه والتأكد عبر رغبته في البدء وتحفيزه، ويجب تهيئة جو عبر المرح في مكان هادئ بعيدا عن الملهيات. ويجب ألا يشعر الطفل بأنه مجبر على عمل ذلك بل انه نوع عبر اللعب والتسلية، وفي الغالب يفترض أنقد يحدث الأطفال متحمسين لأنهم في السن الصغير قد يحدث لديهم نهم للمعرفة وفضول للتعلم  



البطاقات


لابد عبر استخدام بطاقات كبيرة الحجم عبر الورق المقوى، كما يفضل حتى تكون المجموعات كبيرة وبلون براق كالأحمر لجذب انتباه الطفل. اختر المجموعة عبر عالمه الخاص، كمفردات عبر عائلته، أصدقائه، والحيوانات المفضلة والأمور التي يحبها. قم بتجهيز بطاقات تغطي شهر على الأقل في بداية التعليم.




ما هي مراحل منهج جلين دومان 


المراحل الخمس لمنهج جلين دومان


البرنامج يتكون عبر خمس مراحل أو خطوات، ولابد ألا تنتقل من فترة الى أخرى قبل حتى تؤتي الخطوة الحالية ثمارها، كما أنه ولابد عبر إدخال مهارات الخطوة الجديدة تدريجيا وإدماجها مع الخطوة السابقة لها.


الخطوة الأولى: ابدأ بكلمات عبر عشر مجموعات، وقم بقراءتهم بسرعة ولا تطلب عبر الطفل تكرارها، ولا توقف  حتى يريدك الطفل أن تتوقف فذلك يعني انه شعر بالملل. يجب ان تكرر عرض جميع مجموعة عبر البطاقات ثلاث مرات في اليوم ولمدة قصيرة لا تتجاوز دقائق معدودة. بعد فترة ستلاحظ حتى الطفل يفترض أن يحتاج عدد اقل عبر المرات التي تعرض فيها البطاقات حتى يتعود عليها . في النهاية يفترض أن يحتاج الطفل الى رؤية البطاقة مرة واحدة حتى يتعود عليها  ثم نضيف مجموعة جديدة كل يوم وعدم تكرر القديمة بعد عرضها 15 مرة.




الخطوة الثانية: وهي تعليم المجموعات المزدوجة، وتكون تعبير عن مجموعتين عبر المجموعات المستخدمة في الخطوة الأولى. ويفضل حتى تعرض علية بطاقة أو اثنين عبر المجموعات المزدوجة بالإضافة الى المجموعات المفردة الجديدة.




الخطوة الثالثة: يبدا الطفل في دراسة قراءة الجمل القصيرة مثل (شرب أبي اللبن) إلى غير ذلك حتى نصل الى الخطوة الرابعة. 




الخطوة الرابعة: وهي الجمل الطويلة التي تحتوي على صفات وضمائر ويتم فيها نفس الطريقة السابقة عبر عرض البطاقات بسرعة.




الخطوة الخامسة: أصبح الطفل الآن مهيأ لقراءة الخط، وإذا كان الطفل اقل عبر ثلاث سنوات فيفضل حتى ي القائم على التعليم الكتاب بنفسه عن طريق قص صور معينه كبيرة الحجم عبر عدة خط أخرى. ويجب مراعاة استخدام عدد قليل عبر المجمعات التي تثير اهتمام الطفل وان تعرض المجمعات بأحدي الصفحات وفي الصفحة اللقاءة الصور.

حمل ملف قراءة كلمات بطريقة جلين دومان من هنا 


ما هو العمر المناسب لمنهج جلين دومان 

متي ابدأ بتعليم طفلي حسب منهج جلين دومان؟ 


 يمكن البدء في تعليم الأطفال حسب منهج جلين دومان عبر سن 18 شهرا، بل أنه يفضل البدء في تعليم الأطفال القراءة فور وصوله لهذه السن ونبدأ فيها بالكلمات السهلة، ويفضل ألا نتأخر عن أربع سنوات لأنه كلما صغر عمر الطفل كلما كان أكثر حماسا. 

مدة البرنامج كبيرة تستغرق شهورا وتتوقف على مدى السلوك والتصرفات، والترابط والاتساق، فأبدا البرنامج ببطء وأسس لبرنامج جيد قبل البدء بإضافة مجموعات أخرى.


كثير من الأمهات بتبحث عن أنشطة منزلية لأطفالها لتشغلهم عن التليفزيون و الهواتف، قمت بجمع ملف pdf يحتوي على أنشطة للأطفال تصلح للأطفال من عمر سنتين و حتى ٦ سنوات، أنشطة سهل علي الأم إعدادها بخامات و أدوات بسيطة و في نفس الوقت هي أنشطة مهمة جدًا لتعزيز التآذر العقلي و البصري و الحركي و تعزز قدرة الطفل على استخدام حواسه و تقوية عضلاته، حمله من هنا




محاذير  يجب مراعاتها عند تطبيق منهج جلين دومان 




هناك مجموعة عبر الأمور يجب عليك تجنبها عند الشروع في البرنامج التعليمي، منها: 


  • إياك حتى تمتحن الطفل أبدا فيجب على القراءة حتى تكون مثل اللعبة حيث يربح الطفل دائما ويجب حتى تستقبل أجابته أي كانت بابتسامة كبيرة، ولا تقول له حتى إجابته خاطئة، فمثلا إذا أردته حتى يشير الى كلمة أبي وأشار الى أمي فصفق له وقل:” سليم لقد اخترت كلمة أمي، أحسنت”. فمبدأ الإجابة السليمة والخاطئة سيجعله محبط. أيضا يجب حتى تكون الجلسة سريعة حتى لا يمل الطفل. 
  • لا تضغط عليه لدراسة شيئا معينا أو تكون متوترا بل اهجره لوقت أخر قد يحدث الطفل متهيئا لاستيعابه.


  •  اجب عن جميع أسئلته واجعل الجلسة ممتعه مليئة بالابتكار وجميع ما يهتم به في حياته اليومية.







طريقة حفظ القرآن الكريم للأطفال بطريقة جلين دومان

مباديء منهج جلين دومان في تحفيظ القرآن الكريم 

1- التكرار : يتم تشغيل سورة أو ايات معينة مكررة كثيرا في اليوم 


2- التلقين : الام تقرأ والطفل يعيد ورائها حتى يتمكن من حفظ الجزء المحدد 


اذا كان الطفل صغيرا يمكن اعتماد تلقين كلمة بكلمة أو كلمتين كلمتين 


إذا كان قادرا على تكرار الآية تكرر معه الام الآية كاملة 


طريقة حفظ القرآن الكريم بطريقة جلين دومان 

  •  كتابة مفردات السورة 


  • تقسيم السورة إلى مجموعات 


مثلا سورة الناس


بسم الله الرحمن الرحيم : نعتبرها مجموعة 


قل اعوذ برب الناس : مجموعة 




  • يمكن عرض مجموعتين معا اذا كانت مفردات الآيات قليلة ( دمج بين البسملة و الآية الاولى ) 


  • نعرض البطاقات على الطفل 3مرات في اليوم مدة 5ايام. 

  • يمكن عرض 5مجموعات في اليوم 

  • في المراحل القادمة مزدوجات وثلاثية 

  • يمكن تقليل عدد ايام العرض إلى 3ايام أو حسب استجابة طفلكم




طريقة أخرى لتحفيظ القرآن الكريم 


  • تكرار السورة و تسميعها كثيرًا


  • اقوم بكتابة الآيات 


  • كل آية في ورقة واعرضها على الطفل من مرتين إلى 3في اليوم .




نصائح عند تحفيظ القرآن الكريم للأطفال 


  • اشتروا الأجزاء الصغيرة القران الكريم لأطفالكم واتركوهم يختاروا ما يحبون 


  •  تسميع السورة قبل محاولة تحفيظها لطفلك 


  • ادمجوا كل طرق الحفظ للحصول على نتائج جيدة 


  • اجعلوا وقتا مخصصا لتحفيظ اطفالكم وتلقينهم يوميا حتى ولو 15دقيقة في اليوم واجعلوه دائما 


  •  اجعلوا وقتا لقراءة القرآن وبعده قراءة قصة أو ممارسة نشاط. سيتعاد الطفل على ذلك ويعتبره روتينًا يوميا 


  • استعملوا بطاقات التلوين لتلوين السور التي قام بحفظها 




حمل تطبيق "جزء عم مع التفسير السهل" من هنا


حمل أروع تطبيق لتحفيظ القرآن الكريم من هنا 




حمل تطبيق تحفيظ القرآن الكريم للشيخ الحصري مع ترديد الاطفال من هنا 

حمل تطبيق حفظ القرآن الكريم بصوت المنشاوي مع الترديد من هنا




تحميل جزء تبارك كامل من هنا





كيف تعلم طفلك القراءة (بطريقة جلين دومان)


يرى الطفل الكلمات المكتوبة ولكنه لا يفهم معانيها. إذا رأى الطفل الكلمة المكتوبة واستمع إليها في نفس الوقت ، فسوف يتذكرها الدماغ ميكانيكيًا ، ويفسر المعلومات الواردة. لذا بمرور الوقت ، ستصبح قوانين القراءة واضحة للطفل وفقًا لنفس المبادئ التي فهم بها الكلام. جلين دومان مقتنع أنه يمكنك البدء من سن ستة أشهر.


يتم استخدام بطاقات مقاس 10x50 سم لهذا ، مكتوب عليها حروف حمراء مطبوعة ، ارتفاع الحروف 7.5 سم ، سمك الخط 1.5 سم ، أولاً ، الكلمات المعروفة جيداً للطفل (يجب اختيار أسماء أفراد الأسرة ، الملابس ، الألعاب ، أجزاء الجسم). الأطباق المفضلة). يمكنك التمسك بالبرنامج التالي.




في اليوم الأول ، أظهر للطفل 5 بطاقات (لمدة 5-10 ثوانٍ لكل منها) ونطق بوضوح الكلمات المكتوبة عليهم ("الأم" ، "الأب" ، "الجدة"). يجب أن تكون هذه نهاية الدرس. كمكافأة ، سيتلقى الطفل العناق والقبلات. خلال اليوم الأول ، من الضروري إظهار نفس البطاقات مرتين إضافيتين.


في اليوم الثاني ، كرر بطاقات الأمس وأضف 5 بطاقات جديدة إليها. وهكذا ، سيكون للطفل ستة فصول قصيرة ، 3 فصول على البطاقات القديمة و 3 فصول جديدة.


في اليوم الثالث ، تمت إضافة 5 بطاقات أخرى – لدينا 9 دروس نتيجة لذلك.


في اليوم الخامس ، ستصل إلى 25 بطاقة و 15 درسًا. في اليوم السادس ، تمت إضافة خمس بطاقات جديدة ، ولكن في المجموعات التي تمت دراستها تقوم بإزالة كلمة واحدة في كل مرة.



حمل بطاقات جلين دومان جاهزة للطبع من هنا 


 





كيفية تعليم الطفل الحساب باستخدام طريقة جلين دومان 


وفقًا لمنهجية جلين دومان ، ينظر الآباء والأطفال بشكل مختلف: يتخيل البالغ رقمًا معينًا ، ويرى الطفل عدد التفاح والحلويات وما إلى ذلك.




هذا هو السبب في أنه على البطاقات التي ستظهر للطفل ، لن يكون هناك أرقام ، ولكن النقاط الحمراء التي تتوافق مع هذا الرقم. سيسهل ذلك على الأطفال تعلم كيفية العد.



تتكون المواد التوضيحية من بطاقات بيضاء ، يبلغ حجمها حوالي 27 × 27 سم. قطر الدوائر الحمراء أقل بقليل من 2 سم. ستحتاج إلى 100 من هذه البطاقات ، التي ستقع من 1 إلى 100 دائرة.



من الضروري تنمية الطفل باستمرار ، كما يعتقد دومان ، أن الغرض من الحياة هو اكتساب المعرفة. تتكون المواد الإعلامية مما يسمى "بتات الذكاء" ، وهي حقيقة معينة.



عندما نقول "نقطتين" ، يمثل الطفل نقطتين ، ويمثل البالغ الرقم. هذا ، بحسب دومان ، يفكر الطفل بالحقائق. من خلال تزويد الطفل بمثل هذه الحقائق ، سيعطيه الكبار الفرصة لتحديد عدد الأشياء في وقت واحد ، دون إعادة الحساب ، بالإضافة إلى التعرف على القواعد الرياضية الأساسية – الجمع والطرح والضرب والقسمة. لتعليم الطفل العد ، يتم استخدام البطاقات بمبلغ 100 قطعة ، كل حجم 27 × 27 سم ، ويتم عرض النقاط بترتيب عشوائي على كل بطاقة (من 1 إلى 100) ، وقطر النقاط أقل بقليل من 2 سم.


تظهر بطاقات الرياضيات على نفس المبادئ مثل بطاقات القراءة. 


في المرحلة الأولية فقط ، يتم استخدام مجموعتين فقط (النقاط من 1 إلى 5 ومن 6 إلى 10). في المرحلة الأولى من التدريب ، يتقن الطفل مفهوم "الكمية" ، في الثانية – "المعادلة" ، في الثالث يحل المشاكل ، في الماجستير الرابع مفهوم "الأرقام" ويتذكر الأرقام ، في المرحلة الخامسة يتعرف الطفل على المعادلات الرقمية.

تعلم الحساب يشبه غرس مهارة القراءة ويشمل الإجراءات التالية:


تظهر بسرعة بطاقات الطفل مع الدوائر ؛يتكون الدرس من ثلاث جلسات من 5 بطاقات ؛تحتاج كل يوم إلى إضافة بطاقتين جديدتين وإزالة بطاقتين بأرقام مألوفة من الجلسة ؛ثم يقدم الشخص البالغ صورًا إضافية مع عدد كبير من الدوائر ويزيد عددها.



تقترح طريقة حساب Doman أنه إذا كان الطفل يشاهد البطاقات بانتظام مع الدوائر الموضحة ، فإنه سيتعلم قريبًا جدًا ضبط عدد الأشياء تلقائيًا. هذا سيسمح له بإجراء العمليات الرياضية بأعداد كبيرة.



تخيل لو اصبح دماغ طفلك آلة حاسبة بتحسب العمليات الحسابية مثل الطرح و الجمع و الضرب و القسمة بدون ورقة و قلم هو ده باختصار الحساب الذهني، لو تريد معرفة المزيد اضغط هنا 


كيفية إكساب الطفل المعرفة حسب منهج جلين دومان 




وفقًا لـ Glen Doman ، فإن اكتساب المعرفة المتنوعة حول العالم الذي يحيط بنا هو هدف الحياة البشرية. لا حاجة لشرح وشرح للأطفال ، فدماغهم يمكن أن يدرك الحقائق فقط. لكي تمنح البطاقات الطفل المعرفة الموسوعية حقًا ، يجب أن تستوفي متطلبات معينة:


  • تفاصيل الصورة مرئية بوضوح على بطاقة واحدة – عنصر واحد العنصر له اسم خاص هذا موضوع غير مألوف للطفل حجم البطاقة – 28x28 سم ، أي أنها كبيرة جدا البطاقة نظيفة


  • يجب أن يستمر كل درس يحتوي على بطاقات لمدة 30 ثانية تقريبًا. 


نقاط خلافية على منهج دومان

هل يوجد عيوب لمنهج جلين دومان؟ 



على الرغم من حقيقة أن كل شيء موصوف في كتب دومان مغري ومنطقي ومفهوم ، فإن المنهجية لها أيضًا نقاط مثيرة للجدل حولها يستمر النقاش العلمي حتى يومنا هذا.

إن نظام أخصائي العلاج الطبيعي الأمريكي جلين دومان مبني على مبدأ نقل كميات كبيرة من المعلومات إلى الطفل من خلال الإدراك البصري. تساعد البطاقات الخاصة في هذه العملية.


إن طريقة التطور المبكر لـ Doman ، يمكن أن تزيد بشكل كبير من القدرات الفطرية للطفل وحتى تثير عبقرية حقيقية. ومع ذلك ، فإن خصوم هذا النظام مقتنعون بأنه يمكن أن يضر بطفل.


حمل قصص للأطفال مكتوبة حسب منهج جلين دومان 


حمل كل ما يخص منهج تعليم الأطفال بطريقة جلين دومان من هنا



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. بارك الله فيكم موضوع غني ومفيد جدا

    ردحذف
  2. هل يمكنني استخدام القصص الخاصة بكم لأغراض تجارية؟ وما هي الشروط؟

    ردحذف

إرسال تعليق

التنقل السريع