القائمة الرئيسية

الصفحات

أكثر من ٢٥ استراتيجية تجعل طفلك عبقريًا pdf ٢٠٢١





 كيف تجعلي طفلك عبقريًا؟ 

هذا طفل يحفظ أسماء كل دول العالم، تلك طفلة تستطيع القراءة وهي دون الثالثة، وهذا وهذا وهذا.. من الذي لا يريد ان يرى طفله عبقريًا او نابغًا في علم ما؟ 

أسئلة عديدة تجول دوماً في تفكيرك حول مستقبل طفلك. هل سيكون شخصًا فعالاً في المجتمع؟ هل سيصبح عبقرياً وخلاقاً؟ هل سيترك بصمة مميزة من خلال أعماله وطموحاته؟


هذا أمر يجعلنا نتسائل ما الذي يجعل الإنسان عبقريا؟ هل التقدم الأكاديمي للطفل في مدرسته هو ما يحدد مستوى ذكائه؟ أم أن للأمر علاقة بكم المعلومات التي يحصلها؟ هل المقياس الحقيقي للعبقرية هو الذكاء المعرفي IQ؟ أم هو الذكاء العاطفي EQ؟


هل العبقرية بالوراثة؟ أم هي شيء يكتسب ويُحصّل بالجهد؟و هل تضمن العبقرية السعادة لصاحبها؟ علينا أولًا ان نعرف معنى عبقري




من هو العبقري؟

  ترجمة لفظ genius في قاموس أكسفورد هو  شخص ذو ذكاء استثنائي أو عنده مهارة استثنائية. 

أما طبقا لمنظمة Mensa، وهي أعرق منظمة للعباقرة على مستوى العالم العبقري هو من يزيد مستوى ذكائه المعرفي IQ عن 98% من البشر، و ذلك يعني انهم فئة نادرة نسبتها لا تتعدى 2% استطاعوا اجتياز امتحان مستوى الذكاء بدرجة مرتفعة. 

 

لكن هل كل شخص ذو ذكاء معرفي IQ مرتفع بالضرورة سيكون ذا مهارات حياتية مرتفعة؟ هل مستوى ذكائه المرتفع هذا سيجعله إنسانا أفضل؟ هل سيكون أسعد؟




كيف تعرف أن طفلك موهوب؟

فيما يلي بعض الإشارات التي تدل على أن الطفل موهوب، وفقا لجمعية مينسا لنسب الذكاء:


• ذاكرة غير عادية

• القراءة في وقت مبكر

• هوايات أو اهتمامات غير عادية أو معرفة متعمقة بموضوعات معينة

• الوعي بالأحداث العالمية

• طرح الأسئلة طوال الوقت

• تطوير روح الدعابة

• عزف الموسيقى

• يحب أن يتحكم في الأشياء

• يضع قواعد إضافية للألعاب


كيف يصبح الطفل عبقريا؟


إن الاعتقاد السائد عن الطفل العبقري هو الذي لديه الكثير من المعلومات، ولكن الحقيقة أن العبقرية هي إبداع شيئا لم يسبقك إليه أحد من قبل، وهذا يتطلب من المهارات أكثر ما يتطلب من المعلومات. فلنجنب المعلومات وحفظها قليلا وننتبه للمهارات!

 فما يزيد قدرة الطفل على استيعاب المعلومات بل تطبييقها في حياته هي المهارات التي يحب أن يمارسها وينميها؟ فإنك عندما تعرف شيئا اكتشفه أشخاص آخرون قد سبقوك ثم تتعلمه، وحتى مع زيادة قدراتك فيه لأقصى حد فهذه ليست العبقرية. 





صور العبقرية

إن العبقرية ليست مفهومًا واحدًا، فهي واسعة قدر الاختلافات بين البشر ، العبقرية ليست رقما جامدا يكتب في صك أو شهادة، هناك عبقريات لا تقاس بنسبة، ولكنك تشعر بها عندما تراها، تلمسها بروحك قبل عينك، قد تشعر بها في لوحة ظاهرها عبث و فوضوية، فإذا بالعبقري الصغير يتحدث لترى في هذه العبث عوالم لم تعرفها من قبل، عبقرية تلمسها روحك عندما تأتي طفلتك لتربت على كتفك إن رأتك حزينا، فتلك العبقرية الصغيرة قد فهمتك. 

طفلك ليس مضطرا لأن يكون من 2% من البشر لينال القبول، فكل طفل عبقري ومميز بذاته، توحدت الجينات والخلايا في جسده وعقله مع روح شفافة لتخلق حالة فريدة ليس لها مثيل، فلا تحاول أن تبحث لطفلك عن نموذج آخر؟ وهو نفسه نموذج أصيل؟


عليك أن توقن أن كل طفل ذي عبقرية تخصه وحده، والعبقرية شيء أصيل لا تحتاج إلى كل هذا المجهود لتظهر، إذا أتيحت لها فرصة فستنير كضياء الشمس! وإذا كان يهمك كثيرا أن يلقب طفلك بالعبقري، فحاول على الأقل الحفاظ على كونه طفلا!




 مراحل تطور ذكاء الطفل 

من الولادة وحتى 4 أشهر: ذكاءه تلقائيّ يُمكنه أن يُنمّى منذ اللحظة الأولى ليتبلور أكثر يوماً بعد يوم.

  فالطفل يعتمد على الفطرة، أي يتدخل الذكاء الفطري لديه حين يشعر بالجوع فيبكي كي تلبي والدته حاجاته، بعدها يهمّ بالسكوت. 



من 4 إلى 8 أشهر: في هذه السن، تتطور لديه المُبادرات والأهداف. فيشعر بأنه مُتميّز عن العالم الخارجي. بات الآن يدرك بذكائه ن هذا السبب يولّد هذه النتيجة. وعلى سبيل المثال: إذا أراد أن تراه والدته وتلتفت صوبه يعمد على لمس بعض الألعاب التي تصدر أصواتاً عالية بهدف لفت الانتباه.




من 9 إلى 10 أشهر: في تلك المرحلة العمرية، يتمكن الطفل من التمييز بين الكلمة وسواها ويربطها بالرمز المخصّص لها، أي عندما يرى أمه يصرخ ماما، أو حين يذهب في السيارة يقول: باي. وكل تلك التصرفات تشكل دليلاً قاطعاً على أن الطفل بات يستوعب بعض الأمور التي تناسب عمره وتحيط به.




من 8 إلى 12 شهراً: يفهم كلّ ما يحيط به من أشخاص وأشياء وموجودات، حتى أنه يعرف الأسباب ويقدّر النتائج ويُميّزها عن بعضها البعض.


من 12 إلى 18 شهراً: يبتكر وسائل ليُحدث نتيجة هدف إليها. وإنطلاقاً من عُمر السنة، يمتاز بمقاربة الأشياء، يشعر بالإستقلالية ويريد الإستطلاع والإستكشاف.




من سنة الى سنتين: يكتشف البيئة من حوله، لكّنه لا يفهم معنى ما يكتشفه فهو بحاجة للمُتابعة المُباشرة من الأهل، ليتعمّق في معاني الأشياء. و هنا أيضًا يتوجه كامل تفكيره نحو اللعب. فلا تمنعيه من التعبير عما يشعر به بطريقته.




 • من 3 الى 5 سنوات: تتعمّق قُدرته على سماع القصص وفهم التسلسلّ الزمني فيها، لذا لا بُدّ من توجيهه نحو القصص التي تُشبه أفعاله وواقعه والتي تستحضر إحساسه وتظهر له بنتيجتها، المغذى المُراد إيصاله من قبل الأهل.




من 6 سنوات وما فوق: يجتاز الولد مرحلة الرمزيّة الى مرحلة الإكتساب حيث يبدأ لديه التمييز الحسيّ، يعرف التحليل المنطقي ويتحوّل ذكاؤه الى طاقة للتعلّم والمعرفة، لدرجة يُشبه فيها تفكير الناضجين في بعض الأحيان، و في هذه المرحلة يمكنك تحويل مواهبه الى إبداعات.



٢٥ استراتيجية  تجعل ابنك عبقري 


تختلف نسبة الذكاء باختلاف الطاقات العقلية التي يمتلكها كلّ فردٍ، وهي تتعلّق بقدرات الأشخاص المُختلفة، وللجانب التربوي دور كبير في تنميتها ودفعها نحو الإبداع والعبقرية.


 إليكم ٢٥ استراتيجية تساعدي بها طفلك ليكون عبقريًا 

١) ساعد ابنك على خوض تجارب متنوعة

ويقول علماء النفس إن الراحة تأتي من التمسك بالأمور المألوفة؛ لكن هناك حاجة للتحلي بالشجاعة اللازمة لتجربة شيء مختلف.

يحتاج الأطفال أصحاب المعدلات العالية في الذكاء كثير من الأحيان إلى أسلوب جديد للاستمرار في لتحفيزهم. وسوف تساعد زيادة تجارب الحياة الطفل على تنمية ثقته في نفسه وقدرته على التعامل مع العالم من حوله.

وجود تحديات أكبر يساعد الأطفال على اكتساب مهارات أساسية في التعامل مع العالم الأكبر


2) رعاية مواهبهم واهتماماتهم

مساعدة طفلك على اكتشاف المواهب التي يمتلكها في وقت مبكر، سواء في رياضة معينة أو أي عمل فني، سوف يساعده على تطوير مهارات مهمة مثل المرونة. لكن لا تجبره على شيء لا يحبه.




3) ادعم احتياجات طفلك الفكرية والعاطفية

شجع الطفل على طرح الأسئلة يساعده على تحسين أدائه في المدرسة يجب الإشارة إلى أن الفضول هو أصل كل أنواع التعلم. يمكن للأطفال أن يطرحوا الكثير من الأسئلة قبل بدء الدراسة، وعلى الرغم من أن صبرك قد ينفد قبل الإجابة على جميع أسئلتهم، فإن ذلك الأمر مهم للغاية في تطور شخصيتهم.


وكلما زاد عدد الأسئلة التي يطرحونها، كلما كان أداؤهم أفضل في المدرسة.


4) امدح الجهد وليس النتيجة

سواء كان الأمر يتعلق بتعلم لغة جديدة أو حتى ركوب الدراجة لأول مرة، فإن الرغبة في التعلم هي مهارة إيجابية ينبغي تشجيعها.

ساعد طفلك على تطوير "عقلية النمو" من خلال الاحتفاء بالتعلم، وليس بالنتيجة الفعلية. ويتعلم الأطفال كيفية التعامل مع الأشياء من خلال آبائهم.


5) لا تخف من الفشل 

ينبغي التعامل مع الأخطاء على أنها اللبنات الأساسية للتعلم. ويجب التعامل مع التعلم من هذه الأخطاء على أنه فرصة للنمو والتطور، لأن ذلك سيساعد الأطفال على فهم كيف يمكنهم التعامل مع المشكلة بشكل أفضل في المرة القادمة.


يمكن أن تكون الذاكرة غير العادية أو حب هوايات غير عادية علامات على أن الطفل موهوب


6) احذر من تسميته بصفات سيئة

إن نعت الطفل بصفات سلبية سوف يجعله ينعزل عن الأطفال الآخرين. ولن يجعله ذلك عرضة للتنمر فحسب، لكنه سيزيد من الضغوط الهائلة عليه وشعوره بالفشل والإحباط.

نعت الطفل بصفات سلبية سوف يجعله ينعزل عن الأطفال الآخرين

7) تواصل مع المعلمين لتلبية احتياجات طفلك

غالبًا ما يحتاج الطلاب الأذكياء إلى التحدي أو الدعم الإضافي أو منحهم حرية التعلم بما يتناسب مع قدراتهم الخاصة

ومن المهم للغاية التغلب على مشاكل أنظمة التعليم الحالية لتلبية احتياجاتهم.




تفسير القرآن الكريم للأطفال 




8) قم بعمل اختبار الذكاء لطفلك ؟

يمكن أن يساعد ذلك في دعم حجج الوالدين لحاجة الطفل إلى عمل أكثر تطورا وتقدما، ويمكنه أن يكشف عن أشياء أخرى مثل صعوبة القراءة، أو اضطراب نقص الانتباه أو فرط النشاط، أو تحديات اجتماعية وعاطفية أخرى.


9)اللعب التخيلي 

يعتبر اللعب التخيلي من أكثر الألعاب التي تنشط ذكاء الطفل، فقد أثبت خبراء التربية أن الاطفال الذين يلعبون الألعاب التخيلية هم أكثر ذكاء وإبداع ولديهم قدرة لغوية قوية بالمقارنة مع أطفال آخرين.


10)قراءة القصص والكتب

و تعد من أكثر الوسائل التي تعمل على تنمية مهارات الطفل وتنشط ذكائهم هي قراءة القصص والكتب،وخصوصًا الخاصة بالخيال العلمي والتي تكون اسلوبها سهل ومشوق مما يحفز ويشجع مهارة القراءة والإبداع لدى الطفل وتجعله عبقريًا.


11) تعليم الرسم والزخرفة والتلوين:  

و هي أكثر الأنشطة التي يرغبها الأطفال و خصوصًا الاطفال الذين لديهم موهبة الرسم مما يعطيهم مجال أوسع للإبداع والتخيل ويساعد مستقبلًا على الإبتكارات والاختراعات.




12)تقوية العلاقات الأسرية :

فتشجيع الأب والأم للطفل يعزز لدية قدرته الإبداعية ويساعده على أن يكون طفل عبقري.


23)حفظ القرآن الكريم: 

مما لا شك فيه أن لحفظ القرآن الكريم تأثير كبير على نفسية الطفل وتطور ذكاؤه بشكل كبير، فالقرآن يدعو للتأمل والتفكير في خلق الانسان والكون مما يجعل الطفل يدرك معاني القرآن وبالتالي يزداد ذكاء الطفل بشكل ملحوظ.



علم طفلك القرآن و سيتعلم كل شيء

حقيقة اثبتتها كل الأبحاث و الدراسات و الإحصائيات التربوية و العلمية فتعليم الأطفال و تحفيظهم لآيات القرآن الكريم و استراجاعها يزيد من معدلات الذكاء و التركيز و الثروة اللغوية عند الأطفال و يقلل من مخاطر التعرض لصعوبات التعلم .

كما ان تعليم الأطفال القراءة بالطريقة القرآنية طريقة نور البيان او الطريقة النورانية و تعليمهم اصوات الحروف و مخارجها يقلل من احتمالية تعرض الطفل لمشاكل في النطق و الحاجة لاستشارة الأطباء او اخصائيو التخاطب.

كما أن التربية الأخلاقية التي يكتسبها الطفل و القيم الدينية التي يتعلمها من القرآن يكون لها اثر عظيم في بناء شخصيته و تقويم صفاته و سوكياته 

تعرف على كل طرق تحفيظ الأطفال القرآن الكريم و استراتيجيات فعالة لتحفيظ الأطفال القرآن و السن المناسب لتحفيظ الأطفال القرآن و استراتيجيات المناسبة لكل مرحلة عمرية و ايضًا حمل تفاسير القرآن الكريم للأطفال و قصص pdf من القصص القرآني رابط التحميل






24) التعامل معه كشخص ناضج:


فعندما يسألك طفلك سؤال فهو ينتظر جوابك عن سؤال يشغل باله ويأخذ حيزاً من تفكيره، وأنت بعدم جوابه وقولك أنه لا يزال صغيراً أو حين يسأل سؤال محرجًا و يكون ردك التأنيب و قولك أنه لا ينبغي له التحدث في هكذا مواضيع، مثل موضوع الخلق والدين والحب والجنس وغيرها، أنت تؤسسين لمرحلة من الصدمة في عقل طفلك، وإلى ما يسمى بالبلبلة الفكرية، فالجواب الذي كان ينتظره لا يحتاج إلى هذه الدوامة، دعيه من مسألة الصغر والكبر وأجيبيه بأي طريقة تفضلين، ولا تدعي عقله يبدأ التفكير بأمور كانت غائبة عن ذهنه أساساً، فهو صغير وفي طور النمو وجميع ما يمر في ذهنه من أسئلة وافكار وجميع ما يقوم به من تصرفات وسلوكيات يؤسس لهذا النمو.


و انت بذلك تختاري أتريدين لطفلك أن ينمو بشكل سوي أم العكس؟


25)الحرية في المنزل

  فرض شروط قاسية من النظام والانضباط من قبل الأهل قد يشكل عائقاً أمام نمو الطفل بشكل سليم، فمساحة الحرية في حياة طفلك داخل المنزل هي جزء هاماً من شخصيته يبني عليه علاقاته وطريقة تعامله مستقبلا مع المجتمع.


26)الأنشطة المدرسية


فمشاركة الطفل في الأنشطة المدرسية مثل المسرح والإذاعة المدرسية ولعب كرة القدم ومسابقات الفن والرسم والموسيقى تجعل منه طفل متميز نسبة الذكاء لديه مرتفعة وموهوب قادرعلى التجاوب مع الآخرين.


كتير من أولياء الأمور نفسها تعلم أطفالها العلوم بطريقة سهلة بدون تعقيدات كتير من الناس بتحتاج تعلم أطفالها العلوم من صغرهم، كتير من الناس عايزة تتعلم العلوم بطريقة سهلة، فلو كنت عايز تعلم أطفالك العلوم 

أو لو كنت انت عايز تتعلم العلوم بطريقة الأطفال فالكتاب ده بيقدم لك الفرصةدي 

كتاب بيشمل أكتر من 100 تجربة علمية للأطفال مشروحة بشكل بسيط ومنظم ويمكنك تنفيذها فى البيت لان الادوات المستخدمة فى التجارب متاحة فى كل بيت، كل التجارب لا تحتاج أكثر من ١٠ دقائق بل أقل لاجرائها 

تغطي التجارب أكثر من ١٢ مجال هم 


حمله من هنارابط التحميل







تحميل سلسلة كتب التجارب العلمية للأطفال pdf 




التجارب العلمية للأطفال الجزء الأول رابط التحميل






التجارب العلمية للأطفال الجزء الثاني رابط التحميل







التجارب العلمية للأطفال الجزء الثالث رابط التحميل







التجارب العلمية للأطفال الجزء الرابع رابط التحميل






التجارب العلمية للأطفال الجزء الخامس رابط التحميل





التجارب العلمية للأطفال الجزء السادس رابط التحميل





التجارب العلمية للأطفال الجزء السابع رابط التحميل





التجارب العلمية للأطفال الجزء الثامن رابط التحميل







هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع