القائمة الرئيسية

الصفحات

٨ فضائل عظيمة لصلاة الضحى






حديثنا اليوم عن أعظم غنيمة الكافية للإنسان عن أي شيء يحزنه في يومه الوافية لواجب الإنسان اليومي عن صدقة جسمه 

أذكار المساء مكتوبة بوضوح، فضل أذكار المساء و أفضل أوقات قرائتها و فضل كل ذكر و عدد مرات تكراره هنا
 



سنتحدث اليوم عن صلاة الضحى و٨ فضائل عظيمة يغفل عنها الكثيرون، صلاة الضحى أحبتي قد أقسم بها رب العزة و ما كان ليقسم رب العزة بشيء إلا لعظمته فما هي تلك الفضائل وما هو أنسب وقت لصلاة الضحى وكم عدد ركعاتها؟ 






٨ فضائل لصلاة الضحى تعرف عليها


١) أول فضل من فضائل صلاة الضحى أنها سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم ففي حديث عائشة رضي الله عنها ، أنها قالت : ( كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي الضُّحَى أَرْبَعًا ، وَيَزِيدُ مَا شَاءَ اللَّهُ ) .وكان عليه الصلاة والسلام يرشد إليها أصحابه ، ففي حديث أبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : ( أَوْصَانِي خَلِيلِي بِثَلَاثٍ لا أَدَعُهُنَّ حَتَّى أَمُوتَ : صَوْمِ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ ، وَصَلاةِ الضُّحَى ، وَنَوْمٍ عَلَى وِتْرٍ) .


وعَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ رضي الله عنه قَالَ : ( أَوْصَانِي حَبِيبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِثَلَاثٍ لَنْ أَدَعَهُنَّ مَا عِشْتُ : بِصِيَامِ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ ، وَصَلَاةِ الضُّحَى ، وَبِأَنْ لَا أَنَامَ حَتَّى أُوتِرَ ) ووصية النبي صلى الله عليه وسلم لأبي الدرداء وأبي هريرة رضي الله عنهما : تدل على فضيلة الضحى ، وكثرة ثوابه وتأكده 

أذكار الصباح كما وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم، أحب الأوقات لاذكار الصباح، فضل أذكار الصباح، كيفية قول أذكار الصباح، نص أذكار الصباح بخط واضح مع ذكر فضل كل ذكر و مرات تكراره هنا



٢) ثاني فضل من فضائل صلاة الضحى أنك إذا صليتها فقد أديت الصدقة عن كل مفصل في جسمك، ففي حديث الرسول صلى الله عليه وسلم رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: خلق الإنسان على ستين وثلثمائة مفصلًا، على كل مفصل صدقة» و صلاة الضحى تؤدي صدقة كل مفصل في جسم الإنسان فقد رُوي عن النّبي -عليه الصّلاة والسّلام- أنّه قال: «يُصبح على كلّ سُلامى أي مفصل من أحدكم صدقة؛ فكلّ تسبيحة صدقة، وكلّ تحميدة صدقة، وكلّ تهليلة صدقة، وكلّ تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المُنكر صدقة، ويُجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضّحى» يعني صلاة الضحى تعادل ٣٦٠ صدقة عن كل مفصل من جسم الإنسان 

لذا فصلاتك لركعتات الضحى تؤدي بها واجبك اليومي العظيم وفي حديث بريدة -رضي الله تعالى عنه- أنه قال: سمعت رسول الله يقول: "في الإنسان ستون وثلاثمائة مفصلا، فعليه أن يتصدق عن كل مفصل منها صدقة"، قالوا: فمن يطيق ذلك يا رسول الله؟ قال: "النخامة في المسجد تدفنها، والشيء تنحيه عن الطريق، فإن لم تقدر فركعتا الضحى تجزئ عنك" 


ملف أذكار الصباح والمساء pdf

مساحته صغيرة و منظم و جاهز للطباعة، يُغني عن تطبيقات حصن المسلم التي تأخذ مساحة كبيرة من الهاتف و تستهلك من البطارية و التي تجعل البعض يتخلى عنها رغم أهمية الأذكار في حياة المسلم.

يحتوي الملف علي فضل الأذكار و احب الأوقات لقولها و عدد مرات تكرارها و فضل كل ذكر على حدا

حمل الملف من هنا

 




٣) ثالث فضل من فضائل صلاة الضحى أنها كِفاية الله تعالى للمُحافظين على صَلاةِ الضُّحى فعن أبي الدّرداء وأبي ذر، عن رسول الله -عليه الصّلاة والسّلام في الحديث القدسي أن الله تعالى قال: «ابن آدم، اركع لي من أول النّهار أربع ركعات أكفِك آخره». أي أنك إذا صليت ركعات الضحى في أول النهار تصلى ركعتان ثم تسلم ثم ركعتان وتسلم فإذا فعلت ذلك يكفيك الله تعالى حوائجك ويدفع عنك كل شيء تكرهه ويكفيك من الحسنات والخيرات ويدفع عنك من السيئات و الذنوب لذا فهي الكافية. 

٤) رابع فضل لصلاة الضحى أن صلاة الضحى لها أجر حجة و عمرة تامة أي تامة الأركان لكن إذا صليتها بعد أن تصلى الصبح في جماعة ثم تجلس تذكر الله حتى تطلع الشمس فتصلى ركعات الضحى بعد شروق الشمس بربع ساعة وقتها تكتب لك حجة وعمرة كاملة ودليل ذلك ما جاء في حديث أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( مَنْ صَلَّى الْغَدَاةَ فِي جَمَاعَةٍ ، ثُمَّ قَعَدَ يَذْكُرُ اللَّهَ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ ، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ ، كَانَتْ لَهُ كَأَجْرِ حَجَّةٍ ، وَعُمْرَةٍ ، تَامَّةٍ ، تَامَّةٍ ، تَامَّةٍ) 



كيف تتلذذ بالصلاة

يظن الكثير أن الخشوع في الصلاة هو أن ال تسرح بل تكون حاضر القلب 

غير شارد الذهن لكن هذا المفهوم يجب أن نغير هذا المفهوم .. يجب أن تعلم 

أن حضور القلب وعدم السرحان هو أول خطوة وهو أول معاني و أسرار لذة الصلاة و أن للخشوع في الصلاة أعماق حتى تصل إلى لذة الصلاة. 

في هذا الكتيب سنغوص في أعماق أسرار الصلاة حتى نصل للتلذذ بها. في الكتاب ستفهم أكثر عن أسرار الصلاة و كيفية استحضار القلب أثناء الصلاة. 

يعاني البعض من الشرود في الصلاة رغم إقباله عليها و يجهل البعض الصفة الصحيحة للصلاة فلا يُتم ركوعها و لا سجودها و لا يأتيها كما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم و في هذا الكتيب الصفة الصحيحة للصلاة كما وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم. 

في هذا الكتيب شرح سورة الفاتحة و اسرارها و أسرار الركوع و اذكاره و أسرار الوقوف من الركوع و صفته و اذكاره و اسرار السجود و صفته و اذكاره. 

لماذا نركع مرة واحدة و نسجد مرتان؟ 

معنى التشهد؟ 

أذكار بعد الصلاة؟ 

حمل الكتيب من هنا


٥) الفضل الخامس من فضائل صلاة الضحى وصف النبي صلى الله عليه لمن يصليها بالأواب في حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -عليه الصّلاة والسّلام-: «لا يُحافظ على صلاة الضحى إلا أوّاب. قال: وهي صلاة الأوابين

و الأواب هو كثير الرجوع إلى الله والعودة إليها بالتوبة و بالإنابة وقد مدح الله -عز وجل- بعض أنبيائه بهذه الصفة في قوله تعالى(اصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَاذْكُرْ عَبْدَنَا دَاوُدَ ذَا الأَيْدِ إِنَّهُ أَوَّابٌ) ورفع منزلة الأوابين في كتابه إلى أرفع درجات الجنة، فقال: ﴿وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ غَيْرَ بَعِيدٍ (31) هَذَا مَا تُوعَدُونَ لِكُلِّ أَوَّابٍ حَفِيظٍ (32) مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ وَجَاءَ بِقَلْبٍ مُّنِيبٍ (33) ادْخُلُوهَا بِسَلامٍ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ (34) لهم ما يَشَاؤُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ(35)﴾ فإذا كنت تريد أن تكون من الأوابين فاحرص على صلاة الضحى فعن أبي هريرة -رضي الله عنه-: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لا يحافظ على صلاة الضحى إلا أواب" .


فضائل صلاة الضحى للشيخ محمود المصري




٦) الفضل السادس من فضائل صلاة الضحى وصف الرسول لها أنها أعظم غنيمة فقد بعث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بعثًا أي سرية ذهبت تقاتل في سبيل الله فأعظموا الغنيمة، يعني انتصرو وفازوا بغنائم كثيرة وأسرعوا الكَرَّة أي رجعو بسرعة بهذه الغنائم فقال رجل: يا رسول الله، ما رأينا بعثًا قط أسرع كَرَّة ولا أعظم غنيمة من هذا البعث! فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "ألا أخبركم بأسرع كَرَّة منهم وأعظم غنيمة؟ رجل توضأ فأحسن الوضوء، ثم عمد إلى المسجد فصلى فيه الغداة، ثم عقَّب ذلك بصلاة الضحى، فقد أسرع الكَرَّة وأعظم الغنيمة"



التربية الإسلامية للطفل المسلم


حمل بطاقات تعليمية رائعة للأطفال لأذكار الطفل المسلم، بطاقات جاهزة للطبع تصلح لرياض الأطفال لكل الأدعية المقررة على الأطفال في رياض الأطفال المستوى الأول والمستوى الثاني.

دعاء قبل النوم و دعاء الاستيقاظ و دعاء قبل الأكل و بعد الأكل ودعاء لبس و خلع الثوب ودعاء الدخول والخروج من المنزل ودعاء الدخول والخروج من المسجد و غير ذلك هنا

 





٧) الفضل السابع من صلاة الضحى أنها مشهود من الملائكة في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم صَلِّ صَلَاةَ الصُّبْحِ، ثُمَّ أَقْصِرْ عَنِ الصَّلَاةِ حتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ حتَّى تَرْتَفِعَ... فإنَّ الصَّلَاةَ مَشْهُودَةٌ مَحْضُورَةٌ»

٨) الفضل الثامن لصلاة الضحى أنها تعدل عمرة ودليل ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم مَن خرج إلى تسبيحِ الضُّحَى ، لا يَنْصِبُه إلا إيَّاه فأجرُه كأجرِ المعتمِرِ



ما هو أفضل وقت لصلاة الضحى؟ 

كل هذه الخير في صلاة الضحى فما هي وما وقتها الوقت الصحيح لصلاة الضحى يكون عند ارتفاع الشّمس وشدّة حرّها، قَال الطَّحَاوِيُّ: «وَوَقْتُهَا الْمُخْتَارُ إِذَا مَضَى رُبُعُ النَّهَارِ»، ولا خلاف بين الفقهاء في أنّ الأفضل أداء لصلاة الضّحى إذا عَلَت الشّمس واشتدّ حرّها؛ لقول النبي صلّى الله عليه وسلّم: «صلاة الأوّابين حين ترمض الفصال»، ومعناه أن تَحمى الرّمضاء، وهي الرّمل، فتبرك الفِصال وهي صغار النوق من شدّة الحرّ.

حمل مفكرة رمضان الرائعة بصيغة pdf بجودة عالية جاهزة للطبع مجانًا.

 مفكرة رمضان الرائعة التي تحتوي على جدول محاسبة للنفس يومي و جدول متابعة الورد الرمضاني و فسحة لكتابة الأعمال اليومية.


كما تجد في المفكرة منظم للأعمال اليومية و أيضًا أذكار الصباح والمساء و أيضًا جدول ختم القرآن أكثر من مرة في رمضان. هنا

 


وجاء في مواهب الجليل نقلًا عن الجزوليّ أن الوقت الصحيح لصلاة الضحى: «أوّل وقتها ارتفاع الشّمس وبياضها وذهاب الحُمرة، وآخره الزّوال»، وقال الحطّاب نقلًا عن الشّيخ زروق: «وأحسنه إذا كانت الشّمس من المَشرق مثلها من المَغرب وقت العصر»، وقال الماورديّ: «ووقتها المُختار إذا مضى ربع النّهار».

حقيبة تأسيسية لتعليم الأطفال اللغة الإنجليزية من الصفر، الحقيبة تستهدف الطفل من عمر ٤ سنوات منذ بدأ تعليمه مسك القلم و تعليمهم الحروف الإنجليزية و التمييز بين الحروف cpital و small

تشتمل الحقيبة التأسيسية لتعليم الأطفال اللغة الإنجليزية تعليم الأطفال كتابة الحروف الإنجليزية بطريقة رائعة جدًا و شيقة و ذلك بتقسيم الحروف لثلاثة أقسام حروف الدجاجة و حروف الزرافة و حروف القرد.

القسم الثالث للحقيبة التأسيسية لتعليم الأطفال اللغة الإنجليزية هو عبارة عن قاموس مصور للغة الإنجليزية يحتوي على كلمات مصورة تبدأ بالحرف الإنجليزي هنا

 



كيفية صلاة الضحى وماذا يقرأ فيها؟ 

وبعد أن عرفنا فضل صلاة الضحى فالتمسوا أفضل وقت لها أما عن كيفية صلاتها وماذا يقرأ فيها فيُسنُّ أن تصلّى كل ركعتين مَثْنى مَثْنى ويُسلّم بعد كل ركعتين، ويُقرأ في كلّ ركعة سورة الفاتحة بعدها سورة قصيرة مثل سورة الضّحى أو سورة الشّمس أو غير ذلك من السّور أو الآيات حتّى لو بلغت آية واحدة، وقد صلّاها النّبي صلّى الله عليه وسلّم ركعتين، وأربعًا، وثماني ركعات ومن زاد على ذلك فصلّى عشْرًا أو اثنتي عشرة ركعة فلا بأس لكن يجب ألا تقل عن الرّكعتين، وبما أنّها تُصلّى في النّهار فلا يُجْهَرُ بها بل تُقرأ الفاتحة وما يليها سرًا، ويجوز أن تُصلّى جماعةً لكن دون المُداومة على ذلك لأنّ ذلك غير مشروع، ولا تُقْضى إن فات وقتها لأنّها ليست من السّنن الرواتب التابعة للفرائض إنّما هي مقيّدة بوقتها فإن فات وقتها فاتت.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع