القائمة الرئيسية

الصفحات




حمل كل ملفات الاسبوع التمهيدي بصيغة pdf، حمل قصص الأسبوع التمهيدي للأطفال، تحميل قوانين الصف بصيغة pdf بجودة عالية جاهزة للطبع، ألعاب الأسبوع التمهيدي في الروضة 

أقرأ أيضًا خطوات تأسيس الأطفال من الصفر 

موضوع كامل عن طابور الصباح في روضات الأطفال و المدارس


أهمية طابور الصباح

فقرات للطابور الصباحي

اغاني لتشغيل الطابور الصباحي

تشغيل الطابور الصباحي باللغة الإنجليزية

أغاني انجليزية للأطفال لتشغيل الطابور الصباحي

أغاني أطفال بالانجليزي مكتوبة

و ايضًا فيديو شرح لكيفية تشغيل الطابور هنا




تعرف على ٩ أسباب تجعلك تقرأين القصص لطفلك كل يوم



ما هو أهداف الأسبوع التمهيدي لرياض الأطفال



  •  إعطاء الشعور للطفل بالأمان والطمأنينة تجاه  الروضة ، وتهيئته للبيئة الدراسية بالطريقة التي يحبها الطفل ويرجوه.


  • مساعدة الطفل على التعرف على أسماء المعلمين بكل سهولة، والتعرف أيضًا على شخصيتهم وعدم الخوف منهم أو القلق، وهو ما يشعر به الطفل في أول أيام الدراسة.

  • التعارف بين الأطفال و خلق جو من الألفة في الفصل الدراسي

  • تعريف الطفل بالروضة و اليوم الدراسي و كيف يقسم اليوم في الروضة

  • غرس حب المدرسة في قلب الطفل، وانها بيته الثاني، وأن المدرسة هي المسؤولة عن تعليم الطفل وتربيته أيضًا والتي تكون في الجانب الأول قبل التعليم.



ما هي خطة الأسبوع التمهيدي لرياض الاطفال

ألعاب و أنشطة الأسبوع التمهيدي 

الهدف الرئيسي من الأسبوع التمهيدي هو ممارسة بعض الأنشطة لإزالة الحواجز و خلق جو الألفة بين المعلمات و الأطفال و خير ما يحقق ذلك هو الألعاب الخفيفة و الشيقة و نذكر منها 


 25 طريقة فعالة لتحفيظ الأطفال القرآن الكريم هنا 

لعبة أسمي وأسمك
و فيها تختار المعلمة أن تبدأ اللعبة بطفل محدد، ويكون أول طفل يجلس في الفصل جهة اليمين.
وتطلب منه  المعلمة أن يصافح زميله الذي يليه ويقدم إليه التحية أولًا وزميله الأخر يقوم برد التحية ثم تبدأ عملية تبادل الأسماء، فيقول الأول أهلًا بك يا صديقي اسمي كذا، فيرد عليه صديقه ويقول أهلًا بك وأنا أسمي فلان.
وفجأة ترجع المعلمة بسؤال أحد الأصدقاء عن اسم زميله الذي يليه، ليرد الصديق هنا ويفصح عن اسمه، وبالتالي يتعرفون الأطفال عن بعضهم في الفصل.
و من أهداف هذه اللعبة  تعليم الأطفال الانتباه والتركيز في الفصل، بالإضافة إلى حب الأطفال لبعضهم لأنهم يبدئون مع بعضهم بالتحية والسلام، وهذا يغرس القيم والتربية الحسنة بداخلهم.

لعبة كرة التعارف
و تقوم الأطفال  بالجلوس على الأرض، واختيار كرة صغيرة ليتم اللعب من خلالها و تقوم المعلمة بالإمساك بالكرة وتوجهها إلى أحد التلاميذ، والتلميذ الذي يمسك الكرة يقف ويقدم نفسه لزملاء من حيث الاسم الثلاثي والسن والفصل الدراسي الخاص به.
و توجه المعلمة توجيهات لجميع التلاميذ، وتعود أيضًا المعلمة بسؤالها للتلاميذ مرة أخرى، وتسالهم عن اسم صديقهم هذا وذاك، وبالتالي يقضون الأطفال ساعات جميلة من اللعب والمرح والمعرفة داخل المدرسة.







افكار للاسبوع التمهيدي للصف الأول الابتدائي

لازلنا مع أفكار للأسبوع التمهيدي لرياض الاطفال التي تتنوع بين العديد من الأنشطة الترفيهية للأطفال، وهي خطط مدروسة ومقدمة من كبار هيئة تدريس رياض الأطفال 



لعبة خيوط التعارف

و  تقوم المعلمة بجلب بكرة من الصوف وتكون البكرة من منتصفها بشكل تقريبي، وتوجه أحد الأطفال بأن يقومون بإمساك أحد طرفي الخيط وهنا يقول كل طفل اسمه لزميله، ويتبادلون الأطفال طرف الخيط مع تقديم أسمائهم، وهذه تكون طريقة وفكرة رائعة للتعارف بين الأصدقاء، وتزيد من محبتهم وصداقاتهم لبعض.



لعبة نقل الكور

تحتاج هذه اللعبة مجموعة من الكور ويتم وضعها داخل صندوق، بالإضافة إلى صندوق آخر فارغ، ويقوم كل طفل بمسك ملقاط الكور، وعمل مسابقة بين فريقين.

ويقوم كل فريق بالتعرف على أسماء بعض ويتشاركون في كسب اللعبة من خلال أقوى فريق يقوم بنقل الكور، ويجب أن يتم تسمية كل فريق باسم من أسماء الفاكهة أو أي اسم يتم اختياره بالاتفاق بين التلاميذ.

ويتم البدء بتوقيت معين في المسابقة، وعلى الأطفال أن يحاولون نقل أكبر عدد من الكور، ومن الصندوق الممتلئ إلى الصندوق الفارغ، واكبر فريق يجمع أكبر عدد من الكور يكون هو الفائز.

لعبة انتظار الدور

و تقوم المعلمة بتقديم الأوامر للأطفال، وينتظر كل طفل دوره في الكلام تبعا لأوامر المعلمة.



و تساعد هذه اللعبة  الطفل على تعلم النظام، وعدم تدخله في الحوار إلا بعد الحصول على الأذن من قائد المجموعة التي يجلس معها، سواء الأب أو الأم في البيت، أو المعلمة في المدرسة.


 مسرح العرائس

و تخاطب  المعلمة  الأطفال الصغار عبر مسرح عرائس   حيث تقوم المعلمة بالاختباء وراء المسرح وتتقمص شخصية العروسة القماش وتخاطب الأطفال من خلالها.

وفي هذه اللحظة تطلب المعلمة من الأطفال أن يقوم كل طفل بتقديم نفسه إلى الأطفال من خلال حواره مع المعلمة، وذلك بعد القيام بإلقاء السلام أولًا على زملائه.


حمل من هنا ٥٠ لعبة ممتعة  للكبار و الصغار

فيقوم الطفل ويقول أنا اسمي كذا واليوم قدمت مع زملائي في رياض الأطفال في فصلي ويذكر رقم الفصل، واستقبلتني معلمتي وعرفتني على الكثير من الأصدقاء، في فصلي الكثير والكثير من الأطفال فهم زملائي وانا احبهم كثيرًا.

فتقوم هنا المعلمة وتسأل الطفل عن أسماء زملائه في الفصل، ويجب أن يرد الطفل على المعلم، ويجيبها عن أسماء زملائه.

و تهدف اللعبة إلى  تعليم الطفل الجرأة  و الثقة بالنفس والتحدث أمام زملائه بصوت عالي، كما أنها تعلمه التعارف بينه وبين زملائه، ويتعرف الزملاء أن أسمائهم يعرفها زميلهم الجديد، مما يزيد ذلك من الصداقة بينهم.


حمل كتاب "أهلًا روضتي" الذي يحتوي على خطة استقبال الأطفال في الروضة و نصائح مهمة للمعلمة لكسب ثقة الصغار و تعرف على الأمور التي يجب على معلمة الروضة تجنبها، و تعرف ايضًا على الانشطة المقترحة للأسبوع التمهيدي في الروضة و قوانين الصف و غير ذلك هنا
 

قصص للأطفال عن أول يوم في الروضة 

تقوم المعلمة بقراءة قصص للأطفال تحكي قصة طفل في أول يوم له في الروضة و تذكر المعلمة بطريقة شيقة بعض المخاوف التي قد تكون في خاطر الطفل و محاولة مساعدته في التخلص من هذه المخاوف و من أمثلة ذلك 

تحميل قصة هذه هي البداية  للأسبوع التمهيدي للروضة

قصة للأطفال لازالة مخاوفهم من المدرسة و الروضة

لتحميل قصة أول يوم في المدرسة قم بالضغط على الرابط التالي 

رابط التحميل


اكتشف ١٠١ لعبة بديلة للألعاب الإلكترونية من هنا 

تحميل قصة توتة في الروضة 

حمل قصة رائعة لازالة مخاوف الأطفال من الذهاب الى المدرسة او الروضة، كما تشمل القصة تعريف الأطفال باليوم الدراسي في الروضة و قوانين الصف 

لتحميل قصة توتة في الروضة قصة الاسبوع التمهيدي للروضة 

أضغط على رابط التحميل 

رابط التحميل


لكل ام تبحث عن أنشطة تعليمية لطفلها ذو العامان، حمل انشطة منتسوري للأطفال التي تناسب الأطفال من عمر عامان و ايضًا بطاقات منتسوري التعليمية الجاهزة للطبع و خطة أنشطة منتسوري للأطفال

كل هذا ستجده في الرابط التالي هنا

 




 قصة لتحبيب الأطفال في الروضة و القضاء على مخاوفهم، قصة تصلح للسبورات الذكية و للأسبوع التمهيدي للحضانات و لروضات الأطفال 

قصة توتة في الروضة




أضغط لتحميل المزيد من القصص التعليمية من قناة عالم الأطفال 


حمل أساسيات قاعة الروضة pdf


رابط التحميل




حمل أيضًا أنشطة الاسبوع التمهيدي لرياض الأطفال pdf

رابط التحميل




حمل ألعاب الأسبوع التمهيدي لرياض الأطفالpdf

رابط التحميل



حمل أنشطة لكسر الجمود في الأسبوع التمهيدي pdf

رابط التحميل


لو هتفتحي حضانة أو لو كنتي معلمة روضة أو إبتدائي الفيديو ده هيفيدك

افكار لتشغيل طابور الروضة او المدرسة




القوانين الصفية جاهزة للطباعة

 Classroom rules flashcards


حمل بطاقات القوانين الصفية 






ازاي ابدأ مع طفل من الصفر و اشرح الحروف الهجائية
سؤال الأمهات اللي عاوزة تبدأ مع طفلها و كمان المدرسة اللي هتروح تشتغل ف حضانة و مش عارفة ازاي تبدأ و تحضر للدرس ازاي
أو لو معلمة و هتبدأ درس خصوصي فطبعًا هتبدأ مع الطفل من الحروف
مبدئيًا كدة لازم نقول ان المعلمة زي اي مهنة ليها أدوات و أدوات المعلمة هي الوسائل التعليمية و اشهر و ارخص الوسائل هي البطاقات التعليمية
ممكن كمان مادة فيديو على الهاتف و بعض المجسمات و ضروري جدًا احضر للدرس و لو هقول قصة تمهيد للحرف طبعًا هتكون بلغة سليمة و عرض القصة بأسلوب شائق و يمكن استخدام دُمى يدوية 
لو مهتم بمعرفة باقي الموضوع في الرابط التالي هنا
 








أقرأ أيضًا كل أسئلة المقابلة الشخصية لمعلمات رياض الأطفال 



لو عندك مقابلة شخصية في حضانة أو لو هتبدأي شغل في روضة أطفال أو حضانة اتفرجي على الفيديو و اعرفي ايه اللي مطلوب منك في المقابلة الشخصية و ايه اللي لازم تراجعي عليه قبل ما تروحي و كمان لو هتبدأي شغل هتبدأي ازاي أضغط هنا







مشروع حضانة منزلية هو من انجح المشروعات و أقلها تكلفة و أسرعها تحقيقًا للربح، لكن يحتاج المشروع إلى عدة عوامل لإنجاحه أهمها الخطوات الصحيحة لفتح حضانة و الإجراءات و التصاريح و بعد ذلك تأتي خطوة التجهيزات الداخلية و إعداد لائحة داخلية للحضانة و تحديد مناهج و اختيار فريق للعمل و غير ذلك
تعرف على كل ما يخص حضانات الأطفال و أسرار نجاح الحضانات المنزلية من هنا








 مفاتيح التحكم في الغرفة الصفية 


لا يخفى على أحد أن  الكثير من المعلمين والمعلمات يجدون  مشقة في ضبط تلاميذ الصفوف الأولية 

إليكم مفاتيح التحكم في غرفة الصفية


١) يجب أن يدرك أن المعلم  إدارة الصف من المهارات التي يجب على المعلم أن يتقنها و يبدع في تنفيذها وخاصة مع الأطفال في الصفوف الأولية (1-3) ورياض الأطفال.  

٢)  بالنسبة لمنهج القراءة المبكرة نستخدم ثلاثة مفاتيح للتحكم في الغرفة الصفية والسيطرة الشاملة أثناء شرح الدروس وعرضها ، وهذه المفاتيح في ثلاث كلمات هي: 
  • دوري  ويجب نعود التلاميذ عند سماعها من المعلم. أن الوقت الآن هو للمعلم ليتحدث والتلاميذ يستمعون فقط. 
  •  دوركم . ويجب نعود التلاميذ عند سماعهم لهذه الكلمة أن الوقت قد حان لهم للتحدث . مع مراعاة آداب الحديث : 
  1.  عدم التحدث من غير استئذان . 
  2.  عدم مقاطعة من يتحدث من زملائه . 
  3.  الحرية في الحديث وعدم الخوف من قول أي شي يتعلق بالدرس . 
  4. احترام المعلم . 
  •  دورنا  ويجب يتعود التلاميذ عند سماعها أن الحديث الآن للجميع. المعلم يردد المعلومة والتلاميذ يرددون خلفه. وفيها على المعلم أو المعلمة في الصف متابعة التلاميذ في اتقانهم لمهارات نطق الأصوات والكلمات المطلوبة.
 









هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع