القائمة الرئيسية

الصفحات

تحسين خط الأطفال في اللغة الإنجليزية _كراسات كتابة انجليزي جاهزة للطبع pdf

 




كيفية تحسين خط  الأطفال_كيفية التعامل مع الخط السيء لاطفالنا 

تحسين الخط عند الأطفال مطلوب لأن للخط الواضح عموما والجميل منه خصوصا تأثير إيجابي عجيب على قارئه، فترتاح له نفسه قبل أن تسر عينه، حتى ولو كان ضعيف المضمون. ولأن الخط الرديء مشكلة كبرى يتذمر منها الآباء مع أبنائهم كما المعلمين مع طلابهم، فإن الآباء يعجزون عن متابعة الدروس مع أطفالهم بسبب عجزهم عن فك شيفرة المكتوب على دفاتر واجباتهم، كما أن المعلمين يعانون من قراءة وتصحيح الأوراق المكتوبة بخط رديئ سيء وغير مقروء، فليس ذلك بالأمر الهين إن لم نقل أنه أمر مؤلم ومعذب جدا لهم. وصدق الدكتور غازي القصيبي في كتابه “حياة في الإدارة” حين قال: “يوجِد الخط الرديء في نفس المصحح شعورا بالعداء نحو الطالب، أما الخط الذي لا يُقرأ فيوَلد رغبة لاشعورية في الإنتقام”.

تحسين الخط عند الأطفال يتم الآن عبر دورات تدريبية خارج فصول المدرسة، لأنه كثيرا ما لا تسمح مناهج تعليمنا بتطوير مهارة الخط بعد أن يتجاوز التلميذ مرحلة تعليمه في الروضة والسنة الأولى ابتدائي، والعديد من المناطق التي تعرف تقدما في جودة تعليمها مازال الكثير من طلابها يعانون من مشكلة الخط الرديء. لذلك فإن تحسين الخط يعتبر من أوليات العملية التربوية وخاصة في مرحلة الدراسة الأساسية. ومن المؤكد أن غياب هذه الأولوية كان السبب المباشر في رداءة الخط عند الأطفال.

موضوع مهم جدًا كيف تكتشف الأم أن ابنها يعاني من صعوبات في التعلم و استراتيجيات مهمة لمساعدة الأم في تدريس الرياضيات و حمل كتب جميلة جدًا لذوي صعوبات التعلم في الرياضيات بمستواياتها الخمسة pdf

اضغط هنا لقراءة الموضوع 






أسباب الخط السيئ عند الأطفال

قد تكمن مشكلة الخط السيء عند الأطفال وراء عدة أسباب منها 

أولًا  سلامة الصغير الجسدية (النظر،عضلات اليد)

فقد يكون لدى الطفل مشكلة في النظر أو عضلات اليد

ثانيًا سلامة الصغير النفسية والإدراكية 

فالتآزر الحركي والإدراكي بين المخ والعين واليد وسرعة الاستجابة مهم جدًا 

ثالثًا تحسين الخطوط من الأسباب النفسية

فتكرار عبارات الإحباط  مثل خطك سيىء قد يؤدي إلى نتيجة عكسية 

رابعًا القدوة 

فللأسف نمثل  نحن المعلمين  والأمهات و الآباء قدوة سيئة حيث نكتب أمام الصغار بخط سيىء و لا ننتبه أن الصغير يقلد مايراه

خامسًا القلم وأدوات الكتابة 

فقد يكون القلم غير مبري أو نوعيته رديئة وكذلك الورق ونوعيته.

سادسًا وضعية الصغير أثناء الكتابة 

مثل الإمساك الصحيح بالقلم ، الجلوس الصحيح ،  الإنارة

حمل كورس كامل مجاني لتحسين الخط في اللغة العربية من هنا






️ كيفية علاج مشكلة الخط السيء للأطفال 


  •  إذا كانت المشكلة في عضلات اليد لابد من تقويمها وتدريبها عن طريق الصلصال والعجين .


  • ️إذا كانت في الإدراك والتآزر الحركي البصري تحتاج إلى تعلم فردي  و وسائل خاصة ( كوسائل  صعوبات تعلم)


أما إذا تأكدنا من خلو الطفل من الأسباب السابقة فهناك عندة انشطة قد تساعد في حل مشكلة إلخط السيء عند الأطفال 

أولًا قبل سن المدرسة نتبع الآتي:


  • ️ الشخابيط العشوائية في دفتر كشكول
  •  الشخابيط المنتظمة كالتلوين لرسومات مفرغة ،  السير على الخطوط  ، السير تبعا للأسهم

 

ثانيًا مرحلة المدرسة :


  • التدريب على الإمساك بالقلم والمتابعة
  • الجلوس الصحيح
  •  تهيئة البيئة.
  • تدريب الصغير لامتلاك  عادات الكتابة الصحيحة ومهاراتها .


بعد ما اثبتت الطرق التقليدية لتعلم الأطفال الانجليزية فشلها أصبح من الضروري اتباع الطرق التي اثبتت نجاحها و المناهج التي حققت النتائج المرجوة.

حمل قصص الحروف الإنجليزية المترجمة باللغة العربية، يحتوي الملف علي قصة لكل حرف من الحروف الإنجليزية باللغة العربية و اللغة الانجليزية أيضًا.

قصص تتميز بسهولتها و جملها القصيرة حملها من هنا




يجب التاكد من توافر ٥ عناصر مهمة  أثناء العمل على تحسين خط الأطفال 

  •  شروط المعرفة التامة بنوع الخط
  •  الصبر.
  • عدم التساهل والتغاضي عن أي  خطأ
  •  التحفيز
  • التدريب المستمر





أكبر ملف شامل لتعليم الأطفال الفرنسية

حمل بطاقات تعليمية بالفرنسية 

قاموس مصور للأطفال باللغة الفرنسية 

مواقع لقصص أطفال بالفرنسية 

أشهر تطبيقات تعليم الأطفال الفرنسية 

أركان الإسلام بالفرنسية 

أضغط هنا لقراءة الموضوع و تحميل الملفات 




 خمس مراحل أساسية لتحسين الخط عند الأطفال 

1- الصحة العضوية

تحسين الخط عند الأطفال يبدأ من علاج المشاكل الصحية التي قد يعاني منها طفلك، فمن بين أهم أسباب الخط الرديء عند الأطفال مثلا، ضعف العضلات الدقيقة الموجودة في راحة اليد، وخاصة ما قبل الخامسة من عمر الطفل، لذلك ينصح بأن لا يبدأ الطفل تعلم الكتابة قبل الخمس سنوات من عمره، لأن عضلات وأعصاب يده ماتزال ضعيفة ويصعب معها تعليمه الإمساك بالقلم و السيطرة عليه و تحريكه فى المسارات الصحيحة لكتابة الحرف . لذا ينصح بتقوية عضلات اليد عند الطفل من خلال اللعب بالمعجون والكرات المطاطية، لتمرين عضلات الأصابع التي تسهل من عملية الكتابة. كما ينبغي الانتباه إلى مشكلة ضعف البصر فهي أيضا سبب مباشر لرداءة الخط، لأن الطفل الذي يعاني من ضعف البصر لا يستطيع أن يتابع حركة رسم الكتابة على السبورة أو الورق فتخرج كتابته سيئة.



2- الصحة النفسية

مجموعة من العوامل النفسية لا تساعد الطفل بتاتا على تحسين الخط، منها ما يتعلق باضطرابات نفسية داخلية، مثل صعوبة نقل الإدراك بين اليد والعين، وصعوبة حفظ التجارب البصرية والنقص في إدراك المحيط الخارجي وتشخيصه، وغير ذلك من أعراض التخلف والأمراض النفسية.

ومنها ما يتعلق بمؤثرات نفسية خارجية، فمثلا تؤكد تجارب عدد من المعلمين أن كتابة عبارة ( حسّن خطك ) على دفاتر المتعلمين تؤدي بهم إلى الإحباط والمزيد من الفشل، في حين أن ما يشعرهم بالثقة والأمل هو تشجيعهم ومنحهم مكافآت وهدايا والتعبير بلطف عن تحسن مستوى الخط لديهم، فمن البديهي أن عملية استرضاء المعلم تساعد في تشجيع المتعلم الطفل في تحسين خطه. كما أن وضع الطفل في جو من المنافسة مع أقرانه وإشعاره بالمشكلة التي يتقاسمها معهم تولد لديه دافعا للتغيير. وتكليف الطفل بنسخ فقرات طويلة يشعره بالملل والتعب وينعكس سلبا على خطه لأن إعادة النسخ طريقة لا تُجدي إذا لم يجد فيها المتعلم متعته وراحته، وينبغي توفير جو مشجع خال من التهديد أوالقلق والخوف، لأن فرض التدريب على الكتابة كنوع من العقوبة لا يولد لدى الطفل سوى النفور و الكره للدراسة كلها.



3- جودة خط المعلم وطريقة تدريسه

لا يمكن تحسين خط الطفل إذا كان خط المعلم نفسه سيئا، فمعلم الخط (سواء كان ولي الأمر أو المدرس) يجب عليه أن يكون ملما بقواعد الخط وأصوله، لأن المتعلم يأخذ خط معلمه نموذجا للكتابة فيقتدي به، وينعكس ذلك بشكل مباشر على طريقة كتابته وشكل خطه. طبعا لأن تعليم الكتابة يتم عبر التدريب والنمذجة والمحاكاة، هذه الأخيرة تكون من قبل المعلم حيث يؤدي عمليا كل مهارة من مهارات الخط أمام طلابه، ومن ثم يقوم الطفل بتقليد المهارة، ومع التدريب يرتقي من المحاكاة والتقليد إلى الممارسة. وهنا ينبغي للمعلم كذلك أن لا يخلط بين تعليم الكتابة و تعليم الخط، فالكتابة مجالها تهجئة الكلمات و أصوات الحروف، أما الخط فمجاله طريقة رسم الحروف. كما يجب على المعلم أن يضبط قواعد تعليم الكتابة وتحسين الخط في علاقتها بالقواعد الأساسية التي تبنى عليها طرق التدريس.



4- أدوات الخط

تحسين خط الطفل يرتبط بالأدوات التي تستخدم في الكتابة، وأهمها القلم والورق والكراسات، فطول وحجم القلم وشكله ينبغي أن يكون مناسبا للطفل، ذلك أن طول القلم القصير جدا أو حجمه السميك أو الرقيق جدا لن يمكن المتعلم من الإمساك الجيد بالقلم، مما يضعف قدرته على الكتابة بخط جيد. كما أن الورق ينبغي أن يكون مسطرا واضح الخطوط، والكراسات ينبغي أن تكون ميسرة تحترم الأسس والطرق البيداغوجية في تعليم الكتابة والخط لمختلف الأعمار لضمان تحول مهارات تحسين الخط من مهارات تدريبية إلى مهارات آلية خالية من الأخطاء.

5- قواعد التدريب على الخط

التدريب على الكتابة وتحسين الخط يخضع لمجموعة من القواعد التي تضبط ممارسة الكتابة بخط صحيح وجيد، وهي قواعد معروفة عند معلمي رياض الأطفال و معلمي الصف الاول ابتدائي، لكنهم يقومون بتجاهلها حين تكون دروسهم مركزة على الكتابة أكثر من الخط. ومن بين هذه القواعد مثلا المقاييس الصحيحة للحروف نزولا وارتفاعا ليتحكم المتعلم برسمها على الصفحة، والتأكد من سلامة وضعية جلوس الطفل، و الزاوية الصحيحة للكتابة، والوضعية الصحيحة لمسك القلم والوضع الصحيح للورقة. والتدرج في كتابة الحرف بالمعجون أولا وفي الهواء وعلى المقعد ثم على السبورة وأخيرا على الألواح ثم الأوراق أو الدفتر.


معلمة إيطالية وجدت إن طريقة تعليم الأطفال الانجليزي بالطريقة التقليدية من حفظ و تلقين لم تحقق المطلوب فأبتكرت طريقة جديدة و لما طبقتها وجدت طفرة في مستوى طلباها جعلها تنظم منهج للطريقة دي و أسمته jolly Phonics تعرف على كل ما يخص منهج تعليم الأطفال الإنجليزية الاكثر فاعلية و أضغط هنا و حمل كتب و بطاقات و ايضًا أفضل التطبيقات لمساعدة الأطفال على النطق الصحيح 





نصائح مهمة للأم لتحسين خط أطفالها

تشتكي كثير من الأمهات من سوء خطوط أطفالهن وينزعجن من شكاوى مدرسيهم في المدرسة وعدم فهمهم لما يكتبونه، بسبب مشكلة الخط الرديء والفوضوي، على الرغم من معرفتهم للإجابات الصحيحة، وتكمن المشكلة الأساسية في النظام التعليمي، حيث لا يوجد معلم لمادة الخط العربي، بل يتم إسنادها لمعلم اللغة العربية.

  • تأكدي من وضعية جسمه وقت الكتابة، فيجب أن يكون جالسًا بطريقة معتدلة وعلى طاولة مرتفعة، واحرصي على تدربيه على الإمساك بالقلم بطريقة صحيحة.
  • استخدمي وسائل مختلفة للكتابة مثل القلم الرصاص وفرشاة وأقلام الألوان و الصلصال وغيرها من الوسائل المبهجة لطفلك حتى لا يشعر بالملل ولتشجيعه على الكتابة.
  • شجعي طفلك على الكتابة بأن تكتبي أنتِ جملة، ثم يكتب هو الجملة التي تليها، وتتسابقان أي الجمل مكتوبة بخطٍ واضحٍ وجميلٍ، ما يدفع طفلك للحرص على الفوز، فيعتاد على الكتابة بتركيز ويحسن من خطه.
  • اجعلي طفلك يقرأ الكلمة التي يكتبها ليركز فيها، وفي موضعها الصحيح على السطر، لأن بعض الأطفال يسرعون في الكتابة رغبةً في الانتهاء من واجباتهم واللعب فيكتبون بخط سيء.
  • درّبي طفلك على تناسق الحروف وترك مسافة بين الكلمة والأخرى والحروف وبعضها البعض حتى يحصل على جمل منظمة.
  • عالجي أي مشاكل عضوية يعاني منها طفلك، تؤدي إلى عدم قدرته على الكتابة بخط جيّد، مثل وجود ضعف في عضلات أو أعصاب يده، ويمكنك ذلك من خلال مساعدته على ممارسة تمارين تعمل على تقوية عضلاته، مثل اللعب بالكرات المطاطية الصغيرة، ما يحسن قدرته على التحكم في الكتابة وتحسين خطه.
  • تأكدي من استخدام طفلك لقلم مناسب لحجم يده، حتى يستطيع الإمساك به بسهولة في أثناء الكتابة، واستخدام الدفاتر المسطرة والواضحة لتسهيل الكتابة وزيادة قدرته في التحكم بخطه.
  • علمي طفلك التفريق بين الحروف التي تكتب على السطر والتي تكتب تحت السطر، واستخدمي معه طريقة الكتابة على سطر وترك سطر.
  • العبي مع طفلكِ ألعاب تشجعه على الكتابة، مثل أن تكتبي له كلمة في الهواء أو الرمل، وتطلبي منه أن يخمنها ويحاول كتابتها على الورق.
  • يمكنك اقتناء لوح كتابة وأقلام خاصة به،وخصصي وقتًا للكتابة عليه مع طفلك، وإجراء مسابقات للخط الأجمل مع طفلك، حتى تشجعيه على كتابة الكلمات بخطٍ مقروءٍ، ويسهل الأمر عليه تدريجيًا.
  • خصصي وقتًا للتدرب على الكتابة يوميًا، وقدمي له نماذج لخطوط صحيحة وواضحة ليقتدي بها ويقلدها.
  • تجنبي التسبب في إحباط الطفل ووصف خطه بالسيء دائمًا، بل شجعيه وحفزيه على الكتابة بخط واضح ومرتب، واثني عليه وكافئيه عندما يفعل ذلك.




مشاكل الكتابة عند الأطفال و كيفية علاجها 

️ الطفل يكتب بالمقلوب

️يعاني الكثيرُ من الأهالي من موضوعِ كتابةِ الحروفِ بشكلٍ معكوس و يسببُ هذا الأمرُ قلقا بالنسبةِ لهم، و اليوم نقدّمُ لكم بعض المعلومات و النصائح حول هذا الموضوع :

  • يجبُ بدايةً أن تعرفوا أنّ الطفلَ بين الثلاث و السبع سنوات يدركُ الأشياءَ بكُليّتِها دون الاهتمام لاتجهاتها و لهذا فهو يهتمُّ لشكلِ الحرف دون الاهتمام باتجاهه.
  • الكتابةُ المعكوسة أمرٌ شائعٌ عند الأطفال و لا يدعو للقلقِ أبدا، فالطفلُ سيتجاوزه مع التكرار.
  •  بعد سنّ السابعة يطوّرُ دماغُ الطفلِ خاصيةً تدعى ( الاتجاهية) و هذه الخاصية هي المسؤولةُ عن تمييزِ الاتجاهات مما يساعدُ الطفلَ بشكلٍ كبير لمعرفة الاتجاه الصحيح للكتابة.
  •  إذا تجاوز الطفلُ عمر الثمانِ سنوات و استمرت المشكلة، فهو غالبا بحاجةٍ لمعالج مختص .


  • ️ قبل تعليم الطفل الكتابة بالقلم يجب أن تسبقها تعليمه الطريقة الصحيحة لرسم الحرف أو الرقم بالخيط و الصلصال ثم الفرشاة ايضا الكتابة على الرمل حتى ترسخ صورة الحرف و الرقم في ذهن الطفل ثم تدريبه بالقلم .
  •  فالكتابة لها قواعد رسم الحرف و الرقم يكتب بإتباع الإتجاهات.
  •  الطفل الذي لا يميز بين اليمين و اليسار فوق / تحت . وراء / أمام لن يسطتيع كتابة الحرف و الرقم بطريقة صحيحة و هذا يجعل الطفل يكتب أحيانا صحيح و احيانا مقلوب.
  • ️ يجب التدرج في كتابة الحرف أو الرقم و توضيح نقطة بداية كتابته و تجربة الكتابة بالصلصال ثم بالقلم مع المراقبة المستمرة لكي لا يكتب الشكل ( حرف . رقم ) من الأخير نحو نقطة البداية.
  • ️ إن تعلم الطفل كتابة الشكل بطريقة خاطئ يصعب إصلاحه و يسهل عليه قلبه .

 وخلاصة القول للتغلب على هذه المشكلة أنه يجب عدم التساهل مع الأطفال عند تدريسهم الحروف والأرقام..  فيجب أن نعلمهم الكتابة بالطريقة الصحيحة المنظمة والمرتبة (طريقة الترقيم) أو(طريقة التنقيط) .

وبهذا نكون قد وصلنا إلى طفل متقن لكتابة الحروف و الأرقام بطريقة سليمة. 



مشكلة البطء في الكتابة عند الأطفال

️ إن بعض الطلاب أذكياء لكنهم بطيئين جداً عن كتابة الأنشطة المطلوبة منهم سواءً داخل حجرة الصف أو في البيت .وفي الواقع هي مشكلة قدرات ليس أكثر، فهناك أطفال سريعوا الحفظ، لكن ليسوا سريعي البديهة.وهناك أطفال سريعوا تعلم القراءة لكنهم بطيئون في تعلم الكتابة أو في الكتابة نفسها.


و أسباب تلك المشكلة تنقسم لشقين

  • الشق الأول: يتمثل في ضعف أعصاب الأصابع لدى الطفل، وهذه تحتاج للتدريب فقط.
  • الشق الثاني: حب الطفل وميله لأشياء أكثر من الكتابة؛ لكونها تأخذ وقتا وجهدا كبيرا منه يلهيه عما يحبه، وهذا يحتاج إلى التوازن بين تعلم سرعة الكتابة وحبه للعب يفيد بشكل كبير في حل المشكلة بحيث نعطي كل شي حقه ووقته ونعود الطفل على ذلك بأن لكل شي وقته. 

     

 أهم الأساليب التربوية التشجيعية للطالب للكتابة بشكل افضل و أسرع

  • شارك الطفل في اللعب لمدة ربع ساعة كل ساعتين، فذلك يساعده على بناء علاقة جيدة وودودة معك، وبذلك تستطيع ترغيبه في ممارسة الكتابة مرة بعد مرة حتى تتطور سرعة الكتابة لديه.
  •  هيئ له مكانا جميلا ومريحا  وشاركه غي بعض المرات الكتابة لمساعدته على الاستمرار والتعلم.
  •  قسم وقت الطفل للتدرب على سرعة الكتابة فذلك مهم جدا، على أن يكون بين الوقت والآخر فترة لعب وتسلية مع الطفل.
  • استخدم أسلوب المكافأة والثناء فهو مفيد جدا لتطوير الكتابة لدى الطفل، خاصة عندما يختار بنفسه مكافأته.
  •  تعامل مع بطئه في الكتابة بشكل هادئ لا يثير انفعاله ويشعره بأن لديه مشكلة، فيشعر بالعجز والذنب والإحباط .


  •  نخصص قطعة ولتكن درساً مثلا أو جزءاً من درس ليكتبها الطالب، ونضع ساعة بجانبه ونحدد وقتا مناسبا للانتهاء من الكتابة وليكن بالبداية ربع ساعة – حسب حجم القطعة، وفي المرة الثانية عند نسخ القطعة نفسها نقلل الوقت تدريجيا إلى عشر دقائق بدل الربع ساعة فإن أنجز الطالب ذلك نعززه ونكافئه ونثني عليه، 

ثم نبدأ بتقليل الوقت تدريجيا إلى ثمان دقائق، ثم ست، ثم أربع، بما يتناسب مع قدرات الطفل .

ونكرر تلك المحاولات مع الطفل حتى يتكمن من الإسراع في الكتابة، وإذا تحقق الطفل النجاح المطلوب  أشعره بذلك التقدم الذي أحرزه وكافئه حتى تثبت لديه تلك المهارة، مهارة الكتابة السريعة، مع جمال الخط والترتيب بالتأكيد.

حمل كراسات متابعة و كتابة الحروف الإنجليزية للأطفال pdf 

حمل كراسات مبهجة و جميلة لكتابة الحروف الإنجليزية و التي تتميز بوجود قاموس مصغر لكل حرف في ورقة عمله و تجمع بين استراتيجية الكتابة بالتنقيط و الكتابة الحرة. 














حمل كراسة كتابة الحروف الإنجليزية لتحسين الخط من هنا 












حمل كراسة كتابة الحروف الإنجليزية للأطفال لتحسين الخط من هنا
















حمل كراسة كتابة الحروف الإنجليزية لتحسين الخط من هنا 



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع