القائمة الرئيسية

الصفحات

٩ فوائد للعب الأطفال بالدمى_دليلك الشامل للتعليم عن طريق الدمى و العرائس_ الدمى و العرائس في تعليم الأطفال



مما لا شك فيه تُعتبر الدّمية من الألعاب المهمة التي من خلالها يمكن تطوير جوانب مختلفة عند الطفل. أغلب الأطفال، ليس البنات فقط بل الصبيان أيضاً، يحبون هذه اللعبة، وخاصة من عمر ١٨ شهراً إلى عمر ٣ سنوات. في هذه المرحلة العمرية، يبدأ الأطفال بتقليد الآخرين و وتبدأ مرحلة االلعب التمثيلي وهنا أهمية هذه اللعبة. عندما يقوم الطفل بتقليد ما يدور حوله، فإن ذلك يساعده على فهم أسرع للأمور. من خلال إعطائه الدّمية، توفّر لطفلك طريقة آمنة لتطبيق ما يراه.


ولا يخفى على أحد أن الدمى هي أكثر ألعاب الأطفال المحببة إليهم فهو يعتبرها صديقته التي يتحدث إليها ويلعب معها، ويخبرها كل أسراره، ولا تفارقه يوماً. تربط الطفل بدميته علاقة متينة لذا فلا يمكن اعتبارها مجرّد وسيلة لإلهاء الأطفال، فهي لعبة مميّزة لكل طفل (حتى الصبية منهم)، حيث تتيح له مجالاً واسعاً للعب والتخيّل و تطوّر مهاراته أيضاً وتعلّمه الكثير عن نفسه والعالم الذي يحيط به، 

والعديد منّا لا يدرك أهمية وجود الدمية الخاصة بالطفل لنموّه، فهي بالنسبة للعديد من الأطفال أهم من أي شيء حولهم. فهم متعلّقون بها بطريقة مختلفة نوعًا ما عن طريقة التعلّق بأشياء أخرى. كذلك لها تأثير إيجابي على البنات حيث تساعدها في أن تكون امرأة حنونة وأمًا ناجحة وصديقة قوية في المستقبل. كذلك يتعلّم الأولاد من دميتهم سمات التعاطف والسلوك الإيجابي. إن لاحظنا تعلّق أطفالنا بدميتهم فذلك


الفوائد التسعة  للعب الأطفال بالدمى


١)الدمية تُطوّر مهارات الطفل المعرفيّة والحركيّة

فيُمكن للعب بالدمية أن يساعد الطفل في تطوير قدراته المعرفية والحركية. لذا فيجب اختيار الدمية مناسبة للطفل بما يناسب عمره، حتى تساعده في التدرّب على رعاية نفسه وممارسة بعض المهارات الأساسية مثل خلع الملابس وارتدائها وتسريح الشعر وترتيبه، ومساعدة اللعبة على الجلوس والوقوف والحركة وغيرها. 


٢)الدمية تُطوّر مهارات الطفل اللغوية

فمن خلال الوقت الذي يقضيه الطفل مع دميته في اللعب والاعتناء بها، والتحدّث إلى دميته وحملها أثناء مشاهدته للتلفاز يتيح له الفرصة لاستخدام مفردات لغوية جديدة يقولها ويتعلّمها ويقوم بتطبيقها مع دميته. ما يوسّع قاموس كلماته ومصطلحاته. لذلك إن وجدنا الطفل يتحدّث لدميته بكلمات لا نفهمها فلا داعي للقلق لأنها طريقته لإيجاد الطريقة الصحيحة للفظ تلك الكلمة، وهو بذلك يقوم بتنمية مهارات النطق لديه. 

وفي بعض الأحيان يطلب أخصائيو النطق من الأهل بإحضار دمية خاصة للطفل الذي يعاني من مشاكل في النطق ومن الخجل عند الكلام لتكون بالنسبة له صديقته التي يتحدّث لها وينمي من خلالها قدراته في النطق. 

وحين يمضي الطفل وقتاً في اللعب بالدمية، ويحاول تمثيل دور الأم أو المسؤل عن الدمية فيعتني بها على غرار ما تفعل معه أمه، فتتاح له فرصة تطبيق مفردات جديدة بالفعل والقول، الذي يعزز ثروته اللغوية للكلمات واستخدامها 



وعندما يلعب الطفل بدمية، فإنه ينخرط في العديد من الأنشطة المختلفة، ويؤدي ذلك بشكل طبيعي إلى توسيع مفردات الأطفال وتحسين مهاراتهم الكلامية. يمكن للدمية أن تعلم طفلك أسماء أجزاء الجسم، وأغراض الملابس، والأفعال التي يستطيع استعمالها للتعبير عن المشاعر الأساسية وأفعالها كما يساعده اللعب بها على الإجابة عن الأسئلة (“أين أنف الطفل؟” ، “لماذا يبكي الطفل؟”) ، إضافة إلى جوانب لغوية أخرى . أمر إيجابي ومفرح لنا.





كيفية صنع دمية من القماش سهلة جدًا 



١٢ نشاط لغوي للطفل أثناء اللعب بالدّمية



-تعلم أجزاء الجسم:


الدّمية هي وسيلة رائعة لتعليم الأطفال مختلف أجزاء الجسم (عيون، أنف، فم، أذن، يد، رِجل، أصابع، ركبة، كوع …). في البداية، علّم الطفل الأعضاء الأساسية قبل الفرعية (كوع مثلاً). قم بتسمية الجزء والإشارة إليه وإنتظر ردة فعل طفلك. حاول أن لا تعلّمه الأجزاء كلها بنفس الوقت لكي يتمكن من فهمها. 


قد تقول: “ولكن أستطيع أن أعلمه عن طريق الإشاره إلى أجزاء جسمه أو جسمي”. نعم! ذلك صحيح. ولكن من خلال إستخدام الدّمية، تعطي لطفلك وسيلة مسلّية لتعلم مفردات الجسم وتساعده أكثر على تعميمها. بشكل عام، الأطفال عندما يحاولون أن يدلوا على عينك مثلاً تشعر أنهم سينقرونها لأنهم لا يستطيعون السيطرة على إصبعهم لذلك الدمية مهمة أيضاً للتخفيف عنك! 


- إطعام اللّعبة:


هذا نشاط يحبه الأطفال كثيراً وخاصة على عمر السنتين. يمكنك إستخدام الأطعمة والأدوات البلاستيكية إذا توفرت. من خلال هذا النشاط، تقوم على تقوية المخزون اللّغوي لطفلك (أسماء مختلف الأطعمة وأدوات الطعام) و تحسين تركيب الجمل (“اللعبة عم تاكل/ عم تشرب”،”اللعبة عم تاكل تفاحة” ،”اللعبة عم تاكل تفاحة كبيرة” أو”سامي عم يطعمي/يشرّب اللعبة”). يمكنك أيضاً، على عمر متقدم، إستخدام لعبة الحزازير (“اللعبة بدا تاكل حبة فواكة/خُضرا شو فينا نطعميها؟” أو”اللعبة بتاكل بس أكل صحي فينا نطعميها برغر؟”) . إذا كان طفلك يحب الطهي يمكنه تحضير وجبة للدّمية!

بعيداً عن اللغة، فعندما يقوم طفلك بإطعام الدمية مستخدماً الملعقة، الشوكة، الصحن أو الكوب فإنه بذلك يحسّن قدرته على المسك بهذه الأدوات والتحكم بها. إذاً يُحَسِّن من خلال ذلك المهارات الحركية الدقيقة.







-تغيير الملابس:


فجميع الدمى تأتي على الأقل مع قطعة واحدة من الثياب. و أن تقوم مع طفلك بخلع ثياب اللعبة من ثم تلبيسها. أثناء ذلك، إستخدم الفعل المناسب (إنها تلبس، إنها تخلع). يمكنك أيضا القول : ” إن الجو بارد تحتاج الدمي لترتدي ملابسها حتى لا تمرض!” 


إذا كانت الدّمية تأتي مع عدة قطع فهذه فرصة لممارسة مفردات الثياب وإعطاء الخيار للطفل لإختيار الثياب للدّمية (ما الذي اخترته لتلبسه الدمية ؟).


ومن خلال هذا النشاط أيضاً، تُحَسِّن المهارات الحركية الدقيقة لطفلك وذلك من خلال تغييره لثياب اللعبة.


-الإستحمام:


يستمتع الأطفال بشكل عام باللعب بالماء. إستغل ذلك للقيام بممارسة مهارة حياتية مهمة وهي الإستحمام. ضع اللعبة في المغسلة ودع طفلك يحممها. قبل البدأ، إسأله عن الخطوات والأغراض التي سيحتاجها. وأثناء هذا النشاط ، تحدّث عما تقومون به مثلاً :” سنقوم بوضع الشامبو على راسها ”، “سنستخدم الليفة لتنظيف جسمها ” 

إستخدم الكلمات التي تدل على التسلسل (أولًا / تانيًا / بعد ذلك / ف النهاية ). وعند الإنتهاء، حاولوا أن تتذكروا الخطوات مع التركيز على التسلسل الصحيح.


بعض الأطفال يخافون من الإستحمام. من خلال هذا النشاط، يتساعدهم على تخطي هذا الخوف وعلى الخضوع لتجربة حسية (الشامبو والصابون).


- النظافة:


يمكن للطفل أن يغسل وجه ويديّ الدمية، يفرش أسنانها أو يمشط شعرها. لا تنسى أن تعبّر عن كل ما يقوم به الطفل (الدمية تحتاج لتنظف اسنانها ، الدمية تحتاج أن تغسل….).



-روتين النوم:


فكثيرا ما يرفض الأطفال إحترام روتين النوم وخاصة إذا كان الطفل الوحيد في البيت. لذلك، إدخال الدّمية كطفل آخر يقوم بالروتين، قد يشجّع طفلك على القيام بما هو مطلوب (يغسل أسنانه، يرتدي البيجاما، يغير الحفاض، يقرأ قصة…).


-تعلُّم الدور:


فمن المهم، إبتداءاً من عمر ١٨ شهراً، أن يحترم الطفل الدور. يمكنك مثلاً إطعام طفلك والدّمية بالدور، اللّعب بالطابة بالدورأو أي نشاط آخر المهم هو إستخدام كلمة دورك، دوري، دور الدمية. 


- المفاهيم البراغماتية:


من المهم تعليم الطفل ليس فقط اللغة بل أيضاً طريقة إستخدامها. ويمكن، من خلال الدمية، ممارسة بعض المفاهيم البراغماتيكية المستخدمة في المجتمع. من هذه المفاهيم أن يقول أو يرد السلام، أن يعتذر أو يقول شكراً.


-خلع الحفاض:


من الممكن أن تساعد الدّمية طفلك في مرحلة التحضير لخلع الحفاض. تقوم الدّمية بدور الطفل الذي لم يعد يطيق الحفاض ويستخدم الحمام. إستخدم الكلمات لشرح ما يحصل. بهذه الطريقة سيتعلم الطفل إستخدام اللّغة للتعبير عن حاجته للدخول إلى الحمام. كيف ذلك؟ يمكنك تأليف سيناريو بينك وبين الدّمية وتأكد أن طفلك يفهم ما تقول.




تعليم الأطفال استخدام الحمام في ٧ أيام، طريقة منتسوري في تعليم الأطفال استخدام الحمام تجعلك تتفادى مشاكل سلوكية لاحقة، تسمية الأشياء باسمائها و عدم ربط استخدام الحمام بإعطاء الحلويات أو التنمر على الطفل لينفر من نفسه و يقبل على استخدام الحمام يؤدي إلى مشاكل سلوكية قد يصعب حلها

التعامل مع طفل المدرسة الذي لا يجيد استخدام الحمام

كل هذا تجده هنا



-اللعب التمثيلي:


بالإضافة إلى جميع النشاطات التي تمثل أفعال الحياة اليومية للطفل (إطعام اللعبة، تحميمها…)، يمكن لطفلك القيام بدور الطبيب الذي يفحص الدّمية (إرتداء ثوب الطبيب/فحص الأذن/ سؤال اللعبة مما تشكي)، المعلمة التي تشرح الدرس للدّمية (لوح/ كرسي…)، الدّمية التي تذهب للتسوق (أكياس للتسوق، عربة، أموال) وغيرها. 



-لعبة “أين الدمية؟”:


من خلال هذا النشاط تساعد طفلك على فهم السؤال “أين؟” وإستخدام المفاهيم الأساسية للمكان مثلا “أين تجلس/ تنام /تأكل…. الدمية؟” “الدمية تحت/ على/بجانب/يمين/شمال….”.


-الأسئلة الإستفهامية:


يمكنك طرح الكثير من الأسئلة أثناء اللّعب بالدّمية لتساعد طفلك على فهم وإستخدام الإستفهام. من هذه الأسئلة: “أين الدمية”، “أين يد الدمية؟”،” لماذا تبكي الدمية” ، “ماذا تريد أن ترتدي الدمية؟” أو “بماذا تأكل اللعبة؟”.


بعض الأطفال يفضلون اللّعب بالحيوانات المحشوة أو مجسمات الشخصيات الكرتونية (باربي مثلاً) على اللعب بالدّمية. فقط، إتبع رغبات طفلك ويمكنك تطبيق معظم النشاطات المذكورة أعلاه.






٣)الدمية تُطوّر مهارات الطفل الرعائية

فقضاء الطفل الوقت مع ألعابه وبخاصة دميته المفضلة ولوقت طويل يعزز مهاراته في الرعاية. فكلما قضى وقتًا أطول مع دميته فإنه يشعر بحاجته إلى رعايتها وتحمّل مسؤوليتها. وكأنه شخص كبير يهتم بأمور شخص صغير بنفس الوضع. هذا يساعد في التمهيد لاحقًا لدور الأبوة والأمومة الذي سيلعبه ذلك الطفل في يوم من الأيام.

لذا فاللعب بالدمى يُنمّي ً المهارات الرعائية عند الطفى و التي تظهر في لعبه لدور المسؤل عن الدمية ، وتمهّد للدور الوالدي الذي سيلعبه حقيقةً في يوم من الأيام.


٤)الدمية تُطوّر قدرات الطفل على إدارة شؤونه


يُسهم اللعب بالدمى في تعزيز قدرة الطفل على فهم البيئة المحيطة للطفل ويُقوّي ثقته بنفسه وبقدرته على حلّ المشاكل التي يمكن أن تعترض سبيله والتفاعل مع البيئة التي يعيش فيها.

كما إن لعب الطفل بالدمى يقوي ثقته بنفسه وبقدرته على حلّ مشاكله وحده من خلال مساعدة دميته في حلّ مشاكلها. فمثلًا عندما يقوم الطفل بتفقد دميته ويدعي أن لديها مشكلة ما مثلًا أنها تشعر بالجوع أو بالعطش، فهو يحاول حل تلك المشكلة لها ضمن قدراته الاستيعابية وتفاعله مع البيئة التي يعيش فيها. 


٥)الدمية تُعلّم الطفل التعبير و التحكّم بمشاعره


فعندما يعيش الطفل تفاصيل اللعب بدميته يبدأ بتخيّل المواقف المختلفة التي يواجهها، ويتعلّم خلالها كيفية التأقلم مع مشاعره والتعبير عنها بشكل أفضل وبطريقة صحّية أكثر وتصبح لديه القدرة على التعامل مع ردات الفعل بالطريقة التي تناسب الموقف دون المبالغة فيها فمثلًا عندما تسقط الدمية من يد الطفل يبدأ الطفل بطريقة لا إرادية بتقليد صوت الدمية وكأنها تبكي ويتعامل معها بكل لطف حتى لا تشعر بالألم أو بالإزعاج، وعليه تصبح لديه وبطريقة مباشرة قدرة على التعبير عن مشاعره، ليتلقّى من غيره ما تلقّاه هو، ويكون قادرًا على التحكّم بتلك المشاعر والتعامل مع ردات الفعل بطريقة سليمة.

وهكذا تعزز الدمى قدرة الأطفال على التعبير عن عواطفهم ومشاعرهم على نحو آمن من خلال تمثيل العديد من السيناريوهات، والأحداث، وسرد القصص الخاصة بهم للتعبير عن مشاعرهم الداخليّة.

و تمكن اللعب بالدمى وتخيّل المواقف المختلفة حيث يعلّم الطفل كيف يتأقلم مع مشاعره وكيف يعبّر عنها في شكلٍ أفضل من خلال تصرفاته وردّات فعله إزاء الدمى.

٦)الدمية تعزز قدرات التواصل عند الأطفال 

حيث تُعزز الدمى قدرات التواصل لدى الأطفال، حيثُ تكسر الحواجز بينها وبين الأطفال، وتخلق وسيلة لبدء التواصل الفعّال بينها وبينهم، وبالتالي قد تكون الدمية الصديق المقرب للأطفال يتحدثون إليه في مختلف الأوقات، كما يُمكن استخدامها في تربية الأطفال من خلال إعطائهم التعليمات بطريقة لطيفة وإبداعيّة، وقد تساهم في تسليتهم أحيانًا أخرى


٧)تحفيز الخيال والإبداع عند الأطفال 

حيث تحفز الدمى العديد من المهارات الإبداعيّة لدى الأطفال في العديد من المجالات الفنيّة، والموسيقيّة، وغيرها، كما تسمح لهم بإطلاق العنان لخيالهم، وخوض تجارب عديدة ممتعة لهم، مما يُنمي من مهارتهم في حلّ المشكلات المختلفة، إضافة لتوفير التحفيز الحسيّ، والفكريّ، والعاطفيّ لدى الأطفال، وتنمية الشعور الإنسانيّ لديهم، والشعور بقيمة فريدة من نوعها. 


٨)الدمي يمكن أن تنمي مهارات القراءة لدى الأطفال


فطبقًا لدراسة جديدة بعنوان "نوم الدمي"؛ وهو برنامج تقضي فيه الدمية المفضلة لدى الطفل الليل في المكتبة، قد يحسن من قدرة الطفل على القراءة.


وأفادت الدراسة أن الأطفال يظهرون قدرات قراءة محسّنة عندما يشاركون في "نوم الدمي المحشوة" في مكتبته، وفقًا لموقع "ستدي فايندس


 وتقوم التجربة على أختيار الطفل دمية محشوة أو لعبة مفضلة "للنوم" في المكتبة وفي صباح اليوم التالي، يزود أمناء المكتبات الطفل بصور لدب محشو يقرأ كتابًا يحبه إلى جانب الكتاب الموجود في الصور.


وأجرى الدراسة باحثون من جامعة كيوشو في اليابان؛ حيث اتبعت التجربة 42 طفلًا في مرحلة ما قبل المدرسة من أجل معرفة كيف يمكن أن يؤثر نوم الحيوانات المحشوة، وهو اتجاه متزايد في جميع أنحاء العالم، على سلوك القراءة لديهم.


ونظم الفريق "حفلة ليلية للكتب" للدمي، ولاحظ سلوك القراءة للأطفال في يوم الدراسة، بعد ثلاثة أيام وبعد شهر واحد؛ حيث إنه قبل النوم لم يكن هناك أي تفاعل مسجل مع منطقة الكتاب في غرفة ما قبل المدرسة، وبعد النوم مباشرة قرأ الأطفال الكتب للدمي، لكنهم توقفوا في غضون ثلاثة أيام.


وتوضح الدراسة أنه عندما ذكَّر الباحثون الأطفال بالنوم بعد شهر من خلال الصور الأصلية، إذ تبين أنها "استراتيجية فعالة لإحياء اهتمامهم بالكتب".


ويقول المؤلف الرئيسي للدراسة، الدكتور يوشيهيرو أوكازاكي من جامعة أوكاياما: "أردنا أن نعرف ما إذا كان هناك تأثير حقيقي وإلى متى سيستمر، ومن المدهش أن الأطفال لم يبدوا اهتمامًا بالكتب المصورة فحسب، بل أبدوا أيضًا في القراءة للدمي الخاصة بهم، وهذا يعني ظهور نمط سلوك جديد لم يظهره الأطفال من قبل.


وقرر الباحثون أن الأطفال الذين يقرؤون للدمي المحشوة الذي يشجع على تنمية مهارات القراءة النشطة مقابل التجربة الأكثر سلبية عندما يقرأها شخص بالغ، كما أن التجربة قد تشجع السلوك الاجتماعي الإيجابي.


والأطفال الذين اعتقدوا أن ألعابهم قد اختارت كتابًا أعجبهم كانوا أكثر عرضة لقراءة الكتاب لاحقًا، يقول أوكازاكي: "نظرًا لأن الطفولة المبكرة هي الفترة التي يبدأ فيها الأطفال في التمييز بين الخيال والواقع، فإن ميلهم إلى التخيل سيكون أحد العوامل التي تحدد تأثير نوم الحيوانات المحشوة".


٩)التنمية الاجتماعية


فالطفل الذي لديه دمية يكون عنده فرصة أكبر لتكوين اجتماعي سوي، الدمية تصبح المتحدث باسم المجموعة، يمكن أن تكون الدمية هي الصوت المستخدم لتصحيح آداب المائدة أو غير ذلك من وسائل التواصل الاجتماعي مهارات, تصبح الدمية هي المدرب وغالبا ما يستمتع الأطفال بالاستماع إلى الدمية التي تعلمهم أن يكونوا اجتماعيين إنه ليس صوت أمي أو أبي وضع القواعد مرة أخرى ، ولكن شخصية دميه مضحكة. 




دور الدمى و العرائس في تعليم الأطفال 




يمكن أن تكون الدمى مؤثر فعال في تعليم الطفولة المبكرة فمن السهل جذب انتباه الأطفال بالدمى و العرائس، مما سيجعل الصف الدراسي تشاركيًا وممتعًا وديناميكيًا كما سيجعل الدرس أكثر مرحًا وجاذبية ويصبح استيعاب كل شيء أسهل ويتدفق الخيال.


الشيء المثير هنا في استخدام العرائس في العملية التعليمية أنه يمكنهم تكييف ونقل رسائل مختلفة. كل ما تحتاجه هو اختيار الدمية المناسبة لتركيز الفصل والرسالة التي سيتم إرسالها. فمثلًا دمىتلك الحيوانات


قد تساعد في التعرف على الحيوانات وتلك الخاصة بالناس للتعرف على درجة القرابة أو المهن فتساعد الطفل على فهم عمل الأم والأب وغيرهم من المهنيين بشكل أفضل.




أهمية الدمى في رياض الأطفال


تُعتبر الدُّمى من أدوات التعلّم الفعّالة لأطفال الروضة، فمن خلال الدُّمى يتمكّن الأطفال من التعبير عن مشاعرهم كالغضب والاهتمام وغيرها من المشاعر، كما تُعتبر الدُّمى من الوسائل التعليميّة التي يستخدمها المعلم كجزء من منهاج رياض الأطفال

حيث تساهم الدمى ومسرح العرائس في جذب انتباه الأطفال في مرحلة التمهيدي و الروضة و أيضًا الصفوف الأولى لذا فهي تعتبر طريقة مؤثرة لتعليم الأطفال ونقل المعلومات و توصيل القيم والمبادئ السلوكية إيجابية للأطفال كما تساعد الدمى في تقييم السلوكيات السلبية بطريقة غير مباشرة كما تساعد في تنمية خيال الطفل وتنمية قدراته الإبداعية ومواهبه كما تحفز التفكير والرغبة في البحث وتكسبه مهارات التواصل والحديث والتعاون مع الآخرين كما تساعد الدمى على تثبيت المعلومات والقيم عند الاطفال. 

إليكم كتاب رائع جدًا لتعليم الأطفال الحروف العربية و تأسيسهم في اللغة العربية، يهدف الكتاب إلى تنمية مهارات الكتابة عند الأطفال و زيادة الثروة اللغوية لمفردات الحروف كما يحتوي الكتاب على أنشطة وتدريبات لتمكين الحروف و زيادة الوعي البصري لشكل الحرف و تمييزه وصوته في الكلمات هنا
 

كيفية عمل دمية من الورق بطريقة سهلة جدًا 








كيف تستخدم الدمى في حجرة الدراسة؟

لقد تم استخدام الدمى في التدريس لعدة قرون ، فهي تعتبر وسيلة جذابة ومسلية ، مما يجعلها طريقة رائعة لجذب انتباه الطلاب كما أنها توفر طريقة للطلاب لممارسة المهارات التي قد يعانون منها بمفردهم. 

وهناك عدة طرق لاستخدام الدمى في التعليم منها 

١- رواية القصص


فيمكن استخدام الدمية في رواية القصص سواء المتعلقة بالمنهج الدراسي أو قصص تهدف لتقييم سلوك ما أو ترسيخ قيمة معينة عند الطفل 



٢- غناء الأغاني



عند إدخال الموسيقى في حياة الأطفال ، يمكنك استخدام الدمية للغناء معهم حيث يصبح كل شيء أكثر متعة إذا غنت الدمية بدلاً من المعلم فقط الذي يجذب الانتباه ومساعدة خيال الصغار على التدفق.




٣- مفاهيم التدريس


فيمكن استخدام الدمية في عرض المفاهيم الجديدة في الدرس بطريقة تجذب انتباه الطالب للتعلم فهو عنده فضول ليعرف ما الذي تريد أن تقوله الدمية


٤- إخبار قصتك بنفسك


حيث يقوم الطفل باستخدام الدمية ليروي بها قصة من تأليفه فمن الضروري تشجيع الأطفال على تأليف القصص.



٥- نقل المعلومات



ومنها مثلًا الأكل الصحي فيمكن استخدام الدمى لتعليم الأكل الصحي. يمكن أن تكون الجزرة التي تتحدث وتتحدث عن مدى أهميتها للصحة مقنعة عند توضيح أنك بحاجة إلى تناول الخضار. وينطبق الشيء نفسه على دمى الخضار أو الفاكهة ، والتي يمكن استخدامها في الفصل.




٦- الانتاجية



فيمكن استخدام هذه الدمى نفسها لتعليم الأطفال الإنتاجية مثل صنع لعبة بسيطة أو زراعة نبتة أو الإهتمام بحيوان أليف أو حتى إنتاج الطعام. 





استراتيجية مسرح العرائس 



استراتيجية مسرح العرائس تلعب دورا كبيرا في حياة الطالب وذلك من خلال مسرحة المنهج المدرسي أو بعض دروسه من خلال القوالب الفنية الخاصة بمسرح العرائس وخاصة للتلاميذ في المرحلة الابتدائية الدنيا او التعليم الأساسي الحلقة الأولى






ويعتبر مسرح العرائس أحد فروع الفن المسرحي وهو لا ينهج طريق أو أسلوب المسرح الدرامي بالممثلين لكنه يعتمد في فلسفة عروضه على العروسة أو الدمية الظاهرة على خشبة المسرح والتي يحركها تمثيلا وأداءً وحركة شخصية لا تظهر أو تشاهدها الجماهير








تعريف استراتيجية مسرح العرائس و الدمي

هي استراتيجية تعليمية متطورة تستخدم مسرح العرائس و الدمي كوسيلة لعرض و تقديم الدروس في قالب درامي أو قصصي بشكل ترفيهي مسلي للطلاب يساهم في بقاء المعلومات في ذهن الطالب مدة أطول


كما أنها تعد من وسائل التعليم الحديث الذي يهدف إلي جذب انتباه و اهتمام الطلاب و تجعلهم يعيشون بحواسهم مع الشخصية المعروضة علي المسرح ، كما أنها قادرة علي نقل الطالب من العالم المحسوس إلي العالم اللامحسوس من خلال التعمق في مجريات الأحداث و إثارة فضوله لمعرفة نهاية الموقف أو العرض



كيفية صنع دمى ورقية لتزيين غرف الأطفال وفصول الروضة 






وهي استراتيجية تعليمية متطورة تستخدم مسرح العرائس و الدمي كوسيلة لعرض و تقديم الدروس في قالب درامي أو قصصي بشكل ترفيهي مسلي للطلاب يساهم في بقاء المعلومات في ذهن الطالب مدة أطول


أسهل طريقة لحساب وزن الطفل حتى ١٠ سنوات و كيفية متابعة نمو الأطفال في البيت




كما أنها تعد من وسائل التعليم الحديث الذي يهدف إلي جذب انتباه و اهتمام الطلاب و تجعلهم يعيشون بحواسهم مع الشخصية المعروضة علي المسرح ، كما أنها قادرة علي نقل الطالب من العالم المحسوس إلي العالم اللامحسوس من خلال التعمق في مجريات الأحداث و إثارة فضوله لمعرفة نهاية الموقف أو العرض






أنواع مسرح العرائس


تتعدد أنواع مسرح العرائس و الدمي في : 


  • عرائس القفاز المعرفة بالأراجوز

  • عرائس الظل

  • عرائس باستخدام العصا

  • عرائس الفتل أو الخيوط المعرفة بالمريونيت

  • عرائس السينما


ما أنواع الدمي التي يمكن للأطفال الصغار اللعب بها معهم ؟


الشيء الرائع في الدمى هو أنه ليس من الضروري أن تكون باهظة الثمن أو حتى تكون مشتراه من المتجر فيمكن صناعة دمية من خامات متواضعة لتكون جذابة للطفل و محببة ولها نفس الأثر في نفسه 


خطوات تطبيق استراتيجية مسرح العرائس 


١)يتم اتفاق الإباء و المعلمين علي المحتوي التربوي و المفاهيم الإيجابية و السلوكية التي سيتم تعليمها للطفل ، ثم يتم صياغة المحتوي في حوار يعرض في مسرح العرائس







٢)يتم اشراك الطلاب في الحوار الدائر علي المسرح و طرح الأسئلة التي تعمل علي إثارة أذهانهم ، و مناقشتهم في القرارات التي تتخذها العرائس و معرفة رأيهم في تصرفات العرائس ، و يطلب منهم تصحيح أخطاء العرائس و نصحهم



٣)في بداية العرض تلقي العرائس السلام و التحية علي الطلاب ، و تكرر السلام عدة مرات حتي يتجاوب الطلاب معها بالشكل المطلوب

كيفية عمل أرجوز يتحرك من الورق/ نشاط اسبوع الاستقبال في الروضة 





٤)يقوم المعلم بتحفيز الطلاب للانتباه و حسن الاستماع للمسرحية من خلال اعلام الطلاب بأنه سيطرح عليهم الأسئلة في نهاية العرض و يقدم الجوائز لأصحاب الإجابات الصحيحة




٥) تقوم العرائس بتوعية الأطفال للسلوكيات الحميدة و الطيبة و تحذيرهم من السلوكيات السيئة 









فوائد استراتيجية مسرح العرائس


  • تنمي السلوك الإبداعية عند الأطفال 
  • غرس القيم الإيجابية في نفوس الأطفال
  • تساعد علي بقاء المعلومات في ذهن الطالب مدة أطول
  • تعمل استراتيجية مسرح العرائس على إثارة التفكير و رغبة الطفل للبحث في ما يقدم من خبرات متنوعة
  • تدريب الأطفال على الربط بين الصوت والحركة
  • تعزز التآزر البصري و السمعي عند الأطفال 
  • تدريب الطلاب علي العمل بهدوء و نظام
  • تنمي قدرة الطفل علي الخيال و التفكير الإبداعي
  • يساهم مسرح العرائس في توصيل القيم و المبادئ و السلوك الإيجابي للأطفال و إتاحة الوسائل اللازمة لتغير السلوك السلبي للطلاب بطرق غير مباشرة




الصلصال من أحب الألعاب للأطفال و التي تساعدهم على التعبير عن مواهبهم و خيالاتهم بتشكيل عجينة الصلصال و ما لا يعرفه الكثيرين ان ألعاب الصلصال تعد من الانشطة المهمة جدًا لتهيئة الطفل لاستخدام القلم و يمكن تعليم الطفل الحروف باستخدام الصلصال بطريقة سهلة جدًا و فعالة و ليس الحروف فقط بل الأرقام بل و يمكن استخدام العاب الصلصال لتعليم الطفل القياسات و المقارنة باستخدام أطول و اقصر و أقل و اكثر، و مع انعدام الرقابة اصبحت بعض منتجات الصلصال تحتوي على مواد كيمائية ضارة تضر بالطفل كما ان عجينة الصلصال التجارة تكون صلبة مما تجعلها مؤذية للطفل، تعلم طريقة عمل الصلصال المنزلي الآمن بأكثر من طريقة و بعض الانشطة التعليمية التي يمكن ممارستها مع الطفل من هنا
 





أهداف استراتيجية مسرح العرائس 

الأهداف القومية : 


تغرس القيم و المبادئ في نفوس الطلاب كالانتماء و حب الوطن و الدفاع عن أرضه و التمسك بها 

تقوي الجوانب الشخصية للطلاب و تساعدهم علي التخلص من الخجل و الخوف

الأهداف الثقافية :  


تنمي المهارات اللغوية و العددية و الفنية لدي الطلاب 

تنمي قدرة الطالب علي التعبير و التفاعل مع النصوص الأدبية ، و الإرتقاء بالذوق العام للطلاب 

الأهداف الجمالية :


تنمي و تصقل عواطف الطلاب

تنمي احساس الطلاب بالفن و تنشئهم علي القيم الانسانية و الفضائل النبعة من كل ما هو جميل 

كيفية عمل العرائس القفازية من قماش الخوج



اهمية استراتيجية مسرح العرائس


أهمية المسرح بالنسبة للطفل :


١ – ترجمة حقيقية لسلوك الطفل وإشباع لحاجاته الأساسية .


٢– الطفل يولد مزوداً بأجهزة وعى يمكنها استقبال الفنون ويستجيب بشكل أكثر عمقاً لما يقع في دائرة اهتمامه .


٣– وسيلة راقية ومؤثرة فى الأطفال .


٤– يعطى النموذج والمثل والقدوة بشكل أكثر تجسيداً مع احتفاظه بصفة العمق والتحليل معاً .


٥– الطفل يتميز بطلاقة الخيال وبالقابلية للتشكيل وبالاستعداد للاندماج وبالقدرة على المحاكاة وبالإحساس الجمالي وبالاستجابة النفسية والإبداعية لما يشاهده .







ما هي العرائس المستخدمة في مسرح العرائس؟ 




  • عرائس الأرجوزة 
  • عرائس القفاز
  • عرائس التي تتحرك الخيوط.
  • العرائس التي تتحرك بالعصا.
  • عرائس السينما.
  • عرائس خيال الظل. 






كيف نقدم عرضا مسرحيا بواسطة تقنية الدمى والعرائس؟



عندما نريد أن نقدم عرضا مسرحيا للأطفال الصغار سواء في مرحلة الحضانة أو مرحلة التعليم الأولي، علينا أولا وقبل كل شيء صنع الدمى والعرائس والكراكيز التي تتناسب مع بيئة الأطفال الاجتماعية والنفسية والأخلاقية، ويجب أن تناسب العادات والتقاليد و الاعراف داخل مجتمعاتهم التي يعيشون فيها. 




ويجب أن تناسب المسرحية  خيال الطفل المخاطب،  فتتناسب مع عمر الطفل وسنه وميولاته الوجدانية والنفسية والشعورية والذهنية. وبعد ذلك، يختار الشخصيات التي ستنفذ الأحداث داخل فصل مسرحي واحد، والمكان الذي سيكون فيها الأحداث 




وبعد ذلك نصنع العرائس والدمى، فيختار بين مجموعة من المكونات كالورق والقماش والبلاستيك والخشب والبوليستر، فيرسم الوجوه والأشكال والأجساد على السبورة أو يخطها في شكل بورتريهات على الأوراق، فيلونها بشكل مسبق، ويحدد ملامحها بدقة مضبوطة.


ويحب مراعاة إشراك الأطفال المخاطبين في العرض بتوجيه الاسئلة أو تنفيذ بعض الأوامر وغير ذلك



كيفية عمل عروسة من شراب بطريقة سهلة 











كيفية صنع دمية ورقية ثنائية الأبعاد

الأشياء التي ستحتاج إليها


ورق أو بطاقة أو أطباق ورقية

أدوات تلوين (أٌلوان شمع أو أقلام سبورة إلخ)

مقص

عصا مثلجات أو مصاصة أو خيط صنارة

مصاصات (اختيارية)



كيفية صنع دمية متكلمة من الورق 





كيفية صنع دمية جورب

الأشياء التي سنحتاج إليها

جورب

عيون بلاستيكية

لباد وغيره من عناصر الزخرفة

اصنعي لعبة لطفلك من الجوارب 





كيفية صنع دمية إصبع

الأشياء التي سنحتاج إليها

ألوان مختلفة من اللباد

مقص

إبرة وخيط أو ماكينة حياكة




كيفية صنع دمية كعالم سمسم

الأشياء التي سنحتاج إليها

كرة ستايروفوم كبيرة

خيش

مواد للعيون (أغطية العبوات أو خرز إلخ)

مسدس غراء ساخن

حشو (لحف أو جرائد إلخ)

ملابس

مقص

إبرة وخيط

زخارف

How to make a sock doll





كيفية صنع دمية من كيس ورقي

الأشياء التي سنحتاج إليها

كيس ورقي

عيون بلاستيكية

ورق مقوى

صوف

أقلام خطاطة

غراء أو شريط لاصق




هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع