القائمة الرئيسية

الصفحات

دليل معلم قيم أخلاقية لمرحلة رياض الأطفال_ شرح كل القيم الأخلاقية المقررة على مرحلة رياض الأطفال_ تعليم الأطفال القيم الأخلاقية الاسلامية_ أناشيد و أغاني القيم الأخلاقية للأطفال

 






أولًا قيمة الأمانة في الإسلام 

إن أشهر مَن اتصف بالأمَانَة هو نبيُّنا محمَّد صلى الله عليه وسلم في كلِّ أمور حياته، قبل البعثة وبعدها

و الأمانة صفة لصيقة بأصحاب الرسالات، فقد كان كل منهم يقول لقومه: (إني لكم رسول أمين)، ولقد اتصف النبي صلى الله عليه وسلم بالأمانة منذ صغره ولقب بين قومه (بالصادق الأمين)، وحتى وقومه يعادونه لم ينفوا عنه هذه الصفة.

ولقد جعل الرسول صلى الله عليه وسلم، الأمانة دليلاً على إيمان المرء وحسن خلقه، فعن أنس بن مالك، قال: ما خطبنا نبي الله صلى الله عليه وسلم إلا قال: «لا إيمان لمن لا أمانة له، ولا دين لمن لا عهد له»، و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «أربع إذا كن فيك، فلا عليك ما فاتك من الدنيا: حفظ أمانة، وصدق حديث، وحسن خليقة، وعفة في طعمة». 

وروى البخاري في صحيحه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «قال الله: ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة، رجل أعطى بي ثم غدر، ورجل باع حراً فأكل ثمنه، ورجل استأجر أجيراً فاستوفى منه ولم يعطه أجره». 

والمسلم السائر على هدي نبيه صلى الله عليه وسلم مؤتمن فلا يغش أحداً، ولا يغدر به ولا يخونه، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم، مر برجل يبيع طعاما فأعجبه، فأدخل يده فيه، فإذا هو طعام مبلول، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «ليس منا من غشنا». 


وحفظ الأسرار أمانة فالمسلم يحفظ سر أخيه ولا يخونه ولا يفشي أسراره، فعن عبد الرحمن بن سعد، قال: سمعت أبا سعيد الخدري يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن من أعظم الأمانة عند الله يوم القيامة الرجل يفضي إلى امرأته وتفضي إليه ثم ينشر سرها» 



إن حفظ الأمانة وحسن أدائها دليل على صدق إيمان العبد، وخيانة الأمانة دليل على نفاق العبد، عن مسروق، عن عبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «أربع من كن فيه كان منافقاً خالصاً، ومن كانت فيه خصلة منهن، كانت فيه خصلة من النفاق، حتى يدعها: إذا أؤتمن خان، وإذا حدث كذب، وإذا عاهد غدر، وإذا خاصم فجر».


و الأمانة علامة من علامات الإيمان، والخيانة إحدى علامات النفاق، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا أؤتمن خان)


ولقد كان السَّبب في زواجه صلى الله عليه وسلم بخديجة رضي الله عنها هو الأمَانَة، فقد تاجر صلى الله عليه وسلم في مال خديجة قبل البعثة، وقد اتَّصف في تجارته بصدق الحديث، وعظيم الأمَانَة،فلمَّا بلغها -أي: خديجة- عن رسول الله صلى الله عليه وسلم صِدْقَ الحديث، وعظيم الأمَانَة، وكرم الأخلاق، أرسلت إليه ليخرج في مالها إلى الشَّام تاجرًا، وتعطيه أفضل ما كانت تعطي غيره مع غلامها ميسرة، فأجابها، وخرج معه ميسرة)، ولـمَّا عاد إلى مكَّة، وقصَّ عليها ميسرة أخبار محمَّد صلى الله عليه وسلم قررت الزَّواج به.


ومن أعظم الأمانات التي تحملها صلَّ الله عليه وسلم وقام بتأديتها حسن الأداء هي أمانة الوحي والرسالة التي كلفه الله سبحانه وتعالى بتبليغها للناس كافة.

 و من القصص التي تدل على أمانته صلى الله عليه وسلم ، أن قريش كانت تثق به وتأتمنه على أموالها وتودعها عنده ، فقد كانوا يتوسمون فيه صفة الأمانة ، وعندما أراد الخروج مهاجرا من مكة إلى المدينة كان حريصا على الحفاظ على أموال الناس ، فطلب من علي بن أبي طالب أن يحرس هذه الأمانات ويردها إلى أصحابها ، حيث قال لعلي رضي الله عنه : ” نَمْ على فراشي ، واتَّشح ببردي الأخضر ، فنم فيه ، فإنَّه لا يخلص إليك شيء تكرهه ، وأمره أن يؤدِّي ما عنده مِن وديعة وأمانة ” .


قصة عن الأمانة في عهد عمر بن الخطاب

عرف عن سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه الفاروق الذي فرق بين الحق والباطل، فيحكى أنه في فترة حكمه علم أن تجار اللبن يقومون بغشه بالماء حتى يزيد عن حجمه.


– حذر سيدنا عمر بن الخطاب في الأسواق أن من يقوم بغش اللبن الخاص بالأطفال بالماء سيعاقب عقاب شديدا.

– كانت من صفات سيدنا عمر بن الخطاب أثناء الخلافة مداومته على الخروج ليلا لمعرفة أحوال الرعية، ويقيم نفسه كراعي لها.


– خرج بعد تحذيره مع خادم له يسمى أسلم، وبعدما مر بالعديد من الشوارع جلس خلف جدران أحد المنازل بعدما تمكن منه التعب.


– فسمع المرأة التي تسكن بالمنزل وهي تحرض ابنتها على القيام من النوم لخلط اللبن بالماء حتى يزيد حجمه.

– ردت الفتاة يا أماه ألم تسمعي تحذير أمير المؤمنين حول خلط اللبن بالماء وعقابه؟، ردت الأم على الفتاة ما ستفعلينه لن يراه عمر ولا منادي عمر الذي مر في الأسواق.


– فقالت الفتاة الله يا أماه ما كنت أطيعه في العلن واعصيه في الخفاء ، وإن كان عمر لا يرانا فإن الله سبحانه وتعالى يرانا .


– أمر عمر خادمه أن يعلم المنزل بعلامة تميزه، ثم يأتي في الصباح ليستطلع أحوال تلك الفتاة ويعرف إن كانت متزوجة أم لا.


– وفي الصباح علم أسلم أنها أم عمارة بنت سفيان بن عبد الله بن ربيعة الثقفي ، وتعيش مع والدتها العجوز ولا زوج لها.


– فور علم أمير المؤمنين أن الفتاة لا زوج لها، إلى أبناؤه الثلاثة عبد الله وعبد الرحمن وعاصم وعرض عليهم أن يزوج من يريد أن يتزوج، فعزف عبد الله وعبد الرحمن لكون لهم زوجات وقبل عاصم لأنه لم يسبق له الزواج.


– قال عمر لهم ولو كان بأبيكم حركة إلى النساء ما سبقه منكم أحد إلى هذه الجارية، فتزوجت الفتاة من عاصم وأنجبت فتاتان حفصة وليلى، وتزوجت ليلى عبد العزيز بن مروان وأنجبت منه عمر بن عبد العزيز الذي لقب بخامس الخلفاء الراشدين


قصة الجار الخائن



كان ياما كان في قديم الزمان رجل من بغداد اسمه عبد الله اراد ان يذهب الي الحجار فاقفل بيته ودكانه في بغداد وجمع كل ثروته وكان تقدر بألف دينار من ذهب وضعها في جرة من الفخار وغطاها ببعض الزيتون . ذهب عبد الله الي جاره ابراهيم وقال له إني ذاهب الي الحجاز وسأترك عندك جرة الزيتون هذه امانة حتي اعود فأرجو ان تحافظ عليها .



 

قال له براهيم توكل علي الله يا صديقي وستعود باذن الله سالماً غانماً لتجد زيتونك في الحفظ والصون .. تغيب عبد الله في الحجاز عدة سنوات واراد ابراهيم ان يتذوق الزيتون فنزل الي القبو وكشف الغطاء عن جرة الزيتون وأمال الجرة ليتخلص من العفن ويصل فتساقطت الدنانير الذهبية .. جمع ابراهيم الدنانير وخبأها وقال لزوجته ان الزيتون متعفن لا يصلح للأكل ولم يخبرها بقصة الدنانير .


بعد عدة ايام انتشر خبر عودة الحاج عبد الله الي بغداد فانزعج ابراهيم وذهب الي السوق واشتري زيتوناً طازجاً وعاد به الي منزله ووضعه في الجرة واعادها في القبو الي مكانها وكأن شيئاً لم يكن .. وفي المساء ذهب الحاج عبد الله الي صديقه الخائن للأمانة ابراهيم واسترد منه جرة الزيتون ورجع بها الي داره وعندما امالها ليحصل علي الدنانير تساقط الزيتون ولا شئ غير لزيتون .


عرف الحاج عبد الله أن جاره خان الامانة وسرق الدنانير الذهبية، ثم عرض الامر علي القضاء ولكن القاضي لم يجد دليلاً يدين به ابراهيم خاصة بعد أن حلف اليمين الشرعية ووجد القاضي نفسه مضطراً للحكم ببراءته اما الحاج عبد الله فقد خرج وهو حزين .


بعد عدة ايام كان قاضي قضاة بغداد في الطريق يسير فرأي بعض الصبيان يمثلون حكاية الحاج عبد الله وصديقه الخائن وسمع القاضي احد الصبيان وهو يقول لمن يمثل دور ابراهيم الخائن .. لقد ظهرت الحقيقة يا خائن يا ملعون، إن الزيتون اذا استمر في الجرة اكثر من ثلاث سنوات فإنه يفسد ويتعفن، اما هذا الزيتون فهو سليم وجديد وانت وضعته في الجرة، ربما قبل بضعة اسابيع بعد أن سلبت ثروتي الالف دينار التي كانت في الجرة تحت الزيتون وهذا دليل علي خيانتك للأمانة .


تأكد القاضي ان حكمه لم يكن صائباً فاستدعي ابراهيم وقارعه بالحجة والدليل ولم يتركه حتي اعترف اعترافاً كاملاً وعاقبه اشد العقوبة ورجعت الدنانير الي صاحبها من جديد، ولقي خائن الامانة جزاء خيانته وساءت بالطبع سمعته وتناقل الناس اسرار حكايته اما الحاج عبد الله فقد عاش في سعادة .


نشيد عن الأمانة للأطفال مكتوب 

أنا الفتى الأمين 

الصادق المطيع 

وأحفظ الأمانة 

و أكره الخيانة 

السر عندي مؤتمن 

حتى و إن طال الزمن 

الحق لا أضيعه 

أحفظه أيده 

وقدوتي رسولنا 

للصدق قد أرشدنا 

وأخوتي حقوقهم 

مصونة عهودهم 

الصدق من صفاتي 

يا سامعًا كلماتي 

ديني به أوصاني

بشرعه هداني

أحبني أصحابي 

و كلهم أحبابي 

أخلاقنا حب العمل 

نبني بها كل الأمل




نشيد عن الأمانة للأطفال 


من حق الأمانة

أن تبقى مصانة

لحفظها لردها

لصاحب الأمانة

فخير المرسلين

نبينا الأمين

قد أوصى المؤمنين 

بالصدق والأمانة

إن أؤتمن بالسر لا أبوح

إن أؤتمن بالروح

صنت الروح

في منتهى أمانتي

 يحبني الرفاق

في ديني في رسالتي 

الصدق والأخلاق

فخير المرسلين

نبينا الأمين

قد أوصى المؤمنين 

بالصدق والأمانة


نشيد الأمانة للأطفال مكتوب


أنا فتى أمين لي خلق ودين

الحق لا أضيعه والسر لا أذيعه

وأرجع الوديعة حتى مع القطيعة

ولا أمدن يدي الى متاع أحد

ولا أقول باطلا ولا أضل سائلا

من يخن الأمانة أودت به الخيانة 



ثانيًا قيمة الصدق في الإسلام 

قال -تعالى-: (قَالَ اللَّـهُ هَـذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَّضِيَ اللَّـهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ).


إن الصدق من صفة الأنبياء و المرسلين و الصدق من أهم الأخلاق التي يجب على المسلم أن يتحلى بها. 



الصدق ومكانته في الإسلام دين الإسلام هو دين الأخلاق العظيمة، والصدق من أعظم الأخلاق التي يتحلّى بها المؤمنون الأتقياء، وهي صفة لأهل الصلاح والخير، فالصدق ينير الحق ويعد عنوانًا للخير، إذ يُعرّف العلماء الصدق في اللغة أنه الخبر عن شيء كما هو، أي أنه نقيض للكذب، والصديق هو الذي يطابق فعله ما يقوله لسانه، أما مكانته في الإسلام فهو من المتطلبات الأساسية في حياة المؤمنين وعلى رأس الفضائل، وقد أثنى الله على من التزم بالصدق وأصبح له خلقًا. 

المؤمن صادق مع نفسه يعرف عيوبها و أخطاءها …


وصادق مع الناس فهو لا يكذب عليهم و لا يغشهم …


وأرقى منازل الصدق هو الصدق مع الله … بأن ينوي في كل أعماله نيل رضى الله وحده سبحانه و تعالى. 

 


قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ( الصدق طمأنينة، والكذب ريبة)

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (أحب الحديث إليَّ أصدقه)


وعن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، قال: (إن الصدق يهدي إلى البر، وإن البر يهدي إلى الجنة، وإن الرجل ليصدق حتى يكون صديقا، وإن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار، وإن الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذابا).


و قد روت السيدة عائشة أم المؤمنين عن الرسول -عليه أفضل الصلاة والسلام- أنه قال: [ما كان خُلُقٌ أبغَضَ إلى رَسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مِنَ الكَذِبِ، ولقد كان الرجُلُ يَكذِبُ عندَ رَسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ الكِذبةَ، فما يَزالُ في نَفْسِه عليه حتى يَعلَمَ أنَّه قد أحْدَثَ منها تَوبةً][١٥].


روى معاوية بن حيدة القشيري عن الرسول -عليه الصلاة والسلام- أنه قال: [ويلٌ للَّذي يُحدِّثُ بالحديثِ ليُضحِكَ به القومَ فيكذِبُ، ويلٌ له، ويلٌ له]

حديث صفوان بن سليم رضي الله عنه قال: قلنا : يا رسول الله أيكون المؤمن جبانا ؟ قال: نعم ، قيل له : أيكون بخيلا ؟ قال : نعم ، قيل : أيكون المؤمن كذابا ؟ قال : لا.




قصة عن الأمانة للأطفال العصفور الصغير

كان هناك عصفور صغير يعيش في الغابة البعيدة مع عائلته من العصافير مع بقية حيوانات الغابة وكان العصفور الصغير يظل في العش بينما يخرج الأب والأم من أجل الحصول على الغذاء لهما ولصغيرهما، إلا أن العصفور الصغير كان يحب اللعب خارج العش في الغابة وكانت أمه كل يوم توصيه بعدم الخروج من العش خوفا عليه من الخطر وكان العصفور يضطر أن يطيعهما ويظل في العش إلا أنه كان يمل في قضاء الوقت بمفرده في العش.


وفي أحد الأيام خرج الأبوان كعادتهما كل صباح للبحث عن الطعام خرج العصفور من العش وتنزه في الغابة بمكان قريب من العش وعاد مرة أخرى قبل أن يعودا للعش وعندما عادت أمه للعش ورأت صغيرها أن تصرفاته غير طبيعية فسألته هل خرجت من العش يا صغيري صمت ثم كذب عليها بأنه لم يخرج من العش وعلى مر الأيام كرر العصفور الصغير فعلته مرات ومرات دون علم من أبويه.

إلا أنه في أحد المرات التي خرج فيها دون علم منهما فإذا بطائر كبير الحجم يهجم عليه ويوسعه ضربا فشاهد ذلك عصفور آخر فطار إلى أبويه يخبرهم بما حدث لصغيرهم فلم يصدقوا وعادوا للعش بسرعة فوجدوا العصفور الصغير في حالة يرثى لها من الضرب الذي تعرض له فبكى بشدة وقال لهما أنه كان مخطئ ولن يفعل ذلك مرة أخرى وسيقول الصدق دائما ولن يكذب عليهم




قصة قصيرة عن صدق الرسول للاطفال

• جاء رجل من الأعراب إلى النبي صلى الله عليه وسلم ثم قال:

يا رسول الله أهاجر معك.

• فأوصى به الرسول القائد بعض أصحابه، وعندما جاءت غزوة خبير فاز

المسلمون بغنائم كثيرة.

• فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقسمها بين المسلمين وكان الأعرابى

يرعى ظهرهم ويحرسهم.

• فقسم له الرسول حصة من تلك الغنائم ووكل أحد المسلمين بتوصيلها لذلك الأعرابي.

• فعندما جاء له قال الأعرابي: ما هذا؟!.

• قال: قدر قسمه لك رسول الله صلى الله عليه وسلم من الغنائم.

• فلم يصدق الأعرابي وذهب إلى رسول الله وقال: يا رسول الله ما هذا أأرسلت إلى…..؟

• فيرد صلى الله عليه وسلم قدر قسمته لك مما أفاء الله علينا.

فقال الأعرابي: بأبي أنت وأمي يا رسول الله ما على هذا اتبعتك ولكن اتبعتك على أن أُرمى

ها هنا بسهم ثم أشار إلى حلقه.

• وأكمل حديثه: فأموت شهيداً في سبيل الله فأدخل الجنة.

• فقال الرسول: إنك إن تصدق الله ليصدقنك.

• وبعد قليل وعندما انتهى القتال، أُتي بالأعرابي مقتول وقد نفذ سهم من حلقه فأصبح شهيداً.

• فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أهو هو….؟.

• فقيل: بلى يا رسول الله.

• فقال: يرحمه الله صدق الله فصدقه

في مزاحه

يُروى أنَّ امرأةً عجوزًا جاءت إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وطلبت منه الدعاء لها بدخول الجنة، فردَّ النبيَّ عليها قائلًا: إنَّ الجنةَ لا يدخلها عجوز، فأدبرت هذه المرأة تبكي، ولما علم النبيُّ ببكائها بعث بمن يخبرها بأنَّ العجائز لا يدخلن الجنةَ وهنَّ في عمرٍ كبيرٍ، بل يدخلنها شاباتٍ، وهذه القصة تعلمنا الصدق حتى في المزاح والفكاهة.



قصة قصيرة عن صدق الصحابة للاطفال



 قصة الصحابيُّ الجليل كعب بن مالك -رضي الله عنه- حيث أنَّه عندما تخلف عن غزوة تبوك، وندم بعد ذلك ندمًا شديدًا، جاء إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأخبره بأنَّه لم يكن له عذرٌ لتخلفه عن هذه الغزوة، بالرغم من أنَّه كان بإمكانه اختلاقَ عذرٍ كغيره من المنافقين، هربًا من غضب النبيِّ عليه، لكنَّ فضل الصدق على الكذب، لأنَّه يعلم أنَّ الصدق منجاةٌ، ولأنّ الله أحقُّ أن يخشاه


قصة عن الأمانة بائع البرتقال مكتوبة للأطفال 


في السوق وقفت سيدة عجوز أمام بائع البرتقال ، وسألته: هل هذا البرتقال حامض أو حلو ؟


ظن البائع أن السيدة العجوز ترغب في شراء البرتقال والحلو فقط ، فكذب البائع ثم قال لها : لدي برتقال حلو سيعجبك كثيراً.


رفضت العجوز الشراء لأنها كانت تبحث عن البرتقال الحامض لزوجة ابنها الحامل.


وهكذا خسر البائع بيعته بسبب الكذب.


و في اليوم التالي، ذهبت إلى بائع البرتقال امراة يبدو عليه الحمل، فسألته: هل البرتقال حامض أم حلو؟


تذكر البائع كلام العجوز في البارحة عندما أخبرته أن زوجة ابنها ترغب في برتقال حامض، فكذب للمرة الثانية وقال للمرأة الحامل : لدي برتقال حامضي لذيذ وفي الحقيقة هو لا يملك سوى البرتقال الحلو، فرفضت المرأة الحامل الشراء وقالت له: لقد أرسلتني والدة زوجي لأشتري لها البرتقال الحلو.


وهكذا ضاعت من البائع بيعتين بسبب كذبه.


قصة الحمار الكذاب


كان ياما كان، كانت هناك بقرة سوداء استيقظت في الصباح وخرجت لتتمشى في أرجاء المزؤعة ، وتستمتع بجمال الزهور وألوان الثمار.


وبينما هي تسير عثرت على مجموعة من حبوب القمح تم إلقائها على الأرض، بدأت البقرة السوداء تجمع تلط الحبوب بسعادة، وهي تقول في نفسها: سآخذ كل هذا القمح لأصدقائي ونشترك معاً في إعداد وجبة لذيذة منه.


وبعدما انتهت البقرة ، ذهبت لأصدقائها، فسألها الحصان عن سبب تجمعهم، فقالت له البقرة: أنظر يا صديقي ماذا وجدت! لقد وجدت كل هذا القمح ، هيا لنصنع منه وجية لنا جميعاً.

ضحكت الدجاجة ثم قالت: وكيف سنتشارك في أكله ونحن بهذا العدد الضخم، حبوب القمح هذه لن تكفي لإشباع نفر واحد منا فقط.

فقال الحصان: لا داعي للقلق لدي فكرة رائعة.

مارأيكم أن تساعدوني في زراعة هذه الحبوب، فتنمو وتكبر حتى تصبح سنابل كبيرة ، ونستطيع الاشتراك في أكلها جميعنا.

أيد الأصدقاء فكرة الحصان وانطلقوا معا بهمة ونشاط.


وبعد الانتهاء، اقتراح الحمار تعيين حارساً على حبوب القمح المزروعة، ولكن تدخلت الدجاجة وقالت: المكان هنا آمن فلا داعي للقلق يا أصدقاء.


مرت الأيام ونمت سنابل القمح و أصبحت في غاية الجمال، وذات مرة بينما كان الحار يتجول ، شعر بالجوع وقال لنفسه: لا أظن أن نقصان سنبلتين من هذا المحصول الضخم سيزعج أحد من الأصدقاء.


وبالفعل أكل الحمار السنبلتين، ولكن لم يشبع بعد، فأكل اثنين أخرين، ولكنه أيضا لا يزال جائع، فقال لنفسه: لن يلاحظ أحد اختفاء عشر سنابل قمح، وبالفعل أكل منها بنهم.


وبعد رحيل الحمار، ذهبت البقرة والدجاج لمتابعة نمو المحصول، فوجدتا أن شيئاً منها قد اختفى.


ذهبتا الى الحصان ليخبراه بما حدث، اندهش الحصان من هذا الحديث.


طالب الحصان بجمع كل حيوانات المزرعة بسرعة، وبالفعل اجتمع الجميع أمام بيت الحصان.


فقال الحصان مخاطباً الجميع: لقد اختفت بعض سنابل القمح ، ولابد على من أكلها أن يتقدم الأن ويعترف.


ساد الهدوء المكان ، فلم يعترف أحد.

ثم تقدم الحمار وقال: أنا أعرف من فعل ذلك.

عندما كنت أتجول بالقرب من حقل القمح في البارحة، رأيت الخروف و هو يأكل من سنابل القمح الخاصة بنا.


نظر الجميع إلى الخروف في غضب واتهام.


ارتبك الخروف وشعر بالخوف، واقسم بالله أنه لم يفعل ذلك.


فقال له الحمار : يكفيك كذباً أيها الخروف، لقد شاهدتك بعيني وانت تأكل القمح.


غادر الخروف المتهم إلى بيته وهو يبكي بشدة، بعد أن اتفقت الحيوانات كلها على مقاطعته وهجرة عقاباً له على كذبه وخيانته.


وفي هذا الوقت عاد الحمار ال بيته وهو في قمة ساعته لأن لم يكتشف أحد سر كذبته .



و ما إن دخل منزله حتى أخذ يضحك بصوت عالي ويقول : يا أيها الخروف المسكين ، لقد تم إلصاق التهمة لك بشكل رائع، أما أنا فلن يشك أحد للحظة واحدة اني من أكلت القمح، واخذ يضحك بصوته المرتفع.

وفي هذه اللحظة، كان الحصان والبقرة بمران من أمام منزل الحمار .


فسمعوا كل ما قاله الحمار وأنه هو المذنب وأن الخروف بريء ، فأدركا حقيقة الأمر.


فأسرعا واجتمعا مع باقي الحيوانات وأخبروهم بالحقيقة التي سمعوها .


فاتفق الجميع على الذهاب الى الخروف للإعتذار له ، وقالوا له : عذرا أيها الخروف، لقد اتهمناك بالزور ولم نصدق كلامك ، ولكن الذنب يعود إلى الحمار الذي خدعنا جميعاً، ولذلك سنعاقبه جميعاً على كذبه هذا.


ثم اتجه الجميع إلى بيت الحمار ، وعندما رأهم الحمار تفاجىء وشك في الأمر.


قال الحصان: أيها الحمار السيء لقد سمعنا كلامك مع نفسك وانت في منزلك ، وتأكدنا من أنك أنت الفاعل ، وقد كذبت علينا جميعاً واتهمت الخروف المسكين .


اضطر الحمار امام تلك الاتهامات أن يعترف بفعلته ، فقال لهم: سامحوني أرجوكم، لن أفعل ذلك مرة أخرى.


فردت البقرة وقالت له : لو كنت اعترفت بخطأك في البداية و لم تتهم الخروف المسكين لسامحناك .


ولكن كذبك وخداعك سيجعلنا نطردك خارج المزرعة ، فالمزرعة لا تتسع للخائنين والكاذبين .


حاول الحمار استعطاف الحيوانات ولكن لم يستفيد شيء ، فغادر المزرعة وهو نادماً وحزين.


بعد أن أدرك أن الكذب هلاك والصدق نجاة وأمان.



نشيد عن الصدق للأطفال 


الصدق الصدق

هو الأنجى

فاجعله المسلك و النهجا

لا تكذب سرًا أو علنًا

تبق في الناس المؤتمنا



نشيد عن الصدق للأطفال 

بالسوء يوصف من كذب

و الصدق من حسن الأدب

فاصدق بقولك يا فتى

لا تخش لومًا أو عتب

و الصدق أنجى و إن يكن

للخوف معنى أو سبب


نشيد الصدق للأطفال 


الصدق فضيلة جميلة بتعلمنا الاخلاق

كلنا بنحب الصادق اما اللى بيكذب لا

اصحابه بتزعل منه والكل بيبعد عنه

ودا كله عشان اكمنه عمره ما بيقول الحق



نشيد عن الصدق للأطفال 

قد جاء يا أخواني 

في محكم القرآن 

بالصدق و الإيمان 

ننجو من النيران

نرقي إلى الجنان 

بمنة الرحمن 

فالكذب يبقى موبقًا 

والصدق عنوان التقى 

يقودنا للمرتقى 

للكاذب المكار 

أعد حر النار 

حيث مكان العار 

و موطن الأشرار 



ثالثاً قيمة الحب في الاسلام

الحب عاطفة نبيلة تتواجد في القلوب الصافية، ومحبة الله هي الحصن الذي يحمي الإنسان من الوقوع في الزلل والمعاصي. ومن تربى على حب الله في صغره لا يمكن أن ينكس على أعقابه، ومهما وقع في الخطأ ومن منا لا يخطئ فإنه سيعود إلى الصواب

ومحبة الله ورسوله خير ما يعده الإنسان للقاء الله، فهو سبب دخول الجنة، ففي حديث أنس رضي الله عنه: أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الساعة فقال: متى الساعة؟ قال: «وماذا أعددت لها». قال: لا شيء، إلا أني أحب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم. فقال: «أنت مع من أحببت». قال أنس: فما فرحنا بشيء فرحنا بقول النبي صلى الله عليه وسلم: «أنت مع من أحببت»؛ أنا أحب النبي صلى الله عليه وسلم، وأبا بكر، وعمر، وأرجو أن أكون معهم بحبي إياهم وإن لم أعمل بمثل أعمالهم


حب الله تعالى 

فالبعد عن حب الله يوقع في الخطأ وقد يودي إلى الإرتداد عن الدين والعياذ بالله . ومحبة الله سبحانه ومحبة رسول الله صلى الله عليه وسلم هي الغاية التي يسعى إلى تحقيقها كل من يريد السعادة في الدارين .قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « ثلاثٌ مَن كُنَّ فيهِ وجَد حلاوَةَ الإيمانِ: أن يكونَ اللهُ ورسولُه أحبَّ إليه مما سِواهما، وأن يُحِبَّ المرءَ لا يُحِبُّه إلا للهِ، وأن يَكرهَ أن يَعودَ في الكُفرِ كما يَكرهُ أن يُقْذَفَ في النارِ»


من مظاهر حب الله أن نعلم مدى حب الله لعباده، ورد في الحديث القدسي أن الأرض في كل يوم تطلع فيه الشمس تقول: يا رب مرني أن أبتلع ابن آدم فقد أكل من رزقك ولم يشكرك حق الشكر، وتقول السماء يا رب مرني أن أطبق على ابن آدم فقد أكل من رزقك ولم يشكرك، وأن البحار تقول مثل ذلك... فيقول الله سبحانه: أأنتم خلقتموه؟ فيقولون: لا يا رب، فيقول سبحانه: لو خلقتموه لرحمتموه، دعوني وعبادي، من تاب منهم فأنا حبيبه، ومن جاءني تائبًا تلقيته من بعيد، ومن جاءني يمشي جئته هرولة... هذه محبة الله لعباده، يبدل سيئاتهم حسنات، يرزقهم ويطلب منهم أن يعطوا مما رزقهم ليثيبهم في الآخرة.. والإيمان لا يكمل كما ذكرنا إلا بحب الله فكيف نصل إلى هذا الحب؟ وكيف نعلم أولادنا حب الله عز وجل قد يظن ظان أن الله يحبه إذا كان قد وسع عليه في الرزق أو غير ذلك من نعيم الدنيا، لكن هذا ليس صحيحًا، فالتوسعة في المال أو العيال أو الجاه... قد يكون بسبب نقمة الله على عبده وخير دليل على ذلك إبليس الذي سأل ربه أن يؤخر عقابه إلى يوم القيامة فأجابه الله إلى ذلك.


حب رسول الله صلى الله عليه وسلم 


{قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّـهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّـهُ وَيَغْفِرْ‌ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ...} [آل عمران:31] لا يتم إيمان المرء إلا بحب رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا يتم حب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا باتباعه فيما أمر به، والابتعاد عما نهى عنه {وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَىٰ . إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَىٰ} [النجم:3-4]. وإن كنا سألنا لماذا نحب الله؟، وأجبنا: لأنه خالقنا والمنعم علينا والرحيم بنا... ولأنه أهلٌ للعبادة فلنا أن نسأل لماذا يجب أن نحب رسول الله أكثر من أنفسنا وأهلنا ومالنا، حتى يتم إيماننا، قال عمر بن الخطاب: يا رسول الله أحبك أكثر من أهلي ومالي ولكن ليس من نفسي، فالتزمه رسول الله من تلابيبه، وقال: بل من نفسك يا عمر، بل من نفسك ياعمر. فقال عمر: الآن يا رسول الله. قال الآن يا عمر (أي الآن كمل إيمانك يا عمر) فعن طريقه عرفنا الله واحببناه فأحبنا وأكرمنا وأدخلنا في رحمته بفضل منه ورضوان. عمر هذا قال مرة: والله إن إسلام العباس لأحب إليَّ من إسلام الخطاب: قيل له ولم؟ قال: إسلام أبي يفرحني، ولكن إسلام العباس بفرح رسول الله، وفرح رسول الله أحب إلي من فرحي. إن معرفة سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم واهتمامه بأمته صغيرهم وكبيرهم، سيدهم وعوامهم، تبين رحمته بنا {لَقَدْ جَاءَكُمْ رَ‌سُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِ‌يصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَ‌ءُوفٌ رَّ‌حِيمٌ} [التوبة:28]. هو الشفيع يوم القيامة يوم يترك كل الأنبياء والرسل الشفاعة ويقولون نفسي نفسي، إلا رسول الله يسجد أمام العرش ويقول: أمتي أمتي.. ولا يرفع رأسه إلا وقد أعطي الشفاعة والوعد ألا يخلد في النار من قال مرة واحدة بصدق (لا إله إلا الله)


مواقف من سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم عن الحب 


وكتب السيرة مليئة بالمواقف التي تشير إلى حب رسول الله أمته، وكذلك حب الصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم. من هذه المواقف التي لا تنسى مواقف أبي بكر في الدفاع عن رسول الله وتلقي أذى المشركين، وصدهم عنه صلى الله عليه وسلم، وموقفه في غار ثور يوم الهجرة إذ كان يسد الثغرات في الغار بقدميه لئلا تأتي عقرب أو حية فتلدغ رسول الله، وكان أن لدغته الحية لكنه لم يحرك ساكنًا.. وللمرأة دور في التعبير عن حب رسول الله، فهذه الأنصارية التي نعي إليها زوجها وأخوها وأبوها، ولكنها كان تسأل: فماذا فعل رسول الله؟ فلما أخبرت أنه بخير، قالت: كل مصيبة بعدك جلل (هينة) يا رسول الله. وواجب المسلم أن يطّلع على هذه السيرة ليعرف هذه الشخصية العظيمة فيتعلق بها ويحبها ليكمل إيمانه.


محبة الإخوان

فلا يوجد دين يحث أبناءه على التحابب والمودة كدين الإسلام؛ ولهذا حث النبي صلى الله عليه وسلم على الإخبار بمشاعر الحب؛ لأن هذا يقويه ويفضي إلى شيوع الألفة بيننا. قال النبي صلى الله عليه وسلم: «إذا أحب الرجل أخاه فليخبره أنه يحبه»

وعن أنس رضي الله عنه أن رجلا كان عند النبي صلى الله عليه وسلم فمر به رجل، فقال: يا رسول الله إني لأحب هذا. فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: «أعلمته»؟ قال: لا. قال: «أعلمه». قال: فلحقه فقال: إني أحبك في الله. فقال: أحبَّك الذي أحببتني فيه.

والنبي صلى الله عليه وسلم كان يحب أصحابه رضي الله عنهم.

ففي حديث عمرو السابق لما أجابه النبي صلى الله عليه وسلم على سؤاله: من أحب الناس إليك؟ بقوله: «عائشة». قال له عمرو رضي الله عنه : فمِن الرجال؟ قال: «أبوها».

وهو الذي قال في شأنه: «وَلَوْ كُنْتُ مُتَّخِذًا خَلِيلًا مِنْ أُمَّتِي لَاتَّخَذْتُ أَبَا بَكْرٍ». والخلة: أعلى درجات المحبة. فلم يكن للنبي صلى الله عليه وسلم خليل بنص هذا الحديث، ولكن الحديث دال على أن الصديق أحب الناس إليه.

وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ بيده يوما ثم قال: «يا معاذ والله إني لأحبك». فقال له معاذ: بأبي أنت وأمي يا رسول الله وأنا والله أحبك. قال: «أوصيك يا معاذ لا تدعن في دبر كل صلاة أن تقول: اللهم أعني على ذكرك، وشكرك، وحسن عبادتك».

وكان أسامة من أحب الناس إلى نبينا صلى الله عليه وسلم، فعن عائشة رضي الله عنها: أن قريشا أهمهم شأن المرأة المخزومية التي سرقت، فقالوا: من يكلم فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقالوا: ومن يجترئ عليه إلا أسامةُ حِبُّ رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فكلمه أسامة.

وممن يظلهم الله في ظله المتحابُّون فيه:

فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله تعالى يقول يوم القيامة: أين المتحابون بجلالي؟ اليوم أظلهم في ظلي يوم لا ظل إلا ظلي».

ومن السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: «رجلان تحابا في الله»

والحب في الله سبيل الجنة:

قال نبينا صلى الله عليه وسلم:«والذي نفسي بيده، لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا، أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم».

حب المساكين والأعمال الصالحة:

وقد أمر الله نبيه صلى الله عليه وسلم أن يقول: «اللهم إني أسألك فعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وإذا أردت بعبادك فتنة فاقبضني إليك غير مفتون»

 

حب الأوطان:

وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لمكة: «ما أطيبَك من بلد! وأحبَّك إلي! ولولا أن قومي أخرجوني منك ما سكنت غيرك»


اغنية عن النبي صلى الله عليه وسلم للأطفال 


عرف النبي بالصدق والأمانة .. وبين قومه كانت له مكانة

 وعمل النبي بالرعي والتجارة .. يسعى لرزقه بمنتهى المهارة

 زوجته خديجة سيدة كريمة .. كانت له معينة .. كانت به رحيمة

 فكان يختلي في غار حراء .. يعبد ربه ويخلص الدعاء 

سيدنا جبريل أتاه في رمضان .. من ربه الجليل يقرئه القرآن




نشيد الإسراء والمعراج للأطفال مكتوب

غنى الطير على الأغصان 

 لحنًا ينبض بالأشجان

 شارك خير الخلق جميعًا .

 ما عاناه من الحرمان.

 فقد الزوجة وفقد العم 

 وازداد من الطائف هم. 

في عام قد جمع وضم ..

 بين حناياه الأحزان.

 غنى الطير على الأغصان ..

 لحنًا ينبض بالأشجان.

 شارك خير الخلق جميعًا ..

 ما عاناه من الحرمان. 

قد أسرى برسول الله .. 

رب العزة جل علاه.

 من مكة ليلًا للأقصى .. 

لضيافة رب رحمن. 

جمع الله الرسل وقام ..

 فيهم خير الخلق إمام.

 إذ رضي الله الإسلام .. 

خاتمة جميع الأديان. 

غنى الطير على الأغصان ..

 لحنًا ينبض بالأشجان . 

شارك خير الخلق جميعًا..

 ما عاناه من الحرمان.

 ظل رسول الله يرقى ..

 سبع سموات واخترقَ. 

 لو جاوز جبريل احترق .. 

وتقدم أحمد بأمان. 

قد حي الله تحيات ..

 عند السدرة جل علاه. 

حين إذن أهداه صلاة .. 

ركنًا من خمسة أركان.

ورأى في الرحلة آيات ..

 ما أعظمها من آيات. 

فرأى أصحاب الجنات ..

 ورأى أصحاب النيران. 

ما إن قص على الأصحاب 

خبر الرحلة يا أحباب. حتى كذبه المرتاد ..

 وازداد المؤمن إيمان. 

غنى الطير على الأغصان ..

 لحنًا ينبض بالأشجان. 

شارك خير الخلق جميعًا .. 

ما عاناه من الحرمان. 



نشيد عن مولد النبي ونشأته 

صلوا على محمد * ابن عبد الله 

ولد عام الفيل * كالبدر في سماه 

وهو جنين مات * أبوه ما رآه 

وأمه آمنة * ماتت في صباه 

جده عبد الله * بعطفه رعاه 

عمه أبو طالب * حمى رسول الله

نشيد كلام الله للأطفال 


القرآن كلام الله .. ما أجمله ما أحلاه 

القرآن هو الفرقان .. بين الباطل والإيمان 

القرآن هو الدستور .. هو للناس طريق النور 

يحكم كل حياتي جميعًا .. يجعل كل حياتي سرور


نشيد الأطفال مثل الطير 

مثل الطير إذا ما غرد 

ما بين الأغصان وأنشد

 جئنا نشدو جئنا نشهد 

أن رسول الله محمد 

في مكةَ قد عاش يتيمًا 

شب كريم النفس حليمًا 

كان صدوق القول أمينًا 

كان رحيم القلب حكيمًا 

في غار حراء قد كانا 

يأوي للعزلة أحيانًا 

ويفكر بالله تعالى

 لم يعبد إلا الرحمن 


نشيد بر الوالدين للأطفال 


ركن من الإيمان .. في محكم القرآن 

البر بالآباء .. حق على الأبناء

 إياكم العصيان .. وعواقب النكران

 أولى لكم أولى .. فوصية المولى 

أن تكرموا الأهل .. بالبر والإحسان


نشيد الأطفال أحب رسول الله 


أحب رسول الله 

و أفعل مثله 

في كل ما يرضاه 

لا أعصي أمره 

و أهتدي بهداه 

لعلمي أنه 

من أحب الله 

فليتبع هديه 

و من اهتدى بهداه 

فالله يحب



نشيد المسلم الصغير

 المسلم الصغير إيمانه كبير

ضميره نقي وقلبـه طـهور

 يصحو مع الصباح والبلبل الصداح

 يسعى إلى النجاح وسـعيه مشكور

 الحب و الإحسان لعمـره عنـوان

صديقه الإنسان والحقل والعصفور

 طريقه الجميل أضاءه الرسول

وزاده المحمول الجد والتفكير

مهذب وديع يحبه الجميع

 كأنه الربيع غنت به الطيور



نشيد عن الحب للأطفال 

ما أجمل أن نحيا سعداء 

لا حقد يسود ولا بغضاء 

أزهار الحب تظللنا 

في دنيا تغمرها الضوضاء

نتقاسم خبر محبتنا 

ونشد على أيدي الضعفاء 

للطير نعمر أعشاشًا

ونرد عن الكون الظلماء 

من حجر النور تعالى أخي

نبني أكواخًا للفقراء

نزرع وردًا... نشعل شمعًا 

نعطي و نعطي فالحب عطاء

كن لي سندًا.. كن لي عونًا 

هل تحلو الدنيا دون إخاء 

من نفس الطين تشكلنا 

و تكونا من نفس الماء

ما بين فقير و غني 

لا فرق فالناس سواء


نشيد عن حب الوطن للأطفال 

وطني حبي 

حبي الأكبر 

أملي فيه 

أجمل أنضر

فيه شجر 

يعطي ثمرًا 

يحلو سهلًا

شمسًا قمرًا 

يسكن قلبي 

لا أنساه

هو في قلبي 

لا أنساه
















رابعًا قيمة التسامح في الإسلام 

التسامح والعفو من الصفات الحميدة ويعني الصفح عن الشخص الذي أخطأ في حقنا وتمادى في ذلك، ويعني أيضًا العفو عند المقدرة والتجاوز عن زلّات الآخرين وعدم التركيز على العيوب، والتسامح من سمات وصفات المتقين والصالحين والعظماء، وأوصانا به الرسول صلّ الله عليه وسلم حين قال ” رحم الله رجلًا سَمحًا إذا باع، وإذا اشترى، وإذا اقتضى” رواه البخاري.


التسامح من أعظم الصفات التي يمكن أن يتحلّى بها المؤمن، وهو من أنبل الأخلاق التي دَعا إليها الإسلام

وللعفو والتسامح العديد من الفوائد التي تعود على صاحبها بالخير ومن بين تلك الفوائد :


ـ الامتثال لأوامر الله سبحانه وتعالى، وطلب المغفرة والعفو.


ـ التسامح والعفو سببًا لنيل رضا الله عز وجل.


ـ التسامح من صفات المتقين التي تجلب الشعور بالراحة النفسية والطمأنينة.


ـ يساعد على توثيق العلاقات الاجتماعية بين الأفراد، وزيادة الألفة والمحبة بينهم.


ـ العفو والتسامح طريقًا للجنة، وسببًا في إزالة ما في النفس من حقد وكراهية.


 قال الرسول عليه الصلاة والسلام: (وما زادَ اللَّهُ عَبْدًا بعَفْوٍ، إلَّا عِزّاً).


قصة عن التسامح و العفو يوسف

كان يعقوب – عليه السلام – يحب ابنه يوسف – عليه السلام – أكثر من إخوته، فحسده إخوته على هذا الحب، فقرروا أن يتخلصوا من يوسف، فاستأذنوا أباهم في أن يأخذوا يوسف معهم إلى المرعى ليلعب ويمرح، فوافق، وأوصاهم به، فأخذوه معهم، وهناك ألقوه في بئر .


ثم رجعوا إلى أبيهم في المساء يبكون، وأخبروه أن الذئب قد أكله، فحزن الأب على فراق يوسف حزنا شديدا، ومرت قافلة، فوجدوا يوسف، فأخرجوه وأخذوه معهم، وباعوه لعزيز مصر .


وتربى يوسف في قصر العزيز، ونتيجة لأخلاقه الحسنة، وعلمه الواسع، صار وزيرا لملك مصر، وفي أثناء ذلك، جاء إليه إخوته ليشتروا من مصر لأهلهم بعض الغذاء، فلما دخلوا عليه عرفهم، ولكنهم لم يعرفوه، وترددوا عليه أكثر من مرة، وكانت فرصة ليوسف لينتقم من إخوته، لكنه عفا عنهم، وقال لهم :


” قَالَ لَا تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللَّهُ لَكُمْ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ ”


إن مرتبة العفو لا يصل إليها إلا من جرد نفسه لله، وجاهد نفسه، وكظم غيظه .


قصة من سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم 


لما انتهت غزوة بدر ووقف الرسول – صلى الله عليه وسلم – والصحابة يستعرضون أسرى المشركين إذا هم يجدون سهيل بن عمرو أسيرا في أيديهم، فلما مثل سهيل بين يدي النبي – صلى الله عليه وسلم – نظر إليه عمر بن الخطاب وقال :


دعني يا رسول الله أنزع ثنيتيه حتى لا يقوم بعد اليوم خطيبا في محافل مكة، ينال من الإسلام ونبيه، فقال الرسول – صلى الله عليه وسلم – : ” دعهما يا عمر، فلعلك ترى منهما ما يسرك إن شاء الله ” .


ثم دارت الأيام، وكان صلح الحديبية، فبعثت قريش سهيل بن عمرو لينوب عنها في إبرام الصلح، فتلقاه الرسول – صلى الله عليه وسلم – ومعه طائفة من صحبه فيهم ابنه عبد الله بن سهيل، ثم دعا النبي – صلى الله عليه وسلم – علي بن أبي طالب لكتابة العقد، وشرع يملي عليه فقال :


” اكتب : بسم الله الرحمن الرحيم “، فقال سهيل : نحن لا نعرف هذا، ولكن اكتب : باسمك اللهم، فقال النبي – صلى الله عليه وسلم – لعلي : ” اكتب باسمك اللهم “، ثم قال : ” اكتب : هذا ما صالح عليه محمد رسول الله “.


فقال سهيل : لو نعلم أنك رسول الله لم نقاتلك، ولكن اكتب اسمك واسم أبيك، فقال النبي – صلى الله عليه وسلم – : “والله إني لرسول الله وإن كذبتموني، اكتب محمد بن عبد الله ” ثم أتم العقد .


وعاد سهيل بن عمرو مزهوا بما كان يظن أنه حققه من نصر لقومه على محمد .



ثم دارت الأيام دورتها كرة أخرى، وإذا بقريش تهزم ويدخل النبي مكة فاتحا، وإذا المنادي ينادي: يا أهل مكة، من دخل بيته فهو آمن، ومن دخل المسجد الحرام فهو آمن، ومن دخل بيت أبي سفيان فهو آمن .


فما إن سمع سهيل النداء حتى دب في قلبه الذعر، وأغلق على نفسه باب بيته، وسقط في يده، يقول سهيل : أرسلت في طلب ابني عبد الله، وأنا أستحي أن تقع عيني على عينه، لما كنت قد أسرفت في تعذيبه على الإسلام، فلما دخل علي قلت له :


اطلب لي جوارا من محمد، فإني لا آمن أن أقتل، فذهب عبد الله إلى النبي – صلى الله عليه وسلم – وقال : أبي، أتؤمنه يا رسول الله جعلت فداك ؟


قال : ” نعم هو آمن بأمان الله، فليظهر “، ثم التفت إلى أصحابه وقال : ” من لقي منكم سهيلا فلا يسئ لقاءه، فلعمري إن سهيلا له عقل وشرف وما مثل سهيل يجهل الإسلام، ولكن قدر فكان “.


أسلم سهيل بن عمرو بعد ذلك إسلاما ملك عليه قلبه ولبه، وأحب الرسول من فؤاده .


قال الصديق : لقد نظرت إلى سهيل بن عمرو في حجة الوداع قائما بين يدي رسول الله، وهو يقدم له البدن، ورسول الله ينحرها بيده الكريمة، ثم دعا النبي – صلى الله عليه وسلم – الحلاق فحلق رأسه، فنظرت إلى سهيل، وهو يلتقط الشعرة من شعر النبي ويضعها على عينيه فذكرت يوم الحديبية، وكيف أبى أن يكتب محمد رسول الله فحمدت الله أن هداه . 



نشيد عن التسامح للأطفال


إن تصفح فالصفح جميل

من قلبك بغضًا سيزيل

فعلك الخيرات يميل

يبتعد عن الشر و يمضي

فعلك الخيرات يميل

يبتعد عن الشر و يمضي

سامح واصفح لا تحقد

لا تستسلم للحقد 

ينفعك تسامحك أما 

حقدك نفعًا لن يجدي

اصفح يصفح عنك المولى 

خير جزاء منه ستلقى 

إن المؤمن دومًا أولى

بالصفح فبادر بالصفح

إن المؤمن دومًا أولى

بالصفح فبادر بالصفح

سامح واصفح لا تحقد

لا تستسلم للحقد 

ينفعك تسامحك أما 

حقدك نفعًا لن يجدي

ينفعك تسامحك أما 

حقدك نفعًا لن يجدي

عند المقدرة غدا العفو 

خير الأخلاق فهيا اعفو

الدنيا بالعفو ستصفو

تزهر بالحب وبالود

الدنيا بالعفو ستصفو

تزهر بالحب وبالود

سامح واصفح لا تحقد

لا تستسلم للحقد 

ينفعك تسامحك أما 

حقدك نفعًا لن يجدي








خامسًا أحترام الآخر في الإسلام

إنَّ احترام الآخرين له أهمية كبيرة في الإسلام وقد سنَّ الله -عزَّ وجلَّ- احترام الآخرين ومعاملة الغير على أُسسٍ واضحةٍ، وبأخلاق رفيعة، فمن فعل ذلك في تعامله مع الغير يُثاب، قال -عزَّ وجلَّ-: (وَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْناً).


والاحترام في الإسلام له صور عدة؛ فمنه أن نتحلَّى بالكلام الطيب، واللّين في معاملة الناس ونُصحهم للخير، بل وتمنِّي الخير لهم، واقترنت هذه القاعدة بكمال الإيمان كما قال -صلى الله عليه وسلم-: (لَا يُؤْمِنُ أحَدُكُمْ، حتَّى يُحِبَّ لأخِيهِ ما يُحِبُّ لِنَفْسِهِ)،وقيل إنَّ هذا الحديث يُمثِّل رُبع الإسلام أي من أصل أربعة أحاديث لا يكتمل إيمان الفرد إلا بهنَ


صور احترام الآخرين في الإسلام 

أمر الإسلام باحترام الآخرين، ومن مظاهر وصور ذلك ما يأتي:

وقد تعددت صور الاحترام في الإسلام لتشمل : احترام الذات ، واحترام الوالدين ، واحترام المرأة ، واحترام المجتمع وقيمة ، واحترام العلماء ، واحترام الأمراء ، واحترام غير المسلمين بحفظ كراماتهم وآدميتهم  ومن صور احترام الاخرين الاستئذان قبل الدخول عليهم

  • احترام آرائهم وأديانهم 

امرنا الإسلام على احترام آراء الناس وأديانهم، ومن أبعاد ذلك أنه نهى عن إكراه الآخرين للدخول في دين الله، يقول الله -عزَّ وجلَّ-: (لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَا انْفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ).


  • عدم التعدي على أموالهم وأرواحهم


 وضع الإسلام قاعدة عامة تتعلق بحرمة أموال الناس وأرواحهم، الأمر الذي بيَّنه النبي -صلى الله عليه وسلم- في حَجّة الوداع حينما قال: (ألا إِنَّ أحرمَ الأَيَّامِ يومُكُمْ هذا ألا وإِنَّ أحرمَ الشُّهورِ شَهْرُكُمْ هذا ألا وإِنَّ أحرمَ البَلَدِ بَلَدُكُمْ هذا ألا وإِنَّ دِماءَكُمْ وأَمْوَالَكُمْ عليكُمْ حرامٌ كَحُرْمَةِ يومِكُمْ هذا في شَهْرِكُمْ هذا في بَلَدِكُمْ هذا ألا هل بَلَّغْتُ قالوا نَعَمْ قال اللهمَّ اشْهَدْ)، وهذا يدل على أن الإسلام يُحرّم التعدي على ممتلكات الغير وأرواحهم. 



  • احترام أقوالهم وأفعالهم من صفات المؤمن


يجب على المؤمن أن يحترم أقوال الآخرين وأفعالهم ولا يستهزأ بهم، فالمؤمن ليس صاحب خُلق سيء يظهر في أفعاله ومعاملته من الغير؛ كأن يَشتم أحدهم أو يستغيب آخر، وهذا ما نهى عنه -صلى الله عليه وسلم- إذ قال: (ليسَ المؤمنُ بالطَّعَّانِ ولا اللَّعَّانِ ولا الفاحشِ ولا البذيء).


  • من صور احترام الآخرين عدم إيذاء شعورهم أو الإستهزاء بهم

ومن ذلك أيضاً عدم الغيبة، والبهتان، فالغيبة: أن تقول ما فيه دون علمه، والبُهتان: أن تقول ما ليس فيه، ومن احترام الآخرين لبعضهم البعض عدم التكبُّر وعدم احتقار أقوال الآخرين وأفعالهم.


  • توقير الكبير والرحمة بالصغير 


أمرنا الاسلام أن نوقر الكبير و نعطف على الصغير، وأدلّة ذلك كثيرة منها:


 قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (ليس منَّا مَن لم يُوقِّرِ الكبيرَ ويرحَمِ الصَّغيرَ ويأمُرْ بالمعروفِ ويَنْهَ عن المنكَرِ)،

أي أنّه ليس من أخلاقنا من لا يحترم الكبير، ومن لا يرحم الصغير. 

وقال الرسول -صلى الله عليه وسلم-: (أنا وكافلُ اليتيمِ في الجنَّةِ هكذا وأشار بالسَّبَّابةِ والوُسْطى)،ففي هذا حثٌّ على العطف على الصغير اليتيم بشكلٍ خاصٍّ، ومنه الحث ّ على الصغير بشكلٍ عامٍّ. 



  • إلقاء السلام 


فإلقاء السلام على المسلم فرض و واجب عليهم الأصل أن يتمَّ إفشاء السَّلام بين المسلمين، فتحيَّة الإسلام وإفشائها فيها فائدةٌ عظيمةٌ بين المسلمين، لما لها من إنزالٍ للمحبِّة والطمأنينة بينهم، ودوام الألفة والمودَّة،[١٤] وذلك مصداقاً لقول الرسول -صلى الله عليه وسلم-: (لا تَدْخُلُونَ الجَنَّةَ حتَّى تُؤْمِنُوا، ولا تُؤْمِنُوا حتَّى تَحابُّوا، أوَلا أدُلُّكُمْ علَى شيءٍ إذا فَعَلْتُمُوهُ تَحابَبْتُمْ؟ أفْشُوا السَّلامَ بيْنَكُمْ)


نشيد عن احترام الكبير

كبير السن في ديني

له حق له واجب

أحدثه بكل الود

و أني لرأيه طالب

أساعده بكل الحب

أكون العون و الصاحب



نشيد عن الصديق للأطفال 

صديقي طيب القلب

له ودي.. له حبي

أسأل عنه إن غاب 

و أسعد منه بالقرب

وفي جدي و في تعبي

يرافقني بلا تعب

تصادقنا على الحب

تصافينا بلا غضبِ



نشيد عن احترام الآخرين

لست وحدك... لست وحدك

نحن دومًا معك

أصدقاء أوفياء..

إن تنادي نسمعك

من هنا انطلقنا

نرسم البسمةَ لك

لا تقل إني معاق

ليس لي أي صديق

نحن أذن نحن عين

نحن قدمك بالطريق

نحن صوتك لك ندعو 

نفتح الأبواب لك 

نحن في عزم و لباقة 

أصدقاء للإعاقة 

في تحد سوف نمضي 

في صمود و انطلاقة 

نشعل الآمال نورًا 

و نضيء الدرب لك 



أغنية عن الصداقة 


إحنا ثلاثة أصحاب حلوين

أسامة و أحمد و إبراهيم

يوم السبت بقينا اتنين

قلنا يا ترى أسامة فين

رحنا البيت علشان نزوره

لاقيناه رابط رأسه وزوره

قلنا سلامتك قال خفيت

لما جيتوني نورتو البيت





سادسًا قيمة النظافة في الإسلام 


النظافة في الإسلام قيمة عظيمة، ينبغي أن يراعيها كل مسلم ويتحلى بها في كل الأوقات والظروف، وقد اهتم الدين الحنيف بهذه القيمة، وأعلى من شأنها إعلاء كبيرا، وجعلها نصف الإيمان، والنظافة في الإسلام ليست أمرا شخصيا يعمله صاحبه أو لا يعمله حسب رغبته ومِزَاجه، بل هي أمر ديني إذا لم يعمله صاحبه حَرَمه الله من ثوابها العظيم، وما الوضوء سِوَى مجرد مثال يبين أن النظافة في الإسلام أمر جليل ينبغي أن يؤخذ بكل جد. 


يقول الرسول صلى الله عليه وسلم “الطهور شَطْر الإيمان”

قول الله تعالى: «يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد»، وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا استيقظ أحدكم من نومه فلا يغمس يده في الإناء حتى يغسلها، فإنه لا يدري أين باتت يده، وقد حرص الإسلام أيضا على أن يكون المسلم نظيف البدن والثوب، حسن الهيئة، لقوله صلى الله عليه وسلم لما رأى رجلا أشعث الرأس فقال:” أما يجد هذا ما يسكن به شعره” ورأى آخر عليه ثياب وسخة فقال “أما يجد هذا ما يغسل به ثوبه. 

وقد بين عليه السلام أن أمته تعرف من بين الأمم على كثرتها بهذا النوع من النظافة وهذا الأثر من الطهارة فيقول صلى الله عليه وسلم: “إن أمتي يدعون يوم القيامة غرا محجلين من آثار الوضوء فمن استطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل”.

يقول الرسول صلى الله عليه وسلم ذلك : “النظافة تدعو إلى الإيمان، والإيمان مع صاحبه في الجنة”


 فالنظافة تؤدي إلى دخول الجنة لأنها تدعو إلى الإيمان، والإيمان هو الطريق الموصِّل إلى الجنة، وهناك حديث آخر يقول: “النظافة من الإيمان”


ولأهمية النظافة وعُلُوّ مرتبتها في الإسلام يقول الرسول عن الوضوء: “إذا توضأ العبد فمَضْمَض خرجت الخطايا من فِيه، فإذا استنثر خرجت الخطايا من أنفه، فإذا غسل وجهه خرجت الخطايا من وجهه حتى تخرج من تحت أشفار عينيه، فإذا غسل يديه خرجت الخطايا من يديه حتى تخرج من تحت أظافر يديه، فإذا مَسَح برأسه خَرَجَت الخطايا من رأسه حتى تخرج من أذنيه، فإذا غسل رجليه خرجت الخطايا من رجليه حتى تخرج من تحت أظافر رجليه”.


ومن اهتمام الإسلام أيضاً بالنظافة: أنه أمر بالسواك وأكد في استعماله فإن كان الأطباء في الوقت الحاضر ينصحون كثيراً باستعمال معجون الأسنان قبل النوم وعند القيام منه ويؤكدون أن مرض الأسنان يسبب عدداً من الأمراض الباطنية والخارجية علاوة على سقوط الأسنان نفسها إذا لم يعتن بنظافتها تمام العناية.

 فيقول عليه الصلاة والسلام: «لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل وضوء».

تقليم الأظافر من علامات النظافة ومن دلالات الجمال، جعلها النبي صلى الله عليه وسلم من خصال الفطرة ومحاسن العادات، لما لها من آثار واضحة على نظافة الفرد، فقد تتراكم الفضلات والجراثيم والنجاسات تحتها وذلك يتنافى مع الطهارة المطلوبة، فضلاً عما قد تُحدِثه من آثار صحية سلبية.


حث الإسلام على هندمة الملابس وتنسيقها وأمر بتطهيرها، قال تعالى: {وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ}


كما أمرنا الإسلام و حثنا على نظافة المسكن

عن صالح ابن أبي حسان قال سمعتُ سعيد بن المسيب يقول: "إن اللهَ طيّبٌ يحبّ الطيبَ، نظيفٌ يُحِبُّ النظافةَ، كريمٌ يحبُ الكرم، جوادٌ يُحِبّ الجودَ؛ فنظفُوا -أراه قال: أفنيتكُم-؛ ولاتشبّهوا باليهودِ"، فقال حدثنيه عامر بن سعد عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله إلا أنه قال: «نظِّفوا أفنيتكم»

وعن سلمان الفارسي -رضي الله عنه-: أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: "لَا يَغْتَسِلُ رَجُلٌ يَومَ الجُمُعَةِ، ويَتَطَهَّرُ ما اسْتَطَاعَ مِن طُهْرٍ، ويَدَّهِنُ مِن دُهْنِهِ، أوْ يَمَسُّ مِن طِيبِ بَيْتِهِ، ثُمَّ يَخْرُجُ فلا يُفَرِّقُ بيْنَ اثْنَيْنِ، ثُمَّ يُصَلِّي ما كُتِبَ له، ثُمَّ يُنْصِتُ إذَا تَكَلَّمَ الإمَامُ، إلَّا غُفِرَ له ما بيْنَهُ وبيْنَ الجُمُعَةِ الأُخْرَى". 

وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال:((حق على كل مسلم أن يغتسل في كل سبعة أيام يومًا يغسل فيه رأسه وجسده))؛ متفق عليه.


قصة من سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم عن النظافة 

وروى جار بن عبد الله -رضي الله عنه- قال: "أتانا رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- زائرًا في منزلِنا فرأى رجُلًا شَعِثًا فقال: أما كان هذا يجِدُ ما يُسكِّنُ به شَعرَه، ورأى رجُلًا عليه ثيابٌ وسِخةٌ، فقال: أما كان هذا يجِدُ ما يغسِلُ به ثوبَه؟"

كان صلوات الله وسلامه عليه - وهو القدوة والمثل للمسلمين جميعاً - يتجمل للوفود حين يلقاهم، كما كان يتجمل للقاء ربه في صلاته. يقول عنه خادمه أنس رضي الله عنه: «ما شممت مسكاً ولا عنبر أطيب من ريح رسول الله صلى الله عليه وسلم» ولا عجب في ذلك فهو القائل: «لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر»، قال رجل: إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسناً ونعله حسناً، فقال: «إن الله جميل يحب الجمال، الكبر بطر الحق وغمط الناس».




قصة عن النظافة للأطفال 


يحكي أن في يوم من الايام كان هناك ملك يحكم مملكة كبيرة عظيمة، وهذا الملك كان لديه ابن صغير في السن، كان الامير يحب اللعب مع اصحابه في حديقة القصر كل يوم، ولكنه كان يرغب دائماً في الخروج الي الغابة مع اصحابه، ولكن والده الملك كان دائماً يرفض هذا الطلب 

بكل الطرق أن يعصي اوامر الملك ويذهب معهم للعب في الغابة رغم وجود الحيوانات المفترسة بها، لم يستطع الامير أن يقاوم كثيراً، وسرعان ما وافق واظهر الحماس للفكرة، وبالفعل انطلق الجميع الي الغابة واخذوا يلعبون ويمرحون هناك في سعادة .


وخلال اللعب شعر الامير بالجوع الشديد، فوجد امامه شجرة تفاح كبيرة عليها ثمار تفاح ناضجة جميلة، فقطف واحدة وتناولها دون تفكير ودون حتي ان يحاول أن ينظفها او يغسلها، وبعد ان انتهي من تناول التفاحة، شعر انه لا يزال جائع، فذهب وتناول ثمرة اخري. 

وبعد ان انتهي الامير واصدقائه من اللعب عاد الامير الي القصر وهناك بدأ يشعر بالتعب الشديد، حيث ارتفعت درجة حرارته ومرض بشدة واصبح هزيلاً لا يقوي علي الحركة، وعندما رآه والده بهذا الشكل استدعي الطبيب علي الفور لانقاذ ابنه، وبالفعل حضر عدد كبير من الاطباء الماهرين في المملكة، وقاموا بفحص الامير ولكن للاسف لم يتمكنوا من التعرف علي سبب مرضه، لكنهم اعطوه بعض المسكنات إلا ان حالته لم تتحسن، وكان الملك يحزن بشدة علي حال ابنه .


وذات يوم جاء الي الملك احد حراس القصر قائلًا في لهفة سوف ادلك علي طبيب يعيش في قرية بعيدة عن مملكتنا ، وهو الوحيد الذي يمكنه ان يداوي اميرنا الصغير، فأمره الملك بالاسراع لإحضار هذا الطبيب، وبالفعل حضر ودخل علي الامير المرض، وبمجرد أن نظر الطبيب اليه عرف أن سبب مرضه هو شئ في معدته، فأخذ يتفحصه جيداً ثم قال للملك : انا احتاج الي بعض الاعشاب النادرة مثل بذور الكمون و الينسون لكى يشفى ابنك الامير .


أمر الملك كل حراس القصر أن يبحثوا عن الاعشاب التي طلبها الكاهن، وبالفعل اخذ الجميع يبحث ويبحث ولكن طالت المدة كثيراً، بجد استمروا في البحث لمدة اسابيع كثيرة وكانت هذه المدة كفيلة بتدهور حالة الامير الصغير، إلى ان وصل احد الحراس اخيراً الي الاعشاب التي طلبها الكاهن الذي اسرع بتحضير حساء للامير، وجعله يشرب الحساء بالكامل .


وبعد ساعات قليلة استعاد الامير قوته وبدأ يتعافي من مرضه ففرح الملك كثيراً وعاش مع ابنه في سعادة وهناء بعد أن تعلم الامير ضرورة عدم تناول اي شئ ملوث، ضرورة غسل الفواكة والخضروات قبل تناولها حتي لا يصاب بحمي من جديد .

قصة عن النظافة للأطفال 


كان هناك أختان هما حور و جوري وكانتا يلعبان معًا ويذاكران معًا أيضا ، وكذلك ويذهبان إلى المدرسة مع بعضهما،

ولكن الفرق بين حور و جوري ، فـ جوري كانت بنت نظيفة جدا دائما ترتب غرفتها، وتجعلها نظيفة باستمرار، و بغسل يدها قبل تناول الطعام وحريصة جدًّا على نظافتها ونظافة ملبسها ومكانها.


لكن حور كانت على النقيض تمامًا فهي غير مرتبة ،و لا تهتم بنظافة المكان أو نفسها وملبسها أو يدها،

وذات يوم عندما عادت حور و جوري إلى المنزل بعد الانتهاء من المدرسة، ذهبت جوري إلى غسل يديها في الحمام لحرصها على نظافة يديها قبل تناول الطعام، ولكن حور جلست على مائدة الطعام وبدأت في تناول الطعام بدون غسل اليدين.



فغضبت الأم كثيرًا من حور وقالت لها يجب أن تحافظي على نظافة يديك قبل تناول الطعام حتى لا تتعرضي للأمراض ، ولكن حور كعادتها لم تهتم بكلام أمها.


وفي اليوم التالي كان والد حور و جوري على موعد للخروج والنزهة لحديقة الحيوان،

استيقظت جوري مبكرًا بكل نشاط وغسلت وجهها ويديها ورتبت سريرها ، واستعدت للخروج إلى النزهة،

لكن حور كانت مريضة ودرجة حرارتها مرتفعة بسبب إصابتها بالتلوث الذي أصابها من تناول الطعام بدون غسل يديها.

فذهبت جوري مع والدها إلى حديقة الحيوان ولكن ظلت حور مريضة في الفراش،

ومن هذا الوقت تعلمت حور الاهتمام جدا بنظافتها الشخصية حتى لا تتعرض للأمراض مرة أخرى.



قصة دبدوب و أرنوب 

كان يا مكان في الغابة القديمة حيث الاشجار الكثيفة والازهار الملونة الجميلة ، كان هناك أرنبي نشيطا جدا يحب الرياضة والنظافة جدا ، كان يحب تنظيف بيته وترتيبة: كل يوم وهو يردد بفخر : ليس هناك منزل بالغابة أجمل من بيتي فبيتي نظيف جدا ورائع ، أنظفه كل يوم واهتم بيه أجعل لكل شيء مكان ، فللطعام مكانه ، وللنوم مكانه وحتى القراءة لها مكان مخصص ومكتبة كبيرة للقرأءة ، لابد إنني سوف أفوز بجائزة أجمل منزل في الغابة كلها

وذات يوم مر الديك الأحمر الجميل يصيح حتى يستيقظ الجميع باكرا ، وكان يسير في نشاط وحيوية وسعادة عارمة كبيرة ، فحيا الأرنب وقال له :ما أجمل بيتك أيها الارنب ، فهو منزل نظيف جدا ومرتب للغاية ورائحته جميلة سوف تفوز باجمل منزل بالغابة يا صديقي الارنب ارنوب لنظافتك ، فرد الأرنب في فرح كبير وقال: اشكرك ايها الديك الجميل ، انا سعيد برأيك كثيرا .


 


وبعدها نظر الديك إلى البيت الذي يسكن فيه الدب دبدوب جار الارنب أرنوب ثم قال بحزن :هل تأتي معي أيها الارنب إلى منزل صديقك الكسول الدب دبدوب ، يبدو أنه لم يستيقظ بعد من نومه ، رغم كثرة صياحي منذ فترة منذ طلوع الفجر بالغابة ، وأنت تعرف اوامر ملك الغابة ، لابد من إيقاظ الجميع باكرا.


رد الأرنب قائلا : طبعا يا صديقي بكل سرور يا صديقي الديك هيا بنا ، ذهبوا بعدها إلى بيت الدب دبدوب وأخذا يناديان بصوت عالي ، ولكن الدب دبدوب لم يرد عليهما ، ولكن ارنوب سمع صوت صديقة الدب يتأوه ويتألم بضعف ويطلب النجدة ، دخل الديك والأرنب ، وكان الدب دبدوب ينام على الارض يبكي من الألم فقال الديك بقلق :مالك يا دبدوب ماذا حدث لك يا صديقي ؟


 


فرد دبدوب بألم شديد : بطني تؤلمني ايها الديك بشدة ، رد الديك قائلا : ماذا أكلت يا دبدوب اخبرني وما تلك الرائحة البشعة في بيتك بيتك ، ولماذا لا تنظف بيتك يا صديقي ، رد الدب دبدوب قائلا : انا لم انظف البيت منذ ايام ايها الديك واكلت اسماك منذ يومان عندى وليست طازجة من النهر فلقد كسلت الذهاب للصيد .


فقال الديك وهو يشعر بالضيق الشديد ، لابد من تنظيف بيتك لان رائحه كريهة جدا وسوف يذيد المرض عليك ان لم ننظفه هيا اذهب اجلس امام المنزل حتى ننظفه ونرتبه أنا وأرنوب لك ، قال دبدوب بخجل : لن ينظف البيت غيري لاننى الذي اهملت فقي نظافته أيها الديك ولابد من تحمل نتيجة ما فعلت ، اعطى الديك بعض الحبوب والدواء للدبدوب وقال له : هيا تناول الدواء وسوف تكون بخير ، و تستطيع أن تنظف بيتك وترتيبه.


 



اخذ الدب دبدوب الدواء وارتاح قليلا وبعدها شعر بالتحسن فاخذ ينظف البيت بحماس شديد وهو نادم على ما فعل وقرر ان يكون منزله اجمل وانظف منزل بالغابة كلها ، وعرف اهمية النظافة في الحياة فلابد للانسان من الاهتمام بنظافته حتى لا تصيبة الامراض



أغنية غسل اليدين للأطفال 

أغسل إيدي فوق فوق … أغسل إيدى تحت تحت


أغسل إيدى بين صوابعي … أغسل إيدي بين أظافري .


وأرجع أغسل تاني من فوق ومن تحت . ويبقى كده أنا خلصت

إيدي نظيفة زي الفل … والجرثومة ماتت بفضل الصابونة حبيبة الكل




نشيد عن النظافة للأطفال 


دين النظافة ديننا … نحن الوضوء شعارنا

بملابسي أنا أعتني … وبشارعي وبمسكني

بالمشط شعري أجمل … بالطيب كم أتجمل

أنا أقتدي برسولنا … نحن الوضوء شعارنا

دين النظافة ديننا





أغنية عن النظافة للأطفال 


نظافة الأبدان … فرض على الأنسان

لانها تقيـته … من گل ما يؤذيه

فالوجه واليدان … والرأس والرجلان

تغسل گل يوم … قبل وبعد النوم

والولد اللطيف … على المدى نظيف




نشيد نظافة الأوطان

نظافة الأوطان ِ

على مدى الأزمان ِ

ترقى بها وتعلو

مكانة الانسان ِ

ودونها يعاني

مرارة الهوان ِ

تخلف العقول

وعلة الأبدان ِ




اناشيد عن النظافة المدرسية مكتوبة


لا اكتب فوق الحيطان

 لا اتلفها بالألوان

فأبي لا يرضى بالرسم 

بالألوان على الجدران

فنظافة بيتي و الشارع 

تكشف عن حسن الإيمان

استخدم ورقا للرسم 

لكتابة درسي أو اسمي

لا ارمي مزق الأرواق 

الا في السلة لا ارمي

فأنال مكافأة دوما

 لنظافة بيتي أو جسمي




نشيد عن النظافة الشخصية

نظافة البدن والمظهر الحسن

في شرع ربنا من أجمل السنن

فالهدهد اللطيف بشكله الظريف

وريشه النظيف قد ضرب المثل

وبلبل الأطيار قد نظف المنقار

وأنشد الاشعار ووزع القبل

والطفل فى هدوء يسير للوضوء

بوجهه المضيء خمسا بلا كسل

والقط يا كرام يغسل بانتظام

يديه للطعام ليأمن العلل

وهذة الزهور تفوح في سرور

باجمل العطور وتنتشر الامل


نشيد النظافة للأطفال مكتوب


ما أجمل النظافة

جمالها منارة

تنير كل بيت

وشارع وحارة

فلتكن النظافة

مكانها الصدارة

فنحن بالنظافة

نرقى الى الحضارة



أغنية عن النظافة للأطفال 


احفظ اسناني

وأنظفها بالمعجون

لا أتركها يوما أبدا

نهبا للسوس المجنون

أغسلها كل الايام

بعد الاكل وحين أنام

لا أكره شيئا ينفعني

فالصحة كنز مكنون


نشيد عن النظافة الشخصية

نظافة البدن والمظهر الحسن

في شرع ربنا من أجمل السنن

فالهدهد اللطيف بشكله الظريف

وريشه النظيف قد ضرب المثل

وبلبل الأطيار قد نظف المنقار

وأنشد الاشعار ووزع القبل

والطفل فى هدوء يسير للوضوء

بوجهه المضيء خمسا بلا كسل

والقط يا كرام يغسل بانتظام

يديه للطعام ليأمن العلل

وهذة الزهور تفوح في سرور

باجمل العطور وتنتشر الامل





سابعًا قيمة المشاركة في الإسلام

التعاون صفة إنسانية أصيلة تعبر عن مساعدة الناس في أعمال الخير بمشاركة بعضهم البعض،وكل مايتطلب مشاركة الأفراد ، وقد أمرنا الله سبحانه وتعالى بالتعاون، وقد حث الدين على التعاون وأمرنا به لما له من فوائد كثيرة للفرد والمجتمع، فهو يساعد على نشر الحب والترابط والرحمة بين طبقات المجتمع، ويقضي على الصفات غير الحميدة مثل الشعور بالوحدة والانعزال والأنانية، بالإضافة أنه يساعد على سرعة إنجاز المهام بجهد أقل، ويُكسب الأفراد الثقة بأنفسهم و يُعزّز الشعور بالعطاء، ويساعد على تحقيق النجاح وتقدم الأفراد و المجتمعات. 

التَّعاون هو فطرة جميع مخلوقات الله تعالى التي فطرهم عليها من كبيرهم إلى صغيرهم، وهو صفةٌ من صفات المؤمن،


والتعاون أصل من أصول الدين الإسلامي، ينبغي للمؤمن العمل به من أجل دنياه وآخرته، وهو أمر إلهي، وكل أمر إلهي يقتضي على المسلم العمل به لأنه واجب عليه، وانتشار الإسلام إلى جميع انحاء العالم كان بفضل العمل الجماعي.


يكون تَّعاون المسلمين على البرِّ والتّقوى؛ أي على ما حلّله وأباحه الله؛ لقوله تعالى: (وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَىٰ ۖ وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ)

توجد العديد من صور التّعاون في الإسلام، مثل التّعاون في أداء العبادات، والتّعاون في نصرة الإسلام ونشره، والتّعاون في دفاع الشرّ عن النّاس، والتّعاون في طلب العلم، والتّعاون بين المسؤولين الذين تجمعهم مشاريع مشتركة لإنجاز عملهم بما يُرضي الله ويخدم الأُمة الإسلاميّة، والتّعاون بين الدّول الإسلاميّة.

جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم بالأحاديث الكثيرة الّتي تحثّنا على التّعاون على البرّ والتّقوى وعلى ما ينفع المجتمع حيث قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:

"مثل المؤمنين في توادّهم وتراحمهم وتعاطفهم، مثل الجسد، إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسّهر والحُمّى" .

وقال عليه الصّلاة والسّلام: "يد الله مع الجماعة" .

وقال صلّى الله عليه وسلّم: "المؤمن للمؤمن كالبنيان يشدّ بعضُه بعضًا" 


قصة عن التعاون من سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم 



 وتعتبر الهجرة من أعظم مواقف التعاون، فلما أذن الله تعالى للرسول محمد بالهجرة؛ ذهب إلى أبي بكر الصديق، فلما أخبره، قال: الصُحبة يا رسول الله، قال: الصُحبة يا أبا بكر، فجهّز أبو بكر راحلتين، إحداهما للنبي – عليه الصلاة والسلام-، والأُخرى له،

وكانت أسماء بنت أبي بكر هي التي تُعدّ لهم الطّعام، وعبدالله ابن أبي بكر هو الذي ينقل لهن أخبار قُريش، وعامر بن فهيرة مولى أبي بكر سرعة الغنم وراءهما؛ حتى لا يبقى لآثر أقدامها أثر، ولما وصلا غار ثور؛

دخل أبو بكر ليتقصّى ما في الغار؛ خوفًا على رسول الله، ولما كاد المشركون أن يدخلوا الغار؛

خاف أبو بكر الصديق، وما خوفه الشديد هذا إلا أن خشي أن يُصاب النبي بسوءٍ،

وقال له النبي: ما ظنّك باثنين الله ثالثهما، قال: لا تخف إن الله معنا.وفي طريقهم إلى المدينة كان أبو بكر إذا تذكر طلب قريش للنبي عليه الصلاة والسلام مشى خلفه،

وإذا تذكر رصدها له مشى أمامه.


قصة تعاون النبي مع اصحابه في بناء المسجد

عندما هاجر الرسول صلى الله عليه وسلم قام بوضع حجر الأساس لمسجده كان يبني معهم ،

وينقل معهم الصخر على أكتافه الشريفة، ويحمل التراب


ولقد كان ورسول الله – صلى الله عليه وسلم يعمل جنباً إلى جنب مع الصحابة ،ويشاركهم في نقل الحجارة والإنشاد

وفي الوقت الذي كان الصحابة يحملون فيه الحجارة لبنة لبنة ، كان عمار بن ياسر رضي الله عنه يحمل لبنتين في كلّ مرّة ،

فرآه النبي – صلى الله عليه وسلم – وهو على هذه الحال فجعل ينفض التراب عن رأسه

ويقول : ( يا عمار ، ألا تحمل لبنة لبنة كما يحمل أصحابك ؟ ) 

فردّ عليه قائلاً : ” إني أريد الأجر عند الله


قصة تعاون الرسول مع الصحابة في حفر الخندق

في يوم الأحزاب عندما قرر الرسول والمسلمون حفر الخندق كان يحفر كواحد منهم وشاركهم البرد والريح والجوع


فعن أنس رضي الله عنه أنه قال: (خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الخندق، فإذا المهاجرون والأنصار يحفرون في غداة باردة، فلم يكن لهم عبيد يعملون ذلك لهم، فلما رأى ما بهم من النصب (التعب) والجوع، قال: اللهم إن العيش عيش الآخرة، فاغفر للأنصار والمهاجرة) رواه البخاري.

وعن سهل بن سعد رضي الله عنه قال: (كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم- في الخندق وهم يحفرون، ونحن ننقل التراب على أكتافنا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة … فاغفر للمهاجرين والأنصار) رواه البخاري.

وعن البراء بن عازب رضي الله عنه قال: (رأيتُ النبيَّ صلى الله عليه وسلم يوم الخندق وهو ينقل التراب حتى وارى التراب شعر صدره وكان رجلا كثير الشعر



 

وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: (إنا يوم الخندق نحفر فعرضت كدية (قطعة غليظة صلبة لا تعمل فيها الفأس) شديدة فجاءوا النبيَّ صلى الله عليه وسلم فقالوا: هذه كدية عرضت في الخندق، فقال: أنا نازل، ثم قام وبطنه معصوب بحجر (مربوط عليه حجر من شدة الجوع)، ولبثنا ثلاثة أيام لا نذوق ذواقا، فأخذ النبي صلى الله عليه وسلم المعول، فضرب في الكدية، فعاد كثيبا (رملا) أهيل (يسيل ولا يتماسك))


قصة تعاون فيها الرسول مع أهل بيته

كان النبي- صلى الله عليه وسلم- في خدمة أهل بيته، فكان يقوم بمساعدتهم في كثير من المهام التي تُوكل إليهم، كما أن النبي كان يخصف نعله بنفسه، ولا يترك واحدةً من زوجاته تقوم بهذا، وكيف لا؟، وهو القائل:” خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي”، فمفهوم منطوق تلك العبارة أنه لا خير في إنسانٍ إن لم يكُن له خير في أهله، بأن يرعاهم، ويُساعدهم على قضاء حوائجهم الضروريّة، وكان الأمر يتعدى إلى ذلك؛ فقد كان يُرقّع ثوبه ويُخيطه، ويحلب شاته، وهذا خير دليلٍ على أن الحياة مُشاركة، يتشارك فيها الرجل مع أهله في كل ما يقومون به.


قصة عن التعاون للأطفال

 كانت تمشي فتاة لطيفة مع قطتها الصغيرة.

وفجأة قامت القطة بتسلق الشجرة من أجل مطاردة بعض الطيور.

لكن القطة لم تستطع النزول والشجرة عالية.

لم تجد الفتاة الصغيرة حلًا لإنقاذ القطة سوا الذهاب إلى الأطفال الذين يلعبون الكرة بجانبها في الحديقة من أجل طلب المساعدة منهم.

وكان واحد منهم طويل والآخر قوي البنية.

كل شخص منهم حاول إنقاذ القطة من خلال التسلق ولكن بلا فائدة.

فكر الطويل بأن يحضر السلم ولكنه وجده ثقيل الوزن عليه.

بينما قوي البنية حاول التسلق أو القفز من أجل إنقاذ القطة فلم يعرف.

ولكن أتت فكرة مذهلة من خلال الفتاة، حيث اقترحت على الطفل ذو البنية القوية حمل السلم ووضعه أمام الشجرة.

وتثبيته لكي يتسلق عليه الطفل الطويل ويلتقط القط.

وهي ستقف بالأسفل مستعدة في حالة سقوط القطة لكي تنقذها.

وبالفعل بدأ الطفل ذو البنية القوية بحمل السلم ووضعه أمام الشجرة.

وقام الطفل الطويل بالتسلق ومحاولة التقاط القطة ولكن القطة تخاف من الغرباء.

لذلك عندما لاحظت أن الطفل يقترب منها ويريد التقاطها سقطت في يد الفتاة التي تنتظرها بالأسفل.

ونجحت مهمة إنقاذ القطة بعد تعاون رائع، وتخطيط جيد، وتوزيع المهام المناسبة لقدرات كل شخص منهم.



قصص الحيوانات عن التعاون 


يحكى أن أربعة حيوانات؛ فيلٌ، وقردٌ، وطاووس، وأرنب، لم تكن هذه الحيوانات الأربعة أصدقاء في البداية، فقد كانوا يتشاجرون حول من كان له الحق في شجرة الفواكه، والتي كان الجميع يتمتع بفاكهتها اللذيذة، إلّا أنّ رجلاً غريباً أتى وادّعى ملكيّته لهذه الشجرة، تساءل الأصدقاء الأربعة عما يجب عليهم فعله للحصول على الفاكهة التي أحبوها جميعاً، وأرادوا مساعدة بعضهم البعض حتى أصبحوا أصدقاء. فقال الطاووس: "سأزرع بذرةً في الأرض". قال الأرنب: "أنا سأسقيها". أمّا القرد فقال: "أنا سأضع عليها السماد". وقال الفيل: "أنا سأحميها". واستمرّ الأصدقاء بالعناية بالبذرة حتى نمت وأصبحت شجرة، وظهرت عليها ثمارٌ لذيذةٌ جداً، ولكن كان الأصدقاء الأربعة يرون الثمار ولا يستطيعون الوصول إليها، فصنعوا برجاً بالتسلّق على ظهور بعضهم البعض؛ أولاً الفيل، ثم القرد، والأرنب، وأخيراً الطاووس. ومن خلال صداقتهم وتعاونهم استطاعت الحيوانات الأربعة مشاركة ثمارهم المفضلة والاستمتاع بها.


قصة عن التعاون للأطفال 

في يومٍ من أيام الصيف الجميلة قرّرت بطّةٌ شقيّة أن تَخرج لتلعب في الحديقة المُجاورة لمنزلها، وبينما هي تلعب شاهدها أصدقاؤها وطلبوا منها أن تذهب معهم ليلعبوا بجانب النهر، فاستأذنت من والدتها وسمحت لها بالخروج ولكن شرط ألّا تبتعد عن أصدقائها وتبقى معهم كي لا يحدث لها أيّ مكروه. سار الأصدقاء مع بعضهم البعض وهم يضحكون ويتمازحون، ولكنّ البطة الشقيّة ملّت منهم ومن مزاحهم، فقرّرت أن تركض سريعاً وتلعب في الطريق وحدها، وعندما طلبوا منها أن لا تبتعد عنهم وتبقى معهم كي يساندوها إن تعرّضت لأي خطر أجابتهم: "لن أذهب بعيداً، لكنّني سوف أسبقكم إلى النهر، وأنا قويّةٌ جداً، وأعرف كيف أدافع عن نفسي، ولا أحتاج مساعدتكم"، ومع ذلك فقد حاول أصدقاؤها منعها عن الذهاب ولكنّها رفضت أن تستجيب لطلبهم فذهبت. بينما كانت البطة الشقيّة تلعب وتغنّي وهي في الطريق سمع صوتَها ذئبٌ جائع كان يتجوّل ويبحث عن طعامٍ ليأكله، فاعترض طريقها وحاول أن يهجم عليها ليفترسها ويأكلها، فصرخت البطّة بأعلى صوتٍ لها: "أنقذوني، أنقذوني، يودّ الذئب أن يفترسني"، فسمع أصدقاؤها من بعيدٍ صوتها ورَكضوا سريعاً وهم يبحثون عنها، فوجدوا الذئب يستعدّ لمهاجمتها، فوقفوا أمامه، وبسبب عددهم الكبير جداً خاف منهم وهرب. شكرت البطّة أصدقاءها وقالت لهم: "لم أكن أعلم أنّكم أقوى منّي"، فأجابوها: "نحن أقوياء لأنّنا نتعاون مع بعضنا البعض، ولولا أننا وقَفنا كَيدٍ واحدةٍ أمام الذئب لما أخفناه"، فتعلّمت البطّة من هذا الموقف درساً لن تنساه أبداً، وقرّرت أن تلعب مع أصحابها، وأن لا تبتعد عنهم كي لا يحدث لها أيّ مكروه، وفهمت معنى التعاون معهم والأخذ بنصيحتهم



أغنية عن التعاون للأطفال

أقبل رجل يزرع شجرة

تنشر ظلا تعطي ثمرة

فأتى طفل ليساعده

قام الرجل إليه و شكره

و هنا رجل ينبي دارا

يعمل فيها ليل نهارا

و يعاونه بعض رجال

و لها يبنون الأسوار

جعلوا فيها بركة ماء

زرعوها أزهارا عطرة

هذا المصنع صرح عال

تعمره أيدي العمال

تعمل مثل خلية نحل

تعمل في عزم الأبطال

مثل الجسد الواحد كانوا

كل منهم يعرف دوره

و هنا بنت تكتب 

وهنا بالعلم فتى يحيي الزمن

و هنا امرأة ترعى بيتا

من رحمتها يغدو سكنا

نحن جميعا جسد واحد

بتعاونه المولى أمر




نشيد عن التعاون

إني رأيت نملة في حيرة بين الجبال

لم تستطع حمل الطعام وحدها فوق الرمال

نادت على أخت لها تعينها فالحمل مال

لم تستطيعا حمله تذكرا قولا يقال

تعاونوا جميعكم فالخير يأتي بالوصال

نادت على إخوانها جاءوا جميعا بالحبال

جروا معا طعامهم لم يعرفوا شيئا محال










ثامنًا قيمة الإتقان في الإسلام 

إتقان العمل من الأمور التي حثّ الدينُ الإسلاميّ عليه، وأُمِرَ العامل بأن يتحرّى الدقّة والإتقان في عمله، ومن لم يقم بعمله على الوجه الذي طلبه صاحب العمل اعتبره الدين غاشاً في عمله، ولم يستحق الأجر المدفوع له. قال رسول الله -عليه الصّلاة والسّلام-: (إنَّ اللهَ تعالى يُحِبُّ إذا عمِلَ أحدُكمْ عملًا أنْ يُتقِنَهُ).


يَعتبرُ الإسلامُ إتقان العملَ وسيلةً من وسائل المسلم للرزقِ الحلالِ، بل إنّه عبادة خالصة؛ فالدين الإسلامي يدعو المسلم إلى العمل والانطلاق، وعدم الفتور والكسل، فعلى المسلم أن يكون إنساناً إيجابيّاً ينطلق في هذه الدنيا نشيطاً طالباً الرزق من الله وما يُعدّه له من الخير الكثير، وهذا الخير لا يأتيه إلا بالعمل المُتواصل، وأن يستشعر المسلم مُراقبة الله تعالى في كل خطوة يخطوها في عمله، وأن يُؤدّي العمل الذي بين يديه على أتمّ وجه وأحسن حال، فالعمل في الدين الإسلاميّ عبادة، وقد أخبر بذلك الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم، وذكره رسوله -عليه الصّلاة والسّلام- بكل أنواعه ومُختلف مجالاته المُباحة، وهذه العبادة يُؤجر عليها المسلم إنْ قام بها وأدّاها بحقّها، وأخلص في عمله بكل ما آتاه الله من قوّة وعزيمة صادقة. وقد ذكر مسلم في صحيحه حديث أنس عن أهميّة العمل، فقال: (عَنْ أَنَسٍ بن مالك قَالَ: قَالَ الرَسُولُ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَغْرِسُ غَرْسًا، أَوْ يَزْرَعُ زَرْعًا، فَيَأْكُلُ مِنْهُ طَيْرٌ، أَوْ إِنْسَانٌ، أَوْ بَهِيمَةٌ، إِلَّا كَانَ لَهُ بِهِ صَدَقَةٌ)


 وإتقانُ العملِ في الإسلام فريضةٌ على المسلمِ، ذلك أنَّ أيّ عملَ يقوم به المسلمِ في الحياةِ الدنيا مهما صَغُر واستهان به الفرد كان عبادةً وجهاداً لهُ إذا صحّت فيهِ النيةُ وكانت خالصةً لله سبحانه، وكذا في العمل إن قدّمَ عملهُ بإتقانٍ وأمانةٍ. قال النبيُّ عليه الصّلاة والسّلام: (إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ كَتَبَ الْإِحْسَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ).فالإنسانُ خُلق وكُلِّفَ بعبادةِ اللهِ عزّ وجل على أكمل وجه، وهو أيضاً مُكلّفٌ بواجباتٍ عديدةٍ ومُختلفة يُؤدّيها بأمانةٍ وإخلاصٍ تجاهَ أسرته ومُجتمعهِ والمكان الذي يعيشُ فيهِ، فعليهِ تقديم يدَ العونِ ومساعدة الآخرينَ في قضاءِ حوائجهم، والعمل على تسهيلِ أمور حياتهم، كما عليهِ إتقانُ العملِ الذي يقوم به؛ فالإنسانُ ما خلقهُ اللهُ عز وجلَ إلا ليعملَ ويعمرَ الأرضَ،

و الإتقان هو الكيفية التي يحبها الله و يرضاها في أداء الأعمال،وذلك ينطبق على كل عمل سواء من أمر الدنيا أو من أمر الآخرة، فقد قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم" إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه." 


وفى العبادات يعلمنا حديث (المسيء صلاته) المشهور، كيف أن المسلم إذا لم يتقن صلاته فكأنه لم يؤدها أصلاً، هذا فضلاً عن العقاب الذي يناله في الآخرة، فعن أبى هريرة قال: دخل رجل المسجد فصلى، ثم جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم يسلم عليه فرد عليه السلام وقال:" ارجع فصلى فإنك لم تصلى" فرجع، ففعل ذلك ثلاث مرات قال: فقال: والذي بعثك بالحق ما احسن غير هذا فعلمني، قال:" إذا قمت على الصلاة فكبّر ثم اقرأ ما تيسر معك من القرآن، ثم اركع حتى تطمئن راكعاً ثم ارفع حتى تعتدل قائماً، ثم اسجد حتى تطمئن ساجداً، ثم ارفع حتى تطمئن جالساً ثم اسجد حتى تطمئن ساجداً ثم افعل ذلك في صلاتك كلها" رواه البخارى ومسلم.


فالعمل المتقن يعطينا أفضل النتائج المرجوة من ورائه، وأفضل الآثار المترتبة عليه سواء عادت تلك الفوائد على العامل وحده أو تعدت إلى غيره. 


لقد حث الإسلام على اتقان العمل ، ودعتنا كثير من الآيات في القرآن الكريم على الاتقان ؛ ولأننا جميعًا نسعى لإرضاء الله

فجميعنا لابد أن يتقن عمله ولابد أن نزرع هذا في نفوس أبنائنا منذ الصغر .


قال تعالى : (وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ﴾ 

فالإحسان هو الاتقان ليس في العبادات فقط ولكن في كل قول وعمل .


وفي التشريع الثاني للإسلام أي أحاديث النبي صلى الله عليه جاءت تحث على العمل وإتقانه

عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ إِذَا عَمِلَ أَحَدُكُمْ عَمَلا أَنْ يُتْقِنَهُ».


مجالات الإتقان:


والإتقان كما ذكرت لكم عباد الله في كل شيء في الأعمال والأقوال وهاك بيان ذلك أخي الحبيب.


  • المجال الأول: إتقان العبادات:


فالناظر في العبادات التي أمرنا بها يجد أن أساسها الإتقان والله –سبحانه- لا يقبل عملا لم يتقنه صاحبة:


1- إتقان الوضوء: وإتقانه يكون بإسباغه أما من لا يكمل الوضوء ويترك جزء من الأعضاء فهذا لم يتقن الوضوء وهو متوعد بالويل والثبور.


عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ: تَخَلَّفَ عَنَّا رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فِي سَفَرٍ سَافَرْنَاهُ، فَأَدْرَكَنَا وَقَدْ أَرْهَقَتْنَا الصَّلَاةُ -صَلَاةُ الْعَصْرِ- وَنَحْنُ نَتَوَضَّأُ، فَجَعَلْنَا نَمْسَحُ أَرْجُلَنَا، فَنَادَى بِأَعْلَى صَوْتِهِ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا: "وَيْلٌ لِلْأَعْقَابِ مِنَ النَّارِ". أخرجه البخاري.


 

2- إتقان الصلاة بالخشوع إتقانها يكون بإتمام أركانها والاطمئنان فيها والإتيان بالخشوع فيها و قد مدح الله تعالى أهل الإتقان في الصلاة فقال سبحانه -﴿ قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ ﴾ 


 


أخرج الطبري بسنده الحسن عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس، في قوله: ﴿ الذين هم في صلاتهم خاشعون ﴾ يقول: خائفون ساكنون.



أما من لم يتقنها ولم يتم أركانها فتلك صلاة المنافق وهي مردودة في وجهه عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - دَخَلَ الْمَسْجِدَ، فَدَخَلَ رَجُلٌ فَصَلَّى ثُمَّ سَلَّمَ عَلَى النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فَرَدَّ عَلَيْهِ، فَقَالَ النَّبِيُّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: "ارْجِعْ فَصَلِّ فَإِنَّكَ لَمْ تُصَلِّ"، حَتَّى فَعَلَ ذَلِكَ ثَلَاثَ مِرَارٍ، فَقَالَ الرَّجُلُ: وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ مَا أَعْلَمُ غَيْرَ هَذَا.


فَقَالَ: "إِذَا قُمْتَ إِلَى الصَّلَاةِ فَكَبِّرْ، ثُمَّ اقْرَأْ بِمَا تَيَسَّرَ مَعَكَ مِنَ الْقُرْآنِ، ثُمَّ ارْكَعْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ رَاكِعًا، ثُمَّ ارْفَعْ حَتَّى تَعْتَدِلَ قَائِمًا، ثُمَّ اسْجُدْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ سَاجِدًا، ثُمَّ ارْفَعْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ جَالِسًا، وَافْعَلْ ذَلِكَ فِي صَلَاتِكَ كُلِّهَا". 


عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ، قَالَ: دَخَلْتُ مَعَ حُذَيْفَةَ الْمَسْجِدَ فَرَأَى رَجُلًا يُصَلِّي لَا يُتِمُّ رُكُوعَهُ وَلَا سُجُودَهُ فَقَالَ لَهُ حُذَيْفَةُ: " مُنْذُ كَمْ صَلَّيْتَ؟.


" قَالَ: مُنْذُ أَرْبَعِينَ سَنَةً، فَقَالَ لَهُ حُذَيْفَةُ: " مَا صَلَّيْتَ وَلَوْ مُتَّ مُتَّ عَلَى غَيْرِ الْفِطْرَةِ الَّتِي فَطَرَ اللهُ عَلَيْهَا مُحَمَّدًا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَإِنَّ الرَّجُلَ قَدْ يُخَفِّفُ صَلَاتَهُ، وَيُتِمُّ رُكُوعَهَا وسُجُودَهَا "شعب الإيمان.


ويقول سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه:إن الرجل ليشيب في الاسلام ولم يكمل لله ركعة واحدة!!


قيل: كيف يا أمير المؤمنين قال: لا يتم ركوعها ولا سجودها.

3- إتقان الزكاة بإعطائها لمستحقيها:


بإخراجها إلى مستحقيها وفي وقتها ومن أفضل ماله ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَلَا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ وَلَسْتُمْ بِآخِذِيهِ إِلَّا أَنْ تُغْمِضُوا فِيهِ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ﴾ 


عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " قَالَ رَجُلٌ لَأَتَصَدَّقَنَّ اللَّيْلَةَ بِصَدَقَةٍ، فَخَرَجَ بِصَدَقَتِهِ فَوَضَعَهَا فِي يَدِ زَانِيَةٍ، فَأَصْبَحَ النَّاسُ يَتَحَدَّثُونَ تَصَدَّقَ عَلَى زَانِيَةٍ، فَقَالَ اللهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ عَلَى زَانِيَةٍ، لَأَتَصَدَّقَنَّ اللَّيْلَةَ بِصَدَقَةٍ، فَخَرَجَ بِصَدَقَتِهِ، فَوَضَعَهَا فِي يَدِ غَنِيٍّ، فَأَصْبَحُوا يَتَحَدَّثُونَ تَصَدَّقَ اللَّيْلَةَ عَلَى غَنِيٍّ، فَقَالَ اللهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ عَلَى غَنِيٍّ، لَأَتَصَدَّقَنَّ اللَّيْلَةَ بِصَدَقَةٍ، فَخَرَجَ بِصَدَقَتِهِ، فَوَضَعَهَا فِي يَدِ سَارِقٍ، فَأَصْبَحُوا يَتَحَدَّثُونَ تَصَدَّقَ اللَّيْلَةَ عَلَى سَارِقٍ، فَقَالَ اللهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ عَلَى زَانِيَةٍ وَعَلَى غَنِيٍّ وَعَلَى سَارِقٍ، فَأُتِيَ فَقِيلَ لَهُ: أَمَّا صَدَقَتُكَ فَقَدْ قُبِلَتْ أَمَّا الزَّانِيَةُ، فَلَعَلَّهَا تَسْتَعِفُّ بِهَا عَنْ زِنَاهَا، وَلَعَلَّ الْغَنِيَّ يَعْتَبِرُ، فَيُنْفِقُ مِمَّا أَعْطَاهُ اللهُ تَعَالَى، وَلَعَلَّ السَّارِقَ يَسْتَعِفُّ بِهَا عَنْ سَرِقَتِهِ "، رواه مسلم.

4-اتقان الصوم بحفظ الجوارح:


و يكون بإتمامه وعدم الإخلال بشروطه وأن تصوم الجوارح والأركان عما حرم الرحمن قَالَ جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ: «إِذَا صُمْتَ فَلْيَصُمْ سَمِعُكَ وَبَصَرُكَ وَلِسَانُكَ عَنِ الْكَذِبِ وَالْمَحَارِمِ، وَدَعْ أَذَى الْخَادِمِ، وَلْيَكُنْ عَلَيْكَ وَقَارٌ وَسَكِينَةٌ يَوْمَ صِيَامِكَ، وَلَا تَجْعَلْ يَوْمَ فِطْرِكَ وَصَوْمِكَ سَوَاءً». 


5- إتقان الحج:


يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم: ﴿وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ ﴾أتموا الحج والعمرة لله إذا بدأتم فيهما، فأتموهما ولا تنقضوهما، هذا قول من الأقوال، وهكذا كل عبادة إذا شرعت فيها لا ينبغي لك أن تنقضها وأن تتركها، بل كما قال ربنا: ﴿ وَلا تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُمْ ﴾ 


  • المجال الثاني إتقان التعليم:


والعملية التعليمية بحاجة ماسة إلى إتقان المعلم والمربي ولقد تصدر النبي – صلى الله عليه وسلم – قائمة معلمي الدنيا لان الذي علمه هو الله تعالى فقد كان له أسلوب في تعليم أصحابه أسلوب محكم متقن لا يدع السامع حتى يفهمه ويلقنه.


 قصة عن اتقان العمل للأطفال 

كاد فصل الصيف ان ينتهي ولا تزال النملة تعمل بجد وهمة عالية فتجمع الطعام من كل مكان وتملأ بيتها بما لذ وطاب من الاطعمة استعدادا لفصل الشتاء ... نال التعب منها وهي تحمل كيسا ثقيلا لتنقله الى البيت وفي اثناء مسيرها سمعت صوت موسيقى عذبة يرن في كل مكان فازدادت همتها وانطلقت تجري باحثة عن مصدر هذه الالحان العذبة ... سألت النملة الجندب عما اذا بحث عن الطعام فسخر منها وظل يغني ويلهو وحذرته النملة من عدم جمع الطعام لانه لن يجد شيئا يأكله في فصل الشتاء ... مرت الايام وكان الجندب طوال فصل الصيف يلهو ويغني حتى جاء فصل الشتاء فلم يجد ما يأكله ثم فكر قليلا وخطر بباله ان يذهب للنملة وياخذ منها بعض الطعام ... ذهب الجندب الى بيت النملة وجلس قرب شجرة وراح يبكي متأسفا على ايام الصيف التي اضاعت بالعزف والغناء . خرجت النملة من بيتها لتبعد الثلج عن مدخل البيت فوجدت الجندي يبكي والثلج يكاد يغطيه فقالت له : هذا ما كنت اخشاه لقد اضعت ايام الصيف باللهو ولم تحسب حساب الشتاء وايامه الباردة تعال الى بيتي لتنعم بالدفئ ...قدمت النملة الطعام للجندب الذي قال : كان من الافضل ان استمع الى نصائحك شكرا ايتها النملة .. ردت النلمة : يمكنك ان تقضي الشتاء في بيتي على ان تعدني بالعمل معي في جمع الطعام ولا بأس بالعزف على التك الموسيقية قليلا عندما تتعب ... تذكر ان العمل يضمن لك اياما هانئة في الايام الصعبة .



أغنية عن الاتقان للأطفال 



محمد خير خلق الله إنسانا  

حبيب بارئه بالاتقان أوصانا

أتمّ عمله أدّى أمانته

صلّى عليه عظيم الشأن مولانا

  صلّى عليه عظيم الشأن مولانا 

أحيا شعور التفاني في ضمائرنا  

 فأثمرت في حياة الناس إحسانا

فكان كلّ له في أمته مهمة  

 ذات شأن حيث ماكانا

 صلّى عليه عظيم الشأن مولانا 

من غشنا ليس منّا ذاك منهجه 

 ومن تربّى أمينًا زاد إيمانا

وكل عبد على دنياه مؤتمنا  

 لنعبد الله في أعمال دنيانا

 صلّى عليه عظيم الشأن مولانا


أغنية عن العمل للأطفال 

الصياد اصطاد عصفورة

و حبسها في عشة صغيورة

العصفورة زعلت ضعفت

آم طيرها لعبت فرحت

كبرت غنت صو صو صو

كبرت غنت صو صو صو


أغنية عن العمل للأطفال 

أنا في الروضة ويّا أصحابى

ساعة للعبي و ساعة لكتابى

أعرف أرسم صورة فيها شجرة

عليها عصفورة و أعرف أعد لغاية 10

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10





تاسعـًا قيمة الرحمة في الاسلام

الرحمة هي العطف والإحسان واللين مع الناس وخاصة المحتاجين الفقراء والمحرومين منهم، وكانت الرحمة من أبرز أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله رفيق يحب الرفق في الأمر كله» وقال صلى الله عليه وسلم: «من لا يرحم الناس لا يرحمه الله» متفق عليه. الرفق والرحمة صفتان كريمتان نادى بهما الإسلام ورسولنا صلى الله عليه وسلم، والإنسان الرحيم هو رقيق القلب الذي يفعل الخير دائمًا.


ومن مظاهر الرحمة في المجتمع: رحمة الأطفال الصغار وعدم القسوة عليهم ورحمة اليتيم والعطف عليه، رحمة الكبار من الناس، رحمة الوالدين عند كبر سنهما. والدعاء لهما بالرحمة بعد الموت: (وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا) سورة الإسراء الآية 24. رحمة الحيوان وعدم تعذيبه وإيذائه.


وقد سمى الله عز وجل رسوله صلى الله عليه وسلم فقال: (بالمؤمنين رؤوف رحيم) سورة التوبة الآية 128. فالرحمة خلق رفيع لا يتصف به إلا المؤمنون فقط. وقد قال الله تعالى: (فبما رحمة من الله لنت لهم ولا كنت فظًا غليظ القلب لانفضوا من حولك) سورة آل عمران الآية 159. وكان صلى الله عليه وسلم لينًا -أي رحيما- أحبه الناس حتى قال الله عز وجل فيه: (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين) سورة الأنبياء الآية 107. ومن أسماء الله تعالى وصفاته: (الرحمن الرحيم، والرفيق، والرؤوف) وكل الكائنات تعيش برحمة الله، وتحيا في ظلالها.

وكان النبي صلى الله عليه وسلم قلبه رقيقا يفيض بالرحمة يعامل المسلمين بالرحمة وينبض قلبه بالحنان، يعامل الكل برحمته الكبير والصغير، والمؤمن والمشرك. فقد كان واسع الصدر، ضربه الكافر حتى سال الدم على وجهه الكريم صلى الله عليه وسلم، وهو يبكي، فلما نزل عليه جبريل عليه السلام يقول له: «لو شئت لأهلكهم الله». فقال صلى الله عليه وسلم: «اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون».

قصص عن الرحمة من سيرة الرسول صلى الله عليه 

جاء أعرابي من البدو، والأعراب هؤلاء اشتهروا بالقسوة وغلظة القلوب، فإذا بالأعرابي يقول: يا محمد أعطني من المال، فهو مال الله، ليس من مالك ولا مال أبيك. ثم جذب النبي صلى الله عليه وسلم من ثيابه جذبة أثرت في عنقه الشريف، وقام الصحابة ليقتلوا هذا الأعرابي. فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم «اتركوه». فقال الأعرابي: إنك يا محمد تجزي السيئة بالحسنة. فرحمه النبي صلى الله عليه وسلم، وعفا عنه، وصدق من سماه بالمؤمنين رؤوف رحيم. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب الأطفال الصغار، ويقبلهم، وقد جاءه رجل فوجده يقبل طفلا فقال: إن لي عشرة من الأطفال لم أقبل منهم أحد قط. فقال صلى الله عليه وسلم: «الراحمون يرحمهم الله، من لا يرحم الناس لا يرحمه الله». وقال صلى الله عليه وسلم: «ليس منا من لم يرحم صغيرنا.



ذات يوم أراد الصحابي أبو مسعود الأنصاري أن يضرب خادما له يريد أن يؤدبه، فلما هم بضرب الخادم سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول له: اعلم أبا مسعود أن الله أقدر عليك منك على هذا الغلام. فاعتذر أبو مسعود إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: لا أضرب مملوكًا بعده أبدًا، وهو حر لوجه الله. فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: «أما لو لم تفعل لمستك النار».


وقد وصّى رسول الله صلى الله عليه وسلم المسلمين أن يرفقوا بالحيوان، ويرحموه، فلا يجوع الحيوان، ولا يضرب، أو يظمأ ويعطش، ولا يحبس حتى يموت.


وفي أحد أسفار النبي صلى الله عليه وسلم نزل المسلمون واديا ليرتاحوا فيه، فجاء رجل من المسلمين ببيضة لطائر، وهذا الطائر هو«الحمرة»، فجاء الطائر يرفرف بجناحيه فوق رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقال صلى الله عليه وسلم: «أيكم أخذ بيضتها؟». فقال الرجل: أنا يا رسول الله أخذت بيضتها. فقال صلى الله عليه وسلم: «ارددها رحمة لها».


وحكى لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن رجل كان يمشى في الطريق، فاشتد به العطش، فوجد بئرًا، فنزل فشرب ثم خرج، فإذا كلب يلهث، يأكل الثرى من شدة العطش. فنظر الرجل إليه ثم قال: إن هذا الكلب عطش مثلما عطشت واشتد عليه العطش. فنزل الرجل إلى البئر وملأ خفه ماء ثم أمسكه، وسقى الكلب، فغفر الله للرجل.


وعلمنا النبي صلى الله عليه وسلم أن نرحم الحيوان إذا ذبحناه وذلك بإراحة الذبيحة، وإبعادها عن السكين. وإحسان الذبحة يعني إسراعها. أن تكون السكين حادة فلا يشعر الحيوان بالألم. لا يذبح الحيوان أمام أمه، أو أي حيوان آخر. لا تعطش الحيوانات، ولا تحبس، أو تجوع حتى الموت.


وأخبرنا النبى صلى الله عليه وسلم عن امرأة دخلت النار في هرة حبستها حتى ماتت من العطش والجوع، فلا هي تركتها لتشرب، أو أطعمتها، أو تركتها ولم تحبسها..



صور الرحمة 

١)شفقة الإمام برعيته

٢)التوسط في العبادات

٣)البر بالوالدين

٤)الشفقة على الأبناء، والعطف والحزن عليهم، إذا أصابهم مكروه

٥)الرَّحْمَة بمن هم تحت سلطانه، من العبيد، والخدم، والعمال، وغيرهم

٦)النهي عن تعذيب الحيوان أو إخافته أو إجهاده أو إجاعته


نشيد عن الرحمة للأطفال


الحَيوانُ خَلقُ

لَهُ عَلَيكَ حَقُّ

سَخَّرَهُ اللَهُ لَكا

وَلِلعِبادِ قَبلَكا

حَمولَةُ الأَثقالِ

وَمُرضِعُ الأَطفالِ

وَمُطعِمُ الجَماعَه

وَخادِمُ الزِراعَه

مِن حَقِّهِ أَن يُرفَقا

بِهِ وَأَلّا يُرهَقا

إِن كَلَّ دَعهُ يَستَرِح

وَداوِهِ إِذا جُرِح

وَلا يَجُع في دارِكا

أَو يَظمَ في جِوارِكا

بَهيمَةٌ مِسكينُ

يَشكو فَلا يُبينُ

لِسانُهُ مَقطوعُ

وَما لَهُ دُموعُ


نشيد عن الرحمة


يا أيها الانسان

  الرفق بالحيوان 

  من شيمة المؤمن 

 وعلامة الايمان

فانظر إلى رجل سقى ..

كلبا تملكه الظمى،  

من ربه نال الرضى 

وجزاه مولاه الجنان 

أما التي ما أطعمت هرا 

ولا حتى سقت 

فأدخلت نارا وباتت بالهوان، 













عاشرًا طاعة الوالدين في الإسلام


أعظم الطاعات التي تقرّب العبد من ربه، كما أنه أعظم حقٍّ على العباد بعد حق الله عليهم

قَالَ تَعَالَى: { { وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا (23) وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا(24)} }وقَالَ تَعَالَى { {وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ (14)} }

وروي عن عبدالله بن مسعود أنّه قال: (سألتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : أيُّ الأعمالِ أحبُّ إلى اللهِ؟ قالَ الصَّلاةُ على وقتِها قلتُ: ثمَّ أيٌّ؟ قالَ ثمَّ برُّ الوالدينِ قلتُ: ثمَّ أيٌّ؟ قالَ ثمَّ الجهادُ في سبيلِ اللهِ قالَ: حدَّثَني بهنَّ، ولوِ استزدتُهُ لزادَني)

وعَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " «نِمْتُ، فَرَأَيْتُنِي فِي الْجَنَّةِ، فَسَمِعْتُ صَوْتَ قَارِئٍ يَقْرَأُ، فَقُلْتُ: مَنْ هَذَا؟ قَالُوا: هَذَا حَارِثَةُ بْنُ النُّعْمَانِ " فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "كَذَاكَ الْبِرُّ، كَذَاكَ الْبِرُّ" وَكَانَ أَبَرَّ النَّاسِ بِأُمِّه»


قصة عن أثر طاعة الوالدين على الطفل في كبره

كان الطفل (آسر) من حين لآخر يساعد والده في سقاية شجر الحديقة الخاصة بالمنزل، ويساعد أمه في ترتيب المنزل كأن يضع ملابسه في الخزانة بعد خلعها و يرتب سريره ومكتبته.


إلى أن جاء يوم تذمر فيه (آسر) وقال لأبيه لن أفعل معك شيء لأني أود أن أتفرج على التلفاز، قال له أبوه سننتهي بسرعة من عملنا إذا ساعدتني ولكني من دونك لن أستطيع أن أقوم بكل المهمة فدعنا ننتهي من هذا سريعًا، قال له حسنًا ستكون آخر مرة أساعدك فيها.

وبالفعل تعمد الأب أن ينهي عمله في وقت قصير، لكي يعلم طفله الصغير درسًا عظيمًا واتفق مع الأم أن لا تقوم بأي مهمة كان يفعلها (آسر) في المنزل، وتركاه الأبوين إلى أن جاء إليهم بعد عدة أيام، في حالة ملل وقال: أبي ألا تريد أن تقلم وتسقي شجر الحديقة، قال له لم أجد من يساعدني على ذلك فكنت أنت العون لي، ولا أريد أن أفعل ذلك الآن.


وذهب لأمه قال لها غرفتي أصبحت غير منظمة أو مرتبه وقد اضعت الكثير من أقلامي بسبب تلك الفوضى، قالت له سأحضر لك مشروبك المفضل يا عزيزي وسنجلس ونتحدث سويًا، جلس (آسر) بجوار أبيه وجاءت الأم، وقال له لماذا يا طفلي الصغير تركت مساعدتي أنا وأبوك، قال لها كنت أود أن أشاهد المباريات اليومية لأصبح لاعب مميز ولا أرغب في العمل.

قالت له الأم أتعرف أن الله _تعالى_ جعل لمساعدة الوالدين وطاعتهم ثواب عظيم، الامتثال لهذا سيجعلك ناجح في كل شؤون حياتك ستكون لاعب متميز والتوفيق حليفك، نظر (آسر) لأبوه وقال له كيف ذلك يا أبي؟! قال له لأنك أزلت عني وعن أمك العناء والتعب فأنا وأمك سنرضا عنك حتى يرضى الله _جل جلاله _ عنك يصبح التوفيق حليفك وصديقك مدى الحياة.


قال لهم حقًا ما تقوله أن أصبح كبير، قالا له بالتأكيد إن شاء الله، ودعا له الأبوين دعوة مستجابة لا يردها الله القدير _ أن يصبح ابنهم لاعب كرة مشهور ومتميز

قال لهم سأذهب لإعادة ترتيب غرفتي واستعادة قوتي لأتمرن على اللعب الجيد واختبر مدى صحة كلامكم، مرت الأيام والسنوات واصبح (آسر) لاعب كرة متميز في فريق عالمي واكتسب شهرة واسعة بسبب طاعته لوالديه وتنفيذ أوامرهم فاغتنم ذلك في كبره




نشيد عن بر الوالدين للأطفال

أُمِّي أُمِّي ما أحْلاها

أُمِّي أُمِّي كَمْ أهْواها

تَغْمُرُني بعَظِيمِ الحُبِّ

أفْرَحُ دَوْمًا حِينَ أراها

أُمِّي أُمِّي ما أغْلاها

أُمِّي أُمِّي نَبْعُ حَياتي

تَمْلأُ يَومِي بالخَيْرات

وهي أنِيسِي في أوْقاتي

أجْمَلُ شَيءٍ حينَ أراها

أُمِّي أُمِّي ما أغْلاها

أُمِّي أُمِّي مُهجَةُ قَلْبِي

كَمْ مَلَأتْ رُوحِي بالحُبِّ

حينَ أراها وَسطَ الدَّربِ

أقْفِزُ فَرِحًا مِنْ مِرْآها

أُمِّي أُمِّي ما أغْلاها

أُمِّي، لا أحَدٌ كالأُمِّ

تَسْهرُ قُرْبي تُبْرِئ سُقْمِي

لا تَشْكُو أبَدًا مِنْ هَمِّي

تُسْعِدُ أوْقاتي بلقاها

أُمِّي أُمِّي ما أغْلاها

رَبِّي وَصَّانا بِرِضاها

جَعَلَ الجنَّةَ في مَسعاها

أُمِّي أُمِّي ما أحْلاها

كم تُفْرِحُني ما أبْهاها

أُمِّي أُمِّي ما أغْلاها



نشيد عن الأم للأطفال


أُحِبُّ أُمِّي أُحِبُّ أُمِّي

قَلْبٌ رَحِيمٌ يُزِيحُ هَمِّي

إِذا أَسَأْتُ يَوْماً إِلَيْها

تَعْفُو فَأَدْنو سَعْداً إِلَيْها

وَإِنْ طَوَانِي أَسًى وَحُزْنُ

أَرَاها أُمِّي تَمْحُو وَتَحْنو

لها خََفضْتُ جَناحَ ذُلِّ

رِضَاها أُمِّي زُهُورُ حَقْلِ



نشيد عن الأب للأطفال

أبي دعاني إليه … والخير ملء يديه

وضمني بحنان … والرفق في ساعديه

بروحه يفديني … وصدره يحميني

وكلما قُلت « يا أبي » ... بعطفه يرضيني 

أبي سلام عليه

كم قص لي من حكايا … وجاءني بالهدايا

أدعوك ربي وأرجو … أن تستجيب دُعايا

بأن تَمُن عليه

بالعزم في ساعديه … والعطف في جنبيه

والنور في عينيه … والخير في راحتيه

قولوا سلام عليه … قولوا سلام عليه














الحادي عشر التواضع في الإسلام


للتواضع في الإسلام مكانةٌ عاليةٌ، وشأنٌ عظيمٌ، ومنزلةٌ رفيعةٌ، فالأخلاق أحد الأصول الأربعة التي يقوم عليها هذا الدين؛ فهو يقوم على الإيمان، والأخلاق، والعبادات والمعاملات، ولهذا دعا الله -تعالى- عباده المسلمين إلى التّحَلّي بالأخلاق،

قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم: مَا مِنْ شَيْءٍ فِي اَلْمِيزَانِ أَثْقَلُ مِنْ حُسْنِ اَلْخُلُقِ"

ويُعدّ التواضع في الإسلام من أبرز الأخلاق والصفات المحمودة التي ينبغي على العباد التّحَلّي بها لنيل رضا الله تعالى، فالتواضع في الإسلام، من صفات الأنبياء والمرسلين، ومن صفات عباد الله الصالحين، حيث قال الله -تعالى- في القرآن الكريم: {وَعِبَادُ الرَّحْمَٰنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا}،فمن صفات عباد الله الصالحين أن تكون مشيتهم على الأرض مشيةً هيّنةً سهلةً بلا تكلفٍ، ولا خُيلاء، وأن يكون تواضعه مع الله تعالى، ومع الناس، وقد حثَّ النبي صلّى الله عليه وسلّم المؤمنين على التواضع 

وفي القرآن الكريم العديد من الآيات التي أشارت إلى موضوع التواضع والتي تدعو وتحث على هذا الخُلُق العظيم، وهذه الآيات بمجملها لم تورد لفظة التواضع صراحة وإنما أشارت إليه من خلال إيراد بعض الكلمات الدالة عليه، ومن هذه الآيات القرآنية ما يأتي:قول الله تعالى: {وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ}.قول الله تعالى: {وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّكَ لَنْ تَخْرِقَ الْأَرْضَ وَلَنْ تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولًا}.قول الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ}.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا تواضع العبد رفعه الله إلى السماء السابعة». وقال صلى الله عليه وسلم: «التواضع لا يزيد العبد إلا رفعة فتواضعوا يرحمكم الله». 

فقد قال رسول الله صلي الله عليه وسلم (( لا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ كِبْرٍ، قَالَ رَجُلٌ: إِنَّ الرَّجُلَ يُحِبُّ أَنْ يَكُونَ ثَوْبُهُ حَسَنًا، وَنَعْلُهُ حَسَنَةً، قَالَ: إِنَّ اللَّهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الْجَمَالَ، الْكِبْرُ بَطَرُ الْحَقِّ، وَغَمْطُ النَّاسِ))

وعن النبي- صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: ما نَقَصَتْ صَدَقَةٌ مِن مالٍ، وما زادَ اللَّهُ عَبْدًا بعَفْوٍ، إلَّا عِزًّا، وما تَواضَعَ أحَدٌ لِلَّهِ إلَّا رَفَعَهُ اللَّهُ.ما رواه الصحابي الجليل عياض بن حمار -رضي الله عنه- عن النبي- صلّى الله عليه وسلّم- قوله: إنَّ اللَّهَ أَوْحَى إلَيَّ أَنْ تَوَاضَعُوا حتَّى لا يَفْخَرَ أَحَدٌ علَى أَحَدٍ، وَلَا يَبْغِي أَحَدٌ علَى أَحَدٍ، أي أن يتواضع العبد لأخيه، سواءٌ أكان مثل عمره أو أكبر منه أو أصغر منه. ما رواه الصحابي الجليل حارثة بن وهب رضي الله عنه أنَّه سمع النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم يقول: أَلا أُخْبِرُكُمْ بأَهْلِ الجَنَّةِ؟ قالوا: بَلَى، قالَ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: كُلُّ ضَعِيفٍ مُتَضَعِّفٍ، لو أقْسَمَ علَى اللهِ لأَبَرَّهُ، ثُمَّ قالَ: ألا أُخْبِرُكُمْ بأَهْلِ النَّارِ؟ قالوا: بَلَى، قالَ: كُلُّ عُتُلٍّ جَوّاظٍ مُسْتَكْبِرٍ.


قصص عن التواضع من السيرة النبوية 

كان صلى الله عليه وسلم يمنع أصحابه من القيام له، تواضعاً ورحمة منه، ويروى عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: «خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم متكئاً على عصا، فقمنا له، قال: لا تقوموا كما يقوم الأعاجم، يعظم بعضهم بعضاً»، وقال صلى الله عليه وسلم: «من أحب أن يتمثل له الناس قياماً فليتبوأ مقعده من النار»، وهو القائل: «إنما أنا عبد، آكل كما يأكل العبد، وأجلس كما يجلس العبد»، وكان في ركوبه يركب ما يركب عامة الناس، فركب صلى الله عليه وسلم البعير والحمار والبغلة والفرس، قال أنس رضي الله عنه: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعود المريض، ويشهد الجنازة، ويجيب دعوة العبد، وكان يوم بني قريظة على حمار مخطوم بحبل من ليف».

وكان التواضع سمة ملازمة له صلى الله عليه وسلم في حياته كلها، في جلوسه، وفي ركوبه، وفي أكله، وفي شأنه كله، وقد اختار ألا يكون ملكاً نبياً واختار أن يكون عبداً رسولاً، وهو الذي أخبرنا بذلك فقال صلى الله عليه وسلم: «خيرني ربي بين أمرين أن أكون عبداً رسولاً أو ملكاً نبياً، فلم أدر أيهما أختار، وكان صفيي من الملائكة جبريل، فرفعت رأسي إليه، فقال «تواضع لربك، فقلت: «عبداً رسولاً»، وفي «سنن ابن ماجة» عن قيس بن أبي حازم: أن رجلاً أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقام بين يديه، فأخذته رعدة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «هوِّن عليك فإني لست بملك، إنما أنا ابن امرأة من قريش كانت تأكل القديد»، وهذا من تمام تواضعه صلى الله عليه وسلم، فقد آنس الرجل وهوَّن عليه، وبيَّن له أنه ليس بملك، وذكر له أمه وأنها كانت تأكل ما يأكل عامة الناس، لبيان أنه رجل منهم، وليس بمتجبر يخاف منه.

خلق عظيم

وحين سئلت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يصنع في بيته، قالت: «كان يكون في مهنة أهله (تعني خدمة أهله)، فإذا حضرت الصلاة خرج إلى الصلاة»، وكان صلى الله عليه وسلم يقول: «إذا أتى أحدكم خادمه بطعامه، فإن لم يجلسه معه فليناوله لقمة أو لقمتين أو أكلة أو أكلتين، فإنه ولي حره وعلاجه»، (أي عانى مشقة صنع الطعام والقيام على تقديمه).

ويروى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يطعم، فجاء رجل أسود به جدري، قد تقشر، فجعل لا يجلس إلى أحد إلا قام من جنبه، فأجلسه النبي صلى الله عليه وسلم إلى جانبه.

وعن أبي سلمة المديني عن أبيه عن جده قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم عندنا بقباء، وكان صائماً، فأتيناه عند إفطاره بقدح من لبن، وجعلنا فيه شيئاً من عسل، فلما رفعه وذاقه، وجد حلاوة العسل، فقال، ما هذا؟ قلنا: يا رسول الله جعلنا فيه شيئاً من عسل، فوضعه وقال: «أما إني لا أحرمه، ومن تواضع لله رفعه الله، ومن تكبر وضعه الله، ومن اقتصد أغناه الله، ومن بذر أفقره الله، ومن أكثر ذكر الله أحبه الله».

وكان صلى الله عليه وسلم يدعو فيقول: «طوبى لمن تواضع في غير مسكنة، وأنفق مالاً جمعه في غير معصية، ورحم أهل الذل والمسكنة، وخالط أهل الفقه والحكمة»، وقد قيل: «إن أرفع ما يكون المؤمن عند الله أوضع ما يكون عند نفسه، وأوضع ما يكون عند الله أرفع ما يكون عند نفسه»، وهذا ما أخبرنا عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «ما زاد الله عبداً بعفو إلا عزاً، وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله».

قصة الغني والحطاب الفقير

يحكي أن في يوم من الايام بينما كان احد الاغنياء يمشي في بلدته متباهياً بغناه وامواله وملابسه الثمينة التي يرتديها عن قصد حتي يبهر الجميع ويشعر بنظرات الكل موجهة إليه خلال سيره في الطريق، وبينما هو علي هذه الحال يمشي في فخر وسعادة رأي رجلاً فقيراً يأتيه مسرعاً وهو يحمل علي ظهره حزمة كبيرة من الحطب وقطرات العرق تتناثر علي جبينه، تبدو عليه علامات التعب والارهاق والفقر واضحة، كان هذا الفقير يمر بجانب الغني مسرعاً وهو ينادي بأعلي صوته : افسحوا الطريق .. افسحوا الطريق .. افسحوا الطريق .


لما رأي الغني هذا المشهد وقف امام الفقير الذي يحمل الحطب الثقيل علي ظهره عن عمد كأنه لم يسمع نداء هذا الرجل المسكين، فإذا بالرجل يصطدم به والحطب يمزق ثوب الغني !! هنا اخذ الغني يصرخ بأعلي صوته ويصيح في الحطاب المسكين : هل تعلم ما ثمن هذا الثوب الذي مزقته ايها الغبي ؟! وصمم الغني ان يأخذ الرجل الي القاضي ويخبره بالحادثة .


قال القاضي للحطاب : لماذا لم تفسح الطريق ؟ فسكت الحطاب ولم يجد ما يرد به علي القاضي، هنا غضب القاضي وقال للرجل الغني : كيف يمكنك أن تقاضي رجلاً لا يتحدث ؟ فصاح الغني : لا انه يتكلم، وقد كان ينادي في الطريق باعلي صوته : افسحوا الطريق .. افسحوا الطريق ، ابتسم القاضي في سخرية قائلاً : اذا انت من تستحق العقاب ايها المغرور، لأنك لم تفسح الطريق امام هذا العامل المسكين الذي يعمل لاجل كسب لقمة عيشه .


العبرة من القصة : مهما وصل الانسان الي اعلي المراتب ووسع له الله عز وجل في رزقه، يبقي التواضع دائماً اجمل صفة يمكن أن يتخلي بها الانسان، والغني الحقيقي هو غني النفس.



قصة عن عاقبة الغرور

 اعماق البحار كانت هناك سمكة جميلة جداً رائعة الجمال لديها عيناوان حسناوتان تلمعان مثل حبات اللؤلؤ، وجسم ناعم رقيق مثل الزجاج المصقول، كانت هذه السمكة تتباهي بشكلها وحسنها كثيراً تمضي ساعات طويلة تنظر الي نفسها وهيئتها وتتزين ودائماً تصطحب معها في كل مكان تذهب إليه مرآه صغيرة في حقيبتها حتي تتأكد من اكتمال زينتها وجمالها، ولم تكن هذه السمكة المغرورة تصغي الي نصائح جدتها العجوز عندما تقول لها : يا عزيزتي ان الجمال الحقيقي هو جمال القلب والاخلاق، والاهتمام الزائد بالمظاهر قد يؤدي إلى الخسائر .


ولكن السمكة كانت تستمر في الاهتمام بزينتها وجمالها وكان يطربها دائماً كلمات الاطراء والاعجاب التي يلقيها الجميع علي مسامعها وكانت تسعد كثيراً عندما تلاحظ نظرات الكل إليها وحديث الجميع عن جمالها وقوامها وحسنها، وذات مساء بينما كانت عائلتها تحتفل بموسم خروج الصغار من البيض الي الدنيا، قررت هذه السمكة أن تظهر نفسها جميلة الجميلات في هذا الحفل، فلبست احسن ما عندها من الثياب وتأخرت عن موعد الحضور حتي توافدت جميع الاسماك الاخري ثم اخذت هي تشرف علي الجميع كأنها القمر في جمالها وحسنها، وكان الجميع مبهور ومفتون بجمالها، فتمكن منها الغرور والتكبر وقالت في نفسها : لقد تفوقت علي الجميع هنا في قاع البحر فلماذا لا اطفو علي السطح حتي اتفوق ايضاً علي كل من في اليابسة بحسني وجمالي .


وهكذا صعدت السمكة علي سطح البحر وقفزت في الهواء معجبة بنفسها وجمالها كثيراً، وفجأة امتد ظل ضخم علي سطح البحر، لقد كان طائر كبير يتغذي علي الاسماك، فاختطفها في لحظات قليلة دون أن تستوعب ما حدث، وهكذا اصبحت هذه السمكة بسبب تكبرها وغرورها واعجابها بنفسها وجبة جاهزة لهذا الطائر ودفعت الثمن حياتها



قصة الارنب والسلحفاة مكتوبة

في يوم من الأيام ، كان هناك أرنب مغرور يعيش في الغابة ، وكان يفتخر دائما بأنه الأسرع ولا أحد يستطيع أن يتغلب عليه .


وفي يوم.. شاهد الأرنب المغرور سلحفاة مسكينة تمشي ببطء شديد ، وراح يستهزأ بها

ويقول لها : ” يامسكينة أنت بطيئة جدًّا جدًّا

فقالت له السلحفاة :” مارأيك أن نتسابق أنا وأنت ، وسوف نرى من سيفوز ؟!

وذهب الأرنب والسلحفاة ، وبدأ السباق والأرنب المغرور يقول : ” لن تغلبني هذه البطيئة ؟!!

الأرنب المغرور توقف لينام وهو يقول لنفسه : ” سأغلب السلحفاة البطيئة بعد أن أرتاح” ،

ولكن السلحفاة تابعت المشي ولم تتوقف أبدا .


ووصلت السلحفاة لخط النهاية ، والأرنب المغرور في نومه العميق ، وفازت السلحفاة ؛ لأنها لم تتوقف عن المسير ، فلما نهض الأرنب المغرور من نومه تفاجأ بذلك وأخذ يبكي على الخسارة ، و أدرك وقتها أن سبب خسارته هو غروره واستخفافه بالغير، فالتكبر والغرور لايجلبان لصاحبهما إلا الفشل ، أما التواضع فهو سمات الناجحين فمن تواضع لله رفعه



نشيد المسلم الصغير 

المسلم الصغير إيمانه كبير

ضميره نقي و قلبه طهور 

يصحو في الصباح و البلبل الصداح 

يسعى الى النجاح و سعيه مشكور

صديقه الإنسان و الحقل و العصفور 

طريقه الجميل أضاءه الرسول

مهذب وديع يحبه الجميع 



نشيد عن التواضع للأطفال 

لا تتكبر لا تتكبر 

هذا من عمل  الشيطان

حرم الجنة لما تكبر

و أبي سجودًا للإنسان 

لا تتكبر لا تتكبر 

هذا من عمل الشيطان

حرم الجنة لما تكبر

و أبي سجودًا للإنسان

و تواضع انك مسكين 

و تذكر خلقك من طين

وتواضع انك مسكين 

و تذكر خلقك من طين

لما تمرض تشقى تجهد

وتكن مسكينًا و حزين 

لما تمرض تشقى تجهد 

وتكن مسكينًا و حزين 

وتواضع يرفعك الله

يمحو عنك الرب ذنوبًا 

و تواضع يرحمك الله 

يمحو عنك الرب ذنوبًا

و تودد يحببك الله 

عند الناس تكن محبوبًا


أنشودة التواضع 




الثاني عشر قيمة العطاء في الإسلام 

المعطي" اسم من أسماء الله الحسنى، والمعطي سبحانه هو الذي أعطى كل شيء خلقه وتولى أمره ورزقه في الدنيا والآخرة، وقد قال الله تعالى عن موسى عليه السلام وهو يصف عطاء الربوبية: {قَالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى} وقال تعالى: {ولسوف يعطيك ربك فترضى}

وقد حثنا النبي صلى الله عليه وسلم أن نقتدي به وأن يتصدق كلٍ من سعته، وأوصى أمته بالإنفاق وذم البخل والشح؛ حيث قال: "ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما اللهم أعط منفقا خلفا ويقول الآخر اللهم أعط ممسكا تلفا" (البخاري).

إن العطاء خلق إسلامي أصيل، حثَّ الإسلام عليه في مواضع عديدة في القرآن والسنة، وكان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم مثالاً عملياً للبذل والعطاء


وقد يتخيل البعض أن عطاء النبي كان فقط لذوي القربي والمحبين والمناصرين - وإن كانوا الأولى بالمعروف ابتداء - لكن عطاء النبي ونبله امتد ليشمل حتى أعداءه؛ فقد وصفته أم المؤمنين خديجة -رضي الله عنها- بقولها : " إنك لتصل الرحم وتحمل الكل، وتكسب المعدوم ، وتقري الضيف، وتعين على نوائب الحق ".

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((أحب الناس إلى الله عز وجل أنفعهم للناس، وأحب الأعمال إلى الله سرور تدخله على مسلم أو تكشف عنه كربة أو تقضي عنه ديناً أو تطرد عنه جوعاً، ولأن أمشي مع أخ لي في حاجة أحب إلي من أن أعتكف في هذا المسجد شهراً( في مسجد المدينة)



وفى الحديث الشريف أن «السخاء شجرة من أشجار الجنة، أغصانها متدلية إلى الأرض، فمن أخذ بغصن منها قاده ذلك الغصن إلى الجنة». وقوله - صلى الله عليه وسلم -: «لا حسد إلا فى اثنتين: رجل آتاه الله القرآن فهو يقوم به آناء الليل وآناء النهار، ورجل آتاه الله مالًا فهو ينفقه آناء الليل وآناء النهار». وقوله: «ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان، فيقول أحدهما: اللهم أعط منفقًا خلفًا. ويقول الآخر: اللهم أعط ممسكًا تلفًا»




نشيد عن العطاء للأطفال 

يا ربنا يا ذا الكرم

يا واهباً كل النعم

هذا أبي نعم الأب

من أجلنا كم يتعب

أمي التي أحيا بها

من مثلها في فضلها

باركهما يا ربنا 

وأحفضهما دوماً لناً


نشيد عن العطاء للأطفال 

كن ينبوع 

كن عين ماء

كن مصدرًا للعطاء

فإن فعلت هذا ستفوز

بالسعادة أغلى الكنوز

أبحث في قلبك عن الخير

هل هناك ما تعطيه للغير

السعادة هي المنى

و العطاء  فضل لنا 

ابذل الروح و الفؤاد

يؤيدك الله للأبد




 



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع