القائمة الرئيسية

الصفحات

 



ما هو دليل المعلم؟ 



 دليل المعلم هو المساعد الذى يعتمد عليه المعلمون في تدريس المقررات التعليمية  للطلاب، فيكون المرشد   للمعلم في كيفية إعطاء الدروس للطلاب ولكل مرحلة دراسية دليلًا حتى يتمكن المعلمون من نقل الرسالة واضحة بدون أي تعقيدات، فهو مصدر هام ملئ بالمعلومات التي تنمى الطلاب وفقا للنظم التعليمية الحديثة.

و يشرح دليل المعلم فيه كيفية إعطاء الدروس، والأهداف المتوقع من الطالب أن يتعلمها في نهاية كل درس.

ويوجد لكل مقرر من المقررات وفي كافة المراحل الدراسية دليلا للمعلم، ومن خلال هذا الدليل يتمكن المعلم من تأدية دوره التربوي بالشكل المطلوب منه، ووفق الخطة التي تسير عليها وزارة التربية في بلده. 

يقوم دليل المعلم والذى يتضمن في مجموعة من المواد التعليمية بإعداد من موجهين اللغة ليكون هو المرجع الثابت الذى يرشد الطالب والمعلم وايضا يساهم في توصيل الأهداف بشكل مبسط وهو يسير جنبا بجنب الكتاب المدرسي،





الفرق بين دليل المعلم و الكتاب المدرسي 


 الكتاب المدرسي  يرشد الطلاب ودليل المعلم بدوره يرشد المعلم ويكون المعون له لكى يتمكن بإيصال المعلومة بشكل صحيح   كما انه يعمل على اتزان وصول الرسالة، ويكون هو المرشد الخاص بالمعلم الذى يسترشد به؛ فدائما يتعرض المعلم لمواقف مع التلاميذ يلتزم عليه الأمر انه لابد ان يلجأ لمصدر مهم كي يتعامل مع المواقف المتخلفة.


 


ما هي مكونات  دليل المعلم؟ 


  • مقدمة الدليل
 يعرض أسس الفلسفة التي يشملها المنهج، ويحتوى على لمحة عامة عن الأهداف التي يهدف المقرر والدليل تقدمها للطلاب وللمعلمين مع الإشارة الى المصادر الأساسية التي تتضمنها الأهداف، ومنها يتعرف المعلم على خطط المنهج.


  • توزيع الوحدات حسب الحصص المقرر لها:

فالدليل يقوم بتوزيع المنهج وفق خطة يجب أن يسير المعلم عليها، وذلك لكي يصل إلى نهاية السنة الدراسية والمنهاج منتهي بشكل كامل.


أهداف المنهج

يضم أهداف المنهج مع الرجوع للمصادر الرئيسية التي انشقت منها هذه الأهداف.


  • محتوى الكتاب المدرسي

يتضمن دليل المعلم محتوى الكتاب المدرسي بكل مشتملاته.


الوحدات والدروس: وهي من أهم أقسام الدليل ويتضمن توضيح الدروس وكيفية شرح كل درس من هذه الدروس من قبل المعلم.

الملاحق: وهي الملحقات بالدرس والدليل والتي يجب أن يطلع عليها المعلم.


إجابات الأسئلة: وهي تقديم الأجوبة الكافية لكافة الأسئلة التي تم وضعها في الدروس، وذلك لكي يكون المعلم قادرا على تقديم الإجابة الصحيحة والمتوافقة مع الأهداف التربوية لطلابه.


 تحميل كل أدلة المعلم للصف الرابع الابتدائي المنهج الجديد من رابط واحد



  • مداخل المواد الدراسية

وهنا تعتمد على الوسائل والاساليب الحديثة لتحفيز الطلاب بعيدا عن الطرق التقليدية على الالقاء والتلقين التي تعتمد على حشو العقول بمعلومات فقط بعيدا عن الابتكار.


  • الوسائل التعليمية

وهى من اهم العناصر بل هي الأساس التي يعتمد عليها دليل المعلم، وهى التي تتفاعل مع باقي العناصر بهدف تحقيق باقي الأهداف.


  • الأنشطة المصاحبة

وهى الانشطة التي تحقق اهداف المنهج الدراسي التي تسير جنبا الى جنب مع المنهج الدراسي وتحقق الأهداف.



  • أدوات التقويم:

 وتعد هذه الأدوات من العناصر المهمة في دليل المعلم، ومن خلالها يقوم المعلم بمعرفة الطريقة التي يجب من خلالها أن يقيم طلابه، وذلك لكي يكون قادرا على تقييم الطلاب بالطريقة الصحيحة.


  • الدروس النموذجية

وهى  بمثابة التخطيط للدروس اليومية للمعلم الجديد بالمهنة والمتمرس.



ما هي أهمية دليل المعلم؟

لدليل المعلم أهمية كبيرة، وتكمن أهميته في مجموعة من الأمور ومن أبرز هذه الأمور:



  • يعد دليل المعلم أحد أدوات فهم النتاجات التعليمية وتنفيذها.
  • يساعد دليل المعلم في اختيار الإجراءات والطرائق التي يتم استخدامها في تنفيذ الدروس، كما أنها يقدم معلومات حول استراتيجيات التدريس والتقويم.
  • يقدم دليل المعلم معلومات إضافية للمعلم وللطالب، وتساعد هذه المعلومات المعلم على أداء دوره التعليم بالطريقة المثلى.
  • يقدم دليل المعلم حلولا للأسئلة والنشاطات التي تتضمن في كتاب الطالب.
  • يوفر دليل المعلم الأنشطة الإضافية للطلبة، تثري معلوماتهم، وتدفعهم إلى فهم المقرر بالشكل الصحيح.
  • يقدم دليل المعلم كافة الحلول وطرق الحل الممكنة للأسئلة والأنشطة الموجودة في الكتاب الذي يدرسه الطالب.
  • من خلال دليل المعلم يكون المعلم قادرا على تهيئة البيئة التعليمية الصحيحة والآمنة والمثالية.
  • يلعب دليل المعلم دورا كبيرا في مساعدة المعلم على تصحيح الأخطاء الشائعة لدى الطلاب.
  • كما أن دليل المعلم يوضح للمعلم النقاط الأساسية والأهداف التربوية التي يجدب عليه أن يركز على تحقيقها من خلال الدرس الذي يقدمه.
  • ويعد دليل المعلم مصدرا هاما للمعرفة والمعلومات المتخصصة والتربوية، كما أن هذا الدليل تم تصميمه من أجل أن يقوم بتزويد المعلم، بكافة الاستراتيجيات والمعلومات المعرفية والتربوية، بهدف مساعدته في تخطيط الدروس، وتنفيذها بطريقة مميزة وفعالة، حيث أن دليل المعلم يجعل الطالب محور العملية التعليمية.
  • يسعى دليل المعلم لمساعدة المعلم على صقل الطالب وإخراجه وفق ما يريد النظام التعليم، والذي يهدف إلى جعل الطالب يبحث عن المعرفة، ومن ثم يقوم بعملية تنظيمها وتوظيفها بالشكل جيد، كما يسعى هذا الدليل إلى التزود بالمعرفة بشكل مستمر، بالإضافة إلى ذلك فإنه يمارس مهارات حل المشكلة بصورة منظمة ومتقنة في مجموعة من المواقف.
  • يساعد دليل المعلم في إعداد الطالب بحيث يكون هذا الطالب قادرا على ممارسة حل المشكلات بطريقة منظمة وفي مختلف المواقف، كما يجعل الطالب يمارس التفكير الناقد والإبداعي في كل ما يدور حوله، كما يجعل الطالب يتواصل مع الآخرين بشكل مثالي، كما يجعله يقيم ذاته، ويجعله يحترم العلم، ويقدر العلم والعلماء، بالإضافة إلى ذلك فإن يجعل الطالب يحب علمه ويخلص فيه.

ما هي العلاقة بين دليل المعلم وكتاب الطالب؟



يعد دليل المعلم بمثابة المرحلة الوسطى ما بين تخطيط المنهج وتنفيذه، ويطلق على هذا الدليل اسم مرشد المعلم، أو كتاب المعلم لكي يتم تمييزه عن الكتاب الذي يدرسه الطالب.


وتعد العلاقة ما بين كتاب الطالب ودليل المعلم علاقة تكميلية، فكتاب الطالب يقدم له مجموعة من المعلومات التي تساهم في بلوغ الأهداف، ودليل المعلم هو الأداة التي تساعد المعلم على تحقيق هذه الأهداف.



ويحتوي دليل المعلم على مقدمة تحتوي بشكل رئيسي على المنهج المتبع في تدرس المنهج.


كما يحتوي دليل المعلم على الأهداف التي يسعى كتاب الطالب لتحقيقها، كما يتضمن دليل المعلم على كافة المفردات التي يحتوي عليها دليل المعلم، كما يتضمن دليل المعلم تدريس المواد التعليمية.


بالإضافة إلى ذلك فإن دليل المعلم يتضمن الوسائل التعليمية التي يجب على المعلم أن يستخدمها في العلمية التعليمية، كما يحتوي على مجموعة من الأنشطة المصاحبة.


كما يحتوي دليل المعلم على طرق التقويم، وعلى الدروس النموذجية وكيفية إعطائها، وعلى  الطرق الحديثة في التعليم.



تحميل دليل المعلم للصف الثاني الابتدائي كل المواد المنهج الجديد للفصل الدراسي الأول 


  ختامًا 

 نرى أن لدليل المعلم دورا كبيرا في العملية التعليمة، فهو المرشد الأساسي للمعلم، والذي يساعده على إكمال العلمية التعليمية بالشكل الصحيح والسليم.

ويجب على المعلم في أثناء ممارسته للمهنة إلي تعرف كل جديد في مجال المناهج وطرق التدريس، عند إعداد دليل المعلم يجب أن يتضمن عرضا موجزا لأهم الاتجاهات الجديدة ونتائج البحوث والدراسات التي يمكن الاسترشاد بها عند التصدي تنفيذ المنهج.


 حمل دليل المعلم الصف الأول الابتدائي الفصل الدراسي الأول كل المواد المنهج الجديد 





هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع