القائمة الرئيسية

الصفحات

تعليم الأطفال الحساب من الصفر_منهج الحساب للأطفال من الصفر




مذكرة  تعليم الأطفال الحساب من الصفر


تعرف على منهج الحساب للأطفال من الصفر في مذكرة رائعة بخط الأيد فيها شرح تفصيلي خطوة بخطوة لتأسيس الأطفال في الحساب. 

المذكرة تحتوي على منهج الحساب للأطفال من كي جي ون بالتدريج بداية من الأرقام و السابق و التالي و المقارنة و خط الأعداد و الترتيب التصاعدي و التنازلي و الجمع و الطرح و غير ذلك 




المذكرة تحتوي على ورقة عمل خاصة بكل رقم، تحتوي على طريقة كتابة الرقم، مدلول الرقم، البطاقة النقطية للرقم و تدريبات على الرقم. 










حمل مذكرة تأسيس الأطفال في الحساب خطوة بخطوة 

الرابط آخر المقال 


تعرف على سر المنهج السنغافوري الذي جعل سنغافورة تبعًا للدراسات و الأبحاث أذكى شعوب العالم


 تقول مونيكا نيغوي، مستشارة الرياضيات ومؤلفة العديد من الكتب المدرسية حول طريقة سنغافورة: "إذا علمنا أطفالنا كيف يفكرون بأنفسهم، عندها سيكون لدينا بلد متعلم". وتلخص هذه المقولة فلسفة منهج سنغافورة لتعليم الرياضيات. فهو منهج يعتمد على الفهم أكثر من الحفظ، وذلك عبر الربط بين المجرد والمرئي وحتى الملموس للتوصل إلى نتيجة فعالة وأكثر التصاقا بذهن الطالب أو الطالبة.


ويعتمد منهج سنغافورة على مبدأ أول، هو أن التعلم لا يعني الحفظ. فباستثناء جدول الضرب، الضروري للقيام بالعمليات الحسابية، يتم الاعتماد أساسا على الفهم وإعطاء معني لكل ما يتم تعلمه. وهي طريقة، يؤكد الأساتذة في سنغافورة، تتطلب بعض الوقت، لكنها تحقق نتائج جيدة ويكون مفعول الفهم أطول وأكثر تأثيرا على منهج تفكير الشخص وقدراته على حل المعادلات الرياضية بيسر.


ويمكن تقسيم مراحل تدريس عملية رياضية معينة، حسب منهج سنغافورة، إلى ثلاث مراحل. تهم الأولى المفاهيم الملموسة، وتستخدم خلالها المكعّبات الملوّنة وغيرها من الأشكال التي يجدها التلميذ في حياته اليومية، للقيام بعمليات الضرب والطرح وغيرهما. ثم تستخدم، في مرحلة ثانية، المفاهيم المصوّرة، حيث يتم الانتقال من المفاهيم الملموسة التي يستطيع الطفل التعامل معها بيديه، إلى صُور في الكتاب. وهي مرحلة تقف بين الملموس والمجرد. وفي مرحلة ثالثة يتم الانتقال إلى المفاهيم المجردة، حيث يُستخدم ما تم تعلمه في المرحلتين السابقتين، للتمكن، بيسر، من التعامل مع أي رقم يمكن للتلميذ أن يصادفه، ويطبّقه على أرقام مجرّدة بدل أشكال حقيقيّة أو صور كما في الخطوتين السابقتين.


ولتعلم الحساب، يتعلم الأطفال الأرقام إلى عشرة، ثم إلى عشرين، ثم يتم الانتقال بعد ذلك إلى العشرات.  


بالإضافة إلى ذلك يتعلم الأطفال عبر ما يعرف ب "روابط الأرقام"، وهي مجموعة الأرقام المختلفة التي يؤدي جمعها إلى الحصول على نفس النتيجة. فمثلًا يتعلّم الأطفال في الحضانة جميع حالات الجمع التي تعطينا الرقم 5: 5=3+2 وأيضًا 5=4+1 وغيرها. وطوال فترة الحضانة والسنة الأولى من التعليم الابتدائي، يتمّ التركيز على مفهوم روابط الأرقام قبل الانتقال إلى مفهوم الجمع والطرح.


ويعتمد منهج سنغافورة أيضا على إيجاد الطفل للأنماط المتكرّرة وربطه بين المتشابهات، كتعويد الطفل، مثلا، على الربط بين الأشكال والمتشابهات، ما يمكنه من إخراج الرياضيات من صبغتها المجرّدة التي تتجسّد في التعامل مع أرقام، إلى أفكار ملموسة.


حمل كل كتب المنهج السنغافوري في الرياضيات باللغة العربية من هنا 


أضغط هنا








يوجد مناهج كثيرة لتأسيس الأطفال في الحساب، لكن يظل منهج أوكسفورد هو الأفضل و الأشمل و الاكثر مراعاة للتدرج و للفروق الفردية، حمل منهج أوكسفورد تأسيس الأطفال في الحساب المستوى التمهيدي و الأول من هنا


رابط التحميل




مذكرة تأسيس الأطفال في الحساب خطوة بخطوة 


رابط التحميل

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع