القائمة الرئيسية

الصفحات

كراسة كتابة وخط لتحسين خط الأطفال pdf_ كراسة كتابة وإملاء لعلاج صعوبات التعلم في الكتابة والإملاءpdf








إليكم 8 أنشطة فعالة لتحسين خط الأطفال 




1) تمارين الرسم: يعتبر الرسم والتلوين من أهم الأنشطة المفيدة جدًا للأطفال والتي تقوي عضلات يد الأطفال وتعزز التآزر البصري والعقلي والحركي عند الطفل فقد يبدو نشاط الرسم والتلوين نشاط ترفيهي ، ولكنها فعليًا تساهم في تطوير الحركات الدقيقة لليد وتدريب العضلات الرفيعة التي تؤثر على خط الكتابة.




2.تمارين الأشكال الهندسية: النشاط عبارة عن ورق عمل يحتوي على أشكال هندسية بسيطة ليقوم بتتبعها بالقلم ويساعد هذا النشاط في تعلم الحركات المنسقة والمتجانسة.




3) تمارين النقاط والخطوط: ورق عمل رسم الخطوط وتوصيل النقاط  يساعد في تحسين دقة الخط وتنظيمه.




4) تمارين الكتابة الحرة: ويساعد هذا النشاط الطفل  على الاستمتاع بالكتابة ويعزز إبداعه الشخصي. فيمكن منح الطفل فرصة للكتابة بحرية دون تقييدات كبيرة، فيمكنه كتابة أفكاره ومشاعره أو قصص قصيرة. هذا يشجع الطفل 




5)  الكتابة بالرمل أو الطين: يمكن تنفيذ النشاط باستخدم مواد مثل الرمل أو الطين لكتابة الحروف والكلمات. ويعد هذا النشاط تجربة حسية ممتعة تعزز الإدراك الحركي لدى الطفل.




6) استخدام الأنشطة التفاعلية: مثل الألعاب وتطبيقات تفاعلية مصممة لتحسين خط الأطفال. وتحتوي هذه التطبيقات على تمارين وأنشطة تساعد على تحسين المهارات الكتابية بطريقة ممتعة وتحفز الأطفال على الممارسة المستمرة.




7)  تمارين العمود الفقري: هذا صحيح فتحسين حالة الجسم والجلوس الصحيح أثناء الكتابة يسهم في تحسين جودة الخط والتحكم في الحركة.




8) الممارسة اليومية:يجب أن نقوم بتخصيص وقت يومي للكتابة والتدريب.حيث يعتبر التكرار والممارسة اليومية أمرًا حيويًا لتحسين خط الكتابة.




وأخيرًا يجب أن تكون هذه الأنشطة ممتعة ومحفزة للأطفال، ويمكن أن تدمج في أنشطة يومية مختلفة لتكون أكثر فاعلية. تذكر أن التحسين يحتاج إلى صبر واستمرارية، وسيكون التقدم بطيئًا في البداية ولكن مع الوقت سترى تحسنًا ملحوظًا.


١٠٠ ورقة عمل لأنشطة مسك القلم و التحكم فيه و تدريبات ما قبل الكتابة والمدرسة للأطفال



 كراسة كتابة الحروف وتحسين الخط للأطفال pdf


إليكم كراسة رائعة جدًا ومميزة لتعزيز مهارات القراءة وتحسين خط الأطفال و علاج صعوبات التعلم في القراءة والإملاء 




حمل كورس تحسين الخط بمستوياته الأربعة


معاينة كراسة كتابة الحروف وتحسين الخط للأطفال pdf 

























































إليكم مجموعة مِن أروع البطاقات التعليمية للحروف الهجائية مع مدلولها بالصور

إن البطاقات التعليمية للحروف الهجائية هي من أهم الأدوات والوسائل التعليمية المهمة التي تستخدم في تعليم الأطفال والمبتدئين الحروف والأصوات الأساسية للغة الهجائية. تساعد هذه البطاقات على تعزيز مهارات القراءة والكتابة والتواصل اللغوي لدى الأطفال في مراحل مبكرة من التعلم. هنا
 

























يواجه الكثير من الأطفال مشكلة صعوبة القراءة، ما يدفع الأمهات للظن أن أطفالهنّ أقل ذكاءً، أو يحتاجون لمساعدة نفسية أو سلوكية، والحقيقة أن تعلم القراءة ليس أمرًا تلقائيًا يمكن أن يقوم به الطفل بمفرده، خاصةً أن معظم الأمهات، يقعن في خطأ شائع، وهو البدء بتعليم الطفل القراءة في عمر السادسة، في حين أنه يجب على الأم البدء بتعليم طفلها مهارات القراءة من سن صغيرة، بل منذ ولادة الطفل، 
و من أهم طرق تعليم الأطفال القراءة هو استخدام المقاطع الصوتية، فهي من الوسائل الفعالة أيضًا في تعلم القراءة، وهي تناسب الأطفال فوق أربع سنوات. 

تعرفي على طريقة تعليم الأطفال تحليل الكلمات إلى مقاطع صوتية و استراتيجيات تعليمية فعالة لتعليم الأطفال القراءة و ايضًا تحميل ورق عمل و شيتات و كتب و مذكرات لتأسيس الأطفال في اللغة العربية 

من هنا
 






















































حمل كتاب تعليم الأطفال الحروف الهجائية  المستوى الثاني رياض الأطفال و الصف الأول الابتدائي بصيغة pdf  ،كتاب مكثف و شيق يحتوي على تدريبات متنوعة و غير تقليدية تستهدف تنمية وعي الطفل بالحروف ،حيث يستهدف الكتاب الوعي البصري للحروف و طريقة كتابته و كيفية التعرف عليه في مواضع الكلمة المختلفة ،كما يستهدف الوعي السمعي لاصوات الحروف مع الحركات القصيرة و السكون و المدود.
و تدريجيًا تجد انشطة و تدريبات على اللام الشمسية و اللام القمرية و تحليل الكلمات إلى مقاطع صوتية و دمج الحروف و الاصوات و المقاطع الصوتية لتكوين كلمات. 

كما يستهدف الكتاب مهارة التعبير و القراءة و الفهم من خلال القراءة و التصنيف و غير ذلك من المهارات .

ورغم أن الكتاب الرائع يُعد خطة علاجية لصعوبات التعلم في مادة اللغة العربية الا أنها مناسبة ككراسة متابعة للأطفال في مرحلة الكي جي و الصفوف الثلاثة الاولى. هنا















































برنامج مبسط لعلاج صعوبات التذكر والذاكرة/خطة لتحسين مستوى التحصيل الدراسي عند الأطفال يستهدف البرنامج الذي أقدمه لتحسين المستوى الدراسي علاج التذكر وتنشيط الذاكرة العاملة Working Memory
كما يمكنكم تحميل خطة علاجية للضعاف في اللغة العربية pdf هنا
 







































خطة علاجية للمتعلمين للتفريق بين الحروف المتشابهة شكلًا، الخطة تستهدف علاج صعوبات التعلم في القراءة والكتابة لتعزيز وعي الأطفال بالحروف والتفريق بينهم. 

يتم ترتيب البطاقات على الطفل و نقوم باستخدامها حسب خطة، ففي اليوم الأول يكون لحرف( الباء والتاء والثاء) نعرض البطاقة على الطفل و نجهز مجموعة كلمات تحتوي على هذه الحروف المتشابهة و نعرضها ع الطفل ليقرأها ثم تدريب إملاء لهذه الكلمات و هكذا مع باقي الحروف المتشابهة

















































































9خطوات فعالة وناجحة لتدريب الأطفال على قراءة الجمل و تحميل ملزمة مبتكرة و حصريًا لتدريب الأطفال على القراءة 

1) تمكين معرفة الطفل بالحروف والأصوات: يجب أن يتعرف الأطفال على الحروف والأصوات الأساسية في اللغة. ويمكن استعمال الوسائل التعليمية والتي سجلت فاعلية في عملية تعليم الأطفال و تأسيسهم و من أشهر الوسائل التعليمية استخدام الصور أو البطاقات التعليمية لعرض الحروف وتكرار الأصوات الصحيحة لكل حرف.

2) بناء المفردات: بعد خطوة تمكين الحروف العربية و أصواتها و التأكد من اتقان الطفل لشكل الحرف وتمييز صوته نبدأ بتعليم الأطفال بعض الكلمات الأساسية والمفردات الشائعة. ويمكن استخدام الصور أو الكتب الخاصة بالأطفال التي تحتوي على كلمات وجمل بسيطة.

للتعرف على باقي الخطوات وتحميل المذكرة أضغط هنا
























































موضوع مهم عن تعليم الأطفال الكتابة و تحميل ورق عمل جاهز على الطبع لرياض الأطفال و الحضانات لتدريبات ما قبل الكتابة هنا
 














تعرف على خطوات تأسيس الأطفال في اللغة العربية ال ١٢ 
و ١٥ سر لنجاح عملية تعليم الأطفال الحروف العربية و تأسيسهم في اللغة العربية
قد تجد الأم أو الأب بعض الصعوبات في تعليم الطفل الحروف الأبجدية فتضع ابنها في الروضة أو قد تهمله ليتعلم في المدرسة وهذا من الأخطاء الكبيرة التي تفشت في هذا الزمان وهي الغير مبالاة.
حمل أيضًا ١٠٠٠ ورقة عمل لتمكين الحروف الهجائية هنا 




























معاينة كراسة كتابة الحروف وتحسين الخط للأطفال pdf

أضغط هنا 








هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق

التنقل السريع