القائمة الرئيسية

الصفحات

٩ فضائل لقول لا حول ولا قوة الا بالله






 تسع فضائل لقول لا حول ولا قوة الا بالله 

١) الفضيلة الأولى 

أحبتي في الله إن اعظم فضائل قول (لا حول ولا قوة إلا بالله) هو ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه عن النبي ﷺ أنه قال: "ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة: لا حول ولا قوة إلا بالله". 

وقد روى الإمام أحمد فى مسنده، عن أبى هريرة، رضى الله عنه، أن النبى، صلى الله عليه وسلم، قال: "أكثروا من قول: لا حول ولا قوة إلا بالله، فإنها كنز من كنوز الجنة".

أذكار المساء مكتوبة بوضوح، فضل أذكار المساء و أفضل أوقات قرائتها و فضل كل ذكر و عدد مرات تكراره

هنا

 


٢) الفضيلة الثانية 


ثاني فضيلة لقول لا حول ولا قوة الا بالله أن الله سبحانه وتعالى يصدق قائلها:

ومن صدقه الله تعالى على ما يقول فليبشر بالخير بإذن الله، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: إذا قال العبد: لا إله إلا الله والله أكبر صدقه ربه، قال: صدق عبدي لا إله إلا أنا وأنا وحدي، وإذا فال: لا إله إلآ الله وحده لا شريك له، صدقه ربه قال: قال صدق عبدي لا إله إلا أنا ولا شريك لي، وإذا قال: لا إله إلا الله له الملك وله الحمد قال: صدق عبدي، لا إله إلا أنا لي الملك ولي الحمد، وإذا قال: لا إله إلا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله، قال: صدق عبدي لا حول ولا قوة إلا بي. 


أذكار الصباح كما وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم، أحب الأوقات لاذكار الصباح، فضل أذكار الصباح، كيفية قول أذكار الصباح، نص أذكار الصباح بخط واضح مع ذكر فضل كل ذكر و مرات تكراره هنا



٣) الفضيلة الثالثة 

ثالث فضيلة لقول لا حول ولا قوة الا بالله أنها كفاية للعبد وحرزًا له من الشيطان فمن قالها حين يخرج من بيته مع البسملة والتوكل على الله أنه يوفى ويُكفى ويُهدى:

فعن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا خرج من بيته فقال بسم الله وتوكلت على الله لا حول ولا قوة إلا بالله فيقال له حسبك قد كفيت وهديت ووفيت فيلقى الشيطان شيطاناً آخر فيقول له كيف لك برجل قد كفي وهدي ووفي. 



٤) الفضيلة الرابعة

رابع فضيلة لقول لا حول ولا قوة الا بالله أنها من الباقيات الصالحات ومن أحب الكلام إلى المولى جل جلاله:

قال الله تبارك وتعالى في محكم التنزيل: "وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا"(الكهف: 46). فقد ورد في تفسير هذه الآية عن جمع من الصحابة والتابعين أن الباقيات الصالحات هي سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله. وسئل ابن عمر رضي الله عنهما عن الباقيات الصالحات؟ فقال: لا إله إلا الله والله أكبر وسبحان الله ولا حول ولا قوة إلا بالله.


فضل لا حول ولا قوة الا بالله للشيخ حازم شومان 






وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: هي ذكر الله، قول لا إله إلا الله والله أكبر وسبحان الله والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، واستغفر الله، وصلى الله على رسول الله والقيام والصلاة والحج والصدقة والعتق والجهاد وأعمال الحسنات وهي الباقيات الصالحات التي تبقى لأهلها في الجنة، وقد ورد في هذه الكلمات أنهن يكفرنَّ الذنوب، فقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: "ما على الأرض رجل يقول: لا إله إلا الله، والله أكبر، وسبحان الله، والحمد لله، ولا حول ولا قوة إلا بالله، إلا كُفِّرت عنه ذنوبه ولو كانت أكثر من زبد البحر.


كيف تتلذذ بالصلاة

يظن الكثير أن الخشوع في الصلاة هو أن ال تسرح بل تكون حاضر القلب 

غير شارد الذهن لكن هذا المفهوم يجب أن نغير هذا المفهوم .. يجب أن تعلم 

أن حضور القلب وعدم السرحان هو أول خطوة وهو أول معاني و أسرار لذة الصلاة و أن للخشوع في الصلاة أعماق حتى تصل إلى لذة الصلاة. 

في هذا الكتيب سنغوص في أعماق أسرار الصلاة حتى نصل للتلذذ بها. في الكتاب ستفهم أكثر عن أسرار الصلاة و كيفية استحضار القلب أثناء الصلاة. 

يعاني البعض من الشرود في الصلاة رغم إقباله عليها و يجهل البعض الصفة الصحيحة للصلاة فلا يُتم ركوعها و لا سجودها و لا يأتيها كما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم و في هذا الكتيب الصفة الصحيحة للصلاة كما وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم. 

في هذا الكتيب شرح سورة الفاتحة و اسرارها و أسرار الركوع و اذكاره و أسرار الوقوف من الركوع و صفته و اذكاره و اسرار السجود و صفته و اذكاره. 

لماذا نركع مرة واحدة و نسجد مرتان؟ 

معنى التشهد؟ 

أذكار بعد الصلاة؟ 

حمل الكتيب من هنا




٥) الفضيلة الخامسة

خامس فضيلة لقول لا حول ولا قوة الا بالله أنها غراس الجنة:

فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في ليلة الإسراء و المعراج أنه مر على إبراهيم عليه السلام فقال: من معك يا جبريل؟ فقال: هذا محمد، فقال له إبراهيم أأمُر أمتك فليكثروا من غراس الجنة فإن تربتها طيبة وأرضها واسعة، قال: وما غراس الجنة؟ قال: لا حول ولا قوة إلا بالله. 



٦) الفضيلة السادسة 


سادس فضيلة لقول لا حول ولا قوة الا بالله أنها باب من أبواب الجنة، فعن معاذ بن جبل رضى الله عنه: أن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال: "ألا أدلك على باب من أبواب الجنة" قال: وما هو؟ قال: "لا حول ولا قوة إلا بالله" .. رواه أحمد والطبرانى بإسناد صحيح. 

حمل مفكرة رمضان الرائعة بصيغة pdf بجودة عالية جاهزة للطبع مجانًا.

 مفكرة رمضان الرائعة التي تحتوي على جدول محاسبة للنفس يومي و جدول متابعة الورد الرمضاني و فسحة لكتابة الأعمال اليومية.


كما تجد في المفكرة منظم للأعمال اليومية و أيضًا أذكار الصباح والمساء و أيضًا جدول ختم القرآن أكثر من مرة في رمضان هنا 


٧) الفضيلة السابعة 

سابع فضيلة لقول لا حول ولا قوة الا بالله أنها كفارة للذنوب، فقد روى الإمام أحمد في مسنده من حديث عبد الله بن عمرو ابن العاص رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "مَا عَلَى الأَرْضِ رَجُلٌ يَقُولُ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، واللَّهُ أَكْبَرُ، وَسُبْحَانَ اللَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا باللَّهِ، إِلاَّ كُفِّرَتْ عَنْهُ ذُنُوبُهُ، وَلَوْ كَانَتْ أَكْثَرَ مِنْ زَبَدِ الْبَحْرِ


كتاب حصن المسلم للأطفال حملوه من هنا ملف يحتوي على الأذكار بطريقة تناسب الأطفال بالصور عالية الجودة و جاهزة للطبع هنا
 




٨ ) الفضيلة الثامنة

ثامن فضيلة لقول لا حول ولا قوة الا بالله أن النبي صلى الله عليه وسلم جعلها مع ما معها من الأذكار الأخرى بدلًا عن القرآن في حق من لا يحسنه، روى الإمام أحمد في مسنده من حديث ابن أبي أوفى قال: أَتَى رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ فَقَالَ: إِنِّي لَا أَسْتَطِيعُ أَنْ آخُذَ مِنَ الْقُرْآنِ شَيْئًا، فَعَلِّمْنِي شَيْئًا يُجْزِئُنِي مِنَ الْقُرْآنِ، فَقَالَ: "قُلْ: سُبْحَانَ اللَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُِ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ، وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا باللَّهِ"، قَالَ: فَذَهَبَ، أَوْ قَامَ، أَوْ نَحْوَ ذَا، قَال: هَذَا لِلَّهِک، فَمَا لِي؟ قَالَ: "قُلْ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، وَارْحَمْنِي، وَعَافِنِي، وَاهْدِنِي، وَارْزُقْنِي – أو: ارْزُقْنِي، وَاهْدِنِي، وَعَافِنِي



كيف تستخير للشيخ محمد الغليظ 








٩) الفضيلة التاسعة 


تاسع فضيلة لقول لا حول ولا قوة الا بالله أنها سبب لإجابة الدعاء، وقبول العبادة، روى البخاري في صحيحه من حديث عبادة بن الصامت - رضي الله عنه - أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "مَنْ تَعَارَّ[11] مِنَ اللَّيْلِ، فَقَالَ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّه وَحْدَهُ لَا شَرِيك لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ، وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، الْحَمْدُ لِلَّهِ، وَسُبْحَانَ اللهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ، وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا باللَّهِ، ثُمَّ قَالَ: اللَّهُم اغْفِرْ لِي، أَوْ دَعَا؛ اسْتُجِيبَ لَهُ، فَإِنْ تَوَضَّأَ وَصَلَّى قُبِلَتْ صَلَاتُهُ"

كتاب شرح أسماء الله الحسنى للأطفال بجزأيه وهو دروس مبسطة لتعريف الطفل بالله عز وجل بصفاته و أسمائه وليعرف الطفل عظمة الله سبحانه و تعالى فيعبده و يحبه ويطلب رضاه و يمتثل أوامره و نغرس فيه العقيدة السليمة إذ ليس أهم في عصرنا وزماننا هذا من أن نحرص على تعلق أطفالنا بالله عز وجل و تعظيم شرعه في قلوبهم حتى يكون لهم حصناً من الفتن و من تيارات الإلحاد أن تجرفهم.

تجد في الجزء الاول من الكتاب شرح أسماء الله الحسنى بطريقة بسيطة جدًا و سلسلة و شيقة للطفل في كتاب صورته مبهجة و عالية الجودة

و الجزء الثاني تجد ما تيسر من أسماء الله الحسنى بطريقة بسيطة وممتعة غنية بالأنشطة وأوراق العمل التي يسهل على الأم والمربين تنفيذها مع الأطفال على مختلف أعمارهم هنا

 






كل هذا الخير أحبتي مكنون في ذكر واحد وهو الحوقلة فلماذا كل هذا الخير وما معنى لا حول ولا قوة الا بالله؟ 

إن هذا الخير كله يأتي مِنْ كَمَالِ التَّفْوِيضِ لله، وَالتَّبَرِّي مِنَ الْحَوْلِ وَالْقُوَّةِ، إِلَّا بِهِ ، وَتَسْلِيمِ الْأَمْرِ كُلِّهِ لَهُ، وَعَدَمِ مُنَازَعَتِهِ فِي شَيْءٍ مِنْهُ .



فضائل لا حول ولا قوة الا بالله للشيخ محمود المصري 





  فالحول لفظًا هو كل تحول من حال إلى حال والقوة : هي القدرة على ذلك التحول .

فدلت هذه الكلمة العظيمة على أنه ليس للعالم العلوي والسفلي ، حركة وتحول ، من حال إلى حال ، ولا قدرة على ذلك ؛ إلا بالله

ويقول الإمام الطحاوي – رحمه الله – في تفسيره لمعنى "لا حول ولا قوة إلا بالله": أنه لا حيلة ولا قوة لأحد على إقامة طاعة الله والثبات عليها إلا بتوفيق الله، وكل شئ يجري بمشيئة الله تعالى وعلمه وقضائه وقدره، غلبت مشيئته المشيئات كلها، وعكست إرادته الإرادات كلها، وغلب قضاؤه الحيل كلها يفعل ما يشاء وهو غير ظالم أبداً "لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ" 

أحبتي في الله إن قول لا حول ولا قوة الا بالله هو تسليم لله تعالى أن (الحول) -أي التحول من حال إلى حال - والقوة على الطاعة، لا تكون إلا بالله.


وعن ابن مسعود رضي الله عنه في تفسيره لمعنى الحوقلة أنه لا حول عن معصية الله إلا بعصمته ، ولا قوة على طاعته إلا بمعونته 

حكم قول لا حول الله؟ 

وختامًا يشيع بين العامة قولهم لا حول الله هو اختصار قبيح لكلمة: (لا حول ولا قوة إلا بالله) وهو لا يجوز لأنه يغير معناها وينفي الحول عن الله عز وجل وحاشاه

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع