القائمة الرئيسية

الصفحات

أكبر ملف شامل لتعليم الأطفال الزراعة بخطوات بسيطة_تعليم الأطفال أجزاء النبات باللغة العربية و الانجليزية بالصور_وسائل تعليمية و بطاقات لتعليم الأطفال أجزاء النبات و مراحل نموه





إليكم أكبر ملف تعليمي شامل لتعريف الأطفال بالنبات، ملف شامل لتعليم الأطفال أجزاء النبات لمرحلة رياض الأطفال تجدون فيه أهمية تعليم الأطفال الزراعة، كيفية تعليم الأطفال أجزاء النبات باللغة العربية و الانجليزية، وسائل تعليمية و مجسمات و أنشطة تلوين لتعليم الأطفال أجزاء النبات، طريقة عمل مطوية لتعليم الأطفال أجزاء النبات، عروض تقديمية رائعة للأطفال تصلح للسبورات الذكية داخل الفصول لتعليم الأطفال أجزاء النبات و مراحل نمو النبات، قصص مكتوبة للأطفال عن أجزاء النبات، ورق عمل لتعليم الأطفال أجزاء النبات. 




 ما هي أجزاء النبات؟ 

أسماء أجزاء النبات باللغة العربية 


الجذر 

الساق 

الأوراق 

الزهرة 


أسماء أجزاء النبات باللغة الإنجليزية 

Roots 

Stem 

Leaves 

Flower 


ما هي وظيفة كل جزء من أجزاء النبات؟ 


وظيفة الجذور: 

الجذور هي أهم جزء تحت الأرض و هي الجزء الرئيسي الذي يثبت النبات بقوة في التربة ، و تمتص المياه والمعادن من التربة ، وتصنع منظمات نمو النبات ، وتخزن المواد الغذائية الاحتياطية


 وظيفة الساق: 



- تحمل اوراق النبات والازهار والثمار

 - تنقل الماء والمعادن من الجذور الى باقي أجزاء النبات عبر أنابيب دقيقة 

 - تحمل السكر الذي يصنعه الأوراق الى باقي أجزاء النبات . 

- السيقان هي أحد مخازن النباتات حيث يتم تخزين الطعام الجاهز على شكل نشا. 



وظيفة أوراق النبات: 


- الورقة فى النبات مصنع الغذاء له يجهز للنبات كل متطلبات صنع الغذاء من ماء ومعادن يأخذه النبات من الأرض وضوء يأخذه من الشمس وثاني اكسيد الكربون من الهواء يدخل للنبات عبر الفتحات لتصنع غذائه بوجود المادة الخضراء فى النبات وهذه العملية تتفاعل بها كل تلك المواد لينتج مادة سكرية واكسجين فيستفيد النبات من المادة السكرية ويطلق الاوكسجين فى الجو . 

- و الفائض من المادة السكرية (الغذاء) يخزنه النبات فى أحد اجزائه 


زهور


الزهور هي أجمل وألوان جزء من النبات. و هي مسئولة عن عملية التكاثر




وهكذا ، نرى كيف تساعد أجزاء مختلفة من النبات في نمو وتطور النبات. جميع أجزاء النبات مفيدة وتعمل بالتنسيق مع بعضها البعض.



فيديو عن زراعة نبات للأطفال







كيفية تعليم الأطفال الزراعة المنزلية بخطوات مبسطة؟ 


إن تعليم الأطفال الزراعة المنزلية من أكثر الأنشطة المفيدة و المثمرة في حياة الأطفال و التي يتعلم منها الطفل الصبر و تقدير الحياة كما أن تحبيب الطفل في رؤية النباتات الخضراء يقلل الضغط و يعزز الحواس الخمس و يعلمه الهدوء و يقوي الملاحظة لديه. 


نماذج لتعليم الأطفال  الزراعة  بالتفصيل


زراعة نبات البازلاء

أولاً: يجب على الطفل اختيار التربة المناسبة وهي الطينية، وإبعاد أي صخور وأشياء ضارة.


ثانياً: يجب تعليم الطفل فكرة انتقاء الصخور السليمة.


ثالثاً: إحضار إناء  زراعة صغيرة لبدء زرع النبات.


رابعًا: يتم تنظيف الإناء، ووضع كمية قليلة من التراب الأسود، ثم نضع البذور، ونغطي البذور بالتراب الأسود حتى نملأ الإناء، ونترك مسافة بسيطة في الأعلى.


خامسًا: نروي الإناء بكمية ماء مناسبة، وننتظر نمو النبات بعد فترة اسبوع أو عشرة أيام.


سادسًا: إخبار الطفل أن نبات البازلاء ينمو في خلال من اسبوع إلى عشرة أيام.



زراعة نبات الفول أو الحلبة


أولاً: يتم نقع بضع حبات من نبات الفول أو الحلبة في ماء حتى تنبت.


ثانياً: يتم وضع في قاع الإناء البلاستيك طبقة من القطن المبلل.


ثالثاً: يتم وضع حبات النبات على طبقة القطن.


رابعاً: يتم متابعة النبات يومياً برشه ببخاخ المياة.


خامساً: بعد خمسة أيام سيتم ملاحظة أن البذور قد أخرجت براعم خضراء.




تعليم الأطفال  زراعة الفلفل

أولاً: اختيار منطقة معرضة للشمس بقوة.


ثانياً: يتم تنظيف التربة، وازالة الصخور.


ثالثاً: نقع البذور في كمية من الماء لمدة 8 ساعات.


رابعاً: يتم وضع البذور في أوعية بلاستيكية، ورشها بالماء لحين نمو البراعم.


خامساً: يتم نقل الشتلات في التربة الخارجية المعدة للزراعة سابقاً.


سادساً: يتم ري الفلفل  باستمرار والحفاظ على التربة رطبة.


سابعاً: إخبار الطفل أن مدة زراعة الفلفل عبارة عن شهرين.


وينصح في مرحلة تعليم الزراعة للأطفال قراءة القصص لهم لما فيها من أشياء مفيدة تعلمهم القراءة، ومهارة الزراعة، والمساعدة في تنمية شخصيتهم.




قصص مكتوبة   عن النباتات للأطفال

قصة أوراق النبات للأطفال 


يحكى أن طفلًا أسمه  يونس كان يساعد والده في حديقة منزلهم و يعتنيان بإحدى شجرات الليمون، أخذ والد يونس يزيل الحشائش من حول جذع شجرة الليمون، ثم بدأ يزيل بعض الأفرع الضعيفة الذابلة من الشجرة، و انشغل يونس في حمل الأعشاب ونقلها خارج الحديقة في صندوق كبير للقمامة، لفت انتباه يونس فرع من شجرة الليمون به ورقات يانعة خضراء، فقال له والده بعد أن رآه ينظر إلى الأوراق باهتمام بالغ: هل تعرف يا بني أن هذه الورقة تشبه مصنعاً صغيراً.


أكمل والد يونس قائلًا ،أن   الورقة  تحصل على غاز ثاني اكسيد الكربون من الهواء عن طريق مسامات على سطحها، كما تحصل على الماء من الأرض بواسطة جذور النبات التي تمتص الماء والغذاء من التربة، وعندما يجتمع الغاز والماء في الورقة، تقوم بتحويلهما إلى مادة سكرية بسيطة، ويساعده في ذلك ضوء الشمس، حيث أن هذه العملية دون أشعة الشمس.


صمت والد يونس لحظة، منتظرا رد فعل يونس على صمته، فقال له يونس اكمل يا أبي القصة ، فقال والده بعد ذلك تقوم أوعية تسمى العروق وهي موجودة في نفس الورقة، بنقل الغذاء السكري الذي قامت الورقة الخضراء بصنعة وتوصله الى باقي أجزاء النبات المختلفة، كما تنقل هذه الأوعية الماء والأملاح من ساق النبتة إلى الورقة.


عرف يونس أن الورقة الخضراء في النبات تقوم بصنع الغذاء للنبات كله، بعد أن أنهى يونس عمله في الحديقة مع والده، ثم اتجه إلى مكتبة البيت ليقرأ عن ذلك المصنع الصغير الذي حدثه عنه والده.


فقرأ في كتاب عن النبات وكيف يصنع غذائه، تأمل مقطعاً لورقة خضراء لقد شاءت عناية الله سبحانه وتعالى أن تكون في الورقة مادة كيماوية أطلق عليها العلماء اسم اليخضور أو الكلوروفيل، وهذه المادة الخضراء، هي التي تعطي الورقة لونها الاخضر المميز.


تعجب يونس كثيراً من تركيب الورقة كما تعجب أيضاً من الوظيفة التي تقوم بها  المسامات الموجودة على ظهر الورقة، فعن طريق هذه الفتحات الدقيقة تتمكن الورقة من التخلص من الماء الزائد فيها، بينما خلال فترة الليل وخلال الطقس الجاف فإن الورقة تقوم بغلق مساماتها توفيراً للماء.

 ما أعظم قدرة الله الخالق سبحانه وتعالى





رشاد و شجرة التفاح


كان هناك طفل صغير ، اسمه رشاد ، وكان رشاد محب جدًا  للزراعة ، وكان أكثر ما يحبه من الفاكهة ، ثمرة التفاح الطيبة ، اللذيذة ، فهي مفيدة جدًا لنمو الجسم والعقل ، إلى جانب مذاقها الشهي ، اللذيذ ، وفي يوم من الأيام ، أخذ رشاد يفكر في اقتناء شجرة كاملة من التفاح ، ولأنه كان يحب أعمال الزراعة ، ويهتم بها كثيرًا ، فكر في أن يزرع شجرة من التفاح ، في حديقة منزله .



فماذا يفعل رشاد ؟ فهو يتمنى لو يصير لديه شجرة دائمة من التفاح ، يراها وقتما يشاء ، ويستمتع بمذاق ثمارها في كل وقت ، دون ملل ، فكر رشاد ، وذهب إلى مشتل بيع النباتات ، والشجيرات الموجود بالقرب من بيتهم ، فأخذ يتجول بين النباتات ، إلى أن وقع نظره على شجيرة صغيرة من التفاح ، وكانت الشجيرة تتسم بأوراقها الخضراء اليانعة ، والجذع الصلب البني .

اشترى رشاد الشجيرة ، وقام بحفر حفرة عميقة في حديقة بيتهم ، ومن ثم ترك الحفرة تتشمس بعض الوقت ، حتى لا تكون رطبة ، وتتسبب في عفن الشجيرة ، بعد فترة ، أتى رشاد ببعض من السماد الطبيعي ، وإناء به قليل من الرمل الناعم ، وقام بدمج السماد مع الرمل .


أحضر رشاد شجيرة التفاح اليانعة ، ووضعها في الحفرة العميقة ، وثبتها جيدًا ، ووضع عليها التراب ، ومن ثم وضع خليط الرمل مع السماد ، ثم سقى النبات بالماء ، أخذ الطفل رشاد ، يرعى نبتته ، ويهتم بها ، ويرويها في موعدها ، من كل أسبوع ، وكان يدعمها بالسماد الطبيعي من وقت إلى آخر .


كانت الشجيرة تكبر يومًا بعد يومٍ ، وأوراقها تتكاثر شيئًا فشيءٍ ، وطولها يكبر ، وأغصانها تتفرع ، ورشاد يقوم بدوره تجاه الشجيرة ، فيقتلع جميع الأعشاب الضارة ، التي تظهر على جذورها ، وبين أوراقها ، ويرعاها دائمًا ، وعقب أعوام قليلة ، كبر الطفل رشاد ، وكبرت معه شجيرته ، وأصبحت شجرة كبيرة ، مثمرة ، وكان رشاد ينظر إليها ، ويشعر بالفرح الشديد .


اعتاد رشاد كل يوم ، بعد أن يعود من جامعته ، أن يقوم بقطف العديد من ثمار التفاح الشهية ، ويشرع في تناولها مع أسرته ، في حديقة المنزل ، وكان كثيرًا ما يشعر رشاد بالفرح الشديد ، لأنه زرع الشجرة ، وظل يرعاها ، إلى أن أصبحت بهذا الشكل الرائع ، وحمد ربه كثيرًا على نعمه ، التي لا عد ، ولا حصر لها ، فالحمد لله على كل حال


قصة عن الطبيعة مكتوبة للأطفال



قصة الحطاب والأشجار

في يوم من الأيام، في إحدى الغابات الجميلة عاشت شجرتان تدعى كافور, وصفصافة. جمعت بينهما روح الصداقة وكان لديهما العديد من الأصدقاء مثل الأرنب, والقرود, وعائلة الطيور والدب, والذئب الحكيم.


وذات يوم، اجتمع الأصدقاء وأثناء حديثهم . فجأة رأو حطابا قادمًا نحو الغابة فحذر كافور أصدقائه من الحيوانات قائلا لهم (اهربوا لقد جاء الحطاب وسينال منا) لكن الحيوانات لم تتحرك من مكانها وقالوا له (أنت وصفصافة تعطونا الطعام والمأوى وهواءا نقيا للتنفس) كيف يمكن أن نتركك في خطر ونذهب؟ فاختبأت القرود والطيور داخل أوراق الشجرة بينما اختبأت الحيوانات الأخرى وراء الشجرة.


كان الحطاب مرتبكًا جدًا لأن هناك العديد من الأشجار التي يجب قطعها. وفجأة رأى الشجرتان الكبيرتان كافور وصفصافة فقال لهما كونا مستعدًين سوف أقطع جذوركما “. لذلك أبلغ الذئب الحكيم خطته للحيوانات. وعندما اقترب الحطاب من الأشجار، قفزت عليه مجموعة من القرود وبدأت في تقليده، ثم بدأت عائلة الطيور تنقره، وقام الأرنب وإخوته يقفزون حوله وبدأ الدب ويني في ضربه.


عندما كانت جميع الحيوانات مشغولة بعملها، ذهب الذئب الحكيم إلى ملك الغابة. وأخبره بماحدث. فركضوا إلى حيث كانت جميع الحيوانات تجتمع  لتنال من الحطاب.


 اعترف الحطاب بخطأه قائلا (لم أفكر أبدًا أن الأشجار تعطي الحيوانات أشياء كثيرة مثل الطعام والمأوى ) وقرر عدم قطع الأشجار.


الهدف من القصة يكمن في ضرورة الحفاظ على البيئة وعدم قطع الأشجار حيث يؤدي ذلك إلى اندثار مظاهر الطبيعة الجميلة.




قصة  وليد وزهرة عباد الشمس



في يوم من الايام أعطى معلم تلاميذه بعض بذور  عباد الشمس حتى يتمكنوا من زراعتها ورعايتها . وقد كان هناك ولد في الفصل، يدعى هشام يعشق بذور عباد الشمس، لذلك تحمس جدًا وقام بزراعة البذور ورعايتها بعناية فائقة لعدة أيام.


بعد مرور عدة أيام، ذهب هشام ، لرؤية معلمه. وقال له “هل يمكنني اقتلاع البذور بعد؟”

 

أجاب المعلم أنه لا يزال يتعين عليه أن يرعى النبات لبعض الوقت قبل أن يتمكن من جمع العديد من بذور عباد الشمس لذلك أصيب هشام بخيبة أمل، لكنه استمر في رعاية عباد الشمس.


ومع ذلك  فقد نفد صبره على نحو متزايد ,على الرغم من أن المعلم طلب منه التحلي بالصبر ، وما إن رأى بذور عباد الشمس الأولى، قام بقطع النبات حتى يتمكن من أكل البذور. لكن النبات كان لا يزال أخضرًا، ولم تكن البذور ناضجة، وبالطبع لا يمكن تناولها.


دمر هشام النبات بسبب عدم تحليه بالصبر: حيث بذل الكثير من الجهد لرعاية عباد الشمس  لكنه في النهاية أهدر كل ذلك بسبب الافتقار إلى الصبر. بينما بقية زملاؤه انتظروا حتى نضجت البذور

 

في النهاية، قرر وليد أن لا ينفد صبره في المستقبل، وأن يستمع إلى معلمه. لحسن الحظ، لم يحالفه الحظ، لكن أصدقاؤه نجحوا في زراعة البذور حيث جمعوا كمية كبيرة من بذور عباد الشمس بما يكفي لمشاركتها معه


فيديو تعليم الأطفال أجزاء النبات 





وسائل تعليمية لرياض الأطفال لتعليم الأطفال أجزاء النبات 










































مطوية عن النبات للأطفال 









نشاط تعليمي يوضح مراحل نمو النبات و احتياجاته




















نشاط من الصلصال يبين أجزاء النبات 









مطوية عن أجزاء النبات للأطفال 





مشروع لرياض الأطفال عن مراحل نمو النبات 




































مراحل نمو النبات باللغة الإنجليزية للأطفال 




مجسم يوضح أجزاء النبات للأطفال 






























أغنية أجزاء النبات للأطفال 





بطاقات تعليمية جاهزة للطبع عن مراحل نمو النبات 













بطاقات تعليمية جاهزة للطبع عن مراحل نمو زهرة عباد الشمس للأطفال


























بالصور تجربة عملية للزراعة للأطفال 

بطاقات تعليمية جاهزة للطبع عن خطوات الزراعة للأطفال





عرض تقديمي تفاعلي لتعليم الأطفال أجزاء النبات


رابط التحميل  

 عرض تقديمي بوربوينت لتعليم الأطفال مراحل نمو زهرة عباد الشمس 


عرض تقديمي بوربوينت لتعليم الأطفال مراحل نمو شجرة التفاح 


 عرض تقديمي بوربوينت لتعليم الأطفال خطوات الزراعة 

رابط التحميل  



عرض بوربوينت لتعليم الأطفال زراعة عباد الشمس 




ورق عمل و صفحات تلوين عن أجزاء النبات و مراحل نموه للأطفال 


تحميل ورق عمل تلوين لتعليم الأطفال أجزاء النبات و مراحل نموه 






























هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع