القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على ٧ عادات خاطئة تضر الدماغ و تقلل الذكاء و تؤثر على الصحة العامة


  ٧ عادات خاطئة تؤثر على ذكائك و تركيزك

موضوعنا اليوم على ٧ عادات خاطئة يفعلها الإنسان و تؤثر بالسلب على حياته بشكل عام و تقلل نسبة ذكاؤه و تركيزه على وجهه أخص. 

العادة الأولى: تغطية الرأس أثناء النوم 

من الشائع تغطية بعض الأفراد رأسهم أثناء النوم و خصوصًا مع انخفاض درجات الحرارة في فصل الشتاء حيث يقومون بتغطية الجسد و الوجه أثناء النوم مما يعيق عملية التنفس و يمنع مرور الأوكسجين النقي إلى الدماغ، و من المعروف أن الدماغ يحتاج لكميات كبيرة من الأوكسجين و عندما يتم تغطية الرأس لا يصل الأوكسجين بشكل كافي إلى الدماغ مما يتسبب مع الوقت إلى ضمور و تلف خلايا الدماغ.

العادة الثانية: إهمال وجبة الإفطار الصباحية 

حيث يقوم البعض باستبدال  وجبة الإفطار بكوب من الشاي أو القهوة أو النسكافيه الأمر الذي يتسبب في خفض مستويات الطاقة في الجسم و مع الوقت يصاب الشخص بسوء التغذية فيؤثر ذلك على عمل الدماغ و قد يتوقف عن أداء وظائفه مما يعرض الانسان للخطر.


حمل كتاب تجارب العلوم للأطفال من هنا 



العادة الثالثة: الإفراط في تناول الطعام 

و قد وجد الباحثون أن هناك رابط قوي بين الإفراط في تناول الطعام و السمنة وبين تراجع القدرات العقلية والذهنية حيث تؤثر السمنة على عمل الدماغ لأن الخلايا الدهنية الزائدة عن حاجة الجسم تؤثر بشكل سلبي على و ظائف المخ و قد تسبب أيضاً الإصابة بالسكتات الدماغية.

 

العادة الرابعة: السهر و عدم انتظام مواعيد النوم

فقد اثبتت الدراسات أن السهر لساعة متأخرة من الليل له تأثير سلبي على الجزء المسؤول في الدماغ عن تنظم الضغط، و الهضم، و الجهاز المناعي، و الحالة النفسية، والجنس مما قد يعرض الانسان لأمراض خطيرة مثل الإصابة بالجلطات أو السكتات الدماغية.

 العادة الخامسة:قلة الحركة

و قد أصبح معظم الأشخاص يفضلون مشاهدة مباراة أو فيلم عن ممارسة الأنشطة البدنية و لهذا السلوك تأثير سلبي على صحة الدماغ، فقلة الحركة تقلّل من نشاط المخ مما يؤثر على التفكير و الابتكار و الحفظ و التذكر.

      

العادة السادسة: المشاعر السلبية 

  كالغضب و التوتر و القلق و العصبية و التي تؤثر على الجسم و على الدماغ بشكل خاص حيث تدمر المشاعر السلبية الخلايا العصبية للمخ و تمنع تكون خلايا جديدة، لذا فمن الضروري مقاومة هذه المشاعر السلبية و استبدالها بالمشاعر الإيجابية.

  

اشترك في قناة العصفور الفصيح على اليوتيوب من هنا 


 العادة السابعة: قلة شرب المياة 

فالجسم يحتاج لما لا يقل عن 8 أكواب ماء يومياً لذلك قلة شرب المياه تعرّض الجسم للإصابة بالجفاف والحكة و اضطرابات هضمية، كما تزيد الشعور بالعصبية و التوتر والصداع و تضعف قدرة الدماغ على الحفظ و التذكر و استرجاع المعلومات.

 و هكذا تعرفنا  على العادات السبعة التي تضر بالدماغ و عليك عزيزي القارئ أن تبتعد عنها و تتجنبها  حتى تحافظ على دماغك و على قدراتك العقلية و الذهنية.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع