القائمة الرئيسية

الصفحات

أقوى كتب التأسيس في الرياضيات pdf_ كل ما تريد معرفته عن المنهج السنغافوري

 




كل ما تريد معرفته عن المنهج السنغافوري المنهج الأروع في التأسيس. 


مع زيادة المخاطر و علامات الإستفهام حول عودة انتظام المدارس بسبب فيروس كورونا، زادت معها أعباء الأسرة التي لجأت إلى الدروس الخصوصية و التي  مع تحولها إلى دروس أون لاين اصبحت أمهات الأطفال في مرحلة التأسيس في مواجهة جديدة مع التحديات التي طرأت على العملية التعليمية ف الأطفال في تلك المرحلة لن يحققوا  استفادة تذكر من الدراسة عن بعد لذا لجأت الأمهات إلى دراسة المناهج و افضل وسائل و استراتيجيات التعليم لكي تقدم أفضل ما عندها لطفلها الذي بات معتمدًا عليها اعتمادًا كليًا في العملية التعليمية بعد أن كان دورها فقط فيما قبل عنصر مساعد. 


و مما لاشك فيه أن المناهج المصرية قد تطورت على مدار أعوام في محاولة تُقدر و تحترم لكي تتماشى مع المناهج العالمية، لكن تبقى رغم ذلك متأخرة تأخرًا جبريًا بحكم ظروف و عوامل اقتصادية و اجتماعية و تربوية. 


لذا بدأت الأمهات الطامحات في البحث عن مناهج بديلة لتقديمها للطفل و تأسيسه تبعًا لها و من هذه المناهج منهج أكسفورد و المنهج السنغافوري. 


و يعتبر المنهج السنغافوري من أروع و اكثر المناهج تقدمًا و شمولية و استيفاءًا للمعايير و قد عاينت كتب المنهج و اندهشت من الاهتمام البالغ في إعداد الكتب و كنت قد شعرت بالحزن لانه يأتي باللغة الإنجليزية و أثناد بحثي وجدت نسخة للمنهج باللغة العربية. 

كل ما تريد معرفته عن المنهج السنغافوري في الحساب

إن رداءة التعليم المدرسي المصري وبعض نظم التعليم العربية تجعل الوالدين يحسون بالإحباط وعدم الجدوى، فمن ناحية هم يكدون ويكدحون لأجل توفير مصاريف المدارس ومن ناحية يسمعون الأخبار الصادمة والإحصائيات المقلقة بشأن تعليم أولادهم، وبالتالي نجد بعض الآباء يدافع عن نظام التعليم الأسوأ في العالم في محاولة لإقناع أنفسهم بأن الساعات الطويلة التي يقضونها في العمل لم تضع هدرا في الصرف على نظام تعليم فاشل يدمر عقول أبنائهم، بينما البعض الآخر يدرك حقيقة جودة التعليم في بلداننا ولكنه يحس بقلة الحيلة والعجز فهو لا يدري كيف يوجه دفة تعليم أولاده ليتدارك عقولهم وشخصياتهم قبل أن تتدمر. 

لهؤلاء الذين يبحثون عن بديل ويؤرقهم سؤال ما إذا كان أولادهم يتعلمون حقا أم هم فقط يجارون القطيع، أهدي إليهم منهج الرياضيات السنغافوري، ولمن لا يعرف فسنغافورة هي صاحبة المركز الأول في تعليم الرياضيات على مستوى العالم وقد أثبتت الإحصائيات تقدم الطلبة السنغافوريين على الطلبة من البلدان الأخرى في فهمهم لمبادئ الرياضيات، فلسفة المنهج السنغافوري تعتمد على أنه حين يألف التلاميذ الأفكار التي تُدرَّس لهم، يستطيعون التقدم إلى مستوى أرفع وأكثر تجردًا دون استخدام وسائل مساعدة، سواء يدوية أو آلية، وقد أثبتت الأبحاث أن هذا المدخل في العرض، يساعد التلاميذ على تكوين معرفة رياضية وعلى التفكير مليًا فيما درّسه المُعلم.


للآباء والأمهات ولمعلمي الرياضيات، هذه طريقة شرح منهج (رياضيات سنغافورة) أو (سنغافورة ماث) المُعرب للمراحل المختلفة بالطريقة اليابانية.


مميزات المنهج السنغافوري 

- تم تصميمه وفقا لمنهج الرياضيات الياباني، لذا فهناك تشابه كبير جدا بين المنهجين بالنسبة للموضوعات المقررة في كلا المنهجين. ولكن منهج رياضيات سنغافورة يعتبر أصعب من المنهج الياباني، ويضم موضوعات إضافية.


- تعريب منهج رياضيات سنغافورة تم منذ سنوات باتفاق خاص بين الحكومة الليبية وبين سنغافورة، وتم إنفاق أموال هائلة على عملية تعريب المنهج، لذا فمنهج رياضيات سنغافورة المعرب في ليبيا هو نسخة مماثلة تماما لمنهج الرياضيات المستخدم في سنغافورة.


- يعتبر منهج رياضيات سنغافورة المعرب والمستخدم في ليبيا أفضل منهج رياضيات مجاني متاح على الانترنت.


- إذا تمت إتاحة منهج رياضيات سنغافورة لأطفالنا فهو يحقق نتائج ممتازة للغاية.

منتسوري في البيت اضغط  هنا لقراءة الموضوع 

كيف يشرح المنهج السنغافوري في الرياضيات؟

1- كل (مفهوم رياضي) يتم شرحه أولا للطفل من خلال نشاط (بالأشياء الملموسة).

2- بعد أن يفهم الطفل (المفهوم الرياضي) من خلال (النشاط)، يقوم الطفل بحل (التدريبات المصورة).

3- بعد ذلك يقوم الطفل بحل (التدريبات) التي تحتوي على (أرقام ورموز) رياضية فقط.

4- يتم شرح كل شيء للطفل باستخدام اللغة الأم العامية (اللغة الطبيعية للطفل).

5- يتم شرح (المفهوم الرياضي) للطفل باستخدام أقل عدد ممكن من الكلمات.

6- المسائل الكلامية الصعبة يمكن تأجيلها لنهاية المنهج بعد أن يستوعب الطفل المفاهيم الرياضية.

كيف يصبح عقل ابنك آلة حاسبة أضغط هنا لقراءة الموضوع 






أكبر ملف شامل لتعليم الأطفال الفرنسية

حمل بطاقات تعليمية بالفرنسية 

قاموس مصور للأطفال باللغة الفرنسية 

مواقع لقصص أطفال بالفرنسية 

أشهر تطبيقات تعليم الأطفال الفرنسية 

أركان الإسلام بالفرنسية 


أضغط هنا لقراءة الموضوع و تحميل الكتب 



المنهج السنغافوري و سر أذكى شعوب العالم 

سر المنهج السنغافوري 


أكدت الدراسات والأبحاث أن سنغافورة تملك أذكى شعب في العالم، بالنظر إلى ما يحققه أبناؤها من تفوق في الرياضيات والمواد العلمية عمومًا. وهو نجاح يعود إلى ما بات يعرف بمنهج سنغافورة لتعليم الرياضيات.


فرغم ان سنغافورة بلدًا صغيرًا ولا يتوفر على الكثير من الثروات، لكنه وعى بشكل مبكر أن الثروة البشرية هي أهم ما يمكن امتلاكه لتحقيق التنمية، فركزت البلاد على التعليم كأحد أعمدة التنمية فيها، ووفرت له حوالى 20 في المائة من ميزانيتها العامة. وهو جهد لم تتأخر في جني ثماره، إذ أصبحت سنغافورة نموذجا يحتذى به في العالم في مجال التعليم، وخاصة بفضل اعتماد منهج سنغافورة لتدريس الرياضيات.


ويعود تاريخ ذلك المنهج إلى أواخر السبعينيات، حين كان المستوى الدراسي في سنغافورة منخفضًا، وكانت المقررات التعليمية تعتمد أساسا على المصادر الغربية. ولتدارك الأمر، قررت الدولة تعديل نظامها التعليمي، وأساسا في مادة الرياضيات. وعكف عدد من الأساتذة والباحثين، على مدار خمس سنوات، على دراسة منهج جديد لتعليم الرياضيات، واعتمدوا في ذلك على تجارب محلية ودولية. كما اعتمدوا على دراسات علم النفس ومنها تلك التي تؤكد أن الإنسان يتعلّم من خلال ثلاث مراحل أساسية هي: استعمال أجسام حقيقيّة، واستخدام صور لتلك الأجسام، ثم الاعتماد على الرموز. وقد مكنهم ذلك من تجريب منهج جديد تطلب تنفيذه في أقسام مختلفة 15 عاما، قبل أن يصبح نموذجا ناجحا ومتكاملا.


وتثبت تجربة سنغافورة في التعليم أمور أساسية، منها أن السنغافوريين لم يكونوا أذكى من غيرهم، لكنهم أصبحوا كذلك بفصل التعليم. وأن الابتكار في مناهج التدريس ما زال ممكنا، بل ومحبذا. وأن صغر سنغافورة لم يمنعها من تحقيق ما لم تحققه حتى أغنى وأكبر الدول. وأن المناهج الدراسية تؤثر بشكل إيجابي على مستوى عطاء وذكاء طالبي العلم، والعكس صحيح أيضا.


 وتشرح مونيكا نيغوي، مستشارة الرياضيات ومؤلفة العديد من الكتب المدرسية حول طريقة سنغافورة: "إذا علمنا أطفالنا كيف يفكرون بأنفسهم، عندها سيكون لدينا بلد متعلم". وتلخص هذه المقولة فلسفة منهج سنغافورة لتعليم الرياضيات. فهو منهج يعتمد على الفهم أكثر من الحفظ، وذلك عبر الربط بين المجرد والمرئي وحتى الملموس للتوصل إلى نتيجة فعالة وأكثر التصاقا بذهن الطالب أو الطالبة.


ويعتمد منهج سنغافورة على مبدأ أول، هو أن التعلم لا يعني الحفظ. فباستثناء جدول الضرب، الضروري للقيام بالعمليات الحسابية، يتم الاعتماد أساسا على الفهم وإعطاء معني لكل ما يتم تعلمه. وهي طريقة، يؤكد الأساتذة في سنغافورة، تتطلب بعض الوقت، لكنها تحقق نتائج جيدة ويكون مفعول الفهم أطول وأكثر تأثيرا على منهج تفكير الشخص وقدراته على حل المعادلات الرياضية بيسر.




تعاني الأمهات من سوء خط أطفالها و لكنها لا تعلم ان ذلك قد يكون لأسباب أخرى غير الأهمال و قد لا تهتم بإيجاد طرق لمعالجة تلك المشكلة

كما تعاني بعض الأمهات مع طفلها الذي يكتب الكلمات بالمقلوب أو بخط بطيء و  تترك المشكلة ظنًا منها أنها ستنحل مع مرور الوقت لكن هذا الاعتقاد خاطئ جدًا و قد يتسبب في ضياع مستقبل الطفل الذي يعتمد على خطه في تحصيل الدرجات

اضغط هنا لقراءة الموضوع التالي لتجد حلول حقيقية و فعالة و الوقوف على أسباب تلك التحديات و حمل كراسات كتابة للحروف الإنجليزية جاهزة للطبع





ويمكن تقسيم مراحل تدريس عملية رياضية معينة، حسب منهج سنغافورة، إلى ثلاث مراحل. تهم الأولى المفاهيم الملموسة، وتستخدم خلالها المكعّبات الملوّنة وغيرها من الأشكال التي يجدها التلميذ في حياته اليومية، للقيام بعمليات الضرب والطرح وغيرهما. ثم تستخدم، في مرحلة ثانية، المفاهيم المصوّرة، حيث يتم الانتقال من المفاهيم الملموسة التي يستطيع الطفل التعامل معها بيديه، إلى صُور في الكتاب. وهي مرحلة تقف بين الملموس والمجرد. وفي مرحلة ثالثة يتم الانتقال إلى المفاهيم المجردة، حيث يُستخدم ما تم تعلمه في المرحلتين السابقتين، للتمكن، بيسر، من التعامل مع أي رقم يمكن للتلميذ أن يصادفه، ويطبّقه على أرقام مجرّدة بدل أشكال حقيقيّة أو صور كما في الخطوتين السابقتين.


ولتعلم الحساب، يتعلم الأطفال الأرقام إلى عشرة، ثم إلى عشرين، ثم يتم الانتقال بعد ذلك إلى العشرات.  


بالإضافة إلى ذلك يتعلم الأطفال عبر ما يعرف ب "روابط الأرقام"، وهي مجموعة الأرقام المختلفة التي يؤدي جمعها إلى الحصول على نفس النتيجة. فمثلًا يتعلّم الأطفال في الحضانة جميع حالات الجمع التي تعطينا الرقم 5: 5=3+2 وأيضًا 5=4+1 وغيرها. وطوال فترة الحضانة والسنة الأولى من التعليم الابتدائي، يتمّ التركيز على مفهوم روابط الأرقام قبل الانتقال إلى مفهوم الجمع والطرح.


ويعتمد منهج سنغافورة أيضا على إيجاد الطفل للأنماط المتكرّرة وربطه بين المتشابهات، كتعويد الطفل، مثلا، على الربط بين الأشكال والمتشابهات، ما يمكنه من إخراج الرياضيات من صبغتها المجرّدة التي تتجسّد في التعامل مع أرقام، إلى أفكار ملموسة.


منهج أوكسفورد في الرياضيات اضغط هنا لتحميله

حمل الآن أروع المناهج التعليمية المنهج السنغافوري باللغة العربية من الروابط الآتية 

المنهج السنغافوري في الرياضيات الجزء الأول من هنا 


المنهج السنغافوري في الرياضيات الجزء الثاني من هنا



كتاب تدريبات المنهج السنغافوري في الرياضيات الجزء الأول


كتاب تدريبات المنهج السنغافوري في الرياضيات الجزء الثاني 

كتاب رياضيات المنهج السنغافوري تدريبات ١ هنا


كتاب رياضيات المنهج السنغافوري تدريبات ٢ هنا






حمل المنهج السنغافوري في الرياضيات بكل المراحل التعليمية pdf 


معلمة إيطالية وجدت إن طريقة تعليم الأطفال الانجليزي بالطريقة التقليدية من حفظ و تلقين لم تحقق المطلوب فأبتكرت طريقة جديدة و لما طبقتها وجدت طفرة في مستوى طلباها جعلها تنظم منهج للطريقة دي و أسمته jolly Phonics تعرف على كل ما يخص منهج تعليم الأطفال الإنجليزية الاكثر فاعلية و حمل كتب و بطاقات و ايضًا أفضل التطبيقات لمساعدة الأطفال على النطق الصحيح أضغط هنا للدخول 



و لتحميل المنهج السنغافوري في الرياضيات باللغة الإنجليزية math 

الجزء الأول اضغط هنا 


الجزء الثاني أضغط هنا  


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لو سمحتم لينكات المنهج باللغه الانجليزيه مش شغاله ؟!

    ردحذف

إرسال تعليق

التنقل السريع