القائمة الرئيسية

الصفحات

شرح حروف المد للأطفال وتدريب على تحليل الكلمات لمقاطع صوتية_كيفية شرح المدود لتأسيس الأطفال في اللغة العربية_قصة حروف المد للأطفال بالصور

 

 


شرح حروف المد للاطفال وتدريب على حروف المد التحليل الصوتي للكلمات التي بها حروف مد

شرح حروف المد للاطفال شرح حروف المد للاطفال



شرح حروف المد للاطفال وتدريب على حروف المد والتحليل الصوتي 


شرح حروف المد للاطفال

حمل قصة الحركات القصيرة و السكون للأطفال بصيغة pdf و ايضًا عرض بوربوينت يصلح للسبورات الذكية، كما ستجد بطاقات جاهزة للطبع لقصة كل حركة من الحركات القصيرة و السكون و ايضًا شاهد الفيديو على اليوتيوب هنا
 





شرح حروف المد للاطفال

ما المقصود بالمد؟ 

المد هو الإطالة في الصوت عند النطق ويكون بأحد حروف المد، وحروف المد هم ٣ أحرف، وهي ألف المد ويكون قبلها حرف مفتوح، وياء المد ويكون ما قبلها حرف مكسور، وواو المد و يكون ما قبلها حرف مضموم، ويجب أن يكون زمن المد الطبيعي حركتين وذلك مع الإطالة في زمن الصوت. 

ما الفترة الزمنية اللازمة لتعليم الأطفال حروف المد (الألف، الواو، الياء) 

 

بعد أن يقوم الطفل بتعلم الحركات الثلاثة الفتحة والكسرة والضمة ويتقنها فيجب عليه أن يعرف أن هناك حركة طويلة لنفس هذه الحركات و تسمى بالمد. وقد تصل مدة تدريب الطفل على كل نوع من أنواع المد و تمكينها لفترة قد تصل إلى أسبوع أو أسبوعين.


أروع أغاني تعليمية مكتوبة للأطفال، أغنية حروف الهجاء مكتوبة، أغنية الفتحة و الضمة و الكسرة و السكون و حروف المد و أكثر من ذلك تجده هنا



 

كيفية تدريس حروف المد الثلاثة للأطفال 

المد بالألف

المعلم يقوم بكتابة حرف الباء وعليه فتحه (بَ)، ثم يقوم بسؤال الطفل عن ما هو هذا الحرف وما هو حركته، ثم يقوم بكتابة حرف التاء مع المد بالألف( بـا) ثم يقوم المعلم بالطلب من الطفل أن يقوم بقراءة هذا الحرف مع الإطالة في زمن الصوت، ثم يبين المعلم طريقة نطق المد بالألف.

ثم على الطفل مع المعلم أن يقوم بالمقارنة بنطق الحرف بالفتحة ونطق الحرف الممدود بالألف (بـا – بَ) ويقوم المعلم بتوضيح أهمية فتح الفم خلال نطق الحرف المفتوح والحرف المفتوح مع المد، ويتم التمرين على باقي الحروف بذلك الطريقة، ويجب أن يتم التركيز على أن يقوم الطفل بالقراءة السريعة وأن يقدر على التمييز في النطق بين الفتحة والمد بالألف، فيجب أن يكون الطفل متمكن من الآتي:

  • تمييز حرف المد بأنه حرف معرى ليس عليه أي حركات و قبله حرف مفتوح
  • يتمكن من قراء المد بالألف مع كل الحروف بسرعة.
  • أن يكون الطفل متمكن من قراءة بعض الكلمات المكونة من ٣ أحرف على المد بالألف.
  • أن يكون الطفل متمكن من قراءة الكلمات المكونة من أربع أو خمس أحرف على المد بالألف.
  • أن يكون الطفل متمكن من قراءة الجمل التي بها مد بالألف.



المد بالياء

 يقوم المعلم بكتابة حرف الباء وتحته كسرة (بِ)، ثم يقوم بسؤال الأطفال عن الحرف وما هو حركته، ثم يقوم بكتابة حرف الباء مع المد بالياء ويطلب من الطفل أن يقرأ الحرف مع إطالة زمن الصوت ثم يبين المعلم طريقة نطق المد بالياء، ثم يقوم الطفل مع المعلم بالمقارنة بين نطق حرف الباء مع الحركة القصيرة وتحته كسرة ونطقها وهو الممدود بالياء (بِ، بي).

وعلى المعلم أن يقوم بتوضيح أهمية كسر الفم خلال نطق الحرف المكسور والحرف المكسور مع المد بالياء، وأن يقوم المعلم بتمرين الأطفال مع باقي الحروف بهذه الطريقة والتركيز على أن يقوم الطفل بالقراءة السريعة وأن يتم التمييز في النطق بين الكسرة والمد بالياء، فيجب أن يكون الطفل متمكن من الآتي:


  • تمييز حرف ياء المد و هو معرى و ما قبله حرف مكسور
  • أن يكون الطفل متمكن من قراءة المد بالياء في كل الحروف بطريقة سريعة.
  • أن يكون الطفل يتمكن من قراءة كلمات مكونة من ٣ أحرف على المد بالياء.
  • أن يكون الطفل يتمكن من قراءة كلمات مكونة من أربع أو خمس حروف على المد بالياء.




المد بالواو

 يقوم المعلم بكتابة حرف الباء وعليه ضمة (بُ)، ثم يقوم بسؤال الطفل عن ما هو الحرف وما هو حركته، ثم يقوم بكتابة حرف الباء مع المد بالواو( بُو) ويطلب المعلم من الطفل أن يقرأ الحرف مع الإطالة في زمن الصوت، ثم يبين المعلم طريقة نطق المد بالواو، ثم يقوم المعلم مع الطفل بمقارنة الحرف بالضمة ونطف الحرف الممدود بالواو (بُ، بُو).

 يقوم المعلم بتوضيح أهمية ضم الفم خلال نطق الحرف المضموم والحرف المضموم مع المد، وأن يتم التمرين على باقي الحروف بذلك الطريقة، ويجب التركيز على أن الطفل يقوم بالقراءة السريعة أن يميز بين الضمة والمد بالواو في النطق.



أغنية حروف المد مكتوبة 


تاتا تاتا تاتا حروف المد ثلاثة

ألف المد و واو المد و ياء المد

الألف بتحب الفتحة 

و الواو بتحب الضمة 

و الياء بتحب الكسرة


التحليل الصوتي للكلمات التي تحتوي على مد


بعد اتقان الطفل لنطق الحروف كلها مع المدود الثلاثة يقوم المعلم بتعليمه كيفية تحليل الكلمات التي تحتوي على حرف مد إلى مقاطع صوتية فيبين له أن حرف المد يكون مع الحرف الممدود في مقطع واحد( المد مع الممدود)

و لتمكين مهارة تحليل الكلمات التي بها حرف مد لمقاطع صوتية يقوم المعلم بشرح أمثلة لكلمات من ثلاثة حروف تحتوي على مد ثم من أربعة حروف و خمسة و هكذا.


حمل ملف كامل لتحليل الكلمات لمقاطع صوتية، الملف يحتوي على ورقة عمل لكل حرف من الحروف الهجائية تحتوي على كلمات شائعة تبدأ بالحرف مقرونة بصورة و ايضًا تحليل الكلمة لمقاطع صوتية

حمل الملف كامل pdf من هنا




ملاحظات هامة عند شرح حروف المد للأطفال

١) حرف المد ساكن لكن لا يوضع فوقه أي حركات

٢) حرف المد لا يأتي أبدًا في أول الكلمة

٣) ألف المد يكون الحرف الذي قبله مفتوح

٤) واو المد يكون الحرف الذي قبلها مضموم

٥) ياء المد يكون الحرف الذي قبلها مكسور

٦) ألف المد لا يكتب عليها همزة

٧) الحرف الذي قبل حرف المد يسمى حرف ممدود





نشاط مهم لتعليم الأطفال المدود 

نشاط مهم لتعليم المدود في رياض الأطفال و الحضانات 


نقوم بتعليق لوحة صغيرة بجوار السبورة نرسم فيها سيارة يركبها حروف المد الثلاثة ونرسم كل حرف من حروف المد يحمل الحركة الخاصة به فنرسم الألف له يد يرفعها لأعلى ممسكا الفتحة  ونرسم الياء يمد يده لأسفل ممسكا الكسرة ونرسم الواو يمسك الضمة ويتم الإشارة الى لوحة النشاط أثناء الدرس حتى تعلق فى ذهن الاطفال



قصة حروف المد الرائعة للأطفال مكتوبة 

 ركبت حروف المدة السيارة وذهبت إلى العمل (فهى ستقوم بتطويل الحروف ) ونلاحظ ان حروف المد ليس عليها كسرة او فتحة او همزة او سكون ونغنى هذه الاغنية

أغنية : (ولا همزة ولا فتحة ولا كسرة ولا ضمة ولا سكون)

ثم نكمل القصة

نزل الألف من السيارة وذهب إلى بيت الحروف بالفتح فوقف بجوار الباء فاصبح هكذا با ووقف بجوار السين فاصبح هكذا سا. .. الخ واسأل الاطفال الالف بيطول حروف الفتحة ولا الكسرة ولا الضمة ؟ 

وارسم حروف بحركات مختلفة (بُ سَ جـِ) وأسأل الأطفال ألف المد هيطول اي حرف من الحروف  السابقة 


و نكرر القصة مع المد بالواو و المد بالياء 



بطاقات جميلة جدًا لتعليم الأطفال نطق حروف المد 





حمل شيت المقاطع الصوتية الرائع، قاموس يمثل ثروة لغوية للطفل، الشيت الرائع يحتوي على ورقة عمل لكل حرف من الحروف تحتوي الورقة على مجموعة من الكلمات الشائعة للحرف مضبوطة بالحركات و تحليلها إلى مقاطع صوتية، تستهدف المذكرة الرائعة الوعي البصري للطفل لشكل الحرف و الوعي السمعي بصوت الحرف في الكلمة.
المذكرة الرائعة تحتوي على كلمات مرفقة بصور تعبر عنها مما يعزز الثروة اللغوية لدى الطفل.
المذكرة بصيغة pdf سهل التصفح و بصورة عالية الجودة و جاهزة للطبع للتحميل
حمل من هنا
 








كوني معلمة طفلك حمل ملف pdf شرح كيفية تحليل الكلمات إلى مقاطع صوتية، ملف يحتوي على كيفية تحليل الكلمات التي بها لام شمسية، و كيفية تحليل الكلمات التي تنوين، و كيفية تحليل الكلمات التي بها حرف مشدد و كيفية تحليل الكلمات التي ياء ملكية. حمله من هنا 


















ورق عمل لتمكين المدود عند الأطفال















































قصة حروف المد للأطفال بالصور






























كراسة تدريبات و أنشطة على المدود أضغط هنا للتحميل 



ورق عمل لتدريب الأطفال على تمييز المد


































































هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع