القائمة الرئيسية

الصفحات

دليلك الشامل لكتابة السيرة الذاتية باحترافية 2021




دليلك الشامل لكتابة سيرة ذاتية احترافية

بادئ ذي بدء يعتبر نجاحك في اقتناص أي وظيفة كلمة السر فيه هو سيرة ذاتية محكمة good cv

حيث تعد السيرة الذاتية الوسيلة الوحيدة للتعريف بالنفس أمام الشركات والمؤسسات، والتعريف بالشهادات الأكاديمية والعلمية والمهارات المهنية والخبرات السابقة التي يتمتع بها صاحب السيرة.

لذا فإن كنت تطمح في الحصول على فرصة في أي مؤسسة عمل فيجب عليك كتابة السيرة الذاتية بشكل احترافي، وبطريقة أنيقة خالية من الأخطاء، كما يجب أن تكون خالية أيضاً من الكذب وغير مبالغ فيها.

إليكم طريقة كتابة سيرة ذاتية محكمة و جيدة تجعلك تفوز بأي وظيفة

ما هي السیرة الذاتیة؟

السيرة الذاتية cv هي اختصار لكلمة A curriculum vitae، وهي كلمة لاتينية تعني ” قصة حياتك”

و تعتبر cv هي المعيار الأساسي لقبول أو رفض الطلب المقدم للوظيفة والعمل، فقد تمتلك جميع المؤهلات والمهارات والخبرات التي تؤهلك لهذه الوظيفة، ولكن سيرتك الذاتية لا تعبر عنك بشكل صحيح ولا تكتب بشكل يليق بك.

فـالسيرة الذاتية هي التي تحدد الانطباع الأول عن الشخص المقدم للوظيفة أمام صاحب العمل لذا لا بُدّ أن تولي لها العناية تهتم بكتابتها جيداً، ويجب عليك أخذ الوقت الكافي في صياغتها وتنسيقها.

و تتضمن السیرة الذاتیة سیرتك العلمیة والعملیة و تعد الوثيقة المعترف بها عند التقدم للوظائف. و عبر هذه الوثيقة يمكنك أن تُضمْن تعلیمك ومهاراتك وخبراتك مما یتیح لك التسویق لقدراتك بنجاح لأصحاب العمل المحتملین.



ما هي أهمية السيرة الذاتية؟

  • تعتبر السيرة الذاتية هي وسيلة للتعريف عن النفس بطريقة مهنية وتسويق مهاراتك وخبراتك بين أرباب العمل.
  • هي تأشيرة للوصول إلى مرحلة المقابلة الشخصية، فلن تتمكّن من دونها من الحصول على فرصتك سواء في العمل أو التدريب أو غير ذلك من الفرص.
  • تساعد المتقدمين لطلب الوظيفة في تحديد الأماكن التي تتوافق مع كفاءتهم.
  • تُساعد السيرة الذاتية بما يرد فيها من معلومات تواصل مع صاحب الوظيفة للتواصل معه في حالة قبوله، أو رفضه.
  • تساعد مسئول الموارد البشرية في تحديد نظام الرواتب، والحوافز، والمكافآت بمختلف أنواعها.
  •  وسيلة جيدة لتذكّرك بكلّ ما حققته خلال مسيرتك المهنية والأكاديمية.
  • وتعدّ السيرة الذاتية طريقة مثلى لتكتشف خلالها نقاط الضعف في مهاراتك أو مؤهلاتك الأكاديمية.
  • تُساعد السيرة الذاتية في إعطاء صورة طيبة عن الموظفين أثناء المتابعات، والزيارات للمصانع والشركات، وطبعاً في حركة الترقيات.
  • تعتبر وسيلة جيدة لإنعاش ذاكرتك قبل المقابلة الوظيفية
  • همزة الوصل بين طالب العمل و أصحاب الإعمال والمتحدث الرسمي عنك أمام أناس لم يقابلوك ولم يعرفوا شخصيتك الحقيقية


ما الهدف من كتابة السيرة الذاتية

مما لاشك فيه أن السيرة الذاتية الجيدة تلعب دورًا كبيرًا في الحصول على الوظيفة التي تسعى للالتحاق بها، لذا ينبغي أن تتعلم كيفية كتابة السيرة الذاتية بطريقة تجعل لها تأثيرًا إيجابيًا فوريًا على صانعي القرار الرئيسيين في الشركة.

و عليه يجب أن يكون هدفك عند الكتابة هو تقديم نبذة مختصرة و شاملة وفي نفس الوقت جذابة لتقديم نفسك لمديرك المحتمل، وأن تكون موجهة للوظيفة التي تتقدم إليها بحيث تتضمن مهاراتك وخبراتك الأكثر ارتباطًا بتلك الوظيفة حتى لا يشعر مديرك بالملل أو أنك لا تملك مهارات خاصة لتلك الوظيفة، كما يجب أن تراعي عند كتابتها أن تكون خالية من الأخطاء الإملائية لأن الأخطاء قد تترك انطباعًا سيئًا عنك من البداية.





من كم صفحة یجب أن تتكون السیرة الذاتیة؟

كم عدد صفحات السيرة الذاتية؟

إن أكثر الأسئلة شيوعاً عند البدء بكتابة السيرة الذاتية هو “ما هو عدد صفحات السيرة الذاتية المفضّل؟”

إن مسألة عدد صفحات السيرة الذاتية موضوع هي موضع نقاش وجدل بين بعض الآراء المختلفة و لكن على الأغلب اجتُمع على أن عدد صفحات السيرة الذاتية يفضل أن يكون صفحتين وكحد أقصى ثلاث صفحات.

مع مراعاة عدم قيامك بمحاولة تصغير الخط لتقليل عدد الصفحات فهذا سيجعلها غير مقروءة بشكل جيد.

كما أنه في حال كانت السيرة الذاتية صفحتين أو أكثر فحاول أن تضع أغلب معلوماتك الهامة على الصفحة الأولى فالتركيز للقارئ سيكون عليها بشكل مباشر.

و يجب مراعاة أن يتضمن ال cv جميع المعلومات التي ترغب أن يطلع عليها صاحب العمل أو الجهة الطالبة للوظيفة.

على ألا تكون طويلة ومملة الذي قد تجعل صاحب العمل لا يقرأها بتمعن أو أن يتجاوز بعد النقاط والتي قد تكون مهمة في سيرتك الذاتية.

لذا یجب ألا تزید السیرة الذاتیة الاحترافیة good cvعن صفحتین إلا إذا كانت لديك الخبرات والمهارات التي تتطلب أكثر من ذلك فإذا كنت حديث التخرج، فلن تحتاج سیرتك الذاتیة أكثر من صفحة واحدة فقط، وهذا جید مع الوضع في الاعتبار أنه قد تكون بعض السیر الذاتیة الطبیة أو الأكادیمیة أطول حسب الخبرات والمهارات

ولتوفیر مساحة عليك بتضمین النقاط الرئیسیة لتعلیمك وخبراتك و التزم بالمعلومات ذات الصلة ولا تكرر ما قلته في خطاب التقدیم الخاص بك إذا توفر ذلك.




كيفية تحديد وكتابة الأهداف في السيرة الذاتية

كيف أكتب الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية؟

تقول ليز مغواير خبيرة كتابة السير الذاتية ومؤسسة موقع Giraffe CVs " إن الهدف الوظيفي هو أحد أهم عناصر السيرة الذاتية، ومن خلال موقعه في أعلى سيرتك الذاتية، فهو يمثّل فرصتك لإقناع القارئ بمنح سيرتك الذاتية مزيدًا من الوقت والاهتمام.

قد يكون من الضروري لك معرفة أن أرباب العمل المحتملون يستغرقون حوالي 9 ثوانٍ تقريبًا في قراءة السيرة الذاتية لأي متقدم لوظيفة في شركتهم، وهي مدّة قصيرة للغاية لا تكفي للتعرّف على جميع خبرات المتقدّم ومهاراته و مع اخذ تلك المعلومة بالاعتبار سيكون من الضروري تضمين الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية أو ما يعرف بالـ Job Objective Statement.




ما المقصود بالهدف الوظيفي للسيرة الذاتية؟

كيف أكتب الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية؟

هدف السيرة الذاتية هو عبارة أو فقرة تمهيدية تهدف إلى استعراض الخبرات، و الشغف و الدافع وراء الرغبة في العمل لدى شركة ما

وتعد كتابة فقرة “الهدف من السيرة الذاتية” خياراً ممتازاً إذا كنت في بداية حياتك المهينة ولا تمتلك الكثير من الخبرة لعرضها في سيرتك الذاتية، ويمكنك الاعتماد في هذه الحالة على مؤهلاتك الدراسية ومدى معرفتك بمجال العمل، مع التركيز على أهدافك وطموحاتك الشخصية حتى تستطيع الحصول على منصب بالشركة.

مع العلم أن فقرة هدف السيرة الذاتية لا ينبغي أن تتجاوز الخمسين كلمة، على أن تتضمن المعلومات الأساسية التي ستترك انطباع أولي لأرباب العمل.

كل ما عليك معرفته عند كتابة السيرة الذاتية

 ما الذي یجب تضمینه في السیرة الذاتیة؟

محتويات السيرة الذاتية cv

● البیانات الشخصیة و تشمل اسمك الكامل وعنوان منزلك ورقم هاتفك المحمول وعنوان بریدك الإلكتروني وتاریخ میلادك.

 و لن تكون بحاجة لإضافة صورة فوتوغرافية ما لم تكن تتقدم لوظيفة عارض أزياء.

● الملخص المهني هو بیان موجز تبين فيه سماتك الرئیسیة التي تميزك عن الآخرین. عادًة ما یتم وضعها في مقدمة السیرة الذاتیة، و تعبر فيها عن أهداف حیاتك المهنیة و یركز الملخص المهني في السیرة الذاتیة الجیدة على القطاع الذي تتقدم إلیه.

واحرص على بیانات السیرة الذاتیة الشخصیة قصیرة و مكثفة

ملحوظة

 50- 100 كلمة هي الطول المثالي للملخص المهني.

●الخبرات العملیة احرص هنا على إدراج خبرتك في العمل بترتیب تاریخ عكسي، وتأكد من أن أي شيء تذكره له صلة بالوظيفة التي تتقدم لها و إذا كان لدیك الكثیر من الخبرات العملیة ذات الصلة، فیجب أن تذكرها جمیعا.

● الشهادات التعلیمیة و اكتب فيها قائمة بتواریخ كل المراحل التعلیمة السابقة، بما في ذلك المؤهلات المهنیة مع وضع الأحدث أولًا .

● المهارات واللغات و هنا ستتحدث فیه عن اللغات الأجنبیة التي تتحدث بها و تكنولوجیا المعلومات التي یمكنك استخدامها بكفاءة. و احرص على ألا تبالغ في قدراتك، حیث ستحتاج إلى اثبات إدعاءاتك في المقابلة.

● الإضافات الاختیاریة

و يمكن أن تشمل:

○ الهوايات هي نشاط أو اهتمام أو مزاولة لأمر بهدف المتعة والاسترخاء. وتمارس الهوايات عادة أثناء وقت الفراغ.

○ الانجازات و هو كل ما حققته في حیاتك من إنجازات وكیف یمكن لهذه الإنجازات أن تساعدك في الفوز بالوظیفة.

○ المراجع ويتضمن ذلك معلومات التواصل مع بعض الأشخاص المرجعيين كالمدراء السابقين أو الأساتذة الجامعيين ممّن يمتلكون معرفة جيدة بك و بقدراتك.

○ الشهادات المهنیة و هي شهادة مهنیة احترافیة یحصل علیها الشخص لضمان التأهیل لأداء وظیفة أو مهمة معینة باحترافیة. 

○ الجوائز والمنشورات و هو قسم

 يظهر غالبًا في السير الذاتية الأكاديمية للأشخاص ذوي الخبرة العالية حيث يتمّ ذكر جميع الأبحاث أو المقالات أو المؤلفات المنشورة للمتقدم، بالإضافة إلى أي جوائز أو زمالات حصل عليها خلال مسيرته.




كيفية تنفيذ سيرة ذاتية جذابة

10 خطوات تجعل سيرتك الذاتية جذابة

إن الانطباع الأول عند التقدم لأي وظيفة له أهمية كبيرة، لذا فمن الضروري أن تهتم بكتابة سيرة ذاتية ممتازة تجعلك مميزاً عن المرشحين الآخرين. وقد يبدو الأمر صعباً، وإن كان يستحق العناء،

لذلك إليكم 10 خطوات تفصلكم عن كتابة سيرة ذاتية مميزة و جذابة و أقوى عشرة أضعاف

في مقال صحيفة الجارديان CV and cover letter examples

How to write the perfect CV for a care worker job

ذكرت ثماني خطوات يجب تتبعها من أجل كتابة سيرة ذاتية جاذبة لأصحاب العمل و هم:

الخطوة الأولى عرف نفسك بشكل قوي

يقول روب بهومبرا، وهو مدير في مؤسسة "هيس" للرعاية الاجتماعية أن أفضل السير الذاتية، هي تلك التي تفتتح ببيان قوي، ويجب أن يكون قصير وموجز، ولكنه يفسر ما لديك من خبرة، وما قد تبحث عنه الشركات من وظائف جديدة".

كما ينصح مدير فريق التوظيف في شركة "أنكور"، مارك جنكنز، أنه في حال عدم عملك في مجال الرعاية من قبل، فلابد أن تعطي ملخصا مذهلا، تشرح من خلاله أسباب رغبتك في الالتحاق بهذا المجال الجديد.



الخطوة الثانية اكتب كل خبراتك السابقة وكافة إنجازاتك

حيث يجب على كل المرشحين العاملين في قطاع الرعاية الصحية والاجتماعية أو يوفروا تاريخ عمل كامل، حتى لو كنت تعمل في مقهى، أو مسافر في الخارج أو عاطل عن العمل.

وعند إدراج خبرتك في العمل، فمن المهم ذكر نوع الدعم الذي شاركت فيه: هل كان في مجال الصحة العقلية أم رعاية الخرف أم الرعاية المنزلية الفردية أو في المنزل السكني؟

وتؤكد كيم كورسيني، رئيسة قسم التوظيف في شركة "دايمنشنز" للرعاية، أن يجعل المرشح للعمل سجل عمله متميزا، من خلال إبراز إنجازاته، بالإضافة إلى إظهار نتيجة أفعاله.

ويقول مارك جنكنز، إنه إذا كنت تفتقر إلى تاريخ العمل ذات الصلة، فيجب أن تحدد الأسباب التي تجعلك ترغب في الحصول على مهنة في الرعاية، وذلك بذكر في السيرة الذاتية أي عمل تطوعي في القطاع، أو إذا كنت قمت برعاية أحد أفراد العائلة.



الخطوة الثالثة تحدث عن تعليمك ودوراتك التدريبية

فإذا كنت من ذوي الخبرة في مجال الرعاية، فاذكر في سيرتك الذاتية كل الدورات التدريبة التي اجتزتها، وهذا يساعد على وضعك في القائمة القصيرة للمرشحين، ولا تنسى أن تذكر تاريخ بدء وانتهاء التدريب وتاريخ المؤهلات.

الخطوة الرابعة الكلمات المفتاحية

يستخدم العديد من العاملين في التوظيف الكلمات المفتاحية، في البحث عن مرادهم، لذلك ضعها في سيرتك الذاتية، فلو ذكر في الإعلان "عامل رعاية" ضعها من دون شك، لسهولة الوصول إليك.

اجعل سيرتك الذاتية أقوى بعشرة أضعاف



الخطوة الخامسة كلمات جذابة

إن استخدام كلمات نشطة وجذابة يترك انطباعا قويا لدي المديرين، مثل استخدام تعبيرات مثل "ساعد على" و"اشترك في مشروع كذا"، كما تحدث دائما في سيرتك الذاتية بصيغة "أنا" وليس "قمنا بـ ".

كذلك ادعم سيرتك الذاتية بالقيم التي يؤمن بها مديرك المستقبلي، والتي ستجدها في الموقع الخاص بمكان العمل، واشرح كيف من الممكن أن تمثلها.



الخطوة السادسة هواياتك

و هي ليست أمر ضروري، إلا في حالة إنك تفتقد للخبرة العملية، لكي تكون بديلا لها.


الخطوة السابعة الأخطاء الإملائية والنحوية

تأكد دائمًا من خلو سيرتك الذاتية من أي أخطاء إملائية أو نحوية في سيرتك الذاتية بعد الانتهاء منها وقبل إرسالها، كذلك أن تكون مكتوبة باللغة الإنجليزية البريطانية وليس الأمريكية



الخطوة الثامنة اجعل طريقتك مثالية

إن أغلب مسؤولو التوظيف يفضلون السير الذاتية المكونة من صفحتين فقط، وتوفير مسافة بين كل فقرة والأخرى من أجل سهولة القراءة، واستخدام خط "إيريال" حجم 10

و يمكن أضافة خطوتان مهمتان آخرتان هما



الخطوة التاسعة كتابة اقتباس مناسب

حيث تعد كتابة الاقتباسات من الطرق التي تجعل السيرة الذاتية جذابة، ويمكن كتابة الاقتباس في أعلى السيرة الذاتية أوأسفل بيانات الاتصال الخاصة بك ، ويجب أن يكون الاقتباس من جملة واحدة أو من عدة جمل قصيرة، كما يجب أن يعبر عن فلسفة الشخص تجاه نوع العمل المتقدم له



الخطوة العاشرة شرح التأثير الإيجابي للمرشح للوظيفة في عمله السابق

فسيكون من الرائع تحدث المتقدم للوظيفة بإيجاز عن تأثيره الإيجابي في عمله السابق، من خلال أن يصف بإيجاز مشروع ما قام به أو تحدِ واجهه، ثم يذكر كيفية حله لمشكلة واجهته أو إنجازه للعمل، وفي النهاية يصف كيف استفادت الشركة من جهوده في زيادة ولاء العملاء أو في زيادة كفاءة العمل أو غير ذلك من أمور.




كيف تكتب سيرة ذاتية بطول مناسب لك؟

إليك بعض النصائح لمساعدتك في كتابة سيرة ذاتية احترافية وإبقائها بالطول المناسب



أولًا اجعل سيرتك الذاتية متخصصة

حاول دائمًا الحفاظ على سيرتك الذاتية منظم فليس شرطًا أن تملئ ثلاث صفحات بسيرتك الذاتية فعليك أولاً قراءة الوصف الوظيفي بعناية ووضع مهاراتك وسجل الوظيفة في السيرة الذاتية وفقًا لذلك ، يمكنك إزالة بيانات وإضافة أخري لتكون سيرتك الذاتية مخصصة لهذا المنصب الوظيفي المحدد.



ثانيًا تغيير الخط والحجم

عندما تخطط لكتابة سيرة ذاتية من صفحة واحدة ويصل محتوى سيرتك الذاتية إلى صفحتين ، فهناك عدة طرق لتقليل الصفحة وتنظيمها.

1. يمكنك تغيير خط سيرتك الذاتية (على سبيل المثال ، إذا كان حجم الخط الخاص بك هو 12 ، فقم بتغييره إلى 11).

2. إذا كانت العناوين في سيرتك الذاتية كبيرة جدًا ، فحاول تصغيرها قليلاً. مع مراعاة أن عناوين سيرتك الذاتية يجب أن تكون أكبر من النصوص الأخرى.



ثالثًا تغيير نمط الكلمات في السيرة الذاتية

فتغيير نمط الكلمة لفتح مساحة أكبر في سيرتك الذاتية.

 على سبيل المثال الكلمات بالخط العادي تشغل مساحة أكبر من الكلمات المائلة في هذه الحالة ، يجب عليك تغيير الكلمات الغامقة إلى الخط المائل. يمكنك أيضًا تغيير الهوامش وتقليل المساحة لتقليل صفحات السيرة الذاتية ، ولكن احرص على عدم المبالغة في ذلك. يجب ألا تقل حواف السيرة الذاتية عن 2.5 سم على كل جانب.



رابعًا تقليل الهوامش

لإبقاء سيرتك الذاتية قصيرة قلل الهوامش. على ألا تقل عن 2.5 سم مما سيوفر في سيرتك الذاتية وسيزيد هذا من قابلية قراءة سيرتك الذاتية ويمنعها من الازدحام ،واحذف كل المعلومات الغير ضرورية لا تهمشها و تأكد من أن سيرتك الذاتية تناسب فرصة العمل التي أنت على وشك إرسال سيرتك الذاتية إليها.



خامسًا الوضوح

فيجب أن تجعل أولويتك هي سهولة قراءة السيرة الذاتية بحيث يتمكن أي قارئ من فهم رسائل السيرة الذاتية بسهولة و احرص على وجود مساحة كافية بين الأقسام في السيرة الذاتية ، استخدم 10 أو 12 وخطوط واضحة.



أفضل 33 نموذج وقالب سيرة ذاتية جاهزة إحترافية بالعربي



نصائح عند كتابة السيرة الذاتية



كيف تقوم بتنسيق سيرتك الذاتية الأفضل؟

طريقة عرض سيرتك الذاتية مهم ، ومع أنه لا توجد طريقة محددة لتقديمها، لكن من المهم جدًا مراعاة النصائح التالية عند التقديم:

- استخدم ورقًا عالي الجودة لطباعتها

- اجعل الكتابة بخط واضح

- قم بتمييز العناوين بحيث تكون بارزة

- استخدم التنسيق النقطي للتركيز على النقاط الرئيسية، بدلًا من كتابة فقرات طويلة

- استخدم لهجة واثقة ولغة إيجابية لعرض بياناتك

- قم بعمل تدقيق لغوي ونحوي

- اجعل الشكل النهائي للورق أنيق

- لا يجب أن تزيد سيرتك الذاتية عن صفحتين.

- لا تستخدم رسومات ومخططات جميلة فالقليل دائماً أفضل، يحتاج مسؤول التوظيف إلى مجال ليلتقط أنفاسه أثناء قراءته لسيرتك الذاتية، لذلك المسافات الفارغة هي صديقتك، لا تحشوها بأمور ستتسبب في رفض طلبك.

- لا تضع صورتك ما يهم مسؤول التوظيف هو مهاراتك وعملك وخبراتك، لا يهمه شكلك كثيراً في البداية، ووجود صورتك قد يعطي انطباعاً سيئاً عنك.

خمسة أشياء احذرها عند كتابة سيرتك الذاتية

 يوجد أمور يفضل تجنبها عند كتابة سيرتك الذاتية، منها:

- لا يجب استخدام الكثير من الألوان والخطوط البراقة

- لا يفضل إضافة حالتك الاجتماعية أو الدين أو تفاصيل حسابك المصرفي

- لا يجب وضع عنوان بريد إليكتروني مضحك أو وقح

- تجنب إضافة الكثير من الفقرات النصية

- تجنب إضافة خبرات أو مهارات غير حقيقة



ما هي أنواع السيرة الذاتية

 يوجد 3 أشكال أساسية للسيرة الذاتية:

1- السيرة الذاتية المبنية على المهارات Skills-based CV

و هو النوع الأكثر شيوعًا إذ تركّز على أهمّ الخدمات التي يمكن للمرشحين تقديمها لأصحاب العمل، بما في ذلك المهارات المكتسبة في وظائف مشابهة أو المهارات الحياتية و يعتبر مثاليًا لو لديك تاريخ مليء بعدّة وظائف، حيثّ يمكنك توضيح كيف يمكن لمهاراتك السابقة أن تخدم صاحب العمل

 متى يُستخدم السيرة الذاتية المبنية على المهارات Skills-based CV؟

تستخدم مع الأشخاص الذين لم يتمّوا تعليمهم الجامعي أو من يفتقرون للخبرات ذات العلاقة بالوظيفة التي يتقدّمون لها.

و جديرًا بالذكر أنّ قسم "الهوايات والاهتمامات" مهمّ في السيرة الذاتية المبنية على المهارات، نظرًا لأن ذكر مثل هذه التفاصيل يوضّح مدى اهتمام المتقدّم بمجال معيّن ذو صلة بالوظيفة التي يتقدّم لها، لذا عليك أن تهتم عند استخدام هذا النوع من السيرة الذاتية، على تعديلها وتخصيصها لتلائم الوظيفة التي تقدّم لها، نظرًا لأن كلّ فرصة عمل تتطلّب مجموعة من المهارات تختلف عن غيرها.

2- السيرة الذاتية الزمنية Reverse Chronological CV

يهتم هذا النوع من السيرة الذاتية بتدوين التاريخ الوظيفي للمتقدم، ابتداءً من الأحدث إلى الأقدم و تركّز على تطوّر الشخص مع مرور الوقت في مجال أو صناعة معيّنة

 متى يُستخدم السيرة الذاتية الزمنية Reverse Chronological CV ؟

تستخدم من الأشخاص الذين يولون أهمية كبرى للتطوّر والتقدم على المستوى الوظيفي أو المتقدمين لفرصة عمل مشابهة لوظيفتهم السابقة في مجال يمتلكون فيه خبرة كبيرة

 نصيحة: عند إنشاء سيرة ذاتية زمنية، قد لا تكون جميع خبراتك السابقة مرتبطة مع بعضها بشكل كامل، لكنك قد تضطّر إلى وضعها لتجنّب الفراغات الزمنية فاحرص على تدوين الخبرات الجانبية في قسم خاص تحت عنوان "خبرات أخرى"، حيث يمكنك هنا إضافة فرص العمل بدوام جزئي أو خبراتك المهنية أثناء الدراسة.

3- السيرة الذاتية الأكاديمية Academic CV

و يهتم هذا النوع بتقديم ملخّصًا شاملاً لإنجازات المتقدّم الأكاديمية والمهنية مشتملًا على قائمة للمراجع، درجات الشرف، جوائز، براءات اختراع وغيرها من المعلومات.

مع اللخذ في الاعتبار أن طول السيرة الذاتية الزمنية أو المبنية على المهارات لا يتجاوز صفحة واحدة، في حين قد يصل طول السيرة الذاتية الأكاديمية إلى عشر صفحات أو أكثر إن تطلّب الأمر.

متى يُستخدم السيرة الذاتية الأكاديمية Academic CV ؟

يستخدمها الأشخاص ذوي الخبرة العالية الحاصلين على شهادة الدكتوراه أو العاملين في المجالات الأكاديمية مثل التعليم العالي، أو مجالات البحث والتطوير

 ولا تستخدم هذا النوع إن لم تكن عاملاً في أحد المجالات السابقة لأن صاحب العمل لن يقرأ أبدًا أي سيرة ذاتية قد تكون أطول من حجمها المعتاد. أما لو اضطررت لاستخدامها، فاحرص على إضافة تلخيص لمحتواها في الصفحة الأولى حتى تسهّل عملية قراءتها على صاحب العمل.




 ما هي الصيغة الأنسب لكتابة السيرة الذاتية MS Word، أم PDF)؟

بعد أن قمت باختيار نوع السيرة الذاتية و كتبت الاقسام و نسقتها تبقى أمامك معضلة أخيرة وهي اختيار صيغة الملف الذي ستحفظ سيرتك الذاتية به, هل ستختار صيغة PDF أو صيغة Ms Word.

اختيارك لصيغة بي دي أف PDF سيحافظ على تنسيق سيرتك الذاتية ،فلن يتبعثر أو يتغير عند فتحه على جهاز كمبيوتر مختلف كما هو الحال مع صيغة Ms Word.

ولكن يظل عليك التأكد بسؤال أصحاب الوظيفة التي ستقدم لها، إن كانوا يقبلون بصيغة البي دي أف، فعليك باستخدامها لأنها أفضل لك، لكن الكثير من المؤسسات تطلب صيغة الوورد لأنها أسهل عند إدخالها على برامج تحليل البيانات عندما يكون عدد المتقدمين كبيراً.

و يبقى السؤال الأهم هل عليك وضع صورتك الشخصية في سيرتك الذاتية؟




هل عليك وضع صورتك الشخصية في سيرتك الذاتية؟

لطالما تساءل الباحثون عن عمل إذا ما كان عليهم وضع صورتهم في ملف السيرة الذاتية أم لا، إذ يكثُر الجدلُ حول هذا الأمر.

و لا يوجد إجابة واضحة وصريحة حول ما إذا كانت إضافة صورتك الى سيرتك الذاتية عنصراً أساسياً للسيرة الذاتية المثالية والمتميزة .

ولكن إن كان خيارك وضع صورة فيجب أن تضع في اعتبارك عدة نقاط:

  • تأكد من أنها تتناسب مع أهدافك الشخصية المهنية.
  • وضع الصورة الشخصية في السيرة الذاتية يعتمد على طبيعة الوظيفية, فإذا كنت تقدم لوظيفة موظف استقبال فضروي أن تضع صورتك الشخصية, أم اذا كنت تقدم في وظيفة هندسية فليس ضروري أن تضعها وهكذا
  • لا يجب ان تأخذ الصورة الشخصية في حالة وضعها مساحة كبيرة من السيرة الذاتية
  • يجب أن تكون الصورة مناسبة ذات خلفية بيضاء ويفضل ان تكون بملابس رسمية
  • لا يجب أن تكون الصورة مهينة بل يجب أن تكون مهنية ولا يجب أن تأخذ مساحة كبيرة من سيرتك الذاتية.




5 شروط يجب توافرها في صورة الـ C.V

1 – أن تكون صورة حديثة لم يمر عليها أكثر من 3 أشهر حيث تكون ملامحك مشابه للواقع

2 – عليك تجنب التعديلات و تنقية الصورة بشكل يغير من ملامحك

3 – اختار أفضل صورة وأجمل لقطة تشعر بها بأن ابتسامك جميلة وبها ثقة بالنفس.

4 – الزي الرسمي عادة ما يكون الاختيار الموفق في صورة السيرة الذاتية بشرط أن يكون مجال عملك يتطلب زي رمسي مثل "البدل"

5 – بالنسبة للإناث تجنبي وضع الكثير من مساحيق التجميل فهذا يخلق مادة للسخرية وأحيانا يخلق حاجز نفسي عند المتلقي، فاعتمدي على البساطة


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع